|
تسيير قطارات ركاب حديثة مطلع العام القادم
|
Quote: بورتسودان: الإنتباهة أعلنت هيئة السكة حديد عن بداية تسيير قطارات الركاب مطلع العام القادم «2013» وأوضح مدير إدارة التشغيل بهيئة السكة حديد ببورتسودا عبد العظيم الشيخ لـ «سونا» أن المرحلة الأولى تتم بتنفيذ الخط الناقل ما بين الخرطوم وعطبرة. وأوضح أن قطارات الركاب ستصل من جمهورية الصين في ديسمبر القادم وتشمل قطارين كوحدات متكاملة وتعمل بالتكنولوجيا الحديثة التي تتميز بها السكة حديد العالمية، ويأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لتحديث الآليات والمعدات وأجهزة التشغيل والقوة الساحبة وتدريب الكادر البشري لمواكبة التطور التقني في وسائل النقل العالمية. وأشار مدير التشغيل ببورتسودان أن العمل جارٍ لتأهيل خط السكة حديد الرئيس كمرحلة أولى ما بين عطبرة والخرطوم والتي يكتمل العمل فيها نهاية هذا العام ثم يلي ذلك المرحلة الثانية ما بين بورتسودان وعطبرة بطول «474» كلم من جملة طول الخط الرئيس البالغ «787» كلم ما بين بورتسودان والخرطوم. وأبان أن مشروع تأهيل الخط يؤدي لرفع كفاءة التشغيل وتطبيق نظام السرعات العالمية التي تصل إلى مائة كلم في الساعة وأكد أنه ستصل البلاد في منتصف يوليو القادم عدد خمسة وابورات ساحبة منها «3» وابورات حمولة «1000» طن و«اثنين وابور» حمولة «1110» أطنان، وأبان أن العمل جارٍ في تأهيل ثمانية وابورات وعدد من عربات نقل البضائع لزيادة الطن المنقول عبر السكة حديد مؤكدًا اهتمام الهيئة بعمليات نقل الصادرات والواردات المختلفة بالبلاد.
|
http://alintibaha.net/portal/home1/%D8%A3%D9%...-2012-05-11-03-51-18
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: تسيير قطارات ركاب حديثة مطلع العام القادم (Re: Ridhaa)
|
الثلاثاء, 28 آب/أغسطس 2012 17:09 الخرطوم: القوات المسلحة
وصول الدفعة الأولى من الوابورات الجديدة لتحديث السكة الحديد :
وصلت البلاد الدفعة الأولي من الوابورات الجديدة التي تعاقدت عليها هيئة سكك حديد السودان، ضمن خطتها الرامية لتحديث خطوط هيئة سكك حديد السودان والقوة الساحبة. ووصف المهندس مكاوي محمد عوض المدير العام لهيئة سكك حديد السودان، وصول خمسة وابورات من جملة خمسة عشر وابورا, بأنها تمثل بداية الإنطلاقة لبرنامج تحديث السكة الحديد بإستجلاب أحدث الوابورات الساحبة لزيادة الطن المنقول ومضاعفة صادرات البلاد الإقتصادية, مشيرا إلى أن السكة الحديد كادت أن تخرج من سوق النقل في الفترة الماضية، وأن هذه القوة الساحبة الجديدة ستحدث نقلة جوهرية في عمليات النقل.
وأشار مكاوي إلى أعمال أخرى يجري الآن تنفيذها علي الأرض تتمثل في تحديث محطات التشغيل والخطوط الناقلة بتنفيذ مشروع الفلنكات الخرصانية, في تشييد خطوط السكة الحديد, الخرطوم عطبره وعطبرة بورتسودان، بالإضافة إلى خطوط ولايات دارفور وشرق البلاد. وأكد مكاوي أن شراكات مهمة يتم تنفيذها مع كل من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند وماليزيا, معلنا أن العام المقبل ستعود فيه هيئة السكة الحديد بخدماتها لنقل الركاب وبمواصفات حديثة وآمنة.
http://www.mod.gov.sd/portal/%D8%A7%D9%84%D8%...%AF%D9%8A%D8%AF.html
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تسيير قطارات ركاب حديثة مطلع العام القادم (Re: Ridhaa)
|
الرأي - على منصور الاثنين, 05 مارس 2012 04:28 بقلم علي منصور حسب الله /نيالا
جاء توجيه الرئيس عمر البشير، بمد خطوط السكة حديد من ميناء بورتسودان لربط السودان مع جيرانه في إفريقيا الوسطى وإثيوبيا ودولة الجنوب، ليعيد الامور الي نصابها وتعود صافرات القطارات الي سابق عهدها ونعود نحلم باصداء صافرات قطارات المناورة ويعود عمال الدريسة لعملهم يمتطون الترولي يجوبون المحطات يعيدون ترميم الخط الحديدي ان ماضي القطار المشرق سيعود وفق هذا التوجيه لنترنم انت شلتوا جيبوا لي يا القطار ونغني قطاروا هلا يا ناس قطاروا هلا ترك لعمري الالام والمذلة ترك لعمري الالام والمزله الزول ده سافر يا ناس ودعتوا الله لكن القطار نفسوا سافروترك لمدن السكة حديد امثال بابنوسة والرهد وعطبرة وسنار ونيالا كل الالام والبؤس صارت تلك المدن غريبة بلا ملامح ولا عنوان ان القطار الذي هجر خطه الحديدي وصار نسيا منسيا هل سيعود من جديد ليدب الحياة في اوصال تلك المدن التي كانت تضج بالحياة والحركة ونعود نعيش معه تلك اللحظات الجميلة التي ماتت في دواخلنا ان القطار لم يكن في يوم من الايام وسيلة نقل عابرة وانما ثقافة وحياة ارتبط بالناس والقطار كان ينقل التجارب البشرية والثقافات المتنوعة التي تزخر بها بلادان الحبيبة والسفر عبر القطار يجعلك تعرف وطنك عن قرب والقطار وحده بنقل لك فوائد السفر الذي ذكره السلف الصالح افتقدنا القطار ودوي صوته الجميل اشتقنا للوقوف قبالة السنفورات عند مداخل المدن العتيقة التي كانت عنوانا للسكة حديد وبعد توقف القطار ماتت بابنوسة جزنا وعانت عطبرة كمدا وعجزت سنار في ان تواكب طفرة المدن الاخري والقطار يتِّمن أواصر التعاون وتبادل المنافع بين شعوب السودان والدول المجاورة وما اجمل تدشين مصنع الفلنكات الخرسانية بمدينة الخرطوم بحري والفلنكات التي كانت تصنع منها بيوت عمال الدريسة وتركيب الخط الحديدي ستعود بعد ان ينقش في جدارها صنع في السودان ، إن السكة الحديد تلعب دوراً مهماً في تهيئة المناخ لدخول رؤوس الأموال للسودان وتسهيل الاستثمار المحلي والأجنبي، وفي ظل التحديات التي يمر بها الاقتصاد السوداني حاليا سيكون القطار احدي الحلول الناجعة في فتح مواعين ايرادية مضمونة ,وبعودة القطار لن نغني مرة اخري القطارك الشالك انت ان شاء الله يتكسر حته حته لان تلك الاغنية ساهمت في تكسير رحلة القطار لكننا سنغني القطار دور حديدو مني شال زولي البريدووشوقي ولع فيني نار فالقطارى لم تكن وسيلة نقل فحسب وانما ثقافة وحياة ارتبط بوجدان الناس ردحا من الزمان وعمال السكة حديد اثروا المدن التي عملوا فيها رياضيا وفكريا وسياسيا ان عودة الحياة لهم يعيد الق الاندية التي كانت تعتمد علي السكة حديد ومنها من حمل ذات الاسم ومنها من تم تكوينها في اقسام السكة حديد مثل الورش والهندسة فنادي الشبيبة بابنوسة كان في اوج قمته عندما كان القطار حيا ان عودة القطار تمثل عودة الحياة في عروق ماتت وعودة الحياة في اجسام قاست عناء اليباس
http://almirsad.sd/index.php?option=com_conte...7&catid=35&Itemid=28
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تسيير قطارات ركاب حديثة مطلع العام القادم (Re: Ridhaa)
|
تدشين أول مصنع للفلنكات الخرسانية …
كتبهاsudan ، في 29 ديسمبر 2011 الساعة: 08:29 ص
مدير السكة حديد : النقل السككى له تأثير ايجابى على الاقتصاد الخرطوم : رجاء كامل كشفت هيئة سكة حديد السودان عن عزمها تغيير التقنيات المستخدمة في السكة حديد بالسودان قائلا إنها من أسوأ التقنيات في العالم في هذا المجال، وقالت إن تكلفة المرحلة الاسعافية للبنيات الأساسية لتأهيل خطوط بورتسودان -عطبرة -الخرطوم -أبو جابرا الى نيالا تزيد على الـ600 مليون دولار كمرحلة إسعافية. ووصف مديرعام السكة حديد مهندس مكاوي محمد عوض التقنيات المستخدمة الآن بأنها قدعفا عليها الزمن وأعلن عن عزمهم افتتاح مصنع الفلنكات الخرسانية الجديد الاسبوع القادم. فيما كشف الزبير احمد الحسن رئيس مجلس ادارة السكة الحديد أن تكلفة المرحلة الاسعافية للبنيات الأساسية تزيد بحوالي (200) مليون دولار للقاطرات والعربات مبينا أن الخطوط الرئيسية بالمواصفات العالمية تحتاج الى أكثر من ذلك. وقال مكاوي في تصريحات صحفية أمس على هامش إجتماع مجلس ادارة السكة حديد الاخير للعام الحالي الذي إنعقد بمصنع الفلنكات الخرسانية، ان الفلنكات تعتبر البنية التحتية للسكة حديد مبينا ان المصنع هو أول مصنع للفلنكات الخرسانية في السودان لافتاً الى عدد من العيوب التي تنشأ من إستخدام التقنية القديمة للسكة حديد (الفلنكات الخشبية والفلنكات الحديد) التي يستخدمها السودان الآن كاشفاً عن إندثار هذه التقنية بعد أن تخلت عنها كل دول العالم بسبب عيوبها إضافة الى انها تتعرض للعوامل الطبيعية والتي تمنع توازن القضبان مع بعضها ?كي تعطي سرعات اعلى وتجعل القطار ثابتاً. واعتبر المهندس شرف الدين نصرالدين مدير مصنع الفلنكات الخرسانية ان سكك حديد السودان من اطول الشبكات الحديدية فى افريقيا حيث كانت تمتد لحوالى 4578 كيلو متر (قبل انفصال جنوب السودان ) مبينا ان المصنع سيقوم بتصنيع حوالى 1500 فلنكة فى اليوم وهى كافية لتأهيل حوالى 400 كلم فى العام مع امكانية رفع الطاقة التشغيلية بحيث تصبح كافية لتأهيل حوالى 530 كلم فى العام واوضح ان الفلنكة الخرسانية من احدث التقنيات فى صناعة خطوط السكك الحديدية مؤكدا انها توفر مسارا آمنا للقطارات علاوة على انها نظيفة وغير ضارة بالبيئة كمثيلته? الخشبية التى يتطلب انتاجها خسارة الغطاء النباتى بالاضافة الى العمر الطويل الذى تتميز به الفلنكة الخرسانية لمقاومتها للظروف المناخية وقوة تحملها لسرعات اعلى . والى ذلك قال مكاوي الى أن المصنع يمتلك امكانية لتصنيع الفلنكات الخرسانية بالعيار الضيق الذي يعمل به السودان وايضاً ما يسمى الاتساع القياسي الذي يزمع السودان للتحول له ويمكن للمصنع تصنيع (2) ألف فلنكة في اليوم ومايمكن ان يصل الى (450) كيلو متر في السنة وبهذه الحسابات اشار الى ان المصنع يمكن أن يصنع في السنة فلنكات توصل من (بورتسودان الى عطبرة ) وابدى أمله في ان تساهم في اعمار السكة حديد واكد حرص الهيئة على الوصول الى مستوى افضل يضاهى المستويات العالمية لجهة معرفة السودان للسكة حديد قبل كثير من الدول حيث ع?فتها منذ القرن التاسع عشر لكنها تخلفت من بنية تحتيه إلى جانب القطارات الساحبة والناقلة وبشر اهل السودان بنهاية هذا بعودة الرابط من نيالا الى بورتسودان ومن حلفا الى واو يعود ويتوسع ليشمل بقاع السودان المختلفة . وأوضح أن تكلفة المصنع تبلغ (3) ملايين ونصف مليون دولار أو أكثر مشيراً الى أن طبيعة العقد مع هذا المصنع ان تقوم السكة حديد السودان بشراء الفلنكات منه وعدم الدخول في تشغيل المصنع واعتباره استثماراً صينياً في السودان مشيرا الى انهم حاولوا هذه المرة في تغيير طريقة التعامل مع الصين بحيث يكون عملاً استثمارياً بدلاً من تمويلي وان يأتي المستثمر بنفسه وينشئ مصنعه ويدفع تكلفة التشغيل ويقوم السودان بشراء الناتج منه واعتبره نوعاً جديداً من نوع التعامل بين الشركات السودانية والصينية . وكشف عن تأثير الحصار الامريكي على قطاع السكة حديد في السودان مما دعا الى الاستعانة بالشرق لتخفيف اثر الحصار و وقال ان الحصار اثر على السكة حديد وتضاءل نقلها بحوالى اقل (5%) من حجم النقل واشار الى ضرورة التاهيل حتى تنهض السكة حديد وتشارك في النقل العام لافتاً الى توقف نقل الركاب بسبب انهيار وتدهور الخطوط مشيرا الى مزايا نقل البضائع عبر السكة حديد وتأثيره الايجابي على اقتصاديات الدولة لجهة أنه نقل رخيص وكبير حيث ان الوابور الواحد ينقل (1500) طن والتي تنقلها 500 شاحنة . وفيما يتعلق بعودة قطار الركاب كشف مكاوي عن توقيعهم لإستجلاب أحدث قطاري ركاب وتوقع دخولها للشبكة 2013 بسرعة تصل لـ(80-120) كيلو متر في الساعة ،ورأى ان ذلك يسهم في تقليل الحوادث المرورية واكد وجود احترازات واحتياطات حتى يمكنهم السير وفق السرعة المطلوبة الى ان يأتي الخط الجديد المصمم بسرعة (150-260) كيلو متر في الساعة ورهن تغيير السرعات بالمضي في سير القطارات بالكهرباء بدلاً من الديزل.
http://sudanecno.maktoobblog.com/2015/%D8%AA%...7%D9%86%D9%8A%D8%A9/
| |

|
|
|
|
|
|
|