|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: بكرى ابوبكر)
|
مداخلة الحاج وراق اربكت الترابي ووضعته في خانة المدافع ويبدو انه لم يتوقع او فؤجي بها ، لان تبرير فشل الاسلاميين وتشبيه فشلهم ومخازيهم بفظائع الثورة الفرنسية او الثورة البلشفية .. لايترك لنا الا التسليم برؤية حاج وراق ان تصوراتهم للاسلام تخص وحدهم ولا علاقة لها بالاسلام او انهم خرجوا من كفهم التاريخي يوم 31.6.1989 ولم يطرش اسماعهم احداث تاريخية كبيرة كالثورة الفرنسية والبلشفية لذلك لم يتثني لهم تجنبها !!!! فاذا جهل الاسلاميون تاريخ العالم فهل يجهلون تاريخ بني اميه وبني العباس ولماذا يرفضون السلطة (الاموية والعباسية ) ويحتفون بتراثها الفقهي ليستقوا منه سلطة معاصرة !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: osama fadlalla)
|
عربان الجزيرةلحدي هسه قايلين نحن ماعندنا مخ
والعيب مافيهم فينا نحن
Quote: اذا كانت فضائية الجزيرة تحترم السودانيين حقا !!
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 3785 - 2012 / 7 / 11 - 13:44 المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
مقدمة لابد منها إلى من يهمهم الأمر في النسخة الجديدة من فضائية الجزيرة2012 نحمد الله على التغير الذي حدث في إدارة فضائية الجزيرة،ونتمنى أن يكون التغيير نوعي وليس كمي وتغيير فعلا من اجل نشر ثقافة الدولة المدنية الحقة والديمقراطية الحقيقية في العالم العربي.. وليس إعادة تدوير ايدولجيات النظام العربي القديم..اوسايكوس بيكو الجديدة كما قال المخضرم محمد حسنين هيكل في برنامج(مع هيكل) على نفس الفضائية.. اذا كانت فضائية الجزيرة فعلا تحترم السودان وحضارة السودان... يجب عليها ان تضع الأتي في خارطة برمجتها الجديدة وعلى سبيل التنوع وليس الحصر.:_ 1- أفضل شاهد على العصر د.منصور خالد مولانا ابيل الير د.الطيب الزاكي 2- موعد في المهجر د.إبراهيم دريج/لندن د.فرانسيس دينق/ امريكا د.التجاني عبدالقادر/امريكا د.محمد سليمان/ بريطانيا الأستاذ شوقي بدري/السويد 3- وحي القلم د.عبد السلام نور الدين وكتبه القيمة (العقل والمجتمع) و(الشريعة والحقيقة) د.النور حمد وكتابه(مهارب المبدعين) الشاعر محمد مفتاح الفيتوري...وديوان إفريقيا 4- الشريعة والحياة بروفسور عبد الله النعيم...وتقديم الرؤية السودانية المحجوبة عن علاقة الشريعة بإنسانية القرن الحادي والعشرين.. 5- برنامجها السياسية والحوارية الأكاديميين د.عمر القراي د.فاروق محمد إبراهيم د.عمر مصطفى شركيان الأستاذ سالم احمد سالم العميد احمد الريح
6- الإعلاميين الأستاذ فتحي الضو الأستاذ الطاهر ساتي الأستاذ الحاج وراق الأستاذ محمد لطيف الأستاذ كمال الجزولي 7- السياسيين الحزبيين الأستاذ حاتم السر السكينجو/الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) الأستاذ ياسر سعيد عرمان/ قطاع الشمال الأستاذ مبارك الفاضل المهدي/حزب الأمة الإصلاح والتجديد العميد عبدالعزيز خالد/التحالف السوداني الأستاذ الشفيع خضر /الحزب الشيوعي السوداني الأستاذة هالة نوري/حركة حق الأستاذة امنة ضرار /جبهة الشرق الأستاذ اتيم قرنق /الحركة الشعبية /دولة جنوب السودان الأستاذ مني اركوي مناوي /حركة تحرير السودان ممثل حزب المؤتمر السوداني..
8- نساء رائدات الأستاذة ربيكا قرنق الأستاذة فاطمة احمد إبراهيم د.فاطمة عبد المحمود د.أسماء محمود محمد طه الأستاذة أمال عباس 9- أصحاب المشاريع الجديدة الأستاذ عادل عبدالعاطي –الحزب الديموقراطي الليبرالي السوداني الأستاذة أمنة مختار –حزب الخضر السوداني ممثلين الحركات المسلحة في دارفور ممثلين جبهة الشرق جماعة (قرفنا) وابدعاتهم الانترنتية وكافة قوى الهامش الجديدة وعرض مشاريعهم بفرص عادلة..
10- خدمة البث المباشر تغطية ولو مرة في الشهر لفعاليات مركز الأستاذ محمود محمد طه مركز الخاتم عدلان وفعاليات السودانيين في المهاجر المختلفة الجادة المهتمة بمستقبل السودان الديمقراطي.. ... خاتمة استميح كل من ورد اسمه هنا عذرا..لأني لم استشرهم في إيراد أسماؤهم هنا وذلك لأني اعرفهم فقط من خلال انجازاتهم وكتاباتهم العميقة ومواقفهم الشجاعة والمحترمة..التي تشبه السودان وشعب السودان وتعكس الوجه الحقيقي لحضارة السودان واخترتهم من باب التعريف وليس الحصر فهناك جنود مجهولين داخل وخارج السودان لهم من الرأي السديد ورجاحة العقل ما يغنينا عن ما نحن عليه الآن من تردي سياسي وأخلاقي.. وكل من يلمس في نفسه شيء من حتى في قائمة الشرف أعلاه من أحفاد رماة الحدق ..له العتبى حتى يرضى..فالحديث ذو شجون.. كل من يجد نفسه قادراً على إبراز وجه السودان المشرق في المحافل والفضائيات الدولية والإقليمية ..عليه أن يتقدم إلى المنابر الحرة ويعرض بضاعته بشجاعة ونحن نعيش عصر العلم والمعلومات وعصر "مافيش حد احسن من حد" كما يقول إخواننا المصريين أو في رواية أخرى عصر(الما ببقي نفسه زول..مافي زول ببقي ) كما تقول الجدة الحرم طيب الله ثراها التي كانت تقيم في كوش القديمة عند جبل البركل العظيم.... |
هذا هوالوجه الحقيقي للسودان
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: adil amin)
|
وقال الترابي المخبول عن الحاج وراق "هو الآن خرج من الحياة"
و نحن نسأله : هل أجري هذا اللقاء التلفزيوني في الآخرة يا مولانا؟
---------------------------------------- عرفت الآن الحكمة من تحديد سن المعاش ب65 أو 60 سنة و هو التخريف في المنزل و ليس في ميادين العمل العام.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: Adil Isaac)
|
الترابي كان مراوغ و مخاتل و كأنه محاصر في ركن! كنت اظن ان معارضته للانقاذ مبدئية, و انه توصل لفهم ارقي من فهمهم السطحي للسياسة, لكن يبدو ان بعض الظن اثم! بالغت يا الترابي و الله! بعدين و على الرغم من عدم اهمية التعليق التالي الا ان حركة يديه و وجهه و جسمه كانت مزعجة جدا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
أعتقد أن المحاور كان ضعيفا جداً ولم يستطع التحكم في الدفة
الترابي بعد المفاصلة كان دوماً معترفاً صراحة بالجرم طالبا المغفرة مؤكدا توبتهم من مثل هذه الفعلة الشينة متملقا الناس مسترضيا لهم!! ولكنه هذه المرة لم يفعل قايس بين ما فعلوه وما تم في الثورة الفرنسية وغيرها مما يعني أن ما تم هو من طبائع الأشياء كما لاحظت أنه يتحدث ناصحاً الإسلاميين الآخرين حاضا لهم على التعاضد واضعا نفسه في مكان صاحب التجربة والخبرة !! وقد قامت الحلقة لبحث فشل الإسلاميين في السودان!! فانظر كيف بدل موقعه والمضي ينوم في العسل.
أعتقد أنها أقل الأوقات التي تحدث فيها الترابي إثارة وكأن البرنامج مع أي سياسي سوداني من الصف القيادي العاشر لا مع هذا الذي جعل الوطن يترنح من جراحه المسمومة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
Quote: وكأن البرنامج مع أي سياسي سوداني من الصف القيادي العاشر لا مع هذا الذي جعل الوطن يترنح من جراحه المسمومة. |
الاخ محمد ميرغني لماذا يلعق السادة جراح اقوام السودان المسمومة بتنصيب ابنائهم مساعدين للسلطة السامة التي توجها الترابي !!!!!؟ هل مشاركة ابناء السادة تجب ماتقدم وتاخر من ذنوب الانقاذ وتحيلها سلطة ديمقراطية ناصع لونها وفعلها ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: MAHJOOP ALI)
|
((الاخ محمد ميرغني لماذا يلعق السادة جراح اقوام السودان المسمومة بتنصيب ابنائهم مساعدين للسلطة السامة التي توجها الترابي !!!!!؟ هل مشاركة ابناء السادة تجب ماتقدم وتاخر من ذنوب الانقاذ وتحيلها سلطة ديمقراطية ناصع لونها وفعلها ؟ ))
معذرة أولا الاقتباس لا يعمل عندي. مبدأ المشاركة في نفسه غير مرفوض أخي العزيز وشخصيا كنت ولا زلت من الرافضين لها للكيفية التي تمت بها ولكني أتفهم مشاركة قوى المعارضة قبل حين (بعد نيفاشا) ولم يقل أحد حينها أنها قد استحالت سلطة ديمقراطية ناصع لونها وفعلها!! وأتفهم الآن مشاركة الاتحادي من هذا الباب .. تختلف تقديرات الناس للمواقف ويجب أن تجد اختياراتهم الاحترام وإلا فهم أيضا سيردون بالمثل فلا أحد يقرر نيابة عن الآخر وحينها سيفقد الجميع احترام الجميع ويستمر الحريق.
المهم في الأمر أن جروح الوطن المسمومة هذه إذا لم تجد من يلعق سمومها ويطبب جروحها فلن تبرأ ونحن نعتقد أن سادتنا أهل لذلك حتى وإن لم يعجبوك فهل سنجد عندك الاحترام يا ترى لاختيارنا هذا؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في العمق- الإسلاميون و الحكم مع حسن الترابى (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
هذا اللقاء يعتبر شاهدا للتاريخ بان الترابي انسان بلا اخلاق ولا ضمير
فعدم رغبته في الاعتذار عن الوصول الي السلطة بانقلاب عسكري علي
الديمقراطية وفتح بيوت الاشباح وتعذيب واعدام المعارضين السياسيين
وغيرها من الجرائم التي كان شاهدا ومشرفا عليها ....يقف دليلا علي انه انسان
بلا وازع وقد كنت اتصور انه بعد هذا العمر المديد يمكن علي الاقل ان
يعتذذر للضحايا وذوي من رحل منهم ولكنه يصر علي الاستهتار بالضحك
في غير موضعه والحديث عن التاريخ والتهاويم التي يضحك بها علي بسطاء
ةتسميته لحكم الانقاذ بانه اول محاولة للحكم بالاسلام الصحيح تشرح ماقاله الحاج
وراق بان هؤولاء الناس بحاجة الي اصلاح دواخلهم وتصوراتهم قبل اصلاح
مجتمعات المسلمين ومازال الترابي في شيخوخته يتمسك بنفس التصورات
والاوهام التي قد اكدت له التجربة انها لا علاقة لها بالواقع لكن الاهم انه لايريد
ان ينتقد تجربته بصدق وهو في اخر شيخوخته .
| |

|
|
|
|
|
|
|