|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
Quote:
هذا البوست شهادة الطالبة مروة التجاني والتي نقلتها من موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) الأخت ريهان الريح الشاذلي. في شهادة مروة - لمن لم يقرأها- ما يستفز الأعصاب ويفور له الدم في الدماغ. ورد في شهادتها قولها:(..وكانوا يضربون الواحدة منا بالسوط الأسود ان تأخرت فى الرد على اسئلتهم التى يكررونها مئات المرات وان بكت أو صرخت يضحكون عليها بشكل مقزز.) وأضافت في موضع آخر: ( اانا عادة ارتدى عباءة سوداء فقالوا لى أخلعى العباءة، من شدة دهشتى لم اتصور انهم جادين افصرخوا فى ان أخلعها فخلعت العباءة وانا أبكى من المهانة وعندها بدأوا يضربونى بالعصا السوداء فى ظهرى وأرجلى، لم أكن أبكى من الألم بقدر ما أبكى المهانة والذل الذى شعرته، وكلما أجهشت بالبكاء ازداد ضربهم لى.. وضربوا الأخريات أيضاً وهددونا بأنهم سيذهبون بنا لسجن النساء مع النسوان البيعملوا العرقى وال(.........) الزيكم وانو حيصورونا ويقولوا لأهلنا اننا بنات ما كويسات)!! ا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
QUOTE ((أعتذر إلى مروة والأخريات. وأعتذر إلى ضحايا فظائع الحرب من بناتنا وأمهاتنا في دار فور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق..وأعتذر لكل امرأة عانت ذات يوم من قهر وإذلال الفاشيين الجدد من أخواتنا في دولة جنوب السودان الوليدة إبان حرب التحرير على مدى نصف قرن (أطول حرب أهلية في القارة)!! وأختم بأنه لن يصادر اللصوص إنسانيتكن أيتها النساء، وستظل المرأة دائماً هي أصل النوع البشري ، ذلك لأن الحضارة أنثى!
فضيلي جماع لندن ، في 30 أغسطس 2012 ))............... .............
من هم في نقائك اجماع يعتذرون عن النسمة تخدش صفحة وجه نساءهم...
وهؤلاء... كيف يعتذرون؟؟؟ وهل يُقبل الاعتذار عن مثل هذه الجرائم التي لايغسلها سوى الدم؟ عافاك الله عن هذا يا أخي..
فلنكثف الكلمة ونشحذ الأقلام سيوفاً في رقابهم فال######## رعديد تقتله الريشة فما بالك بالكلمة التي بدأ الله بها العالم؟
| |
|
|
|
|
|
|
يعجبني قلمك دائما ، واقيف عاجزة عن التعبير Quote: ] الأخت الدكتورة / وضاحة.. سلمت أيتها الأميرة. كنت قد نويت المرور بالدوحة في طريقي يوم الإثنين القادم من لندن إلى مسقط - مقر عملي..لكن الخطوط البريطانية حسدتني على هذه الفرصة..قالوا المرة دي مكجنين الدوحة!! التحية عبرك يا دكتورة لجاليتنا في قطر.
| |
|
|
|
|
|
|
من هم في نقائك اجماع يعتذرون عن النسمة تخدش صفحة وجه نساءهم... وهؤلاء... كيف يعتذرون؟؟؟وهل يُقبل الاعتذار عن مثل هذه الجرائم التي لايغسلها سوى الدم؟ عافاك الله عن هذا يا أخي.. فلنكثف الكلمة، ونشحذ الأقلام سيوفاً في رقابهم.
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
مطر على جسد الرحيل
كانت الساعة منتصف الليل ، العربة التى كنا بداخلها خاصة بمؤسسة حكومية كنا نشتغل فيها ، معنا تصريح بالعبور من المؤسسة الى بيوتنا ، المطر فى تلك الليلة كما لم يكن قط ، فى (فجة البرق ) لمحنا شبحا متكئا على جدار المستشفى الذى نعبره من المؤسسة ، حين اقتربنا كان الشبح امراة تحمل لفة فى يدها تبدو اللفافة كطفل نائم ، تخشى عليه ندف المطر مغطى بغطاء ابيض صاحت فينا ودموعها اغزر من همى المطر ان نتوقف حيث لاتمر فى تلك الساعة اى عربات او عابرين جراء حظر التجول المفروض على المدينة تلك الايام بعد انقلاب عسكرى توقفت العربة امامها كنت ترى امتزاج الملح النازل من دمعها بماء المطر قلت للسائق ـ ياعم سعيد شيلا معانا رمقنى بنظرة كانها الشرر وستر راسه بمعطفه الواقى من المطر ونزل ليفتح الباب للسيدة السيدة كانت من جانبها نحيلة وشاحبة وجهها الاسمر متغضن على الرغم من صغر سنها البادى مبتلة بالماء والدمع دخلت الى دفئ العربة ، جلست فى حرص حتى لا تبلل المقعد ، بكت بحرقة حين جلست الى مقعد انزلناه لها من بين دموعها قالت : ـ اسفة ان ... لم ادعها تكمل الجملة ، رايتها تعدل من غطاء الطفل الممدد على يدها فى حرص ربما لاتودنا ان نرى وجهه او تخجل من ان يرى احد طفلها ان كان ضعيفا او مريضا قلت لها : ــ مالك واقفة فى المطرة وانتى شايلة طفل ؟ ـ طردونى ؟ ـ من ؟ هل كنتى تسكنين هنا ؟ ـ لا لم اكن ـ اليس من احد معك ؟ اعنى زوجك ــ زوجى مقبوض عليه ـ لماذا؟ ـ متهم انه (وشهقت بالبكاء )من بين دموعها اردفت ـ لانه من الجيش الشعبى لتحرير السودان ـ معتقل وين ؟ ـ ما بعرف ، ما بعرف ـ واين تسكنى ؟ ـ مرزوق ـ مرزوق ، بعيدة هذه المنطقة ، عدت الى مقعدى والف سؤال يجول بخاطرى قلت لعم سعيد ـ عم سعيد ممكن نوصلا ؟ تعال نكسر حظر التجول ونوديها البيت حرام اربد وجه عم سعيد كمن لدغته عقرب فى تلك اللحظة ، او نزلت عليه صاعقة ــ مستحيل ، لان التصريح الذى معى لم يكن فيه اشارة لمرزوق قط ، واخشى ان يضبطنا احد من ناس الدورية يا انسة ارجوك لمعت بغتة اضواء البطاريات وصاح صوت امرا بالوقوف، وتكات بندقية عال ومخيف ـ ثابت اوقف عم سعيد العربة الى طرف الشارع سالنا العسكرى الذى صعد الى باب العربة عن هوياتنا اخرج كل الركاب بطاقاتهم ومدوا بها الى العسكرى الذى كان فى نفس اللحظة يتابع بنظراته الركاب ووقع بصره على المراة التى تحمل الطفل سالها عن بطاقتها لاذت بالصمت وعيناها كانت تستنجدان بى ــ يلا انزلى بسرعة حاولت ان احول دون ذلك لكن فوهة البندقية كانت فى وجهى تماما لحظتها صاحت المراة ــ انا شايلة طفل ميت ، طفل ميت، طردونى من المستشفى لانى ما قدرت اخليهم يقتنعوا و يدفنوه ، حتى حق الكفن ما عندى، مافى شئ ، زوجى محبوس ، ولا اعرف احد يساعدنى لا اعرف واسقط فى ايدينا صحت بكل ما تبقى لى من شجاعة ــ الميت حقو السترة وبسرعة سيتعفن هذا الطفل فى يدها ، ووسوست بالف لعنة كانت مختزنة فى ذاكرتى وتحركت العربة من جديد 1989ـ يوليو امدرمان ـ الاذاعة السودانية
هذه القصة حدثت امامى تماما وبعد اقل من شهر من الانقلاب اللعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: كلما استكانت الشعوب ، قفز على ظهرها الطغاة، وساموها الذل والمهانة. هنالك وجه شبه بين شرعة الغاب وحكم الطاغية، فكلاهما يزدهر في غياب دولة القانون والمؤسسات. يقول جون لوك(1632-1704م) :"يبدأ الطغيان عندما تنتهي سلطة القانون."-في الحكم المدني: فقرة 202 ..ويقول في موضع آخر: "الشرطي الذي يجاوز حدود سلطاته يتحول إلى لص أو قاطع طريق!" وبهذا المفهوم الإنساني الراقي فإن الواحد منا يتساءل: كم عدد اللصوص الذين تسلقوا في غفلة من الزمن ظهور أبناء وبنات هذا الشعب؟ |
أستاذي الفاضل فضيلي جماع لك التحية وأنت تتناول هذا الموضوع المهم أهانة المرأة في ظل طغاة بيد نفراً من بنو جلدتنا نمى الحقد فيهم حقناً
أغرب ما ما استغربه أن يقف السوداني ويوقل لك سمعة السوداني في الخارج زي البرنت ( برنجية ) وهو مسكين لا يعلم أن تلك السمعة الطيبة هي نتاج تربية مرأة تعاني وتشقى في البيت ( ام واخت وخالة وعمة ) أخرجنه لهذا العالم ( والحضارة أنثى ) وهذا القول صحيح مئة بالمئة والمتتبع لكل حضلراتنا مثلاً في السودان وكل موقف يجد خلفه أمرأة فهي التي تزكي النفوس وهي التي تقري الضيف والناس نيام
العيب ليس فيهم فقط استاذي فضيلي العيب فينا نحن حين نلزم الصمت ونرى المنكر ولا نستنكره ولو بهزة راس أستنكارية ( اي بقلبنا وهو أضعف الايمان ) المشروع الحضاري يا استاذي هو طامتنا الكبرى عندما أوهم الانقاذيون ايديهم الخربة من ضباط وجنود أمن أنهم المخرج وبسياستهم استغرب كيف لرجل ان يعذب مرأة !!! أستغرب لرجل يهين أمرأة وما هانها إلا لئيم وما اكرمها إلا كريم وتبقى المرأة فوق رؤوسنا ونحملها في حدقات عيوننا ( ام وأخت وزوجة وابنة ) والعار ثم العار والخزي لمن أهانها ولو هو صحيح رجل مافعل ذلك ولو كان سيف في رأسه تحمله الأنقاذ اين الكرامة والنخوة والشهامة هولاء لا تسعفني كلمة أصفهم بهم ولكن اقول أنهم ذكور وليسوا رجال
تحياتي أستاذي فضيلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: كلما استكانت الشعوب ، قفز على ظهرها الطغاة، وساموها الذل والمهانة. هنالك وجه شبه بين شرعة الغاب وحكم الطاغية، فكلاهما يزدهر في غياب دولة القانون والمؤسسات. يقول جون لوك(1632-1704م) :"يبدأ الطغيان عندما تنتهي سلطة القانون."-في الحكم المدني: فقرة 202 ..ويقول في موضع آخر: "الشرطي الذي يجاوز حدود سلطاته يتحول إلى لص أو قاطع طريق!" وبهذا المفهوم الإنساني الراقي فإن الواحد منا يتساءل: كم عدد اللصوص الذين تسلقوا في غفلة من الزمن ظهور أبناء وبنات هذا الشعب؟ |
أستاذي الفاضل فضيلي جماع لك التحية وأنت تتناول هذا الموضوع المهم أهانة المرأة في ظل طغاة بيد نفراً من بنو جلدتنا نمى الحقد فيهم حقناً
أغرب ما ما استغربه أن يقف السوداني ويوقل لك سمعة السوداني في الخارج زي البرنت ( برنجية ) وهو مسكين لا يعلم أن تلك السمعة الطيبة هي نتاج تربية مرأة تعاني وتشقى في البيت ( ام واخت وخالة وعمة ) أخرجنه لهذا العالم ( والحضارة أنثى ) وهذا القول صحيح مئة بالمئة والمتتبع لكل حضلراتنا مثلاً في السودان وكل موقف يجد خلفه أمرأة فهي التي تزكي النفوس وهي التي تقري الضيف والناس نيام
العيب ليس فيهم فقط استاذي فضيلي العيب فينا نحن حين نلزم الصمت ونرى المنكر ولا نستنكره ولو بهزة راس أستنكارية ( اي بقلبنا وهو أضعف الايمان ) المشروع الحضاري يا استاذي هو طامتنا الكبرى عندما أوهم الانقاذيون ايديهم الخربة من ضباط وجنود أمن أنهم المخرج وبسياستهم استغرب كيف لرجل ان يعذب مرأة !!! أستغرب لرجل يهين أمرأة وما هانها إلا لئيم وما اكرمها إلا كريم وتبقى المرأة فوق رؤوسنا ونحملها في حدقات عيوننا ( ام وأخت وزوجة وابنة ) والعار ثم العار والخزي لمن أهانها ولو هو صحيح رجل مافعل ذلك ولو كان سيف في رأسه تحمله الأنقاذ اين الكرامة والنخوة والشهامة هولاء لا تسعفني كلمة أصفهم بهم ولكن اقول أنهم ذكور وليسوا رجال
تحياتي أستاذي فضيلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الاستاذ فضيلى جماع شكرا على الموضوع الجيد والحس الاصيل. الشاهد انه المقياس لترقى وحضارة الامم يقاس بوضع المرأة فيها ,فأن هى حظيت بحقها الكامل والمتساوى فى المجتمع ,دلاله على ان ذلك المجتمع بلغ درجة من الوعى والتحضر نتج عنه ذلك الوضع المتميز والعكس صحيح,بل حتى فى الأسرة الصغيرة يمكنك ان تقيس تحضر الرجل بطريقة معاملته لنساءه وبناته وزميلاته اينما وجدن وكانن. أما دولة الهوس الدينى يكفيها خذيا ان تفشل حتى فى ان تقيم أبسط قواعد الأخلاق, اذ ان النبى صلى الله عليه وسلم قال (خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم و لا أهانهن إلا لئيم). أما عنف تلك الحكومة الخربة تجاه النساء فهو مبرر لأنها حكومة خائفة والخائف عنيف, وخوانة لذلك لأتمان حتى من النساء,وايضا من نفس ثوب انها دخيلة بجميع قادتها ومن ولاهم على هذا الشعب الطيب ,فاليات الدفاع عن حكمها ايصا غريبه على شعب محفوظ من مهانة حرائره ونساءة,اذن فهم لامحالة الى مزبلة التاريخ يلحق بهم عارهم غير المسبوق فى تاريخ السودان فى أنهن لم يرعوا للسودان حرمة,وليتأكدوا ان التاريخ لايرحم ,والشعب السودانى بكل حلمه لاينسى مهانة (عزيز قوم ذل).
بثينة تروس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: بثينة تروس)
|
الأخت الفاضلة، الأستاذة/ بثينة تروس شكرا على هذا الكلام الجميل. أشاركك الرأي أن إحدى جوانب أزمة النظام الحالي فقدان وازع الأخلاق. فالعالم من حولنا يضع ضمن ركائز دولته المدنية العصرية ركيزة مراعاة حقوق الإنسان.. ومن بينها دون شك حقوق المرأة والطفل. إن نظاماً تنهال شرطته بالسياط على جسد المرأة إنما هو نظام لصوص وقاطعي طريق، ليس أكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الأخ الأستاذ/ خالد علي محجوب المنسي سلمت يراعك أيها الصديق. المرأة كما تقول فوق رؤوسنا وفي حدقات عيوننا..فهي الأم والخالة والعمة والأخت والزوجة والصديقة وزميلة العمل. هي باختصار شريكة الرجل في عالمه ، فإن غابت شمسها أو تكدر يومها ادلهمت في دنيانا الخطوب. من لا يعطي المرأة حقها من التوقير والاحترام فهو جلف موغل في التخلف. والذين يجلدون النساء جاءوا (فكريا وثقافيا) من كهوف التاريخ! فهم ليسوا من طينة مجتمعنا الذي تغنى شاعره فقال مفتخرا بأخلاقه وأخلاق أمته: (أنا المامون على بنوت فريقو) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: الأخ الأستاذ/ خالد علي محجوب المنسي سلمت يراعك أيها الصديق. المرأة كما تقول فوق رؤوسنا وفي حدقات عيوننا..فهي الأم والخالة والعمة والأخت والزوجة والصديقة وزميلة العمل. هي باختصار شريكة الرجل في عالمه ، فإن غابت شمسها أو تكدر يومها ادلهمت في دنيانا الخطوب. من لا يعطي المرأة حقها من التوقير والاحترام فهو جلف موغل في التخلف. والذين يجلدون النساء جاءوا (فكريا وثقافيا) من كهوف التاريخ! فهم ليسوا من طينة مجتمعنا الذي تغنى شاعره فقال مفتخرا بأخلاقه وأخلاق أمته: (أنا المامون على بنوت فريقو) !! |
أستاذي فضيلي ( وأنا المأمون علي بنات فريقو ) كانت أمجاد مضوا بخيرهم .. وكل فضيلة في الأجداد أبت ما تبقى في الأولاد ... ومسكت في النعوش الطاهرة وإندفنت مع الجثمان
والجلد .. والتعذيب فعل لا يصدر إلا من جلف كما قلت ولما تجلد وتعذب لأنها قالت ( نعم لكلمة لا ) ويا سيدي أرخي أضانك الخدرانة بالتصفيق من المخدوع زمان وزمان ولسة جعان وما إستفتح فكَّ الريق بكرة التاج بقع من فوق وبالكرعين قسم بنداس وكان طفرتَّ الحيطة ولا جريت برضو محال تلقى خلاص
وما خاب من صبر ونستنكر ضرب وأهانة ( عزة ) فهي الدرة المصونة التي لا نحيد عن حمايتها وصونها في كل مكان وزمان وفداها أرواحنا وهل تفتكر من يهين المرأة ... يحمي الوطن ؟ لا وألف لا وماذا يحمي بعد أن جلد وضرب (عزة ) التي يدافع عنها نعم نقول ندافع عن الأرض لكن الدفاع هو عن إنسان الوطن .. لوقت قريب لم تعرف كل الحكومات سجن المرأة في قضية سياسية وهذا جاء مع المشروع الحضاري لطقمة غير حضارية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
thank you Ustazuna Fedaile
(أعتذر إلى مروة والأخريات. وأعتذر إلى ضحايا فظائع الحرب من بناتنا وأمهاتنا في دار فور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق..وأعتذر لكل امرأة عانت ذات يوم من قهر وإذلال الفاشيين الجدد من أخواتنا في دولة جنوب السودان الوليدة إبان حرب التحرير على مدى نصف قرن (أطول حرب أهلية في القارة)!! وأختم بأنه لن يصادر اللصوص إنسانيتكن أيتها النساء، وستظل المرأة دائماً هي أصل النوع البشري ، ذلك لأن الحضارة أنثى! )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
لوقت قريب لم تعرف كل الحكومات سجن المرأة في قضية سياسية وهذا جاء مع المشروع الحضاري لطقمة غير حضارية . شكرا أخي خالد علي محجوب المنسي. عرف السودانيون في كل شبر من هذا البلد كيف يحترمون ويبجلون المرأة بما يحفظ للمجتمع صورته الوقور وإنسانيته. وعلى طيلة تاريخ هذا البلد ظل احترام وتقدير المرأة جزءاً من تقاليد وثقافة مجتمعاتنا على تنوعها البيئي والثقافي وظل التحرش بالمرأة وإهانتها دليل منقصة وضعفا في القيم والمعيار السلوكي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ضد قهر النساء..المرأة هي الأصل..فالحضارة أنثى!// فضيلي جماع (Re: فضيلي جماع)
|
سلامات استاذ فضيلي والمتداخلين اعلاه .. شكرا للاشارة لبوست الافادة .... في ظل حكومات العسكر والسلطات البلا رقيب و مراكز الشرطة بمسمياتها المختلفة وبيوت الاشباح وحرب البترول و الاعراق والاديان ...حنضطر انو نعتذر للنسوان عقب كل ساعة ولولا خوفي ان اشق علي نفسي وعليكم لأتمنيت انو نعتذر في الثانية الف والف مرة ... كأبسط ما يمكن تقديمه .. كلها سيدي اسقاطات تربية او عدم تربية هاك مشهدين ... مثلا مشهد في الاعتقال : اول ما الامنجي يفكر في اهانة المعتقلة طوالي يسبها (انها غير مربية ولسانها فصيح الخ ..) ويسب امها (انثي زيها) ويسب ابوها واخوها (فمن اجل اهانة رجل تسب ليهو انثاه) وبعد داك يسب جسدها (كل جسد الانثي عورة يستحق السباب والكشف ) وبعدداك يظهر التناقض ويبداء التفكير الشهواني في جسدها (المسبوب مسبقا ومكشوف جبرا ) فيغتصبها ,,,,,
ومشهد تاني في الحرب : ونسات التاريخ الحافلة عن امجاد وبطولات السابقين وقصص نساءهم سبايا ..والجواري والوهم الكبير بتاع الفاتحين والمنتصرين والاشاوس والاشكالات النفسية للمحاربين عموما ... وتلقي البطل ده عبارة عن (كاتل وحايم) يلقي المسكينة وعيالها يكتل العيال يغتصب الام ويكتلها (مكتولة مرتين) وممكن قبل الاغتصاب يسمعها كلمتين من نوع انتي ما كويسة وزولة ما تمام واهلك متمردين وكفرة وشعب يستحق الابادة والخ عشان قبل ما تغتصب وتموت يكون اداها مبرر لأغتصابها وكتلها ..
وتتعدد المشاهد ...
| |
|
|
|
|
|
|
|