الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الفكري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2012, 01:31 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الفكري





    (1)

    Hamza2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الموسيقار والمطرب وعضو المنتدى ( حمزة سليمان )
    يحاضر عن الموسيقى في منتدى السودان الفكري 27/8/2012
    المكان نادي السودانيين بأبوظبي

    *
                  

08-29-2012, 01:36 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)



    (2)
    Hamza3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    يبدو في الصورة الضوئية من اليمين إلى اليسار :
    مجوك نكديمو ، إبراهيم خير السيد ، فخرالدين كرار ، دكتور مرتضى الغالي، دكتور عبد الريحيم الريح ، عوض دكاني ، العم سعيد ....ولفيف من الحضور .

    *
                  

08-29-2012, 01:40 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)





    (3)

    Hamza4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لفيف من الحضور ويظهر أقصى اليسار سكرتير منتدى السودان الشاعر والأستاذ ( محمد عيد )

    *
                  

08-29-2012, 01:43 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)





    (4)

    Hamza6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    من الحضور : من اليسار إلى اليمين الدكتور علي زايد بريمة ، الروائي وعضو سودانيزأونلاين الأستاذ عاطف عبد الله ،
    الأستاذ / السر أحمد علي ، العميد أح (م) السر أحمد سعيد .
    *
                  

08-29-2012, 01:46 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)



    (5)
    الموسيقار والمطرب " حمزة سليمان " يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الفكري 27/8/2012
    الاثنين 27 /8/ 2012 م بنادي السودانيين بأبوظبي
    المحاضر : الموسيقار والمطر ب " حمزة سليمان "
    مدير الجلسة : عبد الله الشقليني


    مقدمة :

    هذه هي المحاضرة الثانية عن الموسيقى ، الأولى قبل نحو عام وكانت عن رسالته للماجستير في الموسيقى ، والثانية كانت يوم الاثنين الموافق 27 /8/ 2012 م .
    كان الموسيقار المطرب " حمزة سليمان يعدنا بمحاضرة مفصلة عن الموسيقى السودانية ، ولكننا جئناه على عجل وقد كان من المفترض أن يقدم نماذج موسيقية وغنائية مشاركة منه في محاضرة عن الموسيقى كان قد أعد لها الموسيقار الدكتور " الماحي سليمان .
    قراءة لمشهد التقديم والمحاضرة مع النماذج الممكنة بآلة العود ، ومداخلات الحضور وأسئلتهم ، كشفت أهمية تلك المحاضرة . فهو أنموذج جديد غير الذي ألفناه . أن يكون الموسيقار أو المطرب والفرقة الموسيقية حلية وزينة للقاءات أهل السياسة وتكون الموسيقى والطرب فاصلاً يكسر رتابة اللقاءات السياسية وغيرها . والتي كشف التاريخ أن أصحاب تلك اللقاءات ليس لهم حظ في الإبداع . في حين يقف المبدعون على طرف خجول من قضية الفكر وأزمة السودان التي أسهم فيها من لا إبداع لديهم . غرزوا أسافين التفتيت لدولة ورثوها واحدة أيام المستعمرين . وعمت الكراهية وعدم التسامح كل الأطراف . وانتقل السودان من الدولة التي كانت تستقبل الشعوب إلى رحابها بيسر ورحابة صدر إلى جهنم جديدة لم يجد معظم أهلها من وسيلة مشتركة بينهم غير الحرب . تلك التي قضت على الموارد البشرية والاقتصادية ، وهجرت الماشية والثروة الحيوانية وشتت المراعي وشواطئ السقي عند أفرع النيل وروافده

    ظلت الدولة تتراجع في كل خطاها . في التعليم وفي التربية وفي المشاريع الاقتصادية وفي القوات النظامية وفي أسس الدولة التي كانت في حاجة للتطوير ، وصارت الآن وكراً للتكفيريين الإسلاميين . عبثوا بالتوازن بين الشعوب والقبائل والعشائر والأعراق .
    ومن هنا كانت محاضرة الموسيقار والمطرب " حمزة سليمان " عن الموسيقى مفتاحاً لنعرف كمتلقين أن الموسيقى علم وفن ، وليس استراحة يسترخي فيها الجميع من بعد الإفطار الرمضاني لنشاهد ونسمع " أغاني أغاني " ونحن ممتلئي البطون . نشاهد أزياء المطربين الشباب أو تحكم الولي الفقيه جليل القدر " السر قدور " في مفاصل التقديم .

    كشفت المحاضرة ومداخلات الحضور من أعضاء المنتدى ومن السادة الضيوف عن أن نظمنا التعليمية في مراحل الأساس كانت تفتقر إلى تعلم الموسيقى ، وهي علم وفن . له أثره في الوجدان يهذبه ويعيد التوازن المفقود في الحياة الاجتماعية التي ورثناها . ومع التطور في الحياة الاجتماعية ، فقد كان الطرب والموسيقى استكمالاً لنشاط اجتماعي وليست حاجة طبيعية من حاجات المجتمع . كانت ولم تزل تابعة للنشاط الاجتماعي . ويعاني معظمنا من أمية موسيقية ضاربة أطنابها في حياتنا ، وخلفت عدم التوازن في التكوين الثقافي لوجداننا .
    *
    ونواصل
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 08-31-2012, 10:47 PM)

                  

08-29-2012, 01:49 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)



    (6)
    كلمة مدير الجلسة : عبد الله الشقليني :

    الموسيقار حمزة سليمان .

    Music is an art form whose medium is sound and silence. Its common elements are pitch (which governs melody and harmony), rhythm (and its associated concepts tempo, meter, and articulation), dynamics, and the sonic qualities of timbre and texture

    يعتقد علماء تاريخ الحياة الموسيقية بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث الاتفاق والتنافر.
    يقولون ضربات القلب إيقاع منتظم يضبط حياتنا كلها في الجسد . وبالعلم والمعرفة نستنطقها لتخرج كنوزها إلى العلن . زرعها فينا الإله الموسيقار الأعظم تجلت قدرته .

    عشنا في سالف عصرنا والأوان نظاماً تعليمياً وتربوياً خالٍ من المعرفة الموسيقية . ونشأت في المدارس الثانوية في الماضي فرقة موسيقية لبعض الهواة يقودها مختص من سلاح الموسيقى في المدرسة . ولم أزل أنها كانت تذهب في رحلات لأرياف السودان ومدنه . لكن الآن انقرضت . وعادت الأمية الموسيقية تلقي بظلالها الغليظة على المشاعر بديلاً للرقة والعذوبة . ونحن الآن نحاول المستحيل لتزيل آثارها . نركض في سبيل المعرفة الموسيقية ما استطعنا من سبيل لنعيد التوازن إلى النفس والوجدان في ظل مجتمع لا يعرف الموسيقى إلا عند الأفراح ساعة أو ساعتين وبعدها نعود للحياة الرتيبة . ولكن بفضل التقدم التقني ظللنا نتابع النهضة الموسيقية عبر آلات التسجيل في البيوت أو في السيارات والفضائيات وانفتح العالم على الموسيقى من كل بقاع العالم نستمع ن ولكن يعوزنا التدريب والمعرفة . وفي المقابل سبقتنا الأرياف البعيدة بأن طورت حسها الموسيقي من خلال العزف والغناء والرقص في جميع مناسباتها وفي صلب ثقافتها المحلية فكانت أسبق في الممارسة الموسيقية .

    الموسيقار " حمزة سليمان " ملحن وموسيقار ومطرب غني عن التعريف . عرف كيف يختار من عيون الشعر القومي السوداني ليقيم عليه ألحانه الموسيقية . عرفته الساحة الفنية حين كان خرزة ( عقد الجلاد ) . تدرب منذ صغره في منهج الموسيقى بقصر الشباب والأطفال على الصولفيج الإيقاعي والصولفيج الغنائي وقواعد الموسيقى الغربية ، ثم انتقل راشداً إلى معهد الموسيقى والمسرح ونال الدبلوم العالي ثم حصل على درجة الماجستير في الموسيقى في كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا . لحمزة سليمان إسهامات موسيقية فنية وغنائية مميزة ، كما له أعمال فنية متنوعة من خلال الحفلات والمهرجانات في الوطن وفي دول الخليج . يختار النصوص الشعرية ويدقق عليها . لها رأي صادح ضد تقليد أغاني التراث ، فهو يؤمن بضرورة البناء والتجديد على ما أنجزه السابقون وتقديم الجديد الذي ينهض بالموسيقى والغناء السوداني .

    يسعدنا كثيراً أن نستضيف أحد أميز أعضاء منتدى السودان الفكري ليقدم محاضرة عن الموسيقى مع بعض النماذج ، وهو خير من يرشدنا للدروب الشائكة في مسيرة الموسيقى والغناء في السودان ، مدنه وأريافه ، وبيانها في خارطة الموسيقى الإقليمية والعالمية والمحلية فليتفضل .

    *
    ونواصل
    *
                  

08-29-2012, 02:44 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)




    (7)
    ملخص المحاضرة :


    أوضح الموسيقار المطرب ( حمزة سليمان ) أنه كان بصدد تقديم محاضرة متكاملة عن التذوق الموسيقي ، ولكنه تفاجأ بموعد المحاضرة ، واعتذار الدكتور " الماحي لسيمان " عن تقديم محاضرته عن الموسيقى لظروف قاهرة .
    أوضح المحاضر أنه سوف يتحدث عن تطور الأغنية السودانية ، وهو موضوع ضخم ، ولكنه سوف يختار من العناصر :
    (1) من مدخل الآلة الموسيقية
    (2) الإيقاع بالمقارنة مع دول الجوار

    أولاً :
    بدأ التأليف الموسيقي حداثته باستخدام آلة " الرق والإيقاع ، وذلم من مرحلة " الحونبى " والطمبرة باستخدام الحنجرة في أول القرن الماضي في منطقة وسط السودان . فكانت الألحان في فترة الثلاثينات والأربعينات أو ما اصطلح على تسميتها " غناء الحقيبة " بألحان متشابهة ، ولحن دائري . ولكن مع ذلك جاءت أصوات عالية وقوية وهم " الصيتين " وأمثلتها " صوت ( محمد أحمد سرور ) و ( عبد الكريم – كرومة ) . وجاءت مرحلة متطورة من بعدهم فيما يسمى بالأغنية الحديثة منذ بدء الخمسينات ، وقد كانت الأغاني اللاحقة اشتهرت بوجد العديد من الآلات الموسيقية ، وهي تؤرخ لحياة المجتمع ، وكانت الأشعار هي المحرك الرئيس للأعمال الفنية والموسيقية . وكانت الألحان جميعها " مشاريع ألحان " ويتميز قالب اغنية الحقيبة بالرمية الاستهلالية ، ولحن أساس تم بناءه على الإيقاع ، وكانت صور لحنية متكررة أو دائرية وتنتهي عند " القفلة " . وقد كان الشعراء انفسهم يقدمون النصوص : ( المطلع – المتن – القفلة ) . لقد شهدنا بعض التبديل ولكن الألحان بدون " نصف التون " متكررة ودائرية .
    وحدث تطور في القفلة فيما كانت تسمى " الكَسرَة " وهي قفلة للأغنية ترتكز على الإيقاع .

    ثانياً :
    وبالمقارنة مع جيراننا في الحس الموسيقي الخماسي ، نجد في موريتانيا آلة موسيقية مكومة من وتر واحد وتشابه الآلة الموسيقية عندنا في غرب السودان ( أم كيكي ) . ونحن لدينا إمكانية في الأحان المصاحبة أو ما تسمى " بالكاونتر بوينت " و إمكانية " الهارموني " ورغم ذلك لم نستفد من تلك الإمكانية . لقد استفاد الأقدمون من الإيقاع وقابليته . وهنالك إضافات في بعض الأغاني مثلاً ( أنا أكتب ليك ) للكاشف و ( عازة ) لخليل فرح . ولكن استخدامنا للآلات الموسيقية لم يستفد من تنوعها ، فكانت الآلات تؤدي لوناً واحداً من اللحن دون الإفادة من تنوع الآلات : فمثلاً آلة الكمان تختلف عن آلة الجيتار أو آلة الساكس . ولعدم تطور الثقافة الموسيقية رغم تعدد العازفين نجد أن موسيقانا لم تأخذ هذا التنوع في اللحن . فصارت كل الأعمال عبارة عن نسخ من صورة لحنية متكررة دون استخدام للأحان المصاحبة ، أو الكاونتر بوينت أو استخدام الآلات بالإفادة من قدرتها على إحداث الأصوات الموسيقية . فلم تتطور الموسيقى منذ ( وهبة ) وإلى ( محمدية ).

    لم تتطور الذائقة الموسيقية ، وقد سادت آراء من يسمون بالنقاد وليست لهم معرفة بتقنيات الموسيقى ، وسادت كتاباتهم الانطباعية دون معرفة عن التأليف الموسيقي أو الصناعة الموسيقية . وقد أسهمت تلك الرؤى في تعكيق الهوة وضللت المستمعين بدل أن تدربهم .
    لقد حدث بالفعل تطور في الموسيقى منذ الخمسينات ، وقد ظهر اثر " ماسترلي " وأثر " مصطفى كامل في الجيل الذي تعللم الموسيقى . عثمان حسين كان مؤلفاً موسيقياً . جاءت المقدمات الموسيقية كلون من ألوان الغناء ، أسهمت في إبراز الموسيقى واللحن بدون الكلمات .
    وعندما بدأ معهد الموسيقى والمسرح ، حورب محاربة ضارية . وكانت الدعاوى حول " كرونة الموسيقى " . لأول مرة يدخل التأليف الموسيقي للغناء السوداني ، وقد تم استخدام نماذج من مشاريع الأغاني السودانية وتم بناءها على موسيقى ذات أسس فنية وعلمية في علم التأليف الموسيقي .
    لكن كان للنقاد أو من يسمون بالنقاد أثر سلبي في تطور المعرفة الموسيقية ، وقد ناهضوا أية إمكانية للتطور. وجاءت الهزيمة السياسية الكبرى والتي لها الأثر في تدهور الموسيقى في السودان وكلنا يعرف ذلك . والآن تدور نشاطات المطربون الشباب في إعادة أغاني مرحلة الحقيبة دون التجويد المناسب . وظللنا نكرر أغنية مضى عليها أكثر من ثمانين عاماً وملئت الساحة وأعاقت قدرة المستمعين في تطوير التذوق الموسيقي ففقدوا الحس بالتنوع الموسيقي والتأليف الفني . وتلك أزمة لم نزل نعاني منها .

    كثير من المطربين لا يستخدمون إلا سلماً أو سلمين من السلالم الموسيقية في الألحان . أنا أعتقد أنني متمرد على استخدام المقدمة الموسيقية ، فنحن في حاجة للبناء الموسيقي الأفقي والرأسي . لقد استفادت الموسيقى العربية من تنوع السلم السباعي ولكنهم مع ذلك لا يستخدمون الهارموني ، مع ذلك فلدينا فرص في استخدام نصف التون ، وفي استخدام الألحان المصاحبة ، واستخدام التنوعى الإيقاعي في موسيقانا . وأنا بمعرفتي للشعوب العربية فنحن أفضل حالاً من غيرنا . ولكننا في حاجة للدراسة الموسيقية ومحو أميتنا من الماضي الغليظ .

    ونواصل
    *
                  

08-29-2012, 03:00 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: لقد حدث بالفعل تطور في الموسيقى منذ الخمسينات ، وقد ظهر اثر " ماسترلي " وأثر " مصطفى كامل في الجيل الذي تعللم الموسيقى . عثمان حسين كان مؤلفاً موسيقياً . جاءت المقدمات الموسيقية كلون من ألوان الغناء ، أسهمت في إبراز الموسيقى واللحن بدون الكلمات .

    تحية أستاذ عبدالله الشقلينى
    فى سهرة تلفزيونية على الفضائية السودانية قبل أيام نوه المسرحى الشاعر عزالدين هلالى بأثر وقيمة
    المنتدى الفكرى بابى ظبى ودورك شخصيا فى توثيق وسبر غور الثقافة السودانية وتحليل عناصرها عبر
    مشاركة الكثير من المهتمين ...
    قرات على عجل ملخص الندوة ولى بعض الملاحظات :
    1- أورد صاحب المحاضرة الاستاذ عثمان حسين كمؤلف موسيقى فى معرض حديثه عن أثر ماسترلى و مصطفى كامل
    فى الجيل الذى تعلم الموسيقى !!!!
    الثابت أن عثمان حسين موسيقته فطرية منبعها حسه العالى وليس الأثر التعليمى
    عبر ماسترلى ومصطفى كامل بل عثمان حسين لم يكن ضمن الذين واصلوا الدراسة مع ماسترلى ومصطفى كامل
    خلافا للتاج المصطفى والعاقب محمد حسن والفاتح الطاهر ...
    2- كذلك ذكر المحاضر ان العزف السودانى لم يتطور منذ وهبة (بتاع المزيكا ) إلى محمدية (كمنجة )
    وهذا تعميم به إجحاف وظلم لعازفين سودانيين مهرة جدا يقعون بين مرحلة وهبة ومحمدية وقد تلقوا علوم موسيقية
    بالخارج ساهمت فى تطور عزفهم وجودة الموسيقى وقتها منهم عبدالله عربى كمنجة (تلقى دورة تدريبية بفيينا 1962)
    برعى محمد دفع الله تلقى دورة موسيقية بالقاهرة فى النصف الثانى من الخمسينات ..وهنالك نماذج اخرى من العازفين المتطورين
    وقتها كود الحاوى واكرت والفاتح الطاهر (اكورديون) وخواض ورابح وفتاح (كمنجات )
    الندوة مجهود جميل جدا أرجو أن يرفد بالكثيرمن الحفر فى تاريخ الغناء السودانى عبر تعقب
    المصادر الصوتية والمكتوبة ووضح (دون تبخيس للمجهود الجميل ) سرعة إعداد الندوة وضعف المرجعية
    مع التحية للمنتدى الفكرى على جهده الرائع

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 08-29-2012, 03:02 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 08-29-2012, 03:03 PM)

                  

08-29-2012, 03:42 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: احمد الامين احمد)



    (8)
    Quote: لقد حدث بالفعل تطور في الموسيقى منذ الخمسينات ، وقد ظهر اثر " ماسترلي " وأثر " مصطفى كامل في الجيل الذي تعللم الموسيقى . عثمان حسين كان مؤلفاً موسيقياً . جاءت المقدمات الموسيقية كلون من ألوان الغناء ، أسهمت في إبراز الموسيقى واللحن بدون الكلمات .



    Quote: تحية أستاذ عبدالله الشقلينى
    فى سهرة تلفزيونية على الفضائية السودانية قبل أيام نوه المسرحى الشاعر عزالدين هلالى بأثر وقيمة
    المنتدى الفكرى بابى ظبى ودورك شخصيا فى توثيق وسبر غور الثقافة السودانية وتحليل عناصرها عبر
    مشاركة الكثير من المهتمين ...
    قرات على عجل ملخص الندوة ولى بعض الملاحظات :
    1- أورد صاحب المحاضرة الاستاذ عثمان حسين كمؤلف موسيقى فى معرض حديثه عن أثر ماسترلى و مصطفى كامل
    فى الجيل الذى تعلم الموسيقى !!!!
    الثابت أن عثمان حسين موسيقته فطرية منبعها حسه العالى وليس الأثر التعليمى
    عبر ماسترلى ومصطفى كامل بل عثمان حسين لم يكن ضمن الذين واصلوا الدراسة مع ماسترلى ومصطفى كامل
    خلافا للتاج المصطفى والعاقب محمد حسن والفاتح الطاهر ...
    2- كذلك ذكر المحاضر ان العزف السودانى لم يتطور منذ وهبة (بتاع المزيكا ) إلى محمدية (كمنجة )
    وهذا تعميم به إجحاف وظلم لعازفين سودانيين مهرة جدا يقعون بين مرحلة وهبة ومحمدية وقد تلقوا علوم موسيقية
    بالخارج ساهمت فى تطور عزفهم وجودة الموسيقى وقتها منهم عبدالله عربى كمنجة (تلقى دورة تدريبية بفيينا 1962)
    برعى محمد دفع الله تلقى دورة موسيقية بالقاهرة فى النصف الثانى من الخمسينات ..وهنالك نماذج اخرى من العازفين المتطورين
    وقتها كود الحاوى واكرت والفاتح الطاهر (اكورديون) وخواض ورابح وفتاح (كمنجات )
    الندوة مجهود جميل جدا أرجو أن يرفد بالكثيرمن الحفر فى تاريخ الغناء السودانى عبر تعقب
    المصادر الصوتية والمكتوبة ووضح (دون تبخيس للمجهود الجميل ) سرعة إعداد الندوة وضعف المرجعية
    مع التحية للمنتدى الفكرى على جهده الرائع



    Quote: قدم منتدى السودان الفكري يوم الاثنين 9/7/ 2012 م
    محاضرة الدكتور " مرتضى الغالي "في الذكرى الرابعة لرحيل الموسيقار الفنان " عثمان حسين " .
    المكان النادي السوداني أبوظبي

    المحاضر : الدكتور مرتضى الغالي
    مدير الجلسة : عبد الله الشقليني
    تم التقديم للمحاضرة بمقال عن الفنان الراحل عثمان حسين
    ملخص المحاضرة :
    الفنان عثمان حسين ظاهرة فنية . وكان واقع مهنته مدخلاً لفنه وموسيقاه . كان له اختيار عميق للقصائد والشعراء . وكانوا معظمهم من المالكين لرسن الشعر عاميه وفصيحه . بازرعه وعوض أحمد خليفة وقرشي أحمد حسن وحسين عثمان منصور ومحمد يوسف والسر دوليب وصلاح أحمد محمد صالح وإسماعيل حسن والجيلي عبد المنعم وعلي التنقاري وخضر سعيد والفيتوري وغيرهم.

    إسهام عثمان حسين بموسيقاه وغنائه أعتقد أنها معجزة بشرية . فهو لم يكن دارساً للموسيقى ، ولا درس تعليماً عالياً . . فقد رحل ولم يتيسر تسجيل سيرته كاملة ، ولا استطاع مقدمي البرامج أن يستخرجوا محطات إبداعاته ولا جواهر محطات أثرت في نفسه وتركت هذا العمل الهائل الذي يقارب أكثر من 300 عمل موسيقي وغنائي . التقى بعبد الحميد يوسف ، وكان يعزف له على آلة العود . ورغم هذا الغنى ، وذاك الرصيد من أغنيات الحقيبة أو أغاني الشايقية ، فقد اختط مسيرته التي تُعرف بمنهاج عثمان حسين . استمع لكرومة وسرور ولم يتأثر بهما . قدم في محراب الفن للتجاني يوسف بشير عصارة العمل الفني والموسيقي العميق وكانت موسيقى تصويرية رائعة . كان موسيقاراً بحق ، يقدم الألحان ، واختلف اللحن الغناء عن الموسيقى وتتكامل جميعاً في عمل رائع . غنى كثيراً لبازرعه وكان يتعمق في القصائد ويختار لها من الألحان التي تصور الشعر والمعاني والألفاظ . غنى للمرأة يا طيبة الأخلاق . وغنى للوطن ولم يتغنى للسلطة .

    شارك الليلة فرقة الموسيقى بالنادي مع المطرب " خالد عبد الله " والعازفين :
    حسن عبد القادر إيقاع . وضياء الدين حسن أوكور ديون . وأحمد المبارك كمان . وصلاح كي بورد . و عبد الفتاح جيتار . و ضو البيت مزمل ساكس فون . و العبيد حاج التوم ساكس فون في تقديم نماذج من أعمال الفنان عثمان حسين بعدد 6 أغاني .
    *


    الأكرم : الأستاذ : أحمد أمين
    تحية طيبة لك وود كثير

    الشكر الجزيل على ما تفضلت به من إضافة ثرية . والشكر موصول لركيزة المنتدى الفكري الدكتور " عز الدين هلالي " فقد كان عموداً ثقافياً بحق .
    نعود لما تفضلت به ، فقد كانت فطرة عثمان حسين وتعلمه العزف على آلة العود بيد الراحل العم " كامل السيد حمدون " ، وهو من الذين كانوا من ضمن الشيالين ضمن أغاني الراحل زنقار . وقد كان عثمان حسين في الخمسينات عازف أوكسترا في الفرقة الموسيقية للفنان الراحل " عبد الحميد يوسف " والراحل الفنان كان خال العم كامل السيد حمدون . وهم من السودانيين ذوي الأصول الإ سكندرانية !
    شاءت تلك المصادفات أن نعرفها ونحن في بواكير خطونا العملي ، حين تعرفت على السامق " كامل السيد حمدون " ومنه مباشرة عرفت التاريخ لمركز السجانة وخطوات العملاق عثمان حسين
    *
    وكما تفضلت أنت فقد تأهل " محمدية" من معهد الموسيقى والمسرح تخصص آلة الكمان ، كما درس الكونسرفتوار بالقاهرة . ولكنا عندما نستمع إلى برنامج " أغاني أغاني" والعازفين فيه يؤدون الأغنيات القديمة وفق تصورها اللحني ، وهي بالطبع بدون الكاونتر بوينت وبدون الهارموني ، وهي الصورة التي قصدها المحاضر وليس تقليلاً من إمكاناتهم الموسيقية . كما أننا نشهد كثيراً من دكاترة كلية الموسيقي تجبرهم المعايش على أن يكونوا عازفين في ذات أغاني الحقيبة !! وبذات التصور اللحني . وتلك مسألة أخرى سوف نتطرق لها في ملف آخر .؟
    لن يستطيع عازف متدرب ودارس كمحمدية أن يتجاوز اللحن الذي يعزفه لأغنية مضى عليها أكثر من ثمانين عاماً . وهنا أصل المأساة . لماذا الإصرار على قولبة الحياة الغنائية والموسيقية ، والعودة غير النبيلة إلى أغاني الحقيبة ويؤديها شباب هواة ، ليس لهم تدريب في الصولفيج الغائي ؟
    فمثلاً فرفور درس قانون بجامعة النيلين، ولم يدرس موسيقى !!!.
    فكيف تتطور موسيقانا أو غناءنا ؟
    لك الشكر الجزيل
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 08-29-2012, 03:43 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 08-29-2012, 03:52 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 08-29-2012, 04:05 PM)

                  

08-29-2012, 08:43 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)






    (9)



    نعود إلى النماذج التي قدمها المطرب الموسيقار " حمزة سليمان "
    والذي وضع أنه متمرد على المقدمات الموسيقية ،
    وأنه ضد التقليد ، بل التجديد .
    هنا أنموذج من قصيدة مناحة كتبها الشاعر محجوب شريف
    عند رحيل البروفيسور " علي المك " :
    ( ود باب الصنُط )

    *
                  

08-29-2012, 08:56 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)




    (10)
    قدم كثير من السادة الحضور مشاركات مميزة عن الموسيقى . وقد أشار كثيرون إلى ضرورة رفع مستوى الثقافة لدي الأفراد . ورأى الدكتور " مرتضى الغالي " أن هنالك العديد من النماذج اللحنية المتنوعة ، والتي لم تكن متشابهة ، وهذا التشابه يراه الدكتور مرتضى في بعض المجاراة في الأغاني ولا تتعدى 35 أغنية . ونجد تعدد الصور اللحنية . مع احترامنا للرأي الذي يتحدث عن طبيعة اللحان وأنها مشاريع ألحان ، ولكنها كانت في مسيرة التطور والحداثة في الغناء منذ الثلاثينات والأربعينات .
    ونواصل
    *
                  

08-29-2012, 09:13 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)




    (11)

    قدم الدكتور " محمد الواثق " مداخلته المميزة عن ضرورة عدم إطلاق الأحكام القطعية على التجارب الفنية للآخرين . وأن يكون الحوار في إطار المعطيات التاريخية ، ونقد التجارب من واقع النظرة لتطويرها .
    ونواصل
    *
                  

08-29-2012, 10:56 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)

    حمزه من المبدع الذين
    سيحفر اسمهم بمداد من ذهب
    في ذاكرة الموسيقي السودانية
    فهميذت لكم به
                  

08-30-2012, 07:21 AM

فتحي عباس نقد
<aفتحي عباس نقد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: Elmosley)

    الأخ عبدالله
    والله بالغتوا يعني أنا داخل البوست وفرحت إني سأكون من أول الحاضرين وأتفاجأ بأن المحاضرة كانت بتاريخ 27
    أجمل أيام منذ سنوات قضيناها معاً أنا والأخ حمزه سليمان والأخ ناجي الماحي وأخيه نزار إضافة لصديقنا مجدى عيسى كبوش في النادي السياحي مقابل البلدية وكنا لا نترك مناسبة وإلا حضرناها ولكن شاءت ظروف عملي من الإبتعاد عن بعض الأجتماعيات في النادي السوداني أو الأندية الأخرى وأتمنى أن يكون التواصل قريباً
    والتحية أيضاً للموسيقار يوسف الموصلي
                  

08-30-2012, 09:32 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: فتحي عباس نقد)




    (12)
    قدم الأستاذ / الدبلوماسي : فخر الدين كرار مداخلة حول الأثر الفني والثقافي للفنون الموسيقية في غرب السودان ،وأذكر منها السلم السباعي في الموسيقى الشعبية ، وما لحقها من تطوير من بعد دخول كوكبة من الموسيقيين والمطربين معهد الموسيقى والمسرح أول مبتدأه . ونذكر الإسهام الموسيقي والغنائي لإبراهيم موسى أبا . وعن دره المميز في تقديم صور مميزة عن التنوع الفني الموسيقى ، وأوضح البصمة الثقافية لفنون كردفان ودارفور . وإن العطاء المميز على قادة العمل الموسيقي وفي قيادته الدكتور عبد القادر سالم ومن قبله الراحل جمعة جابر الذي أسس أول معهد لدراسة الموسيقى عام 1960 في الأبيض . فكانت كردفان هي السباقة في تدريس فن وعلم الموسيقى . وكنت أود إلقاء الضوء على تجربة التنوع الثقافي في الغناء والموسيقى .

    ونواصل

    *
                  

08-30-2012, 02:01 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)




    (13)
    أشاد الدكتور علي زايد بريمة بالمحاضر والمحاضرة . وكشف عن أن المحاضرة كانت هامة للجميع ، وهامة عن ضرورة الاهتمام بالموسيقى كعلم وفن . وأننا في حاجة ماسة لترقية فهمنا وتذوقنا للموسيقى . لقد كشفت المحاضرة أننا في حاجة لتعلم الموسيقى ومحو أميتنا . ومن ثم إعادة الاستماع لتراثنا الفني والموسيقي ، ومن ثم الحداثة الموسيقية بعيون جديدة . وأننا أكثر المستمعين استمتاعاً بالمحاضرة .

    *
                  

08-31-2012, 10:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: فتحي عباس نقد)


    الأكرم : فتحي عباس
    وكانت ليلة ساهرة ساحرة . وكانت رؤى متنوعة وتناول ثري من الحضور جميعاً
                  

08-30-2012, 09:36 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: Elmosley)

    Quote: حمزه من المبدع الذين
    سيحفر اسمهم بمداد من ذهب
    في ذاكرة الموسيقي السودانية


    تحية طيبة للموسيقار : الموصلي
    وتحية لقدومه بيننا وإشادته بالموسيقار المطرب حمزة سليمان .
                  

08-31-2012, 05:38 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: عبدالله الشقليني)

    محاضرة راقية حقيقة

    سؤال هل هى لدكتور الماحى سليمان ام لى للفنان حمزة سليمان؟
                  

09-02-2012, 12:01 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقار والمطرب ( حمزة سليمان ) يحاضر عن الموسيقى في المنتدى الف (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    .


    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de