الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فريضة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 07:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2012, 08:50 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فريضة)

    Quote:

    هذه القضية ليست جديدة على ساحات الفكر الإسلامي ولكن الجديد فيها هو أنَّ الأزهر الشريف منح درجة الدكتوراة بإمتياز في الشريعة والقانون
    للشيخ مصطفى محمد راشد عن أطروحته التي تناولت الحجاب من منظور الفقه, حيث خلصت الدراسة إلى أنَّ الحجاب عادة وليس فريضة إسلاميَّة.


    لقد تابعنا جميعنا في القنوات والصحف المصرية المختلفة .. خبر نيل (الشيخ مصطفي محمد راشد) .. للدكتوراة بدرجة (إمتياز) بعد تحققه من أن الحجاب المعروف لدينا اليوم
    ليس بفريضة دينية ...... بل (عادة ) ....
    وقبل ساعات كنا جمعاً من الأصدقاء في صالة عزة للمناسبات بولاية كلورادو الأمريكية .. وكان من ضمن الذين تواجدوا في تلك اللحظة الأخ بابكر فيصل
    كاتب المقال الموجود ضمن العناوين البارزة في هذا المنبر وفي منابر أخرى .. فدار النقاش .. في أن الموضوع الأساس في هذه الرسالة ليس موضوعها ولكن
    في منح (درجة الدكتوراة بإمتياز) لكاتبها من أكبر مؤسسة دينية في العالم (الأزهر الشريف) .. وقد إتفق الجميع علي أن المُلفت للنظر بأن الأزهر قد تعامل هذه المرة
    مع المادة المُقدمة .. مع منطق الرسالة ... وجُجيتها .. وقوة أسانيدها ... بما يعني بأن الباحث الشيخ مصطفي قد أقنع الجميع
    لدرجة أن ذيلوا درجة دكتوراه .. بأنها بدرجة (الإمتياز) ...

    --------------
    والجميل أن هذه الدرجة العلمية قد نالها كاتبها (بإمتياز) ... في (زمن الأخوان المسلمين) .... وليس في زمن حسني مبارك .. أو السادات .. أو عبدالناصر .. أو حتي محمد نجيب ومن قبله الملك.


    * وأتمني أن يأتي لنا من بمقدوره ذلك ... بهذه الدراسة الهامة ... لهذا المنبر.





    --------------------
    فإذا كانت درجة الدكتوراة بدرجة (الإمتياز) .. قد مُنحت لكون أن (الحجاب) ليس ب(فريضة إسلامية) .. بل عادة تناقلتها الشعوب والأجيال ... فما قول الذين يقولون ب (النقاب)؟




    -
                  

08-13-2012, 08:57 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    هذه هي فضائل الديقراطية ........بل هي بركات الديمقراطية ..........فالمؤسسات العلمية تنال حرية البحث واستقلاليتها بعيداً عن الدولة وعن يد السلطة .........
    فمثل هذا المناخ هو الذي لا يجعل تجربة حكم الاخوان المسلمين في مصر اكثر من فترة زمنية ......هذا ان هم قبلو بها هكذا ...........اما ان تامرو عليها فميدان التحرير في انتظارهم ........
    فتجربة الاستبداد يا ابو مكاوي لا تلوى الدين لصالحها فحسب ، انما تستحلب المثقفين .....والكتاب والشعراء .......والمغنين والممثلين ......لتوظيف ملكاتهم في خدمتها .......
                  

08-13-2012, 08:58 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    Quote:

    حجاب المرأة : هل هو فريضة إسلاميَّة ؟

    بابكر فيصل بابكر
    10/08/2012

    [email protected]

    هذه القضية ليست جديدة على ساحات الفكر الإسلامي ولكن الجديد فيها هو أنَّ الأزهر الشريف منح درجة الدكتوراة بإمتياز في الشريعة والقانون للشيخ مصطفى محمد راشد
    عن أطروحته التي تناولت الحجاب من منظور الفقه, حيث خلصت الدراسة إلى أنَّ الحجاب عادة وليس فريضة إسلاميَّة.

    أشار الشيخ راشد في رسالته الى أنَّ ( تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها أدى الى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول حجاب المرأة في الاسلام المقصود به
    غطاء الرأس الذي لم يُذكر لفظه في القرآن الكريم على الاطلاق ).

    وأعتبر أنَّ ( بعض المفسرين رفضوا إعمال العقل واقتبسوا النصوص الدينية في غير موقعها, وأنَّ كل واحد من هؤلاء فسرها إما على هواهُ بعيداً من مغزاها الحقيقي, وإما لنقص في
    القدرات التحليلية لديهم ناتج عن آفة نفسية. السبب في ذلك يعود إلى تعطيل الاجتهاد رغم أنَّ المجتهد ينال حسنة من الله حتى وإن اخطأ ).

    هذا القول قال به من قبل العديد من المفكرين المسلمين أمثال الأستاذ محمود محمد طه, والإمام الصادق المهدي والدكتور حسن الترابي, والمستشار محمد سعيد العشماوي, والأستاذ جمال البنا.

    لفظ حجاب أو الحجاب لم يرد في القرآن والسنة القطعية بنفس المعنى الذي يقصد إليه دعاة إلزام المرأة بالحجاب, فالحجاب لغة يعني الساتر أو الحائط, والآية التي ورد فيها لفظ حجاب هى الآية 53
    من سورة الأحزاب ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوافإذا أطعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إنَّ ذلك كان يؤذي
    النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق واذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم ان تؤذوا رسول الله ولا ان تنكحوا ازواجه من بعده ابدا
    ان ذلكم كان عند الله عظيماً ).

    هذه الآية لا تتحدث عن لباس أو زي مُعيَّن بل تتحدث عن وضع ساتر بين نساء الرسول والصحابة فقط , و حتى هذا الساتر ليس مطلوباً وضعهُ بين الصحابة وما ملكت يمين الرسول من "الجواري"
    أو حتى بنات الرسول أو المؤمنات عموماً وإلا كانت الآية تحدثت عن " نساء المؤمنين".

    و إلى مثل قولنا هذا ذهب الدكتور أحمد الغامدي المدير العام لفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية الذي قال في حديث له قبل فترة قصيرة بقناة العربيَّة إن
    آيات الحجاب نزلت في أمهات المؤمنين ولا تخص نساء المسلمين.

    أمَّا الآية 31 من سورة النور ( وقل للمؤمنات يغضضنَّ من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولهن او آبائهن او آباء
    بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير أولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء
    ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون ).

    سبب نزول الآية أعلاه هو أنَّ الحرائر من النساء المسلمات كنَّ يضعنَّ "الأخمرة" على رؤوسهن ويسدلنها وراء ظهورهن مما يكشف النحر ( أعلى الصدر ) والعنق. وقد أمرت الآية النساء بإسدال الخمار
    من الأمام لتغطية الجيوب ( فتحة الصدر). وليس في الآية أمر بلبس المرأة زي معيَّن إسمه الحجاب.

    أمَّا آية الجلابيب وهى الآية 59 من سورة الأحزاب ( يا أيُّها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يُعرفنَّ فلا يؤذين ) فسبب نزولها هو أنَّ النساء في ذلك
    الزمن ( الحرائر والإماء ) كنَّ يذهبن كاشفات الوجوه لقضاء حاجتهنَّ في الخلاء لأنه لم تكن توجد مراحيض أو دورات مياه في البيوت, وكان بعض الرجال يذهبون للتلصص عليهنَّ أثناء قضاء حاجتهن
    و قد علم الرسول بذلك فنزلت الآية لتأمر النساء (الحرائر) بتمييز أنفسهن عن ( الإماء) بإدناء الجلابيب على وجوههنَّ حتى لا يتعرض لهنَّ هؤلاء الرجال السفهاء.

    لا يوجد إتفاق أو إجماع على معنى الجلباب ولا على معنى إدناءه الوارد في الآية. وقد ذكر النووي في شرح مسلم في حديث أم عطيَّة في صلاة العيد : إحدانا لا يكون لها جلباب .. إلخ . قال : قال
    النضر بن شميل : الجلباب ثوب أقصر وأعرض من الخمار, وهى المقنعة تغطي بها المرأة رأسها, وقيل هو ثوب واسع دون الرداء تغطي به ظهرها وصدرها, وقيل هو كالملاءة والملحفة, وقيل هو الإزار وقيل الخمار.

    العلة إذاً من إدناء الجلابيب هى التمييز بين المرأة الحُرَّة والجارية حتى لا تتأذي المسلمة الحُرَّة العفيفة من تلصص الرجال عليها فهم – أى الرجال - حين يرونها مقنعة لا يجرأون على النظر إليها وهى تقضي
    حاجتها بينما لا توجد غضاضة في النظر إلى الأمة ( غير الحرَّة ), ولذلك قام سيدنا عمر بضرب جارية "تقنعت" أى أدنت جلبابها متشبهة بالنساء الحرائر.

    وفقاً لظروف العصر الذي نعيشهُ إنتفت العلة من إدناء الجلابيب لعدم وجود جواري وعبيد في الوقت الراهن حيث تم إلغاء الرِّق وأصبح ممارسة غير إنسانية تحاربها القوانين, وبالتالي فقد إنتفى الحكم وفقاً للقاعدة
    الفقهية " العلة تدور مع المعلول وجوداً أو عدماً, فأذا زالت العلّة دار معها المعلول ".

    الذين يقولون بإلزام المرأة بالحجاب يختلفون في وجوب تغطية المرأة لكامل جسدها (النقاب) أو إظهار الوجه والكفيَّن وهم في كلا الحالتين لا يستندون إلى القرآن بل إلى عدد من أحاديث الآحاد.

    أشهر هذه الأحاديث هو ما رواهُ أبو داؤود من حديث عائشة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأسماء ( يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها شيء إلا هذا وهذا, وأشار إلى وجهه وكفيه ).
    وكذلك حديث أبي هريرة أنَّ الرسول الكريم قال ( صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات, مميلات مائلات, رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة, لا يدخلنَّ
    الجنة, ولا يجدن ريحها. وإنَّ ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).

    ولكن هناك حديثاً آخر ورد في صحيح البخاري في باب الوضوء عن عبد الله بن عُمر يقول : ( كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم جميعاً ). و في رواية أخرى ( كان الرجال والنساء
    يتوضؤون في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في الإناء الواحد جميعاً ).

    وهناك كذلك حديث روتهُ ( أم صبية الجهنية ) خولة بنت قيس الأنصارية وورد في صحيح أبي داؤود, تقول فيه ( إختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد ).

    إنَّ ورود كلمة " جميعاً " في حديث عبد الله بن عمر يعني أنَّ النساء كنَّ يتوضأن مع الرِّجال, و معلوم أنَّ في الوضوء كشف للذراع و للوجه وللشعر . ويتكلف البعض في تفسير الحديث بالقول إنَّ الرِّجال كانوا
    يتوضئون على حدة, والنساء على حدة, أو أنَّ الرجال كانوا يتوضئون ويذهبون ثم تأتي النساء, ولكن الأقوال " من إناء واحد" و "جميعاً" تدحضان هذين التفسيرين, لأنَّ الجميع في اللغة ضدَّ المفترق. كما انَّ
    إختلاف يد خولة الأنصارية مع يد الرسول يؤكد أنهم كانوا يتوضئون في ذات الوقت. و كل ذلك يتعارض مع دعوة إلزام المرأة بالحجاب.

    إنَّ قرار الأزهر الشريف بمنح درجة الدكتوراة بإمتياز للشيخ مصطفى يعني ضمنياً إنحياز هذه المؤسسة الإسلاميَّة الكبرى للرأي القائل بأنَّ الحجاب في أصله عادة وليس فريضة دينية وعبادة.
                  

08-13-2012, 09:48 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    لحين عودة.
                  

08-13-2012, 11:46 AM

أمجد الزين
<aأمجد الزين
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 1140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    Quote: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فريضة

    عاطف سلامات
    الشى البغيظ فى الموضوع انو نحنا لغاية هسع علماءنا الاجلاء بتغالطو فى الحجاب عادة ولا فريضة
    ياخ دة احباط عديل
    ياخ معقولة اكتر من الف واربعمية سنة ولسه الناس مختلفين فى انو دة صاح ودة غلط؟؟
                  

08-14-2012, 06:27 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: أمجد الزين)

    *
                  

09-01-2012, 08:48 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    *
                  

09-01-2012, 09:31 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

                  

09-02-2012, 01:12 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    *
                  

09-02-2012, 04:09 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)
                  

09-02-2012, 05:45 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    يا الشفيع

    وهل نفي الشيخ الأزهرى هذا ... قول نفس الشيخ لكون أن الحجاب عادة وليس فريضة ... أيضاً ؟


    لا أعتقد ....

    لأن الشيخ الأزهرى المعني (صاحب الدكتوراة التي نفاها الأزهرى الآخر) .......... كرر قوله هذا في الكثير من الوسائط الإعلامية.



    -

    (عدل بواسطة عاطف مكاوى on 09-02-2012, 06:19 AM)

                  

09-02-2012, 06:17 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    وهاك يا الشفيع (من نفس الرابط الذى جئت به لنفي درجة الدكتوراة)

    يقول صاحب درجة الدكتوراة التي نفيتموها ... (ومن نفس مصادركم) التالي :


    Quote:

    * وما هى الفتوى التى قلتها وعلى أى أساس توصلت لها ؟

    نحن عكفنا بمجهود شخصى منا على تنقية التراث الإسلامى وتصحيح الرؤى الخاطئة ، مستندين فى ذلك للآيات القرأنية والأحاديث المتواترة الغير منقطعة السند مع وضع كل السير الإسلامية تحت منظار واحد لنرى الرواية الصحيحة من الضعيفة ،بعد أن إكتشفنا
    أخطاء فقهية ضد صحيح الشرع إقترفها بعض مشايخنا القدامى مختزلين بذلك مقاصد الشريعة الإسلامية وصحيح التفسير، رافضين إعمال العقل، مهتمين فقط بالنقل القائم على غير العقل، ثم أتوا بالنصوص فى غير موضعها وفسروها على أهوائهم ، وكأن ما قالوه
    مقدس لا إجتهاد بعده، مبتعدين عن المنهج الصحيح فى الاستدلال والتفسير الذى يفسر الآيات وفقا لظروفها التاريخية، وتبعا لأسباب نزولها، فنجدهم يفسرون الآيات على عموم ألفاظها متغافلين أسباب النزول، إما لأنهم يرغبون عن قصد أن يكون التفسير هكذا، أو
    لحسن نيتهم لأن قدراتهم التحليلية تتوقف إمكانات فهمها عند هذا الحد لعوار عقلى أو آفة نفسية، وذلك ليس فى قضية ما يسمى بالحجاب فقط، ولكن فى المئات من القضايا المهمة مما جعلنا نهب نفسنا ونعكف على تنقية التراث الإسلامى والرد على الفتاوى والاراء الفقهية الخاطئة .


    * ولكن لك فتوى تقول فيها أن الحجاب عادة وليست من الإسلام ؟

    لأن مسألة الحجاب ،باتت تفرض نفسها على العقل الإسلامى وغير الإسلامى، وأصبحت مقياسا وتحديدا لمعنى ومقصد وطبيعة الإسلام، فى نظر غير المسلمين، مما حدا ببعض الدول غير الإسلامية، إلى القول بأن الحجاب الإسلامى هو شعار سياسى، يؤدى إلى التفرقة
    بين المواطنين، والتمييز بينهم، مما أدى لحدوث مصادمات وفصل من الوظائف لتمسك المسلمة بما يسمى الحجاب ، لذا تصدينا لهذا الموضوع الهام بالبحث والتنقيب والإستدلال لنعرف .
    ما هى حقيقة الحجاب وما المقصود به، وما الأدلة الدينية التى استند إليها ما يدعون أنه فريضة إسلامية، لذلك يجب أن نناقش أدلتهم بالعقل والمنطق والحجة، حتى لا نحمل الإسلام بما لم يأت به، وقد جاءت أدلتهم متخبطة غير مرتبطة، فجاءت مرة بمعنى الحجاب ،ومرة
    بمعنى الخمار، ومرة بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح إبتعادهم عن المعنى الصحيح الذى يقصدونه ،وهو غطاء الرأس، وهو ما يعنى أنهم يريدون إنزال الحكم بأى شكل لهوى عندهم، وابتداء نعرف الحجاب فهو لغة:
    «بمعنى الساتر أو الحائط وحجب الشىء أى ستره، والآيات القرآنية التي وردت فى القرآن الكريم عن الحجاب 4 آيات وهى قوله تعالى فى سورة الإسراء آية 45 (واذا قراتَ القرءانَ جَعلناَ بينكَ وبينَ الذينَ لا يؤمنونَ بالاخرةِ حِجاباً مَستوراً – صدق الله العظيم ، وقوله تعالى
    فى سورة فصلت آية 5 (وقالوا قُلوبنا في أكنةٍ مما تَدعونا اليهِ وفي اذَانِناَ وقر ومِن بيننا وبينكَ حجابً فاعمل اننا عاملونَ—صدق الله العظيم ، وقوله تعالى فى سورة الشورى آية 51 (وما كانَ لبشرٍ أن يُكلمهُ اللهُ إلا وحياً أو مِن وراءِ حجابٍ أو يرسلَ رسولاً فَيوحِيَ بإذنهِ
    ما يَشَاءُ إنهُ عليٌ حَكيمً صدق الله العظيم -- وهذه الآيات توضح أن الحجاب هو ساتر أو حائط دون لبس ولا صلة لها بغطاء الرأس مطلقا -----ومنها ما يتعلق بزوجات النبى وحدهن، وتعنى وضع ساتر بينهن وبين الرجال من الصحابة، ولا خلاف بين كل الفقهاء والمشايخ
    فى ذلك مطلقا، والآية فى سورة الأحزاب رقم 53 تقول «ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتَ النبى إلا أن يؤذنَ لكم إلى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناهُ ولكن إذا دعُيتُم فادخلوا فإذا طَعِمتم فانتشروا ولا مستأنسينَ لحديثٍ إنَ ذَلكُم كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لا يستحى من الحقِ
    وإذا سألتموهنَ متاعاً فسئلوهن من وراء حجابٍ ذلكم أطهرُ لقلوبكم وقلوبهنَ وما كان لكم أن تؤذوا رسول اللهِ ولا أن تنكحوا أزواجهُ من بعدهِ أبداً إن ذلكُم كانَ عندَ اللهِ عظيمًا» صدق الله العظيم
    وهذه الآية تتضمن هنا ثلاثة أحكام:
    الحكم الأول عن تصرف الصحابة عندما يدعون إلى الطعام عند النبى - صلى الله عليه وسلم - والثانى عن وضع حجاب أو ساتر بين زوجات النبى - صلى الله عليه وسلم - والصحابة، والثالث عن عدم زواج المسلمين بزوجات النبى - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته، وبذلك نفهم
    من لفظ الحجاب الذى ورد أن القصد منه كان وضع ساتر بين زوجات النبى - صلى الله عليه وسلم - وبين الرجال من الصحابة، ويفهم أيضا أن وضع الحجاب أو الساتر خاص بزوجات النبى - صلى الله عليه وسلم - وحدهن فلا يمتد إلى ما ملكت يمينه «من الجوارى» ولا إلى
    بناته ولا إلى باقى المسلمات، وإلا كانت الآية نصت على ذلك وعممت على كل المؤمنات المسلمات.
    ثانيا: إستدلال البعض بآية الخمار على فرضية الحجاب أى «غطاء الرأس» فاستدل هذا الفريق بالآية 31 من سورة النور والتي تقول: «وقل للمؤمناتِ يَغضُضنَ من أبصَارهنَ ويحفظنَ فروجهنَ ولا يبدينَ زينتهُنَ إلا ما ظهر منها وَليضرِبنَ بِخُمُرِهنَ على جُيُوبِهنَ»صدق الله العظيم ،
    وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى وما قبله كن يرتدين الأخمرة ويسدلنها من وراء الظهر، فيبقى النحر أى أعلى الصدر والعنق لا ساتر لهما، وفى رأى آخر أن الخمار عبارة عن عباية، وطلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب أى فتحة الصدر، وعلة الحكم
    فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ولأن ظهورهن بصدر بارز عار هو صورة يرفضها الإسلام، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية الحجاب أو غطاء الرأس، وكان الهدف والعلة من ذلك هو التمييز بين المسلمات
    وغير المسلمات اللاتى كن يكشفن عن صدورهن.---

    ثالثا: إستدلالهم بآية الجلابيب من سورة الأحزاب رقم 59 والتى تقول: «يا أيُها النبىُ قُل لأزواجِكَ وبنَاتِكَ ونساءِ المؤمنينَ يُدنينَ عَليهنَ من جَلابيبهنَ ذلكَ أدنى أن يُعرفنَ فلا يُؤذينَ»، وسبب نزول هذه الآية أن عادة النساء وقت التنزيل كن يكشفن وجوههن مثل الإماء «الجوارى» عند
    التبرز والتبول فى الخلاء لأنه لم تكن عندهم دورات مياه فى البيوت، وقد كان بعض الفجار - من الرجال - يتلصص النظر على النساء أثناء قضاء حاجتهن، وقد وصل الأمر إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - فنزلت هذه الآية لتصنع فارقا وتمييزا بين الحرائر والإماء «الجوارى»
    من المؤمنات حتى لا تتأذى الحرة العفيفة، وكان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة «جارية» قد تقنعت أى تغطت أو دانت جلبابها عليها ، ضربها بالدرة محافظا على زى الحرائر «عن ابن تيمية – فى كتاب حجاب المرأة ولباسها فى الصلاة - تحقيق محمد ناصر الدين الألبانى - المكتب الإسلامى - ص 37».
    رابعا: استنادهم إلى حديث منسوب للرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أبى داود عن عائشة أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لها: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى فيها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه»، والرد على
    من يستدل بهذا الحديث على فرضية الحجاب «غطاء الرأس» نقول إن هذا الحديث من أحاديث الآحاد أى ليس من الأحاديث المتواترة الصحيحة السند غير المنقطعة المجمع عليها ،ولكنه حديث آحاد غير مقطوع بسنده ، فلا يكون إلا للإسترشاد والإستئناس، لكنه لا ينشئ ولا يلغى
    حكما شرعيا فكيف نجعله سندا لفرض إسلامى ،والفرض الإسلامى هو أعلى درجات الإلزام الشرعية وهو لا يبنى على الظن أو التفسير الضمنى أو إستخلاص المعنى بجهد بشرى متأرجح ولكن يبنى الفرض على الأدلة القطعية الثبوت الواضحة الدلالة --- لذا نرى ونفتى بكل ثقة
    وإطمأنان كامل بأن الحجاب ليس فريضة إسلامية.



                  

09-02-2012, 11:35 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر : يمنج درجة الدكتوراة بإمتياز - في (أن الحجاب عادة وليس فر (Re: عاطف مكاوى)

    ودي بترتها من الحوار ليه يا عاطف؟
    Quote: هل حصلت على الدكتوراه فى موضوع " الحجاب عادة وليس فريضة إسلامية " ؟

    أنا فوجئت بخبر حصولى على الدكتوراة هذه الأيام من جامعة الأزهر ، فى موضوع الحجاب ليس فريضة إسلامية، وفوجئت بأن أكثر من 80 صحيفة نشرت الموضوع، بجانب أكثر من 2 مليون موقع على الإنترنت، ناقش هذا الموضوع، فى حين أننى لم أصرح بذلك مطلقا ،ولم أضع أى شىء على النت مطلقا ، وحتى الموقع الموجود على النت بأسمى لم يذكر ذلك وهو ملك مؤسسة الحوار المتمدن ، أنشأته تقديرا لنا ونحن نشكرهم على ذلك – لكن للأسف لم يكلف أحد نفسه سؤال صاحب الشأن ، حتى الصحف ومنهم صحيفة كبيرة ، مثل الأنباء الكويتية أفردت صفحات وسألت كبار رجال الدين من عدة بلدان فى هذا الموضوع ،دون سؤالى ، وفى الحقيقة موضوع الحجاب ليس فريضة إسلامية هى فتوى لنا موجودة بأخر كتاب صدر لنا بعنوان ( الرد على الفتاوى الوهابية والفكر المتطرف الإرهابى ) الذى قمت بإهدائه للإمام الأكبر للدكتور أحمد الطيب وبعض الشخصيات التى أحمل لها كل التقدير .


    Quote: يقول صاحب درجة الدكتوراة التي نفيتموها

    ليه انت مصر يا عاطف؟؟؟؟؟؟

    انا متأكد تماما ان الحجاب "عادة"
    ولكن يا عاطف انت كمان مفروض تقر وتعترف بي انه الراجل لم يحصل على الدكتوراة
    الراجل بي نفسه نفاها ياخي!!!!!!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de