لقـد نصحنا قلـة من كتبة المنابر أن يتوقفوا عن وصف الشباب السودانى بشــذاذ الافاق مرددين بذلك عن جهل ومثل الببغـاء وصف البشير لهم.. وتبنيهم للإسـاءة اليهم.. والان بعد الإستفزاز بلغ حده، وصار شبابنـا يوصمون بشذاذ افاق كل صباح ومسـاء، فلا اقل من ان نضع هـذه العبارة المسيئـة فى عتبـة انصاف المتعلمين الذين يحتاجون دروسـا فى التعبير والمنهج الصحيح،
لماذا تصفون شبابنـا بشذاذ افاق؟ فهمكم الغيـر سوى من أنها تعنى السخرية لا يمكن ان يكون سببا، وتستطيعون السخرية من البشير وتعبيراته ما شئتـم، ولكن حين تكتبون فيجب الإبتعاد عن الإساءة للشعب وشبابه بدعوى فطيرة وساذجـة انكم تسخرون من تعابير البشيــر.
ونواصل حتى ترعـووا...
الله يقرفكـم زى ما قرفتونـا.
07-08-2012, 06:50 AM
rani rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
Quote: لقـد نصحنا قلـة من كتبة المنابر أن يتوقفوا عن وصف الشباب السودانى بشــذاذ الافاق مرددين بذلك عن جهل ومثل الببغـاء وصف البشير لهم.. وتبنيهم للإسـاءة اليهم.. والان بعد الإستفزاز بلغ حده، وصار شبابنـا يوصمون بشذاذ افاق كل صباح ومسـاء، فلا اقل من ان نضع هـذه العبارة المسيئـة فى عتبـة انصاف المتعلمين الذين يحتاجون دروسـا فى التعبير والمنهج الصحيح،
لماذا تصفون شبابنـا بشذاذ افاق؟ فهمكم الغيـر سوى من أنها تعنى السخرية لا يمكن ان يكون سببا، وتستطيعون السخرية من البشير وتعبيراته ما شئتـم، ولكن حين تكتبون فيجب الإبتعاد عن الإساءة للشعب وشبابه بدعوى فطيرة وساذجـة انكم تسخرون من تعابير البشيــر.
ونواصل حتى ترعـووا... الله يقرفكـم زى ما قرفتونـا.
هو الجدع دا شارب حاجة يا جدعان؟
07-08-2012, 06:55 AM
rani rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
صح قلمك يا ابو الريش و بصراحة هذه التسميات البلهاء اقرب للمسخرة و لا تصب الا فى صالح النظام حيث انها تعطى انطباعا بعدم جدية القائمين على المظاهرات ثم ان الراى العام العالمى قد لا يعرف سر التسمية امامكم دول الربيع العربى هل هناك من يسمى مثل هذه التسميات الصبيانية
احيانا اشك ان اصابع النظام ربما تكون وراء هذه التسميات لاظهار مجمل الامر بعدم الجدية ثم ان الناس قد بلعوا تسمية الجمعة الاولى بالكتاحة فلا نرى داعيا للتمادى فى هذه الالعاب اقلاها سوف تحرم المظاهرات من تعاطف الراى العام الدولى الذى لا يعرف هذه المصطلحات الغريبة
07-08-2012, 06:51 AM
عاطف مكاوى عاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633
أوافقك الرأى يا أبا الريش فمن غير المعقول أن تُسمي جُمع شعبنا بردود الأفعال علي إساءة هؤلاء الظلمة لجماهير شعبنا هذا وفي تقديرى أن ثورة شعبنا يجب أن لا ترتبط بالجمع إلا في حدود أنه يوم من أيام الإسبوع يمكن الإستفادة منه مثله وباقي الأيام .. خاصة وأن ثورة شعبنا من الواضح أنها ستختلف عن ثورات الربيع العربي .... وذلك نسبة لإختلاف الظروف
Quote: انها تعطى انطباعا بعدم جدية القائمين على المظاهرات
الاخ عوض، شكــرا
وقد لخصت كل شئ فى هـذه العبارة.. فمن يتقمص البشير ويصف الشباب بشذاذ الافاق فهو إما ان يكون غير جاد أو ساذج جاهل لا يعرف كيف يقول ما يريد قوله فيقلد حتى خصومه.
07-08-2012, 07:26 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: والله لكن يا الشعب السوداني البقت عليكم... شذاذ افاق شحادين شماسة شرذمة وكمان جابت ليه قرف
بل لن ينجح ولن يفلح من يعبر عن رأيه المخالف لخيارات الشعب بهذه الطريقة يا ابوالريش.. ذكرتني كلام أنصار الحكومة عن مناضلي الضل البارد؛ لأنو نحنا شفنا الشباب في قلب المظاهرات يتعرضون للضرب والبمبان والرصاص والإعتقال وهم يحملون لافتات مكتوب عليها هذه التسمية التي أقرفتك.. يعني هم أهل الحارة قبلوا بالإسم وحملوه شعاراً ياخي إنت مالك إن شاء الله يسموها جمعة قوم لوط والبعدها قوم صالح والبعدها جمعة القرف والمقرفين.. الغريبة يا راني شايف واحد برضو قال هي ليه المظاهرات تطلع من مسجد السيد عبدالرحمن؟!.. ويا أخ عوض الشعب الذي ثار ضد الظلم والفساد لا يهمه و ليس من أولوياته أن يفهم العرب والإعلام العالمي معنى التسميات؛ المهم هو الفعل، ولم يعرف الإعلام العالمي ولا المجتمع الدولي بالثورات العربية التي ضربت بها مثلاً لأنهم أسموا جمعاتها أسماء مثل الصمود والشهداء والشجعان الخ، وهذه التسميات لا تنفع ولا تضر على فكرة؛ لكن الذي يضر هو نوع الكلام المجاني الزي دا.. بالمناسبة أنشط حركة ناشطين مشاركة في الثورة وبدأت قبل زمن طويل إسمها قرفنا يا أبوالريش، فبالله بالمرة كلمهم يغيروه ليك عشان ما تطرش..ولا أقول ليك: أنساهم وخليك مع أوباما وايد أبرك..
07-08-2012, 07:26 AM
ahmed haneen ahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982
Quote: فمن غير المعقول أن تُسمي جُمع شعبنا بردود الأفعال علي إساءة هؤلاء الظلمة لجماهير شعبنا
الاخ عاطف،
شكــرا وياخى ردودكم هـذه تدعو للإطمئنــان.. الذين يكررون شتايم البشيـر للشباب لا يفقهون شيئا وليست لهم ثقافـة عامـة يميزون بها ما يجب أن يقال وما لا يجب.. رغـم أنى ضـد السيـر وراء الترابى والصادق والميرغنى حتى لو قادوا المظاهرات، إلا ان هؤلاء الشباب المخدوعين هم من خيرة الشعب السودانى ولا يصح أن يصفهم مدمنى نضال الإنترنت بشذاذ الافاق. وأتفق مع الراى ان فى الامر شئ من إستخبارات، لأن الاخ حسين ملاسى وهو محســوب على المؤتمر الوطنى إقترح ان تكون الجمعة القادمة جمعـة الشحاتين لأن أحد المسؤولين وصف الشعب بها يوما ما.
07-08-2012, 08:32 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: بالمناسبة أنشط حركة ناشطين مشاركة في الثورة وبدأت قبل زمن طويل إسمها قرفنا يا أبوالريش، فبالله بالمرة كلمهم يغيروه ليك عشان ما تطرش.
الأخ عيسى، شكـرا على المرور والمداخلـة، وليكن مبدأ حرية الرأى هو الاعلى.. ولو ضقت بالرأى المخالف اليوم فكيف بك وأنت تتقلد مقاليد الحكم؟ بالنسبـة للعبارة الفوق وأظنك لا تتابع المنبر بإنتظام، فقد أبديت رأيى فى الإسم فى ذات الأيام التى تأسست فيها هـذه الحركة.. وايد رايى الكثيرون مثلما فعلوا الان فى هـذا البوست.. ولكن هـذه حركة منظمة قد تكون تابعة لحزب بصورة غير مباشـرة وقد لا تكون، المهم هى مجموعـة منظمـة لها تنظيمها وهيكلها الإدارى ولا يحق لى التدخل فى شؤوونهم . لو فى تنظيم او حزب يسمى نفسـه قوم لوط أو ###### فلا يحق لى الإعتراض عليهم.
أما فى هـذه الحالة فإن الشباب هم ســـودانيون لا يعبرون عن أى حزب سياسى، حتى لو بينهم حزبيين.. ولا يحق لأى جهـة منظمـة سواء كانت حزب أو غيره أن تناديهم بصفات شزاز افاق واللافتات التى ذكرتها جاءت بها حركات منظمـة فى أحزاب بطريق غير مباشـر.. اما شبابنا الذين خرجوا بصورة عفوية من بيوتهم وليسوا منظمين فى الأحزاب، فلم يكتبوا هـذه اللافتات.
يا ريت لو بقيـة الناس المعارضين للإقتراح يكتبون بالمسؤولية والإحترام الذى تكتب به يا عيسى، شكراً.
الله يطولك يا روح...
07-08-2012, 09:24 AM
rani rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
Quote: الأخ عيسى، شكـرا على المرور والمداخلـة، وليكن مبدأ حرية الرأى هو الاعلى.. ولو ضقت بالرأى المخالف اليوم فكيف بك وأنت تتقلد مقاليد الحكم؟ بالنسبـة للعبارة الفوق وأظنك لا تتابع المنبر بإنتظام، فقد أبديت رأيى فى الإسم فى ذات الأيام التى تأسست فيها هـذه الحركة.. وايد رايى الكثيرون مثلما فعلوا الان فى هـذا البوست.. ولكن هـذه حركة منظمة قد تكون تابعة لحزب بصورة غير مباشـرة وقد لا تكون، المهم هى مجموعـة منظمـة لها تنظيمها وهيكلها الإدارى ولا يحق لى التدخل فى شؤوونهم . لو فى تنظيم او حزب يسمى نفسـه قوم لوط أو ###### فلا يحق لى الإعتراض عليهم.
أما فى هـذه الحالة فإن الشباب هم ســـودانيون لا يعبرون عن أى حزب سياسى، حتى لو بينهم حزبيين.. ولا يحق لأى جهـة منظمـة سواء كانت حزب أو غيره أن تناديهم بصفات شزاز افاق واللافتات التى ذكرتها جاءت بها حركات منظمـة فى أحزاب بطريق غير مباشـر.. اما شبابنا الذين خرجوا بصورة عفوية من بيوتهم وليسوا منظمين فى الأحزاب، فلم يكتبوا هـذه اللافتات. يا ريت لو بقيـة الناس المعارضين للإقتراح يكتبون بالمسؤولية والإحترام الذى تكتب به يا عيسى، شكراً. الله يطولك يا روح...
احترام؟ انت جادي يا رويشة ؟ انت تقول للناس مقرفين... وتجي تطالب انو يتكلمو معاك باحترام.
وتعال عيسي دا احترمك وين؟ انت شكلك عاوز تقول " يا عيسي عليك الله ما تجي راجع تشدها لي تاني" غايتو عليكم جنس بلبصة يالمنظراتيه انتو .
Quote: ولو ضقت بالرأى المخالف اليوم فكيف بك وأنت تتقلد مقاليد الحكم؟
أنا ما ضقت بالرأي المخالف، لكن زي ما قال راني أنا ضقت باستخدامك لتعابير عرفناها هنا من أنصار الحكومة وهم أصلا نحنا ما راجين منهم خير ولا إحترام: الجهل والببغاء وأنصاف المتعلمين وفهمهم غير السوي وختمتها بالله يقرفكم.. من ناحية تانية: حكومة شنو ومقاليد شنو يا أبوالريش الله يهداك.. برضو للأسف دي واحدة من فرمالات الكيزان والمرتزقة بتاعين الوطني.. ياخوي أنا لا حكومة ولا ح أتولى الحكم في يوم ولا أمثل أي حزب ولا جهة ولا معارضة.. بعدين حتى الناس المنتمين لحزب الحكومة في البورد دا لا يعني أنهم الآن يتولون مقاليد الحكم، يعني كلامكم دا معناه الحاكمننا الليلة هم علاء الدين يوسف وود الباوقة وصلاح غريبة وفدوى الخ.. مع إنو بالمناسبة من الحاجات الإتعلمناها من حكومة الناس ديل إنو أنا أبوفاطنة دا ممكن أبقى وزير لأنو علي محمود المفروض إنو دا مجالو قبل سنتين قالينا ما تآكلوا كسرة وأم شعيفة.. وقبل شهرين قال الدولار ح ينزل خمسين في المية: وكتها كان سعرو الرسمي جنيهين وسبعين قرش، وقبل أسبوعين قال: نسيتوا لامن كنتوا بتشربوا موية البراميل.. أو عبدالرحيم البقول ما الطيارة جات بالليل وطافية الأنوار والناس مشوا الصلاة.. يعني نوع الكلام دا كلنا بنعرف ليه وبنعرف لأي أحسن منو.. وممكن نتعلم باقي مواهبهم إنو أتزوج تلاتة وأربعة ونعمل العمارات وملايين الدولارات وبنوك في البيت ونعالج أولادنا في أمريكا الخ.. بس قول معاي: الله يقلدنا الحكم دا ساكت :)..
07-08-2012, 04:13 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: لقـد نصحنا قلـة من كتبة المنابر أن يتوقفوا عن وصف الشباب السودانى بشــذاذ الافاق مرددين بذلك عن جهل ومثل الببغـاء وصف البشير لهم.. وتبنيهم للإسـاءة اليهم.. والان بعد الإستفزاز بلغ حده، وصار شبابنـا يوصمون بشذاذ افاق كل صباح ومسـاء، فلا اقل من ان نضع هـذه العبارة المسيئـة فى عتبـة انصاف المتعلمين الذين يحتاجون دروسـا فى التعبير والمنهج الصحيح،
لماذا تصفون شبابنـا بشذاذ افاق؟ فهمكم الغيـر سوى من أنها تعنى السخرية لا يمكن ان يكون سببا، وتستطيعون السخرية من البشير وتعبيراته ما شئتـم، ولكن حين تكتبون فيجب الإبتعاد عن الإساءة للشعب وشبابه بدعوى فطيرة وساذجـة انكم تسخرون من تعابير البشيــر.
ونواصل حتى ترعـووا...
الله يقرفكـم زى ما قرفتونـا.
الكلام المكتوب أعلاه يمنحنا أحساس بأنك ضقت ذرعا بالرأي الآخر ، لقد كتبت وجهة نظرك في بوست سابق وقرأنا رأيك وهأنت تعيده بطريقة أكثر حدة وقوة كالأستاذ الذي يحاول أن يملي على تلاميذه أقول لك بكل وضوح ما كتبته مستفز ويبين أنك أنت الذي لا تقبل الرأي الآخر كما أوضوحوا لك.
Quote: ياعمك ديل الواحد فيهم يدنكل ليهو سفة ويجر كم جلابيتو ويفتح اللابتو
Quote: ابو الريش .. او من غير ريش ..
Quote: هو الجدع دا شارب حاجة يا جدعان؟
هل هـذه هى (الاراء) التى تقول انى ضقت بها؟
الاخ عادل، كن كما اسمك عادلا وعد الى تسلسل المداخلات، وستجد انى مددت حبل الصبر طويلا ولم أبدأ ولا اقوم إلا بما يحق لى من الدفاع عن النفس. يبدو انك قرأت من الاخر.. رجاء قراءة كل المداخلات أعلاه. اخوة أفاضل أعلاه أيدوا رأيى ولم يدعوا أنى قصدتهم لأنهم موضوعيين ، وهناك من عارض رأيى ولكنه يحترم نفسـه ويحترم محاوره.. رجاء المراجعـة مرة أخرى وشكرا
طبعاً مافي داعي نشرح العناقريب يا أبوالريش وإنت عارف منو القالها وليه.. لكن أجيك من الآخـر.. فأنا استطيع أن أزعم إنو أنا من أوائل إن لم أكن الأول الذين اقترحوا هذه التسمية.. على الأقل في البورد هنا.. وقد كتبت ذلك في صبيحة اليوم التالي لكلام البشير في بوست الأخ عبدالكريم الأمين:
Quote: مـع أني يا كريم ما من مؤيدي (الجمعات) دي لأنو الشعب والشباب الثائرين عندهم كل الأيام جمعة؛ لكن برضو بقترح بعد جمعة لحس الكوع؛ لو بشبش بقى محظوظ وانتظر أسبوع تاني نسميها جمعة شذاذ الآفاق؛ عشان زاتو نحير ليك العرب ديل في حنانم:)!..
هنا: Re: شذاذ افاق بتاع فنيلتك يا بشة.....!!!!! وعندي قناعاتي.. مثلا الأخ موسى مروح فتح بوست محترم يطرح فيه وجهة نظرو المخالفة بطريقة راقية بلا تشنج وإساءات.. واستغرب جدا بالمناسبة للناس الكل حجتهم إنو التسميات تكون معروفة ومفهومة للعرب وفي نفس الوكت محتجين.. طيب شذاذ آفاق ولحس الكوع دي باللاوندي؟.. وليه الشبيحة والبلاطجة وغيرها هي كلمات مفهومة بالنسبة ليكم.. وقصدي ب(نحير العرب) أعني طريقة التسمية لفضح عقلية هؤلاء الرعاع.. وزي ما قلت فوق فالناس الثائرة والمشاركة لا يهمها الآخر البعيد لكن يهم من تريد أن تصله الرسالة وقد نجحوا أيما نجاح.. ولا تعنينا أن يفهم بتاعين الجزيرة وغيرها رغم عروبة الكلام لكن برضو ما حيفهموه ما دام جا منكم إنتوا السوادين وقد حكى سابقا شاعر سوداني معروف إنو في حفل للكابلي في السعودية وكان بغني في ضنين الوعد: إن تكن أنت جميلا فانا شاعر يستنطق الصخر العصيا إن تكن أنت بعيداً عن يدي فخيالي يدرك النائي القصيا لا تقول إني بعيد في الثرى فخيال الشعر يرتاد الثريا فكان العربي الجالس بجواره يسأل باستمرار: ويش يقول.. ويش يقول!
Quote: واستغرب جدا بالمناسبة للناس الكل حجتهم إنو التسميات تكون معروفة ومفهومة للعرب وفي نفس الوكت محتجين.. طيب شذاذ آفاق ولحس الكوع دي باللاوندي؟.. وليه الشبيحة والبلاطجة
البلطجية و الشبيحة هى تسميات لادوات القمع فى سوريا و مصر و لم يسم الثائرون هناك انفسهم بلاطجة او شبيحة او يسمون جمعاتهم باى شتائم تمت من قبل الدكتاتوريين فكم مرة شتم القذافى شعبه لكنهم لم يسمون انفسهم بتلك الشتائم ما الذى يجبرنا كثائرين على اطلاق القاب و تسميات قبيحة على انفسنا لنضطر بصفة دائمة لتقديم مذكرات تفسيرية لها, الامر الذى يقلل من المردود الاعلامى لتحركاتنا. و الراى العام الدولى و الاقليمى مهم جدا لممارسة مزيد من الضغوط على القتلة و امر اخر هو ان هذه التسميات تنتشر فى مواقع الانترنت التى لا يرتادها الا قلة قليلة من السودانيين بل ربما لا احد فى طل الحظر الذى فرضه الرباطة على تلك المواقع. لحس كوع و شذاذ افاق مفهومة لدى و لديك و لدى رواد المواقع الاسفيرية لكن ماذا عن مردودها لدى من يسمع بها بالصدفة. طبيعة السودانى طبيعة جادة لا تبلع مثل هذه الطرق نحن لا نزال فى بدايات تحركاتنا و لا نملك ترف هذه الزخرفات و التنطعات اللغوية التى ضررها اكثر من نفعها فلنسمى تحركاتنا بالاسماء الجميلة كما فعل اسلافنا فى اكتوبر و ابريل فسموا عملهم ب ثورة اكتوبر و انتفاضة مارس و الفوا الاشعار و الاغانى الجميلة المفهومة لكل الناس
07-08-2012, 08:28 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: وليه الشبيحة والبلاطجة وغيرها هي كلمات مفهومة بالنسبة ليكم
الاخ عيسى شكرا على شرح وجهـة نظرك التى احترمها ولا أتفق معها. بس المثال الفوق دا ما فى محله لأن الشبيحة والبلطجية ليست صفات ثوار سوريا او اليمن وإنما وصف الشبيحـة والبلطجية..
ما عارف بماذا سوف تصفون مؤيدى الإنقاذ لو خرجو تأييدا للحكومة؟ الشــرفــاء؟!!!
هي تحسس من مفرد (شاذ) صراحة في البداية انا اقشعريت منها لكن لقيت الناس متقبلاهاعادي وقاعدة تسخر منها مع اني ما استخدمتها لكن قبلتها، يا اخوان كلمة شاذ دي في ثقافات تانية عندها بعد غير اخلاقي لكن كلمة شاذ عندنا في السودان عندها دلالات مختلفة، يعني ممكن عادي نقول الزول دا مجضم الحاجة دي لمن شاذ ، او الزول دا شاذ في الرياضيات ، ودايما بنستخدما في مدح شطارة الزول ونبوغه ، فما نحمل نفسنا اكتر من طاقة محمولنا ونقبل الحجات زي ما طبيعتنا وفطرتنا بتقبلا. ايوه ممكن نكون عايزين ثورتنا تحمل خصوصيتنا وحاجاتناوعايزنهاتشبهه ارثنا الثوري القديم والمتقدم على الثورات اللاحقة ، لكن مالو ما كمان لازم نستفيد من ادوات وتكتيكات الناس التانيين الاثبتت فعاليتا وندمجا في ارثنا، نستفيد من الربيع العربي من ثورات اللاتين امريكان من ارث النضال الجنوب افريقي ، نستفيد من تجارب الشعوب زي ما اكيد في شعوب استفادت من تجاربنا السابقة . والله بكون فخور جدا انو تتسمي الجمعة الجاية جمعة الشماسة، منها نرد على البشير ونستفزو عشان يبدع اكتر ومنها نفش غبينتنا ومنهانتعاطف معالشماسة ونحس بيهم، والناس تواصل تكتيكات ثوراتنا القديمة الجامعات تطلع النهار الاحياء تطلع العصر الجوامع تطلع يوم الجمعة وتتسمى ويترد فيها على الغبي
07-08-2012, 08:43 PM
عادل عبدالرحمن إبراهيم عادل عبدالرحمن إبراهيم
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 252
الاخ عادل، كن كما اسمك عادلا وعد الى تسلسل المداخلات، وستجد انى مددت حبل الصبر طويلا ولم أبدأ ولا اقوم إلا بما يحق لى من الدفاع عن النفس. يبدو انك قرأت من الاخر.. رجاء قراءة كل المداخلات أعلاه. اخوة أفاضل أعلاه أيدوا رأيى ولم يدعوا أنى قصدتهم لأنهم موضوعيين ، وهناك من عارض رأيى ولكنه يحترم نفسـه ويحترم محاوره.. رجاء المراجعـة مرة أخرى وشكرا
أولا أتفق معك بأن ما كتبوه كان حاداً ولكنه رد فعل لما كتبت خاصة آخر سطر فيها (قرف ....) وأنا عندما علقت على ما كتبت بإعتبارك صاحب البوست الذي بادر بهذا الإتجاه. ثانياً أتفق معك أن كلمة شذاذ آفاق غير لائقة لوصف ثوار ويجب أن نبين للجميع فحواها وما ترمي ليه ، ولكن البعض رأي في استخدام هذا اللفظ تحدى للنظام وحولوا جمعتهم الماضية بهذا المسمى بل بعض الثوار يفاخرون بأنهم شذاذ آفاق علينا أن نبين وجهة نظرنا دون مغالاة أو أستفزاز. أخي العزيز هذه وجهة نظرى كتبتها من واقع إحساسي بما كتبت فإنا لا أود أن أخرب هذا البوست لأنه هام ويطرح وجهة نظر أؤيدها وهي أن لفظ شذاذ آفاق غير لائق بالثوار فأعذرني إن لم يصل لك ما أرمي له ولك العتبى حتى ترضى
07-08-2012, 09:13 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
طيب يا عادل، لما قلت قرفت فلم أعين شخصـا، لذلك كونه شخص يتبرع ويقول ليك انا المقصود ويقوم بكيل الشتائم لك (بإسمك) فهـذا الشخص رجل معتدى وشرير وتجب مواجهته.. بالبلدى اسمه شــرانى.
Quote: طيب يا عادل، لما قلت قرفت فلم أعين شخصـا، لذلك كونه شخص يتبرع ويقول ليك انا المقصود ويقوم بكيل الشتائم لك (بإسمك) فهـذا الشخص رجل معتدى وشرير وتجب مواجهته.. بالبلدى اسمه شــرانى.
عليك الله شد حيلك واحترم عمرك دا، انت لو ما عندك مقدرة انك تواجه صر خشمك دا عليك وبطل البزيق واسكت. ما لمن تنعصر تجي تقول لينا انا ما قصد فلان وما قصد علان انت كلامك دا واضح
Quote: بل لن ينجح ولن يفلح من يعبر عن رأيه المخالف لخيارات الشعب بهذه الطريقة يا ابوالريش.. ذكرتني كلام أنصار الحكومة عن مناضلي الضل البارد؛ لأنو نحنا شفنا الشباب في قلب المظاهرات يتعرضون للضرب والبمبان والرصاص والإعتقال وهم يحملون لافتات مكتوب عليها هذه التسمية التي أقرفتك.. يعني هم أهل الحارة قبلوا بالإسم وحملوه شعاراً ياخي إنت مالك إن شاء الله يسموها جمعة قوم لوط والبعدها قوم صالح والبعدها جمعة القرف والمقرفين.. الغريبة يا راني شايف واحد برضو قال هي ليه المظاهرات تطلع من مسجد السيد عبدالرحمن؟!.. ويا أخ عوض الشعب الذي ثار ضد الظلم والفساد لا يهمه و ليس من أولوياته أن يفهم العرب والإعلام العالمي معنى التسميات؛ المهم هو الفعل، ولم يعرف الإعلام العالمي ولا المجتمع الدولي بالثورات العربية التي ضربت بها مثلاً لأنهم أسموا جمعاتها أسماء مثل الصمود والشهداء والشجعان الخ، وهذه التسميات لا تنفع ولا تضر على فكرة؛ لكن الذي يضر هو نوع الكلام المجاني الزي دا.. بالمناسبة أنشط حركة ناشطين مشاركة في الثورة وبدأت قبل زمن طويل إسمها قرفنا يا أبوالريش، فبالله بالمرة كلمهم يغيروه ليك عشان ما تطرش..ولا أقول ليك: أنساهم وخليك مع أوباما وايد أبرك
كتابة عميقة و تبعث الأمل (علي الاقل بالنسبة لي !) تسلم انت ومريم الاخري يا عيسي ياخ ! حتما سأتبع مداخلاتك - شكرا جميلا ومهما تأخرت فانك تأتي من درب رام الله و من جبل الاماتنوج !
ابوالريش سلامات
07-08-2012, 09:29 PM
Hani Arabi Mohamed Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3573
قارن بالدعاء (الله يقرفكم)، وبوصف الشباب السودانى ب شذاذ افاق.. ايهما اهون ومن الذى عليه الإعتذار؟ من وصف (بأى دعوىً كانت) أجمل شباب ســودانى بشذاذ افاق، أم من سأل الله ان يقرف هؤلاء الواصفين. بعدين يا محمد لو ناديتنى انا بالإسـم وقلت لى الله يقرفك يا محمد عثمان، فلى احد خيارين فقط، أما أن ارد عليك وأقول الله يقرفك ك يا محمد حيدر المشرف أو أتركك. أما لو لم تخصص وتنادى اسمى فلا يحق لى التبرع والإعتراف بأنى المقصود وأكيل لك ما ئشت من الشتائم..
ثم يا سيدى فى ناس تداخلوا هنا وأيدوا الكلام.. وقالوا ليهم كلام عادى وليس فيه تعدى على أحـد..
07-09-2012, 01:40 AM
Mohamed Suleiman Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
اقلاها سوف تحرم المظاهرات من تعاطف الراى العام الدولى الذى لا يعرف هذه المصطلحات الغريبة
أوافقك الرأي يا أخ عوض محمد أحمد و أتفق مع الأخ أبو الريش في القصد العام لإنتقاده تسمية هذه الجمعات....
يا عالم .. نحن في قرية صغيرة .. العالم كله .... لماذا نهدر الوقت في شرح (لحس الكوع) لمراسل نيويورك تايمز مثلا ... و نسترسل في الأمثلة السودانية و تاريخ نافع و طريقة مخاطبته للشعب ... و عندما نأتي للخلاصة في الغرض في تسمية مظاهرة تلك الجمعة يجمعة لحس الكوع Elbow licking يكون المراسل إما قد فقد الرغبة في التغطية .. أو دخل في هم كيف يشرح لقرائه في أمريكا .. و منهم شرائح فاعلة من الشعب الأمريكي و صناع قرار و إعلام ... عن: السودانيين ديل دايرين شنو بالضبط؟؟؟ بينما قطعا التوانسة كانت لديهم تعابير محلية لكن الرسالة التي أوصلوها للعالم بوضوح تام و عاليا كان عبر شعار و هتاف: الشهب يريد إسقاط النظام و المصريون لا يجاريهم أحد في الأقوال و الامثال الساخرة خاصة تلك التي يرددها حسني مبارك .. لكن إنتشر خبر مظاهرات: جمعة الغضب .... بسرعة البرق في العالم .. و ناس السي أن أن لم يجدوا صعوبة في فهم و ترجمة : جمعة الغضب: Friday of Rage
أسماء المظاهرات و أيام المظاهرات هي في حد ذاتها رسالة عن أهداف الثورة و لماذا الناس خرجت . لحس الكوع ... شذاذ آ فاق .... شماسة .... هذه ثقافة المتخلف البشير . ... و تابعه نافع ..... لماذا يضيع المتظاهر أي وقت في شرح هذه المفردات الشتراء المنحطة ... بدلا من إستغلال الوقت .. أي ثانية ... في إيصال رسالة المتظاهرين الي العالم العريض ؟؟!!
Quote: لماذا يضيع المتظاهر أي وقت في شرح هذه المفردات الشتراء المنحطة ... بدلا من إستغلال الوقت .. أي ثانية ... في إيصال رسالة المتظاهرين الي العالم العريض ؟؟!!
كدا لخصت كل البوست يا محمد سليمان يا حبيب و هذا هو مقصد اخونا ابو الريش: فلم التنطع و المماحكة عند كلمة (قرفتونا) التى هى اقرب للعتاب و العشم منها للشتيمة (فهى كلمة عادية جدا فى السياق الذى ورد فى مفتتح البوست)
Quote: لحس الكوع أمر هينٌ إن ترُمْ يا زول إسقاط النظام --------------------------------- ... لا ركوع في لحس الكوع عبداللطيف الزبيدي
يجب رفع القبعة للربيع السوداني، فقد هبّت فيه نسائم الدعابة من الطراز الأول، ما يبشر بربيع كوميدي إذا تناثرت أوراق الربيع العربي . وللأشقاء السودانيين قوس قزح من الفنون الساخرة المتألقة، رغم عدم حظوتها بذيوع الصيت في العالم العربي . نحن اليوم أمام مشهد جديد . أيام الجمعة التي شهدها الربيع العربي في تونس، مصر، سوريا، ليبيا واليمن، اختارت لها تلك الشعوب أسماء من الخطاب المباشر الإنشائي . أما أهل السودان فقد آثروا الصور الشعرية والهجمات الساخرة المرتدة . تحليق بعيد مثل فريق كرة القدم “المريخ”، الذي سبق وكالة الفضاء الأمريكية إلى غزو الكوكب . كلنا يذكر في نهاية النظام العراقي السابق، كيف أطلق السودانيون اسم “الصحّاف” على أفخر نوع من الأقمشة النسائية، نكاية في “الطراطير والعلوج” . مثلما أطلق المصريون اسم الرجل على أفخر أنواع التمور، وكان الإقبال في البلدين بلا نظير . الجمعة الأولى في الربيع السوداني كانت “جمعة الكتاحة” . وهي عندهم الرياح الشديدة المحمّلة بالأتربة . وتكون مقدمة للعجاج الكثيف أو الأمطار الغزيرة . ففي الصورة نذير أو بشير، غير عمر البشير . وكانت الثانية مفعمة بالسخرية اللاذعة: “لحس الكوع” . فقد ردد المسؤولون السودانيون أن إسقاط النظام أعسر من لحس المعارضين الكوع . وهو من قبيل المحال: إن لحس الكوع أمرّ هين إن ترُمْ يا زول إسقاط النظام وكانت الجمعة الثالثة “شذاذ الآفاق”، وهي كالثانية رد على السلطات التي وصفت المتظاهرين بما يشبه الشرذمة، الجرذان، الجراثيم، المأجورين إلخ . وهكذا، إلى حد الآن، يكون السودانيون قد نجحوا أيمّا نجاح في تركيب جملة مفيدة ملؤها الطرافة: “لحس الكوع في كتاحة شذاذ الآفاق” . على الساخرين أن يجتهدوا في الحفاظ على هذا الإيقاع . بالمناسبة، الكتاحة عربية فصحى، فالعرب تقول كتحته الريح أي رمته بالحصى . لكن الغريب هو أن أنظمة طبائع الاستبداد لم تفكر في أبعاد لحس الكوع بطريقة جدية: لماذا كانت التنمية الشاملة لحس كوع؟ لماذا يكون على الشعب أن يلحس الكوع قبل الحلم بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والتقدم مثل شعوب كثيرة في المشارق والمغارب؟ لماذا يكون الخروج من عبثية لحس الكوع مشروطاً بحمامات الدماء؟ ومتى تنجلي الكتاحة فينعم الناس بسماء صافية، ولا يوصفون بعد بشذاذ الآفاق؟
نقلاً عن جريدة الخليج الإماراتية.. بالمناسبة يا أبوالريش (وأعدك أن تكون دي المداخلة الأخيرة هنا).. بترديدك لعبارة من شاكلة (وصف الشباب السوداني أنهم شذاذ آفاق) الخ كما في ردك على الأخ المشرف؛ إتضح إنو إنت بتتكلم في وادي ونحنا في وادي تاني خالص.. بعيد جدا من وادي النيل..
07-09-2012, 02:43 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: بترديدك لعبارة من شاكلة (وصف الشباب السوداني أنهم شذاذ آفاق) الخ كما في ردك على الأخ المشرف؛ إتضح إنو إنت بتتكلم في وادي ونحنا في وادي تاني خالص.. بعيد جدا من وادي النيل..
عيسى جيت لنقطـة مهمـة جداً. أعلم ما تقوله وأعرفه جيـدا، ولكن اقول لك الاتى
* كلمـة شــذاذ افاق لها معنى سلبى.. ولا يمكن تغيير معناها مرة أخرى.. فهى إذا مرتبطـة بمعنى وليست كلمـة مجردة. * ربط أى كلمـة ذات معنى، مهما كان القصـد بجهة أو شخص وتكرار ذلك، ينقل لتلك الجهـة أو الشخص معنى الكلمة أيضـا، فهما لا يفترقان.. وأكد لك، ان منظمـة قرفنـا ستظل قرفانـة والإنقاذ على رأسها ( لو كانت الوحيـدة)، حتى تتخلص من هـذه الكلمـة وتعطى تنظيمها إسمـا إيجابيـاً.. وهـذه حقيقـة. * النفس البشريـة فيها السلبى والإيجابى، والنعت والأسماء التى نطلقها ليست أمرا هينا كما يعتقد البعض، فلو كانت إيجابية تخرج الإيجابى فينا، ولو كانت سلبية تخرج السلبى.. ولهـذا السبب غير النبى عليه السلام اسماء الذين أسلموا وكانت اسماءهم مثل صعب الذى غير اسمه لسهـل. الحديث هنا طويل وياريت الدكتور صلاح خليفـة يدلى بدلوه، فله باع طويلـة فى ذلك، وسوف أوجهه لهـذا البوست
07-09-2012, 03:01 PM
rani rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
Quote: نقلاً عن جريدة الخليج الإماراتية.. بالمناسبة يا أبوالريش (وأعدك أن تكون دي المداخلة الأخيرة هنا).. بترديدك لعبارة من شاكلة (وصف الشباب السوداني أنهم شذاذ آفاق) الخ كما في ردك على الأخ المشرف؛ إتضح إنو إنت بتتكلم في وادي ونحنا في وادي تاني خالص.. بعيد جدا من وادي النيل..
تمشي من غير ما تسوقني معاك، والله ما بعفي ليك.
07-09-2012, 03:28 PM
Tragie Mustafa Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
اولا للانطباعين و اللافحين و العاملين ما بعرفوا تاريخ البورداب
ابو الريش رجل معارض صلب لا داهن لا هادن يوما.
ثانيا: ان يستحضر بعض الشيويعن خلافه معهم لمناقشة هذا البوست الموضعي فما ليه حق
وليسوا هم من يوزعون صكوك الوطنيه.
ثالثا:
الاخ عيسي
كونك اخترعت التسميه ونعم انها تمت بحسن نيه هذا لا يعطيك مبررا ام تصر على الدفاع عنها!
وللاسف بينما يتحدث ابو الريش عن العقليه الغربيه توهمت انت انه يهمه ارضا العرب!والغريبه
رجعت انت مستنجد بهم بمقال الزبيدي!
صدقني الكلام عن الاعلام الغربي كما قال محمد سليمان اكثر من الاعلام العربي الذي لا نرجو منه انصافا!
السيد راني السماني
بما انك مقيم في كندا ويفترض تجرعت بشيء من الثقافه الكنديه حول حقوق الانسان فالعلمك الاشاره للعمر بطريقه سالبه وكونك انت الشاب و ابو الريش الهرم هذه تمثل انتهاك لادميته مثل اي اشاره يا طويل ولا قصير ولا يا سمين ولا يا مسيحي ولا يا مسلم ولا يا اسود بعدين منو قال لك دي ثورة الشباب؟!
ياها برضو محاولات تقليد الربيع العربي..... و البخلي مريم الصادق شباب و ابو الريش ما شباب شنو؟! البخليك تقبل بمذكره يصيغها فاروق ابو عيسي الهرم وتستنكر على ابو الريش راي وتحاول تقصيه بحجة العمر؟!
وبرضو انت ككندي تعلم تماما انك ليس شباب بالمعايير الكنديه واديك مثال اي تخفيضات تذاكر طيران بتم للشباب انت محروم منها!
وما بتقدر تقول Youth لو مته وانت فوق ال 30 قال شباب قال!!
يا زول انت في عمر تقترب من عمر النبوه وشابكنا شباب؟! (هههههههههههههههههههههههه)
يا جماعه عشان ما نجيب الكلام الشين
آخير الناس تنضبط و تتعلم تحترم بعضها.
اما يا ابو الريش دعني اخبرك بخبر آخر هنالك حركه اسمها (اختونا) كمان اضافه ل(قرفنا)! (هههههههههههههههههههههه)ا!
لمهم التحيه لهم في مسمياتهم لكن هذه ثوره لكل السودانين فبنفس احترامنا لقيم الشباب هذه الثوره لابد ان يكون بها متسع لاراء الجميع بكل تنوع اعمارهم واعراقهم وثقافاتهم وانواعهم!
07-09-2012, 05:19 PM
Mohamed Yassin Khalifa Mohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316
أولاً.. حاشى لله أن يكون شعبنا السوداني شاذ آفاق أو شحاذاً أو شرامياً!
ثانياً.. من المؤكد أننا إستخدمنا هذة المصطلحات التي نعتنا بها سـفلة الإنقاذ لنبين لهم أن هذا الشعب السوداني العظيم أكبر من أوصافهم عديمة الحياء.. وهذا في حد ذاته توثيق للغتهم الرعناء.
ثالثاً.. وللأخ محمد سليمان، نحن لم نشرح لهم عبارة "لحس الكوع" ... فهي عبارة إستعمارية إنجليزية معروفة لهم ومعروف مواضع إستعمالاتها عبر التاريخ الإستعماري بوجهه القبيح. وأذكر أن أحدهم أتى بتاريخها كاملاً.
كل هذة الأوصاف والتي أضحت شعارات جاء بها شباب الثورة ليضارعوا بها أبواق المؤتمر البطني وليستخدموا سلاحه الذي جردوه منه.. يضاف له إستخدامهم للمساجد كقواعد للإنطلاق والذي يعني سقوط مقولات النظام البغيض والتي يدعي فيها إحكام سيطرته على دور العبادة كأحد وسائل التمكين.
فلا تحزن يا صديقي.. فكلٌ منا يثور بطريقته حسب المتاح له. وسنلتقي حتماُ يوم الطفرة الكبرى.. يوم الخلاص!
___________
الآن (فقط) عرفت أسباب عزوفك عن مشاركتنا الخروج المتكرر بنيويورك!
07-09-2012, 08:06 PM
rani rani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637
بما انك مقيم في كندا ويفترض تجرعت بشيء من الثقافه الكنديه حول حقوق الانسان فالعلمك الاشاره للعمر بطريقه سالبه وكونك انت الشاب و ابو الريش الهرم هذه تمثل انتهاك لادميته مثل اي اشاره يا طويل ولا قصير ولا يا سمين ولا يا مسيحي ولا يا مسلم ولا يا اسود بعدين منو قال لك دي ثورة الشباب؟!
ياها برضو محاولات تقليد الربيع العربي..... و البخلي مريم الصادق شباب و ابو الريش ما شباب شنو؟! البخليك تقبل بمذكره يصيغها فاروق ابو عيسي الهرم وتستنكر على ابو الريش راي وتحاول تقصيه بحجة العمر؟!
وبرضو انت ككندي تعلم تماما انك ليس شباب بالمعايير الكنديه واديك مثال اي تخفيضات تذاكر طيران بتم للشباب انت محروم منها!
وما بتقدر تقول Youth لو مته وانت فوق ال 30 قال شباب قال!!
يا زول انت في عمر تقترب من عمر النبوه وشابكنا شباب؟! (هههههههههههههههههههههههه)
يا جماعه عشان ما نجيب الكلام الشين
آخير الناس تنضبط و تتعلم تحترم بعضها.
اما يا ابو الريش دعني اخبرك بخبر آخر هنالك حركه اسمها (اختونا) كمان اضافه ل(قرفنا)! (هههههههههههههههههههههه)ا!
لمهم التحيه لهم في مسمياتهم لكن هذه ثوره لكل السودانين فبنفس احترامنا لقيم الشباب هذه الثوره لابد ان يكون بها متسع لاراء الجميع بكل تنوع اعمارهم واعراقهم وثقافاتهم وانواعهم!
انت بتفهمي بي رويشاتك؟ اين قلت لي ابو الريش يا ام رويشات، انت كبير ودي ثورة شباب... جيبي كوتشين يجيبوك إن شاء الله بالصندوق. انت مشكلتك الطبيظ الكتير دا ما دايرة تخليهو... انت محتاجة ليك فهامة وعارف انك ما حتقدري تشتريها لانك Loser . انت جيتي داخلة هنا يا ام رويشات وفاكرة انك لقيتي ليك فرصة تقعي في راني فرم لكن اقول ليك حاجة قبل ما تلقي الفرصة دي امشي اقبضي طيرة حسين ملاسي الدخلت بالباب وطلعت بالشباك ديك.. في الاول.
وتعالي انت انا مش قبل كدا قلت ليك بطلي الغيرة بتاعت البنات الصغار البتعملي فيها دي؟ شايفك ستك مريم الصادق المهدي دي لو ما حشرتي اسمها في كل مداخلة ما بترتاحي زمان قلت ليك، ناس مريم ديل انت ما بتسوي منهم ظفر في الفهم فعشان كدا ما تضيعي باقي عمرك الباقي دا في كلام سوف لا يغنيك من فقر ولا يشبعك من جوع.. فكي درب ناس مريم واختها العامله ليك نفسيات ديك، ونجلاء سيد احمد وباقي بنات الناس الطالعات من بيوت محترمة بتخليهم يترافعن عن الرد عليك، وانتي ما فاهمة القصة وواقعة فيهم شتايم.
الاخت الفاضلـة تراجى شكـرا على الكلمات الطيبات فى حق شخصى الضعيف.. وابوالريش عنده هدف يحاربه وهو الهوس الدينى المؤسسى الذى تمثله الجبهـة الإسلامية بقيادة الترابى، وهذا الهوس هو اساس البلاء فى السودان. خلى الشيوعيين والإتحاديين وغيرهم مع الحمــا ر.. سمعتى نكتـة الحمــا ر؟ طيب أحكيها ليك مستجدين فى الجيش يدربوا فيهم.. وفى المارش عندهم حاجـة اسمها "نقطــة شهيــرة".. وعندما يسير قائد الصف لا بد ينظر الى نقطـة فى الأفق مثل شجـرة حتى يستقيـم السيـر. وبعد شوية المدرب شاف ليك الصف يتلولو زى الثعبان.. فسأل القائد فلان، وين النقطـة الشهيـرة بتاعتك؟ القائد: حمار داك يا جنابو!
07-10-2012, 05:53 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20525
المسألة ليست فى مدى صوابية هذا الراى أو ذاك .. المسالة فى مدى الاستجابة للحس العام .. هناك حسا عاما لم تستجب انت لتفاصيله لدواعى مفهومة .. وسبق وان قلت رأيك بوضوح من خلال بوست فى هذا المنبر .. ولك أن تقول رأيك مثنى وثلاث ورباع .. وأن يتفق معك من يتفق .. هذا شيء .. أما أن تسب أو تشتم أو تشير للشباب الذين استجابوا بايجابية لهذا الحس العام .. فهى مسألة غير مقبولة .. وأعجب جدا من تقليل د. عوض لهذا المنحى .. والله الذى لا اله الا هو أنا أخجل من إشادتى بهؤلاء .. لانى وبذلك أكون فى مكانة ادنى منهم .. فما بالك بالشتم ؟!
07-10-2012, 07:11 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: أما أن تسب أو تشتم أو تشير للشباب الذين استجابوا بايجابية لهذا الحس العام ..
محمد حيدر المشـرف،
خليتنى أقطع إجزاتى من المنبـر لأن عندى امور طارئة احتاج التفرغ لها, وفى قولك هـذا شعرت أنى لم أوضح نقطـة هامـة، وهـذه أخر مداخلة الى حين عودتى إن شاء الله.
أولا متى سببت وشمت، ومن؟ قرفتونا الله يقرفكم ليست سبـا، ولا شتمـاً، إنما دعاء، وممكن تقول داعيتنا.
ثانيـا، وهذه هى النقطـة التى يجب ان تواجهها أنا أشدت بالشباب ووصفتهم بأنبل الصفات ويمكنك الرجوع الى أعلى لترى بنفسك التفصيل. لذلك قولك أنى شتمت وسببت الشباب قول يجافى الحقيقـة..
الموضوع كله مع الذين يدعون تمثيل الشباب من المنظمين الحزبيين وهم الذين اختاروا هذا الوصف وليس الشباب الذى خرج عفويا.. واللافتات كتبتها كوادر حزبية منظمـة بميزانيات جهات منظمـة ولم يكتبها الشباب فى بيوتهم ويخرجوا بها.
توقفوا عن دعاوى تمثيل الشباب والظهور بمظهر من يدافع عنهم.. ويكفيهم أنكم تستغلون طيبتهـم وتحاولون سوقهم خلف الطائفيين والعقائديين الذين اتوا بالبشير وساموا الناس العذاب.
Quote: أما أن تسب أو تشتم أو تشير للشباب الذين استجابوا بايجابية لهذا الحس العام .. فهى مسألة غير مقبولة .. وأعجب جدا من تقليل د. عوض لهذا المنحى ..
المشرف يا حبيب
الرسالة الاساسية لبوست ابو الريش هى التسميات العجيبة و غير الرصينة للجمع انت تعرف اهمية الراى العام العالمى فى ممارسة الضغوط على نظام القتلة هذا النظام لن تسقطه ابدا اى مظاهرات و لو سار فيها مئات الالوف: فهو مستعد لاطلاق الرصاص الحى ضدها كما استعمله و اباد مئات الالوف فى اطراف السودان الذى يخيف النظام هو الراى العام الدولى و الضغوط الاممية خصوصا الاوربية و الامريكية لهذا يجب ان نخاطب العالم بما يفهمه و لا نحوج انفسنا لتقديم مذكرات تفسيرية حتى لاسماء تحركاتنا فالوقت يجب ان نوفره لتغطية الحدث الرئيسى و ليس لبذل الدروس اللغوية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة