الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!!
|
ذكر الاستاذ عوض باابكر فى احد برنامجه الاذاعية انه خلاال فترة منتصف الاربعينات ظهرت نجمة الشاشة العربية فاتن حمامة فى اول افلامها و كان ان تم عرض هذا الفيلم بالسودان و كان الشاعر الراحل عبد الرحمن الريح حضورا لهذا الفيلم..
بعد حضوره للفيلم كتب الشاعر عبد الرحمن الريح للنجمة الشهيرة اغنية سماها رسالة من الخرطوم للقاهرة و هى الاغنية التى عرفت فيما بعد باسم يا حمامة مع سلااامة...
وواضح من خلال كلمات الاغنية انه ذكر اسم الممثلة الشهيرة بطريقة غير مباشرة عندما قال: الجمال يا حمامة فاتن..فيه الوان من المفاتن...
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: أخي محمد عثمان تحياتي لحدي ما قريت التصحيح كنت بقرا البوست صاح تخيل لانو في واحد بس اسمو عبدالرحمن الريح اتذكر مقابلتي له في القاهرة جاءها مستشفيا ووجدته مثل ما حكى ويحكي عنه دائما الشتعر الرقسق الدكتور عزالدين هلالي رقيقا يهمس الكلام ووجه ضاحك ومضئ الرجل صالح يا محمد شكرا لك على هذخ النعلومات مودتي ـــــــــــ علينا تكريمه ووضع اسمه في المكان المناسب |
الجميل محمد سنى...
لك التحية و التقدير الشااعر الرقيق او كما يحلو تسميته ملك الطيور اثرى ساحة الغناء السودانية بالكثير من الدرر و ايضا كذلك اسهم فى ظهور الكثير من الفناانين فى زمنه شاعر يستحق التكريم كما يستحق ان يوثق لاعمااله الكثيرة للاجيال القادمة....
مودتى...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: محمد عثمان)
|
تحيه محمد عثمان ذكر ود الريح لمعويه يس ان اسم الفيلم الذى راى فيه ود الريح فاتن حمامه هو " يوم سعيد" لعبدالوهاب واضاف ان فاتن حمامه كانت فى الفيلم صغيره وجميله جدا ولعله اول افلامها على الاطلاق والاغنيه هى الاخيره التى تغنى بها الكروان كرومه فى مسيرته الفنيه وقال ود الريح كأن كرومه اراد ان يودع الدنيا بها " يا حمامه مع السلامه" ثم استعمرها بعد كرومه حسن عطيه وعبره اشتهرت.... كثيره هى اغنيات ذاك الزمن الجميل التى تم استوحاها او كتابتها من وحى الافلام المصريه التى كانت فتحا ثقافيا فى فضاء ام درمان تحديدا اذكر اغنيه تلودى وزنقار " من بف نفسك يا القطار" التى بنيت على لحن اغنيه لعبدالوهاب فى احد افلامه " يا بابور قوللى رايح على فين" وكذلك موسيقى ولحن الفراش الحائر لقرشى وعثمان حسين بنيت من وحى فيلم وموسيقى لعبدالوهاب " القمح الليله ليله عيدو/ ربى تبارك وتزيدو/ التى غناها عبدالوهاب فى فيلم " غزل البنات"--- عثمان حسين فى حوار مع ابى العزائم فى كتاب الفن كما هناك المزيد تحديدا روائع صلاح احمد محمد صالح لعثمان حسين فى الخمسينات كلها مبنيه على صور وموسيقى ووجوه من الافلام المصريه بل بعضها جرى تاليف مطالعها داخل صاله السينما نفسها اثناء عرض الافلام ثم المقدمات الموسيقيه لعثمان الشفيع التى برع فى عزفها خواض والنقر وبشير عمر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: كثيره هى اغنيات ذاك الزمن الجميل التى تم استوحاها او كتابتها من وحى الافلام المصريه التى كانت فتحا ثقافيا فى فضاء ام درمان تحديدا اذكر اغنيه تلودى وزنقار " من بف نفسك يا القطار" التى بنيت على لحن اغنيه لعبدالوهاب فى احد افلامه " يا بابور قوللى رايح على فين" وكذلك موسيقى ولحن الفراش الحائر لقرشى وعثمان حسين بنيت من وحى فيلم وموسيقى لعبدالوهاب " القمح الليله ليله عيدو/ ربى تبارك وتزيدو/ التى غناها عبدالوهاب فى فيلم " غزل البنات"--- عثمان حسين فى حوار مع ابى العزائم فى كتاب الفن كما هناك المزيد تحديدا روائع صلاح احمد محمد صالح لعثمان حسين فى الخمسينات كلها مبنيه على صور وموسيقى ووجوه من الافلام المصريه بل بعضها جرى تاليف مطالعها داخل صاله السينما نفسها اثناء عرض الافلام ثم المقدمات الموسيقيه لعثمان الشفيع التى برع فى عزفها خواض والنقر وبشير عمر |
الاستااذ احمد الامين...
لك التحية و شكرا للاضاافة و المعلوماات القيّمة التى اثريت بها هذا البوست...
لك كل التقدير...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: أحمد طراوه)
|
Quote: الجمال يا حمامة (فاتن) .. فيهو الوان من المفاتن .. كل من يعشق المحاسن .. قل ان يوجد السلامة
ذلك من ضروب التورية .. اللي بداها مبكرا ابوصلاح و العبادى ، و هم تعمقوا في مدلولات البديع الهمزانى من محسنات و لزوميات و مجاز و بلاغة ، ودرسوا اقوال الاصفهانى عن الغناء ، و تاملوا في بحور الفراهيدى .. ومع ذلك احتفظوا بالخط السودانى الخاص ! |
دكتور طرااوة... لك التحية و انت تضيف هذ الحكى الجميل عن التورية عند بقية الشعراء و بدور القلعة بتاعت ابو صلااح خير مثال و برضو يا اخت من خاض الحروب بالسيوف اللمعى اين مى والعمرابى جاب الاسم عديل اذكر ان الفنان وردى فى اغنية يا سلااام برضو قال و اذكريها يا بدور و لعلها من كلام اسماعيل حسن... ابو قطاطى برضو ما قصر فى سوات العاصفة و فوقك هالة و اجمل ضئ الظاهر ما فاتن حمامة براها... و يا سلوى قلبى شن سوى.... الظاهر سرحنا بعيد....
شكرا دكتور طراوة... و ماشى ليك لبوست الندوة بطرفة تحكى عن محمود فلاح و الشاعر عبد الوهاب هلاوى..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: الاخ محمد عثمان سؤال Muna Khogli لايصدق المقوله الاخرى ان الاغنيه فى داع فاتن حمامه بمطار الخرطوم فى زياره قديمه لها وذلك يدخل فى باب التاويل الخاطى ود الريح بنفسه ذكر فى حوار على كاسيت قبل موته ان الاغنيه كتبها من وحى رؤيته فاتن فى فيلم "يوم سعيد"بذا يكون حسم كليا الظرف التاريخى والباعث الحقيقى لنظم هذه الاغنيه الجميله... اذا تنبهت السائلهMuna للاغنيه جيدا تجد ان ود الريح قال لها مع " السلامه"لانه ملتزم بالقافيه فى كلمات مثل " الغمامه" والسلامه بمعنى safety والسلامه بمعنى Farewellوغيرذلك ليستقيم الوزن الشعرى ثم ان شعراء الحقيبه ومنهم ود الريح احيانا يعتمدون على نظم الشعر على طريقه ابى العلاء " لزوم ما لايلزم" ومن لا يعمل بهذا القانون الشعرى لايعد شاعرا مهما نظم وبالغ فى النظم لان متانه القافيه فى رايهم خصوصا فى الشعر الغنائى تجعله قويا ذا جرس موسيقى يساعد على ابراز الكلمات بواسطه اللحن والاداء او كما قال معاويه يس فى كلمته القديمه عن ود الريح تنبيه: هل لاحظت وفره ورود Muna فى غناء ود الريح ؟ الدنيا منى واحلام....منى عمرى وزمانى...انا يا منى لى كم سنه ....منى عمرى وزمانى الخ وهذا باب سيطول .. |
الاستاذ احمد الامين...
شكرا جزيلا للتوضيح و اظنه الان اصبحت قصة لاغنية واضحة جدا و هى مربوطة بفيلم ايام سعيدة كما ذكرت...
اقول للاخت منى ان مع السلامة شرحها الاستاذ و وضحها تماما و يا Muna الدنيا منى..و احلاااام..
يا ريت يا استاذ تسهب لينا فى قصة ورود الاسماء بصورة مباشرة او غير مباشرة كما ذكرت فى التنبيه اعلاه و سؤال صغير: هل نور العين فى الملهمة اسم ايضا..؟؟؟
يديك العاافية...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: محمد عثمان)
|
فاتن حمامة.. ما تزال «سيدة الشاشة العربية» في عامها الـ76
*** ** * هذا عن فاتن حمامة ..
لقب أطلقه صحافي وصار لصيقا بها
www.aawsat.com/details.asp?section=54&issue=1... القاهرة: نشوى الحوفي «إذا كانت هي سيدة الشاشة العربية فماذا نكون نحن؟ خادماتها»؟!!. كانت تلك الكلمات تنطلق بسرعة الصاروخ على لسان الفنانة مريم فخر الدين في أحد البرامج التلفزيونية على الفضائية اللبنانية قبل عدة سنوات. وكان الحديث وقتها يدور حول الفنانة فاتن حمامة التي لقبت منذ سنوات بعيدة بلقب «سيدة الشاشة العربية» وهو اللقب الذي أغضب الكثيرات الى جانب الفنانة مريم فخر الدين. النقاد رأوا أن فاتن تستحق اللقب بلا منافس، يكفي أنه عندما قرر السينمائيون اختيار أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية عام 1996، كان لفاتن 18 فيلما بين تلك الافلام المائة. ليس هذا فقط كما يؤكد الناقد كمال رمزي الذي يرى أن فاتن لم تكن فنانة قديرة فقط على شاشة السينما ولكنها كانت قديرة على مستوى الحياة العامة والخاصة أيضاً. حيث ظلت دائما حريصة على صورتها أمام الجمهور في كل ما يصدر عنها. وتعود قصة اللقب الى منتصف الخمسينات حينما قدمت فاتن فيلم «موعد مع الحياة» الذي شاركتها بطولته الفنانة شادية وشكري سرحان وعمر الحريري. وبعد عرض الفيلم الذي لاقى نجاحاً جماهيرياً، كتب الصحافي فوميل لبيب مقالا أشاد فيه بالفيلم بوجه عام وبأداء فاتن حمامة فيه على وجه الخصوص. واصفاً إياها بلقب «سيدة الشاشة العربية». وعلى الرغم من صغر سنها في تلك الفترة وعدم تجاوزها الثلاثين من عمرها، الا أن إعجاب الجماهير بفاتن كنموذج قريب من قلوبهم جعلهم يتمسكون باللقب الذي رأوه مناسباً لها بل ومنطبقاً عليها. وهو أمر ليس بالغريب على المصريين الذين يحبون إطلاق الألقاب على من يحبون في كافة المجالات. فأم كلثوم كانت كوكب الشرق، وعبد الحليم كان العندليب الاسمر، ويوسف وهبي عميد المسرح العربي، بينما سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، وأحمد مظهر كان فارس الشاشة، وطه حسين عميد الادب، ويوسف السباعي فارس الكلمة..وغيرها الكثير. في أحد حواراتها الصحافية القليلة بعد إعتزالها للفن قالت الفنانة شادية مدافعة عن الفنانة فاتن حمامة: «لم يكن لفاتن أي دخل في هذا اللقب ولكن الكلمة دوت في آذان الناس ورددها الصحافيون بعدها. وللحقيقة فإن فاتن لم تسع لهذا اللقب أو لغيره وطيلة حياتها كانت من أفضل الزميلات اللاتي تعاملت معهن». فاتن حمامة التي احتفلت اول من امس (27 مايو) بعيد ميلادها السادس والسبعين لم تحفل باللقب الذي علقت عليه في أحد الايام بقولها:«لا شك أن الفنان يسعد باحتفاء الجمهور به وتقديره لما يقدمه من اعمال. ولكن ما فائدة اللقب اذا كان العمل الذي قدمته رديء أو دون المستوى، الالقاب لا تبقى في الذاكرة، ولكن الاعمال هي التي تخلد اسم الفنان وتحفظه».
ولعل هذا ما دفع الناقد سمير فريد الى أن يقول عنها: «فاتن نجمة في القمة منذ بدايتها. دخلت الفن من باب المصادفة وجلست على عرشه من باب الاجتهاد والمثابرة. ودأبت على تثقيف نفسها ذاتياً ثقافة شاملة وعميقة في كافة المجالات الفنية والأدبية والعلمية بالاضافة الي إجادتها للغات العربية والإنجليزية والفرنسية. كما تنبع قوتها من إحترامها لذاتها وذهنها الحاضر وسرعة بديهتها. وهي فنانة معتدلة المزاج ذات إرادة حديدية، تحب الهدوء وتكره التهريج أو أن يتخطي أحد حدوده معها. وهي في ذات الوقت بسيطة وطبيعية في كل تصرفاتها».
وإذا كان اللقب جاء بالمصادفة من قبل أحد الكتاب الصحافيين في الخمسينات، الا تستحق فاتن حمامة وهي تحتفل بعيدها السادس والسبعين بعد ما يزيد على نصف قرن أن نقول لها كل عام وأنت بخير يا سيدة الشاشة العربية؟ -------------------------------------- لهم حمامتهم ولنا حمامنا.. عن حمامات بلادى اقول:- بالرغم من ان لفاتن حضورا طاغ اورثها حب جماهير السينما عموماوصارت سيدة الشاشة العربية بدون منازع.. لكنى لااحتمل ابدا ان يغير احساسي اين من كان وبجرة قلم.. لما لهذة الاغنية من سجل عامر في الافئدة وهي تعطر سماوات بلادى والليل يوغل فى مساره .. لحظات زغللة العيون وثياب الشيفون.. يقبض احدهم بمكبر الصوت حادفا صوت الفنان الذى بدأ يودع حمامته التى كانت وسط الدايرة واجمل نايره.. تودى رقصتها الشهير رقصة الحمامة.. بان الليل لم يزل طفلا يحبو.. واعتقد ان على الباحثين والمنقبيين عن تاريخ الغناء في السودان ان يحملوه الى بطون الكتب .. وان يحفظوا احاسيس الغنا وآهات العشاق والسمار. فكم يضرنى ان تكون ياحمامة مع السلامة قد كتبت بما الذهب وعلقت على استار الكعبة وكم يحزننى انة وبجرت قلم صارت مع السلامة والتى تعنى نهاية الحفل الى..("السلامه بمعنى safety والسلامه بمعنى Farewellوغيرذلك ").. انها مع السلامة وكفى.. انها سنين من الفرح .. عبقة برائحة الصندل.. ونسايم الليل.. فشكرا للدكتور طراوه.. جل شعراء الحقيبة امييين بمعنى لايعرفون القرأة ولا الكتابة. او انهم بالكتير كتاب وخلاوى.. ولانقيصة لهم في ذلك. ولااظنة مدحاان نتحذلق فى الوصوف والنعوت: ( " و هم تعمقوا في مدلولات البديع الهمزانى من محسنات و لزوميات و مجاز و بلاغة ، ودرسوا اقوال الاصفهانى عن الغناء ، و تاملوا في بحور الفراهيدى .. ومع ذلك احتفظوا بالخط السودانى الخاص !") لااظن الخط السودانى الخاص لزوم تعجب .. انهم شعراء بلادى وكفي.. وانها الحمامه الراقصة في السباتة.. وان الصبح قد اقبل ولابد من كلمة الوداع .. حتى ولو من خلال اغنية لم الكراسى .. ("الاغنية التى عرفت فيما بعد باسم يا حمامة مع سلااامة...") وللاخ احمد الامين احمد اقول:- اننى لا اصدق البتة ولايعقل ابدا.. ان تكون كل هذه الاعمال المشرقه والسودانية النفس .. الرائحة والملس .. كما ذكرت فليس هناك اى دليل لاحساس مختلف فهل يعقل ان تكون كل هذه الاعمال كما جاء ذكره ("كثيره هى اغنيات ذاك الزمن الجميل التى تم استوحاها او كتابتها من وحى الافلام المصريه التى كانت فتحا ثقافيا فى فضاء ام درمان تحديدا اذكر اغنيه تلودى وزنقار " من بف نفسك يا القطار" التى بنيت على لحن اغنيه لعبدالوهاب فى احد افلامه " يا بابور قوللى رايح على فين" وكذلك موسيقى ولحن الفراش الحائر لقرشى وعثمان حسين بنيت من وحى فيلم وموسيقى لعبدالوهاب " القمح الليله ليله عيدو/ ربى تبارك وتزيدو/ التى غناها عبدالوهاب فى فيلم " غزل البنات"--- عثمان حسين فى حوار مع ابى العزائم فى كتاب الفن كما هناك المزيد تحديدا روائع صلاح احمد محمد صالح لعثمان حسين فى الخمسينات كلها مبنيه على صور وموسيقى ووجوه من الافلام المصريه بل بعضها جرى تاليف مطالعها داخل صاله السينما نفسها اثناء عرض الافلام ثم المقدمات الموسيقيه لعثمان الشفيع التى برع فى عزفها خواض والنقر وبشير عمر ").. يقع كثيرا من مبدعينا تحت ثاثير الاستلاب الثقافى ومن غير وعى يولجوا غمار الانبهار بكل ماهو مصرى.. كيف لا وعركة رحى الاعلام المصرى لاترحم.. محاولة تلبيس الاعمال لبوس المصرنة يفقدها الكثير.. حتى وان جاء في غير وعي منهم. عليناانعيد لهم الثقة بانفسهم وبابداعهم غير المحاكى لاحد.. وان لانردد حكايا وتلفيق باحثينا.. منقبى تاريخ وساردى ذكريات المراحيم. فى غير داع .. الا ادعاء المعرفة والشهره بالتقرب من المراحيم بعد الرحيل.. وإدعاء الصدقات والتصريحات.. لهم حمامتهم ولنا حمامنا.. فالى حمامات بلادى واليكم السلام.. مايزال الليل طفلا يحبووووو ...
* ** ****
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الاغنية التى كتبها الشااعر الملحن عبد الريح الريح لنجمة الشاشة العربية فاتن حمامة..!! (Re: sumah)
|
الاخ....sumah
لك التحية و التقدير على المداخلة الثرة و القيّمة و التى اثرت البوست كثيرا... كما ذكرت ارتبطت اغنياات كثيرة بمناسبات معينة فى تاريخنا الطويل رغما عن ان فى بعض الاحيان تكون الاغنية قيلت او كتبت لحدث بعينه...يا حمامة مع السلااامة فعلا كانت تعنى نهااية الحفلة و لكن هذا لا ينفى عنها حدثها الاساسى الذى قيلت فيه..هناك ايضا اغنية سيد خليفة المشهورة..اودع..اودع كيف؟؟ اودعكم افارقكم لا لا ما بقدر كانت ايضا تغنى فى نهاية الفاصل الاخير عادة فى نهااية كل حفلة... الكثير من الاغنيات ارتبطت ايضا عند شاعرها بحدث معين و لكنها اصبحت بعد ذلك رمزا لاشياء و معانى اخرى...و سمعت انا ان اغنية ترباس ما تهتمو للايام ظروف بتعدى و التى كتبها عوض جبريل قيلت لجماعة كان حيطة منزلهم قد سقطت.. لكن شوف بعد داك اصبحت هذه الاغنية تحمل معانى اكبر من ذلك و اصبح يرددها الكثيرون... حكاايات و قصص الاغانى موضوع يطول و نتمى ان نفرد له مساحة اخرى فى القريب العاجل
لك التحية مرة اخرى و شكرا كتير للاضاافة و الافاضة...
مودتى...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|