|
الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز
|
.. ..
.. تصادف أن تحدثت إلى بعض صحف عربية وأجنبية وعدد من الأصدقاء الإعلاميين في الأيام الماضية عن الحراك السوداني الثوري والأزمة التي يمر بها السودان .. وكان الجميع يسأل أو يستفسر عن وصول " الربيع العربي " الى السودان .. لكني كنت أصر دوماً أن أقول لهم أني لا ارحب بتعبير " الربيع العربي " في السودان و أفضل تعبيراً اخترعته وأعتبره معبراً أكثر عن واقعنا .. وهو تعبير " الخريف الأفريقي " .. وقلت مفصلاً ومقتضباً أن ذلك لأسباب منها الهوية السودانية .. وطبيعة الأزمة السودانية .. و أسلوب المواجهة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
في خصوص الهوية فإن القول بان ما يضرب السودان اليوم هو " ربيع عربي " هو تعميق لأزمة الهوية السودانية التي يدور حولها جدل عنيف في السودان لا يدري عنه العرب شيئاً .. كما انه يعمق الخطاب الإقصائي لاثنيات ثائرة اليوم داخل السودان، وهي اثنيات لا يمكن بحال وصفها بالأقليات .. بل ان جزء من ثورة بعضها هي ثورة على الإقصاء " العروبي " الذي مارسه النظام الحاكم بشكل ممنهج. فلا يمكن بحال أن تصبح الثورة نفسها اقصائية لجهادهم وجهودهم و تعتبره جزء من ربيع عربي.
نعم لا يمكن أن ننكر دور " الربيع العربي " في تحريك " سقوط قطع الدومينو " .. لكن تأثر المناخ الإفريقي بالمناخ العربي أو المناخ الأوروبي ليس بدعاً ولا يعني التبعية أو الذوبان فيه.
وأنا رغم انتمائي الشخصي للثقافة العربية لا يمكنني أن ادعو أن تتسيد الثقافة التي أنتمي إليها على حساب ثقافات وهويات أخرى سودانية صميمة. كما لا يمكنني القبول بافشال الحراك السوداني بسبب اسم اعلامي جاء أول ما جاء من صحف الولايات المتحدة الأمريكية لوصف الثورات العربية. ففي تقديري ان الحديث عن " ربيع عربي " في السودان يحبط تطلعات شعوب سودانية أصيلة في أن تأخذ حقها من العدالة في بلد لا تنظر لنفسها إلا عبر ثقافة واحدة و هوية واحدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
أما عن الأزمة وطبيعتها فإن نمط الإنقلابات العسكرية المتتالية التي نعرّفها في السودان باسم " الدائرة الشيطانية " هي أزمة افريقية خالصة .. فالدول العربية تخلصت من أزمة عدم استقرار الحكم من حقبة الستينيات في القرن الماضي .. و مشت على وتيرة واحدة مستقرة ( حسنة أو سيئة لا يهمنا ) لكنها وتيرة مستقرة تراجع فيها الوجه العسكري للأنظمة كما في مصر وسوريا واليمن و غيرها من الدول التي كانت ساحة للانقلابات ( الثورات ) العسكرية في منتصف القرن الماضي. بينما استمر السودان شأنه شأن الدول الإفريقية في دوامة اضطرابات الحكم والخروج من انقلاب للدخول في آخر. كما ان الأزمة الاقتصادية المتشابكة مع الأزمة السياسية والفساد العلني هو خاصية افريقية بحته لا تكاد تجدها في الدول العربية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
كيفية المواجهة أيضاً هي خاصية افريقية تختلف عن الأسلوب العربي .. المظاهرات المتفرقة التي تعتمد على مواجهة الشرطة و انهاكها بمفهوم سوداني خاص للسلمية يختلف عن الاسلوب العربي. سلميتنا التي لا نعترض عليها ( رغم ان هناك تيار جديد يعتبر هذا تخريباً ) تعني أن تقطع الطريق باشعال الإطارات وترد على غازات الشرطة بحصب الحجارة. هكذا نعرف التظاهرات في السودان منذ وعينا .. و اعتقد جازماً أن من يعتبرون اليوم هذه التصرفات تخريباً وأن المتظاهر السلمي يجب أن لا يقطع طريقاً أو يرد اعتداء على شرطة انما تأثر بالمزاج العربي الذي نقل له صوراً ملونة زاهية من ميدان التحرير لمئات الألوف من الشباب الزاهي يعتصم في مكان واحد و يغني و يهتف. أنا أذكر ثورة ابريل ومظاهرات السكر ضد حكومة الصادق و مظاهرات انقطاع التيار الكهربائي في كل العهود .. و كانت دوماً مظاهراتنا السودانية تعني اشعال الأطارات وقطع الطريق و رد اعتداء الشرطة. وقد شاركت مع زملاء المدرسة في ابريل 1985 في حرق " كومر " شرطة تركه ركابه وفروا من حصب المتظاهرين لهم بالحجارة. لمن نكن مخربين يومها .. ولا من يفعلها اليوم. هذه ثورتنا و هذه احتجاجاتنا.
ورغم اني أعرف أن " الربيع العربي " في مصر كانت به مواجهات عنيفة مع الشرطة و أنه ما كان لينجح لولا حرق أقسام الشرطة وانكسار قوة الأمن المركزي في مواجهات حربية إلا ان الصورة الذهنية للربيع العربي تخالف ما نفعله في السودان .. ان حرب الشوارع التي خاضها المواطنون في شمبات يوم جمعة " لحس الكوع " هي النمط الإفريقي المعروف للتظاهرات. و هي ما نفعله و نعرفه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
هذه الاسباب عندي تقرأ مجتمعة .. لا يمكن فصلها عن بعضها .. فصلها قد يجعل بعضها متشابهاً بشكل او اخر مع ثورات عربية .. مثل تونس التي كانت ثورة جوع سببه الفساد السياسي و القمع مثلاً في تقارب شديد مع الواقع السوداني. لكنها مقروءة مع بعضها تجعل التميز السوداني واقعاً لا يمكن انكاره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
هل تعبير " الخريف الافريقي " يقصي عرب السودان أو ينكر الثقافة العربية به ؟ في تقديري لا. فافريقا جغرافيا أولاً .. وشعوب افريقيا فيهم الزنج و البربر والنوبة و العرب. إن عرب افريقيا يختلفون بلا شك بعد كل هذه القرون عن عرب آسيا. تماما كما يختلف أوروبيو افريقيا في جوهانسبيرغ عن آوربيي آمستردام التي أتوا منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
لهذا كنت أصمم على تعبير " الخريف الإفريقي " .. خاصة ان بلادنا لا ربيع فيها. وإنما يحمل لها الخير دوما فصل الخريف. وهذه أيامه طقساً و أيامه رمزاً سياسياً في تدبير إلهي بديع.
أما انها ثورة النهر العجوز فهي صورة ذهنية أخرى تراءت لي وأنا اراقب ازدياد التظاهرات وتراكمها وهي تقارب رأس " السد " الذي يحاول النظام به أن يمنع الطوفان. يرتفع منسوب السخط والضنك والمواجهة ويجتهد النظام في توقي الفيضان بجوالات التراب التي يراكمها لحماية بيوته. لكننا نعرف دائماً أن النهر يهزم جوالات التراب. والخريف لا يمكن قهره.
وأكرر ما لا أمل تكراره .. أنا متفائل لكني لست متعجلاً .. الخريف الإفريقي بدأ .. و ثورة النهر العجوز تتراكم. موجة بعد موجة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخريف الافريقي في السودان .. ثورة النهر العجوز (Re: حمور زيادة)
|
جزء من كلامي للجزيرة الانجليزية يوم الخميس السابق لجمعة لحس الكوع عن اختلاف مظهر الحراك السوداني عن نظيره العربي :
Quote: I don't expect Friday to bring an immediate change and attract huge numbers similar to Tahrir Square, simply because the way we protest in Sudan is different.
We don't gather in major squares, based on previous experiences with the police during protests. By gathering in huge numbers in open spaces we become an easier target. So we prefer small groups spread all over the city; this creates confusion for the police and it exhausts their resources quicker. I don't think that it is accurate to describe what is happening in Sudan as "Arab Spring". We may be similar in our demands for freedom but the terminology does not represent Sudan, because we are not just Arabs. We can't predict what will happen on Friday. But this is definitely the start of a revolution. ... I hope the government will put down their arms and leave before it's too late, because there is no holding the masses back once they explode
|
الجزيرة الانجليزية
| |
|
|
|
|
|
| |