ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2012, 04:34 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب

    أبيدجان (رويترز) - قال حامد باكايوكو وزير داخلية ساحل العاج ان السلطات اكتشفت واحبطت مؤامرة لاسقاط الحكومة الحالية دبرها ضباط عسكريون منفيون ومستشار مقرب للرئيس السابق لوران جباجبو.
    وقال باكايوكو يوم الثلاثاء ان اجهزة الأمن اعتقلت عدة اشخاص ضالعين في المؤامرة المزعومة وصادرت وثائق تحدد خطة للاطاحة بالرئيس الجديد الحسن واتارا وإنشاء سلطة عسكرية انتقالية.

    وخلال حديث استمر ساعة كاملة على التلفزيون الحكومي عرض باكايوكو تسجيل فيديو قال أن المتآمرين كانوا يعتزمون بثه بعد الاستيلاء على مقر الإذاعة والتلفزيون.

    وأظهر التصوير سيء الجودة عدة ضباط جيش في زيهم الرسمي جالسين أمام علم ساحل العاج واحدهم يقرأ بيانا يعلن فيه استيلاء مجلس عسكري على الحكم.

    وعرف باكايوكو القائد والمتحدث باسم المجموعة بأنه الكولونيل كيت جنوتوا الضابط البارز السابق في قوات حرس الرئيس جباجبو.

    وقرأ جنوتوا بيانا في التسجيل يقول "تم حل كل مؤسسات الدولة وتعليق كل الأنشطة السياسية. وأعلن حظر تجول لحين إشعار آخر.... وأغلقت جميع الحدود البرية والجوية والبحرية."

    وتنتعش الدولة الواقعة في غرب افريقيا بالتدريج من حرب أهلية قصيرة لكنها اتسمت بالعنف انتهت العام الماضي بعد انتخابات مثيرة للجدل عام 2010 .

    وفاز واتارا في الانتخابات التي اشرفت عليها الامم المتحدة لكن جباجبو الذي كان يتولى الرئاسة رفض التخلي عن السلطة حتى هزمته قوات واتارا مدعومة بقوات فرنسية وقوات تابعة للأمم المتحدة.

    (إعداد لبنى صبري للنشرة العربية - تحرير علا شوقي
                  

06-13-2012, 04:48 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    Ivory Coast coup plot 'foiled'


    The authorities in Ivory Coast say they have foiled a plot to overthrow the government organised by supporters of former President Laurent Gbagbo.

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 06-13-2012, 07:51 PM)

                  

06-13-2012, 05:00 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    يبدو ان موجة الانقلابات قد عادت الى افريقيا

    بعد مالى و بيساو الان ساحل العاج التى تمثل اقوى اقتصاد

    فى غرب افريقيا بعد نيجيريا

    حسب متابعتى ربما لن يعود اكثر من رئيس من القمة القادمة

    هناك ململة عامة ... بوكو حرام السلفية الجهادية اكمى

    دخان كثيف فى الافق عبر صحراء السيبة الى تخوم كجا

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 06-13-2012, 05:08 PM)

                  

06-13-2012, 07:18 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: صرح زعيم الطائفة الشيعة في ساحل العاج في حديث خاص لجريدة ان التشيع في ساحل العاج يسير بخطط منتظمة ووفق دراسة زمنية تجري متابعتها من قبل الجمهورية الاسلامية في ايران "حسب تصريحه" .

    وان الخطط الموضوعة تقتضي بان ينتشر التشيع ويقضي على جميع المذاهب الاسلامية بعد عشر سنوات ليكون المذهب الرسمي هناك هو مذهب التشييع .

    وذكر زعيم شيعة ساحل العاج ان عددا كبيرا من السكان السنة بدؤا يتحولون الى المذهب الشيعي وان اكثر المتحولين للمذهب الشيعي في ساحل العاج هم من علماء اهل السنة "على حد قوله" .

    يذكر ان زعيم الطائفة الشيعة في ساحل العاج حظي بالدراسة في الممكلة العربية السعودية على نفقة الملك فيصل عام 1976 لينتقل بعدها الى ايران في محاولة لتلقي الفكر الصفوي في قم .

    يذكر ان الاديان الموجودة في ساحل العاج فهي الإسلام والمسيحية واليهودية والوثنية، وتبلغ نسبة المسلمين 60% اما المسيح 30 % والباقي من أتباع المذاهب الاحيائية التقليدية .

    واكثر المسلمين من أهل السنة، أغلبهم يعتنق المذهب المالكي، حيث تبلغ نسبتهم من المسلمين 55% مع وجود الحنبلية والشافعية والوهابية والاسماعيلية والبهائية والشيعة وفي ضمن هذه المذاهب توجد الطرق الصوفية كالتيجانية والقادرية والاحمدية والقاديانية.

    يذكر ان التشيع دخل ساحل العاج عن طريق التجار اللبنانيين وهم اليوم يكوّنون جالية كبيرة في هذا البلد تتجاوز الـ 100 الف شخص.

    أما حديثاً فقد انتشر التشيع في ساحل العاج أواخر السبعينيات للقرن الميلادي الحالي، وبلغ ذروته في السنين العشر الأخيرة ، حيث عمل المبلغون الذين درسوا وتعلموا المذهب الجعفري في خارج البلاد
    ز
                  

06-13-2012, 07:29 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن جماعة "بوكو حرام" الإسلامية فى نيجيريا أربك انتماؤها ليس فقط النيجريون وإنما العالم أجمع، ففى الوقت الذى رأى فيه حتى الأكاديميون أن الجماعة المتشددة إنتاج وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـCIA، اعتبر آخرون أنها نتاج خطة من قبل الحكومة النيجيرية التى يقودها الجنوب تهدف لخلق أزمة أبدية فى الشمال.

    ومضت الصحيفة تقول إن كثيرين لا يستطيعون تحديد ولاء جماعة "بوكو حرام" ولمن تعمل، لاسيما وأنهم كانوا مجموعة من المتشددين الذين يحتفظون بالأسلحة لكنهم تحولوا بين ليلة وضحاها إلى منظمة تقلق الجيش والنواب الأمريكيين.

    ويرى بعض المراقبين أن الجماعة عززت علاقتها مع تنظيم القاعدة، وحصلت على الكثير من المتفجرات والذخائر والأسلحة وبعضها يأتى من ليبيا بعد سقوط القذافى، الأمر الذى أثار الكثير من المخاوف بشأن مدى خطورة "بوكو حرام" ليس فقط على نيجيريا وإنما على العالم، خاصة وأن أعمال العنف أثارت شبح نشوب حرب دينية


    ضباب
                  

06-13-2012, 07:37 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: عادت جماعة بوكو حرام النيجيرية من جديد إلى ساحة الأحداث فى نيجيريا , بقيامها ببعض العمليات القوية داخل الأراضى النيجيرية، استهدفت من خلالها العديد من رجال الشرطة والكنائس، وبعض الشخصيات المهمة، إضافة إلى اعتدائها على العديد من مؤسسات الدولة، عقب اشتباكات عنيفة مع الحكومة فى شمال البلاد.
    كما هددت بتصعيد عملياتها، انتقاما لمقتل العديد من عناصرها، وعلى رأسهم زعيم الجماعة السابق محمد يوسف. وزيادة في التصعيد، أعلنت الجماعة أنها قد التحقت بتنظيم القاعدة، وهو ما جاء على لسان زعيم جماعة بوكو حرام بالنيابة، ويدعى سانى عومارو، حيث صرح بأن "جماعة بوكو حرام قد ألحقت نفسها بتنظيم القاعدة الأم، وأنها تنوى شن سلسلة من التفجيرات فى شمال البلاد وجنوبها، مما سيجعل نيجيريا مستعصية على الحكم".
    وقد أثار هذا الإعلان المخاوف من انتشار نماذج القاعدة فى إفريقيا بشكل قد يهدد العديد من أنظمة الحكم، إضافة إلى تهديد السلام الاجتماعى فى القارة التى تعانى أصلا الكثير من الصراعات الدينية والعرقية والطائفية.

    أولا: بوكو حرام وملامحها الفكرية:

    بوكو حرام هى جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة، وتعنى بوكو حرام بلغة الهاوسا (تحريم التعليم الغربى). وقد تأسست الجماعة عام 2004 على يد محمد يوسف، وهو شاب نيجيرى ترك التعليم فى سن مبكرة، وحصل على قدر من التعليم الدينى غير النظامى. وقد تشكلت جماعة بوكو حرام فى الأصل من مجموعة من الطلاب، تخلوا عن الدراسة, وأقامت الجماعة قاعدة لها فى قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقى نيجيريا على الحدود مع النيجر.
    وفى عام 2009، وقعت مواجهات بين الجماعة والشرطة والجيش، شملت عدة ولايات شمالية، راح ضحيتها مئات أو آلاف من الضحايا من المدنيين، وانتهت بإعلان الحكومة النيجيرية أنها قتلت جميع أفراد جماعة بوكو حرام، بمن فيهم زعيم الجماعة محمد يوسف.
    غير أن هذا لم يشكل نهاية الجماعة، حيث ينسب إليها سلسلة من التفجيرات والهجمات التى شهدتها المناطق الشمالية الشرقية من نيجيريا فى الفترة من 2010 إلى 2011. وأهم هذه التفجيرات سوق أبوجا فى ديسمبر 2010، وتفجير مركز الشرطة فى مايدوكورى فى يناير 2011، وتفجير مكتب للجنة الانتخابية الوطنية المستقلة فى مايدوكورى فى أبريل 2011، وتفجير مقر الأمم المتحدة فى أبوجا فى أغسطس 2011.
    أما بالنسبة للملامح الفكرية لجماعة بوكو حرام، فإنها ترتكز حول عدد من الأصول الفكرية، أهمها العمل على تأسيس دولة إسلامية فى نيجيريا بالقوة المسلحة، والدعوة إلى التطبيق الفورى للشريعة الإسلامية فى جميع الولايات النيجيرية، وليس تطبيق الشريعة فى الـولايات الاثنتى عشرة الشمالية، وكذلك عدم جواز العمل فى الأجهزة الأمنية والحكومية فى الدولة.
    كما أن الجماعة ترفض بشدة التعليم الغربى والثقافة الغربية، وتدعو إلى تغيير نظام التعليم فى نيجيريا, بالإضافة إلى أن بوكو حرام لا تختلط كثيرا بالمجتمعات الموجودة فيها، وتفضل الانعزالية بصفة عامة. وبشكل عام، فإن فكر جماعة بوكو حرام هو فكر أقرب إلى التكفير.

    ثانيا : أسباب تنامي "بوكو حرام

    هناك عدد من العوامل أدت إلى تنامى جماعة بوكو حرام وزيادة نشاطها منها: سياسات الحكومات العسكرية والمدنية المتعاقبة فى نيجيريا، والتى تستخدم العنف المفرط تجاه الحركات السياسية المناوئة لها، خاصة جماعة بوكو حرام، التى استطاعت أن تكسب العديد من الأنصار فى أوساط الشباب، كما استطاعت أن تكسب تعاطف بعض المسلمين بسبب عمليات القتل البشعة والخارجة على القانون، والتى ارتكبتها الشرطة النيجيرية فى حق أعضاء جماعة بوكو حرام، مما خلق نوعا من التعاطف تجاه الجماعة، وتقديم يد العون والمساندة لها.
    كما يلعب البعد العرقى دورا كبيرا فى تنامى جماعة بوكو حرام، حيث تتشكل نيجيريا من قبيلتين كبيرتين، هما الهاوسا فى شمال البلاد، وأغلبهم مسلمون، وقبيلة الإيبو، وغالبية أفرادها مسيحيون، وكثيرا ما تحدث اشتباكات دينية وعرقية بين القبيلتين.
    وفى هذه الأثناء، تطرح جماعة بوكو حرام نفسها كمدافع عن الإسلام والمسلمين ضد المسيحيين، مما يعطى نوعا من التعاطف من بسطاء المسلمين تجاه الجماعة. أضف إلى ذلك كله تردى الوضع الاقتصادى، وانتشار البطالة والفساد الموجود فى النخبة السياسية، وانضمام بعض الشباب إلى جماعة بوكو حرام. ومما زاد الأمر سوءا استخدام بعض السياسيين الانقسامات العرقية والطائفية من أجل الوصول للسلطة، وذلك عن طريق إثارة الاضطرابات العرقية والدينية، مما يعطى الفرصة للتيارات الدينية المتطرفة كى تنشط بقوة، على أساس أنها تدافع عن دينها وعقيدتها.

    ثالثا:تداعيات بوكو حرام على الوضع فى نيجيريا

    لقد أثارت العمليات القوية التى تقوم بها جماعة بوكو حرام فى نيجيريا قلق الكثيرين، وعلى رأسهم الحكومة النيجيرية، ودول الجوار، إضافة إلى الدول صاحبة المصالح الاقتصادية والنفطية فى نيجيريا, وذلك بسبب الخوف من حدوث تحالف مستقبلى بين حركة الإصلاح بدلتا النيجر وجماعة بوكو حرام فى الشمال، مما يؤدى إلى عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى مناطق إنتاج النفط، حيث إن نيجيريا تمتلك أكثر من 2.6% من احتياطيات النفط العالمية، وهو ما دفع المراقبين للتعبير عن خوفهم من أن تتحول المنطقة إلى معقل للجماعات المسلحة، مشيرين إلى أن الفساد والفقر المستشرى فى غرب إفريقيا يوفران تربة خصبة للإرهاب.

    كما أن التصريح الأخير لزعيم بوكو حرام بأن الجماعة التحقت بالقاعدة أثار المخاوف من أن تصبح المنطقة مأوى للتيارات الجهادية العابرة للقارات، مثل القاعدة بكل صورها ونماذجها، بحيث تصبح المنطقة أفغانستان جديدة تأوى إليها كل التيارات الجهادية، وتصبح قاعدة لتهديد الأنظمة والدول المحيطة بالمنطقة.

    ومن أهم التداعيات الخطيرة لجماعة بوكو حرام على الوضع الداخلى فى نيجيريا هو نشر الفكر المتطرف فى أوساط المسلمين، وكذلك محاولة فرض الإسلام بالقوة فى مجتمع يعانى أصلا المشاكل العرقية والطائفية، مما قد يهدد السلام الاجتماعى بأكمله فى نيجيريا. كما أن الفكر المتطرف الذى تنتهجة جماعة بوكو حرام يمكن أن يخلق جيلا من الشباب يفهم الإسلام والجهاد بصورة خاطئة، كما تفهمه جماعة بوكو حرام، مما يضر بالإسلام ويسئ إليه، ويشوه صورته السمحة، خاصة فى نيجيريا التى ظل الإسلام فيها سمحا طوال تاريخها العريق.

    رابعا: بوكو حرام ومستقبل "القاعدة" فى إفريقيا

    تعد جماعة بوكو حرام النيجيرية أحد نماذج القاعدة المنتشرة حاليا فى مناطق متعددة من العالم. ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاث صور للقاعدة هى:

    - القاعدة الأم (المركزية)، وهى التى أسسها أسامة بن لادن عام 1998 تحت مسمى الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والصليبيين.

    - الصورة الثانية هى أفرع القاعدة، وهى التى نشأت بأمر مباشر من أسامة بن لادن، ولها مثال وحيد هو تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب، والذى يرفع شعار أخرجوا المشركين من جزيرة العرب.

    - الصورة الثالثة هى نماذج القاعدة، وهى الأكثر انتشارا أو شيوعا فى العالم، حيث إن هذه النماذج ليس لها أى علاقة تنظيمية بالقاعدة الأم، وإنما ترتبط بتنظيم القاعدة أيديولوجيا وفكريا فقط، وتستلهم الفكر الجهادى من القاعدة، وترى فى زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن زعيما روحيا لها. ومن أشهر الأمثلة لهذه النماذج فى إفريقيا تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، وحركة شباب المجاهدين بالصومال، وكذلك جماعة بوكو حرام النيجيرية، التى أعلنت أخيرا عن التحاقها بتنظيم القاعدة, مع العلم بأنه ليست هناك علاقة أو اتصال بين الاثنتين.

    لكن نماذج القاعدة غالبا، بما فيها جماعة بوكو حرام، تهدف من مثل هذا الإعلان إلى محاولة كسب التعاطف والتأييد من المسلمين العاديين بصفة عامة، والجهاديين بصفة خاصة، نظرا للمكانة الخاصة التى يتمتع بها تنظيم القاعدة فى أوساط المسلمين، والذى دائما ما يطرح نفسه على أنه مدافع عن الإسلام والمسلمين ضد اليهود والصليبيين المعتدين، وبالتالى تتمكن جماعة بوكو حرام من الحصول على الدعم المالى والمادى من المسلمين الموجودين فى هذه المناطق، والذين عانوا لسنوات من الاحتلال، ويرون فيه مثالا للصليبيين الذين تتحدث عنهم القاعدة، وبالتالى يساعدون ويدعمون أمثال هذه الجماعات.

    من ناحية أخرى، فإن القاعدة الأم لا تنفى مثل هذه البيانات من التحاق هذه الجماعات بها، وذلك لكى تثبت لأعدائها أن لها قواعد وأتباعا فى مناطق مختلفة من العالم، وأنها صاحبة أذرع طويلة تستطيع أن تضرب بها أعداءها فى مناطق متعددة من العالم.

    والسؤال الذى أصبح أكثر إلحاحا فى الأيام الأخيرة هو: ما هو مستقبل نماذج القاعدة فى قارة إفريقيا؟:

    لا يستطيع أحد أن ينكر أن القارة الإفريقية تعانى العديد من المشاكل الاقتصادية والصراعات العرقية الإثنية، وكذلك الصراعات المسلحة بين الدول بعضها بعضا، نظرا للمشاكل التى خلفها الاحتلال فى القارة الإفريقية، بعد زوال مثل هذه البيئة، التى يسهل فيها انتشار العنف المسلح بشتى صورة وأطيافه، حيث تستغل التيارات السياسية والدينية هذه المشكلات من أجل إيجاد مكان لها.

    وجماعة بوكو حرام قد استغلت مثل هذه الأوضاع، وأوجدت لنفسها مكانا فى نيجيريا، وكذلك فعل تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، وكذلك حركة شباب المجاهدين فى الصومال.

    إذن، فالمؤشرات الأولية تقول إن إفريقيا تربة يمكن أن تنمو فيها التيارات الإسلامية الجهادية، خاصة فى المناطق التى توجد بها صراعات دينية. أضف إلى ذلك الفكر أن تنظيم القاعدة أصبح الآن ملهما لأى جماعة إسلامية عنيفة تريد أن تحقق أهدافها بالقوة المسلحة، مما قد يسهل انتشار مثل هذه النماذج فى إفريقيا، مع ملاحظة أن الفكر القاعدى أصبح يعانى التراجع فى الآونة الأخيرة، وذلك بسبب المراجعات الفكرية للتيارات الجهادية الأهم فى العالم الإسلامى، مثل مراجعات الجماعة الإسلامية، وتنظيم الجهاد فى مصر، وكذلك مراجعات الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة فى ليبيا، وغيرها من التيارات الجهادية التى تراجعت عن الفكر الجهادى لما فيه من أخطاء فادحة.

    أضف إلى ذلك الضربات التى تعرض لها تنظيم القاعدة الأم، والتى أدت إلى ضعفه بدرجة كبيرة جدا، حتى إن قادة القاعدة أصبح كل ما يستطيعون فعله هو الاختفاء والهروب، خوفا من القبض عليهم.

    ثم جاءت الثورات السلمية العربية فى كل من تونس ومصر لكى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك فشل الفكر الجهادى والقاعدى، حيث إن هذه الثورات السلمية نجحت فى وقت وجيز، وحققت بأقل التكاليف ما فشلت فيه التيارات الجهادية على مدى ثلاثين عاما، وهو ما أسقط بعض الأنظمة السياسية العربية. كل هذه الأمور أدت إلى تراجع الفكر الجهادى بصفة عامة، والفكر القاعدى بصفة خاصة.

    ولكن يستثنى من ذلك نماذج القاعدة، التى هى عبارة عن مجموعات مسلحة، ليس لديها فكر راسخ أو رؤية محددة، وإنما هى تستلهم المبادئ العامة للفكر الجهادى، وتعزل نفسها عن الآخرين، وليس لديها أى نية أو رغبة فى الحوار مع الآخرين لمناقشة أفكارهم التى يرون، بسبب جهلهم، أنها حق مطلق، ونص مقدس لا يمكن الاقتراب منه.

    إذن، فمستقبل نماذج القاعدة فى إفريقيا قابل للانتشار والزيادة، ما دام هناك الفقر، والبطالة، والفساد، وعدم وجود عدالة فى التوزيع، وعدم قيام رجال الدين الاسلامى بمهامهم على الوجه الأكمل، إضافة إلى الانتهاكات الصارخة التى تقوم بها حكومات بعض الدول الإفريقية تجاه مواطنيها ومعارضيها
    بوكو على تخوم الجبل هذه المرة
                  

06-13-2012, 07:50 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    انصار الدين فى صحراء السيبه

    Quote: شباب "أنصار الدين " : نريد تحرير غرناطة، وبلنسية وإشبيلية وقرطبة
    الأخبارترصد رؤية شباب "أنصار الدين" للثورات وموقفهم من التدخل العسكري

    الأخبار (تمبكتو) – أكد عدد من شباب حركة أنصار الدين في مدينة تمبكتو أن هدف حركتهم الأساس هو استعادة الأندلس وتحريرها، مضيفين أن تصنيف الأعداء والخصوم بالنسبة لهم يتم وفقا لوقوفهم في وجه هذا الهدف ودروهم في عرقلة تحققه.
    وتحدث الشباب الذين انتدبتهم الحركة للحديث إلى "الأخبار" في حوار مفتوح معها حول رؤيتهم للواقع، وتطلعاتهم للمستقبل، فضلا عن الموقف من الثورات الجارية في العالم العربي، وتصورهم لتسيير المدن التي تسيطر عليها حركتهم اليوم في منطقة أزواد، ومدى تخوفهم من تدخل عسكري من دول الجوار، سواء كان منفردا أو في إطار تجمع دول الميدان، وقد اختارنا لهم أسماء مستعارة بناء على طلب منهم.
    وعدد أحد الشباب ويكنى أبا العلا المدن الأندلسية التي قال إن حركته تضع تحريرها واستعادتها هدفا لها، قائلا: "نريد تحرير غرناطة، وبلنسية وإشبيلية وقرطبة"، فيما علق آخر "كل الأراضي التي حكمها المسلمون في الأندلس فهي هدف لنا سنحررها ونستعيدها من الاستعمار الموجود فيها.
    أما عبد الرحمن فيرى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب في مرحلة أولية إبعاد فرنسا عن المنطقة، معتبرين أنه إذا عادت الجيوش الفرنسية إلى الأراضي الفرنسية "وتخلت عن التحكم في البلدان الإسلامية من خلال الحكام، مشيرين إلى أن خروج فرنسا من المنطقة قد يوفر فرصة للاتفاق بين المسلمين، لأنه إذا بقي المسلمون وحدهم فإن خلافاتهم لن تكون مستعصية.

    واقعية التنظيم

    وعن الواقع رأى عبد الله أنهم التعامل معه سيكون وفقا لمصلحة الإسلام والمسلمين، مشيرا ضمنا إلى أن حركته قد تتنازل في بعض المواقف إذا رأت أن المصلحة تقتضي ذلك، قائلا: "نحن سنعمل وفقا لعمل النبي صلى الله عليه وسلم، هكذا سنتعامل مع الواقع، وتعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم شاور يوم الخندق في إعطاء غطفان ثلث تمر المدينة ليرجعوا عن المسلمين".
    ويضيف عبد الله ما رأيناه في الوقع هو "غبطة عدد من كبير من هذا الشعب المسلم [الشعب الأزوادي] لرحيل النظام الذي أفسد أخلاقه، لقد استبشروا بوجود جماعة جاءت لنصرتهم وإقامة الإسلام بينهم"، مضيفا أن مشكلة الشعوب الإسلامية الآن بالأساس هي "أنها تربت في كنف نظام يبعدها عن الشريعة الإسلامية ويفرض عليها أنظمة غريبة عليها"، مؤكدا أن سيطرت حركته على المدينة أعادت لها الأمن، كما أن توزيعها للمواد الغذائية غير نظرة الناس إليها، قائلا: "بعض الأحياء التي خرج أهلها فرارا من الفوضى في الأيام الأولى عادوا بعد سيطرتنا".
    وهنا يعلق الحباب على طريقة تعاملهم مع الواقع قائلا: "نحن في حركة أنصار الدين لا ندعي العصمة، ونعتقد أنها للنبي صلى الله عليه وسلم فقط، ولذلك فنحن قد نخطئ، لكننا على استعداد تام للاعتراف بأخطائنا إذا حصلت، كما أننا على أتم استعداد لتسليم الأمور إلى العلماء إذا جاؤونا وسنعمل عى إزالة الظلم ولو كان من دم أميرنا".

    عين على المستقبل..

    وعن المستقبل رأى شباب حركة أنصار الدين أنهم يستبشرون به، قائلين "نحن أمام زمن جديد بدأت الشعوب فيه تستعيد حقوقها بالقوة، وتنتزع الطغاة من بروجهم"، داعين هذه الشعوب إلى العمل على إقامة "الشريعة الإسلامية بينها، والتخلي عن الألاعيب الأخرى التي يتلاعب عليها بها كالديمقراطية".
    وعبر هؤلاء الشباب عن أملهم الكبير في تحقيق هدفهم من تحرير الأندلس في مدى متوسط، مؤكدين أن تسارع الأحداث يجعل كل شيء متوقعا، فيما علق عبد الرحمن بقوله: "ما حققناه هنا في عدة أيام كان بعض الناس يتصور أنه سيحتاج إلى عدة أشهر إن لم يكن إلى عدة أعوام".
    وبرر الشباب إقامتهم لحركة جديدة في المنطقة وعدم الانتساب لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بقولهم إن الأمر يعود إلى اجتهاد، فقد كان بعض العلماء "كالشيخ عبد الله عزام يسعى إلى توحيد المجاهدين في أفغانستان حتى استشهد، كما سعى إليه الشيخ أسامة بن لادن –يقول الشاب- ونجح في دمج حركتين، لكن هناك اجتهاد آخر يرى ما قمنا به، والأهم هو أن هدفنا واحد، فالجميع يجاهد في سبيل الله لإقامة شرع الله".

    آمال الثورة.. و اكراهات التسيير

    وعن موضوع الثورة والربيع العربي قال أبو العلا مخاطبا الشعوب العربية والإسلامية "من بدأ فيها فليتم، ومن لم يبدأ فليعد"، فيما رفض جل الشباب ضمنيا التعليق على الأنظمة التي أفرزتها هذه الثورات في البلدان التي نجحت فيها، فيما قال أحدهم:"على الشعوب الإسلامية أن تعلم أنها مخاطبة شرعا بتهيئة الظروف لإقامة إمام عادل يعيد الشريعة الإسلامية إلى الأرض، على المسلمين أن يعملوا جميعا من أجل هذا الهدف السامي".
    وعن طريقة تسييرهم للمدن التي سيطرت عليها حركتهم في منطقة أزواد قال محمد "مشكلة الشعوب الإسلامية اليوم هي أنها مقيدة بالنموذج الغربي الديمقراطي، فلا تتصور تسييرا دون وجود ولايات ومقاطعات، وهذا كله جزء من التصور الغربي، إن تصورنا للتسيير يقوم بالأساس على مراعاة مصالح الناس دون أخذ هذه الأساليب".
    وعندما سألناه عن تفاصيل تصوره قال: "المهم عندنا أن نعمل وفقا لرسالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى ولاته، والتي أوضح لهم فيها أنه لم يبعثهم إلى الناس ليضربوا ظهورهم ولا ليأخذوا أموالهم، وإنما بعثهم لنشر العدل وإقامة القسط بين الناس".
    أبو عمر وهو أحد المسؤولين عن تسيير المدينة قال إن حركته سعت منذ عدة أيام إلى إقامة لجان في الأحياء بإشراف من الأئمة والعلماء، على أن يكون دور حركته هو الدعم والإسناد، مستدركا بقوله "بصراحة هذه التجربة لم تنجح حتى الآن".
    وأضاف قائلا: "وجودنا هنا يوفر الأمن للناس، ليلة البارحة بت رفقة اثنين من أصدقائي على سطح أحد المنازل نتربص ببعض اللصوص الذين اشتكى منهم سكان الحي، بنتا ليلة كاملة، لكن اللصوص لم يأتوا ربما لهم عيونهم في الحي، كان الأهم عندنا هم تأمين الناس"، متهما جهات ما بالعمل على نشر الأكاذيب والإشاعات لتشويه صورة حركة أنصار الدين.

    تهديد الاتحاد الافريقي

    وعن مدى تخوفهم من تدخل عسكري لإعادة الجيش المالي إلى المنطقة، سواء كان في إطار دول الميدان (موريتانيا، الجزائر، النيجر، مالي) أو من الاتحاد الإفريقي أو كان انفراديا من إحدى هذه الدول، قال معاذ "ماذا سيفعلون، لقد جرب الجيش الموريتاني وانهزم، والمليشيات التي كانت موجودة في المنطقة هربت، والجزائر أكلتها الحرب، أما الجيش المالي فهو الهارب لتوه من المنطقة ولن يعود".
    وأضاف أن على الاتحاد الإفريقي "إن كان جادا في حل مشاكل القارة الإفريقية، أن يحل مشكلة الصومال ومشاكل السودان وغيرها من البؤر الإفريقية وبعدها يمكنه الحديث عن التدخل في مكان جديد".
    واتهم أبو العلا النظام الموريتاني بأنه قد يكون "يحضر لإقامة صحوات لمواجهة حركة أنصار الدين وتنظيم القاعدة في منطقة أزواد"، قائلا: "على النظام الموريتاني الاستفادة من أخطاء غيره، لقد جرب الأمريكيون طريقة الصحوات وأثبتت فشلها"، معتبرا أن الحديث عن القضاء على حركته في ظرف وجيز، لا يعدوا أن يكون "حربا إعلامية وأفلاما هوليودية تستحق جائزة "الأوسكار" لسعة خيال صاحبها".
                  

06-13-2012, 08:02 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ساحل العاج تعلن عن احباط مؤامرة انقلاب (Re: احمد حامد صالح)

    مالي وخطر صوملة قوس الساحل الصحراوي


    Quote: مقال: فيليب هوجون Philippe Hugon
    ترجمة: مصطفى بن براح Benberrah Moustafa


    في سياق فشل السلطة المالية والجيش، أعلن متمردو الطوارق للحركة الوطنية لتحرير أزواد الناشطون إلى جانب الحركات الإسلامية عن استقلال أزواد في نيسان عام 2012. أدى هذا الوضع الى تقسيم فعلي لمالي، حيث هرب العديد من الماليون نحو الشمال. وقعت تمبكتو الملقبة بمكة الصحراء تحت سيطرة أنصار الدين في حين اتُخذ بعض الجزائريين كرهائن في غاو. تؤثر هذه الصراعات على كل منطقة الساحل الصحراوي.

    نبذة تاريخية
    إن حركات الطوارق قديمة. وقفت فرنسا الاستعمارية في وجه المحاربين الطوارق خلال الحرب العالمية الأولى، في حين قامت بدمجهم في فيالق الجمال الصحراوية. مع نهاية الجمهورية الرابعة وبداية الجهورية الخامسة طمحت المنظمة المشتركة للمناطق الصحراوية لإنشاء فضاء مستقل للطوارق من أجل فصل الجزائر عن الصحراء الغنية بالنفط. شهدت أزواد منذ الاستقلال عن مالي حملات من القمع والتمرد والتفاوض. وقد جند نظام القذافي في عام 1972 العديد من الطوارق في فيلقه الإسلامي مماساهم في تصاعد التوتر قبل أن يلعب دور المفاوض. ومع ذلك، ظلت اتفاقات الاعتراف بمزيد من الحكم الذاتي و الحقوق للطوارق حبرا على ورق. أعاد سقوط نظام القذافي في الآونة الأخيرة العداوات، وذلك بسبب عودة مهاجرين والمرتزقة مع أسلحة ثقيلة.
    نلاحظ اليوم تطور في مدى وطبيعة المطالب. في الواقع، أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد ( 3000 من الرجال المدججين بالسلاح) استقلالها عن المطالب السابقة التي كانت تركز على المساواة في الحقوق ، حكم ذاتي أكبر و الحد من التهميش الذي يعاني منه شمال المالي. للقيام بذلك، لجأت لتأييد الميليشيات الاسلامية: حركة أنصار الدين التي يقودها إياد أغ غالي - الذي يدعو لتطبيق الشريعة - و الحركة من أجل الوحدة والجهاد، و اللتان لهما صلات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وحتى وفقا لبعض المصادر بوكو حرام.

    الإطار النظري
    1. ضعف الدولة. أصبح تمرد العسكريين بسرعة عبارة عن انقلاب وُصف بالتراخي أو التواطؤ بين السلطة السياسية وحركات التمرد. سارع الرئيس المالي امادو توماني توري بالتنازل عن السلطة لصالح رئيس الجمعية الوطنية. تم تعيين تراوري رئيسا للدولة خلال المرحلة الانتقالية. لكن هذه الأزمة المؤسسية والسياسية تشهد في الواقع وقبل كل شيء على ضعف كبير في الدولة و حتى على نوع من الفراغ. تنتشر في بلد يشهد انفجارا ديمغرافيا تفاقم بسبب الجفاف مبادلات متنوعة (كوكايين، سيارات، أخذ الرهائن والأسلحة)، اضافة إلى صراعات مسلحة (مختلف كتائب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، حركات الطوارق) والمنافسات في مجالات التعدين والبترول. هذا ما يعرض السكان إلى صراعات متكررة و تقليدية (بين المزارعين المستقرين والرعاة، بين المنحدرين من المغيرين وضحاياهم).
    2. ظهور اللاعبين غير الحكوميين. يجمع قوس الساحل الصحراوي العديد من الظروف الملائمة لتلعب جهات فاعلة غير الحكومية (مثل للحركة الوطنية لتحرير أزواد، الحركة من أجل الوحدة والجهاد، الخ.) و غير المتجانسة دورا هاما في المنطقة.


    تحليل
    تختلف أهداف الحركة الوطنية لتحرير أزواد (استقلال أزواد)، وأنصار الدين (تطبيق الشريعة الإسلامية في مالي)، وبعض كتائب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (إقامة الخلافة من موريتانيا إلى الصومال).للوهلة الأولى، تبدو الروابط محدودة بين السلفيين الجهاديين لتنظيم القاعدة و الطوارق البربر المرتبطين بالمذهب المالكي والمتفتحين على الصوفية كجماعات التيجانية أو الكندنية. لكن تنظيم القاعدة ينشط في نفس مجالات الطوارق. أما منطقة أدرار إفاغاس، فتبدو كملجأ لبعض الكتائب. علاوة على ذلك، توجد من دون شك صراعات للسيطرة على تهريب الكوكايين والأسلحة في حين أن البعض يأمل أن يعارض الطوارق المرتزقة العائدين من ليبيا تنظيم القاعدة.
    تتميز الجهات المعنية بالأزمة المالية بالتنوع الكبير. لا يمكن أن تقبل الجزائر باستقلال أزواد. شمال النيجر موطن لحوالي 700000 من الطوارق وعلى مقربة من شمال مالي. كما تتأثر الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالبعد الإقليمي للصراع. قد تملك ضمن الجماعة الاقتصادية لمجموعة دول غرب أفريقيا لرصد وقف إطلاق النار قوة متكونة من 2000-3000 الرجال. ومع ذلك، برهن التاريخ عن عدم كفاءة القوات التابعة للجماعة، حيث أن هذه القوة ستستغرق وقتا لتكون فعالة، ناهيك عن مواجهتها لمشاكل لوجستية. كما لعبت فرنسا دورا في التسبب في أزمة جراء الآثار الثانوية لتدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا. وتعتبر قريبة من حركات الطوارق و معنية مباشرة بمصير الرهائن على الرغم من أنها تعرف فترة الانتخابات. ولذلك، أوصت رعاياها بمغادرة مالي مؤقتا دون أن تتدخل عسكريا.
    تزداد المآسي الإنسانية بسبب تدفق اللاجئين (200000 على الاراضي المالية والدول المجاورة: بوركينا فاسو، النيجر والجزائر، في مارس 2012). لكن تعطل الإنتاج و استحالة تنظيم الأنشطة الإنسانية تساهم في ازدياد الوضع سوءا. لذلك، يبدو تنظيم مساعدات دولية عاجلا للغاية. رغم أن استقلال أزواد يفتقر للشرعية، إلا أن الانفصال الفعلي مستدام. ومع ذلك، فإن الحلول تبدو أقل عسكرية من دبلوماسية واقتصادية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de