ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2012, 02:33 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق

    azrag-tayba-199x300.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ازرق طيبه (الشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد الريح)







    صحيفة الغفلة وصاحبها خال الريس تواصل بث السموم العنصرية والنظرات الاستعلائية والمتغطرسة وهي تقود النظام الحاكم الي (هلاكه) وقديما قيل: “البباري الجداد بوديهو الكوشة ” والان النظام باسرة يخطو بثبات نحو الكوشة الكبيرة (مزبلة التاريخ) بفضل تهويمات وخطرفات الغفلة.

    وريقة الغفلة تحشد كل مصادر وكوادر الدولة العليمة و(المتصلبته) في وسائل الفبركة ودس السم في الدسم واغتيال الشخصيات وتتبع سبل الضرب تحت الحزام وهي بذلك تحيي سنة مدرسة الوان المحتضرة وتنفذ في برنامج استراتيجي قوامه خبراء فاشلون بعقلية البوليس السري والعناصر المعروفة ( ميم نون ) وسط ضباط أمن النميري والذين مايزالون يعرضون في سلعتهم البائرة (خبراء ) من ايام ترحيل الفلاشا عندما تم (تدقيسهم) بأن هجرة الفلاشا كانت مجرد هجرة عمالة اثيوبية للسعودية والخليج ليشتروا الترماج وقتها.

    صحيفة الغفلة وبسذاجة مفرطة تفبرك وتلفق بدون فهم في اتهامات وأقاويل في كل من لا يقف بجانب الحكومة ومؤتمرها الوطني. وصلت جرأتها وجسارتها الي حد التهديد بالتصفية لعرمان وباقان والحلو وهي لا تكف من نشر الاكاذيب عن الحزب الشيوعي والذي يدرك أن مدرسة الغفلة قد عفا عليها التاريخ وتجاوزها الزمن ولم تراوح مكانها صحافة طالبية حائطية قريبة من مطبخ الحكومة.

    عندما فشلت الانقاذ وحكوماتها المتعددة الاسامي في استمالة الشيخ عبدالله ازرق طيبة، ترك أمره لمهندس الغفلة بان يتولي بهتانه واغتيال شخصيته وهو لا يعلم أن ازرق طيبة صاحب فكر وعقيدة ومهندس أصيل قطع دراسته في الرياضات عند جامعة الخرطوم منتصف الستينات وكان من النوابغ بشهادة زملائة وادارة الجامعة التي حاولت كثيرا اثناءه عن قراره القاضي بالتفرغ لامر السجادة العركية والطريقة القادرية مساعدا لاخيه الشيخ ابوعاقلة احمد الريح بن الشيخ عبدالباقي ليتسلم اخير مقاليد الشياخة علي الطريقة في العام 1990 بعد وفاة شقيقه. الشيخ عبدالله ازرق طيبة لم يتلقي كورس (الاسبوعين) في علوم الاتصال او اغتني كتيب ( كيف تصير مهندسا في ستة أيام ) ليطلق علي نفسه مهندس .

    الشيخ عبدالله ازرق طيبة يعرفه اتباعه ومريدوه ولا يعصون له أمر وهو الذي ابي ان يقبض رشاوي الانقاذ ذرة وسكر وقمح ودولارات وسفر وسياحة وعلاج كما قبضها شيوخ طرق خلاوي الانقاذ أباطرة السوق الاسود واصحاب الكرينات والارصدة الدولايوروية. الشيخ عبدالله انحاز الي البسطاء والمقهورين والمظلومين وفتح داره للجميع بمختلف التيارات الدينية والفكرية والسياسية وهو ليس بحاجة ان يصبح حركة شعبية او شيوعي لان يقول او يتخذ موقف الحق من قضايا وطنه وليس هو الذي يجبن من بطش السلاطين ولا يطمع في مالهم ولا سلطانهم انه غني بدونهم ودائم ما يتعوذ من خبثهم وهمزات شياطينهم ، الغافلين عن ذكر الله اصحاب الغفلات والذين سكتوا عن قول الحق لانهم شياطين خرس و هم خبراء هندسة الغفلة في زمن الانتباهة. .

    قرية طيبة الشيخ عبدالباقي يكفيها فخرا أنها مقام السادة العركيين والنواة الاولي لقيام مشروع الجزيرة وهي القرية الوحيدة علي نطاق السودان التي ودعت الجهل والامية والخرافة والدجل من زمن بعيد . قرية لا تعرف الامية وعلي يد مشايخها الاجلاء إ نتشرالاسلام وتعاليمه وبقية العلوم الانسانية ولو كان شيوخها من الارزقية الاستغلاليين لاثروا من تجهيل اتباعهم وكانوا من اخلص الاعوان للسلاطين وأهل دنيا ونزوات ومصالح.

    يروي الاخ والصديق الاكبر الاستاذ محمد عوض عبدالباقي وهو من خريجي كلية غردون أنه وفي الاربعينات كان بصحبة زملائه من الكلية يقومون بنزهة في أم درمان وتصادف أن مروا علي الامام السيد عبدالرحمن المهدي وهو جالس أمام منزله ونادي عليهم الامام ودعاهم الي منزله وتعرف عليهم بأنهم طلاب علم فأكثر إجلالهم وعرفهم بنفسه أكثر وتعرف علي أهليهم وتوقف الامام عند الاستاذ عوض عبدالباقي ابن الريح بن الشيخ عبدالباقي فقال لزملائه حتما هذا مشيرا الي عوض لا يشبهكم في كل شيئ إنه من ارومة نادرة في هذا البلد وادخلهم علي صالونه الكبير وفرجهم علي صورة ضخمة تجمع بينه وبين السيد علي الميرغني والشريف الهندي وشيخ ابوسن ناظر الشكرية وقص عليهم مناسبة الصورة عندما ذهبوا الي انجلترا لتهنئة الملك جورج الخامس وكان المستعمر يريد أن يضم الي الوفد الشيخ عبدالباقي ازرق طيبة الكبير لمكانته وكثرة اتباعه ومريديه ولكنه رفض الدعوة بحجة ان ذلك من أمور الدنيا الفارغة التي لا تستهويه .

    الشيخ عبدالله ازرق طيبة ليس بشيخ بسيط في فهمه كما يبدو من مظهره فهو يمتاز بعقل راجح وعلم وافر وقدرة فائقة علي الاستماع وترتيب الافكار وذاكرة فوتوغرافية وحديث لا يمل ويمثل العدل وكرهه للظلم والظالمين أهم مفاتيح التعرف علي شخصيته وهكذا كان مفطورا علي حب البسطاء والمظلومين والمقهورين داره العامرة ومسيده الجامع يمثل السودان المصغرالذي يضم كل شعوب السودان وقبائله جميعهم يسبحون بحمدالله ويذكرونه في كل الاوقات وهو بكرمه الحاتمي يغدق ويصرف علي أمة من الناس هي من يوم الحشر ولا أحد يدري كيف يتم ذلك ولعلها من كراماته .إنه انسان متصالح مع بيئته وواقعه لا تتناغض كيميائه مع احبابه ومريديه الذين لا يهابونه بقدر ما يحترمونه لانع بسيط وخلقه فطري لا يحقد ولا يكره حتي من يسيئه . لانه يكره الظلم والظالمين وضع قضية المزارعين همه الاول وهو الذي أشار الي قيام تحالف المزارعين بعد أن شعر أن اتحادهم ما هو الا احد اذرع ظلم المزارعين .شيخ عبدالله له رؤية مستقبلية للمشروع بلورها في قوله ” نعم نحن ملاك لاراضي في المشروع ولسنا بمزارعين ولكننا لم نحس في يوم من الايام اننا نطالب بملكيتنا لهذه الارض التي لا تعني شيئا بدون المزارع وهو صاحب الارض الحقيقي لانه يفلحها ومن هنا يحث الشيخ عبدالله ازرق طيبة علي مقاومة اي شكل من اشكال نزع الارض مرددا أن الحقوق تنزع ولا تستجدي . رجل بهذا الفكر وبهذه القوة هل تستطع الانقاذ محاربته وهو القوي بالحق الواحد الاحد.
                  

06-11-2012, 03:32 PM

سفيان ابوقصيصه

تاريخ التسجيل: 04-06-2010
مجموع المشاركات: 32

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    مرحب بود الطريفي...الشيخ عبدالله الشيخ احمد الريح الشيخ عبدالباقي ازرق طيبه..
    ينتشر محبيه ومريديه في كل بقاع هذا الوطن، وخارجه، يشهدون له بالفكر العميق والنظره الثاقبه والرأي السديد، وتواضعه الجم...
    محباً للشورى وحرية الرأي، لطيف مجلسه وانسه...
    ناصحاً، محباً للخير...
    عطوفاً، رؤوفاً، كريماً...
    مكسو بهيبة ووقار...
    نسأل الله له دوام الصحة والعافيه...
                  

06-11-2012, 03:43 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 1266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: سفيان ابوقصيصه)

    ..
    ...
    ...ازرق طيبه (الشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد الريح)







    صحيفة الغفلة وصاحبها خال الريس تواصل بث السموم العنصرية والنظرات الاستعلائية والمتغطرسة وهي تقود النظام الحاكم الي (هلاكه) وقديما قيل: “البباري الجداد بوديهو الكوشة ” والان النظام باسرة يخطو بثبات نحو الكوشة الكبيرة (مزبلة التاريخ) بفضل تهويمات وخطرفات الغفلة.

    وريقة الغفلة تحشد كل مصادر وكوادر الدولة العليمة و(المتصلبته) في وسائل الفبركة ودس السم في الدسم واغتيال الشخصيات وتتبع سبل الضرب تحت الحزام وهي بذلك تحيي سنة مدرسة الوان المحتضرة وتنفذ في برنامج استراتيجي قوامه خبراء فاشلون بعقلية البوليس السري والعناصر المعروفة ( ميم نون ) وسط ضباط أمن النميري والذين مايزالون يعرضون في سلعتهم البائرة (خبراء ) من ايام ترحيل الفلاشا عندما تم (تدقيسهم) بأن هجرة الفلاشا كانت مجرد هجرة عمالة اثيوبية للسعودية والخليج ليشتروا الترماج وقتها.

    صحيفة الغفلة وبسذاجة مفرطة تفبرك وتلفق بدون فهم في اتهامات وأقاويل في كل من لا يقف بجانب الحكومة ومؤتمرها الوطني. وصلت جرأتها وجسارتها الي حد التهديد بالتصفية لعرمان وباقان والحلو وهي لا تكف من نشر الاكاذيب عن الحزب الشيوعي والذي يدرك أن مدرسة الغفلة قد عفا عليها التاريخ وتجاوزها الزمن ولم تراوح مكانها صحافة طالبية حائطية قريبة من مطبخ الحكومة.

    عندما فشلت الانقاذ وحكوماتها المتعددة الاسامي في استمالة الشيخ عبدالله ازرق طيبة، ترك أمره لمهندس الغفلة بان يتولي بهتانه واغتيال شخصيته وهو لا يعلم أن ازرق طيبة صاحب فكر وعقيدة ومهندس أصيل قطع دراسته في الرياضات عند جامعة الخرطوم منتصف الستينات وكان من النوابغ بشهادة زملائة وادارة الجامعة التي حاولت كثيرا اثناءه عن قراره القاضي بالتفرغ لامر السجادة العركية والطريقة القادرية مساعدا لاخيه الشيخ ابوعاقلة احمد الريح بن الشيخ عبدالباقي ليتسلم اخير مقاليد الشياخة علي الطريقة في العام 1990 بعد وفاة شقيقه. الشيخ عبدالله ازرق طيبة لم يتلقي كورس (الاسبوعين) في علوم الاتصال او اغتني كتيب ( كيف تصير مهندسا في ستة أيام ) ليطلق علي نفسه مهندس .

    الشيخ عبدالله ازرق طيبة يعرفه اتباعه ومريدوه ولا يعصون له أمر وهو الذي ابي ان يقبض رشاوي الانقاذ ذرة وسكر وقمح ودولارات وسفر وسياحة وعلاج كما قبضها شيوخ طرق خلاوي الانقاذ أباطرة السوق الاسود واصحاب الكرينات والارصدة الدولايوروية. الشيخ عبدالله انحاز الي البسطاء والمقهورين والمظلومين وفتح داره للجميع بمختلف التيارات الدينية والفكرية والسياسية وهو ليس بحاجة ان يصبح حركة شعبية او شيوعي لان يقول او يتخذ موقف الحق من قضايا وطنه وليس هو الذي يجبن من بطش السلاطين ولا يطمع في مالهم ولا سلطانهم انه غني بدونهم ودائم ما يتعوذ من خبثهم وهمزات شياطينهم ، الغافلين عن ذكر الله اصحاب الغفلات والذين سكتوا عن قول الحق لانهم شياطين خرس و هم خبراء هندسة الغفلة في زمن الانتباهة. .

    قرية طيبة الشيخ عبدالباقي يكفيها فخرا أنها مقام السادة العركيين والنواة الاولي لقيام مشروع الجزيرة وهي القرية الوحيدة علي نطاق السودان التي ودعت الجهل والامية والخرافة والدجل من زمن بعيد . قرية لا تعرف الامية وعلي يد مشايخها الاجلاء إ نتشرالاسلام وتعاليمه وبقية العلوم الانسانية ولو كان شيوخها من الارزقية الاستغلاليين لاثروا من تجهيل اتباعهم وكانوا من اخلص الاعوان للسلاطين وأهل دنيا ونزوات ومصالح.

    يروي الاخ والصديق الاكبر الاستاذ محمد عوض عبدالباقي وهو من خريجي كلية غردون أنه وفي الاربعينات كان بصحبة زملائه من الكلية يقومون بنزهة في أم درمان وتصادف أن مروا علي الامام السيد عبدالرحمن المهدي وهو جالس أمام منزله ونادي عليهم الامام ودعاهم الي منزله وتعرف عليهم بأنهم طلاب علم فأكثر إجلالهم وعرفهم بنفسه أكثر وتعرف علي أهليهم وتوقف الامام عند الاستاذ عوض عبدالباقي ابن الريح بن الشيخ عبدالباقي فقال لزملائه حتما هذا مشيرا الي عوض لا يشبهكم في كل شيئ إنه من ارومة نادرة في هذا البلد وادخلهم علي صالونه الكبير وفرجهم علي صورة ضخمة تجمع بينه وبين السيد علي الميرغني والشريف الهندي وشيخ ابوسن ناظر الشكرية وقص عليهم مناسبة الصورة عندما ذهبوا الي انجلترا لتهنئة الملك جورج الخامس وكان المستعمر يريد أن يضم الي الوفد الشيخ عبدالباقي ازرق طيبة الكبير لمكانته وكثرة اتباعه ومريديه ولكنه رفض الدعوة بحجة ان ذلك من أمور الدنيا الفارغة التي لا تستهويه .

    الشيخ عبدالله ازرق طيبة ليس بشيخ بسيط في فهمه كما يبدو من مظهره فهو يمتاز بعقل راجح وعلم وافر وقدرة فائقة علي الاستماع وترتيب الافكار وذاكرة فوتوغرافية وحديث لا يمل ويمثل العدل وكرهه للظلم والظالمين أهم مفاتيح التعرف علي شخصيته وهكذا كان مفطورا علي حب البسطاء والمظلومين والمقهورين داره العامرة ومسيده الجامع يمثل السودان المصغرالذي يضم كل شعوب السودان وقبائله جميعهم يسبحون بحمدالله ويذكرونه في كل الاوقات وهو بكرمه الحاتمي يغدق ويصرف علي أمة من الناس هي من يوم الحشر ولا أحد يدري كيف يتم ذلك ولعلها من كراماته .إنه انسان متصالح مع بيئته وواقعه لا تتناغض كيميائه مع احبابه ومريديه الذين لا يهابونه بقدر ما يحترمونه لانع بسيط وخلقه فطري لا يحقد ولا يكره حتي من يسيئه . لانه يكره الظلم والظالمين وضع قضية المزارعين همه الاول وهو الذي أشار الي قيام تحالف المزارعين بعد أن شعر أن اتحادهم ما هو الا احد اذرع ظلم المزارعين .شيخ عبدالله له رؤية مستقبلية للمشروع بلورها في قوله ” نعم نحن ملاك لاراضي في المشروع ولسنا بمزارعين ولكننا لم نحس في يوم من الايام اننا نطالب بملكيتنا لهذه الارض التي لا تعني شيئا بدون المزارع وهو صاحب الارض الحقيقي لانه يفلحها ومن هنا يحث الشيخ عبدالله ازرق طيبة علي مقاومة اي شكل من اشكال نزع الارض مرددا أن الحقوق تنزع ولا تستجدي . رجل بهذا الفكر وبهذه القوة هل تستطع الانقاذ محاربته وهو القوي بالحق الواحد الاحد.
    ...

    ...
    ... مـــــــــــــدد
    ...
    ...
    ...
                  

06-11-2012, 04:09 PM

سفيان ابوقصيصه

تاريخ التسجيل: 04-06-2010
مجموع المشاركات: 32

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: Hololy)

    Quote: ولو كان شيوخها من الارزقية الاستغلاليين لاثروا من تجهيل اتباعهم وكانوا من اخلص الاعوان للسلاطين وأهل دنيا ونزوات ومصالح.
                  

06-11-2012, 04:10 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: Hololy)

    Quote: يروي الاخ والصديق الاكبر الاستاذ محمد عوض عبدالباقي وهو من خريجي كلية غردون أنه وفي الاربعينات كان بصحبة زملائه من الكلية يقومون بنزهة في أم درمان وتصادف أن مروا علي الامام السيد عبدالرحمن المهدي وهو جالس أمام منزله ونادي عليهم الامام ودعاهم الي منزله وتعرف عليهم بأنهم طلاب علم فأكثر إجلالهم وعرفهم بنفسه أكثر وتعرف علي أهليهم وتوقف الامام عند الاستاذ عوض عبدالباقي ابن الريح بن الشيخ عبدالباقي فقال لزملائه حتما هذا مشيرا الي عوض لا يشبهكم في كل شيئ إنه من ارومة نادرة في هذا البلد وادخلهم علي صالونه الكبير وفرجهم علي صورة ضخمة تجمع بينه وبين السيد علي الميرغني والشريف الهندي وشيخ ابوسن ناظر الشكرية وقص عليهم مناسبة الصورة عندما ذهبوا الي انجلترا لتهنئة الملك جورج الخامس وكان المستعمر يريد أن يضم الي الوفد الشيخ عبدالباقي ازرق طيبة الكبير لمكانته وكثرة اتباعه ومريديه ولكنه رفض الدعوة بحجة ان ذلك من أمور الدنيا الفارغة التي لا تستهويه .

    اعتقد ان الامام السيد عبدالرحمن بذكره لهذه الواقعة ورغم انه انصف الرجل "ازرق طبية الكبير" الا انه قد اساء الي نفسه ورفاقه في الوفد وحتي الي زملاء الطالب انذاك عوض عبدالباقي ابن الريح ابن الشيخ عبدالباقي ، وبين انهم طلاب دينا بينما الشيخ الجليل لا يشبهم ، وهو لعمري اما انصاف موقل في الشفافية يسجل للامام عبدالرحمن ، او ربما يؤدي هذا للطعن في صدق القصة لا سيما وانها منقولة من الذاكرة
    مع تحياتي لك يا ناظم
                  

06-11-2012, 06:41 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ibrahim alnimma)

    الاعزاء سفيان وحلولى وابراهيم

    العارف بالله والشيخ المثقف ازرق طيبه سليل الكرام والمحبين للحريه والعدل والحقيقه

    حفظه الله لوطنه ولمريديه وللانسانيه جمعاء
                  

06-12-2012, 09:18 AM

عثمان الحسن أبوروف
<aعثمان الحسن أبوروف
تاريخ التسجيل: 11-14-2010
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)



    يجدر بالذكر أن خلاوي ومسيد سيدي والدي الشيخ أحمد الريح الشيخ يوسف أبوشرا عمرهما أكثر من أربع قرون بالتمام الكمال
    وبحمد الله وفضله ما زالت تقابة الذكر الحكيم مشتعلة وستبقي بإذن الله تعالي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

    خيار من خيار ومشاعل نور وفقهم الله لكل خير
    والرحمة والمغفرة للسلف الصالح من أولائك القوم الكرام
                  

06-12-2012, 12:55 PM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: عثمان الحسن أبوروف)

    أخي ناظم وضيوفه الأكارم ...

    شهادتي في والدي الشيخ عبد الله أزرق طيبة مجروحة ... فقط وودت أن أصحح أمرين

    أن عمنا محمد عوض .. هو ابن والدنا عوض الشيخ عبد الباقي الشيخ حمد النيل ..

    وبالمناسبة فإن والده القاضي عوض الشيخ عبد الباقي قد تخرج من كلية غردون أيضاً

    والرواية المذكورة أبطالها موجودون .. وإن كان زهد الشيخ عبد الباقي لا يحتاج

    لمثل هذه الروايات ... بل يكفي أنه قد تبرع بأراضي مدرسة حنتوب الثانوية للإنجليز

    لبناء المدرسة عليها ... ويكفي أنه قد أنشأ مدرسة طيبة الأولية في 1908م وفي رواية

    عام 1906م ... بعد دخول الإنجليز السودان بما لا يزيد عن عشر سنوات ... وكان يصرف

    عليها من حر ماله ... وكان يجلس رضي الله عنه على حصير .. أو على عنقريب لا يرتفع عن

    الأرض مقدار شبر ... ما زال خلفاؤه يستخدمونه إلى اليوم ... وقد انتشر أخوته الكرام

    أبناء الشيخ حمد النيل في أنحاء البلاد يقيمون الخلاوى وينشرون العلم ... فكان والدنا

    الشيخ إسحق بأم درمان .. ووالدنا الشيخ دفع الله بمعتوق ... ووالدنا الشيخ محمد الأمين

    بالكرمك ... ووالدنا الشيخ أحمد بالنهود ... ووالدنا الشيخ العليش بأبي حراز ... وما

    تزال خلاويهم وتكاياهم قبلة لطلاب العلم ...

    وللعلم فإن محاولات الإنقاذ لاستمالة والدنا الشيخ عبد الله لم تنقطع ... إلى اليوم ...

    بعضهايلعن .. وبعضها لا يعلن عنه ...

    ولو أن أهلنا في الإنقاذ (عفا اللهم عنا وعنهم) ... كانت سرائرهم كظواهرهم ...

    ويدهم التي خلف ظهورهم كالمشرعة ... ما كنا فيما نحن فيه ... والطيب مصطفى مثال

    صارخ على ما ذكرت ... لذلك فلا يستحق مجرد الرد ...

    والله من وراء القصد ... وهو يهدي السبيل ...
                  

06-12-2012, 07:46 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: عبد الباقي الجيلي)

    سليل الكرام اخى عبد الباقى

    اشكرك على هذا السرد لتلك السيره العطره لرجال بالفعل اوفوا ماعاهدوا الله.

    اتمنى ان اتشرف يوما بلقاء هذا الرجل الكبير خلقا وتدينا ومبداء

    وله من الخصال ما لايوجد فى هذا الزمان
                  

06-12-2012, 07:39 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: عثمان الحسن أبوروف)

    اخى عثمان سلام وتقدير

    العارف بالله ازرق طيبه يمثل الحس الاسلامى فى نقائه وصفائه ومؤمن بمقوله الدين لله والوطن للجميع

    حفظه الله
                  

06-13-2012, 08:29 AM

sourketti
<asourketti
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 1206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    هؤلاء الرجال لا يعجبهم مثل هذا الكلام عنهم ورسالتهم اسمى وأكبر من أن نكتب عنها أو أن نضعهم فى موضع مهاترة مع غيرهم ...
                  

06-13-2012, 12:11 PM

عمر مصطفى مضوي
<aعمر مصطفى مضوي
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: sourketti)

    Quote: مروا علي الامام السيد عبدالرحمن المهدي وهو جالس أمام منزله ونادي عليهم الامام ودعاهم الي منزله وتعرف عليهم بأنهم طلاب علم فأكثر إجلالهم وعرفهم بنفسه أكثر وتعرف علي أهليهم وتوقف الامام عند الاستاذ عوض عبدالباقي ابن الريح بن الشيخ عبدالباقي فقال لزملائه حتما هذا مشيرا الي عوض لا يشبهكم في كل شيئ إنه من ارومة نادرة في هذا البلد


    الاخ ناظم / كما ذكر الأخ / ابراهيم النعمة الجزئية دي شكلها مربوكة ومامتوافقة لا مع نباهة السيد / عبد الرحمن كما عرف عنه ولا في حق السادة العركيين ،،واعتقد أن
    كاتب المقال ذم من حيث أراد أن يمدح ،،،،

    تقبل مرورنا ،،،،ن
                  

06-14-2012, 07:23 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: عمر مصطفى مضوي)

    عمر تحايا طيبه

    الروايه لااستطيع الجزم بصحتها من عدمه ولى ملاحظه ان تاريخ السودان اتكتب فى معظمه بالروايات المتناقله حتى لو لاحظت كتابات ابو سليم ومكى شبيكه ليس لها مراجع موثقه او هوامش حقيقيه
                  

06-14-2012, 07:17 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: sourketti)

    المحترم سوركتى تحياتى

    لك راى نحترمه
                  

06-17-2012, 04:33 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    تحايا للصحفى النضيف حسن وراق
                  

06-17-2012, 04:56 PM

مبارك محمد عثمان
<aمبارك محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    التحايا للصحفى العفيف
    الاستاذ حسن وراق
                  

06-18-2012, 06:38 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: مبارك محمد عثمان)

    المحترم مبارك تحايا طيبه

    الاستاذ حسن وراق يظل من اخر الرجال المحترمين فى مهنة الصحافه

    التى امتلاءت بالصحف الصفراء والمهرجين وفقهاء السلاطين
                  

06-18-2012, 10:40 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    ازرق طيبة دفر وللانقاذ هكر
                  

06-19-2012, 07:26 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: saif massad ali)

    حفظه الله يا سيف
                  

06-19-2012, 08:37 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    Quote: Quote: باسمك اللهم نبدأ
    القصيدة التمساحية
    ( شي لله في الوطن أب جلابية )
    صرخة بقلم : ابن تشرين الآذاريساني
    مقدمة الكاتب للقصيدة التمساحية

    أبى أهل الإنقاذ إلا أن يتحفونا عند كل مناسبة بزيادة في الأسعار، ونحن الصامتون الغافلون ولا عزاء، يفرح جميع أهل الدنيا حينما يتدفق عندهم البترول، إلا في السودان بلد الثلاثين مليون فقير.
    قديماً حبس تمساح مصالح أهلنا في ديار الشايقية ، فقتل أولادهم، واستباح جروفهم وأنعامهم، فتفجرت دواخل الشيخ الفنان المادح حاج الماحي بن محمد بن الشيخ بذلك الدعاء الصوفي المنظوم، الذي حرض فيه كل المشايخ وساكني الضرايح والقبب لأذيته، فكانت قصيدته المعلقة في أفئدة الجميع:

    يا رحمن أرحم بي جودك ودلي الغيث ينزل في بلودك

    أما حديثاً، فلقد حبس تمساحاً من نوع آخر مصالح جملة أهالي السودان، إلا من كان له علاقة قربى، أو من كانت له ميزة تمساحية لتساهم في تمكين التمساح الأكبر وعونه في تجريف جروف الآخرين، وتشريد العيال، ومن ثم رفع راية كل شي لله المفترى عليها، فهنا حاول العبد الفقير لله وللشعب السوداني ابن تشرين الآذاريساني، أن يجاري شيخنا حاج الماحي في تحريضه الصوفي، فكانت:

    يا سودان انهض بي جنودك وخلي الثورة تهز في بلودك

    ونرجو أن نلفت أنظار القراء الأعزاء بأن ( شي لله ) التي سترد عليهم مكررة في هذه الصرخة المنظومة، هي فقط كناية عن ظاهرة التسول، التي وكأن الدولة قد أقرتها بمرسوم إنقاذي انبثق عن البيان الأول في الثلاثين من يونيو المشئوم، وأقول هذه الملاحظة الآن حتى لا يغضب علينا أهلنا الصوفية الأكارم وخاصة مريدي الطريقة الختمية.
    ولنذكر هنا بأن التيار الصوفي كثيراً ما كان أداة إعلامية تقدمية حين يستشري الفساد وظلم العباد في تاريخنا القديم والحديث، ومثالاً لذلك كما أشار أستاذنا الجليل عمر الحسين في جمعه وتحقيقه لديوان حاج الماحي، إلى أن:

    (( المداح كانوا رسل ثقافة و أداة تسرية وتبصير للناس في كل المجالات، الدينية والاجتماعية والسياسية، فصار المستعمر التركي في ذلك الزمان ينظر إليهم بكثير من الريبة والحذر بل تعدى ذلك إلى مرحلة القمع والتحرش، خاصة حينما يرى حاج الماحي مثلاً يشن حملة مكشوفة على الترك الذين وفدوا حكاماً على بلاده، فهانوا أهلها وساموا الناس الرهق من مضاعفة الضرائب، وإساءة المعاملة.
    فمثلاً قال حاج الماحي في قصيدته (القبة التلوح أنوارا):

    أن كان أخشى أخلي الطارة عقبان اسم أبويا خسارة
    كاسوا وعدموا فينا بصارة وراحوا يحرشوا النظارة
    العادانا فعلوا عوارة باقيلو المغص عوارة



    ثم قال في قصيدة أخرى ( بالفور والدلك ):

    ياربي بالفور والدلك تنجينا من جور السلك

    حتى أتى إلى:

    تصويرتو عن واحداً زمك مجلوط لباسو على الورك
    مامورو بالسر يتمسك خداموا بالريح تتعرك
    حاكمنا في الجور منهمك يديك كلاماً ويتفرك
    الصح لوازمو بقت ضحك إن جيت تقيمو يقولوا أتك ))

    وليس بعيداً عن ذاكرتنا شهيد الفكر، المقتول غدراً، المناضل الأستاذ الباشمهندس محمود محمد طه، الذي اغتالته آلة القهر والظلم المايوية، ولقد كان رحمه الله نتاجاً قيماً لمدرسة الصوفية، والذي اختار النضال المدني وحرية الفكر والحوار، للإسهام في نهضة السودان، ولكن وكما قال الأستاذ محمد أحمد المحجوب عندما أعدم النميري، الشهيد عبد الخالق محجوب لقد انتهى عهد التسامح في السودان.. !! فماذا نحن منتظرون ؟؟
    ونحن نقول بأن الصوفية كانوا وما زالوا باستطاعتهم أن يكونوا أداة إعلامية ثقافية تقدمية
    لشعبنا المقهور، فما الفرق بين الترك ياشيخنا حاج الماحي، رحمك الله، وبين هؤلاء الذين تسلطوا علينا ومارسوا قهر الرجال الذي تعوذ منه كل الأنبياء ؟؟؟
    ونحن نتساءل؛ أي سحر أسود أو تمائم سفلية، تستعملها دولة الإنقاذ لنصل لهذا الصمت وتلك الغفلة واللامبالاة الرهيبة !!؟؟.
    وأخيراً دام عزكم، فكاتب هذه الصرخة هو المتصوف في حضرة الشعب السوداني، المحرض ، المستاء من غفلتنا نحن المثقفاتية والنخب الناخبة، الغضبان جداً:
    (ابن تشرين الآذاريساني رحمه الله)
    في ليلة 27/أبريل/2004م الموافقة ليلة الثامن من ربيع أول/1425هـ
    بمناسبة زيادة أسعار البنزين للمرة الثانية في الربع الأول للسنة المالية
    والمناسبات كثر، ولا حياة لمن يذل


    باسمك اللهم نبدأ
    القصيدة التمساحية
    ( شي لله في الوطن أب جلابية)
    بقلم: ابن تشرين الآذاريساني ( أبو فواز )

    يا سودان انهض بي جنودك وخلي الثورة تهز في بلودك
    سم يا قلمي اذكر تاريخك وقوم يامناضل وري وجودك
    يا مبدع ابدع بي حضورك ونحن نغني على مريودك
    يا سودان انهض بي برك يا ثابت في بحرك وبرك

    ياريت ياريت يا كاشف الغمة تجنب ها الدابي تصبحو رمة
    تسلط شعباً هيجتو مدمة يعجل فوتو قبيح القمة
    يا الرواد الحالكم مرضية يا أهل النادي العقدوا النية
    التمساح سكن الظابطية خلوا يروح نسياً منسية

    يا الازهري وين نيشانك فوق امدر عامر ديوانك
    حلم يا ريس كل حيرانك عشان في التمساح يندق برهانك

    يا ود محجوب شيخنا القانوني يا صاحب الفتح المعماري
    يا ابنو الولي ويا الميرغاني ارموا سهامكم يا فرساني
    شي لله كترت يا ناسنا ما ترخولنا لقمة العيش الغالي
    يا جمهورنا البي الشارع متولي التصريف هيلك عجلي
    يا عبد الخالق يا كوموني يا اب سيرةً عالي وماك منداري
    التمساح تمساحاً خازي دايرين الهوجة أدينا الإجازي
    يا البتصلي وشيخو الواعي أرعى عيالك واصبح واعي
    التربالي وصاحبو الراعي ارموا سهامكم يا شجاعي

    شي لله يا أهلنا دايرة خلوا اسراركم في الكون سايرة
    دايرين العكة في أرضنا غايرة نخلي الدار التصبح نايرة

    وينكم وينكم لي يا طلبة سهرانين نحسب في نجومنا
    التمساح حجر لي حقوقنا إن ماهبيتوا عليكم لومنا

    وينكم وينكم يا ديلة يا اهل الوردية الليلة الليلة
    اجتمعوا وخلوا البهديلة التمساح احموهو الشيلة

    وينكم لي وينكم يا عمال يا ثوار فيكم بتأمل
    يا جامعاتنا ويا تلامزية عرض أبواتكم روح يتهمل

    وينكم لي وينكم يا كسر يا جيشنا الفيكم بدثر
    التمساح بلحيل إتجسر وأمرو عليكم ما بتعسر

    شي لله يا ساكن القصر وينو حديث الانقاذ القسري
    يا معارضين أببين سراً يسري في الخرتوم الناس متحشري

    شي لله مازيانا أزية يا جنيات شيخ الختمية
    يا أنصار ويا شيوعية التمساح شوفولو أذية
    شي لله يا إذاعة البقعة يا أهل الطبلة البعد الهجعة
    يا تلفذيونا الهام أب لسعة أنسوا الدابي بقالكم بدعة

    شي لله يا ضرايب وسوطها العاير وعلاج العامة أب سراً سادر
    يا تجمع قوملي مبادر فشانا خلاص قول جيتكم حاضر

    شي لله صارت افندية حليل جمهورنا الكان ما بكسل
    يا مناضل بالله اتوكل قول للدود من بلدي اتفضل

    يا أهل ابريل الفات بي ليلو ما فيكم واحداً شاد حيلو ؟
    فلان وفلان وفلان ما تشيلو والفجعان فوق راسو ادولو

    يا حكيمباشية ويا محامية يا أهل الهبة الباقية فريدة
    إنتو إن ما اتباطيطو أكيدة ما بتغلبكم هادى الصيدة

    يا رجال اكتوبر اتلموا خلوا الغفلة جميعكم هموا
    مارس قام بي ابريلو ولطم الدود بلحيل فوق فمو

    يا بلدي اب نايباً شوكة صاحب خبرة وإيدك مبروكة
    يا صاحب النفضة ألحقنا بشوكة هم يا شيخ الناس ضموكة

    يا مراكبية الجيش والحرس الصالح ردولنا حلايب في بحرنا المالح
    ود اللمين والوردي القارح وينهم جنيات صديق وشريف أسياد الشعر الطامح

    يا شماشة وأولاد السكة أماني عليكم ليش ها السكتة
    اسمع يا مواطن القول ليك إنت جرت الحين في بلادك نكتة
    يا ناس محمد ود حاج نقد يا المخفيين وخايفين الدوسة
    البلد الكانت محروسة اتحجر العيش والناس محبوسة

    يا ساطع ود الحاج ليك بنادي قوم بي اخوانك أوع تبالي
    يا اولاد جون وأولاد غازي أخدوا الشكرة العادي .. العادي

    يا ناس تيسير بي اهليكم سووا النفرة وأكربوا سريكم
    نادوا ابوخالد عبده يجيكم قتل الدود مو قاسي عليكم

    يا حاج وراق بي حق حوباتك في التمساح بين آياتك
    خلو يصوب من بلداتك لا يتمسخر في زوراتك


    شي لله يا رجالتنا الفي الشجرة وفي قيادتنا
    وفي مظلاتنا اسمعوا كلمتنا احبسوا الدود لا يطل صفحتنا
    يا وطني بجاهك ثبتنا احفظنا وأستر غربتنا
    اكوي أعدانا وكيد شامتنا وبين النيلين أكتب راحتنا

    الأحزاب يا جملة صحابي الغوث بالوحدة يا الاقطاب
    الميرغني والمهدي النشابي أرخوا السر في هادا الدابي

    بر َّ الشارع واهتف يوت لا برَّ عدد مخلوق جميع لي الذرة
    نظملوا الثاير قصيدة وجرَّ ننجي أهلنا من هادي الحرَّة

    لا يغشوكم ناس القصر والتانين الراحوا المنشية
    هتافاً جابو ابوفواز المكوي محبة يعم الشارع والآل والصحبة
                  

06-19-2012, 09:54 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: صديق عبد الجبار)

    صديق تحايا طيبه
    كبرت اذناى على سماع مدائح اولاد حاج الماحى مع الوالده التى كانت تحثنى على سماع هذا الكلام الطيب وتشرح لى معانيه متعها الله بالعافيه ورضى الله عنهم.
    الصوفيه الحقيقين مثل العارف بالله ازرق طيبه لهم تاثير طاغى واحترام كبير عند ابناء شعبهم لذلك يخشاهم الطغاة ويحاولون استمالتهم.
                  

06-26-2012, 07:43 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    ا لشيخ عبدالله أزرق طيبة رئيس السجادة العركية بالسودان يعلن أنحيازه لشباب الثورة ....
                  

06-26-2012, 07:54 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    هى بشارة للشعب السودانى ..
    هى بشارة اهلناالعركيين لاهل السودان ..
                  

06-27-2012, 00:02 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: محمد حيدر المشرف)

    المشرف تحايا لهذا الشيخ الثوري وهو موقف ليس بغريب على هذا الرجل الكبير فهو فى خندق المستضعفين ضد الطغاة دوما.
                  

06-27-2012, 01:07 AM

سيف الدولة كامل
<aسيف الدولة كامل
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 4349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: ناظم ابراهيم)

    مدد يا أهل الله ,,مدد يا العارفين .


    تسلم يا ناظم
                  

06-27-2012, 03:33 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازرق طيبة جَن حوباتك وفي الانقاذ بين آياتك / حسن وراق (Re: سيف الدولة كامل)

    وتسلم ياسيف

    ومدد..مدد..مدد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de