|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: hassan bashir)
|
يا سلام عليك يا ناظم يا راقي ..
أرجعتني سنين عددا بهذا الفيديو .. كنت حتى وقت قريب أحتفظ بالبوم غاية في الروعة لهذا الفنان .. اعتقد أنه باكستاتي توفى قبل فترة طويلة إن لم تختلط علي الاسماء ..
وهنالك مغني اخر يحمل ذات البصمة الصوتية اسمه الفاتح نصرت علي خان لا أدري إن كان أبنه أم هو تشابه في الاسماء ..
تسلم والرحمة لحبيبنا المطرطش ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: Osman Malik)
|
الأخ العزيز ناظم
مفارقة عجيبة تزامنت مع هذا البوست، انتقل إلى رحمة مولاه اليوم أسطورة الغزل الباكستاني مهدي حسن بعد معاناة طويلة مع المرض.
ليلحق بالأسطورة الأخرى نصرت فاتح علي خان
رحمهم الله جميعاً
وبقي في الساحة قليل من المبدعين، منهم:
بانكاج أوداس
وطلعت عزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: hassan bashir)
|
سبحان الله ، تعرف يا ناظم، من أكبر عيوبي التي أكشف عنها هنا أني في كثير من الأحيان أظن أنني وحدي من يهتم بنوعية معينة من البشر وإبداعهم الفني ناسيا أو متناسيا ما يردده البعض (حوا والده) ، ياخ نصرت خان دا كنت أسهر مع أدائه الغريب الذي يحبس أنفاسك حد الإسفكسيا، بتبالغ ، عرفني على نوعية ذلك الفن زميل لي باكستاني الجنسية بمكتب محاماة وشرح لي طبيعة هذا النوع من العمل الفني والذي يطلقون عليه في الأورديه (قوَّالي) وهو نوع من الإنشاد الصوفي يختلط أحيانا بالمدح (المديح) وأول ما استمعت إليه إنشاد بعنوان: Yeh Jo Halka Halka Saroor Hai ورغم عدم إلمامي بالأورديه لكن إنشاد نصرت بعرفو عدييييل كده، مش على كيفي ياخ؟ ولعل نصرت هو الأشهر عند الجماعه ديل، ومن يومها وأنا أهتم بالإستماع والمشاهدة معا لأن مشاهدة نصرت فيها إمتاع لا يقل عن (أم جِنقر في رمضان) ، يقال إن هذا النوع من الفن الصوفي يرجع للقرن الرابع عشر الميلادي وتتوارث الأسر ومنها أسرة نصرت وهو الأشهر في هذا الحقل حتى لقبوه شاهنشاه القوَّالين ، أي ملك ملوك المنشدين. رحمه الله فقد توفي بسكتة قلبية في لندن عن 49 عاما ، ولا أظن أن له إبنا بإسم الفاتح لكنهم يكتبون إسمه نصرت فتح علي خان.
غايتو يا ناظم كل يوم تخلع فينا ..
بالله بتعرف نصرت المدهش!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: محمد المرتضى حامد)
|
سلام محمد المرتضى ..
Quote: عرفني على نوعية ذلك الفن زميل لي باكستاني الجنسية بمكتب محاماة وشرح لي طبيعة هذا النوع من العمل الفني والذي يطلقون عليه في الأورديه (قوَّالي) وهو نوع من الإنشاد الصوفي يختلط أحيانا بالمدح (المديح) وأول ما استمعت إليه إنشاد بعنوان:
|
جميع الأغاني والتراتيل الدينية في الهند القديمة والتي كانت تشمل الهند وباكستان وبنغلاديش وبعض الدول الأخرى تتميز بسحر عجيب يجعلك مشدوها لتلك الاغاني والتراتيل حتى وإن لم تكن تعرف لغة الغناء ..
أما التراتيل والأغاني الهندية التي يغنيها الهندوس فهي سحر غير ..!!
كنت مثلك اسهر الليالي وأنا اتابع قناة بعينها تقدم هذا الضرب من ضروب المديح إن صح غطلاق إسم المديح على هذه الاهازيج .. تجد المنشد جالسا القرفصاء على الارض وعلى يمينه ويساره عدد محدود جدا من العازفين .. غالبا طبل هندي وتلك الألة التي تجمع بين خصائص الاكورديون والبيانو .. بهذه التوليفة البسيطة نجد المنشد يخرج من حبائله الصوتية أجمل الترانيم والأصوات التي تتناغم مع ضربات الطبل والألة التوليفة تلك
.. وقد يخيل لمن يستمع لها أول مرة انها همهمات وزمجرات غير مفهومة ولكنها في الحقيقة لها دلالات دينية اغلبها باللغة الهندية القديمة التي تسمى السنسكريتية ..
ساحاول جلب فيديوهات ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
هنا فقط أقول رب صدفة خير من وعد، يا ناذر أتيت بتسجيل أروع ما يكون ، ليس ذلك وحسب بل إن كل القطع المرافقة التي تظهر عند انتهاء التسجيل قمة في الشجن والإبداع، وكما تفضلت ، العزف والشدو والإنصات كان الوقار قاسمها المشترك .. الله يفتح عليك دنيا وآخرة يا ناذر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصرت على خان ( فى حضرة من اهوي) (Re: محمد المرتضى حامد)
|
مولانا محمد المرتضى مساءك سعيد زمان لما كنا طلبة فى مصر كنا بنسافر من اسكندريه الى القاهرة بتاكسى البيجو والسواق اول ما يتحرك يدخل شريط للشيخ عبد الباسط عبد الصمد لمدة ١٠ دقائق عشان يكفيه شر الطريق وبعد كده يروح خاتى باقى الرحله شريط للست ام كلثوم. اكتشفت ان هذين الصوتين بالفعل يغسلون الروح ويزيلوا كل سقم الدنيا حتى اضفت لهم نصرت الذي اسمعنى موسيقاه ايضا صديق مغربى ولا زلت ممنون له.
| |
|
|
|
|
|
|
|