|
هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء
|
. . . هذا احساسي به لفتره تقارب الاسبوعين وانا اخرج من بوست دسم الى بوست اقل مايوصف بانه رائع رغم بعض روائح الخلافات او العدوات القديمه لبعضهم لكن العقلانية تغلب في ادارة الحوارات والفكره الذكية دوما موجوده ...
اقلام محرضه بالعوده عادت واقلام محرضة للكتابة تعيش نشاط يفرح هذا البوست ليس للمداومين انما للذين قرروا ذات يوم ان بيئة المنبر صارت لاتصلح للحوار البناء اقول لهم عودوا مع خريف الخير وربع الخير هذا
وللموجودين اقول ليس المهم ان نتفق على فكرة واحده او دين واحد او ايدلوجية واحده بل المهم ان نتفق على الاعلاء من قيمة الحوار العقلاني الذي نتنصر فيه الحجه والمنطق والدلائل ويكون دوما القاسم المشترك بيننا هذا السودان الحلم
البصاص
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
Quote: وللموجودين اقول ليس المهم ان نتفق على فكرة واحده او دين واحد او ايدلوجية واحده بل المهم ان نتفق على الاعلاء من قيمة الحوار العقلاني الذي نتنصر فيه الحجه والمنطق والدلائل ويكون دوما القاسم المشترك بيننا هذا السودان الحلم
البصاص |
شكراً لك يا البصاص علي هذه الفكرة .........وفكرة تحمل الاخر فكرة رائعة وعصية علي حملة الراي الواحد والاوصياء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء (Re: ibrahim alnimma)
|
هذا احساسي به لفتره تقارب الاسبوعين وانا اخرج من بوست دسم الى بوست اقل مايوصف بانه رائع رغم بعض روائح الخلافات او العدوات القديمه لبعضهم لكن العقلانية تغلب في ادارة الحوارات والفكره الذكية دوما موجوده ...
اقلام محرضه بالعوده عادت واقلام محرضة للكتابة تعيش نشاط يفرح هذا البوست ليس للمداومين انما للذين قرروا ذات يوم ان بيئة المنبر صارت لاتصلح للحوار البناء اقول لهم عودوا مع خريف الخير وربع الخير هذا
وللموجودين اقول ليس المهم ان نتفق على فكرة واحده او دين واحد او ايدلوجية واحده بل المهم ان نتفق على الاعلاء من قيمة الحوار العقلاني الذي نتنصر فيه الحجه والمنطق والدلائل ويكون دوما القاسم المشترك بيننا هذا السودان الحلم
***
تحياتي أبو عبيدة لا فُض فوك يا أستاذ، حديث مختصر ولكن يعبر عما بدواخل الكثيرين ليبق هذا البوست عاليا
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء (Re: محمد المرتضى حامد)
|
. . . مرحب الاخ ibrahim alnimma
ان فكرة تحمل الاخر فكرة لا يقدر عليها حقا الا من لا يحمل نهج اقصائي في منظومته الفكرية واعتقد اننا عموما نعاني من خلل كبير في التربية الديمقراطية ومفاهيم التنشئة الديمقراطية لهذا صرنا الى هذا المسخ الثقافي والديمقرطية رغم اننا الاكثر والاجدر للتحدث عن الديمقراطية وكيفية تحمل الاخر وكيفية تضافر الجهود والافكار المختلفه من اجل الوصول لغاية اسمى هي الوطن ...
لكننا في الواقع تجدنا جميعنا ننطلق من منطلق ( انا والاخر هو الشيطان ) ( قتلانا في الجنه وقلاتكم في النار ) بدون تدبر يذكر يبحث عن قواسم مشتركه او غايات استراتيجية تجمعنا و طوال تواجدي هنا الذي لاحظته تماما اننا شعب اكثر من متعلم واكثر من مثقف...
لكن عندما ناتي عند منعرج ( الوطن .. الامه السودانية .. الحياة الكريمة للانسان السوداني ) تصبح الرؤية ضبابية لدى الكل ومن هنا يبدأ الجميع في التخندق الاقصائي المتطرف ومخطي منا من قال ان التطرف هو ابن شرعي لكيان معين او طيف سياسي لوحده...
انا في اعتقادي ان ذات التنشئة الخاطئة والتربية التي انعدمت فيها الركائز الديمقراطية هو ما انجب ذلك السلوك والفكر والفهم المتطرف الذي نحاول جميعنا الانسلال منه واسقاطه على الاخر في عملية اعادة انتاج ذات الفكر الاقصائي بالتنكر له واللحاقه بالاخر (الشيطان)
ولو تدبرنا الكثير من حوارات الافكار المتعارضه والغبار الكثيف الذي ينتج عنها هنا لوجدناه يدلل على تلك الاقصائية التي افسدت الكثير من مشاريع الحوار التي كان من المفترض ان تصل الى قواسم مشتركة بين المتناقشين
الاخ الكريم ibrahim alnimma ان واقعنا السياسي والاجتماعي لو تدبرته لوجدت الفكر القطيعي الذي نادى ( الفيلسوف فريدريك نيتشه ) بالتبرو منه حينما قال : "على الفرد ان يكافح دوما طغيان القبيله" لكن في الواقع ان ذلك الفكر القطيعي او القبلي نجده متجذر اكثر لدى الفئات المثقفه لدينا من عامة الشعب السوداني حيث ان الواحد منا قد يستميت لاقصى درجات الاستماته من اجل تبرير فعل قطيعه السياسي او الثقافي او فعل قبيلته الفكريه ....
الى الغائبين الاعزاء فقط نقول عودوا يرحمكم الله فالوطن يحتاج اقلامكم اليوم اكثر من أي وقت مضى والمنبر اقسم انه آخذ في التعافي فان قبيلة الهياج قد بلغ منها الارهاق مبلغه واستنفذوا كل مافي قواميسهم لذا لن ياتوا بجديد وآن لرئتي المنبر ان تتنفس اوكسجين نقي وصدر يبحث عن بصمه لايسوقها الا الحب ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء (Re: Abdlaziz Eisa)
|
. . العزيز Abdlaziz Eisa
هي صفحة جديدة نعم وايادينا بيضاء من غير سوء مثل يد سيدنا موسى في وجه الفرعون
ناديهم ياخي يعودوا يجيبوا حاجات سمحه و مواضيع و افكار تجلعنا مسمرين على شاشات
كمبيوتراتنا لاتستطيع الفكاك منها من جمال لا تعرفه الا اقلامهم حينما كانت تكتب وكنا نبكي لعبارات لهم
ونضحك لتشبيهات ينسجوها ونسكر من دل كل مايكتبون ياخي تعالوا تاني بي يد العفو والعافيه والنفوس المتصافيه
حتى تبدأ من اول جديد حلم سوداني بداعب كل احلامنا جميعاً
عزيز ابقى طيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هذا المنبر آخذ في التعافي مرة اخرى عودوا من جديد ليكتمل الشفاء (Re: ابو جهينة)
|
الاخ ابوجهينة
سلامات وطبت اينما كنت ..
ماقادت خطانا الى هذا المنبر الا ذلك الحلم الذي يسعى اليه الجميع وطن حدادي مدادي نؤسسه بالعلم والمحبه والتواصل المفضي لمنفعة الكل والخير للقادمين
لكن ما فعلناه على مر هذه السنين الطوال من عمر المنبر فقط هو اعادة انتاج الازمه بل وكنا صدى حقيقي لفعل النخبه الفاشله كما وصفها منصور خالد نخبة اسست لنفسها ونسيت الوطن وكنا في كثير من المواقف ملكيين اكثر من الملك على اختلاف ماهية ذلك الملك فدافعنا عن الملك ونسينا الوطن ...
الاخ ابوجهينة مكرمة هذا المنبر انه وفر ما اسميه التقابل الحقيقي للمعتقدات والايدلويجيات السودانية بعيدا عن المفردات الدبلوماسية فمارس الجميع اقسى المفردات للتبرير لما يعتقد ومارس اشنع ما يمكن ان يمارس لفظيا من اجل الانتصار لفكرته طوال هذه الفترة التي ليست قصيره بعمر السنوات التي هي عمر المنبر الذي شهدنا فيه اعلى درجات الاقصائية مرات بحجة التكفير ومرات بدعوى الدفاع استعادة الديمقراطية المغتصبه بليل وفي الاغلب كان التخوين هو قاعدة الانطلاق والافكار القبلية عن طارحي الافكار هو الذي يواد جمال تلك الافكار من ان تزدهر او تؤسس لنقاش جاد قد ينير درب الاستناره لأحدهم فياتي بما يخدم الوطن وقد اضعنا بذلك زمانا طويلا واهرقنا مدادا كثيرا في ممارسة لعبة الكراسي والاستغمائية في البحث عن درب الوطن بل وربطنا جميعنا اعيننا وحملنا القلم لاتمام رسمة الوطن الجميل كما تلك التي لعبناها ذات زمان مضى عندما كان يؤتي لنا بصوره حيوان ما ويطلب منا بعد ربط اعيننا ان نرسم له زيلا .. ولك ان تتخيل كم مرة رسمنا واعيننا معماه درب الخلاص لهذا السودان الذي مصيبته في ابنائه ...
ابوجهينه : ما دعانا الى العوده والمناشده مظاهر كثيره تدلل على انزواء تسونامي الهياج في رقصة الاقنعه التي يدعي كل اصحابها انهم على حق واضاعوا بفعلهم ذات الحق الاحق بان يتبع وهو هذا السودان ... لكن عودة اقلام نتعشم فيها الخير دفعنا لان نحرض الاخرين للعوده حتى يساعدوا على ازالة هذا الغبش فيما يتعلق بالوطن والانسان والحلم بالغد الاجمل والانقى
ابوجهينة : المنايا كانها عمل بوصية الراحل صلاح احمد ابراهيم حينما قال لها :
يا منايا حوّّمي حول الحمى واستعرضينا وأصْْطَفي كلّ سمح النفس، بسّّامِ العشياتِ الوفي الحليمََ، العفِّّ ، كالأنسامِ روحاً وسجايا أريحيِِّّ الوجه والكفِّّ افتراراً وعطايا فإذا لاقاكِ بالبابِ بشوشاً وحفي بضميرٍٍ ككتابِّّ اللهِ طاهرْْ أنشُُبي الاظفارََ في اكتافِه واختطفي ..وأمانُ الله مِنّّا يا منايا كلّما اشتقتِ لميمونِ المُُحيّّا ذي البشائْْر شرّّفي تجدينا مثلاً في الناس سائرْْ نقهر الموتََ حياةً ومصائرْْ
فصارت كل يوم جديد تختار منا الانقى وتختار منا الاندى لتأخذهم على غفلة منا وما استنطقانهم ولا وثقنا لهم ولا اجبرنا صمتهم الحيي على البوح في مذكرات فرحلوا فصارت بقبورهم قبورا لتراث سوداني وحقائق سودانية لم تصل للعامة ووقائع سوادنية لم تجد حظها من مضابط التاريخ رحلوا فتركوا بتاريخ اقل ما يقال عنه ان الشك يطال كل جوانبه لهذا كانت المناشده بالاقلام التي انزوت بممارسة دورها الحقيقي ليقيني ان ماتقوم به هذه الاقلام ان وعت دورها الحقيقي لا تستطيع الكثير من المراكز المتخصصه
كن بخير
| |
 
|
|
|
|
|
|
|