سلام للجميع بمناسبة الصراع علي الحدود بين الدولتين تردد كثيرا . اسم قبائل المسيرية ومنطقة ابيي وسف تكون مصادري كلها من هذا الاسفير الرحب كما اتمني من بعض البورداب واخونا محمود الدقم تصحيحي ان اخطأت البداية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الزرق والحمر
المسيرية ينقسون إلى فرعين الحمر والزرق يستوطنون إقليمى كردفان ودارفور. استوطن الزرق مناطق دارفور وتزاوجوابصورة حميمة مع القبائل الزراعية المستوطنة هنالك مثل الفور بصورة خاصة. حتى أن المسيرية الزرق بصورة كبيرة قد امتلكوا الاراضي وامتهنوا الزراعة واستولدوا من قبائل الفور والداجو والبرتي اجيالا شديدة السمرة والزنوجة وذات عادات أفريقية متأصلة. وهناك مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق مستوطنة داخل وخارج المدن الكبرى في دارفور في غرب السودان.
هنالك قطاع كبير من لمسيرية يمتهن الرعي. وهي مهنة أدت بطبيعتها المرتبطة بالموارد المائية الشحيحة إلى اشتباكات هنا وهنالك عبر تاريخ المنطقة. وهذا ما أدى إلى تراث وثقافة حربية دفاعية في غالبها لدى الرعاة من المسيرية خاصة في إقليم كردفان.غير أن المستوطنين في دارفور قد إعتادوا الزراعة وتداخلوا بالمصاهرة والنسب في النسيج الأفريقي للإقليم. تعتبر منطقة نتيقة المقر الرئيسي للمسيرية بدارفور حيث حطوا الرحال في أيامهم الأولى هناك على(جبل كرو) في سفحه الغربي وكان موقعاً دفاعيا مهماً ابان الغارات القبلية. وتقع نتيقة في وادي يمتد من الجنوب إلى الشمال حيث ترقد مدينة نتيقة على الجهة الشرقية من الوادي. ثم توسعت المسيرية بعد ذلك بدارفور عبر تاريخهم بها حيث جعلوا نتيقة ملتقى لكل كياناتهم البشرية ومقراً لهم وصارت لهم طرق ومسارات. وتقع (البان جديد) على بعد أميال قليلة جنوب نتيقة وتعتبر من أكبر المناطق التي يتجمع بها المسيرية وتمتاز مناطق المسيرية بوفرة المياه حيث العديد من الوديان والمياه السطحية والمراعي الخصبة.ويبلغ تعداد المسيرية بدارفور أكثر من مائتي الف نسمة. بعضهم إستقر بنتيقة والبان جديد وغيرها. ومن القبائل التي تعايشت وتمازجت مع المسيرية هم قبائل البرنو والفور والزغاوة والترجم والبرقد وغيرهم.
عادات الترحال والزواج والشعر
تنتمي قبيلة المسيرية السودانية إلى جذور عربية من جهينة التي كانت تقطن المنطقة الغربية لجنوب كردفان واشتهرت برعي الابقار وقد قدموا للسودان من تونس عن طريق تشاد بحثاً عن المراعي الجيدة والمناطق الآمنة وقد ساهم اعتزازهم بأصولهم العربية في احتفاظهم بالكثير من العادات الاصيلة مثل ولعهم بالفروسية وركوب الخيل.
الترحال
يتميز المسيرية بالتجوال حيث ينطلقون مع ابقارهم من شمال كردفان إلى جنوبها وبالعكس ويكون ذلك في أواخر شهر يونيو هرباً من الذباب في الجنوب وهطول الأمطار بشدة، ويمكثون في الشمال حتى شهر سبتمبر وهذه الفترة يسمونها المخرف نسبة إلى الخريف ويقصون فيها وقتاً ممتعاً حيث انتعاش الاسواق بالمدن القريبة مثل بابنوسه، أبو زبد، رجل الفولة، وحتى سوق مدينة الأبيض وما بين شهري أكتوبر وآخر يناير تستقر مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق بالقرب من المدن والمسيرية الحمر بالقرب من مدن أخرى. يستخدم المسيرية في رحلاتهم الثيران المروضة منذ الصغر والمعدة سلفاً لعملية الترحال وهي مقسمة إلى أنواع الكيلاني وهو الثور المختص بحمل (العفش) (لاثاثات) وتمتطيه المرأة ،وهناك الثور الخاص بالفتاة غير المتزوجة.
الشعر
في مجتمع المسيرية تنتشر ظاهرة(الحكامات)، وهن شاعرات القبيلة ويتمتعن بسلطة اجتماعية كبيرة لقدرتهن على تأليف وقول الشعر، يثرن القبيلة بقصائد من الحماسة والفخر وفي المقابل يوجد الشعراء من الرجال ويعرفون (بالهداي) وينشد الشعر على آلة (أم كيكي) تشبه آلة الكمان كما يوجد شاعر الديابة ويعرف ب (أم بري بري) ،أما الرقص عند قبائل المسيرية فهو متنوع ويوجد منه النقارة وهي التي يرقص فيها الفتيان على شكل دائرة وتوضع آلة النقارة في منتصف حلبة الرقص التي يشارك فيها الشباب ويرتدون جلاليب قصيرة تسمى (عراريق) ويضعون على رؤسهم بعض الريش المثبت على الطواقي الحمراء، ويحمل كل شاب سكيناً مزيناً، وتتزين الفتيات بالحلي والحرز)السكسك(ويربطن على خصورهن العمائم، ويتكون العازفون من أربعة اشخاص الأول يضرب على النقارة والثاني على آلة (التمبل)، والثالث على (السواق) والرابع يغني.
الزواج
مراسم الزواج وعقد القران في قبائل المسيرية تبدأ في الصباح الباكر حيث يتم الاتفاق على الزواج بمباركة جميع أفراد الاسرة من الطرفين وبعد الاتفاق على المهر والذي يسمى (عدل البنت) تبدأ عملية تجهيز مستلزمات بيت الزوجية، وفي هذه الفترة يقدم والد العريس إلى العروس هدية عبارة عن ثور، وبعد اكتمال التجهيز يتم تحديد يوم الفرح وتبدأ مراسمه باحضار (الشيلة) من ملابس وملايات إلى منزل العروس مصحوبة بالغناء والزغاريد، ويشترط أن يكون باب المنزل الذي سيقام به حفل الزواج باتجاه القبلة، للفأل الحسن ويبدأ العرس برقصات النقارة حتى طلوع الفجر ويستمر الاحتفال صباحاً ومساء لمدة اسبوع كامل يمكث العريس خلاله لدى أهل عروسته ثم يرحلان بعدها إلى الاقامة في منزل أهله مباشرة.
أم كيكي) تُدهش المشاركين في ملتقى الفجيرة الأول للربابة شهدت إمارة الفجيرة في الأسبوع الماضي إقامة (ملتقى الفجيرة الأول للربابة)، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وعلى مدى ثلاثة أيام، تم تقديم العديد من الأوراق العلمية بخصوص آلة الربابة الشعبية المنتشرة في العديد من البلدان العربية، وقدّم الدكتور عبدالقادر سالم، المحاضر بكلية التربية بجامعة الخرطوم، رئيس الاتحاد العام للمهن الموسيقية بالسودان ورقة بعنوان: (أم كيكي) ربابة السودان، وقدم الهداي أحمد عبدالله نماذج للعزف على هذه الآلة مع مصاحبة الأداء الصوتي. الأوراق العلمية الأخرى قدَّمها د. عبدالحميد حمام، عميد كلية الموسيقي بالأردن وجاءت ورقته تحت عنوان: (الربابة في التاريخ) وقدّم حسام عبدالهادي ورقة بعنوان: (الربابة المفهوم والتاريخ) وهو كاتب بمجلة (روز اليوسف) المصرية، الورقة الرابعة قدمها أمود أحمد عصمان من ليبيا، وقام بعزف النماذج: مهادي الحشاش من (الكويت)، محمد شتوري (الأردن)، سلامة متولي (مصر) سعيد الزرعي (سلطنة عمان)، خلف العفات (سوريا)، جابر بن راشد (قطر)، راشد المشايخي (الامارات)، وفهد الحريجي من (السعودية). أما المفاجأة فهي ما قدمته فتاتان من قبيلة الطوارق، إحداهما دبمتة هماكي من ليبيا، ومعروف أن كل الذين يعزفون الربابة في العالم العربي هم من الرجال. وقدم الهدَّاي أحمد عبدالله (وهو من قبيلة المسيرية) نماذج مرتجلة بدأها بالتضامن مع أهل غزة في معاناتهم ضد الصلف الصهيوني ثم تحدث عن الكرم الذي وجده في الفجيرة، وقدم فقرة عن سيرة الإمام المهدي واصفاً انتصاره بسيف العشر وختم بفقرات غزلية. ويقول عنه د. عبدالقادر سالم "كانت مشاركته ناجحة، صوته مفهوم ومخارج حروفه واضحة"، ويضيف: "مجمل مشاركتنا كانت ناجحة، وهي فرصة لتوصيل ثقافتنا حيث تم نقل المهرجان عبر عدد من القنوات العربية"، وعن سبب اختياري للمشاركة يقول إنه نال رسالة الماجستير وكتب فيها عن هذه الآلة، مشيراً الى انتشارها في جنوب دارفور وكردفان. ويأسف د. عبدالقادر سالم لعدم اعتماد الآلات الشعبية حتى في فرقة الآلات الشعبية، في الوقت الذي اهتم فيه الآخرون بهذا النوع من الفنون ويقول: "المصريون سبقونا في الاهتمام بهذه الآلة واستطاعوا من خلال الوترين – خلق أكثر من ثماني نغمات بعكس الربابة السودانية ذات الأوتار الأربعة والتي لا يمكن ان تخرج سوى خمس نغمات، لذلك هنالك درجتان ناقصتان للوصول الى السلم السباعي. ويضيف د. عبدالقادر ان المصريين استفادوا من هذه الآلة التي اصبحت تعزف مثل الكمنجة في أفلامهم ومسلسلاتهم وخير مثال لذلك مسلسل (حدائق الشيطان). ونادى د. سالم بضرورة الاهتمام بالموسيقى الشعبية في كلية الموسيقى والدراما من خلال وجود اقسام متخصصة وتدريب المغنين الشعبيين في دورات قصيرة. وطالب -كذلك- بضرورة تصنيع هذه الآلات بشكل علمي يحفظ لها بُعدها الشعبي ويسهم في تطويرها. وقال "يجب ان نحذو حذو الصينيين فهم لا يستخدمون آلة غربية واحدة في جميع فرقهم الموسيقية).
هي إحدى قبائل جهينة العربية التي دخلت السودان في القرن السادس عشر والسابع عشر حيث قدمت للسودان عن طريق المغرب العربي وانتقلت من مملكة وداي الواقعة بين دار فور والكفرة وواصلت سيرها إلى غرب السودان حيث استقرت معظم قبائل جهينة هناك نسبة للمرعى الخصب ولكن بعض هذه القبائل ومنها المسيرية واصلت سيرها بقيادة قائدها " ابواجبر ومرشده الديني الشيخ علي ابوقرون" حتى استقر بها المقام في مناطق تواجدها الحالية في المنطقة الغربية لجنوب كردفان " والتي تعرف بمنطقة دار المسيرية حيث تحدها شمالاً منطقة دار حمر ، وجنوباً الحدود الشماليه لولاية شمال بحر الغزال وولاية الوحدة وغرباً دار الرزيقات في ولاية جنوب دار فور، وشرقاً المنطقة الجنوبية لولاية جنوب كردفان حيث اتخذت مدينه المجلد عاصمة لها.وتعتبر المسيرية من كبرى قبائل جهينة المنتشرة في السودان وهي عبارة عن مجموعة من القبائل التي تنقسم الى ثلاثة مجموعات قبيلة كالتالي.
1ـ العجايرة : تتكون من خمسة عشائر وهي عشيرة أولاد كامل، عشيرة أولاد عمران، عشيرة الفيارين، عشيرة المزاغنة،عشيرة الفضليه. 2ـ الفلايتة: تتكون من خمسة عشائر وهي عشيرة الزيود، عشيرة المتانين، عشيرة أولاد سرور، عشيرة السلامات، عشيرة الجبارات . 3ـ الزرق : تتكون من ثلاثة اقسام تتفرع من كل قسم عدة عشائر وهي. أ. العلاونة: تتكون من عشيرة الغزايا ، عشيرة واولاد ام سليم، عشيرة الدرع، عشيرة واولاد هيبان، عشيرة واولاد ام نعمان. ب. العنينات: تتكون من عشيرتين هما شكرية وقرون. ت. الزرق: تتكون من عشيرة الدريهمات، عشيرة بني سعيد، عشيرة واولاد غانم، عشيرة واولاد ابو علوان. يذكر أن العشيرة تتكون من عدة فخائذ وبطون. القيادة ونظام الإدارة: يعتبر الناظر بابو نمر علي الجلة أول ناظر تتوحد المسيرية في عهده بعد الناظر ابواجبر وذلك بعد تنصيبه ناظر عموم المسيرية في عام 1942م في منطقة ابيي ويتكون نظام القيادة الأهلية في المسيرية من ثلاثة مستويات : المستوى الاول: ناظر عموم (سير) المسيرية وهو الذي يرأس المجموعات الثلاثة المكونة للقبيلة وقد تم استحداث هذا المنصب في عهد الإنجليز بعد توحيد شطري المسيرية( الأحمر والأزرق) واختيار الناظر بابو نمر ناظر عموم المسيرية وتم اختيار مدينة الفولة لتكون العاصمة الموحدة نسبة لموقعها الوسطي وهو أعلى منصب قيادي في القبيلة ويقوم بدور تنسيقي هام بين النظار ويمثل رمز لوحدة القبيلة. المستوى الثاني: النظار وهم روساء المجموعات الثلاثة التي تتكون منهم القبيلة ويمثلون قمة الهرم الإداري والتنفيذي والقيادي في القبيلة والمسؤولون المباشرون أمام السلطات في الدولة ويلعبون دور اساسي في حل النزاعات داخل القبيلة. المستوى الثالث: العمد الذين يرأسون العشائر وهم المسؤولون التنفيذيون أمام النظار. المستوى الرابع: المشايخ الذين يرأسون الفخائذ وهم المسؤولون التنفيذيين أمام العمد. اماكن انتشار القبيلة: تنتشر المسيرية في داخل وخارج السودان حيث يوجد لها امتداد كبير في تشاد وبعض دول المغرب العربي وجنوب مصر واما في داخل السودان تنتشر في دارفور وكردفان وفي الاقليم الاوسط، وتعتبر كردفان معقلها الرئيسي وتعتبر المنطقة الغربية في جنوب كردفان والتي تعرف بمجلس ريفي المسيرية المعقل الرئيس للقبيلة. اهم مناطق المسيرية بالداخل: من أشهر المناطق والمدن التي ينتشرون فيها بداخل السودان ما يلي. المجلد:هي العاصمة التنفيذية للقبيلة وتقع في المنطقة الغربية لدار المسيرية. بابنوسة:هي المدينة الصناعية الأولى حيث تعتبر ملتقى طرق سكك حديد السودان للغرب والجنوب كما يوجد بها مصنع تجفيف ألبان بابنوسة. الفوله:هي العاصمة السياسية لولاية غرب كردفان سابقاً والمقر الرئيسي بعد توحيد النظارات. لقاوه :وهي من أهم مدن المنطقة الزراعية وبها خام الحديد وتقع في المنطقة الشرقية لدار المسيرية. أبوزبد: تقع في المنطقة الشمالية لدار المسيرية وهي مقر الناظر الجبوري سابقا.ً أبيي: تقع في الحدود الجنوبية لدار المسيرية وهي المدينة التي تم فيها تنصيب الناظر بابو نمر ناظر عموم المسيرية عام 1942م وتعتبر نموذجاً للتعايش السلمي بين مختلف الأقليات كما توجد مدن أخرى كمدينة الدبب والميرم التجاريتين ومدينة هجليج البترولية والسنوط وكيلك وكجيرة والتبون وغيرها من المدن والقرى. هذا في كردفان اما في دارفور فاهم معاقلهم نتيقة والبان جديد وجبل كرو.
04-28-2012, 01:31 AM
عبد العظيم احمد عبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558
مدينة هجليج (بالإنجليزية: Heglig) هي مدينة سودانية تقع في ولاية جنوب كردفان في جمهورية السودان قرب الحدود مع دولة جنوب السودان, وتبعد نحو 45 كلم إلى الغرب من منطقة أبيي بولاية جنوب كردفان السودانية.
أصل التسمية
الهجليج هو نبات ينمو في المناطق شبه الصحراوية في الشرق الأوسط و السافانا الجافة بإفريقيا، خاصة في السودان وهو لفظ عربي يرادف كلمة desert dates أي (تمر الصحراء) باللغة الإنجليزية واسمه العلمي اللاتيني Balanites aegyptiaca ومن انواعه الهجليج المصري و الهجليج السوداني المعروف محلياً بإسم اللالوب، ويشكل غذاء مفضلا لدى الأبل في السودان و تستخدم ثماره في الطب البلدي ومن الممكن تناوله كثمار برية وتستخدم نواته الصلبة بعد ثقبها كحبّات أو خرز مسبحة لدى المتصوفة وغيرهم. وسميت المنطقة بهذا الإسم لتواجد أشجار الهجليج بكثرة فيها. النفط في هجليج
تقع هجليج في حوض المجلد وهو حوض إخدودي يحتوي على معظم إحتياطي النفط السوداني المؤكد، وتعتبر من المناطق الغنية بالنفط والمهمة بالنسبة للاقتصاد السوداني، حيث توجد بها قرابة 75 بئراً من النفط تغذي الاقتصاد السوداني بإنتاجية تتجاوز العشرين ألف برميل يومياً. [2]
وتضم هجليج محطة ضخ النفط الرئيسية التي تضخ نفط الجنوب والشمال على السواء، ومحطة معالجة خام النفط الرئيسية لكل النفط السوداني والجنوبي، وخزانات للوقود الخام بسعة تزيد عن 400 ألف برميل، ونحو 19 معسكرا لموظفي الشركات العاملة في مجال النفط المحلية منها والأجنبية، بجانب محطة كهرباء تغذي كافة حقول النفط في المنطقة. [3]
كما تعتبر هجليج الداعم الاقتصادي الأول لخزينة الدولة السودانية بسبب وجود غالبية إنشاءات البترول الرئيسية بها.
تم تطوير حقل هجليج النفطي في عام 1996م من قِبل شركة أراكيس للكطاقة والتي اندمجت تحت شركة تليسمان الكندية للطاقة لاحقاً. [4] ويدار الحقل حالياً من قِبل شركة النيل الكبرى لعمليات البترول (GNPOC)، وهي كونسورتيوم يضم شركات صينية وماليزية وهندية وسودانية وبنتج الحقل 60 الف برميل يومياً [5] وتتوقع الشركة أن يرتفع الإنتاج إلى 70 الف برميل يومياً عند تطبيق خططها لزيادة الإنتاج.
ويمتد من هجليج أنبوب للنفط بطاقة 450 ألف برميل يوميا لمسافة ألف ميل من حوض المجلد الى ميناء بشائر في بورتسودان حيث يتم تصديره إلى دول مثل الصين. وقد تم تمديد الخط إلى جنوب السودان لينقل أيضاً نفط الوحدة والحقول الصغيرة المجاورة لهما.
السكان
تعتبر هجليج بوابة رئيسية لولايات جنوب وشمال كردفان وشرق وجنوب دارفور، حيث تقطنها جماعات من قبائل هذه الولايات ومن بينهم قبائل المسيرية والرزيقات وقد ساهم وجود شركات النفط بالمدينة في توافد الكثيرين إليها وفي تنميتها وفي تخفيف حدة البطالة في كثير مما جاورها من مناطق . [6]
تقع منطقة دار المسيرية بين خطي عرض 9.13- 11.30 شمالاً وخطي طول 15-27-30 شرقاً في مساحة تعادل 40% من مساحة جنوب كردفان حالياً وهي من ضمن حزام السافنا بالسودان وتنقسم إلى ستة محافظات حسب التقسيم الإداري الأخير وهي:- - محافظة السلام ورئاستها الفولة. - محافظة ابيي ورئاستها ابيي. ـ محافظة بابنوسة ورئاستها بابنوسة. - محافظة لقاوة ورئاستها مدينة لقاوة. - محافظة كيلك ورئاستها كيلك. - محافظة السنوط ورئاستها السنوط.
أقسام القبيلة
المسيرية قبيلة كبيرة تتكون من فرعـــين رئيسين هما. 1 ـ الحُمـــــــر. 2 ـ الـــــــزُرق. الحٌمــــــر: ينقسم فرع الحُمر بدوره الى قسمين هما. أ ـ العجايرة: تنقسم العجايرة الى خمسة عشائر كل عشيرة تتكون من عدة بطون وكل بطن يتكون من عدة فخائذ والعشائر التي تتكون منها هي. 1ـ الفيارين. 2ـ اولاد كامل. 3 ـ اولاد عمران. 4ـ المزاغنة. 5ـ الفضلية. ب ـ الفلايتة: تنقسم الفلايتة الى خمسة عشائر كل عشيرة تتكون من عدة بطون وكل بطن يتكون من عدة فخائذ والعشائر التي منها هي. 1ـ الزيود. 2ـ المتانين. 3ـ اولاد سرور. 4ـ الجبارات. 5ـ السلامات.
الــــــزُرق: ينقسم فرع الزرق بدوره الى ثلاثة افرع وهي. أ ـ العلاونة: تنقسم العلاونة الى خمسة عشائر وهي. 1ـ الغزايا. 2ـ اولاد هيبان. 3ـ اولاد ام نعمان. 4ـ اولاد ام سليم. 5ـ الدرع. ب ـ العنينات: تنقسم العنينات الى عشيرتين هما. 1ـ شكرية. 2ـ قرون. ت ـ الزرق: تنقسم الزرق الى اربعة عشائر وهي. 1ـ الدريهمات. 2ـ اولاد غانم. 3ـ اولاد ابوعلوان. 4ـ بني سعيد.
قيادات الادارة الاهلية للمسيرية
تعاقب على قيادة القبيلة عدة زعماء منذ استقرارها بمنطقتها الحالية التي تعرف بدار المسيرية ومن ابرز الزعماء الذين تولوا قيادة عموم القبيلة. 1ـ ابواجبر: الزعيم التي قاد هجرة القبيلة الى موطنها الحالي. 2 ـ علي ابوقرون: تولى الزعامة بعد رحيل ابواجبر. 3 ـ علي مسار: الذي توحدت القبيلة في عهده بعد الانقسام الذي حدث في عهد ابوقرون. 4 ـ بابو نمر علي الجلة: الذي وحد القبيلة في عهد الحكم الانجليزي.
حميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة المسيرية
04-28-2012, 08:33 PM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
شكرا اخ عبدالعظيم حقيقة لم اري البوست الا الان، حيث كنت بعيدا عن المنبر في الايام القليلة الفائتة، جهد رائع اخي الكريم تقوم به معرفا عن قبيلة المسيرية، وان شاءالله ساحاول ان ارفد البوست بصور متي ما تيسر الوقت، والباب من بعد اذنك مفتوح لمن اراد ان يضيف كل ما هو ثقافي، شكرا مجددا.
04-28-2012, 09:41 PM
عبد العظيم احمد عبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558
شكرا اخ عبدالعظيم حقيقة لم اري البوست الا الان، حيث كنت بعيدا عن المنبر في الايام القليلة الفائتة، جهد رائع اخي الكريم تقوم به معرفا عن قبيلة المسيرية، وان شاءالله ساحاول ان ارفد البوست بصور متي ما تيسر الوقت، والباب من بعد اذنك مفتوح لمن اراد ان يضيف كل ما هو ثقافي، شكرا مجددا.
سلام محمود وشكرا ليك ايضا اضطلع علي ماكنت تكتب وشدني الحوار الرحب كما ان قبيلة المسيرية تغطي مساحة واسعة جدا من اراضي السودان -- وكأن مقولة المحاربين الاشداء تنطبق عليهم كماان طبيعة المنطقة جعلت منهم قوم اخر مسالمين مع من يعرف السلم واشداء على من يتجاوز حدوده ----- لا توجد عندهم طبيعة الغدر وهذا للاصول الكريمة التي انحدروا منها وعرفوا كيف يحافظوا عليها ---------
04-28-2012, 09:00 PM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
عبد العظيم..حبابك يا صديق كتر خيرك على هذا البوست..طبعا ح تستغرب اني لميت فيهو في الفيس بووك..!!!
و سوف اقدم ما اعرف حتى تعم الفائدة.. و هناك بحث قيم كتبه اخونا الباحث محمد عيد عن مسارات البقارة عموما و المسيرية خصوصا..و فيه معلومات مهمة و توضح حركة تلك المجموعات و قد تفيد البعض عنه في التعرف على طبيعة النزاع..
Quote: المسيرية ينقسون إلى فرعين الحمر والزرق يستوطنون إقليمى كردفان ودارفور. استوطن الزرق مناطق دارفور وتزاوجوابصورة حميمة مع القبائل الزراعية المستوطنة هنالك مثل الفور بصورة خاصة. حتى أن المسيرية الزرق بصورة كبيرة قد امتلكوا الاراضي وامتهنوا الزراعة واستولدوا من قبائل الفور والداجو والبرتي اجيالا شديدة السمرة والزنوجة وذات عادات أفريقية متأصلة. وهناك مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق مستوطنة داخل وخارج المدن الكبرى في دارفور في غرب السودان.
حاليا هناك مجموعة كبيرة من المسيرية الزرق تعيش في جنوب كردفان..و هي المجموعة المذكورة اعلاه و تنقسم الى علاونة و عنينات و لديها سبع قبائل كبيرة: الزرق ، الغزاية ، ام سليم ، الدرع ، اولاد هيبان ، اولاد اب نعمان ، و العنينات..و كلهم يتواجدون في الشريط بين كادقلي شرقا و الفولة غربا..و مساراتهم تمتد من الجنوب الى الشمال..في توازي.. اقصى الغرب يتواجد اولاد هيبان..و يتركزون في مناطق دبة عبيد و الأراك.. اقصى الشرق ..يتواجد العنينات و بعض من الدرع و يتركزون حول مناطق دميك..و التابة..و في الخريف يمرون بمنطقة الدلنج.. لغاية الحمادي في اقصى شمال ولاية جنوب كردفان.. و في الوسط تجد بقية المجموعات: الغزايا ، أم سليم ، الدرع ، و الزرق.. في الأجزاء الجنوبية..المتاخمة لبحيرة كيلك يتواجد الزرق و بعض من الغزايا ، الدرع ، و اولاد اب نعمان..مناطق ام عدارة.. الحرازاية ..ابو الليكري..الكركر ..لغاية حدبة ناما (الجاب منها اخونا محمد سليمان كلام قريبنا البيقول الحكومة عردت)..و كلها مناطق تقع جنوب لقاوة.. اولاد ام سليم بتركزون في شمال غرب لقاوة..في مناطق الأطيفح ، البطاية ، الأردو ..و ايضا في شمال شرق لقاوة في مناطق راس الفيل (على سفح جبل تلشي).. و يتواجد المسيرية الزرق ايضا في مناطق ابوزبد.. المحفورة ..كدام ..و السنوط..و كلها في الجزء الشمالي الغربي من ولاية جنوب كردفان..
التقسيمات المذكورة كل منها يشمل اقسام داخلية عديدة.. مثلا الدرع تجد : اولاد بطران ، اولاد غالي ، اولاد دلوت ، اولاد فضلة ، اولاد سرير ، اولاد بخات ، اولاد ابو خريس..والقسم الأخير منه اول ناظر في منطقة المسيرية و هو الشيخ الفقيه زكريا ابو خديجة..و منه جاءت تسمية مدينة الأضية زكريا (في الجزء الغربي من ولاية شمال كردفان).. الغزايا ينقسمون الى : اولاد خير ، اولاد عجمان ، اولاد مسمار ، الكعوك ، اولاد ام ريدان ، اولاد ام كريبيج..اولاد عوضة ، اولاد بلال اولاد ام سليم ينقسمون الى : اولاد سيلمان ، اولاد عبدو ، اولاد مصباح ، اولاد حمودة ، اولاد اب زيدان.. العنينات ينقسمون الى : اولاد هجليجة ، اولاد كضيبة ، اولاد نصار ، اولاد ام فارس ، اولاد هلال اولاد ابو نعمان: مهادي ، مهيوب ، اولاد ضو الزرق: اولاد غانم ، اب علوان ، الدريهمات ، بني سعيد ن اولاد هنية ، اولاد كعاد ، الكرباج ، الجنيحات.. أولاد هيبان : اولاد عيسى ، اولاد جبريل ، اولاد شايب ، اولاد فطر ، اولاد عوده..
المسيرية الزرق في جنوب كردفان ليس لهم تداخل مباشرة مع حدود دولة الجنوب..
و دمت..
كبر
04-28-2012, 09:17 PM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
في فقرة الشعر..وردت كلمة الدبابة..و اظنها تعني الربابة (ام بربري)..و هي الة الطمبور المعروفة في ثقافات الشمال.. في جنوب كردفان الألة موجودة في كل الثقافات (نوبة و بقارة).. هنا نموذج المسيرية..و من اشهر اغاني الربابة المعروفة لأهل السودان: اغاني مثل.. ليمون بارا ، ام كحيل..
اضافة بسيطة: اغاني الربابة في مناطق المسيرية لا يصاحبها ايقاع (نقارة)..ولا يرقصون فيها..و الفيرشن المقدم فوق معدل شوية.. لكن الرزم ثابت (اشبه بالإيقاع الخليجي)..
كبر
04-28-2012, 09:03 PM
عبد العظيم احمد عبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558
سلام ليك بحكم دراستنا في العراق لقد التقيت من ابناء المسيرية طلبة وعاملين لقد وجدت فيهم صفة الشهامة والصدق والاخلاق ولما قال محمود الدقم فعلا بأنهم فرسان ---- ولذا جاء البوست من خلال اهتمامي بهذه القبيلة والتي ايضا تربطني بها علاقة نسب ------ لقد وفرت لنا الشبكة العنكبوتية المصادر --- ولا ننسي ان هنالك عباقرة علم من دار المسيرية وقد وجدت معظم المعلومات شبه متتطابقة وتخلو من عنصر المبالغة وكما يتبين ان ابناء المسيرية بهتمون بتاريخهم كما اهتموا بالجانب الاجتماعي والوحدوي داخل مكون المسيرية ونجدهم كالجسد الواحد ونقول ماشاء الله اللهم احفظهم واحفظ بنيانهم المتماسك فكل منهم يجيد مهنته كما ان وزن القبيلة يصب في حسنات افرادها ----- ونواصل انشاء الله الكريم
شكرا اخ عبدالعظيم وهذا بحث كنت قد كتبته عن التعايش السلمي بين المسيرية والنقوك ونشرته في جريدة الراي العام السودانية قبل اربعة سنوات تقريبا واسمح لي ان اعيد نشره مرة اخري.
لتنوع الثقافي بين المسيرية و دينكا أنغوك : الآمال والآلام محمود الدقم
1-مدخل: تشكل جغرافيا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين قبيلتي المسيرية المتحدرة من أصول عربية، و دينكا أنغوك المتحدرة من أصول أفريقية في منطقة أبيي بغرب كردفان، قيمة نادرة في فضاء التعايش السلمي والتنوع الثقافي في خارطة السودان المثخن بتجارب سياسية، ومغامرات سياسيين لتستنسل لنا هذه التجارب فيما بعد جروح حاولت طمس هذا التعايش وأدت إلى تفريخ بيوض آسنة من التبعية الثقافية المخصيّة التى حملت على عاتقها إتحاف المشهد الثقافي الكسيح ببخور يزكم الأنوف بما لا يترك لمستزيد. لقد كانت وما زالت معالم التنوع الثقافي والتعايش السلمي بين القبيلتين المذكورتين تضئ دروب السابلة وقوافل الطيش العنصري هادية لهم نبراساً إذا ما أحسن وجيّر للخير والسلام الحقيقي سيكون بلا شك مدماك رائع لمعمار فسيفسائي من الإخوة التى تتعالى عن الآلام وتتطلع إلى الآمال.
2-البدايات: تعود جينات بذور هذا التنوع الزاهي إلى نهايات القرن التاسع عشر بين السلطان أروب بيونق جدّ السلطان دينق مجوك، الزعيم التاريخي لـ دنيكا أنغوك عندما عاصر أروب حقبة المهدية و بايع الإمام المهدي جنباً لجنب مع قادة المسيرية في مناجزة الترك بعد ما وضع أروب مصير ومسار قبيلة الأنغوك بين يدي الإمام محمد أحمد المهدي مفجّر الثورة المهدية التي تماسست على بذور سلفيّة إسلامية، وهى الاضاءات التى تناولها الدكتور فرانسيس دينق في أكثر من موضع ليتم تتويج هذه الرابطة الجينية في إبرام (ميثاق شرف التعاون والتآخي المقدس) بين القائد الأسطوري للمسيرية الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب عام 1905م. بموجب هذه الوثيقة ازدادت هجرات الأنغوك إلى موطنهم الجديد بحر العرب ومنطقة أبيي التى يقطنها المسيرية منذ العام 1756م كما أشارات العديد من الوثائق (1) وفي وقت وجيز جداً بعد توقيع ميثاق الإخاء هذا تحول أفراد القبيلتين إلى روح واحدة تنساب في جسدين مما جعل المفتش الإنجليزي ديبوري يسطر في تقريره السنوي لعام 1920-1921م قائلاً "ظلت العلاقة بين العرب والمسيرية جيدة ترعى قطعان العرب والدينكا جنباً إلى جنب على الالسنة الدنيا وان كوال معجب بالناظر على الجلة". وازدهرت طرق تقنيات التجارة والتبادل الثقافي والاجتماعي.. الخ. بين الاثنين عاماً بعد عام، بعيداً عن المماحكات السياسية والطائفية والعرقية، أو المذهبية الدينية، وتوطدت علائق وأمشاج التآخي وسدّت فُرج الشك بينهما عندما امتدت شرايين التواصل إلى التزاوج، وبروز جيل جديد ليشكّل دافع ابتنائي في جدار أخوة المسار والمصير، مما دفع سلطان دينكا أنغوك لاتخاذ قراره المصيري وعن كامل إرداته بعد التشاور مع العديد من حكماء الأنغوك الانضمام إلى مجلس ريفي المسيرية بالمجلد بغرب كردفان عام 1953م، عندما تم تخيرهم بين الانضمام إلى بحر الغزال، أو غرب كردفان، فاختار الثانية بالرغم من الضغوطات التى مارستها عليه السلطة السياسية الاستعمارية وبعض المعارضين لهم من أبناء القبيلة الذين أقحمهم وبرر لهم موقفه بأنه لن يحيد عن ميثاق التعايش المبرم في العام 1905م. وان الحجة التى أوردها الدكتور فرانسيس بأن جده كوال أروب اتخذ قرار الانضمام خوفاً من بطش المسيرية تعتبر حجة غير مسنودة لحقائق تاريخية ولسبب بسيط وهو أن دينكا الأنغوك خاضوا قتالاً مريراً جنباً إلى جنب مع المسيرية في مارس عام 1948م (2) ضد التحالف العسكري الذي كان قطبيه دينكا أويل ودينكا تويج حول محاولات الأخيرين الاستيلاء على مراعي أبيي، مما يفسر لنا أن وضع الأنغوك كان جيداً قتالياً. وبلغ ألق التآخي رونقه عندما حضر السلطان دينق مجوك أول اجتماع لمجلس ريفي المسيرية بالمجلد 1953م، وتم اختيار منطقة رجل الفولة (من أعمال غرب كردفان) مركزاً لهذا التنوع الثقافي والكيان الجديد.
....يتبع...
04-29-2012, 11:00 AM
محمود الدقم محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 12875
3-تمظهرات التنوع: تمخض من هذا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين المسيرية والدينكا سياسياً واجتماعياً واستراتيجياً في بروز آليات فض النزاعات(3) والمحاكم الأهلية التقليدية القبليّة، وذهب بعض مثقفو المسيرية بتسمية بعض هذه الآليات بـ مجالس البرامكة(4). وبخصوص المحاكم تعتبر قرارتها حاسمة وعادلة للطرفين المتنازعين بغض النظر عن موضوع النزاع، ولكن إذا ارتأى السلطان المحلي للأنغوك أو الناظر المحلي للمسيرية أو بعض المتضررين بحق استئناف قرار المحكمة الأهلية، فيحق لهم الاستئناف لعموم سلطان دينكا الأنغوك أو عموم سلطان المسيرية وهكذا. وأبرز الأدبيات والأسس التى قامت عليها هذه المجالس هي : -يجب على كل من القبيلتين احترام ميثاق الإخاء المبرم بين الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب القاضي بتبجيل أعيان وكبارات وجهاء الأنغوك والمسيرية، مقادير الدية والضمانات تتراوح بين 71 بقرة إلى 31 بقرة قابلة للمزيد، بمنطق الحقبة التى تراوحت بين العام 19077-1930م. -العلاقة بين القبيلتين تقوم على استضافة المسيرية الأنغوك بأبيي في الأرض(5). ومن أبرز نتائج آليات فض النزاع القبلي هذه أنها قامت بإطلاق صراح سجناء أحداث 1965-1964م بإصدار عفو عام عن من تسبب في القتل وخلافه من كلا الطرفين.
ونتيجة للمعاملات والتداخل والاحترامات والتجانس المتبادل بين الاثنين، لم يقف عامل اللون أو العرق في قضية التزاوج بين القبيلتين، وامتد هذا التآخي في أنماط العيش وسيكلوجيا التفكير وابستملوجيا صيرورات إيقاع الحياة بينهما ولعل (والله أعلم) أن العديد من أبناء المسيرية أخذوا من دينكا الأنغوك قضية التعدد في الزواج، فإذا كان النمط اليوتوبي للأنغوك المبني على الأرواحية وكريم المعتقدات يخول لهم الزواج أكثر من عشرين امرأة(6) فان المسيرية توقفت زيجاتهم عند أربعة لأن الشرع الكريم أمر بالتوقف عند ذلك، بينما أخذت الأنغوك من المسيرية اللغة العربية المحكيّة مما يجعلنا نتوقف عند كلمة (أبيي) والتى هي تصغير لكلمة (ابي) باللهجة المحلية للمسيرية، وكذلك في ثقافة الأزياء تأثرت الأنغوك بلبس الجلابية، والطاقية، وحذاء المركوب، إلى ما بعد نهر كير إلى أعالي النيل وغرب الاستوائية إلى أدغال الجنوب، ولم يتوقف فقط عند حدود ثقافات الأنغوك فحسب بل ذهب إلى قبائل النوير، واللاتوكا، ودنيكا أويل، ودينكا بور، والشلك، والمنداري، والتبوسا، الخ.. بينما تأثر المسيرية في ثقافة الأزياء بارتداء طواقي النخبة التى يلبسها سلاطين الأنغوك، كنمط اجتماعي للتلاقح الثقافي والتعايش السلمي والتنوع العرقي بين عموم هذه المجموعات. أيضاً تجلت الموسيقى الشعبية التراثية كعنوان آخر للتعايش والتنوع الثقافي بينهما فآلة (ام كيكي) ذات الوتر الواحد أو الوترين أخذتها الأنغوك من المسيرية وكذلك (الربّابة) أو الطمبور (كما يسمى في بلاد الشايقية والمحس شمالاً)، اعتبرت أيضاً ملهمات إبداعية ما كان لها ان توجد بدون هذا التنوع والتعدد الثقافي الذي نتج بعد تعب السنين بينهما، وعلينا ألا ننسى النقارة التى تعتبر العمود الفقري لحد ما عند الطرفين. لم يتدخل المسيرية دينياً في معتقدات الأنغوك الأرواحيين أو المسيحيين اللهم إلا بمقدار التداخل التجاري والثقافي والتأثر والتأثير الذي جعل العديد من أبناء الأنغوك يختارون الإسلام ديانةً لهم عن طواعية وليس عن إكراه، وإذا كانت الأنغوك تعتبر أن حيوان البقر مثل كائن مقدس، فان المسيرية أخذت المذهب الوسطي بين التقديس والتفريط ألا وهو الافتخار بالماشية، البقر خصوصاً. فعندما كانت الأنغوك يطلقون بعض أسماءهم على أبقارهم مثل شول، ونيال.. الخ، كانت المسيرية تطلق أسماء على أبقارها أيضاً مثل الحمرا، وضواية، والتور اب حجل، وهي صفة للإنسان (الضكران "الشجاع") وللثور أيضاً..الخ.
كانت هذه المباهاة البينية بينهما تدل على مدى تقدير القبيلتين للماشية عامة والبقر خاصة، كمورد اقتصادي وعنوان اجتماعي. تمظهر التعايش والتصاهر بينهما في اللغة المحكية كما أسلفنا سابقاً. فهناك المئات إن لم نقل الآلاف من أبناء المسيرية يتحدثون لهجة دينكا أنغوك بطلاقة قلّ نظيرها، وهؤلاء هم الذين استقروا تماماً في بلاد الدينكا وتزاوجوا وتوالدو من بنات ونساء الدينكا، فلا عجب أن تجد غلام مسيري سماه ابوه مجوك، أو بنت من المسيرية سمّيت بـ اشول، وهكذا امتد اكتساب اللغة حتى لغير المقيمين من أبناء المسيرية في الجنوب أو أبناء الأنغوك في ريف المجلد وبابنوسة والتبون.. الخ. لقد فعل التزاوج بين المسيرية والأنغوك فعله في توطيد روح التآخي والتعاطف بينهما حتى تجاوزت العلاقة بينهما مصطلح التعايش السلمي والتنوع الثقافي إلى مصطلح (أخوة المسار والمصير). لم يتوقف هذا التنوع في الإطار الثقافي والاجتماعي فحسب بل امتد حتى شمل الجوانب الاقتصادية، فقد كانت المسيرية سيما الذين استقروا في ما بعد نهر كير وفي عمق بحر الغزل منحتهم الأنغوك أراضي زراعية مشاع بحكم النسب، أما بعض أبناء الأنغوك الذين رحلوا شمالاً وعملوا رعاةً في ضواحي بابنوسة أوالمجلد أو الميريم الخ. فقد كانت تأتيهم نِسبهم (حصتهم) من المواشي حسب ما يلميه العُرف بين القبيلتين. واستطاع بعض أبناء الدينكا أن يفتحوا لهم مشاريع تجارية شمالاً في بلاد المسيرية وكأنهم وسط أهاليهم الأنغوك. وانتشرت التجارة بين الطرفين وكانت أكثر السلع تداولاً السكسك، والملح، والسكر، يبيعها المسيرية للأنغوك بينما الثانية تبيع السمك، والعسل، والأقمشة، وإلى حد ما، الفخاريات، للمسيرية.
....يتبع...
04-29-2012, 11:06 AM
محمود الدقم محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 12875
4-بداية الامتحان: هذه اللوحة التي استعرضنا بعض صورها لم تكن مثالية في كل مراحل نموّها وتطورها بل كانت هناك أياد من الطرفين وأيادي سياسية ومنظمات كنسية غربية (بعد اكتشاف النفط) لم يعجبها هذا التعايش والتنوع لأن لها أجندتها السياسية فوقفت بالمرصاد وحاولت قتل اتفاقية التعايش السلمي وميثاق شرف الإخاء الذي أسس له السلطان كوال أروب والناظر نمر على الجلّة، أوالالتفاف حوله وتحويله إلى مجرد تراثيات متحفية غير انجيلية مقدسة تارة، باسم احتكار الأرض، وتارة باسم الدين والجهوية، والانتصار العرقي الأفريقي أو العربي، مما عرض هذه اللوحة مرات ومرات إلى خضّات كادت تقطع وتد اللحمة وتفتق شرايين التواصل. وقبل ان نتطرق إلى جانب من هذه الآلام علينا أن نحدد الأسباب البنيوية التى يزعم كاتب هذه السطور أنها قامت بدور قوي في تفخيخ الوضع أكثر من مرة :
1- الجهل والأميّة للطرفين ونقصد بالجهل هنا والأمية، المستويات التنموية التعليمية المتدنية، وعدم تحديث هذه المجتمعات أو عدم رغبة المركز أصلاً في تنميتها، وإبقاء الحال على ما هو عليه.
2- القرار السياسي الذي تبنته حركات الأنانيا الانفصالية بجنوب السودان 1972-1956م، الذي انطلق من بُعد عرقي محض أسس لثقافة الشمال - شمال، والجنوب - جنوب، بينهما برزخ لا يلتقيان، كرد فعل حانق من قبل بعض الجنوبيين لاستهتار المركز وتهميشه لهم في التوزيع العادل للثروة والسلطة(7).
3- محاولات حكومات الشمال منذ الاستقلال حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر في جعل المسيرية وقود حرب وأكياس رمل ضد أنانيا-1 وأنانيا-2، ثم الحركة الشعبية لاحقاً، وعدم الاهتمام أصلاً بالتعايش السلمي والتنوع الثقافي ووثيقة الإخاء التى أفضنا في الحديث عنها، بقدر ما كان هم هذه الحكومات معاقبة حزب الأمة باعتبار أن نسبة كبيرة من المسيرية جزء من حزب الأمة، أو إبقاء الطرفين في حالة اللا حرب واللا-سلم.
4- اقدام الرئيس الأسبق جعفر نميري في حل آليات فض النزاع والمحاكم الأهلية وأصبح الواقع سيئاً بشكل لا يمكن وصفه. سبب إقدام النميري على هذه الخطوة كانت معاقبة حزب الأمة المعارض وأحداث الجزيرة أبا الدامية.
5- محاولات الحركة الشعبية الدؤوبة في تحطيم هذا التعايش السلمي طالما أن أبيي كانت تتبع لغرب كردفان (شمال السودان) ومحاولاتها المستميتة في جر أكبر عدد ممكن من شباب الأنغوك في الدخول في حرب الأرض المقدسة (أبيي) خصوصاً إذا ما علمنا أن هناك عدد لا بأس به من قيادات الحركة من أبناء أبيي.
6- أطماع شركات النفط الغربية عامة والأمريكية خاصة في نفط أبيي(8) بغض النظر عن من هو مالك الأرض الحقيقي المسيرية أم الأنغوك.
7- المنظمات الكنسيّة الغربية وخاصة منظمة التضامن العالمية(9) التى ترأسها البارونة ليندا كوكس وجون ايندر، وكذلك منظمة وورلد فيشن(10) التى اجّجت الصراع بين الدكتور رياك مشار وجون قرنق مطلع التسعينات في حرب الزعامة على الحركة، وغيرهم الذين لعبوا على موضوع الرق وتجارته بغية اقتلاع جذور هذا التعايش من أصوله ورميه في أتون العنصرية، واعتباره مجرد مزاعم زائفة.
8- الزج بالدين والجهاد والله والنبي والمسيح وان المسيرية ما هم إلا امتداد للفكر المهدوي، وان ثورة الإنقاذ هي الثورة المهدية الحداثوية. وقد لعب بعض مثقفي المسيرية الذين ينضوون تحت لواء الجبهة الإسلامية دوراً لا بأس به في تكريس هذا الواقع، وكل منتسبي الحركة الشعبية من ناحية أخرى.
9- زج كميات كبيرة من أبناء قبيلة النوبا المنتسبين والمتعاطفين مع الحركة الشعبية(11) في أتون الحرب وجعلهم مخلب قط في خاصرة المسيرية بغرض تسجيل موقف عسكري. في رأي الأسباب الآنفة الذكر شكلت حلقات جهنّمية في استمرار بركان الحرب ولكن كانت هناك محاولات جبّارة من وجهاء القبليتين لدرء واحتواء الآثار السالبة من هذه التطورات تمثلت في فتح أسواق الوار - وار للسلام عام 1992م.
...يتبع....
04-29-2012, 09:36 AM
صديق عيسى صالح صديق عيسى صالح
تاريخ التسجيل: 08-26-2009
مجموع المشاركات: 876
الاخ/ عبد العظيم لك التحيه احيك على هذه اللفته البارعه فى حق المسيريه هذه القبيله التى قدمت الكثير للسودان ولكنها مظلومه فى كل الصعد . اتمنى من الاخوه ابناء المسيريه فى المنبر اثراء البوست بالكثير عن تراث اهلنا ولك منى كل الود والتقدير.
04-29-2012, 11:24 AM
عبد العظيم احمد عبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 3558
سلام محمود ملامح البحث بها معلومات قيمة تفتح للقارئ *****الذهنية السمحة للتعايش الاخ صديق سلام وشكرا ليك ____ ان الحجم الهائل من الارث الحضاري والثقافي للمسيرية والمشهد السياسي اليوم نجدهم هم فاتحة لبدء حوار خاص حوار خاص بينهم وحوار خاص منهم ان الحضور في المشهد السياسي لا يعني تسيس الاشياء بمفهوما التقليدي انما المعني هي المواقف المتواصلة والاكثر اشراقا في حكمة مجتمع المسيرية وهي التعايش السلمي كما قال اخونا محمود في بحثه ___ ان القبيلية لا تعني التشرزم والانغلاق ولا تعني العنصرية والذين يدروسون علم الانسان والاجناس يجدون كيف تتطور الانسان من فرد الي مجموعة وكيفية العمل الجماعي وكيفية الانصهار في المحيط بأفق متفتح خالي من افق الانغلاق الضيق
وتلك فطرة الله في خلقه هنا القبيلة عند المسيرية كان مفهوم متفتح منذ بداية تاريخيها علي ارض السودان الانفتاح علي المجتمع المحيط والانصهار به وتوظيفه الابتعاد دوما عن الصراعات والاقتتال المر بين افراد القبيلة وجود الزعامات او الشيوخ يدل علي الاستدلال لعنصر القيادة والحكمة قيادات القبيلة حكماء القبيلة ونجد دوما في التعامل اليومي بين افراد القبيلة العمل الجاد والمنظم اذا كان في الترحال او التجهيز للموسم الزراعي ونواصل بأذن الله
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة