يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2012, 07:30 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة

    مواصلة لبوست
    إستعادة هجليج .. الثمن الذى قصم ظهر البلاد

    وذكرت فيه ..

    Quote: المسألة كانت موت الناس وحريق الأرض فى مقابل " إنتباهة "..
    قبل شهور قليلة أبرم المؤتمر الوطنى اتفاقا مع الحركة الشعبية فى أديس أبابا ..
    حتى أن من أبرمه كان نافع على نافع ..
    نافع يا على ..
    حتى نافع كان يري ..
    حتى نافع !!
    والا الطيب مصطفى ..
    أبى وكان له ما أراد ..
    وكان له ما أراد لمنع اتفاق الحريات الاربعة وحزمة من الترتيبات العقلانية مع دولة الجنوب وايضا بأديس أبابا ..
    وهاهى دماء أبناء القوات المسلحة تسيل فوق أرض خراب لا منشآت فيها الا منصة تقام للغناء والاحتفال ..


    وكتبت فيه

    Quote:
    ويحدثونك عن السيادة الوطنية !!

    انجاز التحول الديمقراطى ..
    اتمام المشورة الشعبية ..
    إنفاذ اتفاقيات أديس أبابا ..

    من انتهك السيادة الوطنية فى الواقع هو من انتهك هذه الركائز الوطنية ..
    لا يمكن لعاقل تجاوز هذه الحقيقة البائنة وكأوضح ما يكون .

    من انتهك سيادة السودان هو المؤتمر الوطنى ..
    لانو السودان ده ما حق زول ..
    ويتوهمون أنهم يمتلكونه ملكا مطلقا الآن ..
    بل ويبيعونه الآن ..
    ويقودونه للهلاك ..

    هذا هو الانتهاك المتعمد الوحيد الذى يرتكب فى حق الوطن ..
    وكل ما نراه ما هو الا من آثار هذا الانتهاك ..


    سيسعى هذا البوست نحو إجلاء هذه المسائل, وبصورة تفصيلية ..
                  

04-22-2012, 07:38 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)



    متابعة لصيقة يا ضبعنا الوسيم
                  

04-22-2012, 07:52 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد قرشي عباس)

    ما بين الهجيج والانتباهةضاعت الوسامة ..
    هو زمان قبيح جدا هذا الذى نعيشه ..

    تحياتى يا محمد قرشي عباس ..
    تحياتى يا صديق ..
                  

04-22-2012, 07:39 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    سنمضى فى رحلة نستدعى فيها المكونات الأولية للحرب ..
    المكونات الأولية لدمار ذلك الوطن الذى كنا نتماه شامخا وعاتيا و .. ديمقراطيا
    سنمضى من عند محطة الاحتلال .. وقهقريا نحو 30 يونيو المشئوم ..


    وزير الدفاع السودانى يهدد بإلغاء اتفاق الحريات الاربع مع جنوب السودان


    Quote: وزير الدفاع السودانى يهدد بإلغاء اتفاق الحريات الاربع مع جنوب السودان

    2012:03:20.17:35 حجم الخط: اطبع

    هدد وزير الدفاع السودانى عبدالرحيم محمد حسين بإلغاء اتفاق الحريات الاربع مع دولة جنوب السودان، واتخاذ التدابير اللازمة حال عدم التزامها بالترتيبات الامنية، وفقا لصحيفة ((الرأى العام)) السودانية الصادرة اليوم (الثلاثاء).

    ونقلت الصحيفة عن حسين "ان من اولى اولويات اتفاقية الحريات الاربع القضية الامنية، وتوقف الجنوب عن الهجوم على الشمال عبر جيشه الشعبى".

    وأضاف "اذا تم أى هجوم فهذا الغاء عملى للاتفاقية ولن تقف الحكومة موقف المتفرج حياله"، نافيا وجود أى تضارب بشأن الحريات الاربع، وانها وقعت بالاحرف الاولى وتحتاج إلى الجلوس والترتيب والتنظيم.

    ووقع السودان وجنوب السودان الاسبوع الماضى، باديس ابابا، بالأحرف الأولى على عدد من اتفاقيات القضايا العالقة بينهما منها توفيق أوضاع مواطنى البلدين وأسس عمل اللجان المختصة بترسيم الحدود فيما أعلن عن عقد قمة بين رئيسى البلدين فى غضون أسابيع.

    ويتهم الجيش السودانى دولة جنوب السودان بدعم جبهة التحالف الثورية التى تضم حركات مسلحة من اقليم دارفور والحركة الشعبية قطاع الشمال لشن هجمات على الشريط الحدودى بين البلدين.

    وأعلنت أربع حركات سودانية متمردة أخيرا تأسيس تحالف باسم الجبهة الثورية السودانية بهدف العمل على إسقاط النظام في السودان.

    ويضم التحالف الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، وأربع حركات من دارفور هي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان، جناح مني مناوي، وفصيل عبد الواحد نور.

                  

04-22-2012, 07:48 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: منــــــبر الســــلام العـــــادل

    يقول تعالى: (وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ).

    وتأبى حكومة المؤتمر الوطني إلا أن توردنا موارد الهلاك مرة بعد مرة وتُصِر على استنساخ نيفاشا من جديد وإعادة الجيش الشعبي إلى قلب الخرطوم حتى يفعل بالسودان ما فعله ولا يزال بجنوب كردفان وما فعله طوال تاريخه الملطّخ بالشرّ والحقد الدفين تماماً كما يفعل المنتحِر وهو يتجرَّع بمحض إرادته السُم الزعاف. إنه الانبطاح يأتينا في ثوب جديد بل إنها نيفاشا «تو» وربِّ الكعبة تتسربل بزي آخر وتُبرَم خارج السودان على أيدي ذات الأعداء وإن أتوا بوجوه جديدة تحت الضغط الأمريكي الذي ذُقنا زقُّومه المُر في نيفاشا حيث يتحرّك الكونجرس بنفس الوجوه القديمة مستخدماً نفس العصا التي ساقنا بها بنفس القانون (سلام السودان) وتحني الحكومةُ عنقَها بل عنقَ السودان بدون أن تستشير شعبَه المغلوب على أمره متبرِّعة بحقوقه في أرضه وثرواته لشعب آخر تكِنُّ حكومته لنا من العداء والكيد ما تنوء عن حمْله الجبال الرواسي وذلك من خلال منح شعب الجنوب الذي اختار أن يغادرنا بمحض إرادته الحريات الأربع... ليس حرية واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً إنما أربع حريات هي ذات ما يتمتع به المواطن الشمالي.. حرية التنقل وحرية الإقامة وحرية التملك وحرية العمل!!

    قبل أيام قليلة ـ ويا لها من مفارقة ـ يُحرَق سوق كنجو كنجو أكبر أسواق مدينة جوبا لإخراج التجار الشماليين الذين يشكلون معظم مُلاكه وقبلها يُطرد الرعاة الشماليون بعشرات الآلاف ويُهجَّرون إلى النيل الأبيض وسنار بعد أن أمضَوا عشرات السنين في الجنوب، ولا يمرُّ يوم أو يومان إلا ويتعرض الشماليون للقتل دون سائر الأجانب في جنوب السودان... تاريخ أسود من الكيد والتآمر والتطهير العرقي بدأ منذ عام «5591» بتمرد توريت ولا يزال مستمراً.

    لو كانت الحريات الأربع مع دولة أخرى لما اعترضنا أما مع دولة تتأبَّط شراً وتحمل حقداً دفيناً أعلنت عنه يوم مولدها أمام الرئيس السوداني عمر البشير وتمارسه اليوم من خلال الحرب التي تشنُّها في جنوب كردفان والنيل الأزرق ومن خلال احتضانها لحَمَلَة السلاح من متمردي دارفور، بل من خلال تصريحات قادة مشروعها التوسعي المسمّى بمشروع السودان الجديد... أما أن تمنح الحريات الأربع لهؤلاء فإن ذلك لا يعدو أن يكون انتحاراً مع سبق الإصرار.

    قالها باقان أموم إن مشروع السودان الجديد ليس مرهوناً بالوحدة فإذا كانت الخطة (أ) لإقامة المشروع خلال الفترة الانتقالية التي أعقبت نيفاشا قد فشلت فإن المشروع يمكن أن يقوم من خلال الانفصال (الخطة ب).

    وها هم يحصلون على الاختراق الكبير بشرعنة الوجود الجنوبي من خلال الحريات الأربع لكي تبدأ المرحلة الثانية المسمّاة بالخطة (ب) التي تتيح للجيش الشعبي والقنابل الموقوتة الموجودة من أبناء الجنوب الإقامة وغيرها من الحريات في السودان الشمالي وتمكِّن من تحقيق تهديدات عقار حين قال سننقل الحرب إلى الخرطوم وسندخل القصر الجمهوري، وإذا أضفنا المتمردين الآخرين المتحالفين مع الحركة الشعبية والعملاء الآخرين الذين يجوسون خلال ديارنا في انتظار الإشارة فإن ذلك يمثل تهديداً خطيراً لأمننا القومي . قبل اختراق الحريات الأربع فرحت الحركة الشعبية كثيراً باتفاق أديس أبابا الإطاري الذي نعتبره أقل خطورة من الاتفاق الأخير ونحمد الله أن الرئيس البشير أجهض ذلك الاتفاق الخطير ونطمع في أن يفعلها البشير مرة أخرى خاصّة وأن اتفاق الحريات الأربع لم يُوقَّع بصورة نهائية حتى الآن . إننا إذ نطلب إلى الرئيس البشير وإلى الحكومة أن ترفض هذه المهزلة لنقول إنه ليس من حق هذه الحكومة أو المؤتمر الوطني أن تمنح نفسها الحق في أن تفعل بالسودان وشعبه ما تشاء وإذا كانت قد عجزت عن تحمُّل المسؤولية وسئمت مواجهة العدو الذي يتربّص بنا وبأرضنا وبشعبنا وبهُويتنا فما أقل من أن تتنازل وتسلم السلطة للشعب ليختار من يدافعون عن أرضه وحقوقه ومقدَّساته.

    إننا نهيب بالشعب السوداني أن يتصدّى للدفاع عن أرضه وألّا يسمح للحكومة بأن تلعب بمصيره وتهدد أمنه وأمن بلاده القومي.

    حمى اللهُ بلادَنا من كيْدِ المتربِّصين والحاقدين إنه سميع مجيب

    الخرطوم 15 مارس 2012
                  

04-22-2012, 08:06 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    ولفهم تلك الفرصة الأخيرة ..
    تلك الفرصة المتمثلة فى الاتفاق الاطارى المعروف باسم الحريات الاربعة ..
    ذلك الاتفاق والتى كان جوهره الاساسي ابداء رغبة شعبي الشمال والجنوب فى التعايش السلمى تحقيقا لمسألة بديهية جدا لا تغيب عن فطنة من يعرف ذلك الوطن جيدا ويفهمه ..
    لفهم تلك الفرصة أحيلكم للترجمة السياسية الموجزه لذلك الاتفاق بتاريخ 22 مارس 2012 والخاصة بسودان سفارى



    Quote:
    إتفاق الحريات الأربع.. ترجمة سياسية موجزة!!





    تاريخ آخر تحديث: الخميس - 22 مارس 2012 15:55 الأحد - 25 مارس 2012 00:00

    خاص: سودان سفاري


    الحريات الأربع
    جاء الاتفاق الإطاري الخاص بالحريات الأربعة الذي تم توقيعه بين الحكومة السودانية والحكومة الجنوبية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بتاريخ13 مارس2012 في (3) أجزاء، هكذا سمَّاها طرفاها "أجزاء" بدلاً من فصول أو أبواب كما هو متبع في العادة بشأن الاتفاقيات والدساتير والقوانين ولعل السبب في ذلك يرجع إلي بساطة النصوص وقلّتها، وكون أن الاتفاق في حد ذاته لا يعدُ كونه (إطاراً عاماً) صّب عليه طرفاه إرادة سياسية محتملة مستقبلاً لوضع التفاصيل وتفاصيل التفاصيل، وتأكيداً لهذه الحقيقة فإن الاتفاق تم التمهيد له بمقدمة ورد فيها في أعلي الاتفاق كديباجة له "أكد الطرفان علي رغبة شعبي السودان وجنوب السودان علي التعايش السلمي وبناء علاقات متناغمة وحسن الجوار فيما بينهما"ويُفهم من ذلك – وهذه احدي أهم النقاط التي من الضروري قراءتها بإمعان – أن الهدف المباشر للاتفاق، هو ترسيخ رغبة (شعبي البلدين) في التعايش السلمي وبناء علاقات وحسن الجوار. وتقودنا هذه النقطة إلي أن مبدأ التعايش السلمي وبناء العلاقات وحسن الجوار هو ليس فقط الهدف الأسمى للشعبين ولكن هو في الواقع الأساس الذي لا غني عنه مطلقاً لسير الحياة طبيعية بين الجانبين وحلحلة خلافاتهما، أو حتى أن وجدت هذه الخلافات لا تكون خلافات تأكل الأخضر واليابس، وتفسد كل شئ، ومن الضروري أن نشير هنا إلي أن الكثيرين ممّن صوَّبوا انتقادات جارفة للاتفاق تجاهلوا أو تخطُّوا هذه الديباجة الشديدة الأهمية، كون أن من المستحيل تماماً انسياب التفاهم والتعامل المشترك بين البلدين – في شتي المجالات – دون الاستناد علي عوامل التعايش وبناء الثقة وحسن الجوار.
    ولهذا يمكن القول أن الاتفاق وعلي الرغم من أنه نصَّ علي مبادئ عامة بشأن الحريات الأربعة (التنقل، التملُّك، الإقامة، النشاط الاقتصادي) إلاّ أنه أبدي اهتماماً أكبر بالأسس والقواعد المهمة لبناء علاقات جديدة بين الطرفين وهو ما استلزم التأكيد مراراً وتكراراً من جانب وفد التفاوض أن الأمر يقتضي توفير مناخ إيجابي جيَّد ذي طابع سلمي بعيداً عن الخلافات الأمنية، والجهات العسكرية التي تدعمها جوبا باستمرار مستفيدة من عدم إلغاء اللوم عليها دولياً. في "الجزء الأول" من الاتفاق وفي (6) فقرات تحدثت النصوص عن اللجان المشتركة بين الجانبين المقرر إنشاءها من وزراء داخلية كل بلد، وطريقة عقدها لاجتماعاتها وحقها في تكوين لجان فرعية وحقها في الاستعانة بمن تريد. ويلاحظ هنا أن النصوص أوكلت الأمر لوزراء داخلية البلدين بما يُفهم منه أن الأمر ذي طابع عملي محض، كما أن النصوص قررت أن يعقدا اجتماعهما في غضون (أسبوعين) بما يشير أيضاً إلي أن الأمر يستحق الاهتمام بتسريع العمل بما يستفاد منه أن الجانبين يتحاشيان ترك مواطنيهما عقب انقضاء فترة السماح (9ابريل2012) هكذا بلا وجهة ولا سند أو شئ يعِّولون عليه وهذه إشارة ايجابية يستشف منها حرص الطرفين علي ألا يُضار المواطنين – في كل بلد – من مقتضيات السياسية أو النزاع القائم بحال من الأحوال. في الجزء الأول أيضاً تحدثت النصوص عن حق الطرفين في طلب المساعدة الفنية من لجنة الاتحاد الأفريقي والتي عليها – ينصّ الاتفاق – تقديم المساعدات الفنية المطلوبة. وهذه النقطة يُستشف منها أن الطرفين –ونظراً لحداثة كل منهما بأمر كهذا كون أن تجربة الانفصال بالنسبة لها تقع للمرة الأولي فهما في حاجة لجهة فنية أو تملك تقديم المساعدات الفنية، والمساعدات الفنية المتصورة في هذا الصدد ربما تتمثل في تجارب سابقة أو عمليات الحصر وكيفية تنفيذها، أو كيفية معالجة قضية الهوية وهكذا.
    في الجزء الثاني المكون من (3) فقرات نصَّت الاتفاقية علي الحريات الأربعة (التملك، الإقامة، التنقل، النشاط الاقتصادي) وأشارت إلي نص مهم جداً الفقرة (2) علي أنه (لا يجوز حرمان الشخص الذي يتمتع بأي من الحرية التي يمنحها هذا الاتفاق بسبب تعديل أو إنهاء الاتفاق). وهو نصّ يٌقرأ في سياق (ضمانة سياسية وقانونية) لمواطني الدولتين تحسَّباً لأي تقلبات قد تأتي بها رياح السياسة في أي وقت من الاتفاق إذا لا ينبغي أن يتضّرر أي مواطن من الجانبين- مارس أي حرية من هذه الحريات – جراء إلغاء الاتفاقية لأي سبب.
    أما في الجزء الثالث والأخير فقد تم إيراد أحكام متفرقة تناولت كيفية تسوية النزاع الذي يثور بسبب هذه الاتفاقية حيث يتبع فيه (الطريق الودي) حيث لا حاجة البته لجهة دولية أو تحكيم أو محكمة تحكيم. وهذه نقطة مهمة لأن الجانبين اعتمدا آلياتهما الخاصة – فيما بينهما – للحل. كما تحدثت الفقرة (6) من هذا الجزء عن التعديل بموافقة الدولتين ثم تحدثت عن الإلغاء الذي يشترط فيه أن يتم كتابة مع سريان الإلغاء بعد (30) يوماً من تاريخ الاتفاق عليه. هكذا وردت نصوص الاتفاق الإطاري بسلاسة ودون تعقيدات بما يُفهم منه أن الطرفين يعِّولان علي حسن النية وعامل الثقة والنأي عن التعقيدات وهي أمور مهمة وضرورية لتنفيذ الاتفاق والمحافظة علي علاقة شعبي البلدين علي الأقل في مستوي مناسب.


                  

04-22-2012, 08:27 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    فى الوقت الذى كان من الممكن الانطلاق نحو علاقات صحية وصحيحة مع دولة توأم ..
    وعبر آليات تفاوضية ناجحة كان من الممكن أن يدير مخرجاتها أكفاء أكاديميين وقانونيين من الطرفين ..
    نشهد اليوم موت الالاف وهذا الهجيج السخيف ومن خلفه تلك الابتسامة المقيتة للطيب مصطفى ..

    معلم يصنع الكربة ..
    ويدى الفتنة ماهية ..

    قالها محجوب شريف ..
    والرجل من أصدق من يمشون على وجه هذه الأرض ..
                  

04-22-2012, 08:44 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    وعند الموعد المحدد 9 ابريل ..
    بل قبله بأربعة وعشرين ساعة ..
    أمهلت الخرطوم ذات الاربعة وعشرين ساعة لمئات الالاف من الجنوبيين فى شمال السودان توفيق اوضاعهم ..
    ضربت بعرض الحائط اتفاقا إطاريا دوليا وقعته اثر مساعى إقليمية حثيثة لاعلان هذه الاتفاقية والتى جوهرها إتاحة الفرصة للتعايش السلمى بين أبناء الشعب السودانى عبر دولتيهما ..

    وتحقق للانتباهة ما أرادت من ضرب مسألة هى من صميم ركائز الامن القومى السودانى الاجتماعية والاقتصادية ..
    و ..

    معلم تنتج الكربة ..
    وتدى الفتنة ماهية ..
                  

04-23-2012, 09:15 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    وعندما أكتب أن من يحكم السودان الآن ليس حزبا سياسيا بل مجموعة أفراد تتوزع أدوارهم بين كيانين تقودهما أسرة واحدة ..
    وأعنى المؤتمر الوطنى ومنبر السلام العادل ..
    الأول بقيادة عمر البشير والثانى بقياده خاله الطيب مصطفى ..
    فذلك لا يحيد قيد أنمله عن الحقيقة ..

    سأدلل على هذه النقطة أولا ..
    وبشواهد لا تقبل الدحض ..

    1- الاتفاق الاطارى الذى وقعته حكومة السودان .. تذكروا هذه الجهة جيدا .. "حكومة السودان"
    وكان ذلك فى مارس الماضى ..
    وقعه وفدا مفوضا تفويضا كاملا باسم حكومة السودان ..
    وهو مفوض تفويضا كاملا من قبل المؤتمر الوطنى ..
    وأعضاؤه قيادات حكومية وحزبية بارزة ..
    ثم ومن بعد ذلك لم يتخذوا قرارا منفردا ..
    القرار بتوقيع الاتفاق تم اتخاذه من داخل الخرطوم على مستوى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء و الهيئة القيادية للمؤتمر المؤتمر الوطنى ايا كان اسمها ..
    لتثور ثائرة صاحب الانتباهة ..
    ويهدد ويتوعد الناس كتابة فى انتباهته ..
    ولنا تقدير حجم التهديدات التى دارت احداثها فى كواليسهم وبينهم
    ليتم من بعد هذا ومباشرة نقض الاتفاق من رئيس المؤتمر الوطنى ..

    ما هذا ؟!

    2- الاتفاق الذى تم توقيعة فى اديس أبابا العام الماضى بين حكومة السودان/المؤتمر الوطنى وبين الحركة الشعبية قطاع الشمال ..
    المعروف باتفاق عقار / نافع
    وهذه المرة كان تمثيل المؤتمر الوطنى فى أعلى مستوياته ..
    ترأسه رجل التنظيم الاقوى نافع على نافع ..
    وتمثيل الدولة السودانية فى أعلى مستوياته ..
    فالرجل وفى ذات الوقت مساعد أول رئيس جمهورية السودان ..
    وتوقع الدولة السودانية الاتفاق
    وتثور ثائرة صاحب الانتباهه ..
    ويتوعد الجميع بلغة فجة جدا ..
    وتنقض الدولة السودانية اتفاقها ..

    ما هذا ؟!
                  

04-24-2012, 07:04 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote:
    ما هذا ؟!


    إنه الخراب يا صديقي

    الخراب فقط !!
                  

04-24-2012, 08:29 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد قرشي عباس)

    وللامن القومى مؤسساته القومية يا دكتور .. أو هكذا افترض وينبغى ذلك للدول
    خبراء عسكريين وإقتصاديين وإجتماعيين ومحللون افذاذ يعملون فى ووفق مناهج علمية وسياسية صارمة ومنتجه للبحث العلمى ..
    ولكن لامننا القومى المنكوب إنتباهتة والجهلاء والمرضى النفسيين وكل من يمت بصلة قرابة لرئيس المؤتمر الوطنى ..

    تحياتى يا محمد
    !!

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 04-24-2012, 08:32 PM)

                  

04-24-2012, 09:58 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    موضوعك ده مهم يا المشرف
    ما تخليه يحتل ..

    قاعد أوجه ناس كتار لقرايته
    و هم فعلا محتاجين لقرايته

    و بيطلعوا منه أكتر وعيا
    وسط الغيبوبة العايشينها دي !!

    واصل يا صديق !!
                  

04-25-2012, 03:07 AM

بشرى محمد حامد الفكي
<aبشرى محمد حامد الفكي
تاريخ التسجيل: 08-25-2006
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد قرشي عباس)

    الأخ محمد المشرف

    لا زلت أذكر تلك الوجوه وهي تصرخ في هيستيرية
    فلترق منا الدماء
    فلترق منهم دماء
    فلترق كل الدماء

    خاين الوطن الله يخونوا
                  

04-25-2012, 11:16 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: بشرى محمد حامد الفكي)

    بشرى تحياتى ..
    خيانة الوطن فى خيانة مواثيقه والثوابت التى ظلوا ينتهكونها ومنذ اكثر من 23 عاما ..
    لم يمض العام على إتفاقية عقار / نافع باديس أبابا ..

    والاتفاقية تتحدث عن احترام التعدد السياسى والثقافى والاجتماعى واحترام المواثيق والاتفاقيات الموقعة فى نيفاشا وغيرها واحترام ما ورد فى دستور السودان الانتقالى من حقوق مدنية ..
    وليس من المدهش اننا وعندما نعود لأجواء ذلك الأتفاق الاطارى أن نجد ان السؤال المطروح آنذاك هل هو إختراق حقيقي للازمة السودانية وتحديدا بعد خطاب القضارف الشهير والكارثى حول الدغمسة ..
    أم انه مجرد التفاف تكتيكى وغير مسؤول درج قادة المؤتمر الوطنى على ممارسته وفى نزق عجيب ؟!

    تابع يا عزيزى ..



    Quote: مازال جنوب كردفان يعاني من أثار العنف فهل سيساعد هذا الاتفاق على احلال السلام؟
    ©تومو كريزنار
    حزبا الحركة الشعبية بشمال السودان والمؤتمر الوطني وقعا على إتفاق إطاري بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وبحضور رئيس جنوب أفريقيا السابق ثامبيكي والرئيس الأثيوبي ملس زيناوي. السؤال الذي يتبادر الى الأذهان هل يقود هذا الإتفاق الى إنفراج الأزمة، أم انه مجرد تكتيك جديد من تكتيكات المؤتمر الوطني ؟ وماهي الضمانات التي حصلت عليها الحركة في الشمال، من أن هذا الإتفاق سينفذ؟ وهل هناك بصيص من الأمل في هذا الإتفاق أم يضاف لتلك الإتفاقيات المنسية؟

    اتفاق نافع - عقار، نسبة إلى موقعيه مساعد الرئيس د. نافع علي نافع، ورئيس الحركة الشعبية في الشمال مالك عقار، تضمن نقاطاً عديدة منها: الإلتزام بمبادئ إتفاقية نيفاشا، ووثيقة الحقوق المدنية الواردة في دستور السودان الإنتقالي، وإحترام التنوع السياسي والثقافي والإجتماعي، وحقوق الإنسان وقواعد القانون.

    والتزم الطرفان بتحقيق التنمية المتوازنة في ولايات السودان المختلفة. وأكد الإتفاق أن المشورة الشعبية حق ديمقراطي ودستوري لمواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق، لابد من إكمال خطواته، مع بقاء الحركة الشعبية حزباً سياسياً في الشمال.
    http://www.sudanvotes.com/articles/index-ar.php?id=885

    فالطريق الى كاودا مر من هنا ..
    عندما يلجأ الناس للكفاح المسلح .. فإنهم يركبون صعابا كثيرة وهم مكرهين ..

    وثيقة الحقوق المدنية بدستور السودان الانتقالى ..
    إحترام التنوع السياسي والاجتماعى والثقافى ..
    حقوق الانسان ..
    التنمية المتوازنة ..
    الالتزام بمبادئي إتفاقية السلام ..
    اكمال خطوات المشورة الشعبية ..

    وكانت تلك المعانى والثوابت الوطنية فى جهة ..
    وكان فقه الدغمسة فى جهة ثانية ..
    وضحك فى آخر الأمر الطيب مصطفى !!

    معلم ينتج الكربة ..
    ويدى الفتنة ماهية ..

    ياااا بلد !!

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 04-25-2012, 11:20 PM)

                  

04-26-2012, 06:16 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    RCA يا دكتور محمد قرشي عباس..
    هى محاولة لتقصى وتحليل الاسباب الجذرية التى قادت السودان للمشهد الآنى ..
    وللأسف تأتى من خلال مباصرات للزمن الممحوق ..
    ما عاد فى الوقت متسعا للكتابة فى المنبر ..
    ف ..
    إعتذارى عن الايقاع البطيء ..
                  

04-26-2012, 08:56 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    (فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ)
    [التوبة 7]



    ولمصطفى البطل إسلوبه الشائق جدا حتى لتحسبه شايقيا ..
    وكان أن كتب عن اتفاقية عقار / نافع بإحترافية صحفية ممتعة مستصحبا "صهره الرئاسى" محمد لطيف و "صلواته العمرية"
    والمقال كان منشورا بصحيفة الأحداث ..
    وموجعا جدا وذا صلة بالاستهانة بالمواثيق التى يبرمونها باسم الشعب السودانى ومن ثم "يفكوها عكس الهواء" لتصل لما وصلنا اليه الآن ..


    Quote: اتفاقية أديس أبابا: الغلط مرجوع والعتب مرفوع

    -----------------------------
    (1)
    لأنني أعرف أن الصلة واشجة بين صديقي الاستاذ محمد لطيف، رئيس تحرير صحيفة "الاخبار"، وبين رئيسنا المفدى المشير عمر البشير، إذ تربطهما آصرة النسب والمصاهرة، وأكرم بها من آصرة. ثم لأنني اعرف عن صديقي "الحسيب النسيب" أنه من رواد حلقة صلاة المغرب فى الدار الرئاسية العامرة، فقد تعودت ان آخذ مأخذ الجد كل حديث ينسبه محمد لطيف الي شخص السيد رئيس الجمهورية. فصديقي يسمع مباشرةً من "رأس المصدر"، كما يُقال فى عوالم الاكاديميا.

    والفرنجة يوظفون في شأن هذا السماع المباشر من رأس المصدر، حيث لا مجال للالتباس او الخلط، عبارةً قد لا تقع الموقع الحسن فى اللغة العربية، وهي From the horse's mouth ، وترجمتها ومعناها الحرفي "سماع الخبر من فم الحصان مباشرةً"! وأنا أستنكف أن يوصف رئيسنا المفدَّى بمثل هذا الوصف الافرنجي الذي تمجه ثقافاتنا المحلية. ولكن ربما كانت لنا فى الامر مندوحة لو أننا قمنا بتحوير وتهذيب الترجمة، طلباً للسداد والحكمة، بحيث تستوعب مقام السيادة، وتوافي مقتضيات الاحترام الواجب للذات الرئاسية، فترجمنا العبارة: "السماع من فم الفارس"!
    (2)
    انقدحت فى ذهني وراودتني خاطرة ان اطلق على محمد لطيف لقب "الصهر الرئاسي"، من قبيل المفاكهة. ولكنني خفت ان يذيع اللقب ويستشري ويلتصق به على غير هواه. كما حدث مع "الخال الرئاسي" الأستاذ الطيب مصطفى، الذي اطلقت عليه ذلك المسمى قبل فترة من الزمان، بقرينة التشريف والتعريف والتلطف، فإذا به يصبح لقبه الرسمي المعتمد عند العديد من الكتّاب الصحفيين، ولكن بدافع المغايظة والمغالظة والتعسف! وها أنا ذا اطلب اليهم جميعاً، باعتباري صاحب الامتياز، ان يتوقفوا عن الاستخدام الكيدي للقب "الخال الرئاسي"، وان ينادوا الرجل بما يحب من أسماء وألقاب، لا بما يكره. تيمناً بهدي الاسلام، وتأدباً بأدبه. والاسلام يحظر مناداة الناس بغير ما يستحسنون من ألقاب. والذي عليه جمهور الفقهاء هو ان منادة الانسان بما ينكره ولا يقره من الاسماء والالقاب يقع فى دائرة الغيبة المحرمة شرعاً. وقانا الله شرور انفسنا وسيئات اعمالنا، وجعلنا من عباده الصالحين، المبشرين بقوله عز وجل: (فبشر عبادي الـــذين يستـمـعون القول فيتبعون أحسنه. أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب).
    (3)
    إبتدر الاستاذ محمد لطيف قراء مساحته "تحليل سياسي"، صباح السبت الماضي، بالفقرة التالية: (انفردت "الأخبار" أمس بنشر اول موقف صريح ومباشر للسيد رئيس الجمهورية شخصيا من اتفاقية اديس ابابا الإطارية التى وقعها الدكتور نافع علي نافع، مساعد الرئيس ونائب رئيس المؤتمر الوطنى من جهة، والسيد مالك عقار والي النيل الأزرق رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال من جهة أخرى. وذلك عبر حديث للرئيس البشير أكد فيه ذلك الموقف. الواقع أننى فى ذلك اليوم وجدت نفسى فى مأزق لم يخارجنى منه إلا تامبو امبيكي، فقد وقعت فى "كماشة" بين جنرالين، المشير البشير رئيس الجمهورية من جهة، والفريق اول عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع من جهة أخرى، والذي لم يخف منذ اليوم الأول معارضته الصارخة للاتفاق الإطاري).

    ثم يواصل الاستاذ محمد لطيف، الذي يبث بثاً مباشراً من قناة "الحصان"، الى قراء صحيفته: (حين قلت للرئيس ذلك فاجأني بقوله: "هذه اتفاقية سياسية فى الأساس، ومن وقعوها سموها كذلك ووصفوها بذلك. ورفْضنا فى المقام الأول موجه نحو الجانب السياسي فيها. قلت له: ولكن الحزب- أي المؤتمر الوطني- بدا مؤيدا حتى وصلت أنت. وقبل أن أكمل قاطعني بقوله: "ليس صحيحا ان المكتب القيادي رفض الاتفاقية قبل وصولي للخرطوم". قلت له: "لكن يا سيادتك المكتب القيادى لم يعلن ذلك صراحة؟ قال:"الحزب له تقديراته فى الطريقة التى يعلن بها مواقفه...وأزيدك. وبالفعل يضيف الرئيس معلومة جديدة بالنسبة لى شخصيا، حين يقول: "الدكتور نافع نفسه اعترف أن الخطوة لم تكن موفقة"). انتهى النص.
    (4)
    العراقيون عندهم مثل، يسري استخدامه فى العراق نفسها، ثم في عدد من الدول العربية الاخرى. بل ويخيّل الي انني سمعته فى السودان ايضا. يقول المثل: (الغلط مرجوع والعتب مرفوع). وينطبق على حالتين: الأولى اذا ظهر عدم اتقان صنعة سلعةٍ ما، فيجوز تحت مظلة هذا المثل إعادتها الى البائع أو الصانع. أما الحالة الثانية فتكون عندما يحدث جدل حول قضية معينة، ثم يتبين لأحدهم أن موقفه لم يكن صائباً، وهنا يكون التراجع المحمود والعودة الى الصواب، فلا غلط، ولا عتب!

    لا ريب عندي في أن ذات المثل - أو الشعار - العراقي يسع أخانا فى الله، الدكتور نافع علي نافع، مساعد رئيس الجمهورية، ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، كما يسع موقفه من اتفاق اديس أبابا الاطاري. الدكتور نافع هو الذي حاور وناور، وفاوض وعاوض، ثم وقع على الاتفاق، تحت رعاية افريقية ودولية. ولكن سيادته اكتشف بعد التوقيع - كما أفادنا السيد رئيس الجمهورية - بأن الخطوة "لم تكن موفقة". ما هو الاشكال؟ ليس هناك اشكال أبداً، طالما أن المثل العراقي موجود. الاتفاقية مغلوطة وغير موفقة؟ خلاص: الغلط مرجوع والعتب مرفوع. انتهينا. وليس هناك ثمةً ما يستدعي كل هذا الضجيج الذي يثيره البعض حول الاتفاقية الاطارية "غير الموفقة"، "المغلوطة"، المرجوعة؟!

    بيد أن لدىّ - مع ذلك - بضعة استعلامات واستفهامات وتساؤلات بسيطة، أود من صديقنا محمد لطيف أن ينقلها عنا الى صهره الغالي عقب صلاة مغرب اليوم ان شاء الله، وان يوافينا بالاجوبة من فوق منصته الراتبة، فى صدر صحيفته الغراء. وله من الله الاجر والثواب.
    (5)
    هناك تقاليد واعراف وأسس تواضع عليها المجتمع الدولي فى شأن التفاوض والتعاهد والتعاقد بين الدول والهيئات المختلفة، والكيانات المغايرة، والهويات المتباينة، اعتباريةً كانت او حسّية. والتفاوض والتعاهد مع الاغيار والتعاقد معهم ينبسط تحت مادته فقه كامل فى الاسلام، تستند ركائزه على النص القرآني (فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [التوبة 7]. وتسنده فى ذات الوقت، قواعد راسخة من مبادئ انسانية وشرائع دولية، تواثقت عليها البشرية فى عهدها الحديث، ضمّنتها منظومات القانون الدولي، وما استقر - او استقرت - عليه من قيم. فما هو نظام التفاوض والتعاهد والتعاقد فى الدولة الانقاذوية؟ كيف تجري المفاوضات بيننا وبين الاغيار فى بلاط العصبة المنقذة؟!

    عندما نتسقّط الأخبار أن نافعاً - او غيره من عظماء العصبة - قد غادر البلاد الى دولة خارجية للتفاوض حول شأن وطني يهم السودان، حاضرا، ومستقبلا، ويعالج مصائر اهله وموارده ومقدراته، ينقدح فى عقولنا السؤال: هل يغادر عظيم العصبة ويفاوض، ثم يوقع على المواثيق وبين يديه منارات هادية من نصوص حية تحكم التفاوض، وصلاحيات موصوفة، ومقدرة بقدرها، تبين مدى ونطاق السكنات والحركات، وشرائط تحدد الاسقف العليا والدنيا لما عسي ان يسفر عنه التفاوض، والتخوم التي يقف عندها ولا يتجاوزها؟ ثم وهذا هو الاهم: هل لدى العصبة المنقذة نسق تنظيمي وتدبير هيكلي مستقر تقوم عليه المفاوضات والتعاهدات والاتفاقات، شُغلاً واختصاصاً. هل للعصبة المنقذة كيان معين بذاته وصفاته يكون له حق التداول والفحص والمراجعة واتخاذ القرار وانفاذه، مثلما هو الحال عند غيرنا من مخلوقات المجتمع الدولي؟

    أم ان المفاوضات والتعاهدات في دولتنا الانقاذوية، تجري كيفما اتفق، بغير مشكاةٍ تُنير، أو نصيرٍ من كتابٍ يُشير، فيحكمها هوى الاشخاص، ومكنونات قلوبهم، وحصائد ألسنتهم، ومقدار ما اودعه الله فيهم من حكمة ورشاد، ولجاجٍ وعناد. فهو اذن الرأى والخاطرُ والاجتهاد، وثمرات تأمل الأفراد، والفكر البكر ينتزعه هؤلاء من السماء كفاحا؟

    لو كان حمارنا قد وقف عند عقبة اتفاق اديس ابابا الاطاري، لما اعترانا الغم، ولا سكننا الهم. بل أنه لا بأس عندنا البتة فى أن الاتفاق قد حمل نصاً يعدّل قانون الأحزاب فيخلّي بين جماعة الحركة الشعبية وبين أهل الشمال، تبسط عليهم بضاعتها، وتراودهم عن الثمن. فإنما التمست الحركة وصالاً بشعبها، ومن طلب الوصال بشعبه فما ظلم. ولا ضير فى أن الاتفاق منح شعب دارفور الحق فى منصب نائب رئيس الدولة. وما الفرق بين ان يكون نائب الرئيس من سهول دارفور او من صحراء العتمور؟! ذلك ليس أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، وما ينبغي له.
    (6)
    الذي يثير فى نفوسنا القلق حقاً، ويردّنا الى رهق التفكير، هو بعض ما جاء فى نص التصريحات الواردة على لسان السيد رئيس الجمهورية، من صنف القول أنّ (نافع نفسه اعترف بأن الخطوة غير موفقة)! وفي ذلك - بغير ريب - ما يشي بأن مفاوضات أديس أبابا والاتفاق الاطاري الذي نجم عنها، إنما كانت، فى حقيقة الامر، نتاجاً لتفكير سياسي مزاجي محض، يفتقر الي الرؤية الكلية. وثمرةً لتدبير سلطوي ذي مرجعية استعلائية، تند عن روح الشورى والبصارة السياسية، ولا ترجو للمؤسسية ومبادئ الديمقراطية وآلياتها وقارا (وما اريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد) [غافر 32].

    الدكتور نافع علي نافع يتفاوض مع الفرقاء، ويستمزج مطالبهم، ثم احتكاماً الي قناعاته الذاتية يستملح نقاطاً محددة، يعلن مباركته اياها باسم حكومة السودان، ثم يمهر الاتفاق بتوقيعه، ويزينه بخاتم الدولة. ولكن الرجل - بحسب رئيس الجمهورية - عاد فقرر بعد ذلك ان خطوته تلك لم تكن "موفقة"! هل يمكن ان يلومنا أحد اذا قلنا، بكل التجلة فى نفوسنا لاخوتنا من قادة العصبة المنقذة: اننا دولة محترمة، أو هكذا نحب ان نكون، والدول المحترمة لا تدار هكذا! نحن نستحق ان تُحكم دولتنا وان تُدار امورنا على نحو افضل من هذا! قال شهيد الفكر محمود محمد طه عن شعب السودان انه (شعب عملاق يتقدمه أقزام). وهذا من سوء ظنه. اهل الظن الحسن من امثالي يقولون: اننا شعب عملاق يتقدمه عمالقة. ولكن اي نوع من العمالقة هذا الذي يوقع الاتفاقيات والمواثيق بحضور ممثلي الدول الاجنبية فى الليل، ثم ينقضها قبل صياح الديك، بدعوى انها "غير موفقة"؟!
    (7)
    يعلم راعي الضأن فى خلاء السودان ان مثل هذه العقليات المزاجية الفردانية المفتقرة الى البصارة السياسية، قد تمددت وتمطّت وظلت ترعى بغير قيد فى مراعي الافق السوداني ردحاً طويلا من الزمان. ولكن راعي الضأن نفسه بات يعرف ان السودان يدخل عصراً جديداً، وأن الواقع السياسي الذي نشخص اليه - فى مرحلة ما بعد التاسع من يوليو 2011 - له استحقاقاته، وهي استحقاقات ثقيلة وباهظة الكلفة. ولا اظن ان الواقع الجديد يسع، او يقبل التصالح، مع هذ النمط من الحكم السياسي الهوائي، الذي يحيا علي استدعاء العبقريات الذاتية، واستلهام الوحي المرسل من السماء، على نحو يحاكي ذلك الشئ الذي تسميه كتب التاريخ "حق الملوك الالهي"!

    ونلتمس العذر لو أننا وطأنا قدم أحد فزعمنا ان سلوكيات وممارسات وتقاليد مباشرة مهام الحكم السياسي وادارة شئون الدولة فى السودان اليوم تتأثر الى حدٍ كبير بطبيعة نشأة وتكوين الحركة الاسلاموية العريضة، والتربية الاخلاقية والسياسية التي ترعرع تحت بنودها قادة الحركة وكادراتها. التربية الاخلاقية والسياسية التي تناسل من تحت معطفها مئات الآلاف من عضوية جماعات الاخوان المسلمين على امتداد العالم، وليس السودان فحسب، أدخلت فى روع هؤلاء أنهم الأعلون مقاماً، كونهم الاوصياء على الحق، بينما يتردي الأغيار فى لجج الباطل. فالله مولاهم، ولا مولي لسواهم. ولا عجب اذ تمدد منطق الوصاية على الآخرين، واستشري بعد ذلك داخل الحركات الاسلاموية نفسها. ولعل هذا يفسر ما انبلجت عنه تلال القراطيس التي عالجت تاريخ التنظيم الاسلاموي الجامع فى السودان، بعد ان تناثر دقيقها فوق أشواك المفاصلة فى العام 1999، فاستبان للناس ان ذلك التنظيم، فى خويصة أمره، لم يعرف قط للشورى والديمقراطية باباً، وان شأنه كله كان بيد شيخٍ عالمٍ فرد، تحرس بابه ثلة قائدة، تبرم اموره وتنقضها من وراء حجاب. مثل هذه العقيدة التربوية والذهنية الاطلاقية، العارمة الشهوة، هي التي جلبت الي المشهد السياسي العام فى السودان لغة الازدراء وتحقير الآخرين من الأغيار، وكرست ممارسات الحكم السياسي الفرعونية الاستعلائية، التي تعلي من شأن محتكر السلطة باسم الاسلام، وتبخس الآخرين أشياءهم.

    ونحن نعرف عن مفاوضنا فى اديس أبابا، أنه مشهودٌ له على طول المسرح السياسي الوطني وعرضه، بأنه من أصفى وانقى وافضل "المزدرين" ممن عرفهم تاريخ السودان الحديث فى اطلاقه، فهو الحائز بإجماع كافة المحكّمين على اوسكار "الازدراء". ولذلك فإننا لا نستغرب او نستعجب كونه يمارس مهام الحكم ومسئولياته فرداً صمداً فى خلاءٍ من الوحدانية السياسية. بغير مرجعية قانونية او تنظيمية، وفي غيبة تداول شوري حول شأن كهذا، هو من كبريات القضايا التي تهم البلاد. والشورى نهجٌ فى صناعة السياسات العامة واتخاذ القرار يفترض ان الكيان السياسي الذي يقف على رأسه، وهو حزب المؤتمر الوطني، يعتنقه ويتبناه، ويرسي عليه القواعد من بيته، على الاقل فى صعيد النظر.

    هل نقول عن مسلسل الوقائع المتداعية عن اتفاق اديس ابابا الإطاري، إنه إن دلّ علي شئ فإنما يؤشر الي فداحة الازمة السياسية ووعورة المسار الذي يسعى لاجتيازه النظام القائم، فى ظل ظروف وطنية وخارجية بالغة التعقيد؟ وفى تقديرنا فإن أقبح ملامح الازمة هو أن تجليات ومظاهر غياب الديمقراطية والشورى داخل كيان النظام، وارتهان الحكم القائم الي نهج الفردانية المستوحشة، و"الازدراء" السياسي، والعزة بإثم معاقرة السلطة وإدمانها ادماناً مرضياً، قد بلغ مبلغاً لم يعد معه من محيص سوى أن يذهب الحادبون على السودان، زرافاتٍ ووحداناً، الى دار المحكمة الشرعية، فيلتمسون من قاضيها الحجر على بعض الحاكمين، ومنعهم من التصرف في شئون البلاد ومقدراتها، ووضعهم جميعاً تحت وصاية المجلس الحسبي!

    ونحن على خطى حبيبنا، ابن الحركة الاسلاموية البار، وثمرتها الوضيئة، الدكتور عبد الوهاب الافندي، ومنهجه (تزكيتنا للافندي لا تبرئه من كونه هو نفسه نتاج لتربية "الازدراء" والغطرسة الاسلاموية، ولكن حياته الطويلة فى المهجر الاوربي اكسبته شجاعة طلب العلاج الذي قطع فيه شوطاً بعيداً). وقد دعا عبد الوهاب فى مقاله الراتب الاسبوع الماضي خلصاءه السابقين من اهل الانقاذ الى خطوات حاسمة فى طريق الاصلاح السياسي الجذري. ومما كتب فى هذا السبيل: (عليه فمن الحكمة أن يسارع رئيس الجمهورية على الفور بإعلان موعد جديد قريب لانتخابات عامة رئاسية وبرلمانية مبكرة، والتمهيد لذلك بإطلاق الحريات، واتخاذ إجراءات لضمان حياد ونزاهة المؤسسات القومية من قضاء وجيش وشرطة وأجهزة أمنية وخدمة مدنية، والفصل الكامل بين الحزب الحاكم والدولة. هذه الانتخابات ضرورية لإعادة دمج المعارضة في النظام السياسي، وبناء إجماع وطني متجدد تلح الحاجة إليه لمواجهة التحديات الماثلة).
    (8)
    بعض "العمالقة" من قادة الانقاذ يحسنون الظن بأنفسهم. واحسان الظن بالنفس خصلة كريمة. والحق أن كثيراً منهم يتمتع بخصائص نوعية نادرة، وقدرات مختبرة. بارك الله فيهم، ونفع بهم. ولكن قول الحق لا ينبغي ان يُغضب احداً. القدرات المختبرة والخصائص النوعية شئ، والكاريزما شئ آخر. أكثر ما يفتقده نظام الانقاذ هو ذلك الصنف من القادة الذين يطلق عليهم اساتذة وطلاب العلوم السياسية صفة: الكاريزمية. هذا النقص المريع فيما يبدو لي يشكل محورا هاماً فى لب الازمة التي يواجهها الحزب الحاكم.

    أنا لدي اقتراح اتوجه به، محتسباً عند الله اجر ما امحض من نصح، الي جماهير حزب المؤتمر الوطني، صاحب شعار "حزب قائد لوطن رائد": حتي يكون حزبكم حزباً قائداً حقاً، ووطننا وطنٌ رائدٌ حقاً، فإنكم في مسيس الحاجة الى قادة كاريزميين، لا يدخلون في المعاهدات والاتفاقيات ثم يحتارون بعد ذلك فى كيفية الخروج منها، كما يفعل قادتكم الحاليون. توكلوا على الله وأعيدوا الينا شيخنا حسن الترابي. صحيح ان الشيخ الترابي هو الذي ادخلنا الى هذا النفق، ولكن المسامح كريم. على الاقل نحن نعرف عن الترابي انه قائد كاريزمي، وانه صنو لمعاوية، الذي سأل عمرو بن العاص: ما بلغ من دهائك؟ قال: ما دخلت فى أمرٍ الا عرفت كيف الخروج منه. فرد معاوية: ولكني ما دخلت فى أمرٍ قط وأردت الخروج منه!
    ----------------------------------


    بوست زميل المنبر أنور ابوالقاسم الهادى ..
    http://نافع علي نافع بين مصطفى البطل وعبدالوهاب الافندي

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 04-26-2012, 08:59 PM)

                  

04-26-2012, 09:46 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ليت قومى يعلمون .. ما بين الهجيج وهجليج والإنتباهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de