حرق كنيسة = حرق مسجد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2012, 00:40 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حرق كنيسة = حرق مسجد

    الكنيسة هي مكان عبادة وتعبُّد.
    وكذلك المسجد هو مكان عبادة وتعبُّد.

    ولدُور العبادة حُرمتها وإحترامها لدي معتنقي كافة الأديان ، والمعتقدات ، ولدي أصحاب الضمائر الإنسانية السَوِيَّة.

    الكنيسة لدي المسيحيين تقابل المسجد لدي المسلمين

    وحرق (الكنيسة) يعادل حرق (المسجد) في فداحته وإستفزازه للمشاعر الدينية.

    وهذا ما أردت أن اقوله علي خلفية خبر هدم الكنيسة الأسقفية بالجريف غرب وحرقها عصر يوم السبت 21 ابريل 2012م.
                  

04-22-2012, 00:50 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    يقول السيد المسيح : " أحبوا بعضكم بعضاً ليعرف الناس من أكون" ...


    تُري ماذا لو لم ينطق السيد المسيح بكلمته هذه ؟

    وماذا لو تعامل مسيحيو السودان بالمثل مع مسلمي السودان ؟

    وماذا لو تم هدم و/أو حرق مسجد مقابل هدم و حرق الكنيسة ؟!




    مُجرّد تساؤلات حائرة ... وقطعاً هي ليست للإجابة! بل لتحفيز التفكير في إحترام حقوق الآخرين ومشاعرهم الدينية.
                  

04-22-2012, 00:54 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    أوقدوا شموع التسامح لنتمكن من العيش في ما تبقي من الوطن!
                  

04-22-2012, 01:24 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    إلي أصدقائي المسيحيين وأسرهم :
    أعلم انكم لا تحتاجون مني لإعتذار لأنكم تدركون تمام الإدراك إن من قام بهذا الفعل الشنيع لا يشبه ما أحمله من افكار وقيم وآراء ، ولايمثلني . وأعلم تماماً أن ما بيننا من محبة أكبر بكثير ....
    إلي مسيحيي السودان :
    إعتذاري ليس له اي قيمة في ظل فداحة ما حدث ..

    وبالرغم من ذلك : أنا آسف جداً ! ... وأنا حزين لما حدث !
                  

04-22-2012, 03:29 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    أخى الحبيب عبد القادر محمد ..

    أولاً .. لم أسمع عن هذا الخبر إلا منكم الآن ..

    ثانياً أشكركم أخى على شعوركم النبيل بجلب هذا الخبر وجعله شعاراً للمحبة ..
    ولكن أخى ما يحزننى و ما يحز فى قلبى ، إن مثل هذه الأخبار ، لم نسمعها
    منذ أن جئنا الى هذا العالم .. أى منذ أن وُلدنا فى السودان ..
    والسؤال لماذا جدت هذه الأخبار .. ولماذا بدأت تنتشر الآن بين الآونة والأخرى ..
    ولكن أقول .. هذا يرجع الى سياسة الحكومة التعصبية ..
    وكما يقول بيت الشعر ..
    إن كان رب البيت بالدف ضارباً *** فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

    حقيقة .. أخى عبد القادر ، هذا شئ محزن .. ولكن إن كانت الدولة
    تنصف .. وتدافع عن الحق ، لما ظهر أمثال هؤلاء الذين يقومون
    بمثل هذه الأفعال المشينة .. ولكن أخى .. لا تخف .. هناك الله ..
    الذى يقول بفمه الطاهر .. هو يدافع عنكم وأنتم تصمتون ..

    فكل من يفعل مثل هذه الأفعال لا يستطيع الهروب من وجه
    العدالة السمائية ..

    شكراً أخى مرة أخرى على شعوركم النبيل هذا ..
    والرب يبارك حياتكم أخى عبد القادر ..
    أخوكم العحوز
    ارنست
    +++
                  

04-22-2012, 05:32 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: Sudany Agouz)

    العزيز آرنست ، تحية محبة وتقدير
    سعدتُ بحضورك في هذا البوست يا عزيزي ... بالفعل الخبر حزين ، وجديد علي المجتمع السوداني ...
    واتفق معك فيما ذهبت إليه ان ما حدث هو نتاج للتشدد والتعصب والهوس الديني ، خصوصاً ذلك الذي تبثه وسائل الإعلام بما فيها تلك التي تمثل الدولة وتتحدث باسم الدولة وحكومتها.



    الخبر كما أوردته صحيفة الميدان

    Quote: سلفيون يحرقون ويهدمون كنيسة أسقفية بالخرطوم

    الخرطوم: كلر / همة

    أحرق متشددون إسلاميون كنيسة ومدرسة دينية تابعة للكنيسة الأسقفية بالجريف غرب عصر أمس، وقال شهود عيان أن المتشددين حضروا بآليات ثقيلة (بلدوزر) لهدم مباني الكنيسة استجابة لتحريض مهووسين يوم أمس الأول الجمعة، وقد تم هدم مباني الكنيسة وحرقها ونهب خزنة أموال خاصة بها بحسب حديث مصدر مسيحي، واعتبر الخبير في شئون الأقليات الدينية والناشط الحقوقي نصري مرقص أن ما حدث يعتبر أمراً مؤسفاً وغريباً على عادات أهل السودان، مشيراً إلى صمت الأجهزة الأمنية وقوات الشرطة التي كانت تراقب عملية الحرق والتي أحضرت شرطة المطافي بعد انتهاء عملية الحرق، ولفت إلى أن جهات كنسية عديدة قد خاطبت مسؤول قسم الكنائس بوزارة الشئون الدينية لإيقاف هذه الكارثة قبل وقوعها غير أن السلطات المختصة تقاعست عن دورها بحجة أن المناخ العام عدائي وقد يدخل المواطنون في صراع مع الأجهزة المختصة وتخوينها، مضيفاً أنه سبق تحريض المصلين ضد هذه الكنيسة قبل (٢٠) يوماً، مشيراً إلى أن الكنيسة يتواجد بها اثنان من القسيسين من إثنيات جبال النوبة، وأبدى تأسفه على الحادثة التي تهدد تماسك النسيج الاجتماعي والتسامح الديني.



    http://www.midan.net/almidan/wp-content/uploads/2012/04/m2504.pdf



    لك وافر محبتي ...
                  

04-22-2012, 05:58 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    إلي أصدقائي المسلمين:
    يذكُر التاريخ لمارتن لوثر كنج قوله المشهور :" المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار ".
    فيا أصدقائي آمل - راجياً وليس آمراً - أن تدينوا ما حدث بكل شجاعة ، آمل أن لا تركِنوا للصمت في هذه اللحظة التي يجب ان ترتفع فيها أصواتكم الرافضة لهذا الهوس.
    .
    .
    .يــــــا أصــدقائي :
    صمتكم يقتلهم !
                  

04-22-2012, 11:21 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)
                  

04-22-2012, 11:42 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    Quote: إلي أصدقائي المسيحيين وأسرهم :
    أعلم انكم لا تحتاجون مني لإعتذار لأنكم تدركون تمام الإدراك إن من قام بهذا الفعل الشنيع لا يشبه ما أحمله من افكار وقيم وآراء ، ولايمثلني . وأعلم تماماً أن ما بيننا من محبة أكبر بكثير ....
    إلي مسيحيي السودان :
    إعتذاري ليس له اي قيمة في ظل فداحة ما حدث ..

    وبالرغم من ذلك : أنا آسف جداً ! ... وأنا حزين لما حدث !


    الاستاذ عبد القادر محمد
    اضيف صوتي الي صوتك
    و ادعو الي محاكمة الجاهل الغر محمد عبد الكريم لاثارته للكراهية بين مكونات
    مجتمعنا السوداني المتنوع.
    ارجو ان يتحرك المحامون لالجام هذا المتهور الغريب علي الشعب السوداني

    و اقول الي الاخوة المسيحيين ان هذه الممارسة الإنسان رخيصة التي قام بها الرجرجة و الدهماء
    من مرتادي مسجد الشيخ الغر الجهول محمد عبد الكريم لا تشله اخلاق السودانيين



    طه جعفر
                  

04-22-2012, 11:48 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: طه جعفر)

    Quote: القس يوسف مطر واصفا حرق الكنيسة بالجريف : ما حدث كان فظيعا لا يمكن تصوره
    April 22, 2012
    ( حريات )
    وصف القس يوسف مطر – السكرتير العام للكنيسة الانجيلية المشيخية بالسودان- في تصريح لـ ( حريات ) حرق المجمع الكنسي بالجريف غرب امس ، قائلا ( كان شيئا فظيعا لا يمكن تصوره ) .
    ويقوم مجمع الكنيسة الانجيلية علي ارض واسعة تمتلكها الكنيسة منذ مائة عام ، ويشتمل علي ثلاثة قاعات ( كنائس ) للعبادة ، ومعهد للكتاب المقدس – يخرج القساوسة الذين يرعون الكنائس المشيخية في البلاد – ، وعلي دار للمسنين وملجأ للاطفال وعيادة طبية ، وداخليات للقساوسة الدارسين .
    واضاف القس مطر ان هناك عدة جهات تطمع في اراضي المجمع ، وقامت بعدة محاولات لتحقيق هذا الغرض .
    وقال انه في يوم 9 ابريل حضر مهندس من غرفة العمليات بالمحلية وقال انه يريد نزع ارض المجمع ، فرفضنا ذلك وذهبنا الي قسم شرطة الرياض لفتح بلاغ ، وجري تحري اول قدمنا فيه مستندات تثبت ملكيتنا للارض واستخدامنا لها ككنيسة ومعهد . ثم تدخلت ادارة شئون الكنائس في وزارة الاوقاف وطمأنتنا بان الموضوع سينتهي . واخطرنا وكيل الوزارة بانه سيقف معنا ولن يسمح لاي جهة بالمساس بالكنيسة .
    واضاف القس مطر انه في مساء 20 ابريل خطب محمد عبد الكريم من خلال منبر مسجده ودعا سكان المنطقة قائلا : تجمعوا غدا الساعة الثامنة للاستيلاء علي ارض الكفار ، واستخدم كثيرا من الاساءات العنصرية والدينية التي لا يمكن تصديق ورودها في السودان . اتصلنا بادارة الكنائس وبشرطة الرياض ، وجاءت ثلاث عربات شرطة ، وقالوا لنا ان هناك وجود امني حول الكنيسة اطمئنوا لن يحصل لكم اي شيء .
    وواصل القس مطر روايته للاحداث قائلا انه بحسب نداء محمد عبد الكريم تجمع امس ما بين 600 الي 700 شخص في المسجد وتحركوا نحو الكنيسة ، وكانت بينهم جماعات متطرفة ، ولكن المؤسف ان من بينهم اطفال ونساء من جيراننا في الجريف .
    واضاف ( بالنسبة لي فقد وصلت بعد بداية الهجوم ، رأيت الدخان يتصاعد من عدة حرائق .واستطعت العبور الي الداخل ، فوجدت عددا من الضباط علي راسهم ضابط برتبة لواء وكانوا يتفرجون علي ما يحدث وهم جالسين ! ذهبت لتفقد زملائي بالكنيسة ووجدت اثنين منهم مصابين بجروح ، تعرضا للضرب ، كانا ينزفان ، احدهما من يده والاخر من صدره . ) .
    وقال ( ما حدث لا يصدق ، في المجمع ثلاث كنائس ، تم تدمير اثاثاتها وحرقها ، وهناك مخزن للكتاب المقدس ، اخرجوا منه نسخ الكتاب المقدس ، واضاف بحسرة : تم حرق الكتاب المقدس . وحرقت مدرسة الكتاب المقدس عن بكرة ابيها ، وحرقت الداخليات ، وحرقت الاشجار ، واحضرت جرافات لجرف الاشجار ، وهدم الحائط الشرقي للمبني تماما ، كما هدم جزء كبير من الحائط الجنوبي )
    هذا وتقاطر عدد من المسلمين المستنيرين اليوم 22 ابريل الي الكنيسة ، للتضامن وارسال رسالة بان ما حدث لا يعبر الا عن المهووسين والظلاميين ، ولكن الاجهزة الامنية والشرطة منعتهم بالعنف من دخول الكنيسة ، بل ومنعت المصلين المسيحيين كذلك ، ولا يزال العشرات من المتضامنين يتواجدون حول الكنيسة .

                  

04-23-2012, 04:30 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: طه جعفر)

    العزيز طه جعفر

    سعدت كثيراً بحضورك هنا .. وافر التقدير والمحبة
                  

04-23-2012, 04:42 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    Thank you AbdulGadir ..

    this is SAD very SAD

    (إلي أصدقائي المسيحيين وأسرهم :
    أعلم انكم لا تحتاجون مني لإعتذار لأنكم تدركون تمام الإدراك إن من قام بهذا الفعل الشنيع لا يشبه ما أحمله من افكار وقيم وآراء ، ولايمثلني . وأعلم تماماً أن ما بيننا من محبة أكبر بكثير ....
    إلي مسيحيي السودان :
    إعتذاري ليس له اي قيمة في ظل فداحة ما حدث ..

    وبالرغم من ذلك : أنا آسف جداً ! ... وأنا حزين لما حدث ! )
                  

04-23-2012, 04:55 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: Khalid Kodi)

    Quote: إلي أصدقائي المسيحيين وأسرهم :
    أعلم انكم لا تحتاجون مني لإعتذار لأنكم تدركون تمام الإدراك إن من قام بهذا الفعل الشنيع لا يشبه ما أحمله من افكار وقيم وآراء ، ولايمثلني . وأعلم تماماً أن ما بيننا من محبة أكبر بكثير ....
    إلي مسيحيي السودان :
    إعتذاري ليس له اي قيمة في ظل فداحة ما حدث ..

    وبالرغم من ذلك : أنا آسف جداً ! ... وأنا حزين لما حدث !



    معك اخي الكريم محمد
    هذا سقوط في الانسانية والاخلاق والدين ..
    هذا سقوط في الانسانية والاخلاق والدين ..


    ______________________________________________________
    ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال
    د شهـاب الفاتح ـ كوالالمبـور
                  

04-23-2012, 10:57 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote:
    هذا سقوط في الانسانية والاخلاق والدين ..
    هذا سقوط في الانسانية والاخلاق والدين ..


    شكراً لحضورك دكتور شهاب الفاتح

    لك محبتي وتقديري

    (عدل بواسطة عبد القادر محمد on 04-23-2012, 10:59 PM)

                  

04-23-2012, 05:51 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: Khalid Kodi)

    سلامات عبدالقادر

    حزن دى زاتها ما بتعبر عن احساسنا اتجاه الحصل ده
    والله حزن و احباط مر و قرف شديد
    والله والله الدين بتاعهم ده اصلو ما ادونا ليهو

    قرف يقرفهم

    واكتر حاجة مقرفة انو القس قال للاسف كان معاهم جيراننا

    وحقيقة ده كان كلام زول شاهدة عيان
    قابلتها والنيران لسه ما انطفئت
    قالت لى مافى حاجةخاجة وجعتنى غير
    ناس الحلة الشاركوا فى الماساة دى

    نحن (قاطنى شمال السودان) محتاجين لوقفة طويلة
    ما معلوم مداها مع انفسنا
    لا حوله و لا قوة الا بالله

    والواحد خجلان زاتو يعتذر للاخوانا المسيحيين

    كتر خيرك يا عبدالقادر
                  

04-23-2012, 11:37 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: Siham Elmugammar)

    سلامات العزيزة سهام -

    Quote: والله والله الدين بتاعهم ده اصلو ما ادونا ليهو


    كلامك عين العقل ...

    واضف إلي ذلك صورة الدين الإسلامي تتشوه أكثر وأكثر .. قتل بإسم الدين / نهب بإسم الدين / إحراق وتدمير بإسم الدين!!!

    أي دين هذا الذي يرتكبون الجرائم بإسمه؟!



    لك محبتي وتقديري الأكيد
                  

04-23-2012, 10:06 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: Khalid Kodi)

    تسلم العزيز خالد كودي ـ شاكر لك حضورك الكريم

    لك وافر المحبة والتقدير
                  

04-24-2012, 04:29 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    ***
                  

04-25-2012, 06:03 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)

    ++
                  

04-28-2012, 09:23 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: عبد القادر محمد)



    Quote: بيان فضيلة الشيخ/ د. محمد عبد الكريم حول حادثة الكنيسة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

    وبعد:

    فقد تنامى إلى أسماع كثيرين وتابعوا بأبصارهم ما تناقلته كثير من وسائل الإعلام؛ من حادثة "الكنيسة" التي أحرقت في منطقة الجريف، وعلى الرغم من وضوح القضية وظهور معطياتها على الصعيد المجتمعي والقانوني، إلا أن كثيرا من الجهات التي تناقلت هذا الخبر استطاعت أن تجعل منه عجينة سهلة التشكيل، وأن تطوعه لخدمة أغراضها، وتتوصل به إلى أرذل غاياتها؛ ودخل بعضهم من خلاله إلى الطعن في الإسلام نفسه، وآخرون إلى الطعن في بعض أهله، حتى نسبوا هذا الخبر إلى شخصي، وألصقوه باسمي؛وتسارع بعضهم ليتخذوها مساغاً ومركباً لصرف الأنظار عن توحد الجبهة الداخلية ضد حليفتهم الحركة الشعبية التي لا يتحدثون قط عن جرائمها، فيلصقوا التهم جزافاً بالجماعات الإسلامية ،وأن دحر العدو في هجليج هو إيذان بالصراع الطائفي مع النصارى في السودان، وآخرون من دونهم ممن نما ضب ضغنهم علينا فذهبوا يسارعون فيهم، فقبلوا شهادات الزور والكذب من قساوسة في أناس من المسلمين، هذا ولما رأيت هذه المطامع الدنية من وراء هذا الخبر التي باحت بها البيانات ولاحت بها المنشورات، ولخوض الخائضين فيه، كان لا بد من تجلية الأمر وتوضيحه، والوقوف مع بعض مفرزاته، رغم أني ما كنت وراءه ولا أمامه من قريب ولا من بعيد، بل ما سمعت به إلا مع السامعين ولا وقفت عليه إلا مع الواقفين، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتمثل قول العبد الصالح: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)؛ وألخص كلامي حول هذه الحادثة في النقاط التالية إبراء للذمة وتوضيحا للحقائق ووضعا للأمور في أنصبتها:

    أولاً: النزاع حول هذه الكنيسة، وحسبما أوضحته كثير من التحقيقات الصحفية وبعد سؤال كثير من مواطني المنطقة،لم يكن لأجل أنها كنيسة أو إرسالية؛ ولم يحمل بُعدا دينيا أو عقديًا سوى ما كان يحمله بعض المواطنين من حنق تجاه الحركة الشعبية ودولة الجنوب عقيب أحداث هجليج - رغم أنه نزاع قديم - وإنما من أجل أنها بنيت على أراض تتبع لعدد من مواطني الجريف، وكان على رأس المتابعين لهذه القضية اللجنة الشعبية التابعة للمنطقة؛ ومطالبتهم بأراضيهم حق مشروع لهم وقد سلكوا لأجلها المسلك القانوني حتى جاءت قرارت بإزالة هذه الكنيسة، ثم جاءت جهات حالت دون تنفيذ هذا القرار حتى تصاعد الأمر إلى اعتصام خاطبهم على إثره معتمد المحلية ثم انطلقوا بعده إلى الأرض محل النزاع ليقوموا بإنفاذ هذه القرارات، على مرأى ومسمع الجهات المسؤولة.

    ثانيا: أما عن حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين فقد أجمع العلماء رحمهم الله على تحريم بناء الكنائس في البلاد الإسلامية، وعلى وجوب هدمها إذا أُحدثت، وقال السبكي أيضاً عند حكاية الإجماع في المسألة : " فإن بناء الكنيسة حرام بالإجماع وكذا ترميمها ، وكذلك قال الفقهاء : لو وصَّى ببناء كنيسة فالوصية باطلة ، لأن بناء الكنسية معصية وكذلك ترميمها ، ولا فرق بين أن يكون الموصي مسلماً أو كافراً ، فبناؤها وإعادتها وترميمها معصية - مسلماً كان الفاعل لذلك أو كافراً - هذا شرع النبي صلى الله عليه وسلم " .ا.هـ.

    وقال المرداوي في " الإنصاف " : " قوله ( ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ) . قال الشيخ تقي الدين رحمه الله : إجماعا " .ا.هـ.

    لأن إنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر ، وإظهار شعائره ، والله عز شأنه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 نقل القرافي في الفروق (1/124)قال الشيخ أبو الحسن الأشعري :إرادة الكفر كفر وبناء كنيسة يكفر فيها بالله كفر لأنه إرادة الكفر) اهـ .وقال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم ، وأن ذلك قربة أو طاعة - فهو كافر ) ، وقال أيضا : ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد ، وإن جهل أن ذلك محرم عرف ذلك ، فإن أصر صار مرتدا ) انتهى . وقال ابن عابدين في حاشيته: (مطلب: لا يجوز إحداث كنيسة في القرى ومن أفتى بالجواز فهو مخطىء ويحجر عليه قوله ( ولو قرية في المختار ) نقل تصحيحه في الفتح عن شرح شمس الأئمة السرخسي في الإجارات ثم قال إنه المختار وفي الوهبانية إنه الصحيح من المذهب الذي عليه المحققون إلى أن قال فقد علم أنه لا يحل الإفتاء بالإحداث في القرى لأحد من أهل زماننا بعدما ذكرنا من التصحيح والاختيار للفتوى وأخذ عامة المشايخ ولا يلتفت إلى فتوى من أفتى بما يخالف هذا ولا يحل العمل به ولا الأخذ بفتواه ويحجر عليه في الفتوى ويمنع لأن ذلك منه مجرد اتباع هوى النفس وهو حرام)، ومعلوم أن ابن عابدين من المحققين في مذهب الحنفية، وسئل مالك عن الكنائس التي في الفسطاط المحدثة في خطط الإسلام ، إن أعطوهم العرض وأكروها منهم يبنون فيها الكنائس ، قال مالك : أرى أن تغير وتهدم ، و لا يتركوا ذلك ولا خير فيه .و قال المرداوي في الإنصاف : (قوله : ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ،قال الشيخ تقي الدين رحمه الله (إجماعا)وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 8/77: ( قوله: «ويمنعون من إحداث كنائس، وبِيَعٍ، وبناء ما انهدم منها ولو ظلماً»

    وأنظر كتب وكلام بعض العلماء المعاصرين :

    1)حكم بناء الكنائس والمعابد الكفرية ("فتاوى اللجنة الدائمة" (1/268-471) .) http://islamqa.info/ar/ref/120185

    2)حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين: إسماعيل بن محمد الأنصاري ، مراجعة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    http://www.islamhouse.com/p/107604

    3)الدرر والنفائس في حكم بناء الكنائس

    http://www.alukah.net/Sharia/0/32904/

    4) "ستة كتب لكبار العلماء في حكم بناء الكنائس وحكم هدمها " ،

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241745

    5)كتاب: (أحكام المعابد ـ دراسة فقهية مقارنةـ ) لمؤلفه عبد الرحمن بن دخيل العصيمي: http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7005

    6)رد الشيخ أبى اسحاق على من اباح بناء الكنائس

    http://www.youtube.com/watch?v=72YUrFe2E-c

    7)الددو : ما حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين ؟

    http://www.youtube.com/watch?v=cml1XemKFZA

    هذا وللعلامة ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (أحكام أهل الذمة) كلام جيد في هذا الموضوع :نختصر منه ما يلي :(البلاد التي تفرق فيها أهل الذمة ثلاثة أقسام:

    أحدها: بلاد أنشأها المسلمون في الإسلام.

    الثاني: بلاد أنشئت قبل الإسلام، فافتتحها المسلمون عَنوة وملكوا أرضها وساكنيها.

    الثالث: بلاد أنشئت قبل الإسلام وفتحها المسلمون صلحاً.

    فأما القسم الأول: فهو مثل البصرة والكوفة وواسط وبغداد والقاهرة... وغيرها من الأمصار التي مصَّرَها المسلمون، فهذه البلاد صافية للإمام، إن أراد الإمام أن يقرَّ أهل الذمة فيها ببذل الجزية جاز، فلو أقرهم الإمام على أن يحدثوا فيها بيعة أو كنيسة أو يظهروا فيها خمراً أو خنزيراً أو ناقوساً لم يجز، وإن شرط ذلك وعقد عليه الذمة كان العقد والشرط فاسداً. وهو اتفاق من الأمة لا يعلم بينهم فيه نزاع.

    فإن قيل: فما حكم هذه الكنائس التي في البلاد التي مصرها المسلمون؟ قيل: هي على نوعين:

    أحدهما: أن تحدث الكنائس بعد تمصير المسلمين لمصر، فهذه تزال اتفاقاً.

    الثاني: أن تكون موجودة بفلاة من الأرض ثم يمصر المسلمون حولها المصر، فهذه لا تزال.

    وأما القسم الثاني: وهو الأرض التي أنشأها المشركون ومصروها، ثم فتحها المسلمون عنوة وقهراً بالسيف، فهذه لا يجوز أن يحدث فيها شيء من البيع والكنائس. وأما ما كان فيها من قبل الفتح فهل يجوز إبقاؤه أو يجب هدمه؟ فيه قولان في مذهب أحمد، وهما وجهان لأصحاب الشافعي وغيره:

    أحدهما: يجب إزالته وتحرم تبقيته.

    والثاني: يجوز بناؤها - أي بناء أهل الكتاب لها لا المسلمون، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: أيما مصر مصرته العجم، ففتحه الله على العرب فنزلوه، فإن للعجم ما في عهدهم، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح خيبر عنوة وأقرهم على معابدهم فيها ولم يهدمها، ولأن الصحابة رضي الله عنهم فتحوا كثيراً من البلاد عنوة فلم يهدموا شيئاً من الكنائس التي بها، ويشهد لصحة هذا وجود الكنائس والبيع في البلاد التي فتحت عنوة. ومعلوم قطعاً أنها ما أحدثت، بل كانت موجودة قبل الفتح... وفصل الخطاب أن يقال: إن الإمام يفعل في ذلك ما هو الأصلح للمسلمين، فإن كان أخذها منهم أو إزالتها هو المصلحة لكثرة الكنائس أو حاجة المسلمين إلى بعضها وقلة أهل الذمة، فله أخذها أو إزالتها بحسب المصلحة، وإن كان تركها أصلح لكثرتهم وحاجتهم إليها وغنى المسلمين عنها تركها، وهذا الترك تمكين لهم من الانتفاع بها لا تمليك لهم رقابها، فإنها قد صارت ملكاً للمسلمين فكيف يجوز أن يجعلها ملكاً للكفار، وإنما هو امتناع بحسب المصلحة، فللإمام انتزاعها متى رأى المصلحة في ذلك.

    فبهذا التفصيل تجتمع الأدلة، وهو اختيار شيخنا، وعليه يدل فعل الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من أئمة الهدى وعمر بن عبد العزيز هدم منها ما رأى المصلحة في هدمه وأقر ما رأى المصلحة في إقراره، وقد أفتى الإمام أحمد المتوكل بهدم كنائس السواد، وهي أرض العنوة.

    وأما القسم الثالث وهو: ما فتح صلحاً، وهذا نوعان:

    أحدهما: أن يصالحهم على أن الأرض لهم ولنا الخراج عليها أو يصالحهم على مال يبذلونه وهي الهدنة، فلا يمنعون من إحداث ما يختارونه فيها، لأن الدار لهم، كما صالح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل نجران، ولم يشترط عليهم ألا يحدثوا كنيسة ولا ديراً.

    النوع الثاني: أن يصالحهم على أن الدار للمسلمين ويؤدون الجزية إلينا، فالحكم في البيع والكنائس على ما يقع عليه الصلح معهم من تبقية وإحداث وعمارة، لأنه إذا جاز أن يقع الصلح معهم على أن الكل لهم جاز أن يصالحوا على أن يكون بعض البلد لهم، والواجب عند القدرة أن يصالحوا على ما صالحهم عليه عمر رضي الله عنه، ويشترط عليهم الشروط المكتوبة في كتاب عبد الرحمن بن غنم ألا يحدثوا بيعة ولا صومعة راهب ولا قلاية، فلو وقع الصلح مطلقاً من غير شرط حمل على ما وقع عليه صلح عمر وأخذوا بشروطه، لأنها صارت كالشرع فيحمل مطلق صلح الأئمة بعده عليها. ا.هـ بتصرف.

    وخلاصة القول هو أن ما مصره المسلمون من مصر فإنه لا يجوز أن يقام فيه كنيسة أو بيعة أو معبد يشرك فيه بالله تعالى وأيما معبد كنيسة أو غيره بني في مصر مصره المسلمون فيجب هدمه ولو رخص لهم في بنائه من كان واليا على بلاد المسلمين سواء كانت ولايته عن رضا واختيار أو كان متغلبا لأن هدم الكنائس في البلاد المفتوحة عنوة أو التي مصرها المسلمون حكم شرعي ثابت بأدلته في كتب الفقه المعتمد .و ذكره العلماء من الأئمة الأربعة وغيرهم وفعله الخلفاء والحكام العادلون كعمر بن عبد العزيز وغيره .لكن الذي يقوم بذلك من الهدم والإزالة هي الدولة، أو من كان في مقام ولي الأمر، ومهمة العلماء هو مطالبة الدولة بذلك والاحتساب عليها، فالذي يقوم بذلك هو الحاكم أو من يقوم مقامه من أولي الأمر لا آحاد الرعية ، وليس هناك فتنة في ذلك ، بل الفتنة في ترك أحكام الشرع الحكيمة.

    ثالثاً:ما ذكرناه من حكم الكنائس في بلاد المسلمين هو الذي ندين الله تعالى به، وما تعبدنا الله تعالى به لا نخفيه ولا نستحي من إعلانه والدعوة إليه، بل نفخر ونعتز ابتغاء رضوان الله كما قال تعالى: }وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ (62){(التوبه):

    فليتك تحلو والحياة مريرة *** وليتك ترضى والأنام غضاب

    وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خرابُ

    إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب ترابُ

    أما من يحاول ارضاء أعداء الله من اليهود والنصارى ،فإنهم لن يرضوا عنا أبداً، كما قال تعالى : }وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ {،ويقول عز وجل أيضاً: }أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13){ (التوبه).

    لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته. وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.

    ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    رابعا: لم يتأخر هذا البيان إلا لاستقصاء تداعيات الحادثة وتتبع أسبابها، ولعل الحكمة من تأخره أن يتذكر الناس هدي الإسلام في التعامل مع الأخبار وامتثال أمر الله فيها لما قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

    رابعا: نذكر كل من خاض في هذا الأمر مع الخائضين، ممن انطلت عليهم الأكاذيب وسرت فيهم الألاعيب بقول الله تعالى: (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) وقوله تعالى: (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18))، وقوله عليه الصلاة والسلام: (ومن قال فى مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال).

    والله من وراء القصد وهو المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

    وكتبه: د. محمد عبد الكريم الشيخ

    بتاريخ6/جمادى الآخرة 1433 هـ والذي يوافقه: 27/4/2012م

    Quote: لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته.وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.

    Quote: ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بيان
                  

04-29-2012, 01:17 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرق كنيسة = حرق مسجد (Re: محمد جلال عبدالله)

    الأخ عبد القادر لك الف تحية وأعتذر معك وبشدة لجميع المسيحيين على حرق ومحاولة تدمير كنيسة الجريف .. ولكن كما قلت الإعتذار لا قيمة له امام بشاعة هذا الحدث المفجع ليس فقط للمسيحين بل لنا جميعا أبناء وبنات السودان لأنه يطعن عميقا فى اعز ما نملك ..إنسانيتنا .
    كل الدلائل تشير إلى أن ماحدث جريمة منظمة مكتملة الاركان المسؤول عنها مباشرة المؤتمر الوطنى من رئيسه إلى اصغر طفل غرير أشعل النيران فى الكنيسة ولا نحتاج إلى اية أدلة تكفى فقط
    خطابات البشير الموتور المذاعة والمتلفزة بعد أحداث هجليج لنعرف من خطط وأمر وتأمر ونفذ عملية حرق كنيسة الجريف .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de