إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2012, 12:57 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان

    يتشرف مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية بدعوتكم لحضور فعاليات برنامج إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الاستاذ الخاتم عدلان , واحتفالاً بالسنة الخامسة لتأسيس مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية .
    تبدأ الفعاليات من يوم الاثنين 28 أبريل وحتى السبت 28 أبريل 2012 .. الثامنة مساءً .
    على المسرح الخارجى بمقر المركز بالعمارات ش 57 , من جهة ش محمد نجيب , جوار السفارة التشادية .
                  

04-19-2012, 01:40 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    الاثنين 23 أبريل

    * عند السادسة مساءً يتم افتتاح معرض الفنان التشكيلى محمد برجاس , ويستمر المعرض حتى يوم السبت 28 أبريل .
    * عند الثامنة مساءً تتحدث مجموعة من اصدقاء الخاتم عدلان وذويه فى فقرة حديث الذكريات .
    * الفقرة التالية هى فقرة الشعر , ويُشارك فيها من الشعراء
    1 . الشاعر أزهرى محمد على .
    2 . الشاعر مبارك البشير .
    3 . الشاعر العوض مصطفى .
    4 . الشاعر مدنى النخلى .
    5 . الشاعر خطاب حسن احمد.
    * ختام اليوم مع الفنان عبداللطيف عبدالغنى (وردى الصغير) فى فاصل من الاغنيات .
    الثلاثاء 24 أبريل

    * أمسية موسيقية لفرقة التبر الموسيقية بقيادة الموسيقار د. كمال يوسف .
    الثامنة مساءً .
    الاربعاء 25 أبريل

    * مسرحية (وطن او وطن) لمجموعة الورشة الجوالة المسرحية .
    الثامنة مساءً .
    الخميس 26 أبريل

    * كورال فضاءات محايدة بقيادة الموسيقار علاء الدين سنهوري يقوم بتدشين ألبوم ,, شملة كنيزة ,, فى أمسية غنائية .
    الثامنة مساءً .
    السبت 28 أبريل

    * عند السادسة مساءً ختام المعرض التشكيلى بندوة عن اعمال الفنان محمد برجاس .
    * عند الثامنة يتم الأحتفاء برمز الإستنارة د. أمين مكى مدنى بعرض فيلم وثائقى عن حياته , ثم يعقب الفيلم التكريم , ويختتم د. أمين مكى مدنى الفعاليات بتقديم محاضرة الخاتم التذكارية السنوية .


    حبابكم عشرة .

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 04-22-2012, 08:05 AM)

                  

04-22-2012, 07:57 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تنطلق فعاليات إحياء الذكرى غداً الاثنين .
                  

04-22-2012, 08:25 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Khatim1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                  

04-22-2012, 08:43 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    pukacesudan3sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ****



    pukacesudan2sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-22-2012, 10:29 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan244.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    معرض للفنان التشكيلى محمد برجاس , والمعرض مُصاحب لكل ايام الفعاليات .

    bargazcard3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-22-2012, 10:59 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    pukacesudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كرت الدعوة
                  

04-24-2012, 09:20 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan250.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الثلاثاء 24 أبريل

    * أمسية موسيقية لفرقة التبر الموسيقية بقيادة الموسيقار د. كمال يوسف .
    الثامنة مساءً .


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan249.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-24-2012, 10:26 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    pukacesudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كرت الدعوة
                  

04-24-2012, 12:27 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    pukacesudan2sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    برنامج إحياء الذكرى السابعة
                  

04-24-2012, 06:58 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)



    في ذكراه ترفرف الحمائم .
    للخاتم عدلان برج عالٍ ، خصه للفلسفة ، وانتهى بالترجمة فكانت ترجمته للنصوص تُحيّر القارئ أيهما الأصل .
    في كل مرة نتذكره ، كنا نتذكر كيف سرقت الأحزاب السياسية المبدعين من فضاء الكتابة المبدعة إلى أوكار التنظيم والضبط . وكان عبد الخالق محجوب أشد الجميع قدرة ، وأطولهم ذراعاً ، فقد بدأ ترجمة الكتب الإشتراكية من الإنجليزية إلى العربية في مصر منذ أربعينات وخمسينات القرن الماضي ، حين كانت الأمية تبسط أشرعتها على كل بقاع الوطن .
    ننتزع هذا النص من مخبئه ونعيده ، لنراقب استخدام الخاتم للغة ، وكيف صنع فيها من قوة محبته مملكة خاصة به :
    *
    النص :

    الخاتم عدلان عن ابن رشد :
    الذين احرقوا كتبه كانوا يشعلون النار في رؤوسهم
    *
    أنفاق وآفاق
    الخاتم عدلان

    أبو الوليد ابن رشد:
    ما المنفى... وما هو الوطن؟

    كان موت ابن رشد، الفيلسوف العقلاني، العربي الإسلامي، القرطبي، لحظة فريدة في تاريخ الفكر العالمي. فعندما مات أبو الوليد عن ثلاثة وسبعين عاما، كانت الحضارة التي انتمى إليها، و أبدع داخلها، وحاول ترسيخ أقدامها على أرضية العقلانية المنسجمة مع ذاتها، ووقف بذلك كله على قمة منجزاتها المعرفية، قد ضاقت به، وضاقت عنه، وعبست في وجهه، بل ارتدت عليه بوجه غير رحيم، ونبذته نبذ النواة. ولكن حضارة أخرى، هي الحضارة الأوروبية الناهضة حينها، انتهزت هذه الفرصة السانحة، ولم تضع وقتا ولا جهدا، ففتحت له ذراعيها، بل قلبها وعقلها، لأن القوى الناهضة داخل هذه الحضارة كانت متعطشة للأفكار الجديدة، متشوفة للاستنارة والضياء، وجائعة لثمرات العقل الناضجة.

    وربما يعرف الكثيرون أن أبن رشد كان قمة فكرية سامقة. كان عالما في الفقة والقانون والكلام، فاشتغل بالقضاء، مواصلا تراثا عائليا مجيدا، ومترقيا في المعارف والمراتب حتى صار قاضيا للقضاة، بمسقط رأسه قرطبة. وكان عالما في الطب، ملما إلماما دقيقا بتراث غالين، وموسوعة الشيخ الرئيس ابن سينا في الطب، بل كان ممارسا بارعا وموفقا، مما أهله ليصبح طبيبا خاصا وصديقا مقربا من خليفة الموحدين بالمغرب، الأمير يوسف، ولابنه الخليفة يعقوب المنصور من بعده. ومع أن أبن رشد كان يمارس الطب في زمان غير زماننا، وبمعارف لا تقاس بمعارفنا، وبأدوات وأجهزة لا يمكن مقارنتها بالأجهزة التي نملكها حاليا، إلا أنه لم يكن له مقابر تعرف باسمه شأن بعض الأطباء المعاصرين!!

    كما أن ممارسته للطب كانت ممارسة راقية، لا يمكن تشبيهها بممارسة بعض المعاصرين، الذين محوا الفروق بين الطب وتجارة الماشية. نقول ذلك دون تعميم ودون ظلم لأولئك الذين يحافظون على نبل هذه المهنة العظيمة، رغم أن كل الظروف تعمل لغير صالحهم، بل تعاقب النابغين منهم، بلؤم وجحود، تقل نظائره.
    ولم يتوقف ابن رشد على الممارسة، ولم يكتف بالتوفيق، بل ألف موسوعته الخاصة في الطب المعروفة باسم الكليات والتي تخرجت على يديها أجيال عديدة من أطباء تلك العصور.

    كان ابن رشد عالما فلكيا، عارفا بعلوم الأوائل في الفلك، وخاصة اليونانيين، ومستقلا بمشاهداته الخاصة التي جعلته يستوثق من كروية الأرض عام 1153، عندما كان في إحدى زياراته العديدة والمديدة إلى المغرب، فشاهد نجوما لم يكن يشاهدها بالأندلس.

    وكان ابن رشد معلما للأجيال، مؤسسا للمدارس، مؤلفا للمناهج ومقيما لحلقات المذاكرة الخصبة، الخالية من تأليه الذات. وكان قبل كل ذلك وبعده، فيلسوفا حاد الذكاء، باهر الرؤى، ألمعي العبارة، موسوعي المعرفة. وكأنما كان أبو الطيب يعنيه حين قال مادحا عبد الواحد بن العباس الكاتب:

    الحازم اليقظ الأغر،
    العالم الفطن الألد،
    الأريحي الأروعا،
    الكاتب اللبق الخطيب،
    الواهب الندس اللبيب،
    الهبرزي المصقعا.

    فهاهنا فيوضات وسيول من المعاني، تتدفق فوق حواف الكلمات والبيوت، وتجعل البناء التقليدي للشعر يئن تحت وطأة الإبانة الجامحة، وهنا لهاث تحاول فيه موسوعية الواصف اللغوية، الإحاطة بموسوعية الموصوف الأخلاقية، في سباق يفوز فيه المتسابقان. وأعتذر لأبي الطيب لأن الصورة التي تقفز إلى ذهني ليست هي صورة عبد الواحد الكاتب الذي لا أعرف عنه الكثير، بل تقفز إلى ذهني صورة إبن رشد في رزانته المعممة وسمته الوقور، ونظرته النافذة .
    ألف إبن رشد " تهافت التهافت" في الرد على تهجمات قوية، بليغة وشاملة، سطرها أبو حامد الغزالي في كتابة " تهافت الفلاسفة" المتنافس عليه بين الطلاوة والمغالطة، فاستطاع أن يواجه حججه بمنطق أكثر سدادا، وأن يشهر في وجه بروقها وصواعقها ملقاط العقل الذي يبطل مفعولها ويتخطاها مواصلا مسيرته التي لا تخلو من العسر، في تربة تميل إلى الغزالي أكثر من ميلها إليه. ويضاعف من هذا الميل ويعززه، اللغة المألوفة للأكثرية من قراء ذلك الزمان، والحجج الأكثر قربا لوجدانهم، مقارنة بعبارة عصية وجافة تدعو لآراء غاية في التعقيد، ومنطق بالغ في الخفاء في بعض المواقع.

    ولكن دور أبن رشد الفلسفي الذي يعد أكثر أهمية في سياق تاريخ الأفكار، هو شروحاته لفلسفة أرسطو في المنطق والطبيعة وما وراءها. أقول شروحاته وأضيف أنها لم تكن مجرد شروحات، بل كانت نشاطا عقليا، فاحصا وصبورا، يجلي الغوامض، ويظهر العلاقات الدقيقة، ويفك شفرات نصوص المعلم الأول المعروفة بكثافتها واقتصادها وإحكامها، وخلوها من الزوائد. بل يتخطى كل ذلك إلى التعميق والإضافة والعصرنة، وإلى إيجاد الخيوط الناسجة حيث لا توجد تلك الخيوط، وإلى التوطين الفكري لمواجهة المعضلات الفكرية الخاصة بالحضارة العربية الإسلامية، في ذروتها تلك التي بلغتها في زمنه وعلى يديه، وأيدي أمثاله من الفلاسفة المهضومي الحقوق في تاريخ تلك الحضارة.
    وصل هذا العلامة إلى ما وصل إليه، لأنه أعلى من شأن العقل ومكانته، ورفعه على كل ما عداه، واهتدى بنوره في كل مساعيه، وشق به المجاهل في جرأة ونفاذ بصيرة. فبذل له العقل كنوزه جميعا، وأوصله إلى قمم الإنجاز المعرفي، التي اختصت بالوقوف على ذراها السامقة في ذلك الزمان الفلسفة العربية الإسلامية دون سواها.
    ونسبة لأن ابن رشد أعلى مكانة العقل، فقد استطاع أن يرى بوضوح، أن جوهر العقل واحد، وذلك بصرف ا لنظر عن القوميات والتواريخ والأمكنة. فالعقل بالنسبة إليه لا يكون " فعالا" إلا من خلال وحدته. ولذلك لم يتردد، كما لم يتردد قبله أسلافه الميامين من الفلاسفة المسلمين العرب، في الأخذ من المعارف والحضارات الإغريقية أو الهندية أو الفارسية، دون حرج أو وجل. بل احتضنوا تلك الفلسفات وطوروها، ونظموا دررها في عقد فريد من المنطق الرصين.
    ولا يمكن بالطبع، في هذا المقام، الدخول في أية تفاصيل حول نوع القضايا التي عالجها إبن رشد، فلذلك مواضعه ومجالاته، ولكن القضية الأهم هي مرجعيته العقلانية، وإيمانه بحرية الفكر، وبحدوى المحاورة، ودعوته لتأويل كل ما يبدو مخالفا لذلك من الشرع، للسماح بمزيد من التطور العقلي، وليس تكبيل العقل، وسد آفاقه، نزولا عند أهواء الرجعيين، وخضوعا لتلفيقات أصحاب المصالح.

    هذا الوضع، لم يرق، بالطبع، للمتفيقهين وأمثالهم، إذ يصعب عليهم دائما العيش تحت ضياء العقل المنير، الهادي لطالبي العلم والمعرفة، والفاضح لعشاق الظلام. فتحرك هؤلاء، والغل يشوي صدورهم، و " الحقد يفري منهم الأكبادا"، للفتك بالرجل، والتنكيل به، والقضاء عليه وعلى إنجازاته الفكرية. وحركوا قوتهم ا لمتعددة الوجوه، والمعروفة القسمات، والمعروقتها أيضا، والمتمثلة دائما في مؤامرة محبوكة، وغوغاء من أنصاف المتعلمين وحثالات المأجورين، ودهماء تسعي بالإشاعات، وسلطان يخوض في مستنقع الفساد والتبذل، يستجيب لكل ضغط طالما لمح فيه فرصة لإطالة العمر ورفع مستويات الطغيان وصرف الأذهان عن المعضلات التي لا يملك لها حلا.
    واستطاع هؤلاء، بعد تربص مديد بالشيخ الجليل، أن يجبروا الخليفة يعقوب المنصور، الذي كان قد قربه بوصية من أبيه، وزكته إليه خدماته الجليلة، فأسبغ عليه الحماية والرعاية، أجبروه، تحت وطأة الابتزاز الديني، على إصدار مرسوم بعزل إبن رشد من كل مناصبه، ونفيه من قرطبة، بل وحرق جميع النسخ التي يمكن الحصول عليها من كتبه.

    نفي إبن رشد إلى قرية أليسانة القريبة من قرطبة، والتي كان يسكنها اليهود، ثم نفي بعد ذلك خارج البلاد إلى المغرب. وتكفلت الغوغاء بالباقي: أحرقوا كتبه في أتون أشعلوه في كل المدن. ورأي العالم الشيخ حصاد عمره تلتهمه النيران، ورأى كتبه بخطوطها الرائعة وزخارفها الجميلة، التي خطها بأنامله الموهوبة، وهي تتلاشى في اللهب. كما رأى الكنوز التي خلفتها الإنسانية العاقلة من اليونانيين والفرس والهنود والعرب المسلمين، يبتلعها اللاعقل والجنون والمكر الوضيـ ـع. بل عاش ليرى " سفلة الدهماء"، كما سماها بحرقة مشروعة، وهي تطرده من الجامع القروي الصغير في أليسانة، وتمنعه هو وابنه من أداء الصلاة. وكانت تلك قمة المهانة الشخصية التي لحقت به، فهي تمثل لحظة منفلتة من السياق، يتناقض فيها الهوس الديني تناقضا كليا مع ذاته، ويصل في " حرصه المعتوه على الدين" إلى منع الناس من التدين!

    الذين أحرقوا كتب إبن رشد كانوا يشعلون النار في رؤوسهم ذاتها، كانوا يحاولون القضاء على بلبال أفكارهم، وتناقضاتهم وقلقهم وافتقارهم لليقين، بالقضاء على تجسيدها الخارجي الذي كأنه ابن رشد. فما العقل سوى الشكوك والتناقضات والقلق، والأجهزة القائمة على حلها في العقل ذاته، ومن خلال الممارسة الفكرية والعملية؟ ولكن تلك الأجهزة لم تكن متوفرة للمهووسين، كان ذكاؤهم يوصلهم إلى مرحلة الشك، ويتركهم هناك في متاهته الموحشة، فيصيبهم رعب لا يوصف ولا يحتمل، يسعون إلى التخلص منه بأي ثمن. ولذلك كانوا، على مر الزمان، أكثر ميلا إلى البطش، وأخف خطى إلى مقارعة الحجة بالأيادي والسيخ وكل ما توفر من أجهزة الفتك وأسلحته، وأشد تعلقا بإغراق العقل في صخب الأهواء الجامحة، وتبديده في لهب النيران.

    ويمكن أن نقول أن الحضارة العربية الإسلامية، حلت بها منذ تلك اللحظة ما أطلق عليها، من جانبي، " لعنة إبن رشد"، إذ لم تقم لها بعد ذلك قائمة، بل استسلمت للغباب، ولاذت بصمت القبور، ما عدا إشراقات متفرقة هنا وهناك. ولأن ما فعلته تلك الحضارة بابن رشد كان شاهدا على انحطاطها، فقد طويت راياتها بعد حين. وإذا كانت والدة الخليفة الأخير قد قالت له موبخة:
    إبك مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال
    فإنما كانت تنعي فيما تنعي ذهاب العقل والاستسلام لأهواء الدهماء مع نبذ العقلاء من طراز ابن رشد.
    بقي أن نقول أن فرادة موت ابن رشد، لا تتمثل فقط في حضارته التي نبذته بكل ما يمثله من سمو، بل تتمثل تلك الفرادة، على العكس من ذلك، في مآلات فكرة على يد الحضارة الأوروبية الناهضة، التي فتحت له كما قلنا، عقلها وقلبها، ودرست فكره في كل جامعات ذلك الزمان، رغم المقاومة الشرسة من الرجعيين أنفسهم في الجهة المقابلة. وتلك قصة شيقة نتعرض لها بعد حين.

    *الخاتم عدلان عن ابن رشد الذين احرقوا كتبه كانوا يشعلون النار في رؤوسهم]

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 04-24-2012, 07:03 PM)

                  

04-25-2012, 08:52 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: عبدالله الشقليني)

    الشكر والتقدير أ/ عبدالله الشقلينى على ايراد هذا المقال الهام للمفكر الراحل .
                  

04-25-2012, 11:53 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ما لقلبي يحدّثُني
    أنّ ضوءَ ابتسامِكَ
    منْشطِرٌ
    غيْرما كنْتُ أعْهدُهُ فيكَ؟
    هل في ابتسامِكَ
    معنىً ومبنىَ،
    وسرٌّ تخبِّئه بين جنبيْك
    غيرالمعاني..
    وغير الحديثِ
    عن الوطن المستريحِ
    بقلبي وقلبكْ؟
    قلبي يحدِّثني أنّ صوتَكَ
    يا صاحبي غيْرُ صوتِكْ!
    يأتي برُغْم ابتسامِكَ
    محتقناً بالدموعِ
    وشجْوِ الرّحِيلْ!
    لم نصدّقْ رحيلَ النيازكِ
    في عَتمةِ اللّيل!
    إنّ الكواكبَ ميّالةٌ للعُلا
    آهِ من جَهْلِنا !!
    حسبْناكَ تخدعُنا
    مثلما كنتَ تفْعلُ
    مختبئاً مرّةً في القلوبِ..
    ومندفعاً تارةً
    في زحامِ الملايينِ
    من فقراءِ الوطنْ!
    طليقاً تضمّك أكواخُهم
    ضاحكاً من غباءِ الطّغاةِ
    ومن عادياتِ المِحَنْ!
    حسبناك أسرجْتَ في غفلةٍ
    صهوةَ الحُلُم الأبديِّ
    كما كنتَ تفعلُ..
    أن يصْبحَ المعدَمون الجِياعُ
    ملوكاً على الأرضِ !
    أن يملأوا بالرغيفْ السِلالْ
    وأن يهزموا الزّمنَ المتنكّرَ
    في جُبّةِ الدّينِ.. والمال
    والبندقيّهْ !
    وأنْ يعلنوا أنهم
    سادةٌ ..
    لا رعِيّهْ !!
    حسبناك..
    يا آهِ من جهلِنا ..
    تتأهّبُ للنومِ من رهَقٍ عابرٍ
    بيْدَ أنّكَ في غمضةِ العينِ
    أسلمت للهِ ديْناً عليكْ
    وعُدْتَ إلى حيْثُ
    أعطيْتَ بُستانَ عمرِكَ
    عُدْتَ إلى وطنِ الحبِّ
    للسادةِ المعدمينْ!
    طليقاً كما كنتَ..
    يا أيها الطِّفلُ من بلدي
    من "امْ دكّتْ الجعليين"!

    قصيدة للشاعر فضيلى جماع
                  

04-26-2012, 01:41 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى السابعة لرحيل المفكر الأستاذ الخاتم عدلان (Re: مركز الخاتم عدلان)

    يا آهِ من جهلِنا ..
    تتأهّبُ للنومِ من رهَقٍ عابرٍ
    بيْدَ أنّكَ في غمضةِ العينِ
    أسلمت للهِ ديْناً عليكْ
    وعُدْتَ إلى حيْثُ
    أعطيْتَ بُستانَ عمرِكَ
    عُدْتَ إلى وطنِ الحبِّ
    للسادةِ المعدمينْ!
    طليقاً كما كنتَ..
    يا أيها الطِّفلُ من بلدي
    من "امْ دكّتْ الجعليين"!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de