|
Re: الحمد لله أهلي رفاعة الهوي حلوا بالصهباء بعد عودتهم من جنوب السودا (Re: عثمان الحسن أبوروف)
|
الأخ عثمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المعلوم ان التواصل بين الجنوب والشمال في هذه المناطق الحدودية معروف قديما قبل قيام مملكة سنار 1505 وهذا التواصل أفرز علاقات وتبادل ثقافات فهل جفت منابع هذا التواصل بجرة قلم نيفاشا ؟ وأكيد الخسارة كبيرة والمعالجة لاستقرار الرحل هي ولاية سنار ، فماذا أعدت الولاية لهذه الهجرة ؟؟ وما دور المركز وفق مستحقات نيفاشا ؟؟ وهل غفل المفاوضون عن حقوق الرحل ؟؟؟ فمسؤولية هؤلاء الرحل والحصول على مراعي بديلة أعتقد ان المسالة تحتاج لتضافر جهود الدولة والمجتمع ، والأمر هنا ليس كمشكل أبيي . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحمد لله أهلي رفاعة الهوي حلوا بالصهباء بعد عودتهم من جنوب السودا (Re: Elbagir Osman)
|
بشرى سارة لاهلى الرفاعيين والى كل رفاعى او باحث عن الانساب !!
اصدارة جديدة عن الرفاعيين للبروفسور شيخ الدين يوسف من الله
عميد كلية العلوم الادارية جامعة السودان العالمية
باسم :- الرفاعيون الأشراف فى السودان
ما حقيقة نسبهم ؟؟ من أين جاءوا ؟؟ وأين هم ؟؟
وهو مجهود مقدر من البروف شيخ الدين من الله متعه الله بالصحة والعافية لتسليط الضو على اكبر فبائل السودان.
العركيون
العسيلات
الحلاويون
العبدلاب
العوامرة
البشاقرة
بن حسين
بنى حسان
الشبارقة
الهلالية
الرازقية الشبيلات
الكتامير
طوال
الفرجاب
القواسمة
الحججاجاب
الزنافلة
المعاضيد
العقليين
فروع رفاعة الهوى من الأشراف الرفاعيين ,فهم بنى حسين وبنى حسان والشبيلات كما \كر الكاتب وقد جاء فى وثيقة الشيخ عبد الله العركى ما يلى(وحمد جاب حسين "بنى حسين" وجاب حسان"بني حسان ")
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحمد لله أهلي رفاعة الهوي حلوا بالصهباء بعد عودتهم من جنوب السودا (Re: محمد جلال عبدالله)
|
حمدا لله على السلامة أخ عثمان
Quote: والصهباء هذه كانت ناقة للشيخ مالك أبوروف في أيام التركية السابقة
شكرا على التوضيح لكن والله ( حلوا بالصهباء ) دي جهجهتني جنس جهجهة وعقلي مشى بعيييييييييييد ^______^
الأخ محمد جلال عبدالله
مشكور على الطلة يا زول دي الما في بالك
إن شاء الله نشرب صهباء الجنة
بالمناسبة سميت المنطقة على الناقة وفي ذلك الزمن الجميل كانت النوق تمثل كل شئ لأهل البادية
فهي للركاب وهي عنفاية ( للسباق )
جاء في الأثر حمراء النعم وهي خير النوق
| |
|
|
|
|
|
|
|