ليلة وفاء لـ (عزيزة السودان) (منقول من جريدة الصحافة) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2012, 05:30 AM

هاشم محمد الحسن عبدالله
<aهاشم محمد الحسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 1989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليلة وفاء لـ (عزيزة السودان) (منقول من جريدة الصحافة) .

    تداعى أوفياء هذه البلاد لأمسية في الأسبوع الماضي لتأبين السيدة عزيزة مكي رائدة الاتحاد النسائي السوداني، ورفيقة حاجة كاشف وخالدة زاهر وفاطمة طالب اسماعيل ونفيسة ابوبكر المليك ونفيسة احمد الامين وام سلمة سعيد ومحاسن جيلاني وثريا امبابي وخديجة محمد مصطفى، ثم بعد ذلك سعاد ابراهيم احمد وسعاد ابراهيم عيسى ومحاسن عبد العال وبقية العقد الفريد من حاملات لواء المرأة السودانية، وقائدات مسيرة ظفرها وانعتاقها من الجهل والامية. لم يغب عن تلك المناسبة الحاشدة في مدرسة المليك بامدرمان الا اجواء الاختلاف والحط من قدر رموز البلاد وسدنة تقدمها وتطورها، وعزز من حضور قيمة الوفاء بشدة في المقابل الاحساس بعظمة الراحلة وما قدمته والتأكيد على اهمية المبادرات الشخصية للافراد وما يمكن ان تتركه من اثر على حياة الناس وما تعود به من نفع على المجتمع وعلى مستقبل البلاد ككل، فالراحلة كانت اول من دعا لنشأة الاتحاد النسائي، واول من سعى بجد لكسر حاجز التقاليد البالية التي كانت تكبل المجتمع السوداني في تلك السنوات البعيدة، لتفتح مع رفيقاتها الخوالد سبيل النور امام من كن يحفهن الظلام ويبدد آمالهن في مستقبل افضل وانصع.


    وفي ليلة الوفاء لعزيزة مكي حضر الجميع ، منظمات المجتمع المدني ورجالات السياسة تقدمهم السيد الصادق المهدي، واساطين الصحافة تمثلهم مدير تحرير الصحافة حسن البطري والكاتب المعروف فيصل محمد صالح والقيمة النضالية آمال عباس والصحافي محمد لطيف، وآخرون لا يعدوا او يحصوا من مجالات متنوعة، وشاركت بقية العقد النضيد من نساء الحركة الوطنية ورموز مجتمع الثقافة والفن. وظللت اجواء تلك الليلة حكايات الاتحاد النسائي وطافت على الموجودين اطياف النساء الفضليات والرجال الكرام الذين رعوا الفكرة ودعموها حتى اصبحت تمشي على ساقين، استحضر المتحدثون كيفية انشاء الاتحاد وماهية ردود الفعل في المجتمع السوداني آنذاك، وشرحوا بالتفاصيل كيف اختطت الرائدات طريقهن وخرجن وأخرجن النساء من استار البيوت ليبلغن نهاية ما بلغنه. ثم ثمنت رفيقات عزيزة مكي دورها في تأسيس الاتحاد النسائي معددات مناقبها وسماتها الشخصية وحرصت د. نفيسة احمد الامين في كلمتها الى الحضور على التأكيد على مكانة الفقيدة وعلى فداحة الفقد، وكذا مضت د. محاسن عبد الله في شهادتها التي القتها نيابة عنها الناشطة انتصار العقلي، حيث قالت ان عزيزة انتقلت الى جوار الكريم في وقت نحتاج نحن فيه جميعا الى عطائها وسماحتها وحسن اخلاقها، كما كنا نحتاجها لمواصلة ترابطنا وعطائنا من اجل قضايا المرأة والوطن، واشارت الى ان الفقيدة قدمت الكثير وعملت وانجزت عبر تاريخها الصاعد والمتميز دائما، ذلك بوجود ابنائها وبناتها واخواتها واحفادها وحفيداتها والمهتمين والمشتغلين بتحقيق تطلعات المرأة السودانية. واكدت محاسن عبدالعال في كلمتها ان الراحلة كانت لآخر لحظة تصر على تواجدها في لجنة النساء ببحري، وانها برغم مرضها كانت تواصل تواصلها وتعمل على تقديم كل ما تستطيعه من اسهام في القضايا المطروحة.
    و قدم د. ادريس البنا في التأبين قصيدة عصماء في رثاء «عزيزة السودان» فى تلك الليلة، وبكتها ايضا ابنتها الدكتورة إيمان أبوالمعالى عبد الرحمن في شعرية دافقة قبل ان تتغنى مجموعة من الزهور اليانعة بأوبريت « عزيزة مكي والعشرة» للواء أبوقرون عبدالله أبوقرون. ولم يفارق اجواء ذلك التكريم المحض لنضال المرأة السودانية ونقائه، طيف زوج المؤبنة الراحل ابوالمعالي عبد الرحمن فقد اطل شامخا في كلمات الحضور وفي اغنيات الامسية، وفي تدارس الاوفياء لتجربة المؤبنة التي نذرت نفسها وعمرها للعمل العام، ولكل ما يرفع من شأن المرأة في البلاد ويزيد من اسهامها في رفعة السودان.
    وجاءت كلمة زعيم كيان الأنصار ورئيس حزب الأمة دافئة وعميقة لاتشبه احاديث السياسة او تقارب برودة المشهد الراهن في امدرمان، فقد تحدث المهدي عن الفقيدة عزيزة باعتبار أن ميتتها معلِّمة، وأن في موتها هذا فرصة لنكتب معا على شاهدها آيات تدل على ما فعلت، وما ينبغي أن يقتدي به النشء جيلا بعد جيل. وقال انه لذلك تعالوا معي نكتب سبع آيات على الشاهد:
    أولا: الأمومة هي أهم علاقة في الكون لما فيها من معان وما فيها من محبة وكذلك ما فيها من تضحيات. المرأة، الأم، تضحي في سبيلنا تضحيات لا أول لها ولا آخر حتى العادة الشهرية جزء من هذه التضحيات، والحمل والوضوع، والنفاس والرضاعة والحضانة كل هذه الأشياء. واشار الى ان الراحلة كانت أما مربية واستطاعت مع كل ما واجهت من مآسٍ عائلية أن تقدم نماذج ناجحة لمواطنين رجال ونساء أسوياء وهذا لا شك من أهم المنجزات، مضيفا ان الفقيدة كانت من رائدات صحوة المرأة في السودان، وان بهذه المناسبة نحن محتاجون في السودان للحديث عن التجربة النهضوبة النسوية بصورة مختلفة لأنها متفردة، فالحقيقة أننا عندما ننظر لتراثنا حتى قبل التأثر بالحضارة الجديدة نجد صورة فريدة، مثلا عندما نذكر كيف أن شخصا كالشيخ فرح ود تكتوك يقول:
    وعلم لما ملكت يداك عقائدا
    كــــــــــــذا أهل الطريقة لا تذر
    بنات وأبناءا شبابا عجائزا
    خديما وحرات كذا عبدك الذكر
    قال الشيخ فرح هذا قبل التعليم الحديث وقبل تعليم المرأة والوعي بتعليم المرأة في الغرب في القرن الثامن عشر، وكذلك إذا نظرنا وجدنا أن الشيخ علي أبو دليق مع أن عنده أبناء جعل ابنته عائشة خليفة له. والشيخ حمد ود ام مريوم كيف أنه قبل التأثر بمسألة محاربة الخفاض كتشويه المرأة إلى آخره من المعاني التي نعرفها الآن، فقد منع خفض البنات، أقول خفض البنات وليس الختان فهو ليس ختانا بل عدوان على جزء تناسلي من المرأة، لذلك نقول عندنا هذا التراث بالوعي بحقوق المرأة قبل الصلة بالحضارة الغربية، ولنفس السبب نجد أن الوعي بحقوق المرأة وحريتها موجود في الـقطاع التقليدي: الشيخ بابكر بدري والإمام عبد الرحمن المهدي هؤلاء كان لهم وعي واهتمام وتجاوب مع حقوق المرأة من منطلق القطاع التقليدي. وقال انه ليس غريبا أن يكون في القطاع الحديث وعي بهذه الأمور ولكن الغريب وجوده في القطاع التقليدي، فعندما يعض ###### انسانا هذا ليس خبرا ولكن الغريب أن يعض إنسان ######ا، هذا خبر!. فالغرابة هنا أن القطاع التقليدي والتاريخ التراثي ورد فيه هذا المعنى، ولو عدنا للوراء أكثر في التاريخ لوجدنا مروي والكنداكات ونجد معانٍ عظيمة جدا ونشهد كيف أن هذا التراث حقيقة فيه وعي بحقوق المرأة وحرية المرأة. ومضى المهدي ليرى أن اضطهاد المرأة الموجود في ثقافتنا ، في الحقيقة، هو آتٍ من ثقافة جاهلية سامية لخصها وعبر عنها التراث الإسرائيلي ولكنها حتى في الجاهلية العربية موجودة، ومنذ البداية في تراثنا هناك صراع عنيف جدا بين الذين انتصروا للمرأة كالطبري وغيره والذين قالوا باضطهادها. المهم أن موضوع حقوق المرأة قضية مهمة لأنها ما زالت تتطلب الحل، صحيح في القوانين هناك تقدم في نواح مختلفة مثلما استمعنا، ولكن في الواقع وفي الممارسات فإن التقدم دون المطلوب وهناك ناس انبعثوا من جديد يريدونا أن نصدق أن المرأة كلها عورة، وإذا خرجت استشرفها الشيطان، ويكيلون لها ما يكيلون وهم حقيقة يريدون إعدامها معنويا وماديا وألا تكون موجودة. وهذا كله في الحقيقة بعث لتراث جاهلي واسرائيلي لا صلة له بدين الله ودين الوحي الذي يتعامل مع المرأة كإنسان كامل الإنسانية له كل الحقوق والواجبات الإنسانية والإيمانية.
    واشار المهدى الى ان الفقيدة كانت زميلة لوالدته المرحومة السيدة رحمة وقد عملا مع أخريات في جمعية ترقية المرأة قبل الاتحاد النسائي، وقال مع أن والدتي نفسها لم تكن من القطاع الحديث بل قادمة من القطاع التقليدي ولكن كثيراً من الناس كما نعلم أناجيلهم في صدورهم لديهم من هذه الإلهامات ما وصفه أبو الطيب المتنبي:
    ذكيٌّ تظنّيه طليعة عينه
    يرى قلبه في يومه ما ترى غدا
    واكد المهدي ان موضوع، قضية حقوق المرأة، أمامه تحديات كبيرة، وسيرة المرحومة عزيزة وغيرها من رائدات نهضة المرأة والرائدات في الاتحاد النسائي الذي لعب دورا كبيرا جدا في يقظة وصحوة المرأة، دليل على ما أنجز وحافز للمواصلة فيما لم ينجز بعد.
    أم الطلاب والطالبات
    عطاء الاتحاد النسائي تشهد عليه اجيال نالت نصيبها من نضالات عزيزة وصويحباتها، وهو النضال الذي لم يتوقف عنده بل امتد ليشمل مختلف المجالات، فعزيزة مكي على وجه التحديد ساهمت على مدى عقدين في رعاية شئون الطلاب والطالبات السودانيين في مصر، وعملت من خلال موقعها كنائب للملحق الثقافي في السفارة السودانية هناك على ان تكون الام الثانية لهم، وقد قدم المدير العام ومدير تحرير جريدة الصحافة حسن البطري شهادة قيمة في ذلك، فقد بين بجلاء نيابة عن الطلاب السودانيين الذين درسوا في مصر قيمة ما قدمته عزيزة مكي لهم، موضحا ان الراحلة ظلت تنذر وجودها في القاهرة خدمة للطلاب والطالبات، وتقضي سحابة نهارها وليلها في حل مشاكلهم ومخاطبة هواجسهم وكل ما يمكن ان يشكل عائقا امام تركيزهم على التحصيل الاكاديمي. قال حسن البطري ان حفيدة الامير ودأزرق لم تكتفِ بفتح منزلها للجميع صباح مساء ولكنها اجترحت الحلول الجذرية فأنشت بيوت الطالبات السودانيات في كل احياء القاهرة، ووفرت لها ولهن كل ما يعوض غياب الاسرة ووحشة ومرارة الغربة. كما انها لم تكتفِ بدورها الوظيفي المرسوم كمسئولة عن الطالبات فقد جهدت طوعا وباصرار على فرض نفسها في كل مشكلة قابلوها واضحت همزة الوصل الجيدة بين الطلاب على «غلبتهم» وطاقم السفارة السودانية في مختلف الامور. تحدث البطري باستفاضة عن انجاز آخر لهذه السيدة الفاضلة وهو ما يتمثل فى انجاحها المعادلة المستحيلة لأية سيدة عاملة، وهى ايلاء كل من العمل العام او الخاص والاسرة ما يستحقه من اهتمام، ورأى البطري ان عناية عزيزة مكي باسرتها رغم اسهاماتها المتنوعة في العمل العام، بدت واضحة في ما اتصف به ابناؤها وبناتها من نجاح اكاديمي وحظوة اخلاقية شهد بها كل من احتك بهم، ومثل البطري على ذلك بصديقه وابنها الراحل منتصر، معددا مناقب الشاب الذي اختطفته يدى المنون وهو في ميعة الصبا، وببقية ابنائها وبناتها. ولما كان الحديث عن عزيزة مكي ودورها في ارفاد السودان بمجموعات مختلفة من الخريجين والخريجات المتسلحات بالعلم والفضيلة فقد اثر وزير الثقافة الاتحادي السمؤال خلف الله ان يقدم شهادته ايضا عن الفقيدة، فالوزير واحد من الالوف الذين تلقوا رعايتها وعطفها في تلك السنوات، ويشير السمؤال الى عظمة دور عزيزة مكي بتجردها من أهواء النفس وتسييس المواقع، لافتا ان عزيزة رعت اكثر من (24) الف طالبا و( 8) آلاف طالبة دون تمييز او تلوين لفئة سياسية دون الاخرى. وقال السمؤال لـ» الصحافة» في موقع التأبين انه حرص على الحضور ليعبر من خلال ذلك عن تقديره لدور الفقيدة ومكانتها عنده وليقدم ايضا لمسة وفاء لام الطلاب السودانيين في مصر.

    الصحافة
                  

04-02-2012, 05:48 AM

هاشم محمد الحسن عبدالله
<aهاشم محمد الحسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 1989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليلة وفاء لـ (عزيزة السودان) (منقول من جريدة الصحافة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)

    لراحلة عزيزة مكى من أبرز قيادات الحركة النسائية السودانية وكان لها دور بارز وأساسى فى تكوين الاتحاد النسائى السودانى ، وهى تمثل صفحة ناصعة من نضال حواء السودانية ومن جيل الرائدات ، اللات صمدنا وناضلنا فى قضية المرأة السودانية وحقوقها وصابرت بقلمها الحر وعقلها الراجح فى الدعوة لتنظيم رائد حر وليس من التنظيمات (الصفراء) التى تقيمها الأنظمة الشمولية وتدعم من قبل هذه الأنظمة وانما تنظيم شعبى ينطلق من صفوف الكادحات والفقيرات والحرائر من حواء السودانية ، تستحق التكريم وهى أولى بالزوفاء فلقد قدمت الكثير لوطنها ومواطنيها ، دون ان تأخذ شيئا سوى حب الناس وتقدير الوطن، رحمها الله بقدر ماقدمت للسودان، آمين يارب العالمين .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de