وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2012, 05:29 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت

    وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَكْ! يا بنَ دار مســـــاليت




    سأرقد في كل شبر من الأرض
    أرقد كالماء في جسد النيل
    أرقد كالشمس فوق
    حقول بلادي
    مثلي أنا ليس يسكن قبرا.







    نعم سيدي! مثلكم لا يسكن قبراً، مثلكم يسكن القلوب النوابض و إلى الأبد.


    قلها‏,‏ لاتجبن‏,‏ لا تجبن
    قلها في وجه البشرية
    أنا زنجي وأبي زنجي الجد
    وأمي زنجية
    أنا أسود‏,‏ لكني
    حر أمتلك الحرية
    أرضي أفريقية




    نشهد الله أنك أشجعنا حين هرب الجبناء من جيناتهم



    جبهة العبد ونعل الســيد
    وأنين الأسود المضطهـد
    تلك مأساة قرون غبـرت
    لم أعد أقبلها لم أعــــد
    كيف يستعبد أرضي أبيض
    كيف يستعبد أمسي وغـدي
    كيف يخبو عمري في سجنه
    وجبال السجن من صنع يدي
    أنا فلاح ولي الأرض التـي
    شربت تربتها من جســدي





    لم تعد تقبلها أجل، ولم نعد نقبلها


    ولد في الجنينة عاصمة دار مساليت الواقعة على حدود السودان الغربية سنة 1930م


    له المغفرة وشآبيب الرحمة وفراديس الجنان

    لكافة الشعب الأبي ولأسرته الكريمة وذويه وعشاق النفس الرحماني العاطر، خالص آيات المواساة وكامل العــــــزاء.

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

04-29-2012, 05:41 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    قصيدة الرياح





    رُبَّمَا لمْ تَزَلْ تلكم الأرض

    تسكن صورتها الفلكية

    لكن شيئاً على سطحها قدْ تكسَّر

    رُبَّمَا ظل بستانُ صيفك

    أبْيضَ في العواصف

    لكنَّ بْرقَ العواصف

    خلف سياجكَ أحْمر

    رُبَّمَا كانَ طقسُك ، ناراً مُجوسِيَّةً

    في شتاءِ النعاس الذي لا يُفَسَّرْ

    رُبَّما كُنْتَ أَصغر

    ممَّا رَأَتْ فيكَ تلك النبواءتُ

    أَو كنتَ أكْبَرْ

    غير أنك تجهل أَنَّك شَاهِدُ عَصْرٍ عتيقْ

    وأن نَيازِكَ مِنْ بشرٍ تتحدَّى السماء

    وأن مَدَارَ النجوم تغير!!

    هَاقَدْ انطفأتْ شرفاتُ السِّنين

    المشِعَّةُ بالسِّحْرِ واللُّؤْلؤ الأَزليِّ

    وَأَسْدَلَ قصْرُ الملائكة المنشِدينَ سَتائِرِهُ

    وكأنَّ يَداً ضَخْمَةً نسجت

    أُفقاً مِنْ شرايينها

    في الفضَاءِ السَّدِيمىّ

    هَا قَدْ تداخَلَتْ اللُّغَةُ الْمُستحِيلةُ

    في جَدَل الشمْسِ وَالظُّلمَات

    كأنَّ أصابعَ مِنْ ذَهبٍ تَتَلَمَّسُ

    عبر ثقوب التضاريس

    إيقَاعَهَا

    تَلِْكُمْ الكائِنَاتُ التي تتضوَّعُ في صَمِتَها

    لم تُغَادِرُ بَكاراتَها في الصَّبَاح

    وَلَمْ تشتعل كرة الثَّلْجُ بَعْد...!

    فَأَيَّةُ مُعْجِزَةٍ في يَدَيْك

    وَأَيَّةُ عَاصَفَةٍ في نَهَارِكْ

    ((إنِّي رأيتُ سُقُوطَ الآله

    الذي كانَ في بُخارِسْت

    كما لوْ بُرْجُ إيفل في ذات يَوْمٍ

    كما لوْ طغَى نَهْرُ السِّين

    فوْقَ حوائطِ باريسْ

    كانَ حَرِيقُ الإله الذي

    مَاتَ في بُوخَارِسْتَ عَظيماً

    وَكانَ الرَّمادُ عَظِيماً

    وَسَالَ دَم’’ بَارد’’ في التُّرَابْ

    وَأُوصِدَ بَابْ

    وَوُرِبَ بَابْ

    وَلكنَّ ثَمَّةَ في بوخارِسْت بلادي أنَا

    لا تزولُ الطَّواغِيتْ

    أَقْنِعَة’’ تشرِكُ الله في خَلقه

    فهي ليستْ تشيخ

    وليْسَتْ تَمُوتْ!

    وَقَائمةُ هي ، باسم القضيَّة

    وَْأَنْظِمةِ الخطب المِنْبَريَّة

    وَحَامِلة’’ هى ، سِرَّ الرِّسَالةُ

    وَشَمْسَ العدالةْ

    وَقَادِرة’’ هي ، تَمْسَخُ رُوحَ الجمالْ

    ولا تعرف الحقَّ

    أو تعرف العدل

    أوْ تَعرِفُ الاسِتقَاله

    وفي بوخارسْت بلادي

    أَزْمِنَة تكنِزُ الفَقْرَ خَلفَ خَزَائِنِها

    وَسُكون’’ جَرِيحْ

    وَأَشبَاحُ مَوْتَى مِنَ الجُوع

    تخضرُّ سيقانهم في الرمالْ

    وتَيْبَسُ ثُمَّ تقِيحْ!

    وَمَجْد’’ من الكبرياءِ الذليلة

    وَالْكذِب العربيِّ الفصيحْ

    ((كأنّك لمْ تأتِ إلاَّ لِكيْ تُشعِلَ النَّارَ

    في حطب الشَّرقِ وَحْدك

    في حطب الشرقِ وَحْدَكَ

    تَأْتِي..

    وَشَمْسُكَ زَيُتُونَة’’

    وَالبَنَفْسَجُ إكليلُ غَارك

    ولا شيء في كُتبِ الغَيْبِ غَيرُ قَرَارِكْ))

    ((إنِّي رَأيتُ رِجَالاً

    بَنَوْا مِنْ حِجَارة تارِيِخهِمْ وطناً

    فَوْقَ حائِط بَرْلين

    وَانْحَفَرُوا فيه

    ثم تَوَارَواْ وَرَاءَ السِّنين

    لكيْ لا يُنَكِّس رَايَتَهُ المَجْدُ يوماً

    على قُبَبِ الميِتِّينْ

    وكيلاَ تَدُورَ على الأَرْضِ

    نَافَورَةُ الدم والياسمين!))

    وفي بُوخَارِسْتَ التي

    سَكَبَتْ رُوحَهَا فيك

    وَازْدَهَرَتْ في نُقوش إزارِكْ

    في بُوخارِسْتَ انتظَارِكْ

    سماء’’ تكادُ تَسيل احْمِرَاراً

    وَأيدٍ مُقَوِّسَة’’ تَتَعانَقُ خَلْفَ الغيومْ

    وَآجُرَّةُ مِنْ تُرابِ النُّجُومْ

    تَظَل تُبعثِرُهَا الرِّيحُ

    خَلْفَ مَدَارِكْ!

                  

04-29-2012, 05:43 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    وَلكنَّ ثَمَّةَ في بوخارِسْت بلادي أنَا

    لا تزولُ الطَّواغِيتْ

    أَقْنِعَة’’ تشرِكُ الله في خَلقه

    فهي ليستْ تشيخ

    وليْسَتْ تَمُوتْ!

    وَقَائمةُ هي ، باسم القضيَّة

    وَْأَنْظِمةِ الخطب المِنْبَريَّة

    وَحَامِلة’’ هى ، سِرَّ الرِّسَالةُ

    وَشَمْسَ العدالةْ

    وَقَادِرة’’ هي ، تَمْسَخُ رُوحَ الجمالْ

    ولا تعرف الحقَّ

    أو تعرف العدل

    أوْ تَعرِفُ الاسِتقَاله

    وفي بوخارسْت بلادي

    أَزْمِنَة تكنِزُ الفَقْرَ خَلفَ خَزَائِنِها

    وَسُكون’’ جَرِيحْ

    وَأَشبَاحُ مَوْتَى مِنَ الجُوع

    تخضرُّ سيقانهم في الرمالْ

    وتَيْبَسُ ثُمَّ تقِيحْ!

    وَمَجْد’’ من الكبرياءِ الذليلة

    وَالْكذِب العربيِّ الفصيحْ

                  

04-29-2012, 05:59 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    Quote: رحيل الشاعر العربي الافريقي الكبير "محمد الفيتوري"
    خليل التونسية : 28 - 04 - 2012

    في غفلة من العالم و بعيدا عن الضوضاء الاعلامية رحل عنا الشاعر العربي الافريقي الكبير محمد الفيتوري بطريقة تحيل الذاكرة على طريقة موت الشاعر الأسطورة السنغالي ليوبولد سيدار سنغور
    الفيتوري السوداني الجنسية عربي و افريقي الهوى انتمى في منتصف عمره الى ليبيا التي تبنته و فتحت أمامه أفاقا أخرى
    على العالم انتقل بين المسرح و الشعر و القراءاة النقدية و الصحافة و رغم أن حكومة بلده السودان تخلت عنه فهو لم يتخل يوما على بلده و هذا قدر الشعراء دائما هم الأنبياء بدون الكرامات في أوطانهم و هم ان رحلوا طالت أرجلهم مثلما يقول احد مبدعي تونس علي الدوعاجي " عاش يتمنى في عنبة مات جابولو عنقود ** ما يسعد فنان الغلبة الا من تحت اللحود "
                  

04-29-2012, 06:06 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    أصبح الصبح

    للشاعر السودانى محمد مفتاح الفيتورى

    أصبح الصبح
    ولا السجن ولا السجان باق
    واذا الفجر جناحان يرفان عليك
    واذا الحزن الذي كحل تلك المآقي
    والذي شد وثاقا لوثاق
    والذي بعثرنا في كل وادي
    فرحة نابعة من كل قلب يابلادي
    أصبح الصبح
    وها نحن مع النور التقينا
    التقى جيل البطولات
    بجيل التضحيات
    التقى كل شهيد
    قهر الظلم ومات
    بشهيد لم يزل يبذر في الأرض
    بذور الذكريات
    أبدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا
    بالذي اصبح شمسا في يدينا
    وغناء عاطرا تعدو به الريح
    فتختال الهوينى
    من كل قلب يا بلادي
    فرحة نابعة من كل قلب يابلادي



                  

04-29-2012, 06:09 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)


    عرس السودان .. الفيتوري

    في زمن الغربة والإرتحال
    تأخذني منك وتعدو الظلال
    وأنت عشقي
    حيث لا عشق يا سودان
    إلاّ النسور الجبال
    يا شرفة التاريخ
    يا راية منسوجةً
    من شموخ النساء
    وكبرياء الرجال
    ***
    لمن تُرى أعزف أغنيّتي
    ساعة لا مقياس إلاّ الكمال
    إن لم تكن أنت الجمال
    الذي يملأ كأسي فيفيض الجمال
    ***
    فداً لعينيك الدماء
    التي خطّت على الأرض
    سطور النضال
    داست على جلاّدها
    وهي في سجونه
    واستشهدت بجلال
    ***
    فداً لعيني طفلة
    غازلت دموعها
    حديقةً في الخيال
    شمسك في راحتها
    خصلة طريّة
    من زهر البرتقال
    والنيل ثوبٌ أخضرٌ
    ربّما عاكسه الخصر
    قليلاًَ فمال
    ***
    كان اسمها أم درمان
    كان اسمها الثورة
    كان العرس عرس الشمال
    كان جنوبيّاً هواها
    وكانت ساعة النصر
    إكتمال الهلال
    فداً لك العمر
    ولو لا الأسى
    لقلت تفديك
    الليالي الطوال
    فداً لك العمر









    يبدو أن وردي لا يريد أن يرحل بمفرده!
                  

04-29-2012, 06:06 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    Quote: سأرقد في كل شبر من الأرض
    أرقد كالماء في جسد النيل
    أرقد كالشمس فوق
    حقول بلادي
    مثلي أنا ليس يسكن قبرا.






    له الرحمة والمغفرة باذن الله ..التعازى لاسرتة الصغيرة والكبيرة ولك
    يا ادم يا دغرى
                  

04-29-2012, 06:21 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: معاوية عبيد الصائم)

    قف خشوعاً واخفض الرأس فقد أشعل الموتى القناديل وقاموا


    والذى تبصره عيناك في ذلك الدرب الرمادي زحام


    والذى يسقط من أقدامهم هيكل رث البقايا وحطام


    عادت المعجزة الكبري


    فإنه رغم الموت بدء وختام


    فتعلم كيف تحيي أمةٌ نسيت أن البطولات اقتحام


    أن أرض الحر مهما استلبت أرضه


    فهي على الغير حرام








    الحبيب/معاوية
    تقبل الله منكم ومنا الدعاء


    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

04-29-2012, 06:29 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)


    أمس جئت غريباً
    وأمس مضيت غريباً
    وها أنْتَ ذا حيثما أنت
    تأتي غريباً وتمضي غريباً
    تُحدَّق فيك وجوه الدُّخَانِ
    وتدنو قليلاً
    وتنأى قليلا
    وتهوى البروق عليك
    وتجمد في فجوات القناع يداك
    وتسأل طاحونةُ الرِّيح عَنك
    كأنك لم تكُ يوماً هناك
    كأن لم تكُنْ قطُّ يوماً هنالك
    ***
    وَسِّد الآن راسك
    في البدء كان السُكُونُ الجليل
    وفي الغد كان اشتعالُك
    وسد الآن رأسك
    كان احتجابُك
    كان غيابُك
    كان اكتمالك
    ***
    وسد الآن راسك
    هذا هو النهر تغزلهُ مرتين
    وتنقضه مرتين
    وهذا العذاب جمالُك

                  

04-29-2012, 06:36 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    مقتل السلطان تاج الدين



    1 ـ
    فوق الأفق الغربي سحاب أحمر لم يمطر
    والشمس هنالك مسجونة
    تتنزى شوقا منذ سنين
    والريح تدور كطاحونة
    حول خيامك ياتاج الدين

    ***
    يا فارس
    سرج جوادك ليس يلامس ظهر الأرض
    وحسامك مثل البيرق يخترق الظلمات
    يا فارس
    مثل الصقر إذا ما انقض
    بيتك عالي الشرفات
    نارك لا تخبو . . لا تسود
    وجارك موفور العرض
    يا فارس


    2 ـ
    حتى مات
    كان السلطان يقود طلائعنا
    نحو الكفار
    وكان هنالك بحر الدين
    وأشار إلينا تاج الدين
    وأطل بعينيه كالحالم. .
    في قلب السهل الممتد
    ثم تنهد :
    الحرب الملعونة
    يا ويل الحرب الملعونة
    أكلت حتى الشوك المسود
    لم تبق جدارا لم ينهد
    ومضى السلطان يقول لنا
    ولبحر الدين :
    ـ هذا زمن الشدة يا إخواني
    هذا زمن الأحزان
    سيموت كثير منا
    وستشهد هذى الوديان
    حزنا لم تشهده من قبل ولا من بعد

    ***

    وارتاح بكلتا كفيه فوق الحربة
    ورنا في استغراق
    نحو وجوه الفرسان
    كان الجو ثقيلا ، مسقوفا بالرهبة
    وبحار من عرق تجرى فوق الأذقان
    وسيوفهم المسلولة تأكلها الرغبة
    والخيل سنابكها تتوقد كالنيران
    ومضى السلطان يقول لنا
    ولبحر الدين :
    ـ هذا زمن الشدة يا أخواني
    فسيوف الفرسان المقبوضة بالأيدي
    تغدو حطبا ما لم نقبضها بالإيمان
    والسيف القاطع في كف الفارس
    كالفارس يحلم بلقاء الفرسان

    ***

    3-
    وترجل تاج الدين
    جبل يترجل مزهوا من فوق جبل
    وترجل بحر الدين
    وحواليه عشرة آلاف رجل
    سجدوا فوق رمال ( دروتى ) لله معه
    وأطلت كل عيون الطير المندفعة
    في هجرتها من أقصى الغرب لتاج الدين
    فعلى أفق الوادي الغائم
    تمتد رؤوس وعمائم
    وبيارق يشبهن حمائم
    . . ثم ارتجفت أفواج الطير
    وراء السحب المرتفعة

    ـ يا تاج الدين
    الأعداء أمامك . . فارجع
    لهب . . وقذائف حمر . .
    وخوذات تلمع
    والحربة مهما طالت
    لن تهزم مدفع
    لن تهزمهم يا تاج الدين
    بسلاح كزمانك مسكين
    وكعاصفة سوداء تلفت تاج الدين
    في سخط الجبارين تلفت تاج الدين
    وأطل على وجه القائل
    كانت شفتاه رعودا وزلازل
    كانت كلمات السلطان
    سلاسل
    ـ ياويلك لو لم تك ضيفي يا عبدالله
    ما أقبح ما حركت به شفتيك
    ما أبشع ما منيت به عينيك
    عار ما قلت . .
    وعار أن نستمع إليك
    فاثن زمام جوادك
    وخذ الدرب الآخر
    يا بحر الدين أعده للدرب الآخر


    4 ـ
    وتدفقت الرايات
    وغطى الأفق صهيل الخيل
    و( دروتى ) العطشى ما زالت
    تحلم بمجيء السيل
    وتحدر من خلف الوديان المحجوبة
    علم قانٍ . . ومدافع سبع منصوبة
    وحرائق وضجيج شياطين
    هاهم قدموا يا تاج الدين
    فانشر دقات طبولك ملء الغاب
    حاربهم بالظفر ، وبالناب
    طوبى للفارس
    إن الموت اليوم شرف
    داسوا عزة أرضك
    هتكوا حرمة عرضك
    عاثوا ملء بلادك غازين
    غرباء الأوجه سفاكين
    فاضرب . . اضرب . . يا تاج الدين
    اضرب . . اضرب .. اضرب . .


    5 ـ
    ـ يامولاي السلطان
    سلام الله عليك
    قتلى أعداؤك مطروحون
    لدى قدميك
    أسرى مغلولون وخدام بين يديك
    أكلت نيران مدافعهم نيرانك أنت
    بالسيف وبالحربة
    وبإيمانك قاتلت
    يا فارس تسحق أعداءك
    أنى قبلت
    حين استبقوا نحوك
    باسم بلادك ناديت
    لن يحجبني عن حبك شيء
    إنك ملء دماي وعيني
    يا دار مساليت أنا حي


    6 ـ
    وهجمت فأجفل قائدهم
    وانشق ستار
    كان ستار رصاص
    كان ستارا من نار
    نصبوه في وجهك صفين
    كي لا ترى قائدهم بالعين
    لكنك يا فارس أقدمت
    فوق المدفع بالسيف مشيت
    ولحقت بقائدهم فانهار
    القائد ذو الجبروت انهار
    ذو المركبة النارية والخوذات انهار
    أحنى رأسا ماتت في عينيه الرغبات
    مد يديه يبكى في حشرجة الأموات
    عرى صدرا دمويا أعشب فيه العار
    هذا الصدر العاري انهار
    من قبل لقائك زانته نياشين الإكبار
    لكنك يا فارس آليت
    أن لا تهب الكافر صفحك
    أن تسقى من دمه رمحك
    أن تصلبهم عبر الفلوات
    أن تجعل موتاهم مثلا
    لزمان عبر زمانك آت


    7 ـ
    تحت الراية غرقت رأس القائد في الدم
    أرخى عينيه في رعب . .
    ثم استسلم
    سلمت كفك يا تاج الدين
    فاقض على أحلام الباقين
    صاروا بعد القائد
    قطعان غنم
    طاردهم بجنودك
    عبر الفلوات
    عبر دروتى عبر الأكمات
    قتلاك من الأعداء قد ملأوا الساحات
    والقائد ملقى في الطرقات
    سلمت كفك يا تاج الدين


    8 ـ
    لكن الشمس المسجونة
    والريح الحبلى الملعونة
    ما زالت مثل الطاحونة
    تجرى . . تجرى حول خيامك
    تجرى من خلفك و أمامك
    ـ يا تاج الدين
    ـ يا تاج الدين
    ما زال عداتك مختبئين
    أيديهم راعشة . . ورصاص بنادقهم
    يتزاحم في بطء نحو جبينك
    يا فارس خذ حذرك
    من طعنات طعينك
    يا فارس خذ حذرك
    يا فارس خذ حذرك
    ليتك لا تتحرك
    فبنادقهم لا زالت راكضة إثرك
    أترى تثقب رأسك
    أترى تثقب صدرك
    يا فارس خذ حذرك
    ليتك لا تتحرك
    . . وتحرك تاج الدين
    كانت عيناه حينئذ
    تقفان على جرحاه
    والراية في عينيه
    قد لطخها الدم
    وأتت ريح خريف
    تتراكض خلف خطاه
    وتجهم وجه ( دروتى ) بالسحب وأظلم
    وأتت بضع رصاصات
    خجلات مضطربات
    أقبلن من الظلمات
    فرأينا تاج الدين
    يبدو وكأنْ قد مات
    يا تاج الدين سلمت
    مزق أستار الصمت
    عد من وديان الموت
    أو تذهب حتى أنت
    وتساقط تاج الدين
    لم يقو الفارس أن يرجع
    لبكاء الشعب عليه
    فرصاصات خمس صدئات
    تسكن في عينيه
    لكن أحدا لم ير رايته
    تسقط من كفيه




                  

04-29-2012, 08:44 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    Quote:
    وَلكنَّ ثَمَّةَ في بوخارِسْت بلادي أنَا

    لا تزولُ الطَّواغِيتْ

    أَقْنِعَة’’ تشرِكُ الله في خَلقه

    فهي ليستْ تشيخ

    وليْسَتْ تَمُوتْ!

    وَقَائمةُ هي ، باسم القضيَّة

    وَْأَنْظِمةِ الخطب المِنْبَريَّة

    وَحَامِلة’’ هى ، سِرَّ الرِّسَالةُ

    وَشَمْسَ العدالةْ

    وَقَادِرة’’ هي ، تَمْسَخُ رُوحَ الجمالْ

    ولا تعرف الحقَّ

    أو تعرف العدل

    أوْ تَعرِفُ الاسِتقَاله


    عزيزي صيام
    سلام

    الفيتوري ذلك الألق
    والنور الجميل
    كان اضاءة لنا في البواكير
    وشعلة في الشباب بالحرية
    ورفع الهامة عزا

    طردوه
    شردوه
    واحتوته المنافي
    قامة سمراء
    لا يطالها قزم الاستلاب
    ولا يغمرها خبال الخراب
    الجنسية ليست ورق وألقاب
    الجنسية روح تغذت بالتنراب

    فلتمضي هادئاً في علياك يا فيتوري
    فان قومي يعرفون الظلم حتى بين انقاض التراب..
    أفي الموت هامش
    فكل ما تحت التراب تراب..
    وأنت حي بيننا بألقك, فنك, ترتقي فوق السحاب..


    لك الرحمة والمغفرة..


                  

04-29-2012, 09:00 AM

Faris Mohamed
<aFaris Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-16-2009
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: Abdlaziz Eisa)

    رحم الله الشاعر المُجيد الفيتوري وغفر له




    سأرقد في كل شبر من الأرض
    أرقد كالماء في جسد النيل
    أرقد كالشمس فوق
    حقول بلادي
    مثلي أنا ليس يسكن قبرا
                  

04-29-2012, 09:21 AM

singawi

تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 2232

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: Faris Mohamed)

    ياقوت العرش - للفيتوري

    دنيا لا يملكها من يملكها
    أغنى أهليها سادتها الفقراء
    الخاسر من لم يأخذ منها
    ما تعطيه على استيحاء
    والغافل من ظنّ الأشياء
    هي الأشياء!
    تاج السلطان الغاشم تفاحه
    تتأرجح أعلى سارية الساحة
    تاج الصوفي يضيء
    على سجادة قش
    صدقني يا ياقوت العرش
    أن الموتى ليسوا هم
    هاتيك الموتى
    والراحة ليست
    هاتيك الراحة
    * * *
    عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي
    عن حوت
    قدماه من صخر
    عيناه من ياقوت
    عن سُحُبٍ من نيران
    وجزائر من مرجان
    عن ميت يحمل جثته
    ويهرول حيث يموت
    لا تعجب يا ياقوت
    الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان
    القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة
    وحكيم القرية مشنوق
    والقردة تلهو في السوق
    يا محبوبي ..
    ذهب المُضْطَّر نحاس
    قاضيكم مشدود في مقعده المسروق
    يقضي ما بين الناس
    ويجرّ عباءته كبراً في ال########ه
    * * *
    لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا
    لن تعرفنا
    ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا
    أدنى ما فينا قد يعلونا
    يا قوت
    فكن الأدنى
    تكن الأعلى فينا
    * * *
    وتجف مياه البحر
    وتقطع هجرتها أسراب الطير
    والغربال المثقوب على كتفيك
    وحزنك في عينيك
    جبال
    ومقادير
    وأجيال
    يا محبوبي
    لا تبكيني
    يكفيك ويكفيني
    فالحزن الأكبر ليس يقال


    رحم الله أستاذنا الفيتوري
    وأحسن إليه وجعل قبره روضة من رياض الجنة
    فالحزن الأكبر ليس يقال
                  

04-29-2012, 09:48 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: singawi)


    السيرة الذاتية:

    محمد مفتاح الفيتورى شاعر سوداني من مواليد الإسكندرية 1936 درس وحفظ القران الكريم بالمعهد الديني والازهر الشريف، ودرس بكلية دار العلوم وعمل محررا بالعديد من الصحف السودانية والمصرية. وعين خبيرا إعلاميا بالجامعة العربية ما بين عامى 1968 – 1970 م.ثم عمل مستشارا ثقافيا بسفارة ليبيا في إيطالياومستشارا وسفيرا بسفارة ليبيا في بيروت. كما عمل مستشارا سياسيا وإعلاميا بسفارة ليبيا بالمغرب. حصل على جائزة الوسام الذهبى للعلوم والفنون والآداب (السودان) 1990. يعد الفيتورى أحد اقطاب الشعر السودانى المعاصر، وهو من جملة الأقران المجيدين في طلائع الحركة التجديدية أمثال السياب والبياتي وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل.

    ولد في الجنينة عاصمة دار مساليت الواقعة على حدود السودان الغربية كان في سنة 1930م أما والده فالشيخ مفتاح رجب الفيتوري وكان خليفة خلفاء الطريقة العروسية ، الشاذلية ، الاسمرية وهو صوفي ليبي عبر بوابة الشمال الافريقي ويبدو ان وطأة الاحتلال الايطالي قبيل الحرب العالمية الاولى كانت سببا مباشرا في هجرة والد الشاعر واسرته الى غربي السودان.

    أما والدة الشاعر فهي الحاجة عزيزة علي سعيد من اسرة شريفة من قبيلة الجهمة ووالدها الشريف علي سعيد تاجر رقيق وعاج تزوج جارية وانجبت والدة الشاعر وهذه الجدة السوداء زهرة اسهمت اسهاما كبيرا في تشكيل وعي الشاعر فأورتث الشاعر عقدة العبودية حيث لازمه الشعور بالعبودية وهو يرى الابيض يستعبد ارضه ولهذه القصة حضور طاغ في تداعيات الشاعر ، فكانت البذرة النارية التي اشعلت روحه. انتقلت اسرة الشاعر من غربي السودان الى الاسكندرية وهناك تلقى الفيتوري تعليمه الاول حيث حفظ القران الكريم في الكتاب والتحق بالأزهر.
    ثقافته

    منذ الصغر كان الشاعر يقرأ عنترة العبسي والاميرة الناعسة وفيروز شاه وتنقل بين قراءة شرلوك هولمز وطرزان واطلع على الكتب المترجمة البعث وأنا كارنينا والحرب والسلام وفاوست ودرس في المعهد الثانوي في القاهرة كانت هذه الدراسة كفيلة بتنمية معارفه بالعلوم العربية والانسانية وكان شعوره بالغربة والحزن عميقا الشريف، ودرس بكلية دار العلوم وعمل محررا بالعديد من الصحف السودانية والمصرية. وعين خبيرا إعلاميا بالجامعة العربية ما بين عامى 1968 – 1970 م .ثم عمل مستشارا ثقافيا بسفارة ليبيا في إيطاليا ومستشارا وسفيرا بسفارة ليبيا في بيروت. كما عمل مستشارا سياسيا وإعلاميا بسفارة ليبيا بالمغرب.
    عناصر شخصيته

    هناك محطات وقف الفيتوري عندها كان لها الاثر المهم في تشكيل فكره ومنها : (( أفريقيا ، العروبة ، البعد الصوفي )) أفريقيا المشهد الذي استوقف الشاعر طويلا انها محنة الانسان الافريقي المستعبد وتمرده ونضاله الباسل ضد المحتل الابيض والفيتوري بهذه الصرخات الافريقية اراد ان يكون محاميا لقارته السوداء وهو اول من غنى في العربية لافريقيا وعلاقة الحرية بالرؤية الافريقية شديدة الالتحام ان القضية تبدأ بالحرية أفريقيا لتنتهي بحرية الانسان وكرامة الانسان في كل ارض وزمان . المحطة الاخرى هي العربية التي وقف الشاعر طويلا يعيد تشكيل الواقع وهو المتفلت من أزمنة الرتابة العربية حيث لا يحفل كثيرا بتحديد الجنسية التي ينتمي اليها فهو شاعر وحسب ان الامتداد العربي يشكل اتجاها اخر في شعر الفيتوري الخارج من رحم المعاناة الافريقية لينغرس في واقع اخر أكثر ايلاما انه الواقع العربي المشوب بالخذلان .

    تتنازع الشاعر ثلاث جنسيات : السودانية ، الليبية ، المصرية ) ونرى الفيتوري يتغنى في شعره بأقطار الوطن العربي ويقف طويلا عند بعضها بتركيز كبير وهذه الاقطار هي ليبيا ثورة عمر المختار مصر (أغاني افريقيا ) السودان ( رسالة الى الخرطوم) فلسطين ( مقاطع فلسطنية ) .
    الفيتوري والصوفية

    هو صاحب تجربة صوفية غنية فهو ابن لاب صوفي وهو خليفة خلفاء الطريقة الاسمرية الشاذلية وقد تعلق بالصوفية مبكرا منذ ان كان طفلا وهو يعبر عن ذلك خلال تصريح له ورد في تضاعيف جريدة القدس في 25/1/2003م حيث يقول ( ومنذ دب الوعي في وجداني وبدات ادرك معنى الكلمات التي كان يرددها والدي ليلا مع زواره من ادعية وترانيم دينية تعلقت بما اسمع وبدات افكر تفكيرا تفكيرا عميقا لدرجة اني تركت اقراني في اللعب وانا طفل لانضم الى رفاق ابي في فناء البيت مستمعا ومستمتعا بايات الذكر الحكيم والتواشيح الصوفية والاوراد والقصص الدينية ) . بيد اننا نجد الفيتوري المتعلق بصوفيته يسخر هذه التجربة في خدمة النص الشعري بمعنى ان الفيتوري قد مزج بين التجربتين الصوفية والفنية ذلك لان التجربة الفنية تنتج وجودا يوازي الوجود المادي ويثريه بينما تكون التجربة الصوفية حالة الفناء التي ينعدم فيها الوجود المادي من بدايتها الى نهايتها . فصوفية الشاعر ليست الانجذاب الى مجموعة من الافكار المشوشة والاحاسيس التجريدية اننا ازاء صوفية متمردة تخلق من الوجود كائنا جديدا بثوب يلامس احتياجات الواقع برؤية اعمق وقيم اعلى . استخدم محمد الفيتوري الكثير من الرموز الدينية التي تختزنها الذاكرة الانسانية وفي محاولة الشاعر للبحث عن البديل ( المعادل النفسي نلمح حقيقة الشاعر المتشبت بأردان الماضي ذلك الماضي المتمثل بصورة الانسان الحر والمناضل الشريف والثائر الصلب تعويضا عن نقص حضاري وحلم مفقود وفي قصيدة عودة نبي التي كتبت في ذكر الشابي نقرأ : وعدت يا شابي في ناظر الاعمى وفي قلب الاصم عدت نبيا كالنبيين لو تدرك معاك عقول الوجود أراد الفيتوري ان يرصد براعته للتعبير عن آلام القارة السوداء ليكون صوتها الثائر الخوف من الرجل الابيض : وهي حالة متوارثة ، للابيض من سطوة وهيمنة على الاسود المبتذل في بلاد الزنوج المستعبد لذلك تتكرر صورة الطفل الذي يخاف من الرجل الابيض وقال طفل اسود : يا أبي اني اخاف الرجل الاحمرا فهو اذا ابصرني سائدا يبصق فوق الارض مستكبرا ولا تدعه يا ابي بيننا فهو غريب عن هذا الثرى اقتله ….اقتله ….. فيا طالما مزق اعماقي مستهترا نلاحظ من خلال هذه المقطوعة رؤية الفيتوري للرجل البيض الذي بقي ظله يرافقه منذ الصغر فهو مستبد متكبر يمثل بكرامة الانسان الاسود لان لونه ابيض ويركز على انه غريب عن بلاده ويدعو للثورة ضد هذا المستبد .
    مثال من أشعاره

    نموذج من قصائد الفيتوري وقد اخترت قصيدة ” موت الملك سليمان ” لقد حاول الشاعر ان يقنع نصه كاملا بقصة نبي الله سليمان عليه سلام الذي ورث النبوة من أبيه داود عليه السلام يقول الله عز وجل ( وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا الطير وأوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين ). يبدأ الشاعر نصه بالحديث عن التعب الذي كان يلاقيه الجن من العمل لسليمان عليه السلام مؤكدا لو ان الحراس اكتشفوا موت النبي لما عملوا : لو ان الجسد الملقي على كرسيه مال قليلا لاستيقظت من نومها مدينة النحاس واستغرق الحراس في البكاء والضحك فزائر الموت الذي زار سليمان الملك كان ثقيلا وسليمان الملك مات طويلا ! وهذا ما أورده القران الكريم جملة ونصا ( فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ) ولعل الربط القائم بين النصيين القراني والشعري يهدف الى اعادة تشكيل افاق اللغة من خلال عمليات تفجير هادئة او ما يسمى بالمهمة الهادفة للأدب فتبدو العلاقة القائمة بين نصيين هي علاقة امتصاص تفاعل الايجابي بين النصيين للغائب والحاضر وقد سعى الى انتاج نص ذي دلالات جديدة ولم يكن اسير حلقة للعقل التاريخي كما ورد في القران الكريم فالملك سليمان أضحى رمزا للملك الذي يمتلك ادوات القوة والسيطرة ولكن ذلك لا يمنع من وجود عدد من المتربصين الذين يرقبون زوال الحكم . وترد اشارة اخرى في النص الشعري تتعانق مع النص القراني تتمثل بذكر الاعداد الكبيرة من العمال والحراس الذين يأتمرون بأمر سليمان وهذا ما ورد في القران الكريم ( ومن الشياطين من يغوصون له ويعلمون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين ) وفي نص شعري : خمسون ألف مارد ينتظرون الاذن بالمثول تسعون ألف مارد يرقب عرس الشمس بذهول وترتبط بقصة الملك سليمان قصة اخرى على تماس معها هي قصة بلقيس رمز شرعية دلالية جديدة وهي ايمانا بأن الرموز الدينية الكبرى تمارس وظيفة في اطار ثقافة عامة وتنتج مدلولات أدبية جديدة وهي متقلبة كرمز لانها رمز شعري لحشد من خلاله الشاعر مواقف وتأثيرات نفسية . وبلقيس عند الفيتوري تبدو عكس الموروث قرانيا اذ يصورها معذبة وحينها نتسائل عن سبب هذا العذاب ليس هناك سبب سوى احتضار الملك سليمان الذي استعار الشاعر عنه بلفظ شمس والشمس في معارج اكتمالها متحجبة تغسل جدران المدافن المذهبة وعرس بلقيس الجميلة المعذبة والمدن الكبرى التي تسقط تحت عجلات المركبة وبلقيس تحمل دلالة رمزية فهي الامة المنتشية المزهوة بفارسها وفجأة يسقط الفارس وتغيب الشمس فسليمان كان شمس الحكمة والعدل وبلقيس عذرية الامة التي تستباح بعد ان تفقد فارسها والحراس ينتظرون بشوق ساعة السقوط وبع ذلك يمتد السقوط ليشمل بقية المشهد . يقول الشاعر : المدن الكبرى هي الحضارات المتألقة التي تشهد اندثارا وانهزاما أمام حضارة المركبة الحضارة الحديثة . المعجم اللفظي : لقد انطلق الشاعر في جل معالجاته من واقع مأزوم ومهزوم سيطر على الشاعر وبالتالي على معجمه اللغوي فكان معجمه تعبيرا عما يعانيه وكان استخدامه للغة سهلة والتي جاءت نتيجة لنزعة الشاعر الواقعية استحقاقا لمقتضيات الواقع وانغراسا في هموم الامة. التراكيب : التراكيب الدينية تشكل المساحة الاكبر استحضارات الشاعر فهو يستلهم مضامين بعض القصص لتعميق رؤية معاصرة يراها في الموضوع الذي يطرحه أو القضية التي يعالجها اذن هذا الاستحضار يلقي بها بتعزيز موقف من الرؤى والمفاهيم التي يطرحها في نصه . ان الفيتوري شاعر استطاع ان يتبث وجوده من خلال ايمانه بقارته السوداء ومبادىء سار عليها وتوظيفه للرموز بطرقة قصصية مبدعة فمن خلال البحث عن قصائده استمتعت بقراءة عدد من قصائدة واحيانا تكون اقرب للنثر من الشعرلكن في طياتها تحمل رؤية وفكر شاعر عاش وعاصر الكثير من الاحداث والوقائع التي تجعله كفيلا ان يكون شاعرا يطبق ما يؤمن به .
    مثال آخر

    في حضرة من اهوى عبثت بي الاشواق

    حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق

    وزاحمت براياتى وطبولى الافآق

    عشقي يفني عشقى وفنائي استغراق

    مملوكك لكني سلطان العشاق
    دواوينه الشعرية

    أغانى إفريقيا 1955.
    عاشق من إفريقيا 1964.
    اذكرينى ياإفريقيا 1965.
    أحزان إفريقيا 1966.
    البطل و الثورة و المشنقة 1968.
    سقوط دبشليم 1969.
    سولارا (مسرحية شعرية) 1970.
    معزوقة درويش متجول 1971.
    ثورة عمر المختار 1973.
    أقوال شاهد إثبات
    ابتسمى حتى تمر الخيل 1975.
    عصفورة الدم 1983.
    شرق الشمس… غرب القمر 1985.
    يأتى العاشقون إليك 1989.
    قوس الليل… قوس النهار 1994.
    أغصان الليل عليك
    يوسف بن تاشفين (مسرحية) 1997.
    الشاعر واللعبة (مسرحية) 1997.
    نار في رماد الأشياء
    عريانا يرقص في الشمس 2005.

    حواره مع جريدة الخليج الاماراتية

    يعد الشاعر محمد الفيتوري واحدا من رواد الشعر العربي الحديث، وأحد الذين قادوا حركة الشعر على مدى خمسين عاما، وقد عبرت دواوينه وخاصة الأولى منها عن جانب يتميز به عن غيره من الشعراء، حيث احتفى بالبعد الإفريقي في شخصيته وشعره فكتب ديوانه “أغاني إفريقيا” ،1956 و”عاشق من إفريقيا” ،1964 وكذلك “اذكريني يا إفريقيا” ،1965 كما كتب مسرحية “أحزان إفريقيا”.هنا نص الحوار مع الشاعر محمد الفيتوري.

    هناك بعد إفريقي في شعرك، فهل ترى بعداً إفريقياً للثقافة العربية، وهل هناك شعراء آخرون من السودان وشمال إفريقيا لديهم هذا البعد في قصائدهم؟

    سؤالك على أهميته اشبه في تقديري بطائر متعدد الأجنحة، بمعنى أن الجانب الخاص بي كشاعر ضمن هذا السؤال وثيق الصلة، وفي نفس الوقت بعيدها عن الجانب الآخر الخاص بموقعي من الحركة الشعرية العربية المعاصرة، وباختصار أقول إن هناك أبعادا إفريقية عديدة كلها تنطلق وتصب فيما يسمى بالبعد الإفريقي، العمق الإفريقي، والتأثير الإفريقي، والمنبع الإفريقي، والفضل في ذلك لا يرد لي ولكن يرجع إلى الدماء العديدة التي تسربت إليّ من آباء عديدين وثيقي الصلة بأرضهم غرباء الآن عن هذا التاريخ والواقع الذي اعيشه، فأقول لك لانني نشأت فيها منذ الشهور الأولى وتعلمت الحروف الأولى وتربيت على أيدي أساتذتها وفقهائها وحفظت القرآن الكريم، وتخرجت في معهدها الديني، ثم انتقلت منها إلى القاهرة وعمري لم يتجاوز الرابعة عشرة، وكنت قد بدأت في كتابة بضعة أبيات شعرية تقليداً لأشعار شعراء قرأت لهم، ابرزهم، في تقديري، الشعراء السود مثل “عنترة بن شداد، وسحيم عبد بني حسحاس، والسليك وغيرهم من الشعراء الزنوج، بالإضافة إلى شاعر عندما فتحت عيني وجدته وهو الشاعر المصري إمام العبد”.

    يقول البعض إن الشعر السوداني اختصر في محمد الفيتوري، فما رأيك في هذا القول؟ وهل ترى ظهورا واضحا لشعراء آخرين في السودان من بعدك؟

    كان هناك قبلي في السودان شاعر كبير يجب أن يذكر الآن وهو “التيجاني يوسف بشير”، صدر ديوانه الأول “إشراقة” بعد وفاته، وكان لهذا الشاعر علاقة وثيقة بالثقافة المصرية، وكان أحد الشعراء الثلاثة الموهوبين في ثلاثينات القرن ال،20 وهم رواد الشعر العربي الحديث في رأيي الذين كان توجههم إنسانيا رومانسيا وهم بجانب التيجاني أبو القاسم الشابي التونسي، والمصري محمد عبد المعطي الهمشري، وهم الذين مهدوا الطريق أمامنا وعرفنا من خلالهم أن للشعر قضايا، وهم الذين كانوا نواة لمدرستي “الديوان وأبوللو” اللتين كانتا خلاصة لمدارس أخرى نشأت في الغرب وهي “مدرسة شعراء المهجر” مثل جبران خليل جبران وغيره، الذين تعرفوا على المجتمع الغربي وغيروا الشكل في القصيدة، ولقد تأثرت شخصيا بأحدهم وهو الشاعر ميخائيل نعيمة.

    وقد جاء من بعدي شعراء سودانيون بالطبع، حيث إن الأرض ولادة كما يقولون وقد كان رفيقي الشاعر محيي الدين فارس شفاه الله- وأيضا صلاح احمد إبراهيم تغمده الله برضوانه- وهناك شعراء الآن في السودان منهم “صديق المجتبي”، وكذلك الشعراء روضة الحاج وهي مذيعة وشاعرة، هاجر سليمان، عبد القادر الكتيابي، وخالد فتح الرحمن.

    كيف ترى موقف النقاد والنقد من أعمالك الإبداعية؟

    لا اعرف في الحقيقة البواعث التي تدفع النقاد المصريين إلى تجاهل اسمي عندما يكتبون عن واقع الثقافة المصرية، وعن شعرائها وابرز من فيها من المبدعين، يجب أن يفهم هؤلاء النقاد أنني شاعر عربي ينتمي إلى دماء سودانية وليبية، ولكني في الحقيقة شاعر أنتمي إلى الفكر والثقافة المصريين وكذلك التراث المصري، ولا اعلم إن كان تجاهلهم هذا من باب الحسد أو الحقد أو الغيرة، وانا في رأيي انه ليس هناك نقاد حقيقيون في هذه المرحلة.

    ليس هناك تواصل حقيقي وبالدرجة المطلوبة بين الحركات الثقافية في البلدان العربية، فكيف في رأيك يمكن تحقيق هذا التواصل؟ وهل تقوم بدور من اجل تحقيق ذلك كشاعر ودبلوماسي؟

    التواصل في الحقيقة قائم، التواصل التاريخي، الحضاري والواقعي ما بين الحركات الثقافية العربية في مختلف بقاع الوطن العربي لا يزال قائما، لكن المشكلة هي مشكلة الأنظمة الحاكمة والمتحكمة، فهي التي تقيم هذه الحواجز الوهمية، وبالتالي تفصل ما بين منطقة وأخرى بين بؤرة فكرية وأخرى، وعندما يلتقي نظامان تتساقط الحواجز مثل الحال بالنسبة لسوريا ولبنان على سبيل المثال، لكن عندما يحدث تنافر بين نظامين تقوم هذه الفواصل بينما هي غير موجودة في أذهاننا وأفكارنا وتوجهاتنا وأهدافنا نحن الشعراء، وانا ارى أن معظم هذه النظم اقيمت من اجل أن تقيم هذه الفواصل حتى لا تحدث وحدة الفكر والرؤية والهدف في المنطقة.

    ولقد عملت في الصحافة المصرية تحت رئاسة الصحافي الكبير محمد حسنين هيكل، والصحافي كامل الشناوي، وأبو الخير نجيب وفي ظل الكاتب العظيم سيد قطب الذي كان يرأس مجلة “الدعوة”، كما عملت في الصحافة السودانية كرئيس تحرير لعدد من الصحف مثل صحيفة “التلغراف” و”هنا أم درمان”، و”حزب الأمة” رغم أنني لم اكن عضوا به، كما عملت في جامعة الدول العربية.

    هل اثر اشتغالك بالعمل الدبلوماسي على إبداعك الشعري؟

    أفادني العمل الدبلوماسي كشاعر لأنه أتاح لي التنقل، فقد كنت من قبله غير قادر على ذلك بسهولة، فأصبحت الآن قادرا على التنقل من السودان إلى بيروت، ومن المغرب إلى أوروبا وهكذا، وبالتالي أتيحت لي فرصة الاطلاع على الكثير من الأعمال والالتقاء بالكثير من الشعراء والأدباء والسياسيين، وأن أرى الأشياء على حقيقتها، وأرى الواقع أمامي وهو يمشي على قومية ويتنفس في وجوه الناس والحيوات المختلفة، وانا اعرف كثيرين من اصدقائي الشعراء لم يستطع احدهم الخروج من قريته.

    يرى أبناء جيلك من الشعراء العرب أن قصيدة النثر ابن غير شرعي لقصيدة التفعيلة؟ فكيف تراها أنت؟

    انا أرى أن الشعر هو الشعر، حتى لو كان نثرا أي يخلو من التفاعيل والأوزان ولكنه يحمل جوهر الشعر، هنا يتحول من النثر إلى الشعر، فالروح الشعرية هي التي تحدد قيمة القصيدة فهل يمكن أن نقول إن ناظم حكمت الشاعر التركي الذي ترجمت أشعاره نثرا، ليس شاعرا؟

    ليست المسألة شكلية، فالإيقاع يجب أن يكون في رؤى الكلمات وليس فقط إيقاعا خارجيا وبحورا وتفاعيل.

    هل كان لبعدك عن السودان تأثير في شعرك؟ وهل تتابع الحركة الثقافية في السودان؟

    ربما اثر إيجابيا لأنه اتاح لي الفرصة للتعرف إلى شعوب وثقافات وقيم أخرى واتصل بشعراء اخرين، وأقرأ كتبا، فعندما خرجت من السودان وتنقلت بين البلاد أصبحت قصائدي تتجه اكثر نحو الموضوع والتجربة، ولأنني عندما أكون بمصر اصبح مصريا وفي ليبيا أكون ليبيا وهكذا لذلك لم تكن قصيدتي “منفى”، فأنا دائما اشعر بالانتماء إلى كل ارض عربية أعيش عليها.

    وأنا اتابع الحركة الثقافية السودانية باهتمام وربما لا يعلم كثيرون اني كنت منذ قرابة ثلاثة اشهر احد الذين وقفوا في منبر للشعر بالسودان بدعوة من السيد عبد الباسط عبد الماجد وزير الثقافة السوداني والتقيت هناك بالرئيس “البشير”، وشكرته لمنحي وساما، والقيت قصائدي ومنها قصيدة كتبتها في رحيل الشاعر الأديب والمفكر العظيم د. عبد الله الطيب.

    بماذا تفسر غرق بعض الكتاب في الكتابة عن الذات والجسد في زمن يموج بأحداث لا يمكن تجاهل خطورتها على المنطقة العربية؟

    من حق أي كاتب أن يري الحياة عيونا زرقاء، وصفراء، وحمراء، أو لا يراها على الإطلاق، وان يكتب ما يشاء، لكن عند لحظة بعينها يجب أن نتجه جميعا اتجاها واحدا مثلما آمنا يوما ما بالله ونؤمن بالوطن والحرية والديمقراطية والعدالة، ونؤمن بضرورة تخلص هذا الواقع العربي من التخلف والرداءة.

    ينظر بعض النقاد إلى الحداثة وما بعدها كبطاقة مرور لأي عمل أدبي، فما رأيك؟ وهل ترى أن النقد الأدبي يسهم بدوره في تطوير الحياة الأدبية؟

    الحداثة في رأيي تنشأ من التراث المتجه نحو المستقبل من اجل رفعة الإنسان وحريته، أما أن تكون الحداثة هي الانتقال من سيد درويش ومحمد عبده إلى “شعبولا” و”روبي”.. الخ، فهذه ليست حداثة لكنها سقطة من سقطات التاريخ التي تمر مثل أي شيء، وعندما أقرأ للشاعر “مهيار الديلمي” وهو شاعر قديم فارسي، وهو يقول لحبيبته:

    الصَّبا إن كان لابد الصَّبا

    إنها كانت لقلبي أروحه

    هل هذا الشعر قديم أم حديث، اسألي هؤلاء الأدعياء، فالحداثة تعني التجديد، والتجديد مستمر والحداثة في عصرها تبقى حداثة كل العصور، فالحداثة لا عمر لها.

    أما عن النقد والنقاد، فأنا أرى انه لا نقاد حقيقيين الآن، فإما هم مأجورون أو موظفون أو تابعون، وهكذا هم جميعا بلا استثناء، فعندما كنت صغيرا ومجهولا كشاعر، كان هناك عباس محمود العقاد، وسلامة موسى، ومحمد مندور، والشوباشي، ثم محمود امين العالم وغيرهم، حيث كانت تهمهم الموهبة لا الشخص.


    نقلا عن السودان الان
                  

04-29-2012, 09:50 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 11-05-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: singawi)

    الف رحمة و نور على قبره و لاسرته و محبيه الصبر و حسن العزاء
                  

04-29-2012, 10:45 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: الصادق ضرار)

    Quote: الاخوة الكرام احب ان اوضح لكل مستخدمى الشبكة العنكبوتية الرجاء توخى الدقة والمعلومة وانا الان فى مدينة بحرى بمنزل الشاعر الكبير الاستاذ الفيتورى وبصحبة الحاجة اسيا زوجته وبعد عديد من الاتصالات وتوخى المعلومة الصادقة ننفى بشدة وفاة شاعرنا الكبير وفى اتصال مباشر معه فى مدينة الرباط قبل نصف ساعة من الان عبر ابنته سولارا بانه بصحة جيدة والحمد لله هذا ما لزم توضيحه من معلومة م/ ابوبكر عباس سراج /صديق اسرة الشاعر الفيتورى 00249912139931







    أرجو من الله أن يكون الخبر أعلاه صحيحاً
    أمد الله في عمر شاعرنا الفيتوري
    أعتذر له شخصياً ولأفراد أسرته الصغيرة والكبيرة









    كما أرجو الاستمرار في هذا البوست لسبر بعض من لوحاته الشعرية الوطنية الخالدة
                  

04-29-2012, 10:52 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    اتصلت قبل قليل على أسرته وتحدثت مع الخالة زوجته / آسيا

    واتضح أنهم سمعوا الخبر من الشبكة العنكبوتية وفي طريقهم للتأكد من صحة الخبر عبر وزارة الخارجية في المغرب.


    أرجو أن يكون الخبر مـدداً لعمر شاعرنا الأصيل لا سيما أن هناك احتفالية مزمع قيامها لمرور 55 سنة على أول عمل شعري له في العاصمة الخرطوم





    موبايل الخالة آسيا
    هو 00249905568437
                  

04-29-2012, 10:59 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَسِّـــــدِ الآنَ رأسَــكْ! يا بنَ دار مســـــاليت (Re: آدم صيام)

    لا حول الله


    أمده الله بالصحة والعافية
    كتب له عمرا جديد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de