|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
كان في واحد من الظرفاء، بتاع طشمة و شراب و ما بيصلي كلو كلو ..
أها يوم الله هداهو و جا صلاة الجمعة .. لسوء الطالع خطبة الإمام كانت عن عقاب شارب الخمر
و الإمام كان متعود يعاين في إتجاه محدد بالجامع في كل خطبة قوم يا صاحبنا حظك يوقعك في الحته دي بالذات !!
طبعا في نص الخطبة الزول قام بغضبة مضرية و قال للإمام :" إنت ما تقول "فلان" عديل كده" و طلع من نص الصلاة !!*
دحين يا هيثم .. إنت ما تقول "...."** عديل كده
___________________________________________________ * True story ** إنت عارف و أنا عارف و الله عارف !! ( و لا عزاء للماعارفين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
Quote: طبعا في نص الخطبة الزول قام بغضبة مضرية و قال للإمام :" إنت ما تقول "فلان" عديل كده" و طلع من نص الصلاة !!*
|
برضو في واحد امام بتاع كلوا
اثناء الخطبة في واحد عارف عنه اي حاجة وشاركوا فيها
..كل ما الامام يقول كلمة يقوم صاحبو دا يقول هه كضاب
الامام اتضايق وقال في تلاتة بيدخلوا النار ضمان:
كاتل الروح والعاق بوالديه والـ######## القاعد هناك دا
نتونس لغاية مايجي هيثم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
محمد قرشي ..
Quote: كان في واحد من الظرفاء، بتاع طشمة و شراب و ما بيصلي كلو كلو ..
أها يوم الله هداهو و جا صلاة الجمعة .. لسوء الطالع خطبة الإمام كانت عن عقاب شارب الخمر
و الإمام كان متعود يعاين في إتجاه محدد بالجامع في كل خطبة قوم يا صاحبنا حظك يوقعك في الحته دي بالذات !!
طبعا في نص الخطبة الزول قام بغضبة مضرية و قال للإمام :" إنت ما تقول "فلان" عديل كده" و طلع من نص الصلاة !!*
|
واحد في حلتنا من نفس المواصفات دي .. الصلاة التقول حالف عليها طلاق ..! غايتو جارو أنصار ستة مصر يهديهو .. قعد معاهو يقنعو ويقنعوا لحدي ما داك إقتنع بالليل ووعدو بكرة يمشي يصلي الصبح حاضر معاو وهو كان جادي فعلا .. مشوا الصلاة في أمانة الله وصلو وصاحبنا مطمن جدا .. لمن طلعوا سوا لقى شبشبو الوحيد والجديد إتسرق ..! إتلفت جاي وجاي ما لقاهو أنقر عمل شنو ..!!
سب دين للجامع وللصلاة ولعموم اهل القبلة وهتف ليهود بني قريظة وغايتو سوى عمائل اليوم داك ..!!
الزول دا لي يوم الليلة رافض يصلي أو يمشي الصلاة من الحادثة ديك واخدا سبب ورجع لي طشمتو وضلالو ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: كاتل الروح والعاق بوالديه والــ (...) القاعد هناك دا |
Quote: سب دين للجامع وللصلاة ولعموم اهل القبلة وهتف ليهود بني قريظة وغايتو سوى عمائل اليوم داك ..!!
|
غايتو يا عبداللطيف و ناذر الله يجازيكم* .. مت من الضحك ..
لكن كان كدا .. زولي دا قديس عديل و كمان (أسلم و حسن إسلامه) آخر أيامه
و مادام الموضوع بايز و هيثم حيشاكلني حيشاكلني هاكم حادثة تانية من نفس الزول
كان يوم راجع من الجرف و مبهدل شوية قام شاف ليه سيد حمار شايل أزيار ببيعها من بره الحلة فوقف سأله من تمنها .. أها .. بتاع الحمار (إستزبلو) على قول المصريين و قال ليه ما أظنك بتقدر تشتري ..
قام شالتو الهاشمية و طلع ليهو دقشة قروش و قال ليه نزل الأزيار دي كلها و بعدها قال ليه كسرها !! و كان أبيت بكسرك إنت دا !! و بعد الأزيار بقت حطام أداه القروش كلها و مشي خلاه منطط عيونه
أفتكر عندها علاقة من بعيد كده لعنوان البوست !!!
__________________________________________________________ * بالخير طبعا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
Quote: قام شالتو الهاشمية و طلع ليهو دقشة قروش و قال ليه نزل الأزيار دي كلها و بعدها قال ليه كسرها !! و كان أبيت بكسرك إنت دا !! و بعد الأزيار بقت حطام أداه القروش كلها و مشي خلاه منطط عيونه
|
ود قرشي ، التهميش والاستبخاس ما سبب بلاوينا!
تقول مايكسر الازيار ...
انا غايتو غايزني هيثم دا...عشان كدا نقعد نتونس زي ماعايزين
مرة كدا(قصة حقيقية برضو) عمك كبير جا الجزارة
وجد الواقفين كلهم بيشتروا كميات ، عشرة كيلوا
كراع كاملة ، حاجات زي دي ..وصاحب الجزارة مهمش عمنا
ومتجاوزو مرة واحدة ...
قام عمك كورك فيهو : انت قايل نحنا ماعندنا قروش ول شنو؟!
والله القروش العندي انا ، بس الله يديني عمر اكملها بيهو!!
يازول الناس كلها رجعت ورا وجاء عمك قدام اول زول ...
الجزار قال لعمك : اها عايز شنو ؟!
عمك : جيب ربع كيلوا ...*
ـــــــــــــــــــ
* عمك كان سمع بكبسور كان اشتري تمن كيلوا ....
زولك ياقرشي بتاع الازيار مابعيد عن الsocial intelligence
عشان كدا كسر الازيار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين الامام و العنوان و دهشة الزائر !! (Re: محمد قرشي عباس)
|
ههههههه جنس محن يا حلوين سلامات - عبد الطيف القرشي خليفة الزوار ! شكرا لاثراء الخيط بما لذّ و طاب !! و عشان ما تفتكروا انا ممكن اغير ليكم الموضوع هاكم دي انا زاتي اشارككم في الاستباحة : قال ليك نفس الجامع المشي ليهو زول ناذر الخليفة ! الامام بعد ما اقامو الصلاة مسك ليك الناس استوو اعتدلو ويتلفت يمين شمال ويرجع لي ورا .. قام المؤلفة قلبو بتاع ناذر كان واقف في اخر الصف لمن زهج قاليو ما تصلي يا شيخنا . . انت داير تصلي ولا تشوت ليك فاول !!
و الاغرب من كدة نفس الامام جا يخطب يوم الجمعة و اكتشف انو نسي الكتاب البقرا منو -و بقت عليهو حالة الدكتور الكان بعالج من الكتاب و فجأة لقي الصفحة التالية مافي ! المهم فكر فكر - قام التفت للمصلين وقال لهم :
اسمعوا يا بشر منذ كم عااام وانا أخطب فيكم وأعظكم !؟
قالوا له -- منذ عشرون عااما يا مولانا
قال لهم -- عشرون عاما وانا اعظكم ولم تعملوا بحرف مما قلته لكم -- ما فيش فايدة فيكم و مافيش خطبه النهاااارده -- ياللا ياللا أقم الصلاااااه !!
العنوان ملحوق ! وايه الدنيا غير لمة يوم جمعة !! البوست بوستينا كلنا و العنوان عنوانا !!
وكامل تضامني مع القراء في محنة البحث عن العنوان !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
ياقرشي (سااااي) كدا
حرف الدال هنا ماعندو قيمة
الا استظراف ومجاملات ساي !
Quote:
Quote: انا غايتو غايزني هيثم دا...عشان كدا نقعد نتونس زي ماعايزين
بالمناسبة بقى إسمه (هيثم ساي) و أنا بقيت (الدكتور محمد قرشي)
كان ما فهمتها شوف هنا إعتذار كبير لهشام هباني و عبدالمنعم عبدالله ....
|
لو ماكلامك دا ماكنت عارف انو هيثم عندو دال او ماعندو..
بعدين البوست الاشرت عليهو دا عندو علاقة بالبوست دا ذاتو
من ناحية قرف المنابر وبس ، وانا ندمت اني مريت عليهو..
كتير الواحد بلقي نفسو هنا زي الدخل المنبر اول مرة ...
علي العموم انا جيت هنا عشان افرق واشوف هيثم عايز يقول
شنو ، ولو هو شايف اننا حرفنا البوست بنطلع منو ويادار مادخلك شر
انت امسك في جزئية علي كيفك ، لكن انا ماعايز اتعب ذهني في اي
محل ...
Quote:
أها وصلنا لياتو نكته !!
|
الفاتت كانت الاخيرة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: جدة الفضاء الاسفيري و وجودنا ككائنات اجتماعية تمارس الحضور في حقل كتابي زائف ! |
و المفارقة بين التفكير بالكتابة .. و بين التفكير باللسان الطليق
و فقدان كامل ترسانة الـ non verbal communication*
__________________________________________ * ده ناهيك عن الشك المتأصل في الوجود الواقعي لينا نحن زاتنا هنا !! أسي إنت البيثبت لي شنو إنك ما فولترون ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
انا هنا أقرأ و احاول فهم الاتجاهات ( و هي اجمالا مريبة) و ارجو الا يكون الامر كما فهمت فانا واحد ضد مجموعة معي اصدقاء و لكنهم اكثر حياء من رذالة السفهاء
المهم يا هيثم طه انا هنا الي ان يجيئك السفهاء
و هم و بعضهم اصدائك
مثل عبد الوهاب علي الحاج حيدر الزين و الآخرين ممن يشبهونهم انا هنا نحن هنا
الكاتب هنا عضو اتحاد الكتاب السودانيين هنا و ربما الله نفسه هو هنا لا احتمل التذاكي و احب المسافلة (مواجهة السافل بسفالته) هل عرفت؟
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: طه جعفر)
|
Quote: ساجرب معك اسلوبهم ما تكتبه هنا ليس اكثر من ركاكة و كلام فارغ هو في الحقيقة سفاهة و كلام فارغ ما تكتبه يا هيثم طه انت و اصحابك ليس اكثر من خراء فانت تعاملت مع جريدة التيار انت تكلمت مع الاذاغة لقد قابلت التلفزيون فانت مجرم انت ايضا ملحد لأنك تشتم الرسول انت ######## و انت اهبل لأنك صاحب امين محمد سليمان
طه جعفر |
الاعزاء هيثم طه وأمين محمد سليمان انا احترمكما جدا
القصد من المساهمة توضيح اسلوب اعضاء هنا في التعامل معي اكتب مثلا قصة قصيرة اكتبها ليقرأها الناس و يقدموا لي رأيا سيفيدني يدخل عليك مثلا عبد الوهاب علي الحاج فيكتب كما في المثال فقط انا اقدم الامثلة لتعرفوا فداحة ما يتم فزت بجائزة في الادب بدلا عن كلمة مبروك التي نقولها احيانا لعريس مجرم كتب الناس حولي كلاما سيظل الي ان يعتذروا عنه هذا فقط مثال و لا اقصدكما و لا اقصد تدمير البوست و تسميم اجواءه شوف مثلا نجاة محمود امين و طريقة كتابتها و عند الرد عليها بما هو مناسب لما كتبت تقول ليك طه دا صعلوك و عوير!! هذا اذا لم تقل طه الدلااااها هنا تختلط المعايير
دي يا هيثم اسمها قلة الادب و ليس عندي تجاهها الا صعلقة لا قبل لهم بها لانني لست نبيا انا مجرد كاتب علي باب الله في مجد الكتابة و هذا طموح مشروع و مشروع جدا لكنه هنا مستحيل مع امثال العسس و الججندرمة و كلاب المنابر و جراقيسه المسعورة
تخيل انك تفتح بوست بمزاج و يجيك واحد يكتب مثلما كتبت هنا المفارقة امشي شوف البوست بتاع القصة القصيرة " حدث لبنت النيل!" شوف و تعال قولي رأيك شوف عبد الوهاب علي الحاج و امثاله ماذا يكتبون!! الموضوع يا هيثم انا مرقت ليهو و داير اشوف حدو وين
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: طه جعفر)
|
Quote: ساجرب معك اسلوبهم ما تكتبه هنا ليس اكثر من ركاكة و كلام فارغ هو في الحقيقة سفاهة و كلام فارغ ما تكتبه يا هيثم طه انت و اصحابك ليس اكثر من خراء فانت تعاملت مع جريدة التيار انت تكلمت مع الاذاغة لقد قابلت التلفزيون فانت مجرم انت ايضا ملحد لأنك تشتم الرسول انت ######## و انت اهبل لأنك صاحب امين محمد سليمان
طه جعفر |
الاعزاء هيثم طه وأمين محمد سليمان انا احترمكما جدا
القصد من المساهمة توضيح اسلوب اعضاء هنا في التعامل معي اكتب مثلا قصة قصيرة اكتبها ليقرأها الناس و يقدموا لي رأيا سيفيدني يدخل عليك مثلا عبد الوهاب علي الحاج فيكتب كما في المثال فقط انا اقدم الامثلة لتعرفوا فداحة ما يتم فزت بجائزة في الادب بدلا عن كلمة مبروك التي نقولها احيانا لعريس مجرم كتب الناس حولي كلاما سيظل الي ان يعتذروا عنه هذا فقط مثال و لا اقصدكما و لا اقصد تدمير البوست و تسميم اجواءه شوف مثلا نجاة محمود امين و طريقة كتابتها و عند الرد عليها بما هو مناسب لما كتبت تقول ليك طه دا صعلوك و عوير!! هذا اذا لم تقل طه الدلااااها هنا تختلط المعايير
دي يا هيثم اسمها قلة الادب و ليس عندي تجاهها الا صعلقة لا قبل لهم بها لانني لست نبيا انا مجرد كاتب علي باب الله في مجد الكتابة و هذا طموح مشروع و مشروع جدا لكنه هنا مستحيل مع امثال العسس و الججندرمة و كلاب المنابر و جراقيسه المسعورة
تخيل انك تفتح بوست بمزاج و يجيك واحد يكتب مثلما كتبت هنا المفارقة امشي شوف البوست بتاع القصة القصيرة " حدث لبنت النيل!" شوف و تعال قولي رأيك شوف عبد الوهاب علي الحاج و امثاله ماذا يكتبون!! الموضوع يا هيثم انا مرقت ليهو و داير اشوف حدو وين
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: طه جعفر)
|
رمانة يا عزيزة
Quote: قربت أقول يا ربي هو يوم القيامة ده بجي متين! |
في البدء كانت القيامة ! ثم اتي سودانيز !
وبالتاكيد الخيط يحتاجك جدا !
Quote: و ارجو الا يكون الامر كما فهمت |
الاخ طه - سلامات حتما و بالتاكيد وقطعا الامر ليس كما فهمت ! لاني لم افهم -صادقا- باقي مداخلتك ! لذا لي ان أخلي مسؤوليتي من الرد علي الباقي !
و عموما يا عزيزي اتفهم اجواء الاحتقان والاصطفاف في المنبر - فقط استميحك عشم الفرنجة -الـ Benefit of the Doubt- لصالحي - بالطبع ! يا طه لي ما يكفيني من المشاكل في الارض والحياة فلماذا ابتغي وجهها هنا في السماء ايضا !
كن بخير
----
الاعزاء البروف والقرشي - علمنا بمروركم !! وساتيكم لاحقا ان مد الله في اعماركما او نحو ذلك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: و عموما يا عزيزي اتفهم اجواء الاحتقان والاصطفاف في المنبر - فقط استميحك عشم الفرنجة -الـ Benefit of the Doubt- لصالحي - بالطبع ! يا طه لي ما يكفيني من المشاكل في الارض والحياة فلماذا ابتغي وجهها هنا في السماء ايضا !
|
هيثم طه عذرا اذا اسئت الفهم و لكن لا يجبرني علي المر الا الامر
هذه جمهرة من السغهاء و بينهم تسعس السفيهة التي نعرف عنها كل شيء و لكنا نقتصضد فيما نقول حفاظا علي بيت العنكبوت
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: طه جعفر)
|
Quote: و شالت موسها و تطهر و الكلام مقصود في اصله يا دكتورة و نعرف الكثير لا نريد قوله!!!!! لاننا نعرف |
يازول الابتزاز البتفتكر ممكن تمارسه علي دا ما بمشي معاي الحمدلله والشكر لله محمودين ومشكرين كابر عن كابر لافينا البسكر ينطط بالبيوت ويدق مرتو ولا السمعته كعبة سمعة ممتازة ومشهود لها في اي مكان ذهبنا له فهل هذا ينطبق عليك؟
مسموح لكل بكتابة كل ما تظن تعرفه عني قال نعرف عنها الكثير قال..
والله انت تعرف عني طرف حاجة كنت كتبتها في لمحة بصر قبل سنين
ما تفتكرني ذي النسوان الحولك لا بتهدد لا وببتز والبيتو قزاز ما يفلق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: بينهم تسعس السفيهة التي نعرف عنها كل شيء و لكنا نقتصضد فيما نقول حفاظا علي بيت العنكبوت |
بالجد زول مفلس وبتسقط حياتك على الاخرين...
عزيزي القارئ غضب هذا الشخص لانه لم تتم دعوته الى دعوة عشاء خاصة اقيمت على شرفي حين ذهبت الى عمان طوالي زعل زعل شديد وجا دشا كلام وتهم بسرقة اموال الشعب واكاذيب
والان يصل دورة الشيوعي الامبيبة في القدح في سمعة النساء الفصيحات المصادمات اسمع وكلم كل من لم يسمع انا غير قابلة للابتزازت الرخيصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: طه جعفر)
|
يا اخوانا يمين بالله القصة دي كلها استغلقت علي ظاهر باطن ... العجب دخيلة طه لإسمي ... ما فهمت ده نبذ ... شكر ... شكل ... ما فهمت تماما ... الحاجة الأنا عارفها إنو ساي و دكتور القرشي أصحابي و البينا عامر بره و جوه و إنو دكتور القرشي و ساي أصحاب ... جيت شاغلتهم و مشيت علفت ... جيت من العليفة لقيت الدنيا مقلوبة .... يا ساي ياخي... البوست بوستك ... أعدل الدنيا دي !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: للتنويه (في غاية الاهمية ): البوست من اجل الاستهلاك الاسفيري ساي و لا يتضمن اي دعوة اخلاقية او نحو ذلك |
دي ياها فرمالتك .. أركز ولّ قول غاغ.. . . تخريج:ـ العلاقة بين السخف والذكاء الاجتماعي إن صح فهمي.. ربما تماثلها حالة الذهن المستهبل .. الذي يجهد طاقاته الفاعلة ليحرف ما هو معلوم بالضرورة بين الكافة.. فقط ليجلب قدرا من الراحة النفسية لذاته القلقة.. وأحيا كسب أو ما يظنه كذلك.. وهؤلاء فيما أظن لا يلتزمون الدقة ولايعيرون أي اهتمام بوعي وقدرات محيطهم الاجتماعي.. هذه الظاهرة قد لاتكون في معظم تجلياتها physically مرضية.. غير أن لمحيط النشئة والبيئة والحالة الاقتصادية دور لا ينكر.. دي مساهمة من غير متخصص.. . ولكن للفائدة الحقيقية ممكن يجونا ناسSocial Psychology . . أما إذا فهمي دا دقه العارضة اعفي لي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: افتكر لو رجعنا للنكات و قصص الأئمة مع المصلين أخير |
أنا كده حاسس بالذنب !!
يعني لو كان جيت كبيت النقة الجميلة كلها من الأول ما كان أخير من تديني الفرصة ألطف الجو بالنكت لتصبح هي زاتها ما يمكن أن يصلح له البوست حاليا !!
تنويه هام : هذا البوست ليس إنعكاسا لغيره و لا علاقه له بمجمل ما يحدث من صراعات
مجرد خواطر قديمة لصديقي (هيثم ساي) ممكن تأسس لغاندي إسفيري بيننا
أنا شخصيا إستفدت من كلام ساي العاوز يقوله ده و الدليل ردي على عبداللطيف فوق
مبدأ أول : - قبل أن تكتب إسفيريا .. إتخيل إنك بتتكلم مع الزول ده في الواقع وسط لمة ناس !!
أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم قوموا إلى صراعاتكم يرحمكم الله و خلوا ساي يكمل كلامه .. إذا بتريدوا (على عملات الشوام)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: نجوان)
|
الدكاترة الأصحاب والبروف:
تحياتي
ونستكم جميلة، كانت ممكن أن تكون فذلكة علمية لموضوع في غاية الأهمية للقراء، وبسبب أو آخر
عادة، كهرجلة السودانيين، أو مثل الفصل بلا ألفة، خرجتم من الموضوع، ودخلت عكس social intelligence
وإنما في ( بلادة شعب ضائع)، تفتقر حتي للثقافة المحلية مثل لفظة ( غلفـة) في صياغ مخاطبة أمرأة، ومثلها
في بلدنا أن تقول لإحدي النساء الكبار، قالت المره أو جات المره، فستسمع إجابة من نوع ( تتمرغ في
هـرارك)، وتكملتها ( إنت عرفت مراييتي من يين؟)، يلا يا دكاترة العود أحمد، إرجعوا للموضوع الحقيقي
وهو كواحد من أحدث التطبيقات الإجتماعية، وممارسته ترفع قدر صاحبها، وبالمناسبة من يمارس السخف هو
من أكثر الناس يتأذي عندما تمارس عليه تلك المعاملة، وقد جربت ذلك مع أحد معارفي، فقد كان رجلا سخيفا
بمعني الكلمة، وكان يظن أن ذلك صراحة وشفافية وشجاعة، فلما مارست عليه شيئا من بضاعته، ثار وخاصمني
مماإضطرني لبذل مجهود كيما أصالحه، فصار يتجنب أسلوبه السابق على الأقل معي أو أمامي.... إذا يا دكاترة
علمونا مما علمكم الله وبطلوا هرجلة......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: نجوان)
|
Quote: هي علاقة عكسية.. فكل ما كانت محصلة الذكاء الاجتماعي قليلة، كلما ارتفع معدل السخف.. (ونجض القارئ) |
نجوان سلامات.. كويس تنبيهك للكم .. يعني حسب كلامك دا البعد أو المستوى الحضاري في الجماعة.. يعول عليه في تقديرات الكمية ولَ مش كدا؟ على كده يبقى مصطلح الذكاء الاجتماعي صلتو وثيقة بمستوى الـ social sophistication.. . . قلت اديها دفرة لحد ما صاحب البوست ياخد نفسو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: عارف الايامات دي سمك فاير يا بروف .. قرببببت .. مش تحصلو ـ تفوتو بى غادي.. أوعك تسألني منو.. عذبتونا ..
|
عصرت علي يا ملك والله ... ياخي القصة دي أنا إتحشرت فيها حشر ...و لمن غلط اعتذرت ... الباقي رد عدوان ... ---------- إنت يا ساي ... ما كان تقول كلامك ده من الأول ... يعني بعد ما قيامة البوست تقوم و العجاجات القديمة و الجديدة تلولي حتي تخش في الموضوع ؟ الموضوع عميق و بستحق البحث ... المشكلة في التوقيت ... المنبر كلو مشاكل و سخف ... كل زول ح يفتكرك بتتكلم عنو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
( الدكاترة ) هيثم .... شوقنا وحبنا
كما توجس الدكتور ( صحي صحي ) ود عباس وكما قال البروف أمين أن ( توقيت ) البوست قد جعلنا نتريث لنرى مساره ونحدد ( نوعية ) مشاركاتنا. البطء ( كى لا نقول التردد ) في طرح رؤية البوست الأساسية قد ( أرجحته ) بين الطرف الظريفة وبين ( الأشياء التانية الحامياني ). ثم تأتينا رحاب خليفة بـ ( إنجليزيتها ) التي ( تعقد ) ناس ود البشرى الذين بدأت جامعة الخرطوم ( التعريب ) في دفعتهم وشكراً لـ الرزينة دوماً نجوان في محاولتها إعادة البوست لمساره..... ( مساره الذي عرفناه بعد سل روح كاد أن يؤدي لـ بل ) ومع ذلك
متابعين
وإن وجدنا فرقة مع حملة الشهادات العليا الذين إكتظ بهم البوست سوف نرمي ( درابة درابتين )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: عاطف عمر)
|
و يتذكر المرء كتب البرمجة العصبية - موضة العصر - أو كتاب (دع القلق و ابدأ الحياة) إن كنت من الديناصورات* !
فحين يأتي الأمر للذكاء العاطفي/الإجتماعي .. يكتشف المرء أن مقولة العباقرة البلهاء** صادقة لحد مزعج فكما يعلمنا علم النفس فأغلب الإضطرابات النفسية ماهي إلا صورة متطرفة لنزعات عادية تعشعش فينا كلنا و الفرق بين الـ(دبرسه) و الإكتئاب لو تعلمون قريب !!
و الذكاء .. ذاك الذي يقاس بالإختبارات المشهورة لا يماثل ما تقيسه أوراق رورشاخ*** العجيبة رغم أننا لا سوانا من نجلس بنفس طاولة الإختبار !!
يبدو أن بداخل كل منا عدة ذوات .. المنطقي/الذكي/المفكر و العاطفي/الحساس أو الوغد و غيرهم كثر و ما الإتساق الذي نظنه بفخر (أنا) التي تتكلم إلا خطوة في طريق يقود لأقرب (صينية) إن توافرت الظروف الموضوعية !!
هل لهذا علاقة بتوزع الوظائف العصبية في الدماغ و ما هو منتشر من ثقافة نصف الدماغ الأيسر و الأيمن (المحاسب و الفنان تباعا) ربما .. و لكن في مقام البوح عن مكنون الذات تتوارى (نقة) العلم الكثيرة/المملة !!
أنا عاوز أقول شنو ؟؟ من أين لي بذكاء إجتماعي لأعرف كيف أكتب ببيان لا يتجاوز لازمة الحديث**** و اللغة التي تطورت للتواصل الحميم communication وجها لوجه تخون ذاتها حين تصبح الكتابة بالنقر على شاشة لامعة هي غاية منتهى الإفصاح هل الفصاحة تحتاج لما نقرأه بين سطور العيون المحدقة فيك ؟؟ ربما ..
كويس .. فشلت في أن أقول شيئا !! و يقيني إن كنت يا من تسمع حروفي الإسفيرية هذه جالسا ترمقني لتكمل بصوتي ما سبق و عرفته من كل لغة جسدي***** يقيني أنني كنت ربما قادرا على تطويع الحوار الحي لمبتغى الفصاحة بدلا عن هذه الخطرفات التي لا تغني شيئا !! . . . . . . . . . . . . . . . . بس !!
______________________________ * هل يذكر أحد معي كتاب ديل كارينجي هذا !! ** قدرة عقلية جبارة في أمر أكاديمي و سذاجة الأطفال فيما عداها (كمثال autistic genius) *** نوع من الإختبارات النفسية الشائقة للإضطرابات النفسية http://en.wikipedia.org/wiki/Rorschach_test **** اللغة كائن من قصور التاريخ و تفشي لإنحسار البيان حتى لازمة الحديث (محسن خالد) المصادر مهمة مع وجود البروف هنا ***** body language non-verbal communication etc
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: محاولة لفهم السخف كتفكير او سلوك في واقع اسفيري يحتاج الي ذكاء اجتماعي مختلف عن الواقع الحقيقي |
دا شرح مهم يا د. هيثم واعتقد د. قرشي رمى بياضه وطالبتو بالمزيد قبال اقرأ مداخلتك الفوق.. بس اسمح لي اقيف عند كلامك دا..
Quote: يعني مثلا الزول يمشي يقرأ مقال عن السخف و الذكاء الاجتماعي ويجي ينمط الناس - ديل كدة وداك كدة - ! بالطريقة دي غالبا العلم بتم استخدامو لحسم صراعات ايدولجية او مصالح |
مع احترامي استخدام العلم لحسم الصراعات أيا كانت .. أو لتحقيق مصلحة أيا كانت.. دا من صلب غاياتو.. لإنو استخدام العلم في الغالب الأعم يعتبر وسيلة حضارية.. مع احترامي اعتقد الممارس للسخف بكون بعيد عن العلمية وسلوكه لا يوصف كذلك.. إذ أن مجرد وجود مسحة علمية في الوقائع تنفي عنها توصيفة السخف. . . دا معناتو ( البل ) على قول البروف ممكن برضو يكون علمي.. ولّ رأيك شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
Quote: من أين لي بذكاء إجتماعي لأعرف كيف أكتب ببيان لا يتجاوز لازمة الحديث**** و اللغة التي تطورت للتواصل الحميم communication وجها لوجه تخون ذاتها حين تصبح الكتابة بالنقر على شاشة لامعة هي غاية منتهى الإفصاح هل الفصاحة تحتاج لما نقرأه بين سطور العيون المحدقة فيك ؟؟ ربما .. **** body language |
..I think ya Dr. Qureshi this is one of the most necessary points .. In the exploration frame of the imagined idea of the Post بس كمان بفتكر الحفر لازم يصل روافد الجذع التكويني للمجتمع.. باعتباره المدرسة التكوينية لشخصياتنا.. يللا أدفر مع صاحبك دا وما تبخل علينا.. . . على كده باين في طريقك ترجع للدكتور حقه المهمبت ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
فعلا يا هيثم في ناس كدة لما يقعد قدام الكيبورد بعتبر نفسه ابوزيد الهلالي والغريبة هسي الزول الجاي يكورك الاسمه طه ده اصلا ما حصل دخلت معاه الا مرة واحدة واستنكرت مصدر لخبر فقام يحاول هرشي وتخويفي يبدو انه عنده اسقاط من الماضي عني فقال فرصة اسب الزول ده ؟! بالجد يا طه اتمني معرفة ردك علي في اول مداخلة لي معك منذ انضمامي للمنبر ؟ وبعد ذلك لكل حادثة حديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: العوض المسلمي)
|
المسلمي ازيك و ان شاء الله طيب بالغت ياخ ! حسع كلامك دا مش دعوة صريحة للمنازلة ! و البوست المسكين ح يدفع الفاتورة ! , و اعادة لتاريح البوست والبل !
Quote: فقام يحاول هرشي وتخويفي يبدو انه عنده اسقاط من الماضي عني فقال فرصة اسب الزول ده |
عموما يا عزيزي اصلا مقصد البوست في فكرة السخف ما المقصود الـ(cyberbullying ) و الـ(Cyberharassment) و ان كان بيشمل بصورة عامة ! و عادي حسع من شواهد المنبر في ناس عندهم اعداء اسفيريين اشد ضراوة من الاعداء الحقيقيين في الواقع -و ممكن واحد يكون مكرس حياتو و احساسو الحقيقي من اجل عدو اسفيري لاشافو ولا ح يشوفو !! في ردي علي بعض المشاركات كنت داير اناقش عن فكرة الـ(cyberbullying ) لكن سرعت المعدل ! السخف كتفكير و سلوك المقصود في الخيط بيشمل حتي زول يتساخف عليك و ما حاسي اصلا و ممكن يكون صاحبك !
تقديري و كن بخير -
---
لي عودة حتما للرد علي كل المساهمين حتي لصاحب الايقونتين نورة ! و اللهم انّا نعيذ بك من البل و البلوي والسايبربولينق !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
رمانة سلامات
Quote: من تعريفاتك وكلامك يبدو إنك بتقصد بالسخف "المساخة" أكد لي في الأول الفهم ده.. عشان ما استطرد وأكون أوف بوينت |
سؤالك صعب جدا ! لكن حتي لو انتي فهمتيها بالطريقة دي برضو ما مشكلة ! و ممكن تناقشي حتي بتعريفاتك الخاصة ! بالنسبة لي السياق مهم لتحديد السخف و الننسنس ! وعشان كدة شايف الكلام عنو بدون الـsocial intelligence والقيم الاخلاقية للثقافة ما عندو معني ! وعموما شايف من الصعوبة التمييز ين الصفاقة و السخف والسماجة و المساخة و السفاهة واللؤم والعبط و كل الكاتيقوري المشابه بدون النظر الي السياق و (الاي كيو) الممارس معا ! يعني ممكن واحد يكون داير يتساخف لكن (الاي كيو) بتاعو ما مساعدو والنتيجة تتحول الي سماجة وهكذا !
و بصورة عامة كلامنا حول (التفكير و السياق والمعني المستولد ! ) و ممكن الحاجة تكون ما سخف في حد زاتها لكن داخل سياق معين يتحول الي سخف و هكذا وبصورة اكثر عموما السخف ممكن يكون وصف لتفسير ظاهرة كاملة وليس سلوك شخصي بحت !
-- و لامن ذكرت النكتة المنسوبة للرباطابي لامن سألو زول استحميت و قال ليهو لا ! صبت فيني مطرة - ما كان قصدي المساخة بتاعت الزول و انما توضيح انو في طريقة تفكيرنا كـ(سودانيين ) في مساحة تسمح لممارسة السخف او المساخة او اللؤم لمن يرغب !(غياب العشم و طيب الخاطر) ! والنقطة دي كانت محاولة حفرية لمعرفة الثغرة في طريقة (تفكيرنا ) وليس للاشارة للحادثة ذاتها !
تحياتي
ما عارف لو فهمتي حاجة من كلامي عليك الله قولي لي !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
يا هيثم طه ياخ البوست بتاعك ده بيشبة بروفايلك
انا لله
حليل صديقى قيقا
__________________________ سلام يا هيثم فى سخف ممجوج ..بتعرفوا؟؟؟ صدق انا مرات فى البورد ده بشوفوا ماشى بكرعينوا عديل كده لما اتعوذ بالله
بعدين اقوم اقعد زى زولك و راسى بين ايدينى واقول "ان لله فى خلقة شئون" يا عملات ابوى الله يرحمه واقعد اتفكر فى اختلاف زوايا الشوف يعنى انا فى ناس فى البورد ده انا بشوف مواضيعهم وطريقة كتابتهم عبارة عن سخف ممجوج وفى نفس الوقت الناس ديل بفتكروا انهم اصحاب قضية و عميقين ياخ دى لفة صينية تدوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: Siham Elmugammar)
|
تلكسات الي حين العودة :
Quote: يا دكتور هيثم افتكر لو رجعنا للنكات و قصص الأئمة مع المصلين أخير |
انت تعال يا ودالبشري ابدأ وعارفني ما عندي مشكلة و بواصل معاك !! Quote: والضيق يشمل عمكـ هيثم لتجاهله اللعبة الخشنة ضد د. بيان!! |
يتجاهل هو و يشنف في تجاهل الاخرين ! فتأمل ! التجاهل احسن من التشجيع بتاعك دا !! Quote: أسهل حاجة في المنبر دا، الجد ينقلب هظار والهظار يتقلب جد (تقُرأ عنف) في كسر من الثانية |
ي حمد يا عزيز غايتو شفت الهظار بتقلب جد (عنف ) لكن ما شفت العكس !
Quote: الموضوع عميق و بستحق البحث ... المشكلة في التوقيت ... المنبر كلو مشاكل |
يا بروف بتفق معاك في حتة التوقيت ! بس انت وريني متين المشاكل ممكن تنتهي في المنبر ! حسع اطالب بسحب البوست ! ما فات شئ - لسع ما بديتو !! يبدو لي ائمة الجوامع دعوا علي البوست !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
اهلا هيثم والشباب المتداخلين:
لو فهمت صح..
فى مواضيع لمن ادخل اقراها بأحتار .... فى طرح عبقرى وثرى جدا...وفى ردود لنفس الطرح (غاوية) تبخيس كل قيمة او ربما تبخيس لشخصية الكاتب...وهنا تنتابنى حمى وقشعريرة الحيرة....اكثر واكثر.... فيا ترى هل فعلا هنالك من يستحق كل هذا الكم الهائل من مهاترات الكلام ######فه من اجل لا شيئ؟؟؟ هل تبخيس الاخرين يعظم قيمتنا فى نظر الاخرين او فى حسبان انفسنا؟؟
مرات... بأحاول اعرف وافهم او القى اجابة لسؤال...الناس البتستعمل كلمات (سوقيه) لتنعت بها الاخرين فى المواضيع "المكتوبة" هل هم بنفس مستوى الرداءة (وعذرا) للكلمة ...لكن بالفعل هنالك اسلوب متفشي فى الاساءة المكتوبة بغض النظر وتناسي ان الكلمة المكتوبة دليل بين وباق ضد من يتفوه بها...ضد احترامه لنفسه ومكانته وبالطبع واجب احترام حرية الاخرين .... هل الحياة خارج منظومة النت تسير بالناس بنفس المستوى؟؟؟ أكاد اشك فى ذلك لاننى لم اقابل بعد ولا اتمنى ان تصل لاذنى تلك السخافات... والبزعل انو اى فكرة بتخالف رأى شخص ما ...تثير زوابع غضبته التى تنسيه أداب الحوار ومغزاه....والحرب تثور من كلمة ...ولكنها لا تنزوى بكلمة!!
خلقنا الله متساويين ,,,ولكن هنالك اختلافات بينة بين البشر...مستوى الثقافة والتعليم ...اندماج الفهم المعنوى والبيئى مع التحصيل العلمى ...نختلف ولكن مثلا.... هل مستوى المعرفة المختلف يمنح الاخرين حق او ميزة ضدى؟؟ هل من يتحدثون لغات اكثر مما نتحدثه يميزهم مما يمنحهم الحق فى اظهار ما لا املكه؟؟ بعضنا(نحن) يخطئ حتى فى اللغة الام... ولكن لا يعنى ذلك أننا لا نفهم او اننا ننتمى لعالم أخر....
أحسب ان احترام الاخر هو فضيلة انسانية بحتة...
لو طلع الكلام القلتو برة الموضوع حأزعل انا ما انت ,,,وحينها قد أأسف على الازعاج
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: المجمر سهام : بروفايل شنو ! اصبري لي ح اعمل ليكم فيديو و تلفزة لاحداث البوست ! بالمناسبة تابعت كلامك في TED Xkhartoum و كنتي في كامل بهائك السوشل الانتلجنسي ! ينصر دينك و دين جينات المجمر كلهم ! دا داير ليهو بوست براهو ! |
ااااى بلاهى يا هيثم و ماتنسى تعلق اسمى فى عنوان البوست نفسى ابقى مشهورة... وانا زاتى ناوية افتح لى بوست بسخف ممجوج يساعدنى علي كده يدك معانا بلاهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: rummana)
|
Quote: Quote: يعني مثلا الزول يمشي يقرأ مقال عن السخف و الذكاء الاجتماعي ويجي ينمط الناس - ديل كدة وداك كدة - ! بالطريقة دي غالبا العلم بتم استخدامو لحسم صراعات ايدولجية او مصالح |
مع احترامي استخدام العلم لحسم الصراعات أيا كانت .. أو لتحقيق مصلحة أيا كانت.. دا من صلب غاياتو.. لإنو استخدام العلم في الغالب الأعم يعتبر وسيلة حضارية.. مع احترامي اعتقد الممارس للسخف بكون بعيد عن العلمية وسلوكه لا يوصف كذلك. |
بالتاكيد يا الملك (العلم) هدفو الاساسي حل مشاكل الانسان عموما -و بالذات تصحيح التصورات زي لجاليلو و نيوتن و غيرهم بس اشارتي (للعلم) بالذات نتائج ابحاث العلوم الاجتماعية - مثلا في دراسة طلعت قبل فترة عن علاقة التعصب و الايدلوجيا مع معدل الذكاء و تقوم الناس تستخدم النتيجة دي للتنميط و يعمموا علي اي واحد في الصراعات الايدلوجية و المصالح و التنميط -في نظري -ابتذال و اختزال للتجربة الانسانية المعقدة وعدم مراعاة للسياقات المختلفة
لو لقيت زمن ممكن تشوف الرابط دا للاساتذة احمد امين وخالد الكودي(كان عامل نفس البوست ) و مساهمتي في الخيط وسبب اعتراضي لتطبيقات الدراسات الزي دي دراسة حديثة تثبت ان حاملي الافكار اليمينية أقل ذكاء من اليساريين
- ---
مالك وقفت دفراتك ياخ !! ما زال ليل البوست طفلا يحبو !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: بس اشارتي (للعلم) بالذات نتائج ابحاث العلوم الاجتماعية |
في دي مؤكد ليك حق .. لإنو النتائج في الدراسات الاجتماعية.. ليست ذات مصداقية علمية دقيقة ومنضبطة كما الحال في العلوم الطبيعية.. لذا فإن فرص استغلالها بطرق سالبة وارد كما تفضلت .. . . مشكور على اللينك والدراسة العجيبة الاشار ليها Quote: Despite their important implications for interpersonal behaviors and relations, cognitive abilities have been largely ignored as explanations of prejudice |
الدراسة دي باين لي اعتمدت على حقيقة ثابتة هي التمايز بين البشر في قدرتهم على الادراك .. وهذه حقيقة ازلية لايستثني منها مجتمع.. بس الجديد إنهم ربطو بين القدرة على الادراك وظاهرة التحيز أو التعصب .. بمعنى اصحاب القدرات الادراكية الضعيفة بكونوا أكثر قابلية للسقوط في فخ التحيز و التعصب .. ودا لإنو قدرتهم الذاتية أو ضعف ذاكرتهم من الطفوله يأهلهم للنتيجة دي .. على حد زعمهم.. ذاكرة الطفولة دي ذكرتني سيرة عالم الطبيعة صاحب نظرية النسبية سبحان الله! ماعايز احرف البوست ولكن يبقى السوآل الأهم صرف النظر عن نتائج الدرراسة .. هل يوجد بين البشر معيار ثابت لتقدير ماهو خطأ أوصواب؟ على كل القبول بالآخر يعني التعايش ولا يعنى التخلي عن قناعتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: وعموما شايف من الصعوبة التمييز ين الصفاقة و السخف والسماجة و المساخة و السفاهة واللؤم والعبط و كل الكاتيقوري المشابه بدون النظر الي السياق |
كنا ماشين كويس ... لكن كده يا حبيب تشابه علينا البقر ... موضوع التعريف - ال Definition - مهم جدا ... مثلا العبط ... صاحبه can't help it ... ولا أظن موضوع البوست يشمله ...
Quote: يبدو أن بداخل كل منا عدة ذوات .. المنطقي/الذكي/المفكر و العاطفي/الحساس أو الوغد و غيرهم كثر و ما الإتساق الذي نظنه بفخر (أنا) التي تتكلم إلا خطوة في طريق يقود لأقرب (صينية) إن توافرت الظروف الموضوعية !! |
وتعليق أخونا محمد قرشى أعلاه يقودنا لموضوع ال Triggers فبعضهم وبغير أى "social intelligence " يكتب ما لا يطاق ... وهنا تتوافر الظروف الموضوعية التى أشار اليها الاخ محمد ...
والتى عبر عنها أخونا البروف ب "رد العدوان" فى حركة إستباقية حتى لا يكون أحد العينات المختبرية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
سلام هيثم.. الحاصل في المنبر لا يرتبط بظرف معين او فئة محددة.. وانما يعكس ثقـــافة عامة.. سلم منها قلة قليلة.. اتفق مع رمانة في ندرة الدبلوماسية واللباقة عندنا.. واضيف انها صارت اقل مع مرور الزمن وتعاقب الاجيال..
لو لاحظت في صور ناسنا القديمة.. تجد في وجوهم صفاء جميل لا تخطئه العين.. ناس الزمن دة تصرف كتير من المال والجهد لتمليس سحناتهم لكن لا نتيجة تماثل بهاء ناس زمان دون مساحيق .. لا ساونا ولا فوتوشوب.. والسر اعتقد في هدوء الدواخل.. التهذيب .. والاحساس بالآخرين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
يا هيثم خلينى من ال absurdity فهذا معنى السخف بلسان عربى مبين كتر خير قوقل
Quote: سخف . : 1 - رقة العيش . 2 - ضعف العقل ورقته . المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ] سخف . : 1 - مصدر سخف . 2 - ضعف العقل ورقته . المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ] سخف يسخف : سخفا ######افة ######فة . : 1 - كان ضعيف العقل رقيقه . 2 - الشيء : كان رقيقا ضعيفا . 3 - العقل : ضعف . المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ] سخف تسخيفا . : 1 - ه : جعله سخيفا . 2 - ه : نسبه إلى السخف . 3 - هـالجوع أو نحوه : أضعفه . المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ] سَخُفَ : سَخُفَ الشيءُ _ ُ سُخْفًا ، وسُخْفَةً ، ######افة : رَقَّ وضعُف . يقال : سَخُفَ الثوب : رَقّ نَسْجُه ، وسَخُفَ العقْلُ : ضعُف . فهو سَخِيفٌ ، وهي سخيفة . يقال : رأيٌ سَخِيفٌ ، وثوبٌ سخيف . المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ] سخف : س خ ف : السُّخْفُ بوزن القفل رقة العقل وبابه طرب فهو سَخِيفٌ المعجم: مختار الصحاح - [ ابحث في المعنى ] سخَّفَ يُسخِّف ، تسخيفًا ، فهو مُسخِّف ، والمفعول مُسخَّف ( للمتعدِّي ) : • سخَّف الرَّجلُ كان سخيفًا . • سخَّف الكِبَرُ عقلَه : أضعفه . • سخَّف رأيَ فلان : نسبه إلى السُّخْف . المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ] سُخْف : مصدر سخُفَ . المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ] سخُفَ يَسخُف ، سَخافَةً وسُخْفًا ، فهو سَخِيف :
|
• سخُف الشَّخصُ سمِج ، ضعُف عقلُه " سخُف عقلُه فسخُفت آراؤُه ، - سخُف سلوكه : صار غير مقبول لطيشه وحمقه " . • سخُف الشَّيءُ : رقّ وضعُف " سخُف الثوبُ : رقّ نسجُه " . المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ] سخف - سَخَّفَ : [ س خ ف ] . ( فعل : رباعي متعد ) . سَخَّفَ ، يُسَخِّفُ ، مصدر تَسْخِيفٌ . 1 . " سَخَّفَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ " : جَعَلَهُ سَخِيفاً ، تَافِهاً . 2 . " سَخَّفَهُ الجُوعُ " : أَضْعَفَهُ . [Quote/] اعتقد فى سودانيز دى بهمنا الاتنين الملونات ديل تياب الناس ما شفناها
وبعدين يا رمانه المساخة ما معناها السخف رغم ان تشترك فى مع السخف فى حته الاحراج وكده وهى اصلا ما حبابها بالمعنى السودانى الكلام المسيخ هو انك تقول كلامك دون لباقة و دون تطعيم وفى الغالب بيكون كلامك حقيقة يعنى بتقول الحقيقة طااااخ والحقيقة دى معروفة عند الجميع لكن ماااا بذكروها و لا بيواجهو بيها صاحبها الغالبن بيكون عارفها والمساخة احيانا تكون رد لكلام يعنى ما بداية كلام والمساخة عندنا ممكن تكون مضحكة و قاعدين فى السودان نحكى و نسمع نكاتها
لكن السخف امره مختلف وانى رأيي التعريف الفوق ده فعلا بيوصف الحاله الهنا دى السخف فيهو اذية نفسية مقصودة لنفسها فيها حقيقة والا ما فيها
يا هيثم
Quote: بخصوص اختلاف وجهات النظر مثلا في واحد ممكن يفتكر انو الكيزان الاعضاء من اكبر معوقات الكتابة و كمان بطالب بتنظيف المكان منهم - و ممكن اكون شايف انوالسخف الحاصل دا ما عندو اي علاقة بالكيزان الاعضاء ! و انما بسلوكنا كسودانيين عموما ! و حتي لو المنبر كان خالي من الكيزان كان ممكن يكون الوضع زيما هو - و حتي احجام بعض الكتاب الكبار ممكن الكيزان اصلا ما عندهم يد ! وبل شايف انو التفكير انو الكيزان هم السبب ممكن يعمينا عن الاسباب الحقيقية عن سلوكنا و تفكيرنا ( الفقرة دي دا ما عندها علاقة بكلامك بس لتوضيح كيف وجهات ممكن تكون مختلفة واي زول عندو مبرر ) |
اتفق معك تماما تصدق ____________________________________________________ ياهيثم ساى اها شوف معنى ممجوج عشان تعرف نحن ما بوصف بوستاتنا ساى لوووووول عاد
Quote: لممجوج هو الماء الذي تحركه في فمك ثم تمجه . أي تخرجه . وقول ممجوج أي مستكره ومستقبح. يعني :مثله في الأقوال ، مثل الماء الذي حرك في الفم ثم تفل. لأنه كلام تمجه الأسماع . قال الشاعر: كل له جارة يحمي خفارتها ... والماء سيان ممجوج ومشروب. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: غايتو البوست دا مساحة لبث الشكوى وممارسة المشاجنةبطريقة مقعرة تساعد فى تقصير انعكاس نور الرؤية ليسقط قبل شبكية المعرفة المحجوبة بLENS تكاثفت عليها لواعج الكتراكت.. أها الكلام حقى دا بقع فى ياتو كاتوغرى؟ |
تعال شاجن يا بلة موسي لو عندك اي شجون ! ولك الامان من كل بل !
Quote: تعرف الواحد كان مستمتع بالبوست فجأة بقي ما فاهم شئ |
فاروق يا عزيز - ياخي امتع شيء انك تكون مافاهم - تعال ان شاء جيب ليك نكتة عن امام --
Quote: Quote: وعموما شايف من الصعوبة التمييز ين الصفاقة و السخف والسماجة و المساخة و السفاهة واللؤم والعبط و كل الكاتيقوري المشابه بدون النظر الي السياق و (الاي كيو) الممارس معا !1- يعني ممكن واحد يكون داير يتساخف لكن (الاي كيو) بتاعو ما مساعدو والنتيجة تتحول الي سماجة وهكذا ! |
كنا ماشين كويس ... لكن كده يا حبيب تشابه علينا البقر ... موضوع التعريف - ال Definition - مهم جدا ... مثلا العبط ... صاحبه can't help it ... ولا أظن موضوع البوست يشمله |
امير الفنان ازيك - معليش الجزء الملون زدتو ليك من النص الاصلي ! (لتسهيل التوضيح ) عموما كلامي ما انو الحاجات دي كلها حاجة واحدة او البوست بشملهم - و انما- بتكملة الفقرة -الحاجات قريبة لبعض بس ! و انو (السياق والاي كيو) ممكن يغيروا النتيجة النهائية بالنسبة للمتلقي - مثال تاني : واحد داير يتساخف لكن الاي كيو بتاعو ضعيف شوية ! النتيجة ممكن تكون عبط و ليس سخف ! مثال تالت: واحد داير يعمل حريف لكن تعبان -النتيجة ممكن تكون سماجة ! و هكذا و بصورة عامة المقصود بتعريفي ما السخف الفردي و انما سخف السياق والواقع ككل ! وعشان كدة ربطت السخف بالذكاء الاجتماعي وليس بالاي كيو الفردي !
ما مشكلة التعريف - تعال بتعريفك و ادفر معانا البوست ياخ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: و ختاما لتعقيد الشخصية الحقيقية من الطبيعي تتعقد تجليلتها في النسخة الاسفيرية البتمارس الحضور الاجتماعي عن طريق الكتابة فقط ولهشاشة الشخصية الواقعية في طبيعة تكوينها لامن جات في واقع اكثر حرية و غير محكوم باخلاقيات الواقع (الزائف!)كان من الطبيعي تتفضح و تبقي اكثر (حقيقية!!) و تمارس السخف كيفما اتفق ! و بمعني آخر :برغم سطحية الكتابة لتوصبل الفكرة الاساسية للزول في التواصل ورغم محدودية المشاركين في الاسفير لكن بعتبر انو الاسفير فضح (الشخصية السودانية )! |
أخيرا شرحت مدخلك للبوست ..!!
Quote: "A person who is nice to you, but rude to the waiter, is not a nice person."
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: محمد قرشي عباس)
|
الرائع الصديق دكتور هيثم (رغم أنف أمين و قرشي hahahahaa)
سأعلق فقط علي ال intelligence ...
هناك مقولة أحبها جدا....وتنطبق علي هذا التجمع الإسفيري ....قالها رينية ديشكارتاش...
Nothing is more fairly distributed than intelligence/ common sense: no one thinks he needs more than he already has "
وبالعربي كدة
"لايوجد شئ موزع بالتساوي مثل المنطق/الذكاء...فكل إنسان يعتقد أن لدية مايكفي"
وياعزيزي و علي ذلك قس...ليس فقط في البورد ولكن في السودان عموما....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: Haitham Elsiddiq)
|
Quote: دكتورة رحاب خسمتك بالذي ركز الارض انك تلقي ترجمة مناسبة للـ(السخف الممجوج ) !انسي تعربفات الفرنجة التعبانين ديل ! Haytham |
سلامات يا هيثم، و اسفة للغيبة مافي شي مخلي الفرنجة ديل فايتتنا غير الدقة دي, و لا اتفق معاك انهم تعبانين في قصة التعريف دي، و كمان في استنادهم للعلم كما شرح استاذنا الملك في فهم المجتمعات. و بالمناسبة معظم النواحي التعرضت ليها في محاولة وصول لتعريف شامل و مبني علي فهم مجتمعنا السوداني لكلمة سخيف، يسعها تعريف كلمة سيللي دي و بالرغم من كده انا لم جبت تعريف لكلمة silly ختيت ديسكليمر انه سخف في فهمي توازي كلمة سيلي دي
انا ما بعرف ممجوج بصراحة و استمتعت بقراية تعريف سهام و حاولت زي رمانة دي قدر ما اقدر افهم انت قاصد شنو بالسخف عموما اسي بتعاريفك الفوق ديل يا هيثم، انا خايفة ارد بما ارتضية لنفسي في الرد تقوم تقول علي انت و بعض سكان سودانيز سخيفة
فادونا امان الله بالاول :)
هيثم الصديق، ضحكت لمن قريت كلامك، و اوافق عليه جملة و تفصيلا و مش علي السودان بس، في دنيتنا دي كلها اظنه حاصل
ــــــــــ رحاب حاف ساكت الطف في معيتكم في سودانيز يا عاطف و الله ليك وحشة، و نجوان و دكتورة نجاة، و بروف امين و استاذنا الملك و ناس كتار طبعا دي برضك نوع من انواع السخف في تعريف البعض، انه الزول يلاقي ناس كتار كاتبة في بوست و يقوم يخص بالسلام ناس معينة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: Haitham Elsiddiq)
|
Quote: بيظل هو المفهوم المحبب جدا الي قلبي لتفسير ما يحدث في الكون و ليس في المنبر فقط !! |
د.هيثم والربع طيب التحايا السيرورة يحكمها قانون الطبيعة ( الناموس )، و المجتمع المدني ( العقل ) المرجو له ادارتها محكوم بالمرحلة التاريخية التي تخضع لقانون الطبيعة أيضا في اكتسابه للمعارف والخبرات أو في قدرته على ممارستها تحقيقا ، ( الفكر الجمهوري ) ( الشيوعية ) وهو كما يتبدّى لنا كثيرا عاجز عن الادارة تماما بل مشلول فهو يميل بالجملة لصالح النفس الامارة أو ما تعارفنا على تسميته بالطبع المجبول( الفكر الاخواني ) ( الرأسمالية ) حتى يقرعه قارع ، وانتاج هذا القارع جدلية ثقيلة ما عايز أدخل فيها لكن أقول ليك أرسم ليك دائرة واقعد لف فيها لمن تلقى كل شئ صاح فتكون بشر الحافي أو تلقى كل شئ غلط وتطلع عبدالله القصيمي . على فكرة ال absurdity دي بتنشأ في الذهن مقترنة بثقافة الفكر الديني اللي ورثتها البشرية من سحيق الاماد لكن لو استبعدتها وحاولت تكتشف قوانين الكون وتبدأ منها كواقع حا تلقى الحكاية مختلفة تماما عجبك عجبك ما عجبك أصعد الى قمة افرست ..............................!.وش ضاحك ما بعرف اعملو . شكرا وآسف لإزعاجك .
أبو حمـــــــــــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: عثمان عبدالقادر)
|
عن محاولة فهم تعريف السخف:
في تعريفاتك المتعددة و المفيدة تعرضت مرات لمسببات التصرف، و مرات لما يترتب عليه التصرف و مرات اخري لنية المتصرف، اذا كان يقصد ام لا يقصد، و في فهمي المحدود للكلمة بالعربي، في شوية تناقض في استعراضك لمفهومك عن السخف، ناقشوك فيه الاخوان و الاخوات، اخص بالذكر علي سبيل المثال، لا الحصر، رمانة و الملك, و لكن قد يكون القصور في فهمي لما كتبت.
اوضح نقطتي عن عدم وضوح معني ثابت للسخف في التعريفات السابقة باستعراض اقتباسات من محاولات شرحك لكلمة سخف، وبالمرة ارد علي بعض النقاط الفي اعتقادي مهمة
Quote: بخصوص مفردة السخف : ما بعني بيها التعريف القاموسي عن قلة العقل ! بل اقرب الي المفهوم الشائع العامي حسب فهمي- مزيج من ( rudeness و absurdity ! )=او بلغة الراندوك :(التبييض) ! السخف كقيمة اخلاقية سالبة تمارس خصما علي القيم الانسانية (السودانية) (الجميلة) كالعشم و جبر الخاطر و المجاملة الذكية ! Haytham |
توجد علاقة وثيقة بين قلة الذكاء/العقل، و ما بالضرورة الذكاء ده يقصد بيه الذكاء بتاع الاي كيو فقط كما اسلفت انت، و لكن ما اكتشف مؤخرا انواع الذكاء التسعة الاخري كالاجتماعي و العاطفي و و و مثلا قلة الذكاء في اللبس مثلا، قد يراها البعض كسخف او وقاحة، و قس علي ذلك انواع الذكاء الاخري التسعة المعروفة للان، و بالطبع يمكن تقسيمها بصور اخري و ادق.
Please refer to the theory of multiple intelligences by Howard Gardner, which you probably may have came across
عثمان عبد القادر، معاك جدا انه السخف يعتمد علي محيطنا، و الدين يلعب دور كبير جدا, كنت اتمني ان توضح بامثلة، اذا وقتك و مزاجك سمح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: Rihab Khalifa)
|
هيثم يا عزيز اشرقت الانوار ياخ !Quote: هناك مقولة أحبها جدا....قالها رينية ديشكارتاش... Nothing is more fairly distributed than intelligence/ common sense: no one thinks he needs more than he already has |
ياخي عمك رينيه حقار حقارة ! دا انتهي من اي شئ !! ههه وبما انو المقولة محببة ليك --تلقائيا بيعني انك حقار - وعموما شكلو كلامو دا ممكن نمطوا و نقول: بصورة عامة نظرة الشخص لذاتو لازم تكون في ابهي الصور ! والا ما ح يحتمل روحو ! و لو في واحد عاين لروحو زيما بما يعاين للتانين الهو بكرههم ممكن ينتحر ! ولو حس في زول تاني احسن منو غالبا مكانيزمات الدفاع (زي الحسد ) بتشتغل لتعويض الفاقد !!
غايتو رينه اتلوم مع المنبر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
ولك من التحايا أجملها يا دكتور....
موضوع الحسد كدفاع غريزي بحتاج منك لبوست جديد لأنة دة موضوع جد مهم....عجبتني جدا تصوراتك لية كدفاع عن حب النفس الأمارة بالسؤ....
أحنا هنا وكسودانيين عموما دايما ولازم تكون صاح....وما كدة بس غيرك ما صاح....أما موضوع عنزة ولو طارت فحدث و لا حرج....
تعرف الواحد ممكن يحلل معاك الشخصية الإسفيرية والسودانية منها علي وجة الخصوص....ويكتب وينتقد وينظر كما....المافي شنو علي قول الحبيب قيقا....لكن في حاجة واحدة في رأي إنعدامها هو الجايب البلاوي الفوق دي كلها الذكرتها في عنوانك....وهي THE TOLERANCE....
وعدم وجودة بجيب السغالة والسخف وغيرة.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: 1--توجد علاقة وثيقة بين قلة الذكاء/العقل، و ما بالضرورة الذكاء ده يقصد بيه الذكاء بتاع الاي كيو فقط كما اسلفت انت 2-في تعريفاتك المتعددة و المفيدة تعرضت مرات لمسببات التصرف، و مرات لما يترتب عليه التصرف و مرات اخري لنية المتصرف، اذا كان يقصد ام لا يقصد، و في فهمي المحدود للكلمة بالعربي، في شوية تناقض في استعراضك لمفهومك عن السخف، |
فعلا لاحظت انو انا استخدمت بالخطأ الاي كيو بدل مفهوم العقل -و السخف مرتبط بالعقل اكثر من الاي كيو بخصوص تعريفي للسخف ما قصدت اجيب تعريف جديد ولا عندي راي في التعريفات الموجودة -بس كنت بفتش لمفهوم او مفردة جامعة لتفسير البحدث في البورد ! مفردة شبه محايدة من السياسة والدين وما بتساعد علي الـ (polarization) و التنميط الحاصل (ولو من بعض المداخلات خفت انو مناقشة السخف ممكن تنمط ناس -من ضمنها البوست زاتو !!) و تصدقي لامن رمانة بذكاء قالت بتفتش للمعني الانا بقصدو عرفت انو ورطتي و تناقضاتي بقت مكشوفة ! لكن عملت فيها ما شايف كلامها -غتاتة مني بس ! و لو كنت عارف المفهوم الجابتو سهام (" سَخَّفَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ " : جَعَلَهُ سَخِيفاً ، تَافِهاً .) ما كنت عملت اللفة الطويلة دي !! و دي الفكرة القاصدها الي حد كبير !! لانو جزء من السخف القاصدو هو استخدام الذكاء و العقل للتسخيف والاذي بالاخرين !! ودا سبب محاولاتي احيانا لابعاد قلة العقل والذكاء عن مفهوم السخف !! حتي لو جنيت علي التعريفات !!
تسلمي و راجينك برضو لحسم الموضوع دا !! -- شكرا للاشارة multiple intelligences by Howard Gardner وح احاول اتطرق ليهو لاحقا يمكن تحميل الكتاب من هنا The Theory of Multiple Intelligences
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة بين السخف وsocial intelligence والشخصية الاسفيرية والكتابة (Re: هيثم طه)
|
Quote: على فكرة ال absurdity دي بتنشأ في الذهن مقترنة بثقافة الفكر الديني اللي ورثتها البشرية من سحيق الاماد لكن لو استبعدتها وحاولت تكتشف قوانين الكون وتبدأ منها كواقع حا تلقى الحكاية مختلفة تماما |
الاكرم ابواحمد عثمان مرحب بيك اذا فهمت كلامك صح - انا بالكون قصدت الارض و الحياة فيما يلي الانسان - اما الكون(the universe) فعكس الاتنين - شايفو موسيقي موزونة و الشيء الوحيد المشاتر وخارب الرصة هو الانسان ! بخصوص الفقرة الفوق -في ظني -الاشكال في الذهن و ليس الفكر الديني او اي فكر اخر و قابلية الذهن دا للورثة واستعدادو للاabsurdity ! و بل شايف اذا ببساطة حملنا الفكر الديني مسؤلية الـabsurdity ممكن نكون بنقاتل في العدو الخطأ ! و اذا افترضنا انو ممكن نعتبر القرن العشرين نسبيا متحررا من تصورات الفكر الديني القديم - في تقديري القرن دا من اسخف القرون الـ مرّت علي البشرية ! عندي الانسان هو الانسان - --و تغيير الذهن (واعني العقل وليس المعقول ) هو الممكن يغير تمثّلو للفكر الشايلو
ممكن تورينا امثلة زي ما طلبت رحاب - ربما افهم اكتر قصدك
تحياتي
---
البروف شكرا للتواضع لتكبدك المشاق لرفع البوست !!
| |
|
|
|
|
|
|
|