|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
من أوائل ثورات المنبتين الأعاجم، ثورة اللواء الأبيض .. التى وقف ضدها الأشراف وأولاد البلد كما يفعلون اليوم ضد المنبتين اصحاب الرؤى الشاذة .. ومن ذلك الحين وإلى يومنا هذا، ظلت ثورات الأعاجم خصماً على تقدم الشعوب السودانية وسلامة صيانة الأراضى السودانية .. فكلما قامت مثل هذه الثورات كان وسوف يكون همها إقتطاع جزء من أرض السودان والأنزواء بها عن بقية القطر .. وهذا مسعى وهدف أساسى لها يجتلى فى خطابها المنبت عن واقع المجتمع السودانى المتعدد ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
السؤال الجوهرى .. هل تنجح ثورات العجم والمنبتين فى إحداث تغيير فى السودان؟
هذا السؤال حاولت الإجابة إليه دول كبرى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.. وغيرهما .. وقد توصلت تلك الأجابات إلى أن إحداث تغير جذرى فى السودان لا يمكن أن يؤسس له على أساس عنصرى كما تفعل حركات المنبتين .. وقد رأينا رفض الولايات المتحدة وعدم أستقبالها لقيادة الجبهة الثورية للمنبتين ورفضها للأحتراب وأزحاق أرواح الناس ..
وقد رأينا فعلاً تحقيق نبؤات تلك القراءة الصائبة فى أحتلال هجليج من قبل المنبتين بالأنابة عن دولة أخرى .. دولة السودان الجنوبى ..
وهكذا يوماً بعد أخر تتكشف نوياهم العنصرية الخربة من أشعال الفتن وأراقة الدماء ونهب ثروات أولاد البلد ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
الأخ فايز نأتيك لحديثك الأتى:
Quote: للظلم والاضطهاد والاقصاء والتهميش |
نسألك أنت أيضاً هل القبائل العربية فى شرق السودان تختلف من حيث مخصصات الدولة لهم عن قبائل البجا؟ .. بمعنى هل تعطى الدولة أبناء القبائل العربية المنح والعربات المجانية فى حين تحرم أبناء البجا؟ .. هل تقوم الدولة بأنشاء مشاريع تنموية مخصصة للقبائل العربية فى الشرق يعود ريعها لصالح القبائل العربية فى حين ترفض ذلك الحق للبجا .. وهنا لا أتحدث عن الأنقاذ بل أتحدث عن الدولة السودانية منذ فجر الأستقلال إلى يومنا هذا .. ومع ذلك تمرد الأنسان البجاوى دون القبائل العربية التى تشاركه الفقر والمرض لخصوصيته مدعاة تجعله يرى أن الحاكمين هم مستعمرون له ..
الأخ فايز، إذهب إلى جنوب كردفان، نحن البقارة أكثر الشعوب التى تعانى من الفقر التنموى؛ أشد مما يعانيه النوبة فى الجبال الذين نشاركهم الأرض لسبب أن النوبة مستقرين ونحن رحل .. وإنعدام التنمية فى مناطق الرحل سمة أساسية فى كل مناطق السودان .. وما دمنا نحن نقول أننا عرب وأن أخوتنا من النوبة أفارقة، فلماذا قاموا هم بالحرب ونحن فضلنا السلم؟ أليس الظلم واحد! وأليس التهميش واحد! .. إذا ذهبت لتفكيك الأسباب التى دعت أبناء النوبة لحمل السلاح تندرج تحت ثلاثة أسباب فقط: الهوية، الأرض، والتنمية .. والتنمية ليس حجة بسبب أننا معهم نعانوا كما يعانون .. إذن الغرض الأساسى هو مسألة الهوية والأرض .. وقضية الهوية والأرض لم تظهر إبان الأستقلال بل تم أستخراجها و "لوكها" كسبب للصراع فى مناطق جبال النوبة فقط لخلق أرضية لحروبهم ضد ما يسمونه بالمستعمر جاهراً نهاراً ..
هنا رأى القيادى الجنوبى جوزيف قرنق ..
Quote: The spearheading of the movement against Arab nationality arose not out of a genuine national liberation movement against the later, but out of British machinations injected into the movement via the Buth-Saturnino opportunists |
The dilemma of the Southern Intellectual by Joseph Garang
يشير السياسى جوزيف قرنق إلى أن قيام تمرد 1955م كان لإسباب غير مبرره حينما دعى المتمردون إلى محاربة الشماليين .. وحاول التنبوء بفشله .. وأعتبره دسائس أستعمارية وأعتبر أصحابه بوث وساتورنينو بأنهم أنتهازيين .. يمكننا تتبع هذا اللبس التأريخى حتى نيفاشا وهو قد أصبح الخط الأساسى فى الحراك الجنوبى .. وعلى النهج والمنوال تبعت حركات الهامش فى الشمال ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
الأحزاب السياسية فى السودان تتخبط خطاها بين تأييد ثورات الأعاجم دون تحول ديمقراطى فى مؤسساتها يؤدى إلى أستيعاب التنوع فى الهويات الثقافية للشعوب السودانية ..
دعونا نقارن موقف أحزابنا فى السودان بالأحزاب السياسية فى أمريكا على خلفية رفض الأحزاب الأمريكية لمسمى الحزب الشيوعى فى أمريكا .. تم رفض مسمى الحزب الشيوعى فى أمريكا يعود إلى وجهة نظر ثاقبة من قبل الوطنين الأمريكيين وهى أن هذا المسمى مع أنه مسمى فقط إلا أنه له أرتباط ثقافى بعدو الغرب اللدود روسيا الشيوعية، رغماً أن الشيوعين الأمريكين لم يتنكروا للديمقراطية وكل الحقوق الدستورية التى أقرها المشرع الأمريكى .. هذا الأتجاه كان بإمكان الأحزاب السياسية تبنيه ضد مسمى الحركة الشعبية .. ونفس الموقف كان يجب تبنيه ضد أى حركة أو تنظيم يقوم على أساس أثنى .. ما حصل هو تبنى الأحزاب وعلى رأسها الحزب الشيوعى للتنظيمات الأثنية: أتحاد أبناء جبال النوبة ومؤتمر البجا هى فى الأساس صنيعة شيوعية.
الاعتراف بالحقوق والمظالم التأريخية يجب أن يتم عبر تضمينها فى رؤية الأحزاب السياسية وممارستها الفعلية لدرأ أثار تلك المظالم التأريخية وليس الأندياح خلف تيارات وأنتفاضات الأعاجم التى تصارع من أجل قضايا فى الأساس غرضها تغويض الدولة وسيادتها على أراضيها ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
الباقر سلامات ..
Quote: بريمة
وصل فصامك حد الوقوف مع أعداء ثورة 24 !!!
الباقر موسى |
أنا لا واقف مع اى أحد .. فقط قاعد أطرح فى بعض التساؤلات .. وهى أن ثورة اللواء الأبيض، كانت خلافية فى حينها .. وكان الخلاف أساساً يدور حول مشروعية الأعتراف بأمر القائمين على رأس الحركة .. أو قل الأعتراف الأجتماعى والسياسى بمن يحمل لواء القضية السودانية ويأمنه الشعب السودانى على ماله وأسره وأخلاقه ..
نفس السؤال يتكرر الأن ضد حركات الأعاجم، هل يقبل الشعب السودانى بقيادة أمثال منى أركو مناوى، شخص غريب فى كل شيئ حتى أسمه .. هذه أسئلة سخنة جداً ومواجهتها ليس بالبتهرب عنها ودفن الرؤوس فى رمال الهروب الأبدى منذ عام 1924م وإلى يومنا هذا ..
رفض الشعب السودانى ثورة الأعاجم حينها .. مثلما رفض بالأمس أحتلالهم لهجليج الغنية بالنفض ..
هذه المقاربة التأريخية لا أعنى أننى أفضل من أمثال الماظ .. فالنوبة فى الجبال أقرب إلىّ منك وهذه حقيقة .. هل تقبلون بهم قيادة وحكام للسودان؟ ما تجئ تحاضرنا فى أشياء معلومة بالضرورة، التأريخ يؤكد رفضكم لهم منذ ثورة عبدالفضيل الماظ (النوباوى من ناحية الأم) .. وهذا ما يؤكد قولى ان أنتفاضات الأعاجم لا ارضاً قطعت ولا ظهراً ابقت ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
العبار بريمة بلل.
خلاص عطلة نهاية الأسبوع جات وعبابيرك دورت؟
ياخي ده كلام يكتبو زول عاقل بالله!!
يا بريمة لو في زول يجب يطلقون عليه لقب أعجمي فهو أنت شخصيا. لأنك رجل أفريقي و لا تجيد اللغة العربية ومازلت تنطق وتكتب حرف ال ح ه.
ويا ها دي نهايتك جاي كمان تتطاول على البطل على عبد اللطيف؟ أنت هسع قايل الذين شتمو علي عبد اللطيف ديل رأيهم فيك بكون شنو؟
بريمة حرام البتعملو في نفسك ده. يجب أن تكف عن ذلك يا رجل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: Deng)
|
العبار دينق سلامات .. وعبار موفق ..
Quote: العبار بريمة بلل.
خلاص عطلة نهاية الأسبوع جات وعبابيرك دورت؟
ياخي ده كلام يكتبو زول عاقل بالله!!
يا بريمة لو في زول يجب يطلقون عليه لقب أعجمي فهو أنت شخصيا. لأنك رجل أفريقي و لا تجيد اللغة العربية ومازلت تنطق وتكتب حرف ال ح ه.
ويا ها دي نهايتك جاي كمان تتطاول على البطل على عبد اللطيف؟ أنت هسع قايل الذين شتمو علي عبد اللطيف ديل رأيهم فيك بكون شنو؟
بريمة حرام البتعملو في نفسك ده. يجب أن تكف عن ذلك يا رجل. |
دينق، الموت طال أكثر من مليونين ونصف المليون ومازلنا يا دينق ندفن رؤوسنا فى الرمال مثل النعامة!! .. ارجع لأجابتى للأخ فايز وهى أن بذرة هذه الحروب سابقة لأى حكومة سودانية بعد الأستقلال .. ونحن يا العبار دينق وجدنا تركة للمستعمر ثقيلة جداً ولم يستطع الماسميديا السودانى سواء فى الرأى الشعبى أو الثقافى أو السياسى أو الفنى أن يواجه الحقائق كما ينبغى .. هى نزعات الحروب والأنفصال التى بدأت منذ زمن مبكر ضد الوجود العربى .. وصار الصراع مهما تبدلت المسيمات واللافتات هو صراع الأعاجم ضد العرب .. أو العكس .. ولو أردنا أن نكن ناس حقانين هذا التوصيف هو الفيصل بين الشمال والجنوب .. عرب ضد أفارقة عجم .. وما يحمله مثل هذا التفريق أو التوصيف من حمولات ثقافية ودينية وأثنية وأجتماعية كلها قادت إلى المفارقة التى أدت إلى إنفصال الجنوب ..
نفس صراع النخب الجنوبية ينطبق على نخب الأعاجم التى تحاول سلك نفس الطريق وبنفس المفارقات التى تعججها .. وفى خلاصة الأمر هل علينا أتباع نفس الوصفة السابقة مع الجنوب الذى وضع كل حمولة انفصاله على أعتاق الشماليين تجريماً فى حين يتغافل عن دور المنظمات الكنسية والأستعمار ودور منظمات ال NGOs وربائبها من أبناء الأعاجم ..
شنو الخطأ يا دينق فى طرحى .. هل فى كلمة عجم أو أعاجم التى لم تستعمل فى قاموس اللجهات السودانية ..؟؟ أو لم يتقبلها السيكولوجى السودانى؟؟
أحسن تلقوا لى فرقة ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
نقطة غريبة أخرى .. تؤكد أختلال ميزان التبرير لما يجرى فى أرض الواقع .. وهى: أن السودان مجتمع قبلى عشائرى .. والقبائل لها زعاماتها التأريخية .. هذه نقطة أولى .. يجب أخذها فى الأعتبار ..
من رحم ذلك المجتمع القبلى خرج جيل متعلم، جيل المثقفين .. واعنى هنا تحديداً مثقفى أبناء القبائل العربية .. وهذه نقطة ثانية
وقف المثقفون مع أنتفاضات العجم فى السودان بينما وقفت القبائل وعشائرها وزعمائها ضد تلك الأنتفاضات .. ومن هذا الوضع الغريب كان بامكان المثقفون من أبناء القبائل العربية الذين يحظون بالدعم الخارجى ان يحملوا السلاح ويقتتلوا مع أهليهم من القبائل وزعاماتها الرافضين لذات الاتجاه الذى يتخذه المثقفون .. كأن بأمكان ياسر عرمان، مثلاً، أن يحمل السلاح ويرغم الجعلين أهله الأقربين سواء سلماً او حرباً بجدوى الحرب من أجل التغيير .. لكن لا .. كما يقول المثل السودانى أن مثقفى الأعاجم يلقوها عند الغافل! .. يذهب ياسر عرمان وملته لحرق أرضهم هم وديارهم لينعم أهله بالسلام فى أوقات الحرب ..
هذا النفاق بين الممارسة وفعل التقية لا يجدى فى آن واحد .. وهذا يتجلى فى شكل ذكاء وسوء طوية غائرة فى أعماق المثقف السودانى من غير الأعاجم الذى يريد أن يحفظ ماء وجهه نفاقاً أو قصداً حتى يحقق تطلعاته على حساب الغير ..
تلك الخصائص ليس هى حكراً على مثقفى القبائل العربية .. بل مثقفى الاعاجم الذين يرفضون الحرب تقية ويحملون أجندتها هم بدورهم لا يستطيعون مواجهة أهلييهم حرباً أو اقناعاً بعدم جدوى الأحتراب والوقوف خلف الحركات المتمردة .. بل تجده يمارس ذلك الفعل، الرفض للحرب، على وضح النهار وفى خلوته والليل البهيم يدعم ويساند الحروب وأجندتها ..
خلاصتى هنا، هناك نفاق يفوق جبال ثلوج القطب المتجمد الشمالى ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
ول أبا مجاهد سلامات ..
Quote: اما تعريفك للعنصرية فهو (قاصر) فالعنصري هو من تنطبق فيه صفتات اولهما ادعاء افضلية عرق على اخر ..ثم التافف من الالتحام بالاعارق الاخرى .باعتبارها مشكوك فيها (العرق دساس ).(فيك عرق)ود الخادم |
لا ياول أبا مجاهد ما تقولنى حاجة لم أقلها .. وين تحدثت أنا عن العرق دساس أو ولد الخادم أو ولد الحرة .. فى وجهة نظرى الرشايدة والدينكا من أنقى القبائل السودانية، سواء من ناحية أفريقية الدينكا أو عروبة الرشايدة وهذا لا يجعل عندى الرشايدة أو الدنيكا أحدهم أفضل من الأخر .. وأنت ذكرت الأفضلية كعنصر للعنصرية .. وشخصى ذكر المفاضلة كعنصر أساسى فى العنصرية وأظن أى شيئ لا تدخل فيه المفاضلة ليس فيه عنصرية .. ونذهب بك أكثر أن المفاضلة نفسها تحكمها أسس اخرى .. فمثلاً قول الشاعر: نشرب إذا وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا طيناً وكدرا .. وهنا الشاعر لا يتعنصر بقدر ما هو يفتخر .. وحاشا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يكن عنصرياً حينما قال: أنى أفصح العرب بيد أنى من قريش .. وهذا من الفخر وليس من العنصرية لأن المصطفى لم يقل أنا من قريش لذلك أفصح من لخم أو جرهم أو بنى أمية ..
ول أبا مجاهد أنا أرى لو أعترفنا بالمسيمات: عربى، زنجى، أعجمى .. تساعدنا كثيراً فى تقليل الحساسية المفرطة تجاه نقاشها ..
نأتى للب الموضوع .. وهو كيفية بناء دولة تستوعب الجميع؟ .. وأظن هذا ما تتوقعه منى وما يتوقعه المتداخلين من إثارة من مثل الخطاب .. لو اعترفنا جيمعاً بأن هناك ثمة خطأ وجدناه، هل يصلح هذا الخطأ بالحرب؟ .. هل يمكن تعديل هذا الخطأ التأريخى عن طريق ثورات مضادة ضد من هم كانوا فى السلطة من الشماليين أو العرب .. هذا هو عين معالجة الخطأ بالخطأ والصحيح إيجاد وصفه تستوعب التعدد فى جميع أشكاله .. وأيجاد تلك الوصفة لا تعنى أننا نكون كلنا عرب أو كلنا أفارقة .. أو كلنا رطانة أو كلنا ناطقين بالعربية .. الشعب الأمريكى وجد مثل هذه الوصفة الدستور الأمريكى الذى يحدد الحقوق والواجبات ويلزم الفرد والجماعة والمجتمعات بالألتزام به .. من ذلك المدخل يحق لأى أنسان بغض النظر عن لونه، عرقه، دينه أن يتسنم سدة الحكم بما يؤهله له خالقه من مقدرات فى القيادة والكسب الشعبى الجماهيرى ..
لكن كون يثور العجم ضد غير العجم .. هذه عنصرية واضحة .. وهذه مشكلة لن تنهى بخروجنا من مأزق الحروب بل تورطنا أكثر فى الدماء والموت والقتل ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: æá ÃÈÇ ãÌÇåÏ ÓáÇãÇÊ ..
Quote: ÇãÇ ÊÚÑíÝß ááÚäÕÑíÉ Ýåæ (ÞÇÕÑ) ÝÇáÚäÕÑí åæ ãä ÊäØÈÞ Ýíå ÕÝÊÇÊ ÇæáåãÇ ÇÏÚÇÁ ÇÝÖáíÉ ÚÑÞ Úáì ÇÎÑ ..Ëã ÇáÊÇÝÝ ãä ÇáÇáÊÍÇã ÈÇáÇÚÇÑÞ ÇáÇÎÑì .ÈÇÚÊÈÇÑåÇ ãÔßæß ÝíåÇ (ÇáÚÑÞ ÏÓÇÓ ).(Ýíß ÚÑÞ)æÏ ÇáÎÇÏã |
áÇ íÇæá ÃÈÇ ãÌÇåÏ ãÇ ÊÞæáäì ÍÇÌÉ áã ÃÞáåÇ .. æíä ÊÍÏËÊ ÃäÇ Úä ÇáÚÑÞ ÏÓÇÓ Ãæ æáÏ ÇáÎÇÏã Ãæ æáÏ ÇáÍÑÉ .. Ýì æÌåÉ äÙÑì ÇáÑÔÇíÏÉ æÇáÏíäßÇ ãä ÃäÞì ÇáÞÈÇÆá ÇáÓæÏÇäíÉ¡ ÓæÇÁ ãä äÇÍíÉ ÃÝÑíÞíÉ ÇáÏíäßÇ Ãæ ÚÑæÈÉ ÇáÑÔÇíÏÉ æåÐÇ áÇ íÌÚá ÚäÏì ÇáÑÔÇíÏÉ Ãæ ÇáÏäíßÇ ÃÍÏåã ÃÝÖá ãä ÇáÃÎÑ .. æÃäÊ ÐßÑÊ ÇáÃÝÖáíÉ ßÚäÕÑ ááÚäÕÑíÉ .. æÔÎÕì ÐßÑ ÇáãÝÇÖáÉ ßÚäÕÑ ÃÓÇÓì Ýì ÇáÚäÕÑíÉ æÃÙä Ãì ÔíÆ áÇ ÊÏÎá Ýíå ÇáãÝÇÖáÉ áíÓ Ýíå ÚäÕÑíÉ .. æäÐåÈ Èß ÃßËÑ Ãä ÇáãÝÇÖáÉ äÝÓåÇ ÊÍßãåÇ ÃÓÓ ÇÎÑì .. ÝãËáÇð Þæá ÇáÔÇÚÑ: äÔÑÈ ÅÐÇ æÑÏäÇ ÇáãÇÁ ÕÝæÇð æíÔÑÈ ÛíÑäÇ ØíäÇð æßÏÑÇ .. æåäÇ ÇáÔÇÚÑ áÇ íÊÚäÕÑ ÈÞÏÑ ãÇ åæ íÝÊÎÑ .. æÍÇÔÇ ÇáãÕØÝì Õáì Çááå Úáíå æÓáã Ãä íßä ÚäÕÑíÇð ÍíäãÇ ÞÇá: Ãäì ÃÝÕÍ ÇáÚÑÈ ÈíÏ Ãäì ãä ÞÑíÔ .. æåÐÇ ãä ÇáÝÎÑ æáíÓ ãä ÇáÚäÕÑíÉ áÃä ÇáãÕØÝì áã íÞá ÃäÇ ãä ÞÑíÔ áÐáß ÃÝÕÍ ãä áÎã Ãæ ÌÑåã Ãæ Èäì ÃãíÉ ..
æá ÃÈÇ ãÌÇåÏ ÃäÇ ÃÑì áæ ÃÚÊÑÝäÇ ÈÇáãÓíãÇÊ: ÚÑÈì¡ ÒäÌì¡ ÃÚÌãì .. ÊÓÇÚÏäÇ ßËíÑÇð Ýì ÊÞáíá ÇáÍÓÇÓíÉ ÇáãÝÑØÉ ÊÌÇå äÞÇÔåÇ ..
äÃÊì ááÈ ÇáãæÖæÚ .. æåæ ßíÝíÉ ÈäÇÁ ÏæáÉ ÊÓÊæÚÈ ÇáÌãíÚ¿ .. æÃÙä åÐÇ ãÇ ÊÊæÞÚå ãäì æãÇ íÊæÞÚå ÇáãÊÏÇÎáíä ãä ÅËÇÑÉ ãä ãËá ÇáÎØÇÈ .. áæ ÇÚÊÑÝäÇ ÌíãÚÇð ÈÃä åäÇß ËãÉ ÎØÃ æÌÏäÇå¡ åá íÕáÍ åÐÇ ÇáÎØÃ ÈÇáÍÑÈ¿ .. åá íãßä ÊÚÏíá åÐÇ ÇáÎØÃ ÇáÊÃÑíÎì Úä ØÑíÞ ËæÑÇÊ ãÖÇÏÉ ÖÏ ãä åã ßÇäæÇ Ýì ÇáÓáØÉ ãä ÇáÔãÇáííä Ãæ ÇáÚÑÈ .. åÐÇ åæ Úíä ãÚÇáÌÉ ÇáÎØÃ ÈÇáÎØÃ æÇáÕÍíÍ ÅíÌÇÏ æÕÝå ÊÓÊæÚÈ ÇáÊÚÏÏ Ýì ÌãíÚ ÃÔßÇáå .. æÃíÌÇÏ Êáß ÇáæÕÝÉ áÇ ÊÚäì ÃääÇ äßæä ßáäÇ ÚÑÈ Ãæ ßáäÇ ÃÝÇÑÞÉ .. Ãæ ßáäÇ ÑØÇäÉ Ãæ ßáäÇ äÇØÞíä ÈÇáÚÑÈíÉ .. ÇáÔÚÈ ÇáÃãÑíßì æÌÏ ãËá åÐå ÇáæÕÝÉ ÇáÏÓ澄 ÇáÃãÑíßì ÇáÐì íÍÏÏ ÇáÍÞæÞ æÇáæÇÌÈÇÊ æíáÒã ÇáÝÑÏ æÇáÌãÇÚÉ æÇáãÌÊãÚÇÊ ÈÇáÃáÊÒÇã Èå .. ãä Ðáß ÇáãÏÎá íÍÞ áÃì ÃäÓÇä ÈÛÖ ÇáäÙÑ Úä áæäå¡ ÚÑÞå¡ Ïíäå Ãä íÊÓäã ÓÏÉ ÇáÍßã ÈãÇ íÄåáå áå ÎÇáÞå ãä ãÞÏÑÇÊ Ýì ÇáÞíÇÏÉ æÇáßÓÈ ÇáÔÚÈì ÇáÌãÇåíÑì ..
áßä ßæä í辄 ÇáÚÌã ÖÏ ÛíÑ ÇáÚÌã .. åÐå ÚäÕÑíÉ æÇÖÍÉ .. æåÐå ãÔßáÉ áä Êäåì ÈÎÑæÌäÇ ãä ãÃÒÞ ÇáÍÑæÈ Èá ÊæÑØäÇ ÃßËÑ Ýì ÇáÏãÇÁ æÇáãæÊ æÇáÞÊá ..
ÈÑíãÉ |
__________________
اذا ما ذا تقصد بهذه المداخلة؟ Quote:
من أوائل ثورات المنبتين الأعاجم، ثورة اللواء الأبيض .. التى وقف ضدها الأشراف وأولاد البلد كما يفعلون اليوم ضد المنبتين اصحاب الرؤى الشاذة . ... اولاد البلدوالتكملة (نقعد نقوم على كيفنا)--(ثم المنبتين ومن ضمنه على عبد اللطيف ثم اصحاب الرؤى الشاذة)
يا ولد امي ضمنا ما ذا يعني تايديك لما التزم به في تسمية ثورة اللواءالابيض ثورة (؟) ويستمر تايدكبذات الرؤى للثائرين الان على السلطة الحاكمة ؟
وهل تعتقد ان السلطة الراهنة مستعمر ؟ام لاء وكذلك الحكومات الشمولية التي سبقة وازهقت ارواح من وقفو من اجل رجوع الديمقراطية واستقرارها وسمتهم تلك الاسماء (شاذو الرؤى ,والمرتزقة,ووو) ان لم تقل رائيا نصيا يفيد بالعنصرية فانت تؤيد سلوك عنصري تميزي ..
_____ لنكن في وطن واحد يجب ان تعترف مؤسسة الدولة السودانية تقصيرها في ادارة الشان التنموي..يا بريمة علاقة الانتاج في مناطقكم كما اشرت وهي محدودة بفعل ادارة الدخل القومي تجعل من الرعاة في الغالب مبادري صراع والاخر هو مجرد رد فعل لفعل حدث فعلا(الرعي والزراعة ) وكانت تلك الامور تدار وفق قوانين بالغة التطور في ادارة مناطق التداخل العرقي والقبلي (دارفور نموزجا).. المشكلةفي عدم ابتكار الدولة (لعدم تفرغها ) في تطوير وسائل الانتاج لتستوعب العربي(الراعي) والعجمي(المزارع) المتزايد..قلنا انها تحسم محليا وتفكيك الادارة الاهلية التي تحترم (قياداتها ) تم فكها بناء على موقف شمولي ابتدعه النميري ..ثم (لاحظ) ثم المرحلة الاخرى (موسى هلال نموزجا) هي اقحام الادارة الاهلية سواء اغراء كمثل او اجبارا في دخول صراع محلي انتصار احداهما يعني فناء الاثنين..هذا امر يدار من خارج الافق الذي تتحرك حوله يا صديقي انت ايضا كبقاري ضحية مؤامرة العقل الجمعي في الشمال الذي يتصور ان تطور وعيك خصما على وجوده ..لذلك ترى ان الاحزاب السياسية وكما اشرت تجد نفسها في خندق واحد مع الانظمة الافظع والاكثر تشويها وهي الانظمة الدكتاتورية ..انكارك لشرعية ثورات الهامش (العجمي) يصب في خندق تاييد استمرار الانظمة الشمولية ..هؤلاء العجم هم شرارة التغيير منذ الحرب الاولى ضد الاستعمار مرورا بموقفهم الان من حكومة البشير ا لتي اعادت السودان الى مربع الصفر بتخطيط مسبق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
ول ابا مجاهد سلام ..
ماتراه أنت هنا هى رؤية ووجهة نظر لما يجرى فى السودان، لكنك تجاوزت طرحى الذى يقف عند السؤال الجوهرى لماذا لم تتقدم أنتفاضات حركات العجم شبراً ..
أنا أوردت كلمة منبتين للدلالة لبعد قادة الأعاجم الذين يصارعون طواحين الهواء فى اقاصى فيافى الديار السودانية، بعيداً عن مركز القرار والأحداث فى السودان، يخربون ديار أهلهم بأيديهم؛ يقتلون ويسحلون ويمزقون أشلاء بنى جلدتهم .. من يهتم بهم مادام يموتوا هناك بعيداً فى فيافيهم!! فى مثل تلك الحالة البائسة للمتمردين، يساندهم المثقف السودانى ما دام لا يؤثرون فى سير حياته أو قل سير حياة أهله الأمنين .. ولكن حينما يأتى الأمر إلى الخرطوم وأم درمان فى مسألة الزراع الطويل، هناك تظهر الحقائق وينكشف الزيف أن هؤلاء المرتزقة كالبعير الأجرب الذي يجب ضربه .. وهذا ما اشرت إليه بأنبتات العجم عن المحيط الغالب للمجتمع السودانى .. فى مثل حدث هجوم الخرطوم فى عملية الزراع الطويل أنت تريد أن يستقبلك الشعب أستقبال الفاتحين المخلصين من الظلم ولكن كون الشعب يقف ضدك كما يقف فى مثل موقفه من ضربة هجليج هناك يظهر الأنبتات عن حياة غالبية المجتمع السودانى وتصبح الأنتفاضات المدعاة هى فى الأساس محاولة أرغام للشعب بقبول ما لا يريد أن يقبله .. وهنا تظهر مقولتى أن حركات الأعاجم لا أرضاً قطعت ولا ظهراً أبقت ..
وما دمنا نحن فى الغرب من أبناء القبائل العربية نرى أن هذه الحركات تمثل خطر على حياتنا وثرواتنا وأهلنا وطرائق حياتنا بقفلها المراحيل ومشارع مياه بهائمنا فإن هذه الحركات تظل منبتّه ايضاً عننا وكلنا راينا الحصل فى تحرك ما يقل أن 7 آلاف من فرسان المسيرية فى الهجوم على هجليج التى يحتلها المتمردون .. هناك من يقول أن هناك 28 من قيادات أبناء المسيرية فى الحركة هم الذين دخلوا هجليج فى المرة الأولى، فما بالك ب بحوالى 7 آلاف من مجندى الدفاع الشعبى وقوات فصائل المسيرية المختلفة دخلت هجليج ذاتها بسبب أجلاءهم منها؟ .. فإن كان أمر الحرب فيه ديمقراطية يجب أن تكون الرؤية الغالبة لعامة شعب المسيرية ووجب الوقوف إلى جوارهم .. وفى هذه الحالة تصبح القيادات التى أحتلت هجليج منبتّه عن رأى غالبية أهلهم المسيرية ...
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: ثورة اللواء الأبيض، كانت خلافية فى حينها .. وكان الخلاف أساساً يدور حول مشروعية الأعتراف بأمر القائمين على رأس الحركة .. أو قل الأعتراف الأجتماعى والسياسى بمن يحمل لواء القضية السودانية ويأمنه الشعب السودانى على ماله وأسره وأخلاقه ..
|
(السادة) قالوا عن ثورة 1924 أنها ثورة عبيد (وكأن الثورات يقودها أو "وقودها" السادة)
إنهم نفس السادة الذين سافروا في سنوات قليلة قبلها لتحية الملك جورج (ملك إنجلترا المستعمرة السودان في ذلك الوقت) في عيد جلوسه علي العرش (وقدم أحد السادة سيف والده الثائر المهدي هدية للملك جورج)
إنهم نفس السادة الذين أرسلوا مذكرة للسلطات الإستعمارية يعترضون علي تحرير العبيد
أيهم في الجانب الصاح من التاريخ السادة أم العبيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (ما بتستاهل النقاش أيها الزنجي الكاره ذاته الزنجية، بس زعلتني إشارتك السالبة ومغلوطة لمعلم مهم في تاريخنا الحديث)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: من أوائل ثورات المنبتين الأعاجم، ثورة اللواء الأبيض .. التى وقف ضدها الأشراف وأولاد البلد كما يفعلون اليوم ضد المنبتين اصحاب الرؤى الشاذة . |
يا سيد بريمة ، ليست لى تداخلات معك من قبل، لكن لا استطيع الا ان اقول الحقيقة ، للأسف انت زول عنصرى هذا واضح جدا وخطير ، وكذلك اما جاهل بالتأريخ ولذلك تكتب عن الوجود العربى فى السودان باعتباره الاقدم والاسبق او تحاول تزوير التاريخ لتبرير عنصريتك عن طريق ادعاء ذلك، على الرغم من انه حتى لو كان زعمك بأن وجود العرب فى السودان كان سابقا لغيرهم صحيحا - وهذا قطعا غير صحيح- لن يبرر العنصرية منك او من غيرك ، فالحق نفسك يارجل وحاول ان تعالجها من هذا المرض الخطير
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: Nasr)
|
Quote: ÇáãÔÇÑßæä åäÇ æÇáÐíä æÕÝæÇ ÑÇÚí ÇáãÞÇá ÈÇáÚäÕÑíÉ äÞæá áíåã áßä ßãÇä ãÇ ÊÈÇáÛæÇ ÍíË ÃÚíÔ Ýí ÇáæáÇíÇÊ ÇáãÊÍÏÉ áæ ÞÇÈáÊ "ÃÈíÖ" íÔÊã Ýí "ÇáÓæÏ" ß"ÓæÏ" áÞáÊ ÅäåÇ ÚäÕÑíÉ æåí ÞÈíÍÉ áßä ßÇä áÇÞíÊ æÇÍÏ "ÃÓæÏ" íÔÊã Ýí "ÇáÓæÏ" ß"ÓæÏ" áÞáÊ "Çáæåã" ÏÇ ßãÇä ãÚ Ôäæ¿¿¿¿ |
ي زول انت بتعصر اكثر من الناس القالت الكلام دا ؟؟؟بريمة دا راجل طيبان جدا ..ويجب ان ينظر لتلك الظاهرة كجزء من حالة الاستلاب العرقي في السودان اليت يجب تحليلها ..اذكر انني وجدت على كلاي وهو حايم في بوكس تقاطع السبيل ..وكان قد جاء غبناء من وصفه بالنيقور تحقيرا..لكن ما فاجاالناس ان كان ابيض وادخلن عروب السودان في حرج هل هذا الرجل ؟؟نقروس ؟اسود؟عبد..وهكذا تساؤلات ..ما يعانيه كثير من السودانين هو انهم لم يخرجو خارج تلك الجغرافية ليرو كم يصعب على (الصيني )رقم نسخته الواحدة ان يفرق بين حلبي او دينكاوي في السوداني فهو بالنسبة له افريقي او اسود او ما شابه ذلك لنا ان ندرك كم نسبة الدم العربي في الذي يميزنا على السود في السودان ..هذا الامر مربك للغياة ان نظر اليه بهذا الشكل..الاستلاب الاستلاب ..هذا الامر سيطيل بنا المقام منكفئي الظهر شغلتنا حالة الالتصاغ بالعروبة نسيان اننا نملك حضارة يحتفى بها بل سرق جزء كبير منها ونسب لمصر او ما جاورها لغفلتنا ..
المهم .. هي حالة يجب ان تدرس جيدا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: مجاهد عيسى ادم)
|
Quote: .ما يعانيه كثير من السودانين هو انهم لم يخرجو خارج تلك الجغرافية ليرو كم يصعب على (الصيني )رقم نسخته الواحدة ان يفرق بين حلبي او دينكاوي في السوداني فهو بالنسبة له افريقي او اسود او ما شابه ذلك لنا ان ندرك كم نسبة الدم العربي في الذي يميزنا على السود في السودان ..هذا الامر مربك للغياة ان نظر اليه بهذا الشكل..الاستلاب الاستلاب ..هذا الامر سيطيل بنا المقام منكفئي الظهر شغلتنا حالة الالتصاغ بالعروبة نسيان اننا نملك حضارة يحتفى بها بل سرق جزء كبير منها ونسب لمصر او ما جاورها لغفلتنا ..
المهم .. هي حالة يجب ان تدرس جيدا |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
وبتلك الملابس المذركشة والنظارات المظلله يشبه فصيل منى أركو مناوى حينما قدم الخرطوم بعد أتفاق أبوجا أولائك الأغراب من الأفغان العرب رغم أختلاف بشرتهم أو قل أشبه بحرامية عتاة يدخلون متجار الأخرين على وضح النهار .. فى الحال تجد شيئ ما يفصلك عنهم .. وهناك حاجة طشاش طشاش ربما تجمعك بهم إن كنت من غرب السودان .. وبتلك الاوهام تجدهم يبعدون أنفسهم او يبتعد عنهم الشعب السودانى ..
نواصل ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
دعونا نلتفت إلى منبت اخر من حركات العجم .. القائد عبدالعزي الحلو .. الذى يمزق أشلاء جنوب كردفان إرباً أرباً بأسم أبناء النوبة فى الجبال .. الحلو لا يمت للجبال بصله فهو من أب مسلاتى من غرب دارفور وتربطة صلة قرابة بحاكم اقليم جنوب كردفان الحالى أحمد هارون من ناحية والدته ..
نشأ الحلو فى جبال النوبة وتبنى الأصل النوباوى مبكراً عندما كان طالب فى الثانوى العالى بمدرسة تلو الثانوية (تقع المدرسة فى الجزء الشرقى من مدينة كادقلى)، هناك وفى أوائل السبعينات أسس أبناء النوبة تنظيم الكمولو السرى (الشبيبة) وكان عبدالعزيز المسلاتى ضمن ذلك التنظيم؛ تدرج الحلو فى التنظيم وقد ساعدته ظروف الحركة، وبموت القائد يوسف كوه الذى كان يتقرب إليه الحلو أصبح ضمن القيادات العليا .. أنتقل ولاء الحلو من ولاءه للنوبة للولاء للحركة الشعبية، فأصبح ربيب لقائدها الدكتور جون قرنق، وأختلف معه سلفاكير نتيجة للكذب والفرار من أرض المعركة الذى اشتهر به الحلو .. فقد كذب الحلو على سلفاكير فى شرق السودان حينما طلب أمداده بمؤن ومواد تسليح عسكرى لألف شخص من أبناء البجا وحينما أرسلت قيادة الحركة قائد اخر لمتابعة الأمر لم تجد ذلك العدد من المجندين، فأستدعى القائد الجنوبى عبدالعزيز الحلو فى اثيوبيا لاستيضاح الأمر .. ترك عبدالعزيز الحلو الحركة برمتها وهاجر إلى الولايات لمتحدة .. ومن قبل فر الحلو بجلده حينما أرسلته الحركة الشعبية كخط إمداد لحملة القائد يحيى بولاد إلى دارفور .. وحينما قطع الجيش الطريق للقائد بولاد كان لزاماً على عبدالعزيز الحلو أن ينقذ الموقف وكان معه حوالى 750 من جيش الحركة .. فر الحلو فى جنوب دارفور متنكراً فى زى شخص رجل دين يبحث عن أبنه بين تايات شيوخ الدين فى تلك الفيافى حتى دخل أفريقيا الوسطى .. وبحكم تدريبه فى العمل السرى فى تنظيم الكمولو فإن الحلو رجل أنطوائى لا يثق إلا بما هو ضمن تنظيمه .. ولذلك لم يكن عبدالعزيز معروفاً لأوساط المثقفين من غير النوبة رغم تخرجه فى جامعة الخرطوم وعمله فى محطة الطاقة .. فهو متنكراً لأى شيئ فى المجتمع السودانى .. وفوق ذلك ينظر الحلو إلى تأريخ الشعوب السودانية من نظرة تاريخ أستعمارى للافارقة ..
لم يقم الحلو بتمرده الأخير فى يوليو عام 2010 بعد أنتخابات الأقليم، إلا لعمله المسبق أن الحرب هى إحدى وسائله المفضلة لأحكام قبضته على سير أبناء النوبة فى الجبال .. فسرعان ما رحل الحلو أسرته إلى جوبا .. وأخرج أهله الأقربين من بؤر القتال إلى يوغندا وكينيا حيث يديرون شئونه التجاره وأرسل اطفاله للدراسة والتعليم فى الولايات المتحدة .. وفى النفس يعجج نار الفتن فى الجبال ويقوم بأستغلال أبناء النوبة فى التنقيب عن الذهب والمعادن فى الجبال لتمويل ميزانية الحرب ..
عن أىّ شعب يتحدث الحلو؟ .. عبدالعزيز الحلو يتحدث عن فئةمحدودة من أبناء النوبة المنضوين تحت الحركة الشعبية .. وهو يضعهم ومصالحهم ضد مصالح بقية كل الشعب السودانى وهنا يظهر أنبتات الحلو عن عامة مشاكل وهموم الشعب السودانى ..
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: بريمة محمد)
|
سلامات أخي بريمة لقد وضعت قلمك علي الجرح تماماً .. إلاَّ أني لا أتفق معك بخصوص حركات اللواء الأبيض وما شابهها ، إذ أنها لم تكن حركات قبلية جهوية، بل سودانية قومية نجلّها لدرجة دراستها كتاريخ سوداني أصيل ..
الحرب العنصرية التي كانت في عهد الجنوبيين ذات طبيعة مزدوجة 'عنصرية - دينية' بسبب الهوية غير الإسلامية للجنوب قد تحولت لعنصرية فقط ضد الهوية العربية !!.. وإزدواج هوية السودان العربية الإسلامية هي أكبر سبب للدعم اللامحدود الذي يلقاه التمرد من الدول الكبري الغربية .. والمتمردون يعلمون أن هذا هو الوتر الحساس الذي يجب العزف عليه لجلب الأموال والعتاد والسلاح والإحتضان الكامل .. رغم أن هؤلاء المتمردين قد جعلوا الهوية العربية هي هدفهم فإنهم يعلمون أنه مستحيل تغيير هذه الهوية الجامعة لمعظم أهل السودان، وأنها اللحمة الرئيسية لتوحيد شعوب السودان من عربه لعجمه - ورغم إقتناعهم بذلك إلاّ أنهم يشعلون الحرب لأسباب شخصية يكتسبونها بتصديهم للمد العربي والإسلامي في أفريقيا .. فتُفتح لهم أبواب الغرب علي مصارعها ويتجدَّعوا فيها زي ما عاوزين تتبعهم المنظمات والكاميرات والفضائيات .. وكما ذكرت فإنهم يعلمون أن حروبهم هذه عبثية لن يستطيعوا بها فرض أجندتهم الخارجية علي شعوب السودان ، إلاّ أنهم يخوضونها خدمة للأسياد الكبار أصحاب السطوة والمال في العالم .. ومنطقياً كده لن تستطيع كيانات قبلية فرض سيطرتها علي باقي الكيانات القبلية السودانية .. فحتي لو فرضنا جدلاً أن عرب السودان الذي يعمرون الوسط وجنوب الشمال وشمال الجنوب وغرب الشرق وشرق الغرب ، قد هاجروا فجأة من البلاد وتركوها لهؤلاء الأعاجم الكارهين للعرب فماذا يجمع النوبة بالزغاوة أو نوبة الشمال أو البجا ؟؟ ديل أقوام لحم راس لم يكن ليجمع بهم شئ سوي هؤلاء الأقوام العربية التي تربطهم تحت مظلة السودان - لكنهم في الحقيقة ليسوا سوي أشتات متنافرة لا يجمعها عرق ولا لغة ولا ثقافة مشتركة ..
وأخطر شئ في أجندة هذه الكيانات المتمردة أن تمردها يعتمد علي العنصرية التي يتمايز فيها الناس حسب سحناتهم وملامحهم العضوية !!.. فالتهميش عندهم معناه أن تكون أفطس الأنف ذو شعر مفلفل .. فإذا رأوا صورتك يحكموا عليك طوالي إن كنت مهمش أو لا !!.. ولذلك تجد أنه حتي العرب في غرب السودان ينقسمون في تأييدهم لهذا التمرد حسب سحناتهم .. فتجد الواحد فيهم يمشي يعاين لنفسه في المراية ويقرر حسب شكل أنفه وشعره 'if he passes for 'marginalized' or not' .. فلو لقي نفسه أقرب لشبه الmarginalizd طوَّالي تلقاهو متعاطف مع التمرد .. وتلقاه يقعد ينبِّذ في الجلابة والعروبة والشمال النيلي ووو كما نشهد في هذا المنبر .. إذ أنه بيكون خاتي في باله إنو لو حصلت فوضي عنصرية حسب الطرح العنصري لحركات التمرد فإنه سيجد نفسه في خانة المتمردين لأن الفرز حينها سيكون حسب السحنات والألوان .. وحينها سيجد البجا ونوبة الشمال أنفسهم في خانة الجلابة رغماً عن أنفهم .. فهذه الحركات العنصرية لا تريد خيراَ بالبلاد وأقول لك بأن حربها عبثية يائسة لن تتمكن من حكم السودان لأنها تفتقد للقاسم المشترك الأعظم التي يؤهلها للقبول عند شعوب السودان .. فمن الغباء أن تقوم بتمرد قبلي لتزعم أنك تريد به حكم السودان كله !!.. ياخي سيبك من السودان الكبير ده، هسه هل يعقل أن يظن الزغاوة أنهم يستطيعون حكم شمال دارفور فقط؟ دعك من باقي دارفور زاتها ؟ هل يستطيع الحلو أن يجعل من النوبة حكاماً علي جنوب كردفان فقط؟ دعك من باقي كردفان !!.. هل يستطيع الهدندوة حكم شرقالسودان؟ أم هل حتي يستطيعوا أن يفرضوا سطوتهم علي باقي قبائل البجا؟؟ ثم هل يمكن للمحس أن يسيطروا علي النوبة الشمالية ؟؟!! .. ياخوي النشطاء الذين يسعِّرون الحروب ويرتمون في حضن المنظمات الصهيونية والعالم الغربي المعادي للعروبة والإسلام - مثل ربيب الصهاينة ، الجريقيس محمد سليمان الجاءك ناطي في أول البوست - ما هم إلاّ مطايا لخدمة الأسياد ولمنافعهم الشخصية .. ومن تبعهم من عرب وجلابة هم عبارة عن إنتهازية وجدوا أن سلعة الحرب وبيع الأوطان سلعة رابحة، ولذلك تراهم يتسابقون في الهرولة خلف المنظمات ويتنافسون في تكوين المنظمات والروابط التي تجعل منهم رؤساء يتلقون الميزانيات حسب قربهم وبعدهم من الأجندة الصهيونية .. ولذلك تري تلك الفضائح التي طفحت أخيراَ عن العمالة للمنظمات اليهودية التي تأوي كل جرقاس وعميل تجد أن له قابلية للبيع !! ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: Elbagir Osman)
|
مقتطف من راعي البوست
Quote: ومن ذلك الحين وإلى يومنا هذا، ظلت ثورات الأعاجم خصماً على تقدم الشعوب السودانية وسلامة صيانة الأراضى السودانية .. |
من الضروري أن يري (الأعاجم) من نوبيي الشمال-دناقلة، محس، حلفاويين، وكنوز "وبالأخص الشديد إسلامييهم"- رأي مستعربي الزنوج فيهم ويفوقوا من وهمة إنهم إستثناء وأنهم غير مقصوديين (هم قاصديين العبيد ونحن ما عبيد) (وبالمناسبة بريمة لا مجنون ولا سكران، وله معجبيين كثيرين في رأيه هذا)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتفاضات العجم فى السودان .. لا أرضاً قطعت، ولا ظهراً أبقت! (Re: Nasr)
|
Quote: معقول يا الباقر تقارن بين الثورة المهدية وتمرد العجم الحالية فى السودان .. |
هذا بالضبط الفرق بين العنصرية والمساواة على أساس المواطنة
أن لا ترى فرقا بين أي سوداني وآخر
حلبي ولا أزرق
مسيحي ولا مسلم
عربي ولا أفريقي
غني أو فقير
رجل أو أمرأة
وبالمناسبة
"التدورو تسمو كدمولو بخيت .."
الباقر
| |
 
|
|
|
|
|
|
|