|
(حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه
|
حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
تنعى سكرتير الحزب الشيوعي فقيد الوطن الأستاذ محمد إبراهيم نقد برحيل المناضل الوطني المتفاني الأستاذ محمد إبراهيم نقد أمس الخميس 22 مارس 2012، وقبله ببضعة أشهر رحيل المناضل الوطني الأستاذ التجاني الطيب بابكر، فقد الحزب الشيوعي السوداني آخر أبرز اثنين من أبكار مؤسسيه وقادته التاريخيين، وفقد السودان اثنين من أخلص وأصلب أبنائه وأكثرهم بلاء وصبرا في خدمة قضايا الشعب السوداني المتمثلة في طلب الحرية والعدالة الاجتماعية والحياة الإنسانية الكريمة.
قد يختلف الناس كثيرا في تقييم تجربة الحزب الشيوعي السوداني إيجابا وسلبا، وفي مدى الحكمة من اعتماد الإيديولوجية الماركسية الكلاسيكية كمنهج للتغيير في بلد مثل السودان، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر إسهام الحزب الشيوعي البارز والمؤثر في مسيرة الحركة الوطنية إبان سني النضال الوطني من أجل الاستقلال وخلال فترات الحكم الوطني المتعاقبة، وعلى وجه الخصوص إسهامه في تطوير الحركة النقابية في السودان التي كان لها دور كبير في الحياة السياسية ودور حاسم في انتفاضتي أكتوبر 1964 و أبريل 1985، وإسهام الحزب الشيوعي عموما في رفع درجة الوعي الوطني.
وفي هذا السياق لا يستطيع أحد يتحرى الصدق إلا أن يشهد للأستاذين محمد ابراهيم ونقد والتجاني الطيب بابكر وكثير من المناضلين الوطنيين الشيوعيين الذي جادوا بأرواحهم في سبيل الوطن والشعب، بأنهم ضربوا نماذج رائعة في الجدية والصدق والإخلاص في خدمة قضايا الشعب والوطن حتى النهاية، اتفق الناس معهم أم اختلفوا في الأفكار أو أساليب العمل. إننا في هذه المناسبة الحزينة نتقدم بأحر تعازينا إلى قيادة وأعضاء الحزب الشيوعي السوداني في رحيل الأستاذ محمد ابراهيم نقد ونعزي الشعب السوداني الذي فقد واحدا من أبنائه المتفانين والمتبتلين في محراب حبه، في زمن عز فيه الإخلاص وكثر فيه الفساد والإثراء باسم الوطن.
ولا شك أن سيرة الأستاذ محمد ابراهيم نقد ستظل نبراسا نيرا للأجيال الجديدة التي ستحمل الراية من بعده، فنرجو لها وللحزب الشيوعي ولكل الحركة الوطنية المزيد من التقدم السريع نحو فجر الحرية والعدالة الاجتماعية والحياة الإنسانية الكريمة الذي دفع الشعب السوداني مهره غاليا من الأرواح والدماء والدموع ، وقد آذن هذا الفجر بالإنبلاج.
بشير بكار عن المجلس القيادي لحركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) 23 مارس 2012
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: ihsan fagiri)
|
هل يصدق عاقل واحد أن من كتب هذا الكلام عند وفاة نقد هو من قال ( اعتراضا ) على تعي حق للراحل التجاني الطيب Quote: اتحفظ على حركة حق بقيادة الاستاذة هالة من هذا البيان، فالاستاذ التيجاني الطيب اكثر اعداء حركة حق في الحزب الشيوعي السوداني و مارس اغتيالا للشخصية ضد مؤسسها الخاتم عدلان و اتهمه مكتب شئون الخارج للحزب الشيوعي السوداني بقيادة الاستاذ التيجاني ١٩٩٥ و ١٩٩٦ بسرقة ٦ آلاف دولار و هي اتهامات الخاتم منها براء و تصب في عداء فظيع كان يكنه الاستاذ التيجاني الطيب لحركتنا، فمالكم كيف تحكمون
|
و قال أيضا :
Quote: حريا بحركة حق قراءة تاريخها جيدا قبل بيانانت المجاملات هذه
|
هل قام أمجد بهذه المراجعة قبل البيان ؟؟ و قال أيضا : Quote: اخيرا و بصفة شخصية و مرة اخرى منعا لاي سوء تفاهم ادعو للراحل بالرحمة و المغفرة
|
غابت الصفة الشخصية هذه المرة .
و
Quote: لعلمك ان الاستاذ التيجاني رحمه الله لم يعادي الخاتم عدلان فقط، بل عادي الحركة كلها، و قد عمل ذلك بهمة يحسده عليها الكثيرين، و لقد وثقنا ذلك ابان محاولة حركتنا لدخول التجمع في وثيقة من ٤٠ صفحة كانت مكتوبة بخط اليد و طبعتها انا شخصيا حرفا حرفا و يمكن لو بحثت عنها ان تجدها في ادبيات الحركة.
و قد استمرت معاداة الحزب الشيوعي لحركة حق، في كل المحافل حتى في انتخابات الجامعات، يعني انها كانت معاداة مؤسسية و ليست شخصية كما تفضلت اعلاه.
من ناحية اخرى و للتاريخ فلم يعزي التيجاني الطيب حركة حق في فقدها الجلل في قائدها الخاتم عدلان فلماذا هذا الاستخفاف بالنفس، و الاجدي المعاملة بالمثل.
|
خلاصة القول موقف يفقتقد إلى الأصالة من شخص ضعيف الذاكرة و تنظيم متخبط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: احمد محمد الشريف)
|
أما العجب العجاب من مواقف ( قيادات ) حركة أمجد هو ما جاء به السيد صلعت الذي لم يكتفي ب شجب و إدانة و استنكار نعي حركة حق للفقيد التجاني الطيب بل حاول أن يقيم نوعا من التأسيس المعرفي لهذا اللؤم و الخسة و شنات الطبع و قد وظف في سبيل هذه الغاية غير النبيلة كتابات أقيال فلاسفة ما بعد الحداثة و رواد مدرسة فرانكفورت قال عن التجاني الطيب : Quote: لكن نعيه باسم الحركة بهذه الطريقة يعنى اسقاط للقيم الديمقراطية التى ناضلت من اجلها حق فقد ظل الرجل قياديا فى جزبه من المهد الى اللجد ، ومن المؤسف الا يجد الجيل الثانى فى حزبه فرصة للقيادة الا بعد وفاته عليه رحمة الله !!! |
و قال أيضا عن نعي حركة حق للتجاني الطيب
Quote: فى نعيه باسم حركة تناضل من اجل الاصلاح الديمقراطى فى المجتمع السودانى فيه تغبيش للوعى العام جول قضية الاصلاح الديمقراطى |
ثم قام بهذه الإحالة الإبستيمية لاضفاء مشروعية فلسفية للؤمه [Quote: لمزيد من الاطلاع حول الموضوع يمكن الرجوع الى : اولا الفعل التواصلى المجلد الاول ليورغن هابرماس تصدير قيم الديمقراطية وحقوق الانسان لبوب راى القائد الحالى الحزب اليبرالى الكندى |
Quote: راى هابرماس اهمية اعادة الارتباط بين الاخلاق والحداثة وهذا موضوع يطول شرحه لكن اهم ما ينهض عليه البرنامج الاخلاقى البديل للماركسية هو اعادة استيعاب مشروع عالم النفس الامريكى الشهير لورانس كولبيرج Lawrence Kohlberg's (١٩٢٧_ ١٩٨٧م) وابحاثه حول مراحل التطور الاخلاقى فى الانسان ، انطلق هابرماس فى مشروعه الاخلاقى الاخاذ من تجارب عصره من محاولات تطبيق نتائح ابحاث كولبيرج فى المجتمعات الانسانية (عند هابرماس هناك المجتمعات التقليدية او العقائدية والمجتمعات ما بعد العقائدية وهى مجتمعات تتطور فيها الاخلاق بالممارسة الديمقراطية حيث ترعاها الاجراءات الديمقراطية procedural democracy انتقد هابرماس بعض مدارس ما بعد الحداثة وروادها من امثال مشيل او امايكل فوكولت او فوكو الذين بشروا بنهاية الحداثة حين اقر باخطاء الحداثة وضرورة اعادة نقدها وصور محاولاتهم لنعيها بالقاء طفل الانوار بعد غسيله مع ماء الطشت فى البالوعة وذلك بدلا عن القاء الماء المتسخ بعد تنضيف ذلك الطفل ، الماء المتسخ كان قد قصد به السبب الاداتى !! لذلك انا اعتقد ان تبنى المنظمة للتابين فيه تغبيش للوعى العام وتضييع لرسالة الاستنارة ، ، |
السؤال هو ما رأي السيد صلعت في نعي حركة أمجد للأستاذ / نقد ؟؟ مع ذكر ذكر المراجع خاصة كتابات أدورنو و هابرماس .
حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: b_bakkar)
|
"قد يختلف الناس كثيرا في تقييم تجربة الحزب الشيوعي السوداني إيجابا وسلبا، وفي مدى الحكمة من اعتماد الإيديولوجية الماركسية الكلاسيكية كمنهج للتغيير في بلد مثل السودان، "
منتهى العبط! ثم يجب ان تعرفوا, كل اعضاء الحزب الشيوعي مخلصين بفضل الاستاذ العظيم محمد ابراهيم نقد.
---- ما علموكم تكتبوا انشاء ولو مراءاة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
منتهى العبط! ثم يجب ان تعرفوا, كل اعضاء الحزب الشيوعي مخلصين بفضل الاستاذ العظيم محمد ابراهيم نقد.
---- ما علموكم تكتبوا انشاء ولو مراءاة! ==================================== الاخ بدر الدين احمد موسى اعلاه اقتباس من مداخلتك تتهمنا فيه بالعبط! ما اظنك جيت تضيف اساءات وعنف لفظى على طريقة عضو حق الاخرى الشريف فى عاليه وعلى شاكلة (صلعت ولؤم الخ !!!) بعد ان فرغ من الاساءة للمرأة وخدش الحياء العام فى بوستات اخرى ولا شنو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بمناسبة حق الاخرى يمكن ملاحظة المجاملات التى راقت لك وربما فات عليك انها مجاملات ان قرأتها بلا توقيع ربما لا تستطيع التمييز بينها وبين بيانات الحزب الشيوعى ! بيانات الفصيل الذى انتمى اليه فى حق يمارس النقد لان الصدق هو سيد المواقف خاصة فى الاحزان الكبيرة ولا شنو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تعرض الشهيد فرج فودة فى احدى كتبه لمفهوم القدوة فقال معلقا على نقده لبعض مواقف الصحابة رضى الله عنهم اجمعين قائلا : النقد للصحابة وتقييم مواقفهم شىء مهم وضرورى لانه يقربهم من نفوسنا كبشر مثلنا يخطى ويصيب وهذا القرب من شأنه تشجيع الانسان على التقوى والعمل الطيب لان منافستهم واللحاق بهم يصبح طموح واقعى فهم لم يعودوا ابطال من الاساطير . نقدنا للقيادة التاريخية للحزب الشيوعى ممن توفاهم الله أضافة الى اهميته السياسية فهو ينزع عنهم حجب التقديس والاسطرة ليضيفها الى رصيد النزعة الانسانية فى سيرتهم ونحن فى النهاية (حق) وليس الحزب الشيوعى حتى نكف عن النقد والا لما اختلفنا فى الرؤى اصلا !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: طلعت الطيب)
|
سلامات يا طعلت والبركة في الجميع في فقد الجميع
Quote: بيد أننا لو تاملنا مواقف الرجل الفكرية منذ صياغته لوثيقة الديمقراطية مفتاح الحل - جبهة عريضة شمال وجنوب، وحتى كتابه حول الرق فى السودان ، نجدهها تعبر عن عمق ثقافة الرجل وإلمامه بقضايا المعاصرة ، فكتابه حول علاقات الرق فى السودان على سبيل المثال يعبر عن إهتمام بالغ بقضية الهوية فى السودان وكرامة انسانه ، اكثر من اهتمامه بمسألة تجديد الماركسية وأزمتها بعد سقوط المعسكر الاشتراكى وما كان يعرف بالاتحاد السوفيتى العظيم ، بل أن إهتمام الاستاذ محمد إبراهيم نقد بالقضية الاخيرة كان منصبا حول إمكانية إعادة صياغة (المناقشة العامة) داخل حزبه لا من اجل التغيير بل لخدمة قضية واحدة شغلته طوال حياته السياسية الطويلة وهى قضية المحافظة على وحدة حزبه مهما كان الثمن ، لان هاجس الخوف من أن تقتلع رياح التغيير الجامحة كل اوتاد الحزب العريق كان كل ما يؤرقه .
|
كلام رغبوي جداً لا يمت للحقائق على الارض!
هل اطلعت على كتاب الراحل المقيم الاستاذ/ محمد ابراهيم نقد الموسوم بـ"مبادئ و موجهات لتجديد البرنامج"!؟
دعوا الرجل يرتاح اخيراً يا شباب يرحمكم الله توه توسد التقيلة النقد ملحوق .. ولّ شنو!؟
-------
له الرحمة و المغفرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: قيقراوي)
|
[ حقيقة لا تقبل الجدل ان النموذج السوفيتي للاشتراكية قد فشل ، و كان باهظ التكلفة المادية و البشرية و الروحية . و خذل دعاته و المدافعين عنه . لا نكتفي بإقرار الحقيقة ، نردفه بنقد ذاتي ، و إخضاع مفاهيمنا و تصورنا للاشتراكية لإعادة تأسيس منهجي و علمي ، و تبقى الاشتراكية أفقاً انسانياً ديمقراطياً مشروعاً لإعمال العقل ، ويبقى الفكر الاشتراكي قابلاً للتطور و النقد و التجديد ، قابلاً لاستيعاب معطيات العلم و تجارب الشعوب ، و يبقى اسهام ماركس أحد مصادره و ليس القول الفصل الختامي في عطاء الفكر الاشتراكي . و تبقى الرأسمالية تشكيلة إجتماعية اقتصادية في التاريخ - وليس نهاية التاريخ - لها نشأة ونهضة، لها انحدار ونهاية، لها منجزاتها في العلوم وتطور القوى المنتجة والثورة العلمية التكنولوجية، والديمقراطية الليبرالية, قيم الثورات البرجوازية الديمقراطية، ولها مآسيها في تجارة الرقيق، في استعمار واضطهاد شعوب ونهب خيراتها ، في الحرب العالمية واستخدام السلاح النووي وحرب التدخل لقمع ثورات التحرر، وتربة توالد الفكر النازي والفاشي، وفي استغلال الانسان واغترابه واستلابه . وعندما تستنفذ طاقاتها الكامنة والماثلة، لن ترتكب الانسانية الحيرة أوالنكوص الى ما قبلها، سواء في معاقلها المتقدمة المتحكمة في مصير العالم أوفي الاطراف والضواحي اوفي الاثنين معاً.]
[ هذه المهمة ليست ترفاً ذهنياً، بقدر ما هي اوجب واجبات بلورة فكر اشتراكي معاصر، مواصل وناقد ومتجاوز لجذوره ومصادره في الفكر الديمقراطي الانساني عبر التاريخ، وفي ما اسهمت به الاشتراكية الخيالية ، وما اسهمت به الماركسية، واسهام كل مدرسة اشتراكية مناضلة وجديرة بالصفة، فكر اشتراكي معاصر يتسم بالحمية النضالية لمنازلة الفكر الرأسمالي الذي جنح للغطرسة وادعاء العمومية والوحدانية، مثلماادعى يوماً قانون روما حق الازلية.]
مبادئ وموجهات لتجديد البرنامج - محمد ابراهيم نقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (حق) تقول برحيل نقد فقد السودان و الحزب الشيوعي أخلص ابناءه (Re: قيقراوي)
|
كتب بدر الدين أحمد موسى
Quote: "قد يختلف الناس كثيرا في تقييم تجربة الحزب الشيوعي السوداني إيجابا وسلبا، وفي مدى الحكمة من اعتماد الإيديولوجية الماركسية الكلاسيكية كمنهج للتغيير في بلد مثل السودان، "
منتهى العبط! ثم يجب ان تعرفوا, كل اعضاء الحزب الشيوعي مخلصين بفضل الاستاذ العظيم محمد ابراهيم نقد.
---- ما علموكم تكتبوا انشاء ولو مراءاة |
الأخ أو الابن بدر الدين أحمد موسى
إقرأ العبارة أدناه كاملة مرة أخرى ، ثم عقب عليها . أو أعرضها علي أي شيوعي له قدرة على التفكير المنطقي والموضوعي ليقول لك رأيه فيها. أو ألق نظرة على تعقيب إحسان فقيري أعلاه.
Quote: قد يختلف الناس كثيرا في تقييم تجربة الحزب الشيوعي السوداني إيجابا وسلبا، وفي مدى الحكمة من اعتماد الإيديولوجية الماركسية الكلاسيكية كمنهج للتغيير في بلد مثل السودان، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر إسهام الحزب الشيوعي البارز والمؤثر في مسيرة الحركة الوطنية إبان سني النضال الوطني من أجل الاستقلال وخلال فترات الحكم الوطني المتعاقبة، وعلى وجه الخصوص إسهامه في تطوير الحركة النقابية في السودان التي كان لها دور كبير في الحياة السياسية ودور حاسم في انتفاضتي أكتوبر 1964 و أبريل 1985، وإسهام الحزب الشيوعي عموما في رفع درجة الوعي الوطني |
إن منتهى العبط في الحقيقة هو ما قمت به أنت من اقتطاف نصف الجملة وبتر باقيها، على طريقة ولا تقيموا الصلاة، لتبني عليه حكمك المتهافت.
كمان جاي تكلم الناس عن صناعة الإنشاء ولو مراءاة!! مشكلتك أنت ليست عدم معرفة صناعة الإنشاء فحسب، بل هي مشكلة التواء التفكير وانحيازه الأعمى الذي لا يرى في الحزب الشيوعي إلا عجلا آلهيا مقدسا، لا يمكن أن يمسه أحد. وعندما ينصف الآخرون الحزب الشيوعي بمثل العبارة أعلاه وكل باقي البيان الذي يذهب في نفس الاتجاه تتعامى عن ذلك تماما.. ما الفرق بينك وبين الوهابي في الوقوف إلى جانب وهابيته؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|