|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: صلاح عثمان)
|
. .
الزميل صلاح عثمان
خبر الانتحار والتردي من شواهق الجبال موجود في صحيح البخاري ،وإن اجتهد علماء الجرح والتعديل في محاولات تضعيف الرواية وجعلها من مراسيل الزهري وبلاغاته غير الموصولة التي لايحتج بها والتي توصف بالضعف .
لكن كيف يعلم هذا المغرد محمد سلامة بهذه الإشكالات في السند والجرح والتعديل ؟!!
الرجل وجد حادثة محاولة الانتحار في البخاري (بما له من هالة وتعظيم وقدسية) فأخذ الخبر وكتب ماكتب .
دعواتي له بالهداية وأن ينير الله بصيرته للحق بدلاً من الدعوات لقتله وقطع رأسه .
Quote: عنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْه مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ فَكَانَ يَأْتِي حِرَاءً فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ - وَهُوَ التَّعَبُّدُ - اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ فَتُزَوِّدُهُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى فَجِئَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فِيهِ فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ. فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ - حَتَّى بَلَغَ - مَا لَمْ يَعْلَمْ} فَرَجَعَ بِهَا تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ، حَتَّى دَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ فَقَالَ: زَمِّلُونِي، زَمِّلُونِي. فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ فَقَالَ: يَا خَدِيجَةُ مَا لِي؟ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ وَقَالَ: قَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي، فَقَالَتْ لَهُ: كَلاَ، أَبْشِرْ، فَوَاللَّهِ لاَ يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ. ثُمَّ انْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ - وَهُوَ ابْنُ عَمِّ خَدِيجَةَ أَخُو أَبِيهَا - وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعَرَبِيَّ فَيَكْتُبُ بِالْعَرَبِيَّةِ مِنْ الإِنْجِيلِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ، فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ: أَيْ ابْنَ عَمِّ، اسْمَعْ مِنْ ابْنِ أَخِيكَ. فَقَالَ وَرَقَةُ: ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى؟ فَأَخْبَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَى، فَقَالَ وَرَقَةُ: هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى مُوسَى، يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا أَكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ. فَقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ؟ فَقَالَ وَرَقَةُ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا. ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ، وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ، فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ" |
وهكذا أخرجه بهذه الزيادة أحمد ( 6 / 232 - 233 ) وأبو نعيم في ( الدلائل ) ( ص 68 - 69 ) والبيهقي في ( الدلائل ) ( 1 / 393 - 395 ) من طريق عبد الرزاق عن معمر به ومن هذه الطريق أخرجه مسلم ( 1 / 98 ) لكنه لم يسق لفظه وإنما أحال به على لفظ رواية يونس عن ابن شهاب وليس فيه الزيادة وكذلك أخرجه مسلم و أحمد ( 6 / 223 ) من طريق عقيل بن خالد : قال ابن شهاب به دون الزيادة وكذلك أخرجه البخاري في أول الصحيح .
. .
هذه الرواية عندي باطلة ساقطة لاوزن لها لكن :
السؤال لماذا أورد البخاري هذه الرواية في صحيحه؟! وبصراحة لم تقنعني تبريرات الألباني حول تضعيف هذه الزيادة وأنها من مراسيل الزهري .
حاشا للنبي المؤيد والرسول المسدد والمصطفى الأمجد حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يحاول الإنتحار كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا .
ومما تجدر الإشارة إليه هنا أن الروايات التي تذكر أن النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم لم يعلم بأمر نبوته ورسالته وامر الروح الأمين إلا من النصراني ورقة بن نوفل هي محل نظر وشك .
اللهم صل وسلم وبارك وترحم وتحنن على محمد وآل محمد في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وسلم تسليماً كثيرا .
. .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: ALazhary2)
|
اللهم أرنا قدرتك وجبروتك في كل من يقبل هذه الروايات التي تطعن في حبيبك المصطفى صلى الله وبارك عليه وآله
الأخ الازهري
سهل جداً أن يطعنوا في محمد سلامه هذا لكنهم تنقصهم الشجاعة للطعن في البخاري وغيره ممن أوردوا هذه الروايات السقيمة
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: مدثر صديق)
|
Quote: وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ، فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ" |
هسي الخبيث منو !!!!
ومن باب ناقل الكفر ليس بكافر الزول ده رجع الناس لمصدر كلامو ؟ يعني علقها في رقبة عالم وطلع سالم !!! السؤال المفروض يطرح عن صحيح البخاري وما فيه من هذه التغريدات الغريبة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: وليد التلب)
|
يعتبر البخارى ومسلم هما أصح كتب الحديث عند عامة علماء المسلمين و نسبة المشكوك فى صحنهما ضئيلة خاصة فى البخارى وعموماً ما يجب على المسلم بمقتضى أيمانة هو الأحتجاج بالسنة وألأيمان بعصمة الرسول فيما يبلغ عن ربة وأنة يقول ما أوحى أليه و لا يدعى على الله كذباً فيجب تصديقة وأتباعة شكرا الاخوان الازهرى 2 عبد الرحيم حسب الرسول مدثر صديق وليد التلب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: صلاح عثمان)
|
Quote: يعتبر البخارى ومسلم هما أصح كتب الحديث عند عامة علماء المسلمين و نسبة المشكوك فى صحنهما ضئيلة خاصة فى البخارى وعموماً ما يجب على المسلم بمقتضى أيمانة هو الأحتجاج بالسنة وألأيمان بعصمة الرسول فيما يبلغ عن ربة وأنة يقول ما أوحى أليه و لا يدعى على الله كذباً فيجب تصديقة وأتباعة |
الاخ صلاح
مع الاعتذار كلامك ده مليان ثقوب !! بمعني انه يحمل بذرة فناءه داخله
فالبخاري ومسلم بهما ما يعارض عصمة النبي الاعظم ؟ وهما يقولان بالعصمة في جانب التبليغ فقط اما سائر الامور فهو كغيره من البشر وهذا امر خطير جداً والكلام في هذه التغريدة هو خير دليل علي كلامي اعلاه . عصمة الرسول الكاااااملة دينيا ودنيوياً جاءت بالقرآن الكريم ولم تقرها الصحاح كالبخاري ومسلم ويجب عرض ماورد في البخاري ومسلم وغيرهما علي القرآن فان وافقت القرآن اخنا بها وان خالفته ضربنا بها عرض الحائط .
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: Rawia)
|
الأخوان وليد وRawia
قومتو نفسي جريت قوقل وما لقيت رد احسن من كده
أن النبي حزن على فتور الوحي حتى كاد يتردى من شواهق الجبال يحتج الرافضة وسلفهم النصارى على أن هذا دليلا على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يريد الانتحار.
أما الحديث فقد رواه البخاري. (كتاب التعبير: باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة. ح رقم6982).وقد تضمن خبر الانتحار المزعوم عبارة (فيما بلغنا). وهذا القول من بلاغات الزهري. وقول الزهري (فيما بلغنا) لا علاقة له بصحة الحديث الذي عند البخاري. وهذا البلاغ مما وصل إليه من خبر. ولهذا قال الحافظ أحمد حجر « إن القائل (فيما بلغنا) هو الزهرى وعنه حكى البخارى هذا البلاغ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر» (فتح الباري12/359).
هذا هو الصواب وحاش أن يقدم رسول الله وهو إمام المؤمنين على الانتحار أو حتى على مجرد التفكير فيه.
فهذا البلاغ ورد مطلقا غير موصول. ولم يصرح به بالتلقي عن عروة عن صحابي كما في أول سند هذا الحديث.
ومعلوم أن التابعي إذا لم يصرح باسم الصحابي في الرواية تكون الرواية منقطعة فكيف إذا وردت هكذا مطلقة من دون أي تصريح بأي راو؟
المصدر: حوار المسلمين والنصارى - من قسم: شبهات حول السيرة و السنة و الحديث
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: وليد التلب)
|
Quote: حديث وموجود في البخاري الدخل الرافضة والنصاري شنو ؟ |
الاخ وليد افتكر الكلام واضح هنا
أما الحديث فقد رواه البخاري. (كتاب التعبير: باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة. ح رقم6982).وقد تضمن خبر الانتحار المزعوم عبارة (فيما بلغنا). وهذا القول من بلاغات الزهري. وقول الزهري (فيما بلغنا) لا علاقة له بصحة الحديث الذي عند البخاري. وهذا البلاغ مما وصل إليه من خبر. ولهذا قال الحافظ أحمد حجر « إن القائل (فيما بلغنا) هو الزهرى وعنه حكى البخارى هذا البلاغ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر» (فتح الباري12/359).
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: سيف النصر محي الدين)
|
الأخ صلاح عثمان...تحياتي هناك في اسفل كل تغريدة مساحة للرد عليها Retweet وزر لإرسال الرد، ولكن ما دمت قد نقلت الموضوع هنا، إلى سودانيزاونلاين، فإن ذلك يعني انه لم يكن لديك ما ترد به علي الرجل. والسؤال هنا: ترى كيف توصلت إلى انه خبيث، وربما زنديق، وأنت لا معلومات لديك سوى "استنكار" فكرة ان الرسول (ص) حاول الانتحار...ولا علم لك، كما هو واضح، حتى بالمعلومات التي شارك بها المتداخلون هنا في هذا البوست حول التعامل مع الصحاح وأسس الاحتكام إلى المصادر؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: Adil Ali)
|
اخي صلاح
انا سالتك : Quote: حديث وموجود في البخاري الدخل الرافضة والنصاري شنو ؟
|
تقوم ترد لي قائلاً : Quote: الاخ وليد افتكر الكلام واضح هنا
أما الحديث فقد رواه البخاري. (كتاب التعبير: باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة. ح رقم6982).وقد تضمن خبر الانتحار المزعوم عبارة (فيما بلغنا). وهذا القول من بلاغات الزهري. وقول الزهري (فيما بلغنا) لا علاقة له بصحة الحديث الذي عند البخاري. وهذا البلاغ مما وصل إليه من خبر. ولهذا قال الحافظ أحمد حجر « إن القائل (فيما بلغنا) هو الزهرى وعنه حكى البخارى هذا البلاغ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر» (فتح الباري12/359). |
هسي علاقة اجابتك بي سؤالي شنو ؟ ووين الوضوح البتتكلم عنو ده !!!
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: الخبر فى هذا الامر محاولة سيد البشر كماورد فى كثير من كتب الحديث والتفاسير وأسباب النزول يعود لفترة بداية الرسالة وبدء نزول الوحى وقتها لم يكتمل الكثير من اليقين داخل نفس سيدنا محمد لعظمة وجلال الأمر وصلته المباشرة بالروح الأمين لتلقى الوحى من رب العالمين |
الرسول الاعظم يقول ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) تجي تقول لم يكتمل اليقين داخل نفس سيدنا محمد !!!!
ولولا محمد لما خلقت الدنيا يا احمد ود الامين
اللهم صلي علي محمد وآل محمد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مغرد خبيث يقول «الرسول (ص) حاول الانتحار بعد جفاف الوحي» (Re: وليد التلب)
|
Quote: شتمنا الراجل في سرنا وقلنا خبيث |
الاخت راوية لو تم فرضا بان الحديث صحيح وهذا غير صحيح الا يكفي ما قاله محمد سلامة:
Quote: وواصل "محمد سلامة" تهكمه على الخالق - سبحانه وتعالى - بقوله: "إذا كان الله يمهل ولا يهمل فلماذا أهمل إسرائيل ولم يمهل القذافي؟"، وفي مطلع رده على أحدهم قال: "سنسعد بالربا والخمور وممارسة السحر في الجنة.. لأنها حُرِمت علينا في الدنيا.. إنها البشارة.. إنها البشارة". |
Quote: مع الاعتذار كلامك ده مليان ثقوب !! بمعني انه يحمل بذرة فناءه داخله |
الاخ وليد التلب Quote: يعتبر البخارى ومسلم هما أصح كتب الحديث عند عامة علماء المسلمين و نسبة المشكوك فى صحنهما ضئيلة خاصة فى البخارى وعموماً ما يجب على المسلم بمقتضى أيمانة هو الأحتجاج بالسنة وألأيمان بعصمة الرسول فيما يبلغ عن ربة وأنة يقول ما أوحى أليه و لا يدعى على الله كذباً فيجب تصديقة وأتباعة |
لا ادري ما هي الثقوب التي تتحدث عنها فلا ارى اي اختلاف فيما ذكرته عن تعلقيك قمرجعنا جميعا هوكتاب الله وسنة رسوله عليه افصل الصلاة وازكى التسليم الذي لا ينطق عن الهوى "ان هو الا وحي يوحى"
Quote: رواية منقطعة يعني شنو؟ يعني ما صحيحة طيب الجابها (صحيح) البخاري شنو ؟ |
حديث مقطوع : ويُقصد بالانقطاع أنو الراوي لم يسمِع الحديث من شيخه ،أو يروي الحديث عن شيخٍ لم يَلْقَـه . والحديث المقطوع من أنواع الحديث الضعيف .
Quote: حقو بعد شغل الالباني يعملوا طبعة يسموها صحيح صحيح البخاري. |
يادكتور زي ما قلنايعتبر البخارى ومسلم هما أصح كتب الحديث عند عامة علماء المسلمين و نسبة المشكوك فى صحنهماضئيلة وهذا الحديث يندرج تحت هذه النسبة لانه من نوع الحديث المقطوع
والسؤال هنا: ترى كيف توصلت إلى انه خبيث، وربما زنديق، وأنت لا معلومات لديك سوى "استنكار" فكرة ان الرسول (ص) حاول الانتحار...ولا علم لك، كما هو واضح، حتى بالمعلومات التي شارك بها المتداخلون هنا في هذا البوست حول التعامل مع الصحاح وأسس الاحتكام إلى المصادر؟ الاخ عادل علي حقيقة لم يكن لدي اية معلومات الا بعد ان تمت مداخلة الاخ ازهري 2 ولكن مجرد سرد الرجل ان الرسول صلى الله عليه وسلم حاول الانتحار جعلني اصفه بالخبيث واستنكر فكرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم حاول الانتحار
آسف على التأخير وذلك لبعض المشغوليات
| |

|
|
|
|
|
|
|