كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: محمد يوسف الزين)
|
في السابع والعشرون من يونيو 2007 هاج البورد وماج، في مقتل أحد اركان هذا النظام الدكتور مجذوب الخليفة -رحمه الله وبارك في ذريته- عندما رأينا البدع حينها. لم يكن شماتة في حزب أو كيان كما فعل تبارك - الحكيم بالمناسبة - ولكنه حكيمٌ ربما أشتر حكمته تعرف المقال ولا تعرف المقام، ربما. المهم.. تدخل بكري في اليوم المذكور بسكينه قاطعاً ما رأينا من عفن! وحذف عدد كبير من البوستات التي لم تكن تشبه سودانيتنا التي ذكر بها البعض هنا تبارك الذي شال الفاتحة مع الجماعة ثم "رشـاهم"!
في المثال الذي نعود اليه يا اخوان..لم يحترم الكثير هنا الموت رغماً عن أن الموت واحد والمصير واحد، صحيح كل لنا اعداءه واحبابه! ولكن أليست هي نفس "الأخلاق" التي طالب بها الكثيرون تبارك؟! والاقتباس في الاسفل للحكيم حيدر قاسم استاذي في احد بوستات الزميل "جنـي" أيامها:
شكرا جني ... والدوام لله
أنقل إليكم هنا مساهمتي ذات الصلة بالموضوع ولما نشرتها فى بوست مماثل .
عزيزي ... صبري ... سلمات
أكتب إليك حول هذا الموضوع , لكن علي خلفية جل الكتابات التي أمكنني الإطلاع عليها فى ظرف اليومين الماضيين , وهي تتعلق بالمرحوم مجذوب الخليفة ... فصار موته ... كما حياته { controvercial }
لا يهمني فى هذا المقام إستعراض تاريخ الرجل السياسي وتحديد مواطن ذمه وقصوراته ... ولا العكس كذلك , بقدرما تهمني { ثقافة } معانية ميت من أهل بلدي ... أو حتى من خارجه , وأتحدث هنا عن لحظة محددة هي لحظة الرحيل وتمام إنتقال فرد إلى الأمجاد السماوية . أعلم أن موروثنا الديني وما خلاطه من عادات وتقاليد تنحو كلها إلى الصفح وطلب المغفرة, ... على سبيل { أذكروا محاسن موتاكم } ... أي إلى التجاوز لمن يشغل باله هموم سالبة حول الميت , وأظن مؤدى هذه الحكمة تتعلق إلى غير الرضي بالمسوقة الأخلاقية ... فهي كذلك عندهم عبادة طالما كانت المرجعية دينية , أما المدخل الإجتماعي هنا فهو يتعلق بالتجاوز بإعتبار أن المرء يصارع في هذه الدنيا وفق مراداتها أولا وفى إطار الحضور العضوي للخصم ثانيا, فلما يغيب الموت طرفاتكون المعركة قد إنتهت موضوعيا , لاحظ أنا هنا أتحدث فقط عن شخص وليس إمتداداته الجمعية , لأن هذا موضوع آخر ... فالشماتة هنا هي إستمرار جزافي للمعركة , تعني محاربة ظلال الميت وتقوم مقام التبشيع بجثته .
المهم ... وفي كل هذا الأمر يهمني أن نرعي ثقافة إنسانية تجاه الموت , وكما تربينا عليها , وأرجو ألا نسمح للمقاتل السياسية وللحروبات التي دفع ثمنها الغالي لفيف من أبناء شعبنا , أن تشوه مسلكنا الإنساني تجاه الموت , وهو أعظم وأرهب لحظة فى حياة المرء ... وإن لا أرى الحياة أحيانا غير طابور طويل فى إنتظار الموت , يموت كل الناس ... الظالم والمظلوم , العادل والجاني , الغني و الفقير ... مات مجذوب ويموت غدا من شمت على موته ... ثم أن الموت هو أعلى كلفة يدفعها المرء , فهذا حكم إعدام رباني ... فلم المغالاة إذن .
الحديث { المر } عن ميت ... لا يؤذي الميت , بقدرما يؤذي ذويه وأهله ومحبيه , ويهتك النسيج الإجتماعي أو يزيده إنهتاكا , لان البراحات الإجتماعية آنفة الذكر هي ولا شك أوسع من نطاق المؤتمر الوطني ومن تجاوزاته المشهودة , فلماذا نفسد كل بئيتنا الإجتماعية ونعاقب كل من ينتمي إلى الميت بالدم أو بالجوار أو بالمعزة التي تستنضحها طرائق تربيتنا الأسرية والإجتماعية فهل نحن على الطريق لحرق الأرض ومن عليها { colletral damage } بسبب الإنقاذ؟؟؟ وهل ندري بذلك أننا ننتصر للفصائل الجامحة فيهم والتي تعتقل نفسها فى ركاب إصولي لا يرى السودان إلا من خلال منظورهم ... وإلا فلا يكون .
نعم ... قهرت الإنقاذ الناس وأذلتهم وإستنبتت المرارات وفجعت الكثير من الأسر وشردت وفصلت وا وا وا وا ... إلخ , وبالطبع تتحمل قيادتها وضمنهم المرحوم المجذوب قسطهم الوافر والمباشر فيما حدث , لكن وكما أرى لا بد للموت تحديدا أن يكون سودانيا ويدار وفق آليات الرحمة وطلب الغفران , وهذا ضروري لأنه يقيم الفاصلة النفسية والأخلاقية بين الدنيا والآخرة , وهذا مهم كذلك لإعادة التوازن إلى الشخص { الغاضب } على الميت حتى لا تستو الأشياء جميعها في لحظة { التمرر } ... فيكون هو الغالب فى نهاية المطاف , وإن حدث فإننا لن نكون كما كنا إطلاقا , فإن لم نحكم إخراج لحظة الموت ونتوالي وحرمته , فصدقوني سيأتي اليوم الذي ترون فيه أهل السودان يمثلون بالجثث ويسعون بها بين الشوارع كمافعل أخوتنا فى الصومال بجثث المارينز الأمريكان , وكما خرجت المظاهرات فى قطاع غزة تهليلا بسقوط برجي مركز التجارة الدولية بنيويورك فى حداشر سبتمر . مصائر مدلهمة ونقترب منهاحثيثا وعلى نحو يدعو للشفقة وهو يرسل إشارات إنذاره المبكرة ... فهلا نستبصر أمرنا قبل ضحى الغد ؟؟؟
أقيم مناولتي هذه ليس دفاعا عن ميت ... لكن لخوفي من إحتقان ومن تعمق { أحبان } الفتنة والكراهية والتي أراها بوضوح فى هذا البورد, وهي كراهية إن تجاوزت الموت وجلاله , فهي مأذونة بالديمومة وبتجاوز كل المحاذير وكل الحدود , وهنا حيث لا منتهى كذلك للكراهيات السياسية والدينية والإثنية والجهوية ... فخوفي على قومي وعلي قيمهم وعلى مستقبل أمة فى واقع الأمر .
لم أعني فيما عنيت { تمييع الصراع } ... لكن عنيت الحضور الأخلاقي والإجتماعي المطلوب حين الموت ... عنيت { أداء الواجب } على طريقتنا السودانية المعهودة , وطلب المغفرة هو حلم وهو مشروع صفح أكثر من كونه تماهي فى أجندة المؤتمر الوطني .
بعد أداء واجب العزاء ... أو قل الصمت لمن لا يستطيع , فسوف يظل مجذوب كتابا سياسيا يتصفحه الناس وإن يستوي صاحبه على لحد مبين , سوف تواصل الساقية السياسية تدوارها وتلامس كل الموضوعات وكل الأشخاص وكل الكيانات ذات الصلة , وليس فى الإمكان حينها إستثناء مجذوب ولا غيره , فهنا حيث تعتلي الدنيا مجددا مسرح الأحداث بعد إنقطاع قصير مستلف من ظلال الآخرة ... فلم الإستعجال ... وكلنا ذاهبون ؟؟؟
والكلام أعلاه يصلح لتبارك أيضاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: محمد يوسف الزين)
|
اللهم ارحم عبدك محمد ابراهيم نقد وتجاوز عن سيئاته وتجاوز عنا اذا صرنا الى ما صار اليه. ونواصل..
يوم مقتل احد قادة الكيزان هنا في المنبر..سكت الكثيرون عن "قلـة أدب" بعض الاعضاء مع الموت فوصل الحال الى أن يتركوا احد صعاليك الحركة الشعبية وهي عضوية "دوت مجاك" التي كتب بها الكثير من صعاليكهم أن ينزل أغاني راب ذات الفاظ نابية في بوستات عزاء! فكتب حينها الزميل "أساسي" هذا الكلام..
Quote: صدم العالمين يوم أن شاع الخبر بوفاة مجذوب الخليفة في قلة من المعارضين البوردين الذين ابدوا تشفيا واضحا وفرحا بوفاة مجذوب الخليفة وحاول البعض الجاهل استعراض (مساوي موتاكم ) ولم يتوانى البعض من الشطط بعيدا وإنزال أغاني (راب ) في بوستات العزاء . شخصيا لم استغرب أبدا في انتهاج البعض لهذا السلوك والذي حاول البعض جاهدا نسبته لأفعال الحكومة متناسين بذلك إن هؤلاء المعارضين الذين ينعمون بحق اللجو السياسي في دول غربية بأنهم فارقوا الأخلاق السودانية منذ زمان بعيد منذ أن قدموا طلبات لجوئهم .. جلهم أفاد في تلك الطلبات أنهم من الشواذ والمثلين الجنسين والبعض ادعى مفارقته الإسلام والبعض ادعى أن أهله حرقوا في توريت أو أم برنبيطة وهو ابعد منقطة سافرها جنوبا أو غربا لا تتجاوز كوستي . وبعضهن ادعت بان الحكومة تجبرهن علي ممارسة الختان الفرعوني وفرا يا ما انزل الله بها من سلطان كل ذلك من اجل كسب شخصي . إن شاكلة هؤلاء ليس بعيد عليها أبدا إظهار الشماتة والبعد عن كل ما هو أخلاقي وكل ما هو سوداني وينتظر منهم كل شيء . هؤلاء تجاوزوا كل الحدود التي هي بمقياس الإنسان العادي إلي الشطط والشطح في التصرفات هؤلاء يعيشون ألان علي هامش ذواتهم ..حياتهم كلها وهبوها لمحاولة تبرير فعلاتهم وإقناع أنفسهم بأنهم علي حق وان ما فعلوه من ادعاءات بالشذوذ والكفر وغيرها مبررة لذا نجدهم يشطون في محاولة إظهار خصمهم بأفظع الصور حتى ولو كان ذلك علي حساب الأخلاق التي لم يعودوا يملكوها . البعض يحب الظهور فقط ويحب أن يظهر دائما علي سطح الأحداث حتى لو تبنى مواقفا لا تقنعه هو نفسه . بعض منسوبي الأحزاب والتي قام قادتها بالسفر لمكان العزاء وتقديم واجب العزاء شطح في هذا المنبر متبنيا رأيا متشفيا أيضا . هؤلاء محض صعاليك لا أكثر نسيت أحزابهم تأديبهم جيدا. لذا لا شيء غريب يحدث ومن يتباكى علي الأخلاق السودانية الضائعة أقول له لا تأسى فهؤلاء ما عاد السودان يصلح لهم وما عادوا يصلحون للسودان فقد ارتبطت حيواتهم ببلدان أخري اجتهدوا في أن ينالوا أسوأ ما فيها من أفعال وأخلاق هؤلاء ما عاد الشعب السوداني يحفل بهم وما عادوا يشكلون في ذاكرته شيئا .
|
ماذا تنتظروا من خائبي الرجاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: محمد يوسف الزين)
|
تحياتى اخى / محمد يوسف ،،
اولا نترحم على روح الفقيد نقد ونساله تعالى ان يغفر له وان كان محسنا فليزد من احسانه وان كان مسيئا فليتجاوز عن سيئاته.. استغرب ان يكون الموت محل شماته.. اتعجب ان ينظر الى الموت بهذه الطريقة وهو الشى الوحيد الذى لايملك اى كان حى ان يمنع نفسه عنه وليس هناك ابلغ من ( كفى بالموت واعظا).. الى اين يسير الناس والى اى درك ينحدرون .. الموت هو الحد الذى يتوقف عنده كل شى كل شى ..
وخيرا فعلت اخى محمد يوسف باجترارك لذاكرة المنبر لعل الجميع يتعظون ..
نسال الله الرحمة لجميع موتى المسلمين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: عبدالله احيمر)
|
يا محمد يوسف السلام عليك لو باريت متناقضات البورد دا ح تقعد طول عمرك تعد وتشجب فيها ياخ في ناس كدا هنا دا أجزم أنو البكتبوهو شنو ذاتو ما جايبين خبرو عشان كدا مرة شمال وبعد ثانية بس تلقاهم يمين ويا عينك يا تاجر دون أن يطرف لهم جفن خجل. ياخ في بوست مجاور واحد عشان بس ما عجبو تعامل جريدة الإنتباهة مع وفاة الشاعر حميد جاء سب ونعل حتى الذين يقرأون هذه الجريدة . السب والإستعداء والشتيمة من طرف وأية حاجة سيئة هنا في البورد دا أسهل من شراب الموية . عشان كدا غني بس يا محمد أخوي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: عبدالله احيمر)
|
Quote: لماذا لم توجه تلك المداحلات لتبارك لإدانتك للشـماته في المرتين |
الزميل عبدالله احيمر
هو تبارك عمل شنو عشان ادينو؟! في ناس فاهمين كدا قالو ليهو ما وكتو يا زميل وفي ناس قالو ليهو تفووو وانت مجنون وانت مريض الخ الزول قال ليهم: ربنا يرحمو، وموضوعو من اولو واخرو عن الحزب! يمكن موضوع أشتر لكن مش طلعو مجنون؟!
أما الشماتة في من شمتوا دي فهي بعيدة تماماً عن المقصود!
الاخلاق لا تتجزأ وتبارك نعم شمت في الحزب ولم يشمت في موت شخص، ورغم هذا قرأنا دروس الأخلاق!
تحياتنا ليك، والبركة في امة محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: محمد يوسف الزين)
|
بل تبارك جافى الذوق وكان اشترا في بوسته ذاك , وان اعلن عظمة الفقد , الا انه لم يحترم حزن الاخوة في اليسار , نقد حتي اللحظة لم يقبر ويواري الثري ولحظة اعلان وفاته اتي ببوست غريب , بوسته كان غريبا علي الزمان و اللحظة التي اختار انزاله فيها غريبا علي القيم والاعراف التي تعارفنا عليها والتي تميزنا كشعب ما يزال يحاول التمسك بباقي خلق اورثناه وبدأ في الاندثار , وكاني به جاء في سرادق عزاء الشيوعين بفقدهم ونصب مايكرفوانات وبدأ في التندر علي مؤتمر الحزب الخامس الناس يلفها الحزن ويعتريها الاسي وعيونها ملأ بالدمع وهو يتندر عليهم ويناقشهم في امر حزب ليس حزبه في النهاية , اتدري لما !! لان تبارك كان محركه الشماتة وقد صرح بذلك في بوسته لذا كان فعله يلفه البؤس من كل جانب فكلمة شماتة التي صرح بها كان حفية بان تضرب كل فعله في مقتل والنية السيئة تحيق بصاحبها كما نعلم لذا وجد تبارك ما يستحق من زجر وتقريع يستحقه , ليس هذا وحسب بل بعد كل الاصوات المستنكرة فعلته كان تبارك يكابر ويسدر في غيه , وان عاد وطلب من بكري حذف البوست لان اخوه قال ليهو دا ما وقتو !! طيب ما الناس كلها قالت ليهو دا ما وقته الا انه كان مصر علي الاستمرار والزج بالاخوة الشيوعين بالقوة في حوار ابتر لا طائل من ورائه ولا فائدة مرجوة من بوسته اصلا الا انه لو ما كلمه اخوه ما كان حيقيف بل كان استمرأ وزاد الطيب بلة , عشان كدا ليهم حق يقولوا عليه ما قالوا او كمان تاني ما يكتب حاجة في البورد الا بصحبة ولي امره او اخوه الكبير فيبدو ان اهليته من خلال ذلك البوست محل نظر خاصة بعد استجابته لولي امره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: اساسي)
|
Quote: بل تبارك جافى الذوق وكان اشترا في بوسته ذاك , وان اعلن عظمة الفقد , الا انه لم يحترم حزن الاخوة في اليسار , نقد حتي اللحظة لم يقبر ويواري الثري ولحظة اعلان وفاته اتي ببوست غريب , بوسته كان غريبا علي الزمان و اللحظة التي اختار انزاله فيها غريبا علي القيم والاعراف التي تعارفنا عليها والتي تميزنا كشعب ما يزال يحاول التمسك بباقي خلق اورثناه وبدأ في الاندثار , وكاني به جاء في سرادق عزاء الشيوعين بفقدهم ونصب مايكرفوانات وبدأ في التندر علي مؤتمر الحزب الخامس الناس يلفها الحزن ويعتريها الاسي وعيونها ملأ بالدمع وهو يتندر عليهم ويناقشهم في امر حزب ليس حزبه في النهاية , اتدري لما !! لان تبارك كان محركه الشماتة وقد صرح بذلك في بوسته لذا كان فعله يلفه البؤس من كل جانب فكلمة شماتة التي صرح بها كان حفية بان تضرب كل فعله في مقتل والنية السيئة تحيق بصاحبها كما نعلم لذا وجد تبارك ما يستحق من زجر وتقريع يستحقه , ليس هذا وحسب بل بعد كل الاصوات المستنكرة فعلته كان تبارك يكابر ويسدر في غيه , وان عاد وطلب من بكري حذف البوست لان اخوه قال ليهو دا ما وقتو !! طيب ما الناس كلها قالت ليهو دا ما وقته الا انه كان مصر علي الاستمرار والزج بالاخوة الشيوعين بالقوة في حوار ابتر لا طائل من ورائه ولا فائدة مرجوة من بوسته اصلا الا انه لو ما كلمه اخوه ما كان حيقيف بل كان استمرأ وزاد الطيب بلة , عشان كدا ليهم حق يقولوا عليه ما قالوا او كمان تاني ما يكتب حاجة في البورد الا بصحبة ولي امره او اخوه الكبير فيبدو ان اهليته من خلال ذلك البوست محل نظر خاصة بعد استجابته لولي امره |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: Amin Salim)
|
يا أساسي ...
Quote: بل تبارك جافى الذوق وكان اشترا في بوسته ذاك , وان اعلن عظمة الفقد , الا انه لم يحترم حزن الاخوة في اليسار , نقد حتي اللحظة لم يقبر ويواري الثري ولحظة اعلان وفاته اتي ببوست غريب , بوسته كان غريبا علي الزمان و اللحظة التي اختار انزاله فيها غريبا علي القيم والاعراف التي تعارفنا عليها والتي تميزنا كشعب ما يزال يحاول التمسك بباقي خلق اورثناه وبدأ في الاندثار , وكاني به جاء في سرادق عزاء الشيوعين بفقدهم ونصب مايكرفوانات وبدأ في التندر علي مؤتمر الحزب الخامس الناس يلفها الحزن ويعتريها الاسي وعيونها ملأ بالدمع وهو يتندر عليهم ويناقشهم في امر حزب ليس حزبه في النهاية , اتدري لما !! لان تبارك كان محركه الشماتة وقد صرح بذلك في بوسته لذا كان فعله يلفه البؤس من كل جانب فكلمة شماتة التي صرح بها كان حفية بان تضرب كل فعله في مقتل والنية السيئة تحيق بصاحبها كما نعلم لذا وجد تبارك ما يستحق من زجر وتقريع يستحقه , ليس هذا وحسب بل بعد كل الاصوات المستنكرة فعلته كان تبارك يكابر ويسدر في غيه , وان عاد وطلب من بكري حذف البوست لان اخوه قال ليهو دا ما وقتو !! طيب ما الناس كلها قالت ليهو دا ما وقته الا انه كان مصر علي الاستمرار والزج بالاخوة الشيوعين بالقوة في حوار ابتر لا طائل من ورائه ولا فائدة مرجوة من بوسته اصلا الا انه لو ما كلمه اخوه ما كان حيقيف بل كان استمرأ وزاد الطيب بلة , عشان كدا ليهم حق يقولوا عليه ما قالوا او كمان تاني ما يكتب حاجة في البورد الا بصحبة ولي امره او اخوه الكبير فيبدو ان اهليته من خلال ذلك البوست محل نظر خاصة بعد استجابته لولي امره . |
وطن مالك زمام امرو ومتوسد لهب جمرو وطن حدادي مدادي وما بنبنيهو فرادي ولا بالضجة في الرادي ولا الخطب الحماسية
تبارك - للأسف - ما عندو ولي أمر ... ومالك زمام امرو بالكامل ... لاكين في حاجات اسمها الخاطر والعشم والاحترام ... شكلها ما مرت عليك ... ياخي قبل كدا جيت السودان شايل واين ومسكوهو منّي في المطار ... العقيد لى التعتّرو قال ليّ "الشريعة الاسلامية" ... مرقت ليهو الفتوى بتاعة ابوحنيفة النعمان التي تحلل النبيذ وتحرّم الخمر ... نكر ... قال ليّ "نحن ما شغالين بالشريعة؛ نحن شغالين بى قوانين الدولة!" ... قلت ليهو طيب بى قوانين الدولة العمل شنو؟ قال ليّ نبدد الخمر ونخليك تمشي ... قلت ليهو انا ما بديكم الواين بتاعي بى اخوي واخوك ... دا واين محترم وغالي وجاني هدية ولو ما كدا انا ما النوع البيشرب واين زاتو ... لو صادرتوهو تدّوني إيصال بى انكم صادرتو منّي قزازة واين عشان انا اتابع الموضوع بالطرق القانونية ... قال ليّ بالطرق القانونية نحن ما عندنا إيصال مصادرة ... نحن عندنا بلاغ حيازة ... قلت ليهو جداً افتح بلاغ حيازة ... انا الواين دا عارفو جا من دكان مملوك ويدار بواسطة حكومة ولاية فرجينيا ... وممكن اجيب إيصال الشراء انو تمت "حيازتو" بطريقة مشروعة وقانونية ... قال ليّ لو فتحنا ليك البلاغ مفروض نلقي القبض عليك ... قلت ليهو ليه؟ مش بى البلاغ بمشي محكمة وبقيف قدام قاضي؟ انا لا منكر لا هارب لا خطر على الأمن والسلامة تقبضوني ليه؟ قال ليّ الإجراءات الجنائية كدا ... عندك زول يستقبلك؟ قلت ليهو آآآي .. مشيت جبت همرور دا ظاااطو - ولي أمري - كان راجيني في الصالة ... لامن فهم الموضوع قال ليّ انسى القصة دي شيل عفشك وورح ... العقيد قال ليّ "نحن قبيل قلنا ليك الكلام دا" ... قلت ليهو "لاكين انت ما اخوي! ... انت البوليس!" ... قعد يضحك ... راجل لطيف خالص قال ليّ أصلاً البلاغ كان حا يكون اجرائي لأنو قابضنك في منفذ دخول ... يعني تهمة الحيازة حا تسقط لاكين القاضي حا يحكم بالمصادرة بأي حال من الأحوال ... الأمور الرسمية رسمية يا أساسي ... والخوة خوة ... مرقنا من المطار اول حاجة لقيت النادي الكاثوليكي فيهو جامع اخدر ... سألت همرور طوالي: "ودا المسجد الكاثوليكي؟" ... طلع دا دار المؤتمر الوطني ... طوالي عرفت انو قرار انسى واتخارج دا كان قرار حكيم جداً جداً ... خصوصاً لامن اكتشفت لاحقاً انو الجوامع كلها بقت خدرا ... واتحسرت على الجوامع الاتبنت دانقيل ....
أها باقي الطبّيظ الفي المداخلة ما بسألك منو .... ليهم حق يقولوا عليّ بتاع بنقو يا أساسي؟ اصلو الحق دا كم هو؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: farda)
|
Quote: تبارك - للأسف - ما عندو ولي أمر ... ومالك زمام امرو بالكامل ... لاكين في حاجات اسمها الخاطر والعشم والاحترام ... شكلها ما مرت عليك ... ياخي قبل كدا جيت السودان شايل واين ومسكوهو منّي في المطار ... العقيد لى التعتّرو قال ليّ "الشريعة الاسلامية" ... مرقت ليهو الفتوى بتاعة ابوحنيفة النعمان التي تحلل النبيذ وتحرّم الخمر ... نكر ... قال ليّ "نحن ما شغالين بالشريعة؛ نحن شغالين بى قوانين الدولة!" ... قلت ليهو طيب بى قوانين الدولة العمل شنو؟ قال ليّ نبدد الخمر ونخليك تمشي ... قلت ليهو انا ما بديكم الواين بتاعي بى اخوي واخوك ... دا واين محترم وغالي وجاني هدية ولو ما كدا انا ما النوع البيشرب واين زاتو ... لو صادرتوهو تدّوني إيصال بى انكم صادرتو منّي قزازة واين عشان انا اتابع الموضوع بالطرق القانونية ... قال ليّ بالطرق القانونية نحن ما عندنا إيصال مصادرة ... نحن عندنا بلاغ حيازة ... قلت ليهو جداً افتح بلاغ حيازة ... انا الواين دا عارفو جا من دكان مملوك ويدار بواسطة حكومة ولاية فرجينيا ... وممكن اجيب إيصال الشراء انو تمت "حيازتو" بطريقة مشروعة وقانونية ... قال ليّ لو فتحنا ليك البلاغ مفروض نلقي القبض عليك ... قلت ليهو ليه؟ مش بى البلاغ بمشي محكمة وبقيف قدام قاضي؟ انا لا منكر لا هارب لا خطر على الأمن والسلامة تقبضوني ليه؟ قال ليّ الإجراءات الجنائية كدا ... عندك زول يستقبلك؟ قلت ليهو آآآي .. مشيت جبت همرور دا ظاااطو - ولي أمري - كان راجيني في الصالة ... لامن فهم الموضوع قال ليّ انسى القصة دي شيل عفشك وورح ... العقيد قال ليّ "نحن قبيل قلنا ليك الكلام دا" ... قلت ليهو "لاكين انت ما اخوي! ... انت البوليس!" ... قعد يضحك ... راجل لطيف خالص قال ليّ أصلاً البلاغ كان حا يكون اجرائي لأنو قابضنك في منفذ دخول ... يعني تهمة الحيازة حا تسقط لاكين القاضي حا يحكم بالمصادرة بأي حال من الأحوال ... الأمور الرسمية رسمية يا أساسي ... والخوة خوة ... مرقنا من المطار اول حاجة لقيت النادي الكاثوليكي فيهو جامع اخدر ... سألت همرور طوالي: "ودا المسجد الكاثوليكي؟" ... طلع دا دار المؤتمر الوطني ... طوالي عرفت انو قرار انسى واتخارج دا كان قرار حكيم جداً جداً ... خصوصاً لامن اكتشفت لاحقاً انو الجوامع كلها بقت خدرا ... واتحسرت على الجوامع الاتبنت دانقيل ....أها باقي الطبّيظ الفي المداخلة ما بسألك منو .... ليهم حق يقولوا عليّ بتاع بنقو يا أساسي؟ اصلو الحق دا كم هو؟ |
تبارك استح على دمّك أنا من قبل ألم أقل إن هؤلاء بني علمان بلاء على الأمة؟ ماذا استفاد الناس من هذه الترّهات وهذه الحروف فارغة المعنى؟ لست أنا فقط الذي نصحكمبترك العلمانية-وكمان معاها دجل صوفي وخرافة-..بل حتى هذا الرجل الذي عاش العلمانية وخبرها:-
http://www.google.com.qa/url?sa=t&rct=j&q=%D8...cEXq2Xtjn0yd2eTWLY3Q
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك ترحّم على الفقيد وبـلّ الحزب فقالوا مخبول، ولكن للمنبر ذاكرة (Re: محمد يوسف الزين)
|
Quote: ما ليهم حق والللاي يا تبارك! هو إنتا يا فرده لو كنت بتاع بنقو كنت بتعمل "عمايلك الكحيانة" دي؟! :) |
انا طبعاً الغايزني في الموضوع ما البنقو زاتو ... البنقو حيوان إبداعوي أوي أوي ....
غايزاني اللايحة (الله يكرم القراء) العاجبة المصري الفي لندن داك ... قايل سودانيتنا في ذم البنقو على طريقة اللايحة ...
غايزاني الصدفة ... الخلتني ما بتماشى مع البنقو ... انا لو بشرب بنقو كان "بخّرت" ليهو المنبر دا ... لامن يآمن ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
|