علكة معلوكة بلا نكهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2012, 12:10 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علكة معلوكة بلا نكهة

    [هذا البوست للباحثين عن الحقيقة فقط، وهو ليس للتبرير]

    مقدمة لابُد منها:
    روادتني نفسي كثيرًا، وكذلك راودتها، عن كتابة هذا البوست، وعن جدوى كتابته، ولكنني مقتنعٌ الآن أنّ الأمر قد لا يخرج عن كونه شهادة للتاريخ، في وجه من ظنّ أنني تجابنت عن الرد حول ما أثير من سرقات أدبية، فإنني الآن أكتب هذا البوست شهادةً للتاريخ، واحترامًل لبعض الأصدقاء الذين نصحوني بكتابته. والواقع أن الكثير هنا (وفي مواقع أخرى) وقعوا في خلط كبير حول معنى السرقة الأدبية نفسها، واختلط عليهم ما تعنيه مشكلة التناص الأدبي، ومُعالجة الأفكار المشاعة من سرقة اللفظ الأدبي، أو النص لفظًا، وحول ذلك يُمكن الرجوع بالذاكرة إلى الوراء (وبالتحديد إلى أبريل من عام 2007) حيث كتب عضو المنبر المعز (Elmuez) بوستًا تناول فيه موضوع السرقات الأدبية (تعريف "السرقة الأدبية" و لا عذر لمن أنذر .. و فدوى الشريف براءة !) وجاء فيه ما يلي:
    Quote: السرقات الأدبية:
    ومن الجدير بالملاحظة، أن الكثيرين يعتقدون أن السرقات الأدبية لها علاقة بحقوق المؤلف، ولكن تعد السرقات الأدبية جريمة أخلاقية وليست قانونية، لذا فهي محل انتقاد المعاهد الأكاديمية وليست المحاكم. وتقع السرقات الأدبية حينما يدعي شخص ما كذباً (سواء أكان طالباً متهوراً أم أستاذاً مهملاً أم كاتباً عديم الضمير) نسبة عبارات الآخرين إليه، سواء أكانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا. وبالطبع إذا كان المصنف الذي تعرض للسرقة الأدبية محمياً بحقوق المؤلف، فإن إعادة نسخه دون ترخيص تعد أيضاً تعدياً على حقوق المؤلف. كما ورد في كتاب “حقوق المؤلف” لبول جولدستيان المذكور سابقاً ص 16.
    إذن، فتقاطع الأفكار (حتى بصورة شبه كاملة) لا تُعد سرقة أدبية، وإنما السرقة الأدبية تقع في نقل النص لفظًا، لأن لكل كاتب طريقته وأسلوبه في التعبير عن الفكرة الواحدة، والأفكار ليست ملكًا لأحد. وهذا بالتحديد ما حاولتُ الإشارة إليه في البوست الذي فتحه الأخ: النذير حجازي (Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة) فقلتُ حرفيًا:
    Quote: هنالك فارق كبير بين السرقات الأدبية، والسرقات الفكرية، وليس من السهل -بالفعل- اتهام أحد بسرقة "فكرة" لعمل "أدبي" إذ أن الأفكار ليست ملكًا لأحد؛ فهي مشاعة للجميع، بينما قد تنحصر السرقة الأدبية في اقتباس النص الأدبي "حرفيًا" أو بتعديلات "طفيفة" على بعض المقاطع وإسناده إلى غير صاحبه دون إذن منه، وقد يكون الغرض من إضفاء تلك التعديلات: تكييف النص ليلائم البيئة الثقافية للسارق، أو حذف بعض الأفكار أو الآراء من النص الأصلي مما لا يتوافق مع معايير السارق الأخلاقية أو العقدية. كأن يستبدل لفظة (رب) بلفظ (الله) أو ما شابه ذلك، بينما من شبه المؤكد أن يتقاطع كاتبان في الكتابة حول فكرة مُحددة وكل منهما يتناول الموضوع بطريقته الخاصة، سواء أكان أحدهما قد استفادة من كتابة الأخرى، أو حتى لم يقرأ له على الإطلاق
    ولكن، للأسف، فقد وقع الكثيرون في هذا الخلط، وليس بالإمكان إلا تقديم العزاء في هذا الخلط الكبير للمفاهيم، وهو ما أراه السبب الأكبر في خلق هذه البلبلة، وبالإمكان دس السُم في العسل بالاستفادة من هذا الخلط.

    في الحقيقة؛ لستُ من هواة خلط الأوراق كما يحلو للكثيرين، ولكن فقط أحببتُ أن أتساءل حول أخلاقية فعل اعترف صاحبه بأن دافعه فيه هو الانتقام الشخصي! وعمومًا وحتى لا أخرج من هذا البوست من خطّه الذي أريده له كتفنيد لما أُثير، إلى تناول جوانب شخصية، فإنني أقول: إذا كان علينا اعتبار اقتباس الفكرة الأدبية سرقة بطريقةٍ أو بأخرى، فإن كثيرًا من الشعراء والروائيين وكتّاب القصة القصيرة (حتى المشهورين منهم) سوف يقعون تحت طائلة المُساءلة الأخلاقية، ولذا فإننا سوف نتهم محمّد الحسن سالم حُميد بسرقة فكرة قصيدة (رسائل ست الدار بت أحمد) من قصيدة عبد الرحمن الأبنودي (جوابات حراجي القط) [رسائل متبادلة بين زوج وزوجته: عامل يكتب لزوجته من الغربة، ويروي لها انطباعاته عن مساوئ الرأسمالية] البطلة في قصيدة حُميد اسمها (ست الدار أحمد) وفي قصيدة الأبنودي (فاطمة أحمد)، وهل يُمكن أن نتهم جمال الغيطاني بسرقة فكرة روايته (الزيني بركات) من ابن اياس؛ لاسيما مع وجود تشابهات كبيرة جدًا في كثير من وقائع الرواية (كما أشار البعض)، وهل يُمكننا اتهام غسان كنفاني بسرقة رواية (رجال في الشمس) وهنالك من ألف كتابًا يُقدّم فيه أدلة على هذه السرقة من الرواية الأصلية. وهل يُمكننا اتهام الشاعر المعروف أدونيس بأنه سارق؛ لاسيما إذا عرفنا أن منصف الوهايبي قدم رسالة الدكتوراه بعنوان (الجسد الغائب في شعر أدونيس: دراسة تناصية) واعتمد عليها –لاحقًا- الشاعر كاظم العراقي في كتابه (أدونيس منتحلًا) لتجريم أدونيس بالسرقة الأدبية (كما أشار البعض)؟ بل هل يُمكننا اتهام وليام شكسبير بسرقة الكثير من سونيتاته من بعض الأعمال الملحمية في التراث الإغريقي القديم؟ وهنالك أمثلة كثيرة يُمكن ذكرها في معرض ما يُمكن أن يُنتجه الخلط بين التناص الأدبي والسرقة الأدبية، وكذلك خلط المفاهيم حول تعريف السرقة الأدبية.
    ___________________

    [1] عن فولتير
    بخصوص بوست (فيما يخص الذاكرة - فنتازيا) فقد أبنت رأيي في وقته، فنقرة واحدة على الرابط تكفي لتبيّن الأمر، ومن أراد أن يُصدق الأمر، فله ذلك، ومن لم يُرد فأنا أُقدّم له/ا اعتذاري الصادق عن عدم ذكر المصدر بحُسن أو سوء نيّة مني، علمًا بأنني لم أقم بترجمة النص الأصلي، بل تم النقل من كتاب مُترجم، ولا أتذكر اسم كاتبه، هذا حتى لا أُتهم بسرقة الترجمة فيما بعد.

    [2] عن قصة (بعض الهدايا مسروقة)
    الحقيقة أن هذه التهمة ليست حديثة أو جديدة، فقد سبق أن اتهمني البعض في موقع (شبكة القصة العربية) إلى سرقة الرواية من أحد الأفلام، ولا أملك ما أُدافع به عن نفسي إلا الاعتراف بأنني لم أُشاهد هذا الفيلم، ولم أقرأ عنه حتى. ولقد أُثير هذا الأمر في وقته عندما نشرت القصة في الموقع على هذا الرابط ولم يذكر الأخ: الأمين محمد سليمان مصدر اتهامه لي من ذلك الموقع، رغم أنه أشار إلى ذات الموقع في اتهامي لي بسرقة قصة (جبريل)، ولا أُريد أن أبني على هذا أيّ اتهام، حرصًا مني على ألا يبدو هذا الأمر أمرًا شخصيًا، رغم أن ذلك يطرح بعض التساؤلات، ولكن ما يهمني ذكره هنا أن هذا الأمر أُثير في وقته في ذلك المنتدى، ثمّ أن كثيرين ممن اتهموني بالسرقة قدّموا اعتذارهم لي، بينما ظلّ البعض على موقفهم من عدم الاعتذار، ويُمكنكم مُتابعة الحوار الذي دار في موضوع تم فتحه في موقع (شبكة القصة العربية) على هذا الرابط ولا أدري كيف بالإمكان إثبات أنني، فعلًا، لم أُشاهد الفيلم ولم أطلع عليه، بل وكيف يُمكن إثبات ملكية النص لي، فقط بإمكاني إعادة التأكيد على النص يعودي لي، حتى وإن تشابه تمامًا مع قصة الفيلم أو أيّ رواية أخرى. (من له إجابة أرجو أن يُفيدني بها عبر بريدي الإلكتروني وأنا على استعداد للقيام بذلك أو تجريبه على الأقل)

    [3] عن قصة (جبريل)
    ذكر الأخ: الأمين محمد سليمان
    Quote: في يوم 12-09-2009, 04:10 هشام كتب قصة بعنوان : جبريل ده نصها :
    ثم أضاف (بعد سرد نص القصة)
    Quote: في فجر نفس اليوم ... في زول اسمو جبير المليحان نزل نفس القصة و بنفس الأسم و التفاصيل ( ما ناقصه سنتي ) في منتدي القصة العربية ... جبير المليحان ده هو مؤسس المنتدي ده ذاتو و هشام أدم عضو في المنتدي ... هنا الرابط ل(جبريل) بتاعت المليحان حبيبنا : http://www.arabicstory.net/forum/index.php?showtopic=15401 و دي صورة من قصة المليحان لمحبي الصور
    وختم كلامه قائلًا:
    Quote: الحاجة الغريبة في العلفة دي إنو هشام حريف و لعاب في العلايف دي ما ممكن تقبضو بقوقول .. ما عارفو عمل كده ليه هنا ؟!!

    والحقيقة أن الأخ محمد سليمان لم يتلزم الدقة والموضوعية في هذا الاتهام، فالنص المنشور في ذلك الموقع باسم الأستاذ: جبير المليحان، يعود لي فعلًا، والأستاذ: جبير المليحان بصفته مُديرًا لموقع شبكة القصة العربية يُقدم خدمة طرح النصوص الأدبية في قسم أطلق عليه اسم (المعمل الأدبي) وفيه يطرح النص كما يُرسله إليه صاحبه، فيقوم بنشرها في المعمل الأدبي ليقوم الأعضاء بطرح ملاحظاتهم النقدية عليها، دون أن يرد في خاطرهم أن النص يعود إلى المليحان نفسه، ويُمكنكم مشاهد الصورة أدناه، والتي تمثل نشر المليحان لقصة (بعض الهدايا مسروقة) كذلك في قسم (المعمل الادبي):

    وهذا يُؤكد أنني لم أسرق نص (جبريل) من الأستاذ: جبير المليحان، بل يُعزز صدق ما أقول حول مهمة قسم (المعمل الأدبي) ولكن يظل الكلام حول سرقة القصة نفسها من فيلم (the green mile) كما ينص الاتهام، والذي لا أذكر أنني شاهدته على الإطلاق، ولكن يُمكن (إذا توفرت حُسن النيّة) أن نتفهم الأمر على نحوه الصحيح عندما نطرح سؤالًا هامًا:

    [الكثيرون لا يقرءون الكُتب، ولهذا يُمكن الاعتماد على سرقة الكُتب، ولكن هل يُمكن بالفعل أن يسرق شخص قصته من فيلم يُمكن أن يُشاهده الكثيرون؛ لاسيما مع توفر المحطات الفضائية وانفتاحها على الجميع؟ ألا يُمكن أن يُعتبر ذلك مُجازفة حقيقية لا يُمكن أن يقع بها كاتب ساذج يعتقد أن هذا الفيلم لن يُشاهده أحد غيره؟] والأمر الآخر الذي يُمكن ملاحظته أن قصتي (بعض الهدايا مسروقة) و (جبريل) تم اتهامي بسرقتهما في موقع (شبكة القصة العربية) والتي يُديرها الأستاذ: جبير المليحان وهو نفسه الذي كتبَ إليّ هذه الرسالة على بريدي الإلكتروني:

    فهل من الممكن فعلًا أن يكتب مدير موقع اكتشفَ سرقة أدبية لأحد الأعضاء أن يكتب رسالة كهذه ويُطالبه فيه بالعودة إلى الموقع؛ إلا أن تكون هنالك حلقة مفقودة؟ في اعتقادي الشخصي فإن هذه الحلقة هي الاعتذار الذي قدمه الأعضاء في ذلك الموقع عن تلك التهمة، أو ربما يكون تفهمه الشخصي للخلط الذي وقع فيه البعض في موقعه بين التناص والسرقة الأدبية، وهو ما حدث هنا أيضًا.

    [3] عن قصة (من ركل القطة)
    أعتقد أن تبريري الذي ذكرته في وقته وفي مكانه كان كافيًا، ولا حيلة لي لأجبر من لم يُصدق وحمله على التصديق، فالأمر متروك للجميع، وهي (أي القصة) ليس بالقصة الأدبية التي من الممكن أن أضمّنها إلى أيّ مجموعة قصصية، وهذا أمر بديهي.
    __________________


    كلمة أخيره:
    مازلتُ أُقر بأنني لم أصل بعد إلى الحد الذي يُمكنني فيه وصف نفسي بالكاتب الجيّد، أو حتى الروائي الذي يستحق القراءة، وهذا ما يجعلني أطلق على نفسي لقب (كاتب تجريبي)، أُحاول أن أحصّن نفسي وموهبتي (إن وُجدت) بالقراءة، وأرى أنه من شأني الشخصي ألا أتقيّد بمفهوم الكتابة الإبداعية الكلاسيكي، وهو ما يجعل الكثيرين يصفونني بأنني كاتب تغريبي، وهو اتهام صحيح إلى الحد البعيد، ولكن "من له الحق في محاسبتي عن كيف أكتب؟" فكما أن فكرة نقل الواقع ومجاراته هي فكرة يتقاطع فيها كُتاب المدرسة الواقعية جميعهم، فإن فكرة دمج الواقع بالفنتازيا هي فكرة يتقاطع فيها كُتاب المدرسة الواقعية السحرية، وكذلك فكرة الانطلاق من الأنا في نقد المجتمع كفكرة يتقاطع فيها كتاب المدرسة الوجودية الفلسفية، وبالتالي فإن التجربة البشرية قابلة للاستنساخ والاستهلاك وإعادة الإنتاج، وهو ما يجعل فكرة التناص هذه فكرة قديمة جدًا دون اللجوء إلى الاعتقاد بأن التناص فكرة موازية للسرقة الأدبية، والتي ليس من السهولة وصم أحدهم بها. هذا استسهال في غير محله على الإطلاق.

    إن التشابه الكبير بين أيّ عمليين أدبيين لا يُعطي لنا الحق المُطلق في اتهام أحدهما بأنه مسروق من الآخر، وإلاّ فلن يسلم أحد من تهمة السرقة الأدبية. هنا وفي هذا البوست الذي لن أطلع عليه مرّة أخرى، أقول بأن أيّ نص أدبي منشور في هذا الموقع أو في أيّ موقع آخر هو ملكي، سواء أظهر تشابهًا كبيرًا بينه وبين نص أو أيّ عمل فني آخر، أو حتى أظهر بُعدًا ثقافيًا لا يُمكن أن يُقاس على الواقع الثقافي السوداني، ليتسنى للبعض إطلاق اتهام احترازي بإمكانية أن يكون النص مسروقًا من نص آخر غير معلوم. وأمّا فيما يخص الموضوعات الفكرية والفلسفية، فإذا لم يكن بالإمكان التصديق، فليس أقل من الاعتذار لكل من رأى في أيّ موضوع قمتُ بفتحه سواء لعدم الاكتراث بذكر المصدر إما بقصد أو دون قصد.


    التحيّة والمحبة لكل من وثق بي أو ظنّ بي خيرًا
                  

03-17-2012, 12:17 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    Quote: [2] عن قصة (بعض الهدايا مسروقة)
    الحقيقة أن هذه التهمة ليست حديثة أو جديدة، فقد سبق أن اتهمني البعض في موقع (شبكة القصة العربية) إلى سرقة الرواية من أحد الأفلام، ولا أملك ما أُدافع به عن نفسي إلا الاعتراف بأنني لم أُشاهد هذا الفيلم، ولم أقرأ عنه حتى. ولقد أُثير هذا الأمر في وقته عندما نشرت القصة في الموقع على هذا الرابط ولم يذكر الأخ: الأمين محمد سليمان مصدر اتهامه لي من ذلك الموقع، رغم أنه أشار إلى ذات الموقع في اتهامي لي بسرقة قصة (جبريل)
    تحريًا للدقة فإن الأخ: الأمين محمد سليمان اكتفى بذكر أن الاتهام بالسرقة وارد في منبر آخر دون ذكر اسم المنبر كما فعل في قصة (جبريل)
                  

03-17-2012, 12:18 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    جميل نتـــــــــــــــــــــــــابع

    على كل حال جهدك مقدر

    واحسن من ناس بلا انتاج

    ولا اي جهد فكري اسرق ادب

    ماشاء الله لك بس بطل تلخبط الادب .



    سلام يا صاحب ,,,,,,,,,





    ................................................حجر.
                  

03-17-2012, 12:34 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الاخ هشام
    في بوست دكتور امين كتبت انت
    Quote: أما فيما يتعلق بموضوع (فيما يخص الذاكرة - فنتازيا) فربما لاحظتَ أنه بوست من مُداخلة واحدة، أيّ أنه بوست لم يكتمل في حينه، ولم يتم الانتهاء منه، وهو بوست -كما أذكر- فتحته بغرض مناقشة ميكانيزم الذاكرة والتفكير الإبداعي مُستفيدًا مما جاء في كتابات بعض الفلاسفة، سواء فولتير نفسه أو آخر، وأذكر أنني كنتُ قد جهّزت لهذا البوست عدداً وافرًا من المراجع والاقتباسات (بالتأكيد كانت ستأتي الإشارة إليها في وقتها لو أنّه كان قد اكتمل أو استمر)، ولكنني لم أواصل في ذلك البوست نظرًا لوعكة صحيّة ألمت بي في حينها، وأيضًا لستَ مُطالبَا بتصديق هذا الأمر، إن لم يكن لديكَ رغبة في فعل ذلك من تلقاء نفسك. ولا أنكر أنني كنتُ أتهاون (في بداياتي في هذا المنبر) بمسألة وضع المصادر والإشارة إليها، واعترفتُ بهذا الأمر في بوستٍ آخر فتح خصيصًا لهذا الأمر.


    ورد عليك امين
    Quote: اها شفت يا هشام ..زي كلامك ده ياهو البزعل و بيوضح انك لحدي لحظة كتابة الكلام ده لسه بتحاول تحنك فينا ... كيف بوست (فيما يخص الذاكرة - فنتازيا) فتحتو و عييت و كنت جاي تقول إنو ده كلام فولتير ... ياخي إنت اوردت القصة دي تحديدا من ضمن انتاجك الأدبي في بوست لماذا يعلف هشام أدم من مائدة الخواجه جورج بدون اذنه ؟! و اللي اتفتح بعد ستة سنين من كتابتك/علفتك لفولتير .... و دي صورة مما اوردتو إنت تحت انتاجك من القصص القصيرة في البوست المذكور :


    hs1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    اتمني ان اجدك منك توضيحاً
                  

03-17-2012, 12:44 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: فاروق عثمان)

    Quote: اتمني ان اجدك منك توضيحاً
    الأخ: فاروق عثمان
    تحيّاتي

    أعتذر لكَ وللجميع فقد فات عليّ أن أفنّد هذه النقطة في مدلاختي أعلاه. عمومًا، لقد تم وضع بوست (فيما يخص الذاكرة - فنتازيا) (وهو -كما تعلم- بوست فكري فلسفي) تحت قائمة مُصنّفة على أنها (قصص قصيرة)، فإن لم يفت عليكَ ذلك -عزيزي- فإنه لن يغيب عن ذهنكَ أن ذكر هذا البوست ضمن قائمة "القصص القصيرة" ورد عن طريق الخطأ. وأنا أعتذر عن ذلك الآن، لأنني لم ألحظ الأمر في وقته.

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-17-2012, 12:46 PM)

                  

03-17-2012, 12:38 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    لا ادري لماذا تذكرت عبارة وردت في تقرير لجنة مولانا دفع الله حول احداث دارفور
    عندما قرأت هذه العبارة من كلام هشام
    Quote: والواقع أن الكثير هنا (وفي مواقع أخرى) وقعوا في خلط كبير حول معنى السرقة الأدبية نفسها


    العبارة منقولة نصا عن التقرير

    Quote: واسترعى انتباه اللجنة ان كلمة "اغتصاب" بمدلولاتها القانونية واللغوية لم تكن مدركة لعامة النساء فى دارفور ذلك انهن يعتقدن ان كلمة اغتصاب تعنى استعمال العنف لارغام شخص على فعل امر رغم ارادته وليس الاغتصاب على وجه الخصوص
                  

03-17-2012, 12:57 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: أحمد ابن عوف)

    والله يا هشام غايتو لو بتقبلني زميل ليك في المنبر دا وتاليا بتقبل نصيحتي
    ليك فلا تحاول يا رجل ..
    بالطريقة دي بتزرد الحبل حول رقبتك كزول طارح نفسك كاتب أكتر وأكتر .
    تحياتي .
                  

03-17-2012, 01:18 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: أحمد ابن عوف)

    Quote: علمًا بأنني لم أقم بترجمة النص الأصلي، بل تم النقل من كتاب مُترجم،
    ولا أتذكر اسم كاتبه، هذا حتى لا أُتهم بسرقة الترجمة فيما بعد.
    جبت زيت عديل يا معلم


    ________
    لم تأت بجديد يا هشام؛ لازلت عاجز عن الخروج من حرج الموقف الذي حشرت فيه نفسك حشراً
    باستعدائك لأمين واستعلائك عليه ... لم أجد في كل الـــ bla bla bla اعلاه إلا محاولة يائسة وبائسة
    لاستدرار عطف الأعضاء والقراء ...
    كتب أحد المتداخلين في بوست أمين أن القصة المتنازع عليها بينك أنت وجبير هذا
    أيضاً منحولة من أحد الكتاب الاوربيين وسماه ( لا أذكره ويمكنك مراجعة البوست) فما قولك ؟

    (عدل بواسطة عبدالوهاب علي الحاج on 03-17-2012, 01:23 PM)

                  

03-17-2012, 04:24 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    Quote: لم أجد في كل الـــ bla bla bla اعلاه إلا محاولة يائسة وبائسة
    لاستدرار عطف الأعضاء والقراء
    الأخ: عبد الوهاب علي حاج

    هل يُمكن -إذا تكرّمتَ- أن تقتبس من كلامي ما يُفيد الاستجداء واستدرار العطف؟
                  

03-17-2012, 01:03 PM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    قوة عين شديدة

    Quote: هنا وفي هذا البوست الذي لن أطلع عليه مرّة أخرى، أقول بأن أيّ نص أدبي منشور في هذا الموقع أو في أيّ موقع آخر هو ملكي، سواء أظهر تشابهًا كبيرًا بينه وبين نص أو أيّ عمل فني آخر، أو حتى أظهر بُعدًا ثقافيًا لا يُمكن أن يُقاس على الواقع الثقافي السوداني، ليتسنى للبعض إطلاق اتهام احترازي بإمكانية أن يكون النص مسروقًا من نص آخر غير معلوم. وأمّا فيما يخص الموضوعات الفكرية والفلسفية، فإذا لم يكن بالإمكان التصديق، فليس أقل من الاعتذار لكل من رأى في أيّ موضوع قمتُ بفتحه سواء لعدم الاكتراث بذكر المصدر إما بقصد أو دون قصد.




    بعدين بقصد دي هي السرقة ولا بت عمها
                  

03-17-2012, 01:30 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: امير مصطفى احمد)

    العزيز هشام،
    تحية طيبة

    جميل يا هشام أن تفترع هذا البوست ومحاولة الاستماتة بتبرئة موقفك، ولكن يا هشام لو
    عايز نصيحتي وقلتها ليك قبل كدا في بوست العلفة الأولى من جورج وهي:
    أن تتصل على بكري بحذف كل البوستات المشكوك في أمرها التى نعرفها والتى تعرفها أنت
    فقط، وفتح صفحة جديدة لأنو مستقبلك الأدبي في المحك، وإنت بالجد كاتب ما ساهل أبداً
    وربنا حباك بملكة الكتابة والرواية ولجنة جائزة الطيب صالح قد شهدت لك بذلك، علشان
    كدا يا هشام ما تكابر بس اتصل على بكري وأمسح كل شيء وكان الله يحب المحسنين، وما
    تعلف تاني وبس
    هكذا بكل بساطة، فمستقبلك الأدبي في المحك.

    تحياتي وتقديري
                  

03-17-2012, 02:28 PM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: النذير حجازي)

    الاخ هشام
    تحياتى
    ما ممكن تكون معتمد على بوست لاحد الاعضاء بسودانيز اونلاين كمصدر موثوق للتعريف بمفهوم الملكية الفكرية والسرقات الادبية

    Quote: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    السرقة الفكرية أو الأدبية هي إدعاء شخص صراحة أو ضمنيا بكتابة ما كتبه آخر أو النقل مما كتبه آخرون كلياً أو جزئياً بدون عزو أو اعتراف مناسب؛ أي باختصار العزو المزور أو إعطاء الانطباع بأنك كتبت ما كتبه غيرك.


    Quote: Plagiarism is defined in dictionaries as the "wrongful appropriation," "close imitation," or "purloining and publication" of another author's "language, thoughts, ideas, or expressions," and the representation of them as one's own original work,[1][2] but the notion remains problematic with nebulous boundaries.[3][4][5][6] The modern concept of plagiarism as immoral and originality as an ideal emerged in Europe only in the 18th century, particularly with the Romantic movement, while in the previous centuries authors and artists were encouraged to "copy the masters as closely as possible" and avoid "unnecessary invention.


    http://en.wikipedia.org/wiki/Plagiarism
                  

03-17-2012, 04:20 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote: الاخ هشام
    تحياتى
    ما ممكن تكون معتمد على بوست لاحد الاعضاء بسودانيز اونلاين كمصدر موثوق للتعريف بمفهوم الملكية الفكرية والسرقات الادبية
    الأخ: أحمد التيجاني
    تحيّاتي

    ليس أقل من أن تجهد نفسك قليلًا بالنقر على رابط البوست الذي أشرتُ إليه وقراءته، لتعرف أنني لا أعتمد على تعريف عضو بالمنبر للسرقات الأدبية، ولتعلم أن هذا العضو اقتبس التعريف من مصدر قد يكون أكثر مصداقية من موسوعة الويكيبيديا.

    ملاحظة: هل دائمًا يتصادف لقاؤنا في بوست مُثار للتشكيك بي؟
                  

03-17-2012, 02:03 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: امير مصطفى احمد)

    Quote: السرقات الأدبية:
    ومن الجدير بالملاحظة، أن الكثيرين يعتقدون أن السرقات الأدبية لها علاقة بحقوق المؤلف، ولكن تعد السرقات الأدبية جريمة أخلاقية وليست قانونية، لذا فهي محل انتقاد المعاهد الأكاديمية وليست المحاكم

    سلام أخ هشام

    في البدء أؤكد أنني لما اطلع على كثير من البوستات محل النقاش والتفنيد في بوستك هذا، وما دفعني الى الكتابة هو ما أتى في هذا البوست، بشأن تعريف "السرقة الادبية"(أعلاه) أو ما يعرف بالاعتداء على الحقوق الفكرية، والذي يعرف كالآتي:
    Quote: Intellectual property (IP) is a term referring to a number of distinct types of creations of the mind for which a set of exclusive rights are recognized under the corresponding fields of law.[1] Under intellectual property law, owners are granted certain exclusive rights to a variety of intangible assets, such as musical, literary, and artistic works; discoveries and inventions; and words, phrases, symbols, and designs. Common types of intellectual property rights include copyrights, trademarks, patents, industrial design rights and trade secrets in some jurisdictions.
    حسب الويكيبيديا، والتي شملت


    ولا تقتصر على الكلمات فقط، كما أوردت اعلاه نقلا من مداخلة للأخ المعز، الوارد بالاقتباس، والذي لا اتفق معه، فالاعتداء على النصوص والمنتوج الابداعي يعد جريمةحسب ما ورد أعلاه....

    واظنك أخ هشام تتفق معي أن كل الاتهامات او سمها المحاكمات التي تنعقد في مواقع الانترنت والوسائط الاعلامية هي في الاساس محاكم أخلاقية وليست قانونية...
                  

03-17-2012, 02:10 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: nadus2000)

    لو طارت عنزة

    ــــــــــــ

    بغض النظر عن السرقات الصريحة او الضمنية , قصة الملثمين الدايرين يضبحوك في بيتك في الشرقية التي اشغلت بها المنبر وحصدت التأيد ودموع العضوات لعدة ايام وطلع الموضوع حنك منك ساكت , بالاضافة لحنك انك اتفصلت من عملك بدون حقوق لاسباب ايدلوجية والاشغلت بها المنبر برضو والطلعت برضو حنك بماذا يمكن تفسيرها غير انك صاحب اوسع ذمة في كافة المنابر السودانية والتي تقرأ مع سرقاتك الادبية المثبتة

    (عدل بواسطة اساسي on 03-17-2012, 02:16 PM)

                  

03-17-2012, 02:38 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: اساسي)

    اعتقد انك يا هشام بعد كده تغادر هذه المحطة و تمشي خطوة لقدام.
    كثيرون يعتقدون بانك كاتب جيد و هذا هو المهم.
                  

03-17-2012, 02:43 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: سيف النصر محي الدين)

    يا سيف النصر كلامك ما متسق مع مبادئك التي نعرف !!!

    Quote: كثيرون يعتقدون بانك كاتب جيد و هذا هو المهم.


    انت راجل دكتور ياخ اسع لو في طبيب ممتاز جدا والكل يعتقد انه طبيب ممتاز وجيد واي حاجة بس الطبيب دا مرة مرة بغتصب مريضاته , هل يشفع له اجادته للطب افعاله ويقال ان هذا هو المهم !!
    زي ما بيقول بتاع الزقازيق داك
    مالكم كيف تحكمون
                  

03-17-2012, 04:41 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: اعتقد انك يا هشام بعد كده تغادر هذه المحطة و تمشي خطوة لقدام
    وهذا بالفعل ما سوف أفعله عزيزي سيف النصر محي الدين.
    شكرًا لك
                  

03-17-2012, 03:03 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: اساسي)

    ??؟؟

    كنت اظن انك في المحك
    ولكن اكتشفت الآن
    أنك أدخلت الأدب في محك

    وجمهور المشجعين والشمات (وكلنا في المحك) ما عدا انت
    فنحن في محك حقيقى بان نصبر على مكان يجمعنا بك ..
                  

03-17-2012, 03:18 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: علكة معلوكة بلا نكهة


    ده كلام صاح ياهشام

    البوست من عنوانو
                  

03-17-2012, 04:17 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: وليد التلب)

    Quote: لو في طبيب ممتاز جدا والكل يعتقد انه طبيب ممتاز وجيد واي حاجة بس الطبيب دا مرة مرة بغتصب مريضاته

    أساسي يا صديقي
    المسألة ليست بالفظاعة التي صورتها .
    اعتقد أن هذا الأمر صفحة في مسيرة هشام يمكن قفلها و الابتداء بصفحة جديدة و هشام يملك الأدوات التي تمكنه من ذلك.
                  

03-17-2012, 04:32 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: سيف النصر محي الدين)

    يسعد مساك ياهشام

    هذا البوست هو أكبر ورطة لك ,
    فحديث الأخ أمين يبقى اتهام ...
    ولكننى لم أجد تفنيدآ بهذا الضعف ..

    ياهشام
    توقف يارجل

    وأعد المطالعة ....

    أنت تزبح نفسك يارجل
    فكفى

    هل من أصدقاء حول هشام آدم لينصحونه؟
                  

03-17-2012, 04:38 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: nadus2000)

    الأخ: nadus2000
    تحيّاتي

    هي كما قلت مسألة أخلاقية وليست قانونية على الإطلاق، ولكَ الحق في الاتفاق أو عدم الاتفاق حول تعريف "السرقة الأدبية" وربما نتفق أنّ هنالك شيئًا لا يُمكن إنكاره يُسمى التناص الأدبي، وهو أمر يخلط الكثيرون بينه وبين "السرقة الأدبية" فماذا لو أخذ أحدهم فكرة رواية "الجنقو مسامير الأرض" لعبد العزيز بركة ساكن* وكتب عن الجنقو وبيئة الجنقو، هل بإمكانه أن يكتب شيئًا مُخالفًا لما كتبه صاحب "الجنقو" (علمًا بأننا سوف نتفق أو نختلف على جودة أو عدم جودة المُنتج الأدبي الجديد) لنحكم بعدها أيهما أجاد أكثر من الآخر في تناوله لنفس الفكرة؛ أليس كذلك؟ (هكذا أفهم الأمر وأراه). الكتابة كعمل إبداعي هو محاولة للتعبير عن التجربة الإنسانية، ولاشك أن التجارب الإنسانية تتقاطع وربما إلى حدّ كبير، وهنالك أمثلة كثيرة عن تناصات أدبية لنصوص أدخلت أصحابها في مُساءلات (أو محاكمات) أخلاقية كالتي نحن بصددها الآن.


    __________
    (*) حتى صديقي بركة ساكن لم يسلم من الاتهام بالسرقات الأدبية من نصوص أجنبية. (هذا ما أخبرني به هو بنفسه، لكي لا يظن الأخ النذير حجازي أنني أقصده بذلك)
                  

03-17-2012, 04:29 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: امير مصطفى احمد)

    Quote: بعدين بقصد دي هي السرقة ولا بت عمها
    هي السرقة بعينها أخي أمير مصطفى
    ولكن ألم تقرأ اعتذاري (في حال كان عدم ذكر المصدر بقصد)؟
    Quote: فليس أقل من الاعتذار لكل من رأى في أيّ موضوع قمتُ بفتحه سواء لعدم الاكتراث بذكر المصدر إما بقصد أو دون قصد
    أم أنّ المطلوب شيء آخر خلاف الاعتذار
                  

03-17-2012, 04:43 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    Quote: أم أنّ المطلوب شيء آخر خلاف الاعتذار


    ياهشام
    أنت لم تخطئ فقط فى حق نفسك
    بل أخأت على الأدب والرواية ..

    أكتب حديث مفصل عن هذا الخطأ الشنيع
    ولاتكتب ترتضيات ..

    أهم حاجة ياهشام
    انك تطلع من الورطة وانت متصالح مع نفسك

    يعنى راضى نفسك قبل ماتراضى أى زول تانى ..
    الخطأ يحدث فى الحياة ياهشام ,


    فهون على نفسك
    وعالج الخطأ بضمير واعى
                  

03-17-2012, 04:54 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: الجيلى أحمد)

    هشام مهما حاولت تبرر فلن تستطيع لان لي عنق الحقيقةغير وارد ..
    ويا دكتور سيف النصر كلامك ده ما مقبول لان السارق البارع قد يجد من يشجعه وذلك
    لا يدل علي صحة ما يقوم به..
    هشام ادم الاعتذار لمن سرقت منهم اولا ولكل منبر كتبت فيه حرفا غير صادر منك ،،
                  

03-17-2012, 04:44 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    أعتذر للجميع للأني حنثتُ بعهدي وعدتُ إلى هذا البوست مرّة أخرى
    ولكن عُدتُ لأضع بعض النقاط على الحروف .. ولو أنني على يقين بأن ذلك لن يُجدي

    أمضي الآن إلى شؤوني الخاصة وأترك لكم الحُكم ولا أُبالي

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-17-2012, 04:50 PM)

                  

03-17-2012, 05:02 PM

حافظ انقابو
<aحافظ انقابو
تاريخ التسجيل: 02-04-2012
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    يعني من الاااااااااااااااااااااااخر يا هشام
    بأمانة (علفت ولا ما علفت؟؟)

    تحياتي
                  

03-17-2012, 05:11 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    Quote:
    فماذا لو أخذ أحدهم فكرة رواية "الجنقو مسامير الأرض" لعبد العزيز بركة ساكن* وكتب عن الجنقو وبيئة الجنقو، هل بإمكانه أن يكتب شيئًا مُخالفًا لما كتبه صاحب "الجنقو" (علمًا بأننا سوف نتفق أو نختلف على جودة أو عدم جودة المُنتج الأدبي الجديد)

    غير صحيح يا هشام

    حافظ حسين كتب كتيبة الجنقو ليها ادنى علاقة بـ الجنقو مسامير الارض

    واللتنين قمة في الابداع

    ليس بالضرورة ما ذهبت اليه









    -------

    اها انا (الجنقو) دي مرتبطة لي بحافظ حسين اكتر من عبد العزيز بركة ..
    لمن سمناهو هو في عضمو دا (الجنقو)!
                  

03-17-2012, 05:33 PM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: هشام آدم)

    Quote:
    علكة معلوكة


    غايتو العتبة على النظر..أنا قريتها " علفة معلوفة"...

    يا زول أتعاور عوارتك ساي...هي العوارة بقروش؟؟؟

    هسي لو الزول عايز يحلفك ساي ...أن تكف عن هذا..يحلفك بي منو؟؟ ولا بشنو؟؟

    عشان كدي يا شخص...أعلف ساي..قشة ما تعتر ليك..

    ..

    .
                  

03-17-2012, 08:11 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)

    Quote: علكة معلوكة بلا نكهة
    علفة معلوفة بلا خجلة ...


    تناص ههههههههههه
                  

03-17-2012, 08:49 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote:

    يا زول أتعاور عوارتك ساي...هي العوارة بقروش؟؟؟

    هسي لو الزول عايز يحلفك ساي ...أن تكف عن هذا..يحلفك بي منو؟؟ ولا بشنو؟؟

    عشان كدي يا شخص...أعلف ساي..قشة ما تعتر ليك..




    محمود و الله كلامك مريح شديد.... إديك العافية
                  

03-17-2012, 11:30 PM

بشرى محمد حامد الفكي
<aبشرى محمد حامد الفكي
تاريخ التسجيل: 08-25-2006
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: أمضي الآن إلى شؤوني الخاصة وأترك لكم الحُكم ولا أُبالي


    العزيز هشام آدم

    أرجو أن تتقبل ما سأقوله
    ما أورده العزيز أمين كان كما ذكر بدافع الثأر لنفسه من جراء التعالي الذي مارسته عليه
    وافتراضك الخاطئ بجهله وانه امعة
    وهذا الخطأ الذي وقعت فيه خطأ شائع يقع فيه الكثيرون حين يعتقدون أن الآخر الذي يحاورهم لا يرتقي لمستواهم الفكري
    وذلك لقلة دراية ومعرفة بأقدار الناس
    وفوق كل ذي علم عليم
    النبرة المتعالية دوماً تجر على صاحبها الكثير
    وهي فيها من التجني على الآخر ما فيها
    فأرجو منك أولاً أن تتواضع
    لأن التواضع هو الرديف للعلم
    ولذا يجب أن تبالي بحكم من يحاورونك هنا
    فقد أثبتت لك تجربتك مع العزيز أمين أنهم يعلمون ويمتلكون كل الأدوات يحكموا حكماً سليماً

    أما موضوع السرقات وما الى ذلك
    فلا أظن أنني يمكن أضيف شيئاً جديداً لما قيل

    ملحوظة: ربما تكون اول مداخلة لي معك
    وان تداخلت معك قبلاً فذلك بالتأكيد لم يكن عن طريق الترصد
    فأنا لا أعرف عنك شيئ قبل هذه البوستات
    وذلك حتى تضع مداخلتي في موضعها الصحيح الخالي من الغرض
    وتشكر
    بشرى
                  

03-18-2012, 00:01 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: بشرى محمد حامد الفكي)

    Quote: علكة معلوكة بلا نكهة


    يا جماعة مِى اللِبانة دِي،
    الزول دا تفاها ومرق. أها تاني في شنو؟؟؟
    هي رقبتا مسيّخة ومافيها طعم، نِهارت جيتوا إتلميتوا...
                  

03-18-2012, 01:12 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: معاوية المدير)

    الأخ هشام وضيوفه
    سلامات
    لم أتابع كل ما يختص بموضوع البوست ..لذا مشاركتى نظرية ولا علاقة لها بالوقائع..

    ما ذكره الأخ نادوس بشأن الجزء الأول من الأقتباس صحيح عموما وحجة هذه الصحة موجودة فى الجزء الثانى من الأقتباس نفسه واللى أستند عليه الأخ هشام...
    Quote: السرقات الأدبية:
    ومن الجدير بالملاحظة، أن الكثيرين يعتقدون أن السرقات الأدبية لها علاقة بحقوق المؤلف، ولكن تعد السرقات الأدبية جريمة أخلاقية وليست قانونية، لذا فهي محل انتقاد المعاهد الأكاديمية وليست المحاكم. وتقع السرقات الأدبية حينما يدعي شخص ما كذباً (سواء أكان طالباً متهوراً أم أستاذاً مهملاً أم كاتباً عديم الضمير) نسبة عبارات الآخرين إليه، سواء أكانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا. وبالطبع إذا كان المصنف الذي تعرض للسرقة الأدبية محمياً بحقوق المؤلف، فإن إعادة نسخه دون ترخيص تعد أيضاً تعدياً على حقوق المؤلف. كما ورد في كتاب “حقوق المؤلف” لبول جولدستيان المذكور سابقاً ص 16




    هل الجملة اللى بالأحمر دى جزء من المقتبس الأصلى أم هى أضافة للتعريف اللى يبدأ بكلمة: وتقع السرقات... من غير الممكن
    وجود الجملتين فى تعرف السرقة وذلك للتناقض بينهما,,,

    أولا الجملة الأولى غير صحيحة فى تعميمها أن السرقات الأدبية أخلاقية وأنها غير قانونية ولا علاقة لها بحقوق المؤلف ..

    السرقة الأدبية:

    قد تكون أخلاقية

    وقد تكون قانونية بسبب حقوق المؤلف أو الناشر أو أى سبب قانونى آخر ربطه المشرع بالسرقة الأدبية ( كأن يقول التجاوزات الأخلاقية المتعلقة بالسرقات الأدبية فى الدراما تعتبر جريمة....،إلخ)

    وقد تكون الأثنين

    ثانيا :الكلام دا( السرقة ممكن تكون الأثنين) موجود فى الجملة الثانية :".. وتقع السرقات.... سواء كانت هذه العبارات متمتعة بالحماية بحقوق المؤلف أم لا.."
    طيب ليه الجملة الأولى( اللى بالأحمر)أستبعدت التعدى غير القانونى على حقوق المؤلف اللى ذكر هنا واللى مكانه المحاكم وأعتبرت أن من الخطأ تضمينه فى التعريف؟؟؟؟؟

    عشان كدا الجملة الأولى بتناقض الجملة الثانية.. لأنها أقتصرت تعريف السرقات على السرقات من المواد التى لم تعد محمية بحقوق نشر أو ملكية فكرية..لذا مستحيل الجملتين يكونوا أقتباس من كاتب واحد.وأعتقد أن هناك خلط تم فى التعريف قبل أقتباسه بواسطة الأخ هشام ..

    ثالثا متى تكون السرقات تجاوز قانونى فدا بيتحدد بقانون البلد اللى تمت فيها السرقة أو اللى تم فيها نشر المادة المسروق....ولا يحدده الأفراد.. والقوانين دى ممكن تكون قوانين الحكومة أو قوانين المؤسسات الخاصة ولوائحها أو لوائح الاخلاقيات لجمعيات المهنيين ودي كلها تبعاتها لا يتحكم فيها الكاتب..

    وهذا يعنى أن الأخلاقى كأبستراك وخيار فردى لا وجود له عمليا إلا أذا أفترضنا أن المبدع يستهلك أبداعه وحده ودون إشراك أى فرد آخر...

    ما أخلص إليه هو أن تعريف السرقات الأدبية وتبعات أى تعريف ليس متروك للأخويين هشام ونادوس ...

    تحياتى وودى للجميع
    سيف مصطفى

    (عدل بواسطة SAIF MUstafa on 03-18-2012, 01:17 AM)

                  

03-18-2012, 07:04 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: SAIF MUstafa)

    هشام كاتب مبدع ..
    وأعرف ذلك معرفتى بتفاصيل اللغة ..
    ولن أخسر شيئا لو خسرت رهانى ..
    غير أنى سأكسب الكثير لو كسبت الرهان !
                  

03-18-2012, 07:36 AM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: محمد حيدر المشرف)

    الاخ هشام
    تحياتى
    خيرا فعلت بعدم معاودة التداخل فى هذا البوست والذى يصب من عنوانه فى حالة التعالى وقوة العين التى تفرضها بصورة متكررة فى هذا المنبر
    وللاخوة الذين ما زالوا يكيلون لك المدح والثناء ارجوا منهم ان يرحمونا قليلا فكاتبكم الموهوب يمتلك بجدارة لايحسد عليها مواهب سئية
    تم اثباتها مرارا ومرارا فى هذا المنبر
    كتب هشام ردا على مداخلتى بالاتى
    Quote: ليس أقل من أن تجهد نفسك قليلًا بالنقر على رابط البوست الذي أشرتُ إليه وقراءته، لتعرف أنني لا أعتمد على تعريف عضو بالمنبر للسرقات الأدبية، ولتعلم أن هذا العضو اقتبس التعريف من مصدر قد يكون أكثر مصداقية من موسوعة الويكيبيديا.



    ولماذا اجهد نفسى وهنالك كونكلوشن واضح لك فى بداية مداخلتك يوضح انك قد بنيت دفاعاتك استنادا على موضوع هذا البوست كالتالى
    Quote: إذن، فتقاطع الأفكار (حتى بصورة شبه كاملة) لا تُعد سرقة أدبية، وإنما السرقة الأدبية تقع في نقل النص لفظًا، لأن لكل كاتب طريقته وأسلوبه في التعبير عن الفكرة الواحدة، والأفكار ليست ملكًا لأحد. وهذا بالتحديد ما حاولتُ الإشارة إليه في البوست الذي فتحه الأخ: النذير حجازي

    من الواضح انك ما زلت تكابر وتنفى عن نفسك اتهامات السرقات الادبية بجرأة غريبة ياخ تريد عبرها اعادة تعريف النظريات والثوابت المتعارف عليها , هذه ليست سوى سفاهة منك

    Quote: ملاحظة: هل دائمًا يتصادف لقاؤنا في بوست مُثار للتشكيك بي؟

    هشام ياخ من الافضل ان تبقى دائم التركيز فى الموضوع المطروح ودع عنك الاشياء والارتباطات الجانبية
    لان ذلك سيفتح بابا اخر لتشتيت النقاش وتحريفه عن مساره

    ملاحظة : ولماذا لا اشكك بك , وانت تجتهد وتنشر تشكيكك فى المعتقدات (ليس لى ماخذ عليك ان تصير ملحدا ولكنى لا افهم لماذا تعمل بالتبشير للالحاد)
                  

03-18-2012, 08:08 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote:
    هشام كاتب مبدع ..
    وأعرف ذلك معرفتى بتفاصيل اللغة ..
    ولن أخسر شيئا لو خسرت رهانى ..
    غير أنى سأكسب الكثير لو كسبت الرهان !

    يا مشرف يا حبيب ألبي ..

    ما فكرت انو فرصة البح و الخسارة متساوية .. وتساوي صفر تماماً

    سمبلي لانك بتراهن في سباق هجن في دبي ..
    و الناس في لاس فيقاس












    -------

    هل الموضوع هنا محاكمة أدبية ولغة ومعرفة!؟
    ام معلفة .. ورعي جائر!؟
                  

03-18-2012, 09:13 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: قيقراوي)

    Quote: ما فكرت انو فرصة البح و الخسارة متساوية .. وتساوي صفر تماماً



    البح!!
    يا رااااجل!!
    هسي دا أسلوب (مثقين*)!!
                  

03-18-2012, 09:49 AM

Haitham Elsiddiq

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    When you fall in a whole .... The last thing you do is digging






    الترجمة :

    إذا سقطت في حفرة فآ خر ما تفعلة هو الحفر
                  

03-18-2012, 10:13 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: Haitham Elsiddiq)

    Quote: والأفكار ليست ملكًا لأحد.


    هذا لم يقل به أحد في القديم والحديث،وإن كان ذلك كذلك فإنّ ناقصي الذكاء العاطلين على الموهبة يجوز لهم أن (يقشروا) بأفكار العقلاء الباحثين العباقرة ويتساووا معهم في الحقوق والواجبات : (


    يا راجل أعلف علفك ولكن لا (تشرعن) وتقنّن جرائمك
                  

03-18-2012, 10:22 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    Quote: البح!!
    يا رااااجل!!
    هسي دا أسلوب (مثقين*)!!


    ماممكن يأخى نحنا نقعد مع ناس زى ديل فى منبر واحد...


    قيقا المفروض يطرد ...

    قال بح قال ...

    ماهو المعيار؟

    من أنتم؟
                  

03-18-2012, 12:35 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: الجيلى أحمد)

    Quote:
    ماممكن يأخى نحنا نقعد مع ناس زى ديل فى منبر واحد...


    انا ذاتي قلت كدا













    --------

    قالوا لو عاوز تعذب عالم .. اسجنو مع كورجة من جنس ود الصائم دا
    ولو عاوز تشوف زول بنتحر .. تعتع في اللغة و نحوها عشان شيبويه يقوم من موتو وينتحر قدامك

    بكري كفاية عذاب
    افرز لينا عيشتنا -كمثقفين- براااانا
                  

03-18-2012, 01:44 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: قيقراوي)

    غايتو عليك قوة عين .. ما حصلت !!
                  

03-18-2012, 03:45 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عصام دهب)

    ما ادعاه الزميل هشام آدم في تبريره لعدم ذكر المصادر في بعض ما كتبه بهذا المنبر غير مقبول
    ويمكن ذكر هذا النموذج لتوضيح ذلك :
    في بوست تبسيط الفلسفة تبسيط الفلسفة

    تم توجيه السؤال التالي من أحد الزملاء لهشام آدم 17/1/2008م :
    Quote: .اخ اتنمي منك واعرف انك حريص علي الامانة العلميه ان تورد لدينا المراجع التي كتب منها وان كانت المباحث لك يجب ان تكون ممهوره باسمك حتي لا يختلط علينا الامر فلقد مررت علي كثير مما كتب اعلاه في المادية..في(المرجع : كتاب " مبادئ أولية في الفلسفة" لجورج بولتزر نقلته إلى العربية وقدمت له فهمية شرف الدين
    عن مجلة أقلام تلاميذية العدد1.


    فأجاب بقوله :
    Quote: أما بالنسبة للمراجع يا عزيزي، فبالتأكيد أنّ جورج بوليتزر كان أحد المناضلين الماركسيين القلائل الذين فهموا الماركسية والمادية الديالكتيكية فهماً جيداً وحاولوا في مرحلة ما (عندما كان في الجامعة العمالية في فرنسا) أن يبسّط الفلسفة لطلابه ويحارب التعقيدات بجميع أنواعها، ولكنه لم يكن الوحيد من اتبع هذا المذهب، إنما كان كيريلينكو على سبيل المثال أو حتى كورشونوفا قد اتبعا ذات المنهج عندما تحدثا في كتابهما (ما هي الفلسفة) ذات النهج، بل إنهما في ذلك الكتاب تناولا المصادر الأولى للمعرفة وتتبعا ذلك الخيط منذ أزمنة سحيقة. وأنا أتمنى أن تراجع بوست ( الفلسفة ) و ( الفلسفة - 2 ) ومن كلٍ نستفيد ونتعلّم يا عزيزي.

    !!!!!
    حيث لم يجب إجابة واضحة وضوح السؤال ، كما في إجابته المقتبسة أعلاه ..
    جاءت في نفس البوست زميلة أخرى في 20/1/2008م كتبت :
    وكانت مداخلتها تحديداً الساعة 20-01-2008, 03:35 PM علماً بأن آخر مشاركة لهشام بالبوست كانت 21-01-2008, 10:13 AM !!!!!!!!!!
    حيث قالت الأخت :
    Quote: ألا تقتضي الأمانة أن تذكر يا أخ هشام أن تشير إلي أنك تنقل الموضوع من كتاب جورج بوليتز


    لم يجب فجاء زميل آخر في 27/1/2008م ، كتب مغضباً :
    Quote: مبادئ أولية في الفلسفة
    هشام ياخ تثبيت المصدر مسألة اساسية في البحث العلمي
    والامانة تقتضي منك ان تقول انك تنقل من هذا الكتاب بدلاً عن ان توهم الناس ان كاتب محتوى البوست
    واذا لم تقم بتصحيح الوضع فسأقوم بوضع صور ضوئية للكتاب لاثبات السرقة..


    هذه ثلاثة نداءات في بوست واحد لهشام آدم للفت انتباهه حتى يستدرك فيذكر مراجعه ..
    ولكنه لم يفعل .. وقد كتب بعد هذه الطلبات مداخلات .. لكن لم يجب
    حتى جاء الأخ أمين محمد سليمان وفتح بوست : لماذا يعلف هشام أدم من مائدة الخواجه جورج بدون اذنه ؟!

    وقد كانت طلبات الإخوة والأخوات بأن يذكر مراجعه .. في نفس الوقت الذي كان يعيش فيه (الكاتب) نشوة .. الثناء من بعض الزملاء والزميلات ...
    وكنماذج فهذه عبارات بعض المثنين على الجهد (المميز) :
    زميل كتب :
    Quote: ولك التحية والتقدير على الجهد الذي تبذله في تبسيط الفلسفة

    زميل آخر :
    Quote: شكرا لهذا الجهد المعرفي.

    زميلة أخرى :
    Quote: يعنى هسه يا هشام آدم نقوم نصدق كلامك ده ..ونتفلسف براحتنا
    ومافيش حد أحسن من حد ؟

    زميل آخر :
    Quote: الاستاذ هشام..
    شكرا على الرد على تساؤلاتنا..وسوف نتابع ونتعلم مما تكتب ونسال ايضا..فواصل اطلاق النور

    آخر :
    Quote: تشكر على المجهودات التي تبذلها من أجل تبسيط الفلسفة

    !!!!!

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجديد في هذا البوست هو الكلام عن سرقة اللفظ /المعنى .. والفرق بينهما ..
    فأرجو أن تتم مشاركات وإثراءات في هذا الجانب .. لأن صاحب الشريط مشغول بأعماله ومشاريعه الخاصة ، ولا يأل بأحد هنا ... حاشا المشجعين !!
                  

03-18-2012, 04:02 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عارف الركابي)

    Quote: هشام كاتب مبدع ..
    وأعرف ذلك معرفتى بتفاصيل اللغة ..
    ولن أخسر شيئا لو خسرت رهانى ..
    غير أنى سأكسب الكثير لو كسبت الرهان


    الأخ د.محمد المشرف .. السلام عليكم ورحمة الله
    قرأتُ كلامك المقتبس أعلاه .. فتذكرت ما كتبه شخصك عن صاحب رسول الله وخال المؤمنين معاوية رضي الله عنه ..!!!
                  

03-18-2012, 04:23 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عارف الركابي)

    كالعادة ، البوست تحول الي فرصة للتهجم والسـخـرية

    ولا احد تناول الموضوع بشكل جاد


    هشام ادم من الافضل ان تكتب في نقد التراث الديني الاسلامي

    كتابة لايستطيع ان يشارك فيها بتاعين الشات
                  

03-18-2012, 04:48 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علكة معلوكة بلا نكهة (Re: عبداللطيف حسن علي)

    أخى هشام
    لك التحية والأشـواق
    إيميلى وتلفونى كما هو أرجو منك الكتابه بخصـوص شأنك الأهم
    لك عاطر التحـايا والأمنيات بالتوفيق .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de