وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا بلد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 08:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2012, 05:51 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا بلد

    هكذا يكون موقف المثقف بغض النظر عن موقعه الآيدلوجي...
    حتي لو كان ترساً في بنية يجد نفسه مدفوعاً لأن يتناغم مع مصالحها وقيمها
    فسارتر المنطلق من دفاعه عن الذات والموقف الفردي يري أن ذلك ممكناً
    أن يتحول الكوز لشخص ذو موقف نبيل يقف ضد العنصرية سواء صدرت من فرد حميم أو من نظام ينتمي له
    هذا ما طرحه سارتر أعقاب أزمة اليهود الفرنسيين فقط لأنهم يهود
    ويا ليت أن يفتح أبواب القلوب الموصدة
    إستحضر سارتر السؤال اليهودي في مواجهة الضمير الفرنسي النايم وكان لكتابته تلك آثاراً بليغة
    لكن تبقي كل الأسئلة المشابهة في طي التناسي أو التعامي حتي يفتح الله عليها أو عليهم
    أو ربما إلي حين ريكوللكشن سقراطي سوداني ....
    يصاب المرء بالحزن والاسي
    عندما ينظر المرء لموقف غالب الشماليين مما ظل يحدث من مجازر في الجنوب والغرب والنيل الأزرق
    ليس فقط ما يحدث الآن من دماء تسيل من ضعاف وأطفال لا حيلة لهم ولا مخبأ
    بل ما ظل يحدث في السودان من قبل تمرد حامية في أغسطس 1955
    وحتي تهديدات البشير الأخيرة بالمزيد من الحسم العسكري في الجبال
    لم نري في الشمال إلا الإستقبال إما المشجع أو البارد المعهود لهذه التصريحات والأفعال الرعناء
    والمتوائم مع عدم رغبة في معرفة حقيقة وحجم ما يجري
    في الجبال والروصيرص والتخوم الجنوبية للنيل الأبيض
    إحتاج سارتر في موقف مشابه لموقف الشمال السوداني ( بجماعاته الإسلامية ، مثقفيه ، لا منتميه ، وأيضاً للأسف الموالين من أبناء الهوامش للأنظمة المتعاقبة التي ظلت تخوض حروباً غير عادلة ضد أهلهم رغبة أو رهبة)
    إحتاج سارتر لأن يكتب روايته الزائعة "لا مخرج"
    أبان تلك المآسي التي بدأ يتعرض لهااليهود الفرنسيين المطرودين من المانيا لأنهم فقط يهود..
    بعد الإبعاد الجماعي كان يكفيهم بل عنصرية فرنسية مقيتة
    بدأت بالإستقبالات السيئة لهم في فرنسا...
    هل تذكرون عندما سرت إشاعة أن النميري سيرحل الفلاتة السودانيين إلي نيجيريا وما تبع ذلك من سخرية ونكات عنصرية
    هذه كبائر حسب سارتر
    وذلك ما حدا بسارتر كضمير إنساني فرنسي لأن يصدر عدة كتابات علها توحز وتوقظ
    منها رواية لا مخرج وكتابه المهم الصادر أيضًا سنة1945 عن معني أن يكون المرء عنصرياً
    كان عنوان الكتاب : المعادي للسامية واليهودي : في سبر أصل الكراهية
    كانت شخصيات رواية سارتر هي ..الفرنسي المعادي لليهود ..اليهودي المعلن ..
    اليهودي الزائف (المنسجم مع الجبروت الاجتماعي الكاره لاهله)
    والمثقف أو الديمقراطي منعدم اللون والطعم والرائحة
    وفي اختياره للشخصيات مغزي لا يخفي
    هل لنا أن نسأل أيضاً عن كم من أخوة الوطن
    يتعرضون لصنوف من الإهانات العرقية والتهميش الواعي واللاواعي بشكل يومي يومي
    كم مرة نشاهد مواقف مهينة مرتبطة بالجنس أو الوضع الإجتماعي دون أن تحرك فينا ساكناً ...
    هل تذكرون عربة الكشة وهي ملئية بنساء (ولسن من كل طيف ) في أوضاع مهينة
    حولهن عدة الشاي العشوائي أو براميل المريسة..
    عندما رحل النازي اليهود الفرنسيين من بلده كانوا يصلون إلي فرنسا في مواقف مذلة
    لكنها ليست أكثر إذلالاً من هيئات الجنوبيين حالياً في مدن النيل الأبيض المتاخمة للجنوب
    في إنتظار الترحيل من الشمال
    الشمال الذي عرفوه وألفوه...
    ويمر الشمالي وغير الشمالي بهم ولا أمر يعنيه
    المشكلة حسب سارتر لا تكمن فقط في الشمالي العنصري
    لكن أيضاً تكمن في الجنوبي الزائف والنوبي الزائف والمسلاتي الزائف
    ذلك الذي يستمرئ ما يناله من فرصة معقولة للعيش في الشمال
    وعندما يري الإذلال في وجوه إبناء منطقته يتبرم منهم أكثر من تبرمه ممن سبب ذلك لهم
    لذلك لا تجده ينخرط في منظماتهم و لا يتقدم صفوفهم
    حسب سارتر العنصري هو العنصري في كل مكان ولكن المشكلة الأكبر
    في هؤلاء الذين يحسبون أنفسهم غير عنصريين وربما ديمقراطيين
    لكنهم يبقون علي وئام كامل مع العنصريين في وقت لا يحتمل الموقف غير مقاطعتهم
    حتي لو كانوا اخوانهم أو آبائهم
    يخلق العنصري ضحية جديدة كلما تلاشت ضحية أسبق
    ولكنه قبل كل ذلك يخلق عنصريته...
    ياخ الغرابة كرهونا البلد ...ياخ الحلب ديل غتيتين جداً ...ياخ الشايقية ديل جلود خلاص....
    ياخ الحبش ديل ما عندهم نخوة ولا رجولة...
    هنالك دوماً المشاجب الاخري التي يعلق عليها خيباته
    وأن سبب تذمره من كل مجموعة يختلف عن سبب تذمره من المجموعات الأخري ..
    لكن هنالك دوماً شيئاً ما في الآخرين هو سبب كل من يحصل من أوضاع سيئة.. لذا هم يستحقون اللعنة...
    هنالك الفكرة التي يتم تكوينها بحيث يتحول الآخرون لأبالسة
    يختلف سارتر في تحليله الراكن لفكرة الشخصانية الوجودية عما حاول تبنيه من آليات التحليل الطبقي
    ذلك عندما ينسب العنصرية إلي الفرد العنصري
    ويعتبرها إختيار شخصي يستوجب أن نقاطع معه العنصري كفرد مقاطعة تامة
    مهما استطبنا ما فيه من ميزات رايعة
    كأن يكون زول ونّاس أو رياضي وبحب الهلال جداً أو شكله لطيف وزول ملتزم بأسرته التي تاخذ كل عنايته ووقته
    فالعنصرية كإختيار شخصي عند سارتر تماثل الكفر عند الجهادي أو الشرك عند السلفي
    لأنها تجب كل مامعها والموقف الذي ينبغي اتخاذه يكون ضد فرد وليس بنية إجتماعية كاملة..
    بينما نظرية التحليل الطبقي ترد العنصرية إلي قائمة الأفعال التي يأججهاالموقف الطبقي
    والأفرادالمتميزين بإنتمائهم لطبقات متميزة..
    لأن العنصرية تحتاج لقدوة و نخب أو سلط تبشر بها وتبّع يتبنون مواقف تلك الثقافة النخبوية المحرضة علي العنصرية..
    نري سارتر يراوح مكانه بين الذاتي والموضوعي
    ففي تعبيره أن الأفراد البرجوازيين مارسوا العنصرية بصفة تعاملهم المباشر مع الآخرين
    أما العمال والمزارعين لم يمارسونها لأنهم يتعاملون مع الأشياء...
    ذلك رغم أنه ينسب العنصرية للجزء الادني من الطبقة الوسطي
    متناسياً أن موقف العمال كان معاديا للعنصرية كجزء من موقفه المعادي للسلطة السياسية..
    لكن سارتر يتمسك إنطلاقاً من مرجعيةآيدلوجية بأن العنصرية كما كانت فعلاً شخصياً إختيارياً
    وأن العنصري لا يستحق سوي مقاطعته
    إلا أن سارتر يفتح الباب واسعاً لأي عنصري للتوبة عن العنصرية
    وبالتالي يتحول إلي بني آدم من جديد ...
    سارتر يري أننا نحن من يختار حياتنا
    وأننا أحرار في تغيير مواقفنا وتصويب أخطائنا حتي لحظة الموت
    لأننا حتي تلك اللحظة نكون علي قدرة لتغيير مواقفنا حتي يري الآخرون فينا أشخاص مختلفون.
    عند سارتر يختار العنصري دوماً من يتعنصر ضدهم
    فيعمل علي الحط من شأنهم إلي أدني درجة
    علي إعتقاد أن شيئ ما في هؤلاء الناس يجعلني أكرههم ...
    وذلك لأن العنصري ممتلئ بالحماسة للتقليل من شأن الآخرين
    والتبرير لا يهم أن يكون متوفراً لأنه سيتوفر عاجلاً أو آجلاً ..
    كمثال لذلك عندما خسر المنتخب السعودي عدة مباريات
    إمتلأت ساحة النقاش في اليوتيوب بحوار إمتد عبر السنوات الأربع وحتي الآن
    وبدأ بعبارة من أحد السعوديين تقول ولله لو ما تخلينا عن اللعيبة العبيد ديل
    (يقصد اللعيبة السود في المنتخب السعودي) لن نحقق أي تطور في الكرة السعودية,
    وامتدت بعد ذلك مئات التعليقات التي تتفق مع هذه العبارة البذيئة
    والتي تناست تماماً دور اللعيبة غير السود في الهزيمة كما هو دور السود..
    يري سارتر أن هؤلاء العنصريون يوجدون في الحياة وجودا سالباً وأن مشاجب معاناتهم هي دوماً الآخرون...
    العنصرية دائماّ موجودة عند هؤلاء لكنها نائمة في إنتظار من يشد بأذرها ويكشف سواءاتها...

    (عدل بواسطة Sinnary on 03-10-2012, 06:27 AM)

                  

03-10-2012, 09:39 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    يري سارتر بأنه
    عندما ينسب شخصاً ما حظوظه أو متاعب بلده إلي فئة معينة
    ويري أن العلاج يكون في ممارسة أقصي الضغوط علي هذه الفئة
    مثل إبعادهم عن بعض الوظائف أو الإمتيازات
    أو حتي أبعادهم من البلد أو الحواضر
    نقول أن هذا الشخص يحمل أفكاراً عنصرية
    هل هي مجرد أفكار؟
    إختزال العنصرية إلي أفكار هي محاولة تطمينية او تطبيبية
    لأن أي أفكار تأخذ الشكل التجريدي أو المعقول
    وتختزل إلي مستوي الأذواق
    وبما أن الأذواق من الطبيعة
    وأن حرية التفكير أو الأفكار مسموحاً بها دون ملامة
    لأن الأذواق والألوان والقناعات ليست موضوعة للنقاش
    إذن باسم حرية الإعتقاد
    يري العنصري أن من حقه التعبير عن كراهيته ل....في أي مكان
    ومن يعبر عن كره جنس معين من البشر
    قد نجده
    رجلاً يمثل صورة الأب الفاضل ، الزوج الفاضل ، أو المواطن الفاضل المخلص لبلده
    قد يكون متسامح دينياً وربما ديمقراطي
    أو مهتم جداً بحق الشعوب في تقرير مصيرها وخلاصها من الطغيان المحلي أو الغربي
    لكنه يكره الآخر بسبب أصله
    مثلاً يكره أي حبشي لأنه حبشي أو دنكاوي لأنه دنكاوي
    قد يقول قائل
    إنه يكره الحبش لأن تجربته معهم أكدت له أنهم بشر سيئون
    أو لأن إحصائيات الجريمة مثلاً أفادت بأنهم خطرون علي الأمن الاجتماعي
    أو لأن عوامل تاريخية معينة أثرت علي حكمه علي الحبش وكراهيته لهم
    يبدو أن كل ما ذكر عن الحبش لا يعدو أن يكون أسباب خارج الشخص المعني بالكراهية
    ومن ينظر في وجاهة أسباب كراهيته للحبش سيتغاضي تماماً عن نفسيته الكارهة للأحباش
    كمؤثر ضمن مؤثرات كراهية الأحباش
    وسيتقاضي عن الأوضاع الإنسانية المذلة التي يتواجد ضمنها الحبشي أو الزغاوي أو الشلكاوي في ذلك المكان
    في مدينة لا ترحب به أو تكرم وفادته
    ولا تبقيه إلا في هامشها
    لن يلتفت إلي أن من أتيحت لهم فرص عادلة من كل هؤلاء تحولوا لأطباء بارعين وقانونيين أفذاد ورياضيين مهرة
    يسخر سارتر ممن يري في العنصرية إحساس ومذاق ذاتي ضمن عدة مذاقات أخري تكون شخصية العنصري
    أو أنها ظاهرة إجتماعية يمكن التعبير عنهابالأرقام والمعدلات المرتبطة بالعوامل الاقتصادية ، التاريخية والسياسية
    حيث أن الفكرتين أعلاه ليستا متناقضتين فقط
    بل خطرتين وخادعتين
    نعم قد يكون للفرد رأي في ما يخص سياسة الحكومة في منع تصدير الماشية
    قد يتفق البعض او يختلفون في الفائدة المرجوة من القرار
    إنه رأي في سياسة إدارة الأشياء
    لكنني أرفض أن توصف كأفكار
    مسألة تقييم بشر لبشر
    بهدف للانتقاص من حقوقهم وربما ترحيلهم إلي مكان ما
    البشر الذي تدعو فئة أخري من البشر الي تقييده أو ترحيله
    ليس كائن قابل للتخطيط
    أوأنه يعرًف بهذه الكينونة الشيئية
    الخاضعة لقيود القانون الإداري
    أو بوضعيته وأفعاله المنظورة بالقانون نفسه
    لكنه بشر بن بشر
    منظور له في هيئة بشرية تماما
    بلون شعره، عينيه وملابسه
    هذه هي صفاته
    ومعها لا تقع العنصرية ضمن حرية الاعتقادات المحمية بالقانون
                  

03-11-2012, 06:20 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    ده كلام يحفّز العقل و يستفزّه ليستيقظ من سباته ...

    واصل يا سنّاري
                  

03-11-2012, 01:29 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Mohamed Suleiman)


    نتابع باهتمامٍ و مااجدره من موضوع ,
    بالمتابعه ..

    سلام

    الاعزاء

    سناري

    و

    محمد سليمان

    .
    .


                  

03-11-2012, 05:29 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: khatab)

    Quote: م نري في الشمال إلا الإستقبال إما المشجع أو البارد المعهود لهذه التصريحات والأفعال الرعناء
    والمتوائم مع عدم رغبة في معرفة حقيقة وحجم ما يجري
    في الجبال والروصيرص والتخوم الجنوبية للنيل الأبيض

    سلام يا سناري،

    وشكراً علي فتح صندوق باندورا الخاص بمثقفي و نخبة الشمال حيال إخوتهم في الوطن من أهالي الهامش خاصة ذوي الأصول الأفريقية.
    حتي من تعشم فيهم سيادة النهج الثوري و التغييري من منسوبي الحديثة/غير التقليدية المحافظة، تفاجئت مثلها مثل غيرها بصعود قضايا الهامش و العنف الذي صاحب نضالها المسلح كآنما رضوا لها موقع التهميش (فرص تعليم، توظيف، مواقع قيادية) هامشي للابد !! هل يحتاج أمر التهميش ، والعنصرية الي كتاب أسود لتعرف هذه النخب حقيقة كنور الشمس حتي أصبح إسم أو سحنة المهمش كافية - لمن يود أن يعرف - لمعرفة ماذا يعمل لو كان محظوظاً و يعمل !!

    البحث العميق المخلص في النفس - و هو شئ صعب - كاف ليعرف الإنسان الشمالي نخبة كان أو لا أن العنصرية و الجهوية مركزها الوسط المسيطر علي مصير السودان، ،وقلبها أشراف موهمون ذوي ثقافة عربية تقول -و لاتفعل- أن لا فضل لعربي علي عجمي....الخ وفضل العربي علي قفي من يشيل !!
    "محمد أحمد" العادي لا يتواني في القول أن أهل الهامش "حاقدين" و "عنصريين" و "دايرين شنو" و قد يتمادي "أديناهم كذا و كذا و برضو ما عاجبهم" ، و أديناهم دي مهمة في سياق من هو صاحب الوطن البدي و الآخرون ضيوف الوطن، و هذاأمر يحمد له لأمانته و عفويته في كشف مكنون عقله المجبول علي الإحتقاره لكل ما هو زنجي- حتي ذلك المحفور في عمق جيناته- ولكن المشكلة كل المشكلة في المثقف العارف و المنظر في السياسة، والديمقراطية و العدالة و الذي ينظم الجماهير ضد الظلم و الطغيان في أحزاب و نقابات و منظمات مجتمع مدني تارة بقيم إنسانية وضعية و تارة دينية سماوية: هل رأي أي منهم مشكل عنصري، جهوي، إثني حتي اليوم ؟؟

    حتي حركات العدالة الإجتماعية المنظمة في أحزاب القوي الحديثة Whatever that means ، منذ نشأتها قبيل الإستقلال هل إستشعرت "الفضيحة" الأخلاقية و الإنسانية الكامنة في وجود أغلب سكان السودان وخاصة هامشه الإثني في ظروف غير إنسانية، ،هل أفردت له أي مجهود ذي بال؟ هل رأت القتبلة الموقوتة، أم قدم العدالة الإجتماعية في حالة المهمشين لم يكن له رافع حتي علي مستوي أضعف الإيمان-الكلام و الكتابة؟؟

    تفاقم الصراع حتي وصوله لشكله الدموي الآن دليل يأس وذهد من مصير أي شكل آخر سلمي لإدارة هذا من قبل قوي الهامش، لذاك قبلت التضحيات الجسام و الموت بأعداد تفوق بكثير خسائر الحكومة ( يعني ما حكاية حقد و عنصرية و قلة موضوع ساكت كما تقول النخبة)، فهل ستقبل النخبة وجود قضية جادة تسمي العنصرية و التهميش في السودان؟ أم ستقبل به علي مضض و تشتري سكوت السلاح بمواقف تكتيكية، كما فعلت في نيفاشا وتأييد من مثقفيها قصيري النظر، ، لسرعان ما تعود لعادتها القديمة في الإنكار و نقض العهود ؟

    الكلام كثير و قد أعود...

    تحياتي

    عادل

    (عدل بواسطة Adil Isaac on 03-11-2012, 05:31 PM)

                  

03-12-2012, 05:25 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: khatab)

    شكراً عزيزي محمد سليمان وأتمني التوفيق في عرض ما أريد توصيله

    شكراً عزيزي الأديب خطاب والتحيات عبرك لصديقنا الشاعر أزهري الحاج دفع الله

    شكراً دكتور عادل وعجبتني حقاً مقاربتك لجوهر الأزمة المعقدة أملاً تتوالي المرافعات الصريحة رغم مرارتها
                  

03-12-2012, 05:26 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    إننا نخدع أنفسنا إذا تصورنا أن الكراهية العرقية تنتج بسبب قناعات إجتماعية أو آراء مبنية علي التجربة
    كيف يكون الشغف لنزع إنسانية إنسان مجرد رأي أو فكرة لها ما يبررها؟؟
    نري بإستمرار حالات فيها ينظّر البعض (كما يحدث في الإنتباهة) لأسباب ومعاني دونية الآخرين ومن ثم ضرر وجودهم بيننا
    ثم يظهر من ينظرون بعدها بإبتسامات عريضة ...يملأون الشاشات والقاعات علي توهم أن هنالك إنجاز أنجزوه
    إنجاز لا يستحق أقل من أنواط الشجاعة ، الجرأة ، والوسامة
    ومن المفارقات
    أنه من العادي جداً أن يظهر أحدهم ليقول في وداعة أنا شخصياً لا أبغض ال.................
    لكنني أري ولأسباب متعددة أنه من المصلحة العامة أن يتم التعامل معهم بحذر ورصد تحركاتهم أو أن يبعدون
    ومن ثم في جلساته الخاصة وضمن دائرة من يثق فيهم أو يشبهونه يتخلي عن تلك اللياقة اللفظية والحذر
    فيضيف مع إبتسامات مغرورة
    إن هؤلاء ليسوا بشراً ولا يمكن أن نختلط بهم أو نكون نحن وهم علي فضاء واحد ومستوى واحد
    نسمع كلام مثل هذا أو قريب منه ليس فقط في قعدات الونسة
    بل للأسف يتجرأ حامله علي نشره بشكل أو آخر علي الملأ
    ويمر بلا حساب
    إنه شيئ يحتاج لوقفة
    وحالة عندما تتأملها تجد أو ما تتميز به هو الشغف
    و من إطلع علي مبدأ الشغف
    يتذكر مثال الرعب من الطماطم
    حيث أن من لا يستطيب أو يطيق أبداً أكل الطماطم (أو بدل الطماطم ضع اللحم أو الحليب)
    يعبر عن مشكلته بأنه لا بد أن يكون شيئاً ما في هذه الأشياء هو السبب
    وبنفس المعني يري العنصري أن المشكلة أن في هؤلاء القوم تكمن المصيبة وليس في شخصه
    تبقي دوماً العنصرية في كل أشكالها ، المعتدلة أو المتطورة ، تمام توفيقي
    رغم أنه يتم التعبير عنه بعبارات ذات معقولية ومنطق
    إلا أنه في الواقع والوقائع المادية
    تتلاشئ كل تلك الأغطية اللفظية التي تجتهد في ستر النوايا
    كم من مرة تم رفض من يتقدم لخطبة بنت يحبها وتحبه فقط بسبب جنسه أو إنتمائه العرقي
    حتي لو لم يكن شكله يختلف عن شكل من يرفضوه
    والسبب أن أعراق معينة تثير حالة من القرف لدي العنصري
    هذا يؤكد ما أريد أن أخلص له هنا بأن سبب العنصرية ليست الحواس
    وإنما مصدرها العقل
    ليس الآخر وإنما الأنا
                  

03-12-2012, 06:31 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    شكرا سناري،

    أنت تكشف حقيقة الجرح المتعفن الذي ظللنا نغطيه عن الأعين بضمادات الزيف والنفاق الاجتماعيين والسياسيين.

    المشكلة ضخمة وخطيرة.

    ليس اخطر من ان يري إنسان في مواطنه (عبد - حلبي - عربي ساكت - جلابي - كافر .... الخ من النعوت المؤكدة للدونية).

    هذا فشل سيؤدي بنا حتما كأمة.

    لهذا لم نستطيع تشكيل حس قومي.

    لهذا فشلنا في تكوين الدولة القومية.

    لهذا ظل السودان مشروع جمهورية على مدى يزيد عن نصف قرن.

    وكأن كل هذه النزعات العنصرية المتخلفة لا تكفي، أضافوا لها مؤخرا ((الوصاية)).

    وصاية المسلم على البلاد والعباد.

    وكـأن الاحتراب لأسبابا عرقية وقبلية لم يكن كافيا، فاضافوا له الجهاد وإباحة قتل غير المسلم.

    كيف لجيلنا والأجيال السابقة منذ الاستقال، ان تفسر حقيقة أن الجيش (القومي) السوداني قد ظل في حالة حرب على مدى يزيد عن نصف قرن،

    والسودان لم يعلن الحرب في تاريخه، على اي دولة في العالم؟؟

    من هم الذين ظل الجيش (القومي) يقتلهم طوال هذه المدة؟؟

    المشكلة ضخمة وخطيرة، واخطر ما فيها هي طبيعتها النووية.

    إنها مثل المفاعل النويي او الشمس. تستمر في الاستعار والتجدد وإنتاج نفسها بمعدلات أضخم واخطر بسبب الوقود الذي تصنعه من خلال انفجاراتها ذاتها.

    الأمر خطير، والوطن لا نقول أنه مهدد، بل نقول أنه ينحدر إلى الهاوية.

    ولا أحد يفعل شيئا.
                  

03-12-2012, 06:39 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: حامد بدوي بشير)

    يا سلام عليك يا سناري...
    حتى متى سيطول صمت المثقفين عن ما يجري ببلادنا تجاه اخوتنا!!
                  

03-12-2012, 06:20 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Tragie Mustafa)

    شكراً أخي حامد علي المساهمة النيرة
    شكراً العزيزة تراجي علي الثناء والدعم
                  

03-12-2012, 06:21 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    قلنا أن العنصرية لا تنعكس عبر الحواس إنما تنشأ داخل العقل
    وفي العقل تتجذر عميقاً داخل مراكز العاطفة في أجهزتنا اللمبية
    لا تنشأ العنصرية نتيجة لتجربة أياً كانت تفاصيلها مع عضو أو أكثر من أعضاء الجنس المتعنصر ضده
    إذا سألت العنصري لماذا تكره المحس مثلاً
    لأن العنصرية عنده متلازمة بتعبير علم الأمراض
    والعنصري لا يتعنصر ضد جنس واحد
    لكنه يكره معظم الأجناس بدرجات متفاوتة ومبررات مختلفة..
    سيجيب علي سؤال سبب كراهيته للمحس بأنهم عنصريون يلتفون مع بعضهم ويرطنون في حضورك بينهم.
    أو ربما يقول لك أن السبب شخصي وهو أن دكتور محسي هو سبب رسوبه في الإمتحان في الجامعة
    ولكنه أيضاً يكره الجنوبيين.....
    لماذا؟
    لأنهم كسالي وأي وزير منهم ممكن يبيع ليك حصة السكر الماشة لأهله ويدخل المقابل في جيبه
    ولكنه يكره عرب الجزيرة أيضاً لأنهم منافقون وخداعون
    ويكره علي نفس المنوال الهدندوة لأنهم غدارين
    كل عرق وبكامله يختزل عند العنصري في صفة أو صفتين
    دون حتي محاولة جادة لبحث طبيعة الصفة المعنية وتاريخ ملابساتها إن كانت حقيقة
    وهل صفة من هذه الصفات أو غيرها من الصفات الحميدة أوالكريهة المتخيلة في أي جنس
    تجعل جنسك أفضل من جنسه أو أدني من جنسه في نفس الوطن
    مثلاً لا تقرن صفة الشجاعة بجنس معين عندما نري عدد أعضائه العاملين في جيش البلاد يمثل 10 في المائة من تعداد الجيش ولا يمثل الجنس كله أكثر من 5 في المائة من تعداد السكان ونركز فقط علي عدد الجرائم التي إرتكبها أفراد ينتمون لهذا الجنس ويصبح جنس حرامي
    دعك من قصص الأمانة المشهودة التي يكون أفراد من الجنس الموصوم بجنس الحرامية أبطالها
    ستجد حتماً من يؤكد حالة الأمانة الرائعة لفرد من نفس الجنس
    وآخر يؤكد قصة سرقات التي كان أبطالها أفراد من الجنس المعني
    وماوراء أمانة الأول وخيانة الثاني تجري أنهار من التواريخ الشخصية الرائعة والأليمة
    سنجد إن البحث في موضوعية إلصاق صفة معينة بجنس معين لن يثبت أو ينفي أي شيئ وسيؤدي حتماً إلي حلقة مفرغة
    ليس المهم هو الحقائق التاريخية المؤكدة أو النافية لترسخ النعت في الجنس ولكن المهم هو كيف أن أفراد معينون عملوا عبر الأجيال
    وعبر الشفرات العرقية علي تسويق أفكار عنصرية ترمي إلي تميز عرقي عبر ترسيخ دونية أعراق أخري
    ومن ثم تداولت تلك الأوهام العنصرية جيلا بعد جيل
    لأن هذه الأفكار تترسخ في الوعي الباطن والجمعي أحياناً
    وتستمر في الزمان
    حتي تطول أطفالاً لم يولدوا بعد
    لكنهم سيولدون ويوصفون غداً بنفس صفة أجدادهم البارحة
    سيكرهون أيضاً
    بعد أن يعلم العنصري أطفاله بأنهم أفضل من أطفال.........عرقياً
    أي مسئولية هذي؟
    مسئولية في وصم الآخر أوصاماً غير مسئولة....
    ربما تحولت الدونية لكروموسومات تورث
                  

03-13-2012, 06:12 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: Sinnary)

    Quote: لكنه يكره معظم الأجناس بدرجات متفاوتة ومبررات مختلفة..
    سيجيب علي سؤال سبب كراهيته للمحس بأنهم عنصريون يلتفون مع بعضهم ويرطنون في حضورك بينهم.
    أو ربما يقول لك أن السبب شخصي وهو أن دكتور محسي هو سبب رسوبه في الإمتحان في الجامعة
    ولكنه أيضاً يكره الجنوبيين.....
    لماذا؟
    لأنهم كسالي وأي وزير منهم ممكن يبيع ليك حصة السكر الماشة لأهله ويدخل المقابل في جيبه
    ولكنه يكره عرب الجزيرة أيضاً لأنهم منافقون وخداعون
    ويكره علي نفس المنوال الهدندوة لأنهم غدارين
    كل عرق وبكامله يختزل عند العنصري في صفة أو صفتين
    دون حتي محاولة جادة لبحث طبيعة الصفة المعنية وتاريخ ملابساتها إن كانت حقيقة
    وهل صفة من هذه الصفات أو غيرها من الصفات الحميدة أوالكريهة المتخيلة في أي جنس
    تجعل جنسك أفضل من جنسه أو أدني من جنسه في نفس الوطن


    الأستاذ سناري،

    أشكرك مرة أخرى، لانني أعتقد بأننا في السودان بحاجة لهذه الصراحة وهذا الوضوح في تناول أمراضنا بدلا عن تغطيتها بمزيد من الشوفينية المريضة.

    نحن لم نكن في يوم قومية واحدة ولا كيانا سياسيا موحدا.

    دولة السودان صنعها الفتح التركي المصري (حملة محمد على باشا 1821) والاحتلال الذي استمر لستين عاما.

    قبلها كنا شعوبا وقبائل.

    بعدها جاءت المهدية (13 عاما) . وجاءت الحقبة الاستعمارية (56 عاما). وجاء الحكم الوطني (56 عاما).

    - الحكم التركي كان غزوا استعماريا ذا اهداف مخزية (جمع الرقيق).

    - الفترة المهدية كانت دولة دينية بعقلية قبلية، فرقت الشعب ما بين مؤمن وكافر وأولاد بحر وأولاد غرب.

    - العهد الاستعماري البريطاني ارتكب أخطر جريمة بمعاداته للفئات المتعلمة المتنورة واتكاءته على الإدارة الأهلية القبلية، خاصة يعد الثورة المصرية (1919).

    وكان المفترض في الحكم الوطني أن يكرس وقته وجهده وبرامجه لإصلاح جميع تلك الاخطاء والجرائم الفادحة للعهود التي سبقته، بلا استثناء.

    لكن ماذا حدث؟

    تكونت حركة سياسية وطنية كانت تجسيدا لتلك العهود السابقة بل إحياء لها بكل تفاصيل سلبياتها.

    الأمر واضح وضوح الشمس:

    جاء التيار الاتحادي العروبي ليواصل مسيرة العهد التركي في إدماج السودان في مصر.

    وجاء التيار الاستقلالي الديني ليعد الفترة المهدية بكل أخطائها.

    وجاء على استحياء تيار حداثي علماني ليواصل أخطاء الاستعمار البريطاني.

    وظلت البلاد ترجع للخلف على يد حكامها من بنيها المفترض فيهم رمي كل إرث العهود السابقة في البحر وتأسيس الدولة القومية السودانية.

    وكان المدخل السهل والواضح لذك هو النظام التعليمي والمنهج التعليمي وتخطيط مسار الحراك الثقافي ليصب في الهدف النبيل - بناء القومية السودانية -

    غير ان الذي حدث هو النقيض:

    اتخذوا نظاما تعليميا ومنهجا لا علاقة لهما بالقومية السودانية.

    منهج يكرس العنصرية بتصويره لنا كعرب، ساحقا كل الذين لا يستطيعون إدعاء العروبة من غالبية شعوب السودان.

    تصور كانوا يدرسوننا في الادب العربي قصيدة ذلك الشاعر العربي المتسول، المتنبي، التي يهجو فيها حاكم مصر، كافور الاخشيدي، ويصفه وهو سيد مصر بأنه (عبد)

    فقط لأنه أسود اللون.

    يلقنون هذا الهراء لتلاميذ غالبيتهم العظمى (كوافير).

    أي استلاب، وأي غفلة وأية جريمة!!
                  

03-13-2012, 06:31 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: حامد بدوي بشير)

    هسى اي مثقف ينعت المجتمع والدولة بالعنصرية بيكون صارف لى روحو إعفاء ... يعني الحولو كلهم عنصرين لكن هو ما عنصري ...

    وناس "العنصرية المضادة" .... ديل عندهم "كارنيه" رباني بقول وفعل ما يشاؤون باعتبارهم ضحايا العنصرية أمثال ... ماف داعي ...

    انا زمان عملت بوست اسمو "الجمل ما بشوف عوجة رقبتو" ... دا ما كافي لفضح "المثقف"؟

    والله يا سناري انت زول بتاع مشاكل ..



    ... المهم ....
                  

03-13-2012, 06:42 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقف سارتر باسلا يفضح فرنسا وهي تحتقر يهودها فمن يفعلها في شمالك يا (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرأ ود البدوي علي إستمرارك في رفد البوست

    شكرأ تبارك ولكن مرجعية سارتر الوجودية والتي تمثل البارادقم للبوست لا تتبني التاريخانية ولا مبادئ التحليل الطبقي
    لذا كررنا ثيمة الشخصانية
    The subjectivity
    علي منوال بعيد بعد السما للواطة مما كتبته أعلاه
    لم نتطرق أبداً لا لدولة أو حكومة
    بل أكدنا بادئ ذي بدء بأن سارتر يري أن حتي الفرد الكوز قد يصبح حالة موجبة مختلفة عن التنظيم
    وأن العنصرية إختيار شخصي
    رغم أنه يتم تكوينه وفق ميكانزمات إجتماعية ونخبوية
    أرجع يا صديق وأقرأ البوست مرة تانية
    ومن خلاله ستستوعب معني الموقف الوجودي من الحياة
    أنا كان ظني فيك أحسن من كدا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de