|
مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة المكر
|
هذه الرسالة وردتني من الأستاذ محمد يوسف محمد أحمد يقترح فيها كيفية تشكيل الجالية في دوراتها القادمة، ===============================================
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم (وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان ) صدق الله العظيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين أما بعد .. كلنا يتابع هذه الايام ربيع الجالية السودانية بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، وفى غمرة هذا التنافس نسى الناس الهدف الاسمى من الجالية واهدافها النبيلة . بالاضافة الى ان مثل هذا التنافس المحموم - فى امر هو تكليف وليس تشريف - له تاثير سالب على وحدة وترابط ابناء السودان لأنه يفتح الباب واسعا امام الخصومات الشخصية والسياسية والجهوية والقبلية الشىء الذى يضر بالجالية كلها ويضر بسمعة المواطن السودانى الذى يرتكز على قاعدة صلبة من تاريخ عريق بناه اباؤنا واجدادنا الاوائل الذين ضحوا كثيرا بمصالحهم الذاتية من اجل مصلحة السودان وسمعة السودان وكانوا خير سفراء للسودان حتى قبل ان ينال السودان استقلاله وقبل ان تكون هناك سفارة للسودان . وكمواطن سودانى محب لتراب الوطن الغالى وكأحد المتابعين للشأن العام فإننى أرى إن الطريقة التى تتكون بها الجالية السودانية أى طريقة التصعيد من الروابط والجمعيات وغيرها ، هذه الطريقة نفسها لها سلبيات كثيرة جدا بوضعها الحالى واليكم سلبياتها على سبيل المثال وليس الحصر : أولا .. تولد جالية نخبوية ، لوجود مسافة كبيرة بينها وبين المواطن السودانى ، لأن التصعيد يتم من المحلية الى الولاية ومن الولاية الى مجلس الجالية وفى المجلس يتم اختيار مكتب الجالية ، وهذه الطريقة تجعل المسافة بعيدة بين المواطن وقيادة الجالية وتأتى بجالية يكون ولاءها لمن اختاروه وليس للقاعدة التى يجب ان تكون همه ا لاول والاخير . ثانيا .. طريقة التصعيد واسلوبه المتبع يفتح الباب واسعا امام صراعات مختلفة منها الشخصية والسياسية والجهوية .. الخ فكل يود ان ثبت مقدرته وقوته على حساب المواطن صاحب الحق وهو المتضرر الوحيد . ثالثا .. بعد المسافة بين القاعدة والقيادة تلغى المحاسبة لعدم امكانية التواصل بينهما وبالتالى تولد الجالية مجرد جالية نخبوية تشريفية تكتفى بالعزائم والاستقبالات والاحتفالات والوجاهات والترحيبات .. الخ ويتضرر المغترب السودانى المغلوب على امره . لذلك وفى رأى المتواضع ارى ان جالية معافاة يمكن تكوينها بالاسلوب التالى : منح الحق المباشر لأى مواطن سودانى يأنس فى نفسه الكفاءة التقدم لرئاسة الجالية السودانية وقيادتها لمدة لا تتجاوز دورة واحدة ، ولتقديم نفسه وبرنامجه عليه اختيار المجموعة التى يمكنه العمل معها والاجتماع بهم ووضع برنامج انتخابهم ووضع أهدافهم بصورة واضحة تكون قابلة للمساءلة والمحاسبة والتقييم ، ومن ثم التوقيع على ذلك وتقديمه للقنصلية . ينحصر دورالقنصلية فى اعلان هذه البرامج للمواطنين فى لوحة اعلانات القنصلية واى وسيلة اخرى تراها مناسبة ، وفتح الباب امام الطعون لمدة لا تقل عن شهر كامل . ومن ثم تعتمد الكشوفات والبرامج النهائية وتعلن للناس القوائم النهائية التى سوف يتم التنافس بينها . فتح الباب امام انتخابات مفتوحة لكل المواطنين على سواسية ومباشرة من القواعد وليس عن طريق التمثيل النقابى والتصعيد كما هو متبع الآن . ويحق لكل مواطن سودانى مقيم الإدلاء بصوته للقائمة التى تلبى رغباته مباشرة فى الصناديق التى توضع فى القنصلية التى يقتصر دورها فقط فى مراقبة الصناديق. كل سودانى يتقدم للتصويت عليه ابرازاصل جواز سفره لممثلى القنصلية الذين يختمون الجواز ويسلمونه بطاقته للادلاء بصوته بكل حرية . بعد انتهاء المهلة التى حددتها القنصلية ، يتم فرز الاصوات بحضور ممثلى المجموعات ، ومن ثم تعلن القائمة الفائزة . اذا اتبعنا هذا الاسلوب سنبعد الخصومات الشخصية و السياسية والجهوية وغيرها من انواع الخصومات ونحافظ على وحدة ابناء السودان ، ونعطى المواطن حقه فى اختيار من يراه مناسبا وملبيا لتطلعاته ، وجالية تولد بهذا الاسلوب ايضا سوف تكون جالية قوية ومباشرة وليس بينها وبين المواطن السودانى اى حجاب . اكتفى بهذا القدر وسوف اعود اليكم فى مقال اخر بماهية العلاقة التى ينبغى ان تكون بين الجالية والقنصلية ، وماهية العلاقة التى ينبغى ان تكون بين قيادة الجالية وقواعدها من المغتربين وماهى طموحات وامال المغتربين فى جالية معافاة تحمل همومهم وتبرز وجه السودان المشرق . هذا ما اردت المشاركة به فى هذا الربيع الحار وهو رأى شخصى لا يمت الى اى جهة اورابطة قد انتمى اليها واتحمل مسئوليته منفردا انا المواطن السودانى محمد يوسف محمد احمد ، فان اصبت من الله سبحانه وتعالى وتوفيقه وان اخطأت فمن نفسى ومن الشيطان ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ومن الشياطين ان يحضرون . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونواصل محمد يوسف محمد احمد جدة |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: سيف الدين عيسى مختار)
|
الأخ سيف عيسى .. عبرك للاخ محمد يوسف لكما تحياتى وتقديرى واحترامى ،
تابعت ماخطه قلم الأستاذ / محمد يوسف .. وقرأت سطوره سطرا سطرا سرنى ذلك الاسلوب الهادى والرصين .. كتب بروح طيبه .. بعيدا عن تلك الاساليب التى تهدم .. ومن هذا المنطلق جاء أعجابى لتلك السطور .
أخى محمد .. أوافقك الرأى .. وليت القائمين على هذا الأمر يقرأون تلك السطور بكل تمعن وهدوء ومن ثم العمل بماجاء فى تلك الرسالة لانها تحمل حلولا كافيه بقيام جالية ترضى الجميع .. جالية تخدم هؤلاء المغتربين جالية تتفقد لحل المشكلات .
مرة اخرى لكما التحية الاخوين العزيزين ( محمد وسيف)
وتحياتى للجميع ..
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: تاج السر محمد حامد)
|
مجرد الاجتهاد يؤجر عليه ولو انه من الذين ابتدعوا كيانات مساعدة للجالية المنتهية الصلاحية الفاسدة المفسدة وطبلوا لها حين من الزمان لكن جهد الرجل لا يغض عنه الطرف فهو مقترح لا بأس به اذا ما وجدت الآلية لتطبيقه وتعوزه كثير من المتيسرات منها وساع الذمم التي تسعى وراء الجاليةولا ترعوي لنقد او تقويم ومنها انصراف الكثير عن حقوقهم لما زهدوا في اصلاح الحال ... الخ شكراً سيف الدين عيسى مختار وشكراً محمد الموسوم بالحكيم .
اتمنى يشرح لنا السيد عمارة معنى غدا لناظره قريب من المقال ؟؟؟
.................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: سيف الدين عيسى مختار)
|
Quote: الأخ الرفاعى حجر نزل القران الكريم من عند الله الواحد الاحد كتابا واحدا ، وهناك اربعة مذاهب ، كل مذهب يعتقد بانه يفهم الدين اكثر من الاخر ولكنه بالرغم من ذلك ، لا يتجرأ مذهب على إخراج اهل المذهب الاخر من الملة وعن دين الله ، لأنهم جميعا يشهدون بأن الله واحد لا شريك له . ، فهكذا انظر لاهل السودان ، قبائلا واحزابا ، مهما اختلفوا فانى اعتبر ذلك اجتهادا منهم فى حب الوطن – كل بطريقته - ولا يحق لاحد ان يعزل الاخر من سودانيته ووطنيته مهما كان الاختلاف معه فى الرأى . فهذه دعوتى وهذا ما افهمه وما اعمل من اجله . اشكر لك مرورك الكريم وتاييدك لمقترحنا المتواضع ، والمأمول فيكم جميعا كبير فى هذه المرحلة ، لتعملوا جميعا على توحيد الصفوف والاجتهاد فى ذلك . (ولا خير فى كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس ) صدق الله العظيم ، وهل هناك اصلاح اكثر صلاحا من جمع كلمة ابناء السودان ، خاصة وانهم فى غربة ويحتاجون الى بعضهم البضع اكثر من اى مكان اخر . والوطن يحتاج لهم جميعاً بلا استثناء ليكونوا خير سفراء له . فهلا فعلتم جميعا ما يجعل ذلك ممكنا . اتمنى ذلك |
اشكرك الحكيم واعود اكثر توضيحاً لرأيي.
............................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: سيف الدين عيسى مختار)
|
Quote: الأخ الرفاعى حجر نزل القران الكريم من عند الله الواحد الاحد كتابا واحدا ، وهناك اربعة مذاهب ، كل مذهب يعتقد بانه يفهم الدين اكثر من الاخر ولكنه بالرغم من ذلك ، لا يتجرأ مذهب على إخراج اهل المذهب الاخر من الملة وعن دين الله ، لأنهم جميعا يشهدون بأن الله واحد لا شريك له . ، فهكذا انظر لاهل السودان ، قبائلا واحزابا ، مهما اختلفوا فانى اعتبر ذلك اجتهادا منهم فى حب الوطن – كل بطريقته - ولا يحق لاحد ان يعزل الاخر من سودانيته ووطنيته مهما كان الاختلاف معه فى الرأى . فهذه دعوتى وهذا ما افهمه وما اعمل من اجله . اشكر لك مرورك الكريم وتاييدك لمقترحنا المتواضع ، والمأمول فيكم جميعا كبير فى هذه المرحلة ، لتعملوا جميعا على توحيد الصفوف والاجتهاد فى ذلك . (ولا خير فى كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس ) صدق الله العظيم ، وهل هناك اصلاح اكثر صلاحا من جمع كلمة ابناء السودان ، خاصة وانهم فى غربة ويحتاجون الى بعضهم البضع اكثر من اى مكان اخر . والوطن يحتاج لهم جميعاً بلا استثناء ليكونوا خير سفراء له . فهلا فعلتم جميعا ما يجعل ذلك ممكنا . اتمنى ذلك |
اشكرك الحكيم واعود اكثر توضيحاً لرأيي.
............................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الإخوة الاعزاء .. قبل ان الج بكم الى آلية تنفيذ مقترحنا فى تكوين جالية معافاة . دعونا نقف قليلا مع بعضنا البعض فى ماذا نريد نحن المغتربين من الجالية ، نريد منها على سبيل المثال وليس الحصر :- • أن تراقب الجالية السودانية وتوجه الضال منهم وتساعد المقطوع منهم للعودة للوطن معززاً مكرماً . • أن تدرس الجالية وبتعمق حالات السودانيين المنقطعين عن السودان والاسباب التى ادت بهم الى ذلك ، والعمل على مساعدتهم فى حل مشاكلهم . • أن تعمل الجالية على ايجاد مصدر دخل لها ، بفرض اشتراكات سنوية يدفعها افراد الجالية ، وعلى الجالية السعى الى خلق علاقات مع جمعيات البر والاحسان الخيرية ومع البيوتات التجارية فى البلد المضيف لتتمكن من خلال ذلك من الحصول على الدعم الذى يمكنها من مساعدة ذوى الاحتياجات العاجلة. • وعليها السعى الى خلق علاقات قوية مع السلطات المختصة فى البلد المضيف ، لتستعين بها وتتعاون معها فى محاربة كل من يسىء الى السودانيين وسمعتهم فى البلد المضيف . • ان تعمل بكل الوسائل الممكنة ليكون السودانى ذو قيمة ، وان يتم التعامل معه فى البلد المضيف بالمعاملة التى تليق به كمواطن اتى من دولة ذات سيادة ولها مكانة ويد طولى على كثير من دول الجوار ، وعدم السماح بالتعامل معه من قبل كائن من كان كأنه لاجىء او انه مضطر الى البقاء فى بلد لا تحترمه باى شكل من الاشكال . • أن تراقب وتنشىء المنتديات الثقافية التى تتمكن من التواصل مع الجاليات المختلفة لنقل ثقافة واعراق الشعب السودانى للجاليات الاخرى . • أن تقوم بتنظيم مشاركة المتطوعين من المقيمين فى المملكة لتقديم خدماتهم لوزارة الحج السودانية بمساعدة الحجاج والسهر على راحتهم وهم الاعرف بالمملكة وثقافتها وعادات اهلها وفيهم المقيمين فى الاماكن المقدمسة فى مكة والمدينة بدل ان تأتى الوزارة بموظفين من السودان هم انفسهم فى حوجة الى من يعينهم . • ان تقوم بتنظيم ندوات استثمارية تعرض فيها لبيوتات الاعمال عن فرص الاستثمار المتاحة فى السودان والاستفادة من علاقات المغتربين فى اماكن تواجدهم للترويج للاستثمار فى السودان . • ان تكون سندا وعضدا لكل مواطن سودانى يتعرض الى اى موقف يحتاج فيه الى اهله وعزوته ليسندوه بالنصح والدعم والمساعدة حتى يخرج من محنته . • ان تخلق الية قانونية تكون سندا للمواطنين من ان تؤكل حقوقهم او تساء معاملتهم فى اماكن عملهم المختلفة والاطلاع على عقودات عملهم والقيام بدور الناصح والمستشار لكل من يحتاج الى ذلك والدفاع عنه اذا ما اضطر الى الذهاب الى اى محاكمة مطالبا بحقوقه . • ان تخلق علاقة قوية مع السلطات المختصة فى السودان ، وتدافع عن حقوق المغتربين ، وعدم السماح للسلطات بالتعامل مع المغترب فقط باعتبار انه البقرة الحلوب ، وتقدير ماقاموا ويقومون به من دعم للسودان ، والمطالبة لهم بحقوقهم مثل ايجاد مخططات سكنية لهم فى ولايات السودان المختلفة . • المطالبة للمغتربين من السلطات المختصة باعفاءات جمركية باسس عادلة لسياراتهم وامتعتهم الشخصية ومعداتهم الحرفية والصناعية ، والحصول على تسهيلات دفع لسلطات الجمارك بالاقساط المريحة فيما لا يمكن اعفاءهم منه . • ان تعمل وبقوة على عدم اقرار اى اتاوات تفرض على المغتربين بلا موافقتهم ، والعمل بقوة على الغاء المفروض منها ، مثل المائة ريال التى فرضت على المغتربين كضريبة دفاع ( حول خمسون ريال منها لوزارة الدفاع ، والخمسون الثانية يقال انها حولت للجالية ولا يعرف الكثيرون اسس صرفها ) فعلى الجالية القادمة العمل على الغاء هذه المائة ريال نهائيا . • على الجالية وبصورة عامة ان تشرف على تاسيس شركات مساهمة للمغتربين ، توفر لهم دراسات جدوى لها ، ويتولى المغتربون المساهمة فيها ، ومن ثم تصبح كمشاريع عودة لهم ، وتسعى للحصول من الدولة على منح شركات المغتربين مميزات وفق قانون الاستثمار باعتبار ان رأسمالها بالعملة الصعبة وقادم من خارج السودان ، ليتمكنوا بذلك من تشجيع المغتربون على استثمار مدخراتهم بصورة جماعية لمصلحتهم الشخصية ولمصلحة الوطن ككل . وهناك الكثير جدا من المامول من الجالية القادمة ، ولن تتمكن من القيام بها ان لم تكن جالية معافاة واتت من قواعد المغتربين مباشرة بلا حواجز بينها وبينهم . ونواصل محمد يوسف محمد احمد [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقترح من الأستاذ محمد يوسف لحل أزمة تشكيل الجالية السودانية بمكة ا (Re: يوسف محمد يوسف)
|
شكرا أخي العزيز يوسف على هذه المداخلة، فالتواجد السوداني بهذه المنطقة يشهد تغييرات مهمة من آونة لأخرى ، تغييرات عمودية على مستوى النوع ، وتغيرات عرضية على مستوى الكم، مع تغيرات في حاجات ومتطلبات هذا التواجد، الأمر الذي يتطلب أن تكون القيادة التي تتولى أمر الجالية مواكبة لهذه المتغيرات ، وأن يكون نظامها الأساسي محيطا بهذه التغيرات ومتضمنا لها، ومن ثم فلا يعقل أن يكون النظام الساسي الذي وضع قبل حوالى عشر سنوات هو نفسه الذي سيحكم الجالية المستقبلية، وعليه أتمنى أن يكون هنالك مرصد حقيقي من الجهات (الرسمية والشعبية) التي تتولى الاشراف على الجالية، رصد كل المقترحات - ايا كانت- المتعلقة بشكل الجالية القادمة. شكرا الأخ العميد يوسف علىهذاالطرح .. ونواصل
سيف الدين عيسى مختار
| |
|
|
|
|
|
|
|