ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) .

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2012, 09:00 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) .

    sudansudansudansudansudansudan225.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية
    مشروع الاصلاح التعليمي


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan123.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    أمسية الثلاثاء 28 فبراير 2012 , استضاف المركز فى قراءة جادة لمؤتمر القومي للتعليم والذى انعقدت فعاليته فى الشهر الماضى بالعاصمة السودانية , استضاف ندوة تحت عنوان
    قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم

    تحدث فيها
    بروفيسور محمد الامين التوم .
    الأستاذة زينب بدرالدين .
    الأستاذ حسين الخليفة .
    وادارها الأستاذ نادر السمانى .
                  

03-01-2012, 09:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    الأستاذة زينب بدرالدين كانت هى التى تحدثت فى بداية الأمسية , وهى معلمة فى المراحل الثانوية وتم فصلها لاسباب سياسية , مديرة منظمة المعلم قبل الجميع للتدريب , وناشطة فى مجالى التعليم والجندر .
    IMG_4575.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ زينب بدرالدين :-

    شكراً مركز الخاتم لاتاحة الفرصة للتحدث عن توصيات وكل تداعيات المؤتمر القومى للتعليم , والذى انعقد فى الايام الماضية .
    البداية مع اسم المؤتمر القومى , حيث اننى وجدت بقراءة سريعة لاسماء المدعوين للمؤتمر , وللذين قاموا باعداد الاوراق فيه , وللجنته التحضيرية وللحضور , اتضح لى انه مؤتمر المؤتمر الوطنى , حيث ان نسبة الاسلاميين جناح المؤتمر الوطنى هى الاغلبية الساحقة .
    المؤتمر يستحق صفة القومى عندما يُشارك فيه الناس بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية فى مجال التعليم ويخرج برؤى تخدم شعب كامل , وهو بهذا التوصيف ليس قومياً وتم استبعاد الالاف الذين لهم خبرة طويلة وتخصص فى مجال التعليم .
    سوف اقوم بعقد مقارنة بين مؤتمر التعليم فى 1990 ومؤتمر التعليم 2012 , مؤتمر 1990 تم تحديد اهدافه والتى تتلخص فى تغيير السلم التعليمى حيث قام بسحب عام دراسى وقام بالغاء مرحلة , ومؤتمر 2012 قام باضافة عام دراسى , وهو امر غير محسوم لانه بعد تسليم التوصيات لنائب رئيس الجمهورية السيد على عثمان قام هو بوضع توصية بان تتم اعادة النقاش والتمحيص والنظر بعين فاحصة عبر لجنة مُختصة فى توصية السلم التعليمى , وبهذا اعتقد ان التوصية قد تم حذفها بجرة قلم .
    اهداف مؤتمر 1990 كانت غرس العقيدة والاخلاق الدينية فى النشء وتبصيرهم بتعاليم الدين الاسلامى وتراثه وتربيتهم على هديه وبناء الشخصية المؤمنة العابدة لله المتحررة والمسئولة , وعلى ما يبدو ان هذه الاهداف لم تتحقق من 90 حتى الان حيث ان مؤتمر 2012 يهدف لنفس الاهداف حيث انه يهدف لاسلمة المعارف والعلوم , فهل ما تم من اسلمة من 90 لم يُاسلم ؟ , هل نحتاج لأسلمة جديدة ؟ , وماهى آلية تلك الجديدة ؟ , ولماذا فشلت الأسلمة القديمة ؟ .
    فى قراءة سريعة لتوصيات المؤتمر الاخير , كانت هناك توصية اضافة العام الدراسى للمرحلة الثانوية , وتوصية تقسيم مرحلة الاساس لحلقتين وفصل كل حلقة بحائط بمعنى تقسيم المدرسة الواحدة بواسطة حائط , صحيح كانت سياسة السلم التعليمى سياسة فاشلة وتمت بدون دراسة , لكنها نفس السياسة القديمة والمستمرة , حيث ان نجد ان هناك ضحايا عندما تم تطبيق نظام الست سنوات فى المرحلة الابتدائية , وكل ما يتم تغيير السلم حتى وان كان جيد , نجد ضحايا لهذا التغيير حيث يتم بصورة عشوائية .
    نجد توصية بالصرف على التعليم , وتخصيص 8% من الناتج المحلى , 20% من الانفاق السنوى , وذلك من اجل ضمان مجانية والزامية التعليم , والغريب هنا ان تكون هناك توصية وتقوم الوزيرة بتبنى هذه التوصية , وهذه التوصية تناقض قرار امم متحدة ومواثيق دولية صادق عليها السودان وهى المتعلقة بوجوب ان يكون الصرف على التعليم 17% ! , كانت هناك انشاء كثيرة فى المؤتمر دون تحديد قاطع لآلية التنفيذ وتركها للنائب الاول والذى صرح بدوره بان هناك آلية سيتم تكوينها للتنفيذ ! , واهم مافى هذه الآلية هو من اين ستأتى الـ 8% ؟ , من اين سيأتى بند الصرف على التعليم , نحن على سبيل المثال نحتاج للوضوح والتوضيح فيما يتعلق برفع معاشات المعلمين وزيادة المرتبات وهو امر تحدث عنه رئيس الدولة نفسه فى العديد من المرات ولم نجد تنفيذ واقعى له على الارض , بل انه تحدث مرة حول ان مرتبات المعلمين يجب ان تتساوى مع مرتبات نواب البرلمان , وهو طبعاً ما يحدث , والمعلم فى الدرجة الخامسة الان مرتبه 600 جنيه وهو فى درجة وظيفية عليا .
    وهناك توصية بانشاء صندوق قومى لدعم التعليم وتمويل مؤسسات التعليم العالى , وتم ربط التوصية بفرض ضريبة على المغتربين لتغذية هذا الصندوق , وهو ما يعنى بوضوح بانه لن يتم الصرف من الناتج المحلى وانما عن طريق فرض الضرائب الاضافية , اذاً ليس هناك مجانية للتعليم وانما هناك خصم بطريقة غير مباشرة من مرتب المواطن , لماذا لا ندعم هذا الصندوق بالخصم من ميزانية الاجهزة الامنية المختلفة ؟ .
    الامر الجوهرى الذى دفع بانعقاد هذا المؤتمر هو تداعيات انفصال الجنوب وضرورة وجود رؤية لسودان أخر , وبهذا المعنى فان التوصيات كان يجب عليها الاهتمام بقضية الرحل , لكننا وجدنا كلام عام بشأنهم , ولا حديث عن علاج حالات التلاميذ الرحل فى جنوب دارفور وكردفان , والرحل فى النيل الازرق , وتلاميذ المناطق المتداخلة , لم نسمع عن احصائية باعداد التلاميذ المتأثيرن بانفصال الجنوب .
    مؤتمر ينعقد فى ظل حرب فى جنوب كردفان و النيل الازرق , ولا نجد فيه اشارة لعدد المدارس التى تم اغلاقها فى هذه المناطق , وعدد التلاميذ الذين تشردوا ! , لا دراسة , لا ارقام , لا مسح .. التلاميذ الموجودين فى كردفان , والذين يتداخلون مع جنوب السودان فى فترة الجفاف ماهى المعالجات التى قدمها المؤتمر لهم ؟ .
    نحن لسنا دولة مؤسسات , ومن الممكن لرئيس الجمهورية او نائبه او وزير ان يقوموا بنسف توصيات اى مؤتمر ما وان تسرى التوصيات التى يقترحونها هم , وما دمنا نتحدث عن التصريحات فهناك تصريح غريب للغاية قاله وكيل وزارة التربية والتعليم السابق معتصم عبدالرحيم , حيث قال ((ان الاوراق والبحوث التى تم تقديمها اثبتت ان هناك تطوراً هائلاً قد حدث فى التعليم فى الفترة الاخيرة من حيث عدد المدارس والطلاب والمعلمين , ومن حيث توفر فرص التأهيل واتاحة فرص التدريب)) , هذا تصريح وكيل وزارة تربية وتعليم ! , وكلنا نعلم حال التعليم الحقيقى والذى يناقض هذا التصريح بصورة صارخة للغاية , ونجد كمثال على عدد المدارس التى يتحدث عنها نجد ان المعلمين فى شمال كردفان يقولون ان هناك مدارس يتم إنشائها بدعم خارجى بملايين الجنيهات ويتم الافتتاح من المعتمد , لكنها فى نهاية المطاف مبنى جميل بدون أساتذة او تلاميذ , كذلك نجد حالات التسرب من التعليم وقد ذكرها المؤتمر نفسه .
    عندما يُصبح التعليم ميدان للجهة السياسية التى تحكم البلد فان التغيير يُصبح تغييراً حسب وجهة النظر السائدة والمهيمنة , والدليل على ذلك هو مؤتمرات التعليم والتى انعقدت فى منعطفات سياسية حاسمة فى 1969 , 1973 , 1984 , 1987 , 1990 , 2012 .
    رئيس الجمهورية طالب بتخفيض الحقائب المدرسية على التلاميذ , لكن الحقيبة ثقيلة على ظهر التلميذ لانه لا يجد ادراج مُحكمة يضع فيها كتبه داخل الفصل لليوم الثانى , ولهذا فانه يحملها ذهاباً واياباً .
    فى النهاية اقول , ان توصيات هذا المؤتمر كثيرة وبها الكثير من الانشاء , وهناك توصيات كان يجب ان يتم الاشارة لها وتم تجاهلها , مثل الحديث عن تعليم البنات رغم ان هناك ادارة كاملة تحت اسم (ادارة تعليم البنات) , ورغم ان هناك انخفاض فى نسبة تعليم البنات .

    IMG_4553.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-01-2012, 10:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    المتحدث الثانى أستاذ حسين الخليفة الحسن , رئيس المجلس الاستشارى لوزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم , معلم بالمعاش , عضو المنتدى التربوى , كاتب صحفى بعدد من الصحف , تخرج من بخت الرضا شعبة اللغة الانجليزية , كان نائب السكرتير العام لامتحانات السودان .
    IMG_4576.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ حسين الخليفة :-

    هذه سانحة طيبة للغاية فى مركز الخاتم عدلان , وقد عودنا على تناول الكثير من القضايا القومية التى تهم المواطن والوطن .
    قبل التعليم النظامى فى السودان , كان هناك التعليم بالخلاوى , وبعدها قفز التعليم قفزة عالية عندما قيام معهد بخت الرضا 1934 , فى عهد معهد بخت الرضا توجه التعليم الى التعليم النظامى المؤسس والمنهجى , لديه اهداف محددة فى مصلحة المواطن , وكانت هناك قومية فى التعليم بدون تدخل سياسى او جهوى او قبلى على الاطلاق , وكانت هناك نخبة من ابناء السودان انخرطوا فى سلك المهنة المقدسة والهدف الاساسى كان الاخلاق 0ومبادىء التربية الناضجة للمواطن .
    المناهج فى ذلك الوقت كانت تغرس فى نفس الطالب الروح الدينى اولاً بطريقة قويمة وصحيحة , وكانت تتطرق لقضايا تخص الريف وتخص صقل الانسان نفسه , كان الهدف تربية الانسان , ولهذا لم يكن هناك حديث عن المناهج او السلم التعليمى او البيئة المدرسية او الحقيبة التى يحملها الطالب , حيث ان كل تلك الامور كانت مُرتبة ومُنظمة بطريقة علمية بحتة تُفيد الطالب .
    هذا الملمح تغير جداً فى الظروف الاخيرة وهناك اسباب كثيرة للغاية منها , ان التربويين لم تتم مُشاركتهم فى القضايا التعليمية المهمة .
    منذ البداية كان عندى رأى فى هذا المؤتمر , بل عندى اعتقاد جازم انه لا داعى على الاطلاق لقيام مؤتمر , وقد كتبت الكثير من المقالات فى هذا الصدد وقابلت الوزيرة وتحدثت معها حول هذا الامر , والسبب ان قضايا التعليم واضحة للغاية وتمت مناقشتها فى سمنارات وورش عمل وفى بخت الرضا كثيراً جداً , فنحن نعرف قضية السلم التعليمى وانه يجب ان يتوافق مع الفئات العمرية المختلفة , كان لدينا سلم 4 , 4 , 4 وتم شطبه بجرة قلم لاسباب سياسية فى ذلك الوقت رغم انه سلم خالى من العيوب .
    هذه القضايا جملةً وتفصيلاً لا تحتاج لمثل هذا المؤتمر , وقد ذهبت فى الجلسة الافتتاحية وذهلت من هذا الكم البشرى , هل نحتاج لكل هذا الزخم البشرى من اجل ايجاد حلول للتعليم ؟ , واقول بامانة ان البعض قد تناول وجبة الافطار وذهب لحال سبيله ! , كان يجب ان تتم الاستعانة بخبرات المعلمين ورجال التربية دون حاجة للاستعانة بشخصيات خارجية .
    المحاور التى تطرق لها المؤتمر كانت بائسة للغاية وتم اختيارها بواسطة اشخاص كان لهم غرض فى تأتى هذه المحاور بهذه الكيفية , لقد كتبت كثيراً جداً عن تدهور اللغة الانجليزية فى السودان , وكل الذى تمخض عنه المؤتمر هو اعادة النظر فى مقرر اللغة الانجليزية , كذلك كتبت وكتب الكثيرين عن السلم التعليمى وضرورة تعديله مع طرح المبرر لذلك وان يكون 4 , 4 , 4 , وكانت توصية المؤتمر عن السلم توصية فطيرة واعتقد ان الدولة خجلت من اعادة المرحلة المتوسطة لانهم هم من قاموا بالغائها لذلك فقد تحدثوا عن ان تكون مرحلة الاساس 8 سنوات واضافة سنة للثانوى , وهذا شوق للمرحلة المتوسطة بطريقة غير مباشرة .
    رغم ان هذا المؤتمر قد ناقش قضايا تمت مناقشتها بالفعل , فان توصياته كانت من البديهيات المعروفة ولم يكن هناك داعى لصرف وخسارة 5 او 6 مليار جنيه وكان من الاجدى منح هذا المبلغ لمنطقة شرق النيل على سبيل المثال والتى زرت واحدة من مدارسها ووجدت طالبة تأكل فى (دومة) واخبرتنى ان هذا هو افطارها .
    التعليم حق ديمقراطى لكل شخص , ذكر او اثنى , هو مثل الماء والهواء ضرورة قصوى , ويجب ان يتم تعديل السلم والمناهج واصلاح المسيرة التعليمية واقصد بها الزى المدرسى والحقيبة المدرسية والرسوم الباهظة وتدريب المعلم واختيار الاجود , وطبعاً لا يمكن ان يحدث هذا بين يوم وليلة هى مسيرة تتطلب فترة زمنية طويلة والمناهج وحدها قد تحتاج لـ 5 سنوات كاملة من اجل اصلاحها , وهكذا ايضاً بالنسبة للسلم التعليمى والقضايا الأخرى .
    التعليم لن يتقدم فى هذا البلد الا بواسطة 1/ الاهتمام من الدولة 2/ توفير الدعم المالى .
    من ايجابيات هذا المؤتمر , الاهتمام بموضوع التعليم ولا اعلم السبب , وهى اشراقة للمؤتمر , وكذلك رفع سن المعاش الى 65 عام , وكذلك توصية اعادة بخت الرضا لسيرتها الاولى فى تأهيل وتدريب المعلم , ونحن نعرف ان المعلم الان يمر بوضع اقتصادى وتأهيلى متردى .
    IMG_4522.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-02-2012, 02:03 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    المتحدث الاخير بروفيسور محمد الامين التوم , علم من اعلام التعليم والتربية فى السودان , رئيس رابطة الاكاديمين السودانيين التى انجزت فى نهاية القرن العشرين مؤتمر قام بمناقشة قضايا التعليم العالى , استاذ مُشارك بجامعة الخرطوم الى عهد قريب وحالياً بالمعاش .
    IMG_4473.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    اشكر مركز الخاتم على الدعوة الكريمة .
    سوف اقدم إطار مفاهيمى , وبعد ذلك انظر لاقرب توصيات المؤتمر لهذا الإطار .
    ابدأ بطرح خلفية , واقوم بتذكير نفسى وتذكيركم بالاتفاق الواسع على نطاق العالم باهمية التعليم , وهى اهمية تجعل كثير من دول العالم على وضع التعليم فى اول درجات قائمة الاولويات لديهم , لو كانت دول صناعية او دول نامية , وهذا لسببين لهما علاقة بالتعليم والنمو الاقتصادى , الاول انه كلما كثرت سنوات التمدرس كلما زادت فرص اكتساب اجر مادى للفرد بصور اكبر , والثانى هو عند تفسير النمو الاقتصادى وضح ان التعليم هو الذى يقوم بتفسير هذا النمو .
    نجد فى معظم الدول الصناعية ان التعليم الزامى حتى الصف التاسع , وفى الدول النامية نجد فى عدد منها تعليم الزامى حتى 6 – 8 سنوات , لكن معظمها لا يصل لهذا المستوى , لهذا فان هذه الدول تواجه تحدى اساسى فى توسيع فرص الوصول للتعليم , حيث ان فرص الوصول للاطفال فى سن 6 سنوات لا تتجاوز كم و 70% وهذا لا يكفى , وفى المرحلة الثانوية تضعف هذه النسبة , وبالرغم من هذا فان هناك جهود متواصلة لكل دولة منذ استقلالها على توسيع التعليم واغلبهم لم يُوفق فى تعميم التعليم فى المرحلة الابتدائية .
    هناك دراسات حديثة اوضحت ان التوسع فى التعليم هام للتنمية الاقتصادية ولكن الاهم نوعية التعليم حيث ان الطفل فى مدرسة فى السودان اوتشاد اوالبيرو لا يتعلم نفس الكمية من المعرفة والمهارات التى يتعلمها طفل فى مدرسة فى فنلندا وهناك ادلة على ذلك , لهذا لا يجب ان نكتفى بالقول بان نسبة الاستيعاب عندنا 90% , اصبح الاهم ان تقول ماذا تعلم الطالب , وبهذه المناسبة فان قضية السلم التعليمى 4 , 4 , 4 وحسب معلوماتى لا يوجد اتفاق واسع حولها , حيث وجد البعض ان 4 سنوات لا تكفى لمحو الامية والقدرة على المحافظة عليها لفترة اطول , بل على العكس وجدوا ان الاطفال الذين لا يكملون المسيرة التعليمية بعد الـ 4 سنوات فانهم يرتدون مرة اخرى للامية , والدراسات قالت ان الحد الادنى هو 5 سنوات لمحو امية اساسى , وكلما طالت فترة بقاء الطفل فى المدرسة كانت الفائدة اكبر بالنسبة له وللمجتمع .
    والتحدى الذى يواجه السودان هو توسيع فرص الوصول للتعليم وفى ذات الوقت الاهتمام بنوعية التعليم والتحسين المستمر لنوعية التعليم .
    كيف يمكن قياس نوعية التعليم ؟ طبعاً توسيع التعليم سهل لانه ارقام , لكن قياس التعليم فيه مشاكل , والطريقة الان هى الاستفسار عن طبيعة ونوعية وجودة المهارات المعرفية التى يكتسبها الطفل بعد سنوات مُعينة , والمهارة المعرفية اصبحت الان تأخذ بصورة اساسية عن طريق الاستفسار عن جودة تعليم الرياضيات والعلوم , وهناك عدد من الاختبارات العالمية التى تتم بصورة دورية للدولة التى ترغب فى المشاركة فيها واشهرهما (تيمس) وهى اتجاهات عاملية فى دراسة الرياضيات والعلوم , والثانى تنظمة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية .
    المثال على فروقات رهيبة بين البلدان المختلفة فيما يختص بنوعية التعليم قياساً لما يتعلمه الطالب فى الرياضيات والعلوم , حيث انهم فى (تيمس) توصلوا لمقياس عالمى بعد دمج العلوم ُوالرياضيات مع بعضهما البعض ووجدوا ان هناك عتبة تتمثل فى 400 نقطة , والطالب الذى يُسجل نقاط فى هذه الاختبارات تصل الى 400 يُعتبر انه قد قام بمحو اميته وظيفياً فى الرياضيات والعلوم , والطالب الذى يُحرز 600 نقطة فما فوق يتم اعتباره مُتميزاً , وهى دراسات على مدى فترة زمنية طويلة واغلب الدول التى تشارك فى هذه الاختبارات العالمية هى دول غرب اوروبا عموماً لكن كل دورة جديدة تضيف اعداد من الدول النامية وفى 2033 شاركت مصر وتونس والسعودية والمغرب وجنوب افريقيا الخ , واصبح هناك اهتمام اكبر بهذه الامتحانات لانها ليست مُجرد تصحيح لاسئلة بل نظرة شاملة للمناهج والاهداف وطرق التدريس وتحدث مُقارنات وتبادل خبرات , فى 2003 وضحت فروقات مذهلة بين عدد من الدول والفرق كان واضحاً حتى داخل الدول الصناعية حيث فاقت فنلندا بدرجات مستوى الطلاب فى الولايات المتحدة , وبالطبع فان الفرق بين طلاب الدول النامية وطلاب الدول الصناعية فرق مذهل .
    هنا فى السودان انا لا استطيع ان اتحدث عن نوعية التعليم بصورة علمية مدروسة مثل هذه .
    القضية الاخرى تتعلق بديمقراطية التعليم , فنحن نعلم انه وطيلة تاريخ السودان البائس مع الحروب والتى لم تتوقف الا فترة 10 سنوات تقريباً ايام الحكم المايوى واخيراً بعد 2005 , ثم اندلعت من جديد , اسباب الحرب فى الجنوب وقبل ان يحدث لها تسيس كان الحديث عندهم ينصب اساساً على انعدام الخدمات وعدم وجود التنمية , والحرمان من الخدمات الاجتماعية سبب اساسى لاندلاع الحروب الداخلية , ولهذا لابد ان ننظر لقضية ماذا فعلنا فى قضية ديمقراطية التعليم , وسوف اقوم بطرح بعض الارقام واعتقد انها هامة :-
    فى 2007 - 2008 نسبة الاستيعاب الاجمالية بالنسبة للمتوسط فى السودان كانت 68,7 , لكن نسبة هذا ُالمتوسط تخفى الارقام التى تسبب المشاكل , فنجد فى الاقليم الشمالى ( الولاية الشمالية ونهر النيل) , وبالنسبة للخرطوم والجزيرة والنيل الابيض نجد ان النسبة اكثر من 80% , وفى المقابل تجد فى البحر الاحمر وكسلا والقضارف وسنار والنيل الازرق وجنوب كردفان وشمال وغرب وجنوب دارفور فان النسبة تترواح بين 64% واقل , وهذا رقم اقل من المتوسط بكثير , ليس هذا فحسب ولكن اذا نظرنا الى الفوارق فى نسب الاستيعاب بين البنين والبنات , بالنسبة للبنين المتوسط فى السودان 74% والبنات 63% , لو نظرنا لهذه النسب فى الولايات سنجد فوارق , مثلاً جنوب دارفور البنين 69% والبنات 51% .
    وهناك ارقام كثيرة مثل هذه , ومن المفترض ان اى معالجة جادة لقضايا التعليم فى اى بلد يجب ان تضع هذه القضية المتعلقة بنسب الاستيعاب والفوارق الاجتماعية والانسانية فى اعتبارها .
    فى التعليم قبل المدرسى فى السودان نسبة الاستيعاب فى المتوسط 26,4% مع ملاحظة ان هذا التعليم اغلبه خاص ان لم يكن كله وتركيزه فى المدن الكبيرة رغم ان سياسة الحكومة تعتبره جزء من التعليم العام .
    فى المرحلة الثانوية فان السودان من اقل دول العالم فى الاستيعاب 28% , ومتوسط الدول العربية 78% , ونجد النسبة فى النيل الازرق 16% و 27% فى سنار , وعندى ملاحظة انه داخل الولاية الواحدة نفسها هناك مشاكل فى نسب الاستيعاب .
    فى الختام اقول , ان الصادق المهدى تحدث قديماً بعد والانتفاضة وقال ان قوانين سبتمبر لا تساوى الحبر الذى كتبت به , وانا اقول ان اوراق المؤتمر وتوصياته لا تساوى الحبر الذى كتبت به , حيث ان الورقة التى تتحدث عن التمويل فى المؤتمر تقول انه لا تتوفر بيانات عن هذا الانفاق ! رغم ان البيانات متوفرة , طيب ليس لديك بيانات فماذا تريد ان تناقش فى المؤتمر ؟ , وكذلك تحدثوا عن تكوين لجان لدراسة فلسفة التعليم , هذه عشوائية وتخبط وتجريب , وبعد 23 عاماً فى الحكم يواصلون سياسة التجريب ! .
    IMG_4505.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-02-2012, 05:50 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan58.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ حميدة الطيب :-
    عندما يتحدث الناس عن التعليم فان اول ما يتبادر الى الذهن هو التعليم العام فقط , التعليم عبارة عن ثلاث مراحل , تعليم نظامى , وتعليم غير نظامى , وتعليم لا نظامى .
    التعليم الغير نظامى هو تعليم الكبار , ومحو الامية هو مجال واعد من مجالات تعليم الكبار , وعندما يتحدث الناس ايضاً عن الزامية التعليم فان التزام الدولة واجب تجاه محو الامية .
    الفرق بين التعليم النظامى والتعليم غير النظامى , ان الاول يقوم باعداد الناس للمستقبل , اما النوع الثانى فهو النوع الذى يقوم بتعليم انسان التنمية الذى يزرع او يمارس الرعى او يقوم بتربية الاطفال , واذا لم يتم محو امية هذا الانسان فان السلام والوحدة والاستقرار لن يتحققوا , وللاسف فان المؤتمر لم يتطرق على الاطلاق لهذا النوع من التعليم .
    نحن لدينا تجربة عالمية فى محو الامية وتعليم الكبار , ونحن قد فقدنا بالامس رائد من رواد تعليم الكبار هو المرحوم عمر يحي له الرحمة وهو من الذين قاموا باستخدام اسلوب المواجهة الشاملة فى محو الامية .
    *****
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan196.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ محمود محمد :-
    انا قد تلقيت تعليمى كله فى عهد حكم الانقاذ , وحالياً اقوم بالاعداد لدكتوارة حول خطط التعليم فى امتصاص بطالة الخريجين .
    عندما تخرجت من الجامعة تم اختيارى افضل طالب للعمل فى منظمة امريكية وعندما ذهبت منحونى جهاز كمبيوتر بانترنت وفاكس وكنت لا استطيع التعامل مع هذه الاجهزة رغم تخرجى بامتياز وكذلك كانت عندى مشكلة فى اللغة الانجليزية , وقمت بحل كل هذا بواسطة الجهد الشخصى .
    دائماً نجد ان مؤتمرات التعليم عندنا تقوم بالتركيز على العلوم الاسلامية واللغة العربية مع العلم ان المجتمع السودانى بعد 23 عاماً من الانقاذ اصبح اكثر كفراً والحاداً .
    اللغة هى وسيلة للمعارف والعلوم فى مجال التعليم , والمدونات باللغة العربية فى الشبكة العنكبوتية هى 1% و 60% هى المدونات باللغة الانجليزية , لذا يجب الاهتمام بدرجة عالية باللغة الانجليزية فى التعليم .
    علينا ان ترك التعليم الدينى للخلاوى وان نترك المدارس للمعرفة العلمية لا ان نقوم المدارس الى خلاوى .
    توقعت ان يقدم مؤتمر التعليم توصية بدمج بعض الجامعات او بعض الكليات فى مكان واحد واغلاق بعض الكليات بصورة مؤقتة , وكذلك لم يتحدث المؤتمر عن قضية خصخصة التعليم .
    *****
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan90.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    د. بابكر احمد الحسن :-
    رغم ان المؤتمر من الاسم هو مؤتمر قومى للتعليم , الا ان التركيز قد اتجه نحو التعليم الاساسى , ولم الحظ كلام كثير عن التعليم الجامعى .
    هناك اشياء كثيرة عن الحديث عن التعليم الجامعى , خاصة ببيئة العمل , وكفاءة الخريج نفسه , ومستوى البحث العلمى والنشر , وعلاقاتنا الخارجية بالجامعات الأخرى ومراكز البحوث ضعيفة او منعدمة .
    كل هذا له علاقة بالقوانين التى تتحكم فى التعليم العالى , وهى قوانين مُقيدة للغاية , والمشكلة ايضاً اننا نقوم بمناقشة قضايا التعليم بكل منطق وعقلانية , لكن من يسمع ومن يُنفذ ؟ حيث ان اصحاب القرار صم بكم لا يسمعون .
    *****
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan195.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ مهند يعقوب :-
    هذه البلد فيها الكثير من المتناقضات , 12 الف طالب فى الجامعات الجنوبية مصيرهم مجهول , واقدم لهم التحية لانهم قاموا فى يوم انعقاد مؤتمر التعليم بالاعتصام للفت لانتباه لقضيتهم .
    المناهج الدراسية الموجودة الان فى الاساس او الثانوى او الجامعة هى مناهج فضفاضة لا تقوم بالتاهيل او تقديم خدمة معرفية للطالب الذى يتخرج وهو لا يفهم اى شيء على الاطلاق , التعليم فى الدولة السودانية تعليم مشوه .
    الانفاق على التعليم والبحث العلمى فى السودان انفاق ضعيف للغاية , ويتركز الانفاق عندنا على الدفاع والامن والاجهزة الشرطية .
    *****
    IMG_20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ عبدالماجد مصطفى :-
    هدف الندوة كان تقديم قراءة فى توصيات مؤتمر التعليم , لكنها اتجهت نحو التركيز على المشروع الاصلاحى للتعليم , وكان من الافضل تقديم قراءة للتوصيات بشكل اكثر عمقاً وبتوسع
    هناك نقطة ان التعليم الاساس متروك للمحلية فى الولايات , والتعليم الثانوى متروك للولاية والمركز هو الذى يقوم بالدعم , النسبة التى توصلوا لها فى هذا المؤتمر 1,4 % وهى الصرف الفعلى ويريدون رفعها الى 8% , الاحصائيات الرسمية بها شيء من المصدقية ان معظم العمل تقوم به وكالات الامم المتحدة وبالذات اليونيسيف .
    حول نوعية التعليم والتوسع فى التعليم , وهناك اشكال اساسى فى 85% من تعليمنا هو تعليم اكاديمى ولا تقوم فى نفس الوقت بتأهيل الطالب لكى يدخل سوق العمل وانما لمنحه شهادة فقط , والمحاولة هى فى كيفية عكس النسبة بحيث يأخذ التعليم التقنى النسبة الاعلى .
    والتعليم اصبح عبارة عن حشو وحفظ , بالاضافى الى اننا يجب الاهتمام باللغة الانجليزية لانها لغة العلم والتجارة على مستوى العالم كله .
                  

03-10-2012, 04:32 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة : قراءة فى توصيات المؤتمر القومى للتعليم (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    لمزيد من الاطلاع على هذا الموضوع الهام .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de