وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعلم !!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2012, 11:46 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعلم !!

    sudansudansudansudan318.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    خميس كجو كندة

    الوزير المقصود هنا هو وزير التعليم العالي خميس كندة
    الذي قال دون أن يطرف له جفن :
    :( إنه يرفض التوسع في دارسة اللغة
    الانجليزية بالمراحل الأولية والثانوية
    وقال:(إن اللغة العربية هي لغة العلم
    والأصل ولا يمكن أن نستبدلها
    )

    من عمود الاستاذة مديحة عبدالله
    رئيسة تحرير الميدان
                  

02-21-2012, 11:49 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    قبل الدخول في انو العربية لغة اصل او علم
    اسأل :
    هل الجلبنة نوع ام عنصر
    ام استلاب !
    كيف اصبح كجو بروفيسر وفي ماذا ؟
                  

02-22-2012, 00:51 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    خارج السياق
    مديحة عبدالله

    عندما يقف الوزير ضد العلم
    الوزير المقصود هنا هو وزير التعليم العالي خميس كندة الذي قال دون أن يطرف له جفن
    إنه يرفض التوسع في دارسة اللغة الانجليزية بالمراحل الأولية والثانوية،
    وقال:(إن اللغة العربية هي لغة العلم والأصل ولا يمكن أن نستبدلها وأضاف :
    من أراد تعلم اللغات الاجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا اﻟﻤﺠال فيمكنها أن تقدم المزيد

    الصحافة بتاريخ 18 / 2 / 2012م

    تصريح السيد الوزير يوضح كم يملك هذا النظام القدرة على التسبب في الصدمة كل يوم
    فماذا بعد أن يقف وزير التعليم العالي ضد تعلم اللغة الانجليزية؟!
    رغم إن وزارة التعليم العام تسعى حسب ماهو معلن لتقوية اللغة الانجليزية،
    ووضعت خطة بالاتفاق مع بريطانيا لمعالجة حالة الانهيار التي تواجهها تلك اللغة العالمية في مدارسنا
    أما السيد الوزير فهو يريد أن يوهمنا إنه ينطلق من موقفه ذلك من منطلق( الغيرة على اللغة العربية )
    وله مطلق الحق في ذلك ، لكنه لا يمكن أن يفرض رؤيته تلك ليدمر ما تبقى من مستوى للغة الانجليزية
    فموقفه يفارق حتى شعار مؤتمر التعليم:(التعليم صناعة المستقبل)
    فأي مستقبل دون لغة عالمية مثل الانجليزية هي الآن لغة العلم والتواصل والتكنلوجيا الحديثة.
    هذا الوزير ينطلق من موقف ظلامي وطبقي
    فهو يعادي لغة العلم ويريد أن يحرم الفقراء من تعلم اللغة الانجليزية في المدارس العامة
    لأن التعليم الجيد هو سبيل الفقراء لفك طوق الفقر والحصول على عمل ووضع أفضل
    ويحابي الأغنياء والتعليم الخاص حيث يتاح لمن يملكون المال الحصول على التعليم الأفضل
    وموقف الوزير اذا شئنا الدقة لا ينفصل من منهج متكامل للانقاذ، تم تعريب الجامعات دون أسس علمية
    بينما عمل بعض سدنة التعريب على تأسيس مؤسسات تعليمية تنطق بالانجليزية لايقترب الفقراء من عتبتها
    وها هو الوزير يريد ان يحرم الفقراء من تعلم الانجليزية
    بينما تتاح للاغنياء في المدارس والمعاهد التى يقف وراء البعض منها عصبة من المستفيدين من عصبة الانقاذ،
    فأي مصلحة تعود عليكم يأهل السودان من بقاء هذا النظام ؟؟؟
                  

02-22-2012, 01:14 AM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    سمعت نفس هذا البر فيسر قبل مدة وهو يقول في
    مقابلة تلفزيونية ما يمكن فهمه
    بان الدين الاسلامي هو الاصل في جبال النوبة!
                  

02-22-2012, 02:19 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: GAAFER ALI)

    سلامات يا خالد

    ما قدرت افهم اي حاجة وما دخل اللغة بالجلبنة او عدمها

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة وتستخدم في التعليم العام
    هل تقترح ان تكون لغة التعليم في التعليم في السودان هي اللغة الانجليزية؟

    اللغات القومية يدرس بها في كل انحاء العالم والناس تحارب من اجل ان تكون لغة الاقليات لغة يتعلم بها وانت عايز
    اللغة العربية تقيف لاسباب ايدلوجية..

    في روسيا هل التعليم باللغة الانجليزية؟
    في الصين هل التعليم باللغة الصينية
    وهل في المانيا تستخدم الانجليزية للتعليم
    وقس على ذلك كل البلاد لماذا تكون اللغة العربية لغة غير علمية والانجليزية هي لغة العلم؟

    الحقيقة ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية ولذلك يجب ان تكون لغة التعليم العام...
    مع تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية كما هو حادث منذ الستينات

    يجب ان نعتز بلغتنا ونحترمها ...
    كما يجب عدم مناقشة الامور الخطيرة بهذه الخفة
                  

02-22-2012, 02:45 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    سلام يا جعفر علي
    وتحياتي
    الدين الاسلامي ليس الاصل في جبال النوبة
    ومن يقل ذلك فهو اغبى من غراب
                  

02-22-2012, 02:59 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    سلام يا نجاة
    وتحياتي
    Quote: اللغات القومية يدرس بها في كل انحاء العالم والناس تحارب من اجل ان تكون لغة الاقليات لغة يتعلم بها وانت عايز
    اللغة العربية تقيف لاسباب ايدلوجية..

    العربية ليست لغة علمية على الاطلاق
    والبلاد المتقدمة تعتمد الانجليزية لانها لغة حية
    وكل المراجع والمصطلحات العلمية في الطب والهندسة بالانجليزية
    حتى ماليزيا مكان اقامتك
    ولك فيها مكتب تعليمي يقدم خدمات للدراسة الجامعية
    الجامعات فيها تعتمد اللغة الانجليزية كلغة اولى
    وهذه واحدة من اسباب نجاحها
    ولا تدرس الجامعات الماليزية باللغة بالملايوية
    و الملايوية هي الرسمية لكل من ماليزيا.
                  

02-22-2012, 03:07 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    التعليم العام يجب ان يكون بالعربية
    التعليم العالي يجب ان يكون بالانجليزية
    كما في دول عربية منها الامارات مثلا
                  

02-22-2012, 03:12 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    Quote:
    العربية ليست لغة علمية على الاطلاق
    والبلاد المتقدمة تعتمد الانجليزية لانها لغة حية
    وكل المراجع والمصطلحات العلمية في الطب والهندسة بالانجليزية
    حتى ماليزيا مكان اقامتك
    ولك فيها مكتب تعليمي يقدم خدمات للدراسة الجامعية
    الجامعات فيها تعتمد اللغة الانجليزية كلغة اولى
    وهذه واحدة من اسباب نجاحها
    ولا تدرس الجامعات الماليزية باللغة بالملايوية
    و الملايوية هي الرسمية لكل من ماليزيا.


    اللغة العربية لغة من اثرى اللغات العالمية وقد كتب بها ابن النفيس واالهيثم بن الحسن وابن سينا
    فبلاش استلاب بالله

    في ماليزيا اللغة الملايوية هي اللغة الرسمية وكل الجامعات الماليزية الحكومية تدرس باللغة الملايوية
    وكل التعليم باللغة الملايوية بدرس الطلاب اللغة الانجليزية كلغة ثانية الى سنة 1996
    لم تكن هناك اي جامعة باللغة الانجليزية ما عدا الاسلامية
    التعليم الخاص به جامعات باللغة الانجليزية واللغة الملايوية ايضا
    تحولت بعض الجامعات الحكومية لتدريس الكليات العلمية بالانجليزي لانها تريد طلاب اجانب حتى تقوم في الرانكنق العالمي بصورة احسن
    اي طالب لا ينال امتياز في اللغة الملايوية لا يعطى منحة لو جايب كل المواد امتياز

    هناك بعض الطلاب الذين يدرسون في المدارس الاسلامية لا يتعرفون على اللغة الانجليزية الا في المعاهد الاعدادية في التعليم ما قبل الجامعي

    وبلدهم كل يوم ماشة لقدام
    التعليم فوق الجامعي للطالب الخيار في الدراسة باللغة الانجليزية او الملايوية

    في التعليم العام هناك ثلاثة انواع من المدارس
    مدارس تدرس بالتاميل ومدارس تدرس باللغة الصينية مندرين ومدار س تدرس باللغة الملايوية
    ويدرسون اللغة العربية ايضا
    اللغات مكسب بعد ان يجود الطالب لغته الام.
    عشان كدا لو علمنا بالانجليزي ولا بالعربي المشكلة بتكون مافي اللغة بل في الناس نفسهم
                  

02-22-2012, 03:44 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: في ماليزيا اللغة الملايوية هي اللغة الرسمية وكل الجامعات الماليزية الحكومية تدرس باللغة الملايوية

    ليست كل الجامعات ... الجامعات الاهلية في ماليزيا تدرس باللغة الانجليزية وهي جامعات كثيرة
    وبجانب الجامعة الاسلامية .. فالجامعات الاجنبية كجامعة موناش الاسترالية وغيرها
    فهي تدرس بالغة الانجليزية فقط
                  

02-22-2012, 04:19 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)
                  

02-22-2012, 04:22 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    Quote: الحكومية


    ياخالد الموضوع شنو اصلا؟
    الجامعات الحكومية وهي اكبر الجامعات ومصروف عليها شديد لغة التدريس هي اللغة الملايوية
    كما اسلفت هناك بعض الجامعات الحكومية صارت تدرس بعدض التخصات العلمية بالانجليزي لتسهيل دخول الاجانب لها..

    الجامعات الخاصة تدرس باللغة الانجليزية وبعض منها يدرس بالملايوية
    راجع ما كتبته بالله..
                  

02-22-2012, 04:40 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: الجامعات الحكومية صارت تدرس بعدض التخصات العلمية بالانجليزي لتسهيل دخول الاجانب لها..

    ليس لتسهيل الاجانب يا نجاة
    السبب الرئيسي وده مربط الفرس في هذا البوست
    انو اكثر من 90 % من المراجع في التخصصات العلمية
    باللغة الانجليزية فقط
    ترجمة المصطلح العلمي للعربية او غيرها لها خطورتها في عدم الدقة
    وهنالك كثير من الامثلة التي تجعل من تدريسها بالعربية مضحكة !
                  

02-22-2012, 04:46 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    Quote: أن المترجم يصطدم بعقبة المعاجم التي كثيرا ما تشبه لوائح كلمات ترد فيها المعاني الأجنبية مقابلة للمعاني العربية من دون شرح أو تفسير, والتي ليست دائما محط تحديث وتطوير أو التي نقع فيها على ترجمة حرفية أو على نقل للمصطلحات الأجنبية بحروف عربية لا يمت فيها اللفظ إلى العربية بشيئ أو على بعض الأخطاء العلمية والإملائية
                  

02-22-2012, 04:45 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    الاخ/ خالد

    سلام


    كان التعليم في المراحل قبل الجامعية في الثانوي في السودان باللغة الانجليزية..
    كان التلميذ يبدأ تعلم اللغة الانجليزية من السنة الاولى في المدارس الوسطى.. بعد أن يكمل المرحلة الاولية في 4 سنوات..
    من ذلك العمر المبكر يبدأ تعليم الانجليزية ويتقنها جيدا وفي الثانوي لا تكون عنده مشكلة في دراسة المواد الاخرى باللغة الانجليزية..
    فكان الطالب السوداني متميزا من الاولية حتى وصوله الجامعة.. قياسا بالطلاب العرب..
    ولم يتدنى المستوى التعليمي الا بعد كارثة محي الدين صابر التي أتى بها في العم 1970م.. السم التعليمي..
    كان سلم هبوط وتدني تدريجيا لنصل قاع التعليم اليوم..
    اللغة الانجليزية هي لغة العلم فعلا..
    لغة الحضارة والعلم والتواصل مع العالم المتمدن..
    فانحسار اللغة الانجليزية وكارثة التعريب هي التخريب الحقيقي الحصل للطالب السوداني..
    نتمنى أن تعود اللغة الانجليزية قوية كما كانت..
    وان تعود كلغة الدراسة في السودان..

    تحياتي
                  

02-22-2012, 04:53 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: Abdlaziz Eisa)




    عن التعليم في ماليزيا

    كل العالم يعرف ان د. مهاتير محمد هو باني النهضة الماليزية ويعود الفضل اليه ان جعل اسم ماليزيا معروفا بين الدول..
    د. مهاتير جعل اللغة الانجليزية لغة لتعليم الرياضيات والعلوم في المدارس الثانوية في ماليزيا.. وكان المدافع عنها بأنها لغة العلم ولغة التطور..
    وعندما خلفه السيد/ عبدالله أحمد بدوي اعيد تدريس هذه المواد ابللغة الملاوية..
    حصل التدني في مستوى الطلاب..
    وبدأت حركات احتجاج واسعة في ماليزيا تطالب العودة بتدريس الرياضيات والمواد العلمية باللغة الانجليزية كما كانت في عهد د. مهاتير محمد..


                  

02-22-2012, 05:15 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: Abdlaziz Eisa)


    احتجاجات من المواطنين الماليزيين يطالبون باعادة تدريس أبنائهم باللغة الانجليزية بدلاً عن اللغة الملاوية..

    احتشدت مجموعات من آباء التلاميذ في مظاهرة احتجاج تطالب باعادة تدريس مواد الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية ..
    وسمت المجموعات نفسها بـ" الآباء المهتمون" وقد احتشدت مناشدة الحكومة بتعديل القرار الذي اتخذ بعد فترة رئاسة مهاتير 3003م وهو يقول بتدريس هذه المواد باللغة الملاوية..
    وتقول هذه المجموعات بأنها رفعت أكثر من 1200 عريضة خلال العام الماضي الى رئاسة مجلس الوزراء تطالب الحكومة بالعودة الى تدريس الرياضيات والعلوم في المرحلة الثانوية باللغة الانلجيزية بدلاً عن الملاوية..
    وصرح السيد/ شمس الدين حامد الرئيس المنظم للمجموعات:
    "نحن نريد أن يستشيروننا في مسألة تهم تعليم أبنائنا.. ولهذا فنحن أولياء أمور التلاميذ من كل أنحاء ماليزيا سنتظاهر سلميا في العاشر من مارس القادم لنعلم الحكومة بوقفة الجادة تجاه اعادة تعليم أبنائنا باللغة الانجليزية.."

    وكانت الحكومة قد اعلنت النظر في كثير من قضايا التعليم..

    “PPSMI is a policy to learn Science and Mathematics in English. MBMMBI is a policy to strengthen the mastery of Bahasa (Malaysia).

    “Why learn in the two subjects in English? Because 90 per cent of reference material, research papers are all in English,” said the CPS chairman.

    He said the March 10 rally will include participation from the Parent Action Group for Education (PAGE), Malacca Action Group for Parents in Education (Magpie) and Herald of Penang Education (HOPE).

    An estimated 5,000 people are expected to attend the rally, which will be held at Dataran Petaling Jaya.

    Shamsudin said that more rallies in other states would be held in the future if the government did not address the concerns of parents.

    “The government should please remember: parents are voters, too. That’s all I’m saying.”





    http://www.themalaysianinsider.com/malaysia/a...in-education-review/
                  

02-22-2012, 05:24 AM

ندى صالح الطيب
<aندى صالح الطيب
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 602

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: Abdlaziz Eisa)

    Quote: انو اكثر من 90 % من المراجع في التخصصات العلمية
    باللغة الانجليزية فقط



    الاخ خالد تحية

    واخطر عدم مواكبه فى الطب ، الان يشترك الاطباء فى up to date وهو امريكى يعنى بالانجليزية

    وهى تحوى اخر ما توصل له الطب فى العلاج وغيره بعد دراسات وابحاث وتوصيات كمان

    اذا تم التعريب. كيف يتم لهؤلاء الاطباء فى السودان الحصول على المعلومة والتواصل

    والأدهى وامر انه المعلومة ممكن تتغير على راس الاسبوع والشهر وليس السنة
                  

02-22-2012, 06:09 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: ندى صالح الطيب)

    Quote: العربية ليست لغة علمية على الاطلاق
    والبلاد المتقدمة تعتمد الانجليزية لانها لغة حية
    وكل المراجع والمصطلحات العلمية في الطب والهندسة بالانجليزية

    تعتبر روسيا من البلاد المنتجة للعلم اذا صح التعبير و الدراسة في الاعم باللغة الروسية و ربما المانيا اقرب اليها ايضا
    (و لا يخفي عليك ايضاالتقدم الهندسي في روسيا و المانيا)....
                  

02-22-2012, 06:27 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: مدثر صديق)

    يبدو انو البوست ماشي في مجراه الصحيح

    - ماعلاقة كجو كنده بالعربية واللغة العربية واصلها وفصلها
    - مضار تعريب التعليم في السودان وغير السودان
                  

02-22-2012, 06:57 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)



    في كلية الفنون الجميلة بمعهد الكليات التكنولوجية "جامعة السودان حاليا" كل مراجع الفن قديمه وحديث باللغة الانجليزية..
    كل المدارس الفنية باللغة الانجليزية..
    أذكر في السنة الثالثة وكان يدرسنا دكتور عبدالله بولا تاريخ الفنون قسم لمجموعات لاعداد أوراق تقدم للنقاش عن فنون اليوربا وغرب افريقيا.
    ووقتها لم يكن هنالك انترنت ولا مكتبات الكترونية.. والمراجع بمكتبة الكلية هي باللغة الانجليزية فقط وأعتقد أن الزميل/ د.خالد كودي يتذكر جيدا تلك الأيام..
    فعانينا الامرين.. مراجع مكتوبة بلغة عالية ومعها قلتها.. ووقتها كنا قد قلنا لعن الله التعريب في الثانوي.. فلو كنا درسنا بالانجليزية لما توقفنا في كلمة واحدة..

    فأي طالب دخل الى الكلية بخلفية لغة انجليزية جيدة لا يجد صعوبة كبيرة رغم أن القبول للكلية وقتها كان النجاح في اللغة الانجليزية بامتحان الشهادة كأحد الشروط السابق لامتحان القدرات..

    نسأل الله تعالى أن تعود اللغة الانجليزية بالمدارس في السودان كما كانت قبل سنة 1970م..
    وتنهتي عملية التعريب القاتلة للعلم

    تحياتي
                  

02-22-2012, 10:59 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: Abdlaziz Eisa)

    عبدالعزيز عيسى
    سلام
    وشكرا لحضورك القوي الفاعل
    Quote: اللغة الانجليزية هي لغة العلم فعلا..
    لغة الحضارة والعلم والتواصل مع العالم المتمدن..
    فانحسار اللغة الانجليزية وكارثة التعريب هي التخريب الحقيقي الحصل للطالب السوداني..
    نتمنى أن تعود اللغة الانجليزية قوية كما كانت..
    وان تعود كلغة الدراسة في السودان..

    يا حليل الكان
    ومثلك اتمنى ان يعود زمن لم نحضره

    خليك قريب
                  

02-22-2012, 11:17 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    الاخت الدكتورة ندى
    تحياتي
    Quote: واخطر عدم مواكبه فى الطب ، الان يشترك الاطباء فى up to date وهو امريكى يعنى بالانجليزية

    وهى تحوى اخر ما توصل له الطب فى العلاج وغيره بعد دراسات وابحاث وتوصيات كمان

    اذا تم التعريب. كيف يتم لهؤلاء الاطباء فى السودان الحصول على المعلومة والتواصل

    والأدهى وامر انه المعلومة ممكن تتغير على راس الاسبوع والشهر وليس السنة

    بالضبط هذا ما سيحدث لاطباء السودان
    تخلف عن احدث ما وصل اليه الطب من تقدم
    علميا وطبيا اللغة العربية لغة بائسة

    شكرا لمرورك
                  

02-22-2012, 11:55 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    الأخ خالد,
    حديث الأخت د.نجاة محممود الا يعتبر اعترافا ضمنيا منها بأهمية اللغة الأنجليزية فى التعليم ؟
    Quote: تحولت بعض الجامعات الحكومية لتدريس الكليات العلمية بالانجليزي لانها تريد طلاب اجانب حتى تقوم في الرانكنق العالمي بصورة احسن

    شوف ياأخ خالد فلنكن واضحين وصريحين على الأقل مع انفسنا...ان كارثة التعليم بدأت مع الديكتاتور نميرى وسلمه التعليمى الذى حاكى المنهج المصرى ومن هناك بدأ الأنحدار ثم جاءت الأنقاذ وقضت على ماتبقى من التعليم بالسودان بتعريب الجامعات وتقليص حصص اللغة الأنجليزية بالمدارس بدواعى التأصيل وباقى الكلام الفارغ الذى صكوا به آذاننا لأكثر من عشرين عاما. أريد ان اسأل اولئك الذين يدعون الغيرة على العروبة والأسلام من أهل الأنقاذ وتابعيهم بغير ما أحسان ماهى اللغة التى تعلموا بها فى الجامعات وبأى لغة نلتم درجاتكم العليا ؟ حتى انت يابروفيسور كجو هل هذا اللقب الذى تحمله وتتفاخر به هل هو عربى الأصل؟ ثم أسأل اين يدرس معظم ابناءكم وبناتكم؟ وبأى لغة يدرسون؟الا تخافون عليهم من الأستلاب الثقافى؟ وبالمناسبة لماذا لم يتم استلاب معظم قادتنا الجاثمين على صدورنا اليوم عندما كانوا يدرسون فى جامعة الخرطوم ونالوا كل دراساتهم العليا عند دول الأستكبار؟
    والله العظيم لو كان لى سلطة فى هذا البلد لجعلت كل التعليم ماعدا الدين واللغة العربية من الروضة وحتى الجامعة باللغة الأنجليزية .
    كسرة أخيرة ياخالد, هل اللغة العربية هى لغة أصيلة فى السودان ام هى لغة وافدة الينا وقبلناها بكل طيب نفس وخاطر؟
                  

02-22-2012, 12:54 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: قلقو)

    واحدة من المناظرات حول اللغة الانجليزية والملايوية في ماليزيا

    هناك احتلاف كبير حولها هناك باء يريدون الابناء ان يدرسوا المرحلة الاولى كلها باللغة الام
    وهناك اباء يرون غير ذلك والى االان الحوار مستمر
    The English Language Debate Continues… (Part I)
    Two years after the policy to teach Science and Mathematics in English has been implemented, the great debate on the use of English language, particularly in the Chinese vernacular schools continue. Regular readers of this blog will know that I’ve commented at frequently on the issue, and I’ve attracted plenty of responses on my posts. The readers will also know that I’m pretty much in favour of the policy to continue the teaching of the two subjects in English.

    Recently, the debate has heated up again with Dong JiaoZong (DJZ), the leading Chinese educationist organisation making frequent press statements, and the new Gerakan vice-president and Penang Chief Minister, Tan Sri Dr Koh Tsu Koon joining the fray of those seeking to abolish the English language policy. I’d assume that the debate typically heats up towards the end of every year due to the fact that it would be the opportune time for the policy to be revised to meet the new schooling year.

    The arguments for the teaching of Science and Mathematics using the children’s mother tongue has not changed over the last few years. I’ve also received some fairly well written brickbats (which can occasionally be pretty harsh - more on this later) from readers with regards to my stand on the issue. These arguments include:


    1. Better ability to grasp mathematical and science concepts in mother tongue
    In a Star report, Tan Sri Dr Koh Tsu Koon was quoted arguing that
    t will be more effective if Science and Mathematics are taught in the mother tongue in primary schools… this allowed the pupils of different communities to understand the two subjects better if they were taught in a language they were accustomed to.
    I actually do not disagree with the above argument at all. In the short term, students will definitely learn Science and Mathematics in their mother tongue. However, if we are always looking at things purely from the perspective of what’s “easier” and more convenient in the short term, then we’ll never be able to see the woods for the trees.

    To quote Zainal Arifin in his Intermission commentary in the New Straits Times on the 9th November:
    My answer to that is never underestimate the sponge-like ability of children to absorb new information, whatever language they come in. It is often adults, driven by adult agendas, who have trouble sleeping on it.
    What I strongly believe is that once the initial teething issues have been ironed out, students will not have major issues coping with learning the two subjects in English. They are after all, still assisted with “translations” in their mother tongue. Take a very simple example across the border, the Chinese students in Singapore from the “heartlands” whose mother tongue remains Chinese, do not have any major issues or problems with learning Science and Mathematics in English at all!

    2. That the policy does not at all help improve the competency in English
    The other argument against the policy commonly used is that teaching the subjects in English does not assist the learning of the language. The authorities should instead increase the number of class periods allocated for the teaching of English language.

    The argument that the number of periods to be allocated to teach English should be increased has merit. However, to claim that teaching the subjects in English do not help improve the competency of the language is totally out of place.

    Once again, to quote Zainal:
    The idea of teaching Science and Mathematics in English is rooted in the belief that, as for most things in life, we get better at something if we do it often enough. A prolonged exposure to English beyond the language class will make our children more comfortable with it, and help them develop an affinity for it.
    There is only so much “Bahasa Inggeris” classes can help with one’s competency of the language. If the children are not exposed to the language regularly beyond the 2 (or 3 or 4) periods of English classes a week, they are never going to be fluent in the language. Exposure to other subjects such as Science and Mathematics in English will help the students gain additional familiarity with the language.

    There are those who argue that the best way to pick up the language is really to “read and read some more”. And there have been plenty of instances cited on this blog by readers (e.g., here and here) who were able to ensure that their children are effectively bilingual (or even trilingual) through proper guidance and encouragement at home. I cannot agree more that these are probably the most effective ways to pick up the language.

    However, we cannot forget that the likely majority of Chinese school students are not borne of English conversant families. My parents for example, barely knew twenty words of English combined. Without the additional exposure, the 2 periods of English classes a week are likely to be the only ever “sustained” exposure to the language for six years of their primary school life.

    3. Preserving the character of vernacular schools
    The third argument often cited is the fear that the English policy is an attempt by the Government to destroy the character of vernacular schools. I find such apprehension far fetched, as the policy is uniformly applied across national schools as well, much to the chagrin of Malay language nationalists.

    The Chinese vernacular schools have not lost any of its character in the past 2 years of implementation, and I don’t see them as being any less “Chinese” than it was before. All the other subjects continue to be taught in Chinese language and the medium of communication in the schools are almost certainly Mandarin or other Chinese dialects.

    Now, lets say, for the sake of argument, that the “character” of vernacular schools is indeed “altered” a little bit with the introduction of the English teaching policy. The question is, if it does works out to the benefit of the children and their future – why should we be so blinded by the absolute “preservation” of "character" to deny improved opportunities for the children?

    To me, this third argument is the weakest of all the arguments put forth to review the language policy in Malaysian vernacular (and national) schools.

    My personal issues with the teaching of Mathematics and Science in English have always been with its poor implementation and administration, not with its objectives. The “roll-out” of the system was too rushed and haphazard under the previous Education Minister, particularly with regards to the training received by the teachers, who had to conduct lessons in a language they themselves were not fully competent in. Some have also complained on the thickness and weight of the new biligual textbooks!

    To me, if the objectives are noble and right, but the implementation was weak, we should work to improve delivery and not instead, throw out the objectives.

    As for the brickbats I mentioned earlier, quite a few readers have commented that due to the fact that I lack a background in Chinese education, I’m unable to understand the issues concerning Chinese vernacular education and that I’m biased against vernacular education.
                  

02-22-2012, 12:59 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    سلامات

    لا ارفض تعلم اللغة الانجليزية و لكن ارى ان يكون التعليم العام باللغة العربية


    وخالد يناقش هذا الموضوع الهام بصورة ما علمية معرضا بالوزير وانه من جبال النوبة

    هذا الموضوع يتم مناقشته في الدوائر السياسية و سط الخاصة والعامة
    في كل العالم


    من اهم الاشياء ان يكون اي انسان ملما بلغته الام ثم بلغة اخرى..
                  

02-22-2012, 06:51 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    الاستاذ خالد
    هنا في هذا الموضوع المطروح للنقاش قمتم بخلط الأوراق
    العنوان يقول:
    وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل
    بينما متن الخبر يقول:
    ( إنه يرفض التوسع في دارسة اللغة
    الانجليزية بالمراحل الأولية والثانوية
    وقال:(إن اللغة العربية هي لغة العلم
    والأصل ولا يمكن أن نستبدلها)

    نقف اولا عن لفظ (جلابي)
    ما هي علاقة هذه المفردة بموضوع اختيار لغة التعليم في بلد ما؟
    لماذا اقحام هذا اللفظ في السياق؟
    وهل كل الجلابة تعتبر اللغة العربية لغتهم الأم؟؟
    أليس هذا توجه متعمد لإقحام هذه الكلمة في كل شئ؟؟

    ثم ان هناك خطأ متعمد اساسي في الموضوع فالوزير يقول وحسب متن خبرك (يرفض التوسع في دراسة اللغة الإنجليزية)، وضع خطا احمرا كبيرا تحت كلمة التوسع ، بينما عنوانك يقول أنه (يرفض الإنجليزية)
    هناك فرق كبير بين الرفض القاطع وبين رفض التوسع، فلماذا قمتم بتحريف أقوال الوزير بينما هي على مرمى اربعة او خمسة اسطر من عيون القارئ؟؟
    لا تقل لي انه لا فرق بين رفض الأنجليزية وبين رفض التوسع فيها..هناك فرق

    نأمل أن نسمع منك
    اولا مغزي اقحام (جلابي)؟؟
    ثانيا: هل قال الوزير انه يرفض الأنجليزية أم يرفض التوسع فيها؟؟

    وإذا كنت تشير إلى ان الوزير كما قال احدهم (مستلب) من الجلابة، ووانه يتحدث بلغة قوم آخرين، فهل الإنجليزية هي الأخرى لغة أجداده في جبال النوبة؟؟ أم هي لغة قوم آخرين...؟؟
    ولا زلنا نطرح مرة أخرى ونكرر القول، هاتوا لنا لغة سودانية (غير مستلبة) توحد ابناء السودان، وسنكون اول من يتعلمها ويتحدث بها....كل اللغات الأخرى في السودان لها احترامها، ولكنها تظل لغات جماعات محلية موزعة في أرجاء السودان، إذن قبل أن نهدم ما لدينا هاتوا البديل، ونحن نعرف جيدا أن هذا شرط معجز وغير قابل للتنفيذ..
    اما عن تدريس وعدم تدريس اللغة الإنجليزية فالوضع السائد في السودان والذي اثبت نجاحه هو أن تكون العربية لغة التعليم حتى المرحلة الثانوية، وفي التعليم الجامعي يستعان بالإنجليزية خصوصا في الطب والهندسة والمجالات العلمية الأخرى، ومعظم عقول السودان الكبيرة جاءت من هذه المزاوجه، بين الحفاظ على اللغة الوطنية الموحدة ( حتى وإن سماها البعض لغة الجلابة مع أن قطاع عريض من الجلابة لا تعتبر اللغة العربية لغتهم الأم، ) وبين الإنفتاح على اللغة الإنجليزية كلغة عالمية.

    نكرر كل من يعتقد ان اللغة العربية لا تمثله عليه أن يأتينا بالبديل السوداني.....
    و كاتب المقال نفسه الذي لا تستهويه لغة الجلابة كتب لنا من اجل توصيل معلوماته باللغة العربية، ولن يستطيع أن ينفك منها، فهي قدره شاء أم ابى.
                  

02-23-2012, 04:53 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: Barakat Alsharif)

    الاخ مدثر
    روسيا التي دنا عذابها
    تخصصت الان في ذبح الشعوب المسلمة
    اما الصين الشيوعية فهي الحليف والصديق الاعظم للدولة الرسالية في السودان
                  

02-23-2012, 05:08 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: خالد العبيد)

    Quote: روسيا التي دنا عذابها
    تخصصت الان في ذبح الشعوب المسلمة
    اما الصين الشيوعية فهي الحليف والصديق الاعظم للدولة الرسالية في السودان


    يا خالد عايز تناقش موضوع اللغة ولا حاجة تانية؟؟

    الموضوع هنا عن اللغة وما عن ماتفعله روسية من كانت شيوعية في قتل الناس والترويع به
    او الصين العندها علاقة تأريخية مع السودان ما قبل الحكومة الرسالية والدليل قاعة الصداقة


    الصين تستخدم لغة المندرين في التعليم وهناك لغات اخرى ولا يدرسون باللغة الانجليزية
    وهي دولة متقدمة جدا في كل شيئ ... لم يقعدها عدم التدريس باللغة الانجليزية من التقدم والتعلم..ز
    وروسيا تدرس باللغة الروسية وكانت تصدر العلم ولم يقعدها عدم استخدام اللغة الانجليزية من التقدم
    وكذلك كل الدول التي لديها لغاتها الخاصة..ز

    ولكن يبدوا ان مهاجمة الاسلام والعروبة في هذا البورد فرض على كل بوردابي..
                  

02-23-2012, 06:18 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: الاخ مدثر
    روسيا التي دنا عذابها
    تخصصت الان في ذبح الشعوب المسلمة
    اما الصين الشيوعية فهي الحليف والصديق الاعظم للدولة الرسالية في السودان

    Quote: يا خالد عايز تناقش موضوع اللغة ولا حاجة تانية؟؟
                  

02-23-2012, 11:30 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وزير التعليم الجلابي يرفض الانجليزية ويعلن العربية لغة الاصل والعل (Re: مدثر صديق)

    عندمـا يقـف الوزيـر ضـد العـلــم !
    Monday, February 20th, 2012




    الوزير المقصود هنا هو وزير التعليم العالي خميس كندة الذي قال ــ دون أن يطرف له جفن ـ
    : ( إنه يرفض التوسع في دارسة اللغة الانجليزية بالمراحل الأولية والثانوية، وقال:(إن اللغة العربية هي لغة العلم والأصل ولا يمكن أن نستبدلها)وأضاف:( من أراد تعلم اللغات الاجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا المجال فيمكنها أن تقدم المزيد)الصحافة بتاريخ
    18/2/ 2012.
    تصريح السيد الوزير يوضح كم يملك هذا النظام القدرة على التسبب في الصدمة كل يوم، فماذا بعد أن يقف وزير التعليم العالي ضد تعلم اللغة الانجليزية؟! رغم إن وزارة التعليم العام تسعى حسب ماهو معلن لتقوية اللغة الانجليزية، ووضعت خطة بالاتفاق مع بريطانيا لمعالجة حالة الانهيار التي تواجهها تلك اللغة العالمية في مدارسنا، أما السيد الوزير فهو يريد أن يوهمنا إنه ينطلق من موقفه ذلك من منطلق( الغيرة على اللغة العربية ) وله مطلق الحق في ذلك ، لكنه لا يمكن أن يفرض رؤيته تلك ليدمر ما تبقى من مستوى للغة الانجليزية فموقفه يفارق حتى شعار مؤتمر التعليم:(التعليم صناعة المستقبل) فأي مستقبل دون لغة عالمية مثل الانجليزية هي الآن لغة العلم والتواصل والتكنلوجيا الحديثة.

    هذا الوزير ينطلق من موقف ظلامي وطبقي، فهو يعادي لغة العلم ويريد أن يحرم الفقراء من تعلم اللغة الانجليزية في المدارس العامة، لأن التعليم الجيد هو سبيل الفقراء لفك طوق الفقر والحصول على عمل ووضع أفضل، ويحابي الأغنياء والتعليم الخاص حيث يتاح لمن يملكون المال الحصول على التعليم الأفضل، وموقف الوزير اذا شئنا الدقة لا ينفصل من منهج متكامل للانقاذ، تم تعريب الجامعات دون أسس علمية، بينما عمل بعض سدنة التعريب على تأسيس مؤسسات تعليمية (تنطق بالانجليزية ) لايقترب الفقراء من عتبتها، وها هو الوزير يريد ان يحرم الفقراء من تعلم الانجليزية، بينما تتاح للاغنياء في المدارس والمعاهد التى يقف وراء البعض منها عصبة من المستفيدين من عصبة الانقاذ، فأي مصلحة تعود عليكم يأهل السودان من بقاء هذا النظام ؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de