" حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " المحبوب عبد السلام " .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 04:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2012, 12:51 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
" حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " المحبوب عبد السلام " .



    " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " المحبوب عبد السلام" .


    لم أجد تخريجاً لـ " حلمنتيش " السودانية ،
    فسألنا المعجم الوسيط فتخير لنا أقرب الأقربين :

    الحَلَمُ : القُرَاد الضّخم ، أو الصغير
    الحَلَمةُ : القُرَادة الضَخمة أو الصغيرة
    والحَلَمةُ : دودة تقع في الجلد فتأكله ، فإذا دُبِغَ تَخَرَّقْ وتشقََّقْ .

    سنضطر أن نُغلظ على هذا المُسمى الذي شهدنا مولده أوائل السبعينات من القرن الماضي في السودان ، وتكاثُر المُتحلّقون حول مجالسه . وتندرنا يومها على الإسفاف .
    هذا المولود الذي يسمونه " الشعر الحلمنتيشي "،مرآة صادقة للمشاعر السالبة التي اجتاحت أول حيوات بعض الشباب في الجامعة على عهد جديد بالدراسة الجامعية المُختلطة . نظروا لأمرهم على أن شباباً في مُقتبل العُمر التقوا بالإناث ! . تضخيم "الجندر" والتقليل من شأن رفقة الدرس وصحبة أهل العلم . للحياة الجديدة صدمة التجربة الأولى ، واختبار أن يكون العقل الواعي هو الرسول لتصبح أنتَ مُتقدماً تتخطى العتبات الغلاظ وتنجح تجربة أن يدرس الطالب برفقة زميلته أو أخته ،بعيداً عن رغائب الجسد وأزمة البلوغ .
    الجميع في حاجة ليُصححوا التعليم الجامعي والدنيا الجديدة ، محاولة من الجميع اللحاق بالأمم الإنسانية التي عرفت حقوق المرأة وسعت بخطى ثابتة لإزالة مقولات مثل : ( البيت للمرأة والعمل للرجل ) ، والتي أعلت حق المرأة ليسابق الطريق ليكن مثل حق الرجل . لها ما عليه في العلم من حقوق وواجبات .
    لكنا شهدنا في " هيئة حلمنتيش العليا " : الوجه الفاشل من تلك العلاقة ، فصارت ملتبثة ، ملغومة بالنزوات العارضة والتصريح الفجّ ، والضحك البائس بأسنان صفراء .فأخرجت زلات العقول الباطنة وهي تمشي بالرغائب التي يستحي منها كل فرد سوي . قال قائلهم :


    " جات ماشا في المكتبة .. طقْ.. طَرَقْ ، طق .. طَرَق ... "


    أيُعقل هذا النبر الإيقاعي وأنت تسمع ضحكات السابلة ، ولهفة الذين رءوا الجامعة : " بوشة حَريم " !!

    هذا العطش الذي سقته شرايين الكبت الجنسي ، جاء يتوثب متوسلاً طرائق الفكاهة في اشتباك النقائض وطرافة التضاد . تجمعت الرغائب الدفينة ، تسربت من الأجساد إلى العقول فخْفّت موازينها . كان يتعين ترويضها ليصبح سلوكاً قويماً في معاملة الأخت أو الزميلة معاملة التحضُر وإكرام المؤسسة التعليمية التي تجمع ويكون الإنسان فيها مُكرماً ، وهي من موجبات السلوك الذي تأمر به الأعراف والأديان جميعاً والأخلاق التي أكثر الذين يصرخون بها : هم الذين تنزّ أعيُنهم بالغرائز. فكيف بالذين يقولون عن أنفسهم أنهم أهل الهداية والرَشد ، الذين يتوسم الطيبون من أهلنا القدوة فيهم ، ولكن خاب الظن لم يكُن " في القُبة فَكي " !

    كنا نرى بأعيُننا " هيئة حلمنتيش العليا " أو أفرعها المنتشرة في بِرك الثقافة الضحلة ، والقائمين عليها وهم يحتفون بالسقوف المنخفضة من النثير العامي . قتل الفراغ البئيس هو همّ الذين أفرحهم مكر الغرائز ومدّها قرون الاستشعار وهي تتوثب للنهوض . تتحدث عن " فتنة تقريب الحجر من البيضة " !؟ .

    قد يقول قائل : هو فن الإضحاك ! ؟

    إنه مغطس الإسفاف دون شك ، والسابحون كُثر . وليس من زمان نُداري فيه تلك السوءة .حتى جاء يوم في تاريخ الأمة ، ليصعد الذين " بَدّعوا " في " حلمنتيش " ليتربصوا تلك الملذات المختبئة في عقائدهم لردم الغرائز في مُقبل أيامهم بمثنى وثلاث ورُباع ، كيف لا ، وقد أفسح لهم السلطان بالقول الصراح وعزة المال الذي هو معروف أصله ، ومبتور نسبه !.

    ها هو" المحبوب عبد السلام " القيادي الأسبق و "الإسلامي الفكر" كما يكتُب ، يتحدث عن النـَظم "الحلمنتيشي" كأنه انجاز شِعري أو غزو أدبي ، أوفلاح ما بعده فلاح !؟ . يحكي عن تسارع المنتمين للحركة الإسلامية لمنابر " حلمنتيش " ، يجلسون ويعتصرون الأذهان ، كأنهم يصعدون تلال الأدب وقمم الثقافة !.

    أنعم على هؤلاء التلفاز بسهرات تلفزيونية مدفوعة الأجر ، قيل : تسلية للمشاهدين والمشاهدات !!. ويتقيأ القوم كل المَخازي " الحلمنتيشية " . حضروا وجلسوا وتقرفصوا في انعطافة العُمر ليجترّوا مَخازي شبابهم .

    تحدث " المحبوب " عن الفن والموسيقى والشِعر ..!!!! :
    أي فن وأي موسيقى وأي تشكيل هذا الذي يتحدث عنه ؟ .!!!

    كل هؤلاء ركبوا عجلة الزمن وجاءوا إلينا من وراء القرون ،
    فاسكُتي يا جراح واسكُني يا شجون ...

    *
    المرجع الذي أثار حفيظتنا :


    اقتباسات من كتاب " المحبوب عبد السلام ":
    ( الحركة الإسلامية السودانية )
    دائرة الضوء .. خيوط الظلام

    وهو يتحدث عن شباب الدعوة الإسلامية ورؤاهم الثقافية :
    *
    كتب في صفحة (31 ):

    " كذلك أحيت أيام السجن ولياليه أصوات الإبداع الشِعري والأدبي والمَسرحي في مناصر الحركة ، وبعد أن شهدت أوائل العقد السبعين ظاهرة الشِعر " الحلمنتيشي " بين طلاب الجامعة ، وقد انتمى عددٌ منهم إلى الحركة الإسلامية ، ..."
    *
    وكتب في صفحة ( 31 ): في زيلها ( فوت نوت ) :

    17: " اشتهر من شعراء حلمنتيش محمد الجاك الصراف ، د. احمد الأمين ، محمد النجومي . وفي رابطة الشعراء الإسلاميين الشهيد حافظ جمعة سهل ، والشهيد حسن سليمان ومعهم سيد محمد الحسن الخطيب ، ابن عمر محمد أحمد ، أبوبكر ياسين الشنقيطي ، حسين خوجلي محمد حسن ، عبد المحمود نور الدائم الكرنكي ، بكري عثمان سعيد ، أمين حسن عمر ، وغيرهم ."
    *
    وكتب في صفحة ( 32 ):

    "وفي ليلة السابع عشر من رمضان من العام الميلادي 1983م قدم الدكتور حسن عبد الله الترابي محاضرة ( حوار الدين والفن ) بمسجد جامعة الخرطوم ، وكانت بمثابة إعلان يتجاوز الإباحة إلى ضرورة الفن وجهاً للعبادة ، وسبيلاً لإعمار الحياة ، يوشِك أن يكون ضرورة في حياتنا المعاصرة ، وأن حِوار الفن والدين يجيء في ذكرى بدر إذ تقابل الحقُ والباطل ، وحيثُ ينبغي أن يتناصر اليوم الحق تجاوباً مع حاجة المؤمن المعاصر .
    لكن تأسيس الفرق والمجموعات الموسيقية والمسرحية تأخر سنوات رغم دخول أعداد من الحركة إلى معهد الموسيقى والمسرح وتخرجهم فيه ، بأسباب من شواغل السياسة . أما الفن التشكيلي فقد ظل غائباً عن همّ الحركة ونشاطها ، ولم تشغل معَارضُه أي جزء في برنامج الحركة ، ورغم وجود أعداد مُقدرة من الموهوبين الهُواة والخطاطين والمُصممين الذين يحررون صُحف الحركة اليومية ومعارضها الرسمية ، ورغم وجود تشكيليين رواد في عضوية الحركة منذ الخمسينات .
                  

02-19-2012, 07:49 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: عبدالله الشقليني)





    "حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف

    *
                  

02-19-2012, 09:18 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: هذا العطش الذي سقته شرايين الكبت الجنسي ، جاء يتوثب متوسلاً طرائق الفكاهة في اشتباك النقائض وطرافة التضاد . تجمعت الرغائب الدفينة ، تسربت من الأجساد إلى العقول فخْفّت موازينها . كان يتعين ترويضها ليصبح سلوكاً قويماً في معاملة الأخت أو الزميلة معاملة التحضُر وإكرام المؤسسة التعليمية التي تجمع ويكون الإنسان فيها مُكرماً ، وهي من موجبات السلوك الذي تأمر به الأعراف والأديان جميعاً والأخلاق التي أكثر الذين يصرخون بها : هم الذين تنزّ أعيُنهم بالغرائز. فكيف بالذين يقولون عن أنفسهم أنهم أهل الهداية والرَشد ، الذين يتوسم الطيبون من أهلنا القدوة فيهم ، ولكن خاب الظن لم يكُن " في القُبة فَكي " !


    التوقيع: الرابطة الشرعية للعلماء والدعاه ...





    ... المهم ...
                  

02-19-2012, 09:51 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: التوقيع: الرابطة الشرعية للعلماء والدعاه ...


    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    *
                  

02-20-2012, 00:53 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: عبدالله الشقليني)

    الشقلينى السلام ورحمة الله وبركاته وإن دور الفنانين وأهل الفنون
    عامة فى الجذب والكسب مدعاة للتدوين والتقنين!!!!
    نتابع فهل من مزيد????






    منصور
                  

02-20-2012, 01:07 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: munswor almophtah)

    الأخ الشقلينى إن المحبوب إبتلعته نظرية الكهف الإفلاطونى فصار
    يرى ظلال الأشياء لا الأشياء وأرتضى بدور القائم بالتنصيص
    والشارح للنصوص الواضحه وفيه ما يصيره إفلاطون ذات نفسه
    وأحسبه كان مهتما بجوانب تلك الفنون والآداب باكرا لأمر فى
    نفس يعقوب ولكنى أرى عدم التناغم لا بل التباعد بينه وبين
    آخرين وبين المرامى والطرق فجف القلم وجفى الأحباب المحبوب وصار
    كأباذر يكتب وحده لوحده.



    منصور
                  

02-20-2012, 04:56 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: munswor almophtah)




    كتب الأكرم : المنصور المفتاح :
    Quote: الأخ الشقلينى إن المحبوب إبتلعته نظرية الكهف الإفلاطونى فصار
    يرى ظلال الأشياء لا الأشياء وأرتضى بدور القائم بالتنصيص
    والشارح للنصوص الواضحه وفيه ما يصيره إفلاطون ذات نفسه
    وأحسبه كان مهتما بجوانب تلك الفنون والآداب باكرا لأمر فى
    نفس يعقوب ولكنى أرى عدم التناغم لا بل التباعد بينه وبين
    آخرين وبين المرامى والطرق فجف القلم وجفى الأحباب المحبوب وصار
    كأباذر يكتب وحده لوحده.


    أخي الأكرم : الأستاذ / منصور المفتاح
    تحيات زاكيات

    تعودنا منك ثراء محتوى المداخلة معنى ومبنى ،
    وغطت مظلتك الملف ،
    لك الشكر الجزيل لما تفضلت به

    *
                  

02-20-2012, 05:00 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)




    كتب :تبارك شيخ الدين :

    Quote: التوقيع: الرابطة الشرعية للعلماء والدعاه ...

    الأكرم : تبارك شيخ الدين جبريل
    تحية طيبة
    رجاء التفضل بإعادة قراءة الملف مرة أخرى

    *
                  

02-20-2012, 06:22 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " حلمنتيش " ثقافةٌ منخفضة السَقف : عن كتاب " الم (Re: عبدالله الشقليني)

    طربت
    بالفكر الثاقب واللغة العارفة
    فى هذا البوست
    ظاهرة الشعر الحلمنتشى
    النشأة والارتباط بصدمة حضور الانثى فى الجامعة

    شكرا شفلينى


    ارى ان البحث ضرورى فى ظاهرة فرق النكات المنتشرة

    لعل الجذر للفكرة المتخلفة واحد
    اعنى حلمنتش
    وفرق النكات
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de