|
افتونا يا علماء الاسلام
|
سؤال الى علماء الازهر الشريف، و الى هيئة كبار العلماء بالسعودية، و الى هيئة علماء الاسلام بالسودان، و الى ملالي طهران، و الى علماء الاسلام في بلاد الوق واق,
ما حكم من قال و هو صادق (اشهد ان لا اله الاّ الله، و أن محمدا رسول الله)، هل هو كافر ام مسلم؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: افتونا يا علماء الاسلام (Re: عبدالله محمد أحمد)
|
Quote: ما حكم من قال و هو صادق (اشهد ان لا اله الاّ الله، و أن محمدا رسول الله)، هل هو كافر ام مسلم؟؟؟؟ |
عبدالله
انت رأيك شنو؟!
طالما قلت إنه صادق.. والصدق محله القلب
بيكون حكمو كيف؟!!
لمعلوميتك.. لو قال أحد ونطق الشهادتين فنحن لسنا مأمورين بشق صدره للتوصل لحقيقة (صدقه) فالصدق أمر قلبي...
بل إن أفعال المرء (مع عدم سماعك له يتشهد) تدل على اسلامه، كما ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم، الذي له ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله في ذمته".
الحديث أعلاه يعلق الإسلام بأفعال، هي بالضرورة ناتجة عن القبول بالشهادتين..
لأنك لما تشوف زول بيصلي، فحسن الظن يجب أن يحملك على أن تظن أنه مسلم، له ذمة الله ورسوله..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: افتونا يا علماء الاسلام (Re: عماد حسين)
|
اخي العزيز عماد حسين، لك تحياتي و لك شكري على المداخلة. لقد طرحت هذا السؤال بعد ان سمعت الامام الذي يصلي بنا في الشركة التي اعمل بها بالسعودية و هو يقول ( ان من يضبط المنبه بالساعة على وقت الدوام، فهو كافر). و لقد قلت لذلك الامام، انا اضبط المنبه على وقت الدوام، فهل انا مثل نتنياهو او ماركس؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: افتونا يا علماء الاسلام (Re: عبدالله محمد أحمد)
|
Quote: اخي العزيز عماد حسين، لك تحياتي و لك شكري على المداخلة. لقد طرحت هذا السؤال بعد ان سمعت الامام الذي يصلي بنا في الشركة التي اعمل بها بالسعودية و هو يقول ( ان من يضبط المنبه بالساعة على وقت الدوام، فهو كافر). و لقد قلت لذلك الامام، انا اضبط المنبه على وقت الدوام، فهل انا مثل نتنياهو او ماركس؟؟؟؟ |
يا عبدالله
ربنا يعيننا وإياك على طاعته
هناك قول معتبر أن تأخير الصلاة عن وقتها عمداً يترتب عليه أن الصلاة غير مقبولة. لأن من تمام إقامتها أن تقام بالشروط والواجبات، ومن ضمنها الوقت...
وللفقهاء تفصيل في مسألة التكاسل عن أدائها في وقتها
والقصة دي زي صوم رمضان عند بعض الفقهاء.. من أفطره عمداً فهو آثم، ولا يقبل له قضاء، بل القضاء مقبول ممن ترك الصيام بعذر كالمرض او السفر او نحوه من الأعذار المبيحة للفطر
وكذلك القضاء في الصلاة مقبول في المريض، أو من له عذر كمرافقة مريض للمستشفى أو إنقاذ محتاج أو أي عذر مشروع
عموماً.. هذا سؤال جرى توجيهه للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، وفيه نفس القضية التي تناولتها قضيتك هذه:
Quote: [السؤال]: فضيلة الشيخ: حول موضوع قصر الليل في ليالي الصيف، يقصر الليل ويكثر التخلف عن صلاة الفجر، بسبب طول السهر وعدم المبالاة عند بعض الناس بصلاة الفجر مع الجماعة، بل الأمر أعظم من ذلك، حيث إن بعض الرجال والنساء لا يصلي صلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس، ليس يوماً بل أكثر أيامه، فما حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس على الدوام أو على الغالب علماً بأن هناك من يضبط المنبه على ميعاد دوامه أو مدرسته، ثم يقوم ويصلي مثلاً في هذه الأيام في السادسة والنصف أو السابعة، وكأنه أمر طبيعي، فما نصيحتك لهؤلاء؟ وما هي الأسباب المعينة على المحافظة على صلاة الفجر؟ وما فضل ذلك نفع الله بك؟
[الجواب]: أقول: إن نصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم، وفي مستقبل أمتهم؛ وذلك لأن المعاصي سبب للمصائب، كما قال الله تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ [الشورى:30] والإنسان إذا جنى بانتهاك المحرمات وإضاعة الواجبات، فإن ضرره ليس على نفسه فقط، بل على نفسه وغيره، لقول الله تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الأنفال:25]. وإن نصيحتي لهؤلاء أن يناموا مبكرين حتى يستيقظوا مبكرين، ولا علاج لهذه الظاهرة التي ذكرها السائل لمن هذه حاله إلا أن ينام مبكراً ليستيقظ مبكراً، ويأخذ قسطاً من النوم في النهار كالقيلولة يستعين بها على نوم الليل، وعلى القيام لصلاة الفجر. وأما من تعمد أن يؤخر صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وهو نائم، ولم يضبط المنبه إلا على الوقت الذي يريد أن يقوم فيه، فإني أقول له: إن صلاته مردودة عليه غير مقبولة منه، يضرب بها وجهه يوم القيامة -والعياذ بالله- ولو صلى ألف مرة فإن الله تعالى لا يقبل صلاته. والدليل على هذا قول الله عز وجل: إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً [النساء:103] ووقت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فإذا أخرها عمداً إلى طلوع الشمس فقد عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله، فيكون مردوداً، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) أي: مردود عليه، فليتق الله المرء في نفسه، وليحاول بقدر ما يستطيع إن كان رجلاً أن يقوم ويصلي مع الجماعة، وإن كانت امرأة أن تقوم وتصلي مبكرة، ولا حرج أن تؤخر المرأة الصلاة إلى قرب طلوع الشمس، لكنه فاتها الأفضل، أما الرجل فلا بد أن يقوم مبكراً من أجل أن يدرك صلاة الجماعة. |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: افتونا يا علماء الاسلام (Re: عماد حسين)
|
اخي عماد شكرا على الرد و المداخلة عندما طرحت هذا السؤال صراحة اقلقني كثرة الفتاوي بالتكفير. فالصادق المهدي متهم بالكفر و الترابي كذلك و قبلهم محممود محمد طه. و هناك من افتى بالكفر حتى على الذين يجلسون على الكراسي، و ضبط المنبه على وقت العمل. الا توجد كلمة او صفة غير الكفر نصف بها من تقاعس عن الصلاة في مواعيدها، او من شرب الخمر او من سارت بين الناس بلا غطاء للراس، و هم من كل قلبهم يشهدون انه لا اله الاّ الله، و ان سيدنا محمد عبده و رسوله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: افتونا يا علماء الاسلام (Re: عبدالله محمد أحمد)
|
عبد الله محمد احمد
تحياتي الطيبة
هنا هذا الوهابي عماد حسين منهاجه يكفر كل من هب ودب بدون معرفة الاخر ولم يشق قلبه لمعرفة الايمان من الكفر
من قبل فتح بوستا مكفرا النيل ابو قرون
واخيه في المنهاج الوهابي اتي مكفرا لي ومعاه شاعر وهابي يقال له الطقي وهزمنا رؤيتهما التكفيرية ولا ازال اقف ضد نشر ثقافة التكفير والقهر
وهنا الوهابية خير مثال لهذا المنهاج الذي في مدارسه يعلم التلاميذ كيف تعرف ان تكره في الله مش كيف تحب في الله
الكفر والايمان غير مسئؤل عنها البشر وفقا للقران الكريم
في التخيير للنجدين وفي التخيير في الايمان او الكفر فالعذاب عذاب الهي ليس للبشر فيه دخل حتي للكافر
لكن مع شفوت الدين الجدد الامر عجيب وغريب
لك محبتي وربنا يفتح اذهان العقل المغلق للمحبة والخير
| |
|
|
|
|
|
|
|