رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلابه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2012, 12:09 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلابه

    تحياتى اليك ايها القارىء
    اما بعد
    هذه الرساله وصلتنى تحديداً يوم الاحد 22 يناير 2012
    باللغة الانجليزيه وقد رديت على صاحبها فى نفس اليوم برد طويل ولكنه لم يرجع الي بتعقيب وكنت فى احر من الجمر منتظراً رده
    وهذا هو جزء نص الرساله التى ارسلت الي
    Quote:
    ya morton you are very kind and gantle person ihave see definding azaam farah in sudanese online aginst seif mosaad but azzam he is not good person he have no any respect for any body how can
    came from west sudan


    مره اخرى اشكر صاحب الرساله على الكلمات الطيبه بخصوصى واعتذر اولاً اليك فى اننى قمت بنشر رسالتك وما فعلت الا لتعم الفائده وكم شاورت نفسى فى تقييم نشرها لاجد انه لا ضرر فى ان انشرها بدون اسم
    ولعلمك رسالتك هذه مهمه بالنسبه لى حتى اوضح موقفى من العنصريه عموما وخاصة من الاشخاص المحددين الذين كانت لى علاقات حسنه معهم برغم علمى بعنصريتهم وعلى وعلى اهلى وعموم من يصاب بعنصريتهم
    التوضيح مهم ايضاً لأهلى الذين قد يستغربون مواقفى وردودى ومداخلاتى بخصوص ( الجلابه) وماشابه

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 01-26-2012, 12:44 PM)

                  

01-26-2012, 12:11 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)


    ويا صاحب الرساله انا لا اعرفك ولا ادرى من اي جهة من السودان انت ولكننى رددت عليك باعتبارك فقط انسان يستهجن العنصريه ويشمئز منها لذا احيّك واقدر لك ذلك
    اما بخصوص الاهل من دارفور تأتى اهميه التوضيح لانه قد اتهم بالاستلابيه والتمسح فى الغير ومحاولات ارضاء الاخرين والتودد اليهم لاحساس بالدونيه او الخ نوع هذا الحديث
    كلا والف لا ما انا بالمستلب وانا اعلم من انا والحمدلله حجم الوعى عندى وبما يدور حولى يزداد كل يوم من خضم التجارب والمعايشات والعلاقات الاجتماعيه والعمل العام والموسيقى والفنوان والاتطلاع العام
    وهنالك وعى يكتسب بحكمه ربانيه لتجد حجمه يستعصى عن الوصف فهو وعى يفتح ذهنك لدرجه تجعلك تفهم كيفيه تفكير الانسان من الوهلة الاولى ومن خلال معايشة قصيره جداً
    انا يا عزيزى القارىء سودانى افريقى ترجع اصولى الى غرب السودان ولدت وترعرت فى المركز (الخرطوم*) وعايشت كل انواع الطيف من اهل السودان وبحكم النشاءة الاولى والبيئه والمكان تكونت شخصيتى
    اذاً لا غرو ان يكون لى اصدقاء من كل انحاء السودان هذه منذ النشاة الاولى
    والحقيقة فى السنوات التى ترعرت فيها مع اقرانى لا اذكر اننا كنّا نسأل عن من اين انت من السودان او من اى قبيله
    ثم نعود الى النشاط الفنّى الموسيقى والثقافى وليالى الخرطوم وحياة عشناها بعيد كل البعد عن اى شكل من اشكال العنصريه او القبليه والجهويه او الاحساس بوجودها
    ولكن برغم
    نعم الوعى كان حاضراً نعم فقد كان هنالك تغييب الى حد ما نسبة لتوفر الكثير من الايجابيات بحكم المدنية والحضرية بطبيعة الحال ان نكون من سكان العاصمة القوميه

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 01-26-2012, 12:54 PM)
    (عدل بواسطة محمد زكريا on 01-26-2012, 12:54 PM)

                  

01-26-2012, 12:13 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)


    نعم كان الوعى وكانت هنالك ثمة تساؤلات تطراء بين الحين والاخر فالاشياء ليست كما يجب
    كنّا نعلم ان هنالك فروقات اجتماعيه ومفاهيم عنصريه فى اذهان الناس( ليس كل الناس) ذلك كان كموروث ثقافى ليجعل التباهى والتفاخر بالقبيله هو باعث للتعالى على القبائل الاخرى
    كان ذلك التفكير يعشعش فى اذهان بعض كبار السن ومن لم يجد حظ كبير من التعليم
    كنت اعلم ان هنالك عنصريه ان لم تكن تجاهى مباشرة فألى من هم فى شكل سحناتى او من يختلف الى حد ما
    نعم كنت اعلم انه هنالك نظرات عنصريه ومفاهيم ولست بالمتغابى فقد كنت اواجه العنصريين
    وللامانه فالعنصريه كما اسلفت عن باعثها الذى يدعو للتباهى فقد كانت وللاسف حتى بين اهلى من غرب السودان
    اذاً كان من العسير محاربة العنصريه فى كل قبائل السودان
    غادرت السودان وفى الغربه جمعنا اسم الوطن لنتناسى حدود واطارالقبليه الضيق ليكن السودانى هو الصديق فى الفرج والضيق

    ازدادت التجارب فى الغربه ومعرفة معادن الناس والذهنيات المختلفه وطرق التفكير
    اعلم ان هنالك عنصريه مستشريه خابعه فى بواطن الذهن موروثه من سلبيات ثقافة الجهويه والقبليه
    كيف يمكننا ان نغير الواقع السلبى هذا فنحن سودانيين وفى نهاية المطاف لا مفر من ان نتعايش مع بعضنا البعض فنحن قوم لا نستطيع الا نكون سودانيين والا فعداه زيف وخداع للنفس
    علينا ان نحارب الذهنيه العنصريه بالمثال الحى والصادق فى التغيير ان يكون كل منّا مثال حى للتسامح والتعايش
    نعم علينا ان نقارع بالحجّه وبان لا نتهاون مع الذهنيه العنصريه ولكن علينا ايضاً ان نتفهم ان العنف لا يجدى مع النفس البشريه والضد يواجه بالضد ان تكن القوة هى الفصال
    خصوصاً فى مسألة شائكه وفيها التعصب وارد وتحتاج الى حقبة زمنيه ليكون التغيير الايجابى فيها حاضراً تماماً
    اذاً ان لم يكن كل منّا هو البدايه كمرشداً فى نفسه وهل بيته وفى اهله وفيمن حوله من مجتمع وصدقاء فمن اين تكون البدايه
    نعم صادقت عزام فرح وانا على علم الى حد ما بكتاباته العنصريه وبأراءه ولكننى لم اؤيده يوماً على ما يكتب بل كنت مقارعاً له دوماً ولم يمنعنى ذلك ان اوطد علاقتى معه وبأسرته الصغيره
    ومثل عزام كثيرين فى السودان ولكنهم لا يجاهرون كما يفعل عزام وقد تجد كثيرين يتشوقون لكتاباته التى قد تعبر عنهم
    اذاً عزام شخصيه مهمه من اجل تغيير الذهنيه العنصريه لدى الكثيرين لذا فالعمل على مقارعة عزام قد ياتى بتغيير ذهية العنصريه لكل متابعيه والمعجبين به اذا استطعنا فقط ان نغيرها عنده
    اقول كان املى كبير ان تكون صداقتى تعبير صادق عن ان الذهنيه العنصريه يمكن ان تزول بالمحبه الخالصه والمعامله الانسانيه الحقيقيه ولا لشىء الا لان نكون بنى آدمين
    واقسم اننى اقول كلامى هذا وعن كل صداقاتى انه لم يكن غرضها فقط ما وصفت اعلاه ولكن فقط صداقة خالصه وليكن ما يكن بما فيها فالتجربه ان تمد اليد الى الجميع مصافحاً متسامحاً
    فالصدق لم افكر بصوت عالى هكذا فى اختيار صداقاتى ولكن اعتقد قد يكون ذلك سبباَ بواطن ذهنى او اىء شىء لا ادرى كيف او لماذ






    املائيه

    (عدل بواسطة محمد زكريا on 01-26-2012, 12:33 PM)

                  

01-26-2012, 12:17 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)


    نعم فى نهاية المطاف انهزمت ولم استطيع ان اتظاهر بأن كلمات او سهام عزام العنصريه لم تصيبنى بألم فكأن لابد لى من قطع صداقتى معه كبتر عضو عزيز
    ومع كل ذلك عندما اتى اخانا سيف بما اتى من حديث فصل الرأس عن الجسد جزعت له من هول المنظر فى مخيلتى, فأنا لا اتمنى لاى انسان اعرفه ان يحدث له شيئاً شنيعاً
    نعم هبيت لادافع عنه وتناسيت عنصريته وقلت انه ضحية لعنصريته فهو لاذنب له فيها انه موروث سلبى وجد نفسه فيه غصباً عنه مثله مثل غيره
    وللتوصيح انا لا ادافع عن عنصرية عزام ولكن عن شخصيته كأنسان وبنى آدم فقط له كل الحقوق فى ان يعيش كملا يشاء ويقول ما يشاء حتى وان لم يرضنا ما يقول وسنواجهه بقوة المنطق فيما لا يرضنا
    ومازلت اتمنى ان يعود صديقاً بعيداً عن كتاباته العنصريه بل وليسخر قلمه من اجل نبذ العنصريه والقبليه من اجل وطن طيب يمكن ان يفتخر بتنوعه جوزيف الصغير
    ونتمنى له طولة العمر حتى يرى ابناء احفاده يلعبون شليل مع ابناء احفاده وهم فقط سودانيين
    هذا فقط فيما يخص عزام
                  

01-26-2012, 12:20 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)


    اما ما لا يبتعد كثيراً عن مضمون التوضيح اعلاه فهو ينطبق ايضاً الى حد ما فيما يخص تسامحى فيما يسمى ب ( الجلابه)
    اولاً الحديث عن الجلابه تم تناوله كثيراً وكانت ردودى ومداخلاتى فى تلك المواضيع تم تفسيرها ايضاً كدفاع او( تسامح) عن هذه الفئه او احياناً بصورة غير مباشرة كأستلاب فكرى او ما شابه
    طبعاً الحديث عن الجلابه لم يأتى فى صياغ الرساله موضوع البوست ولكننى أخذه ضمن البوست لاننى اعلم ان هنالك اسئلة تدورعنها لدى البعض خصوصاً من اهلى ابناء الغرب
    فى بوست ل عبدالمجيد صالح كان النقاش حاداً ووجه لى الاخ محمد سليمان باننى ادافع عن الجلابه او اجد مخرج للجلابه بأختزال مفهوم الجلابه فى الكيزان فقط


    مؤسسة الجلابة في السودان فصول (قديمة جديدة) من الحقد والكراهية
    استميحهم اذناً ان اعرض بعض اقتباسات من ذلك البوست

    كتب محمد سليمان
    Quote:
    يا عزيزي محمد زكريا .... مع إحترامي لك فإن تعريفك هذا هو طوق نجاة قذفت به في بحر هذا البوست ... و سريعا تلقفه و تشبث به العنصري ماجد حسون ...

    يا محمد زكريا ... بتعريفك هذا (مؤسسة الجلابة = حكومة الكيزان)
    إذن .... أعداء حكومة مؤسسة الجلابة التي هي حكومة الكيزان ... هم من تصليهم الحكومة جحيما بالانتونوف و الأبابيل و الدوشكات و المليشيا و تستهدفهم بواسطة المليشيات ..
    أي أ أعداء حكومة الجلابة .. التي هي حكومة الكيزان ... إستطاعت أن تحصرهم في مناطق جغرافية محددة ... أبيي و دارفور و جنوب كردفان و جبال النوبة ....
    أليست هذه هي المناطق المشتعلة الآن؟؟
    لكن حكومة مؤسسة الجلابة .. التي هي حكومة الكيزان بحسب تعريفك .. توصلت الي حقيقة أن مؤيديها الذين يتبعون لها .. و بالتالي تسبغ عليهم النعم و عوائد البترول و المشاريع الضخمة هم من حصرتهم هذه الحكومة جغرافيا في الشمال النيلي .. حيث أن 90% من الوزراء و المتنفذين و قادة مؤسسات الدولة و المرافق القومية .. هم ينحدرون من هناك ... و أن الطرق المسفلتة تجري شرق و غرب النيل و الكباري تعبر شرقا و غربا .. مثل أم الطيور التي لا تساهم في الدخل القومي و لا بجوال قمح ...
    أي أن حكومة الكيزان (هذا التعريف يجب أن يكون أيديولوجيا) .. تحول و بقدرة قادر الي واقع من الإستهداف العرقي الجهوي ...
    هل أطفال جبال النوبة و دارفور هم ماركسيين ... و خالد العبيد و ماجد حسون الذين إعترفوا هنا و بعضمة لسانهم بيساريتهم .. خل هؤلاء كيزان و أهلهم كيزان؟
    يجب أن لا نخلط الاوراق .... القتل الممنهج و الإبادة الجماعية المخططة بمكر ضد قبائل و شعوب بعينها في السودان و بينما تهنأ قبائل و شعوب و مناطق بالأمان و الحماية و كل الإمتيازات المحتكرة ... يجب أن نواجه هذا الواقع بسافر الكلام و وضع القاتل في قفص الإتهام لمحاكمته ... كما فعل المجتمع الدولي عندما حوّل قضية القتل الجماعي في دارفور الي محكمة الجنايات الدولية ...
    يجب أن نواجه القاتل الذي يبيد الملايين من سكان السودان ....
    إنه لم يأت من تل أبيب أو أريزونا أو مانشستر ....
    إنه و بسبب تشجيع بطانته هنا و في أماكن أخري ... يعوي اليوم في دار عبادة في خطبة الجمعة أنه أمر الجيش السوداني بتطهير جنوب كردفان من (التمرد) ...
    كلمة (التمرد) هذه يا محمد زكريا شفرة تعني كل من يقطن في مناطق خارج ديار مؤسسة الجلابة و يتجرأ بالمطالبة بأبسط حقوق الإنسان ... أن يحيا كريما كإنسان ...

    محمد زكريا .... أرجو أن لا تعين القاتل علي القتل ....
    الشعوب بدأت تصحي و تنتفض .... و لا تراجع حتي و لو تمت إبادتهم جميعا ...
    نحن نريد أن نحاسب أمثال ماجد حسون العنصري هذا ..... و ذلك اليوم بات يقترب أكثر و أكثر كل لحظة تشرق غيها الشمس و ينتفض فيها ثائر في مكان ما من أرض الهامش ...

    ما يجري يا محمد زكريا هو تطهير عرقي ..... بمساندة أمثال ماجد حسون و علاء الدين يوسف و دكتورة بيان ....


    يتبع
                  

01-26-2012, 12:27 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)


    وكذلك هذا الاقتباس


    Quote:
    الأخ محمد زكريا
    لك التحية و الإحترام

    Quote:
    الجسور محمد سيمان شكراً على التعقيب على مداخلتى
    كلنا يعرف تماماً ان مصطلح الجلابه يعنى ماذا عند ابناء الغرب ضمنياً ولمن تعطى صفه الجلابه
    التعريف البسيط الجلابى هو شخص شمالى {عربى ليس من دارفور} يمتلك بعض المال او السلطه وله نفوذ احياناً
    احياناً ليس بالضروره ان يكون شمالياً وعربياً ويمكن ان يكون من القبائل الدارفوريه غير العربيه او عربيه
    فقط ان القاسم المشترك بين كل انواع الجلابه هو المال والنفوذ واستغلال السلطه ذلك فى المجتمعات المحليه للحصول على المزيد من المال والنفوذ
    اى ان الجشع هو القاسم المشترك ومن ثم تبعاته من طلم وفساد وكل الصفات السيئه



    هذا تعريف ليس بصحيح ... حتي لدي الإنسان الدارفوري الأغبش البسيط ... سواء اليوم أو قبل أربعبن سنة ...
    في قهوة البنابر بسوق الفاشر إن أتي أحدهم و قال للجمع هناك: قبيل و انا ماشي .. وقفني واحد جلابي و قال لي يا زول إنت ماشي وين؟

    أؤكد لك يا محمد سوف لن ينتاب ذرّة شك لدي أي أحد من الجالسين عن إثنية و جهوية هذا الجلابي المشار اليه ...
    قطعا سوف لن يخطر بمخيلتهم صديق ودعة أو موسي هلال أو معتمد الفاشر نصرالدين بقال سراج أو الوالي نفسه عثمان كبر !!!

    و الجلابي هو المندكورو الذي عرفه المواطن الجنوبي البسيط عبر التاريخ ...
    قطعا لم يعني الناظر بابو نمر أو ناصر برمة ...

    Quote:
    اقول لكم رأيى
    اولاً يجب ان تتوحد الجهود لاسقاط حكومه الانقاذ بكل الطرق اذا لم ينجح طريق الديمقراطيه بالانتخابات
    لانه اذا جاء عهد ديمقراطى يمكن ان تتوفر حريه العمل على بعث الوعى والحس القومى بدون ملاحقات جهاز امن والعمل على تصليح ما خرب قبل فوات الاوان



    إسقاط حكومة الإنقاذ فقط سيكون بمثابة إنتاج الأزمة مرّة أخري ....
    يجب إجتثاث النظام الجلابي من حكم و إحتكار السودان ( الفضّل منه) ...
    إنت قايل بعد الإنقاذ حيجونا منو ؟؟
    حيجونا ناس خالد العبيد و ماجد حسون و رباح الصادق و نقد و آل الميرغني و كل العقد الفريد من الجلابة الذين لم بحركوا ساكنا لوقف طاحونة إبادة المهمشين في دارفور و جبال النوبة و أبيي ...
    نافع و البشير الكيزان هم من ساندهم أمثال سبدرات الجلابي الشيوعي الذي أنكر سودانية ضحايا الإبادة بدارفور عندما ملأت صورهم شاشات تلفزيونات العالم و قال عنهم أن هذه الصور هي صور من رواندة!!!

    هذه المرّة يجب أن لا تكون ككل مرّة ...
    هذه المرّة يجب ضمان إستقلال كل مناطق الهامش من سطوة الجلابي ... أيّا كان لونه السياسي ... فكلهم من قبيلة الحرباء ...
    هذه المرّة يجب محاسبة من أجرموا بحق أهلنا محاسبة في المحاكم الجنائية الدولية .... و لا عفي الله عمّا سلف ....
    هذه المرّة يجب أن لا يقنع المهمّش بفتات السلطة ليتربع الجلابي مرة أخري علي مقعد حكم السودان (الفضّل) ... و المهمش يرمي الصاجات ...
    يجب محاكمة عقلية الجلابي الإقصائية .... و مراجعة كل الهيكل السياسي و الإقتصادي و القضائي و الإجتماعي للسودان (الفضّل) لمنع إحتكار أي فئة إثنية أو جهوية للسلطة و الإنفراد بمقدرات البلاد ....

    لا لإعادة إنتاج الأزمة بإختزال الأمر كأنه فقط نبت بالأمس في 30 يونيو 1989
    هذه الأزمة ولدت عندما عمل أجداد البعض كمرشدين لكتشنر و عاونوه علي غزو السودان .... لتصفية حسابات نراها اليوم في هذا الحقد الدموي في الغرب و الجنوب .


    وحديث محمد سليمان لا يخلو من حقائق ومعلومات الكثيرين على وعى تام بها وقد ذكرت انه حتى منذ نشأتى الاولى وفى عاصمة البلاد تنبهت الى الفوارق ولكن لم اقف فقط لانظر
    لابد من عمل ولابد من منهج وسلوك فالتعليم وان كان اهم سبب لكسب الوعى فانه لا يكفى من اجل التغيير ان لم يتبعه سلوك واخلاق ايجابية ممنهجه
    طبعاً لا اقول ل محمد هذا ليس منهجاً صحيحاً ولكن فى نظرى ومن اجل التغيير المنشود ومع كل التقدير التحيه لهوامثاله ممن يحاولون بطريقتهم وادواتهم ومضمون تفكيرهم الذى يدوس مباشرة على الجرح
    اسمحوا لى ان اختلف فى طريقة تفكيرى ونظريتى ومهجى وسلوكى دون ان يفهم منهما بأننى قد اكون مستلباً فكرياً
    انا انظر الى المستقبل الاتى ولو كان فى ابعد زمان فهو قادم من اجل اجيال قادمه علينا ان نزرع لهم منهج سلوك واخلاقيات ومفاهيم جديده تختلف عن تلك السلبيات التى ورثناها نحن
    لذا تجدنى ابحث عن مفردات ومفاهيم لنبذرها ونغرسها فى انفسنا اولاً وهى فى ارض كيف ان نعيش فى هارمونى ونتسامح ونخلق معنى جديد برغم الواقع المغاير
    كيف سنبنى الغد ان لم نستطيع ان نتجاوز الامس انا لا ادعو الى التناسى وترك الحقوق ولكن ان لا ننسى ان نحلم بوطن يضم الجميع
    وفى ختام المطاف يكون النجاح فى حين نستطيع ان نكمل بعضنا البعض وبرغم أختلاف اعراقنا وقبائلنا ومن اى بقاع وطريقة تفكيرنا ومناهجنا
    ودونكم هذه المجتمعات التى نعيش قيها الان فى بلاد الغربه فقط ان علينا نتحاذى مع كل ما هو ايجابى من كل هذ الذخم الذى يكّون نسيج هوياتنا
    وللمتفكر فى الامور من حوله لا يصعب عليه ان يرى ماهو صحيح وما هو خطاء ويستطيع ان يقيم ويتخذ موقفه من الاشياء

    ==========
    مع تحياتى للجميع
                  

01-26-2012, 12:31 PM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    الاخ محمد زكريا

    العنصرية فعل ازلي شيطاني إمتد منذ بزوغ فجر الانسانية ..

    الشيطان الرجيم مشكلتو مع ادم عليه السلام مشكلة عنصرية في المقام الاول قال تعالى ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين * قال ما منعك ألا تسجد إذا أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

    فكلنا يا سيدي الفاضل من التراب والى التراب والاخ عزام رجل فاضل (اظنه) صافي السريرة واظنه كذلك عبر عن رأيه السياسي او الفكري او سمه ما شئت ....










    .....
                  

01-26-2012, 12:42 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    تحياتي يا مورتون
    يكفيك انك صادق مع نفسك ومتسق وما تكتبه يعبّر فعلا عن قناعاتك و رؤيتك في الحياة
    تقييم الآخرين و فهمهم لكتابتك ما يشغلك كتير
                  

01-26-2012, 12:57 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد البشرى الخضر)

    مورتن
    إيميلك ده مالو مسخن كده?
    المرة دي مافي "تهديد"

    ---
    نفسي أعرف صاحب الرسالة دي
                  

01-26-2012, 12:57 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد البشرى الخضر)

    عذراً ايها القارىء لا تنظر الى اخطائى الاملائيه فقد تعجلت فى الكتابه
                  

01-26-2012, 01:07 PM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    الكبير كبير يا مورتون....




    وأستميحك عذراً لأقول لبتاع الإنجليزي دا ...الفلسفة ليهو شنو وكت ما بعرف لغة إنجليزية؟؟؟ فلهمة ساي؟؟

    طبعاً بدون أي عنصرية أقول ليهو..أكتب بالعربي حتى لو بحروف لاتينية...أرحم نفسك..

    هامش وجلابة وغرابي ورطاني...الكلام دا كلو ما جايب همو يا جماعة الخير...

    الإنسان إنسان

    والمريض مريض..

    والكويس كويس..

    العايز عايز

    والما عايز ما عايز..

    شايفين المسألة بسيطة كيف؟؟


    ==============

    هذا .. وتقبل صادق محبتي وتقديري واحترامي يا زول يا فنان..

    نفخر بك دائماً..

    ..
                  

01-26-2012, 01:03 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote: حذيفه ابراهيم الكباشي
    الاخ محمد زكريا

    العنصرية فعل ازلي شيطاني إمتد منذ بزوغ فجر الانسانية ..

    الشيطان الرجيم مشكلتو مع ادم عليه السلام مشكلة عنصرية في المقام الاول قال تعالى ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين * قال ما منعك ألا تسجد إذا أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

    فكلنا يا سيدي الفاضل من التراب والى التراب والاخ عزام رجل فاضل (اظنه) صافي السريرة واظنه كذلك عبر عن رأيه السياسي او الفكري او سمه ما شئت ....




    فعل شيطانى ويقوم بتنفيذه البشر
    ونحن البشر علينا نغير هذا الفعل بكل قوة

    شكراً على التعليق ياعزيزى حذيفه
                  

01-26-2012, 01:08 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    Quote: محمد البشرى الخضر
    تحياتي يا مورتون
    يكفيك انك صادق مع نفسك ومتسق وما تكتبه يعبّر فعلا عن قناعاتك و رؤيتك في الحياة
    تقييم الآخرين و فهمهم لكتابتك ما يشغلك كتير


    شكراً اخ محمد
    احياناً يؤرقنى ان يفهمنى احداً خطاء
                  

01-26-2012, 01:14 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    Quote: حيدر حسن ميرغني
    مورتن
    إيميلك ده مالو مسخن كده?
    المرة دي مافي "تهديد"

    ---
    نفسي أعرف صاحب الرسالة دي



    سلام يا حيدر
    ايميلاتى لانها قاعده فى الهواء الطلق اخر تهديد كان انه ح تلم فينى غواصه تودينى حمد النيل
    بالجد الواحد لقى نفسه محاصر فجاءة ...زبس خليها ساى

    صاحب الرساله راجل محترم ومتابع ل سودانيزاونلاين كما علمت منه

    ===============
    شكراً على المرور
                  

01-26-2012, 01:20 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    Quote: Mahmoud Mustafa Mahmoud
    الكبير كبير يا مورتون....




    وأستميحك عذراً لأقول لبتاع الإنجليزي دا ...الفلسفة ليهو شنو وكت ما بعرف لغة إنجليزية؟؟؟ فلهمة ساي؟؟

    طبعاً بدون أي عنصرية أقول ليهو..أكتب بالعربي حتى لو بحروف لاتينية...أرحم نفسك..

    هامش وجلابة وغرابي ورطاني...الكلام دا كلو ما جايب همو يا جماعة الخير...

    الإنسان إنسان

    والمريض مريض..

    والكويس كويس..

    العايز عايز

    والما عايز ما عايز..

    شايفين المسألة بسيطة كيف؟؟


    ==============

    هذا .. وتقبل صادق محبتي وتقديري واحترامي يا زول يا فنان..

    نفخر بك دائماً..




    سلام يا محمود

    ياخ اعصابك ووالله الراجل ما قصّر تب كونه يكتب لى عن ما يضايقه وانا شاكراً له ذلك
    وما كنت انشر رسالته لو لا انه لم يرد على ردّى وطبعاً كتبت له بالعربى

    اشكرك على الكلمات الطيبه يا راجل يا فنان ويا حس وذوق والحان




    =============
    موضوع الحوت ماشى تمام
                  

01-26-2012, 10:39 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

                  

01-26-2012, 11:25 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    الزميل/ محمد زكريا
    ...الخلاصة شنو...؟ لانو فى (ربكة وإرتباك) فى كلامك ده...!
                  

01-27-2012, 00:12 AM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: خالد خليل محمد بحر)

    يا محمد زكريا سلام
    اقترح عليك تتم جميلك وتعتزر للبناني عضو البورد الاستكثرت عليه ترحيب الاعضاء به وهذه أيضاً عنصرية بالمناسبة
                  

01-27-2012, 00:42 AM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: احمد التجانى احمد)

    محمد ول ابا زكريا..

    سلامات..

    فيك مستغرب لي زمن..


    ياخ بصراحة ..والله ما زلت.



    مودتي
                  

01-27-2012, 06:28 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: mohmed khalail)

    Quote: mohmed khalail
    محمد ول ابا زكريا..

    سلامات..

    فيك مستغرب لي زمن..


    ياخ بصراحة ..والله ما زلت.



    مودتي



    ول ابّا خليل خصمك ما ضراك وحالا بطّن كو
    عاد نقعد فى التسغرب ده لامن الحول يعقب؟
    يا ولد امى قالو الليد ليدكم اكن عرج عقابه فى الديار ما بختى لدايكم
    اها الشوره شنو والنصيحه؟

    والمودات الوف من برام لى بير كسايرا
                  

01-27-2012, 06:05 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: خالد خليل محمد بحر)

    Quote: خالد خليل محمد بحر
    الزميل/ محمد زكريا
    ...الخلاصة شنو...؟ لانو فى (ربكة وإرتباك) فى كلامك ده...!


    سلام يا بحر انت عبدالرحمن بحر المعانا ده قريبك

    الحاصل انه
    حاسس بانى متهم بالاستلاب الفكرى الجلابى لانى على ما يبدو اسبح عكس التيار
    وما عارف افند الاتهام ده كيف او ما قادر اوضح التهمه شنو زاتها وليه والحاصل شنو اصلاً
    الصراحه فى حاجه فى راسى ما قادر اعبر عنها وخايف من سوء الفهم من كل الاطراف

    ======
    ياخ سؤالك ده ما كان ترسله فى المسنجر الخاص .......وجه غامز
                  

01-27-2012, 06:14 AM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    Quote: احمد التجانى احمد
    يا محمد زكريا سلام
    اقترح عليك تتم جميلك وتعتزر للبناني عضو البورد الاستكثرت عليه ترحيب الاعضاء به وهذه أيضاً عنصرية بالمناسبة


    شكراً على التنبيه ولو انه لم يكن هنالك قصداً ان ابكثر عليه الترحيب فقد رحبت به انا ايضاً ولكنها مداخلة لا تقصده هو بصورة مباشرة


    =============
    الاعتذار المهم (دن) done
                  

01-27-2012, 07:22 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: محمد زكريا)

    مورتن يا فنان كن نفسك فقط لا غير
    مشكلتنا -هنا- انو اي زول شايف نفسو هو الواحد الصحيح الذي لا يقبل القسمة الا على نفسه!

    خليك انت .. انت
    و لا تهتم .. ابداً لا تهتم
    حتى لو وقعت في دائرة توصيفهم للجنون
    و صدقني مافي اجمل من كدا









    ----------

    الخطأ الوقع فيو صاحب الرسالة انو خلط الاوراق خلط غير حذق .. و بالمناسبة -بوعي او بدونه- وقع في حبائل العنصرية هو ذاتو بتسويرك في محض (عنصر) ..
    و دعوتك للاصطفاف على السحنة .. غريبة عجيبة .. و بتتجاوز رحابة قوس قزح .. لضيق الافق عديل البشوف لون واااحد بس!!

    مورتون فنان .. ينتمي لقبيلة الفن العريضة ؤ تماماً .. انتماء مااااااهل للانسانية
    و قيل عن (الفنان) يستشف من كل شئٍ جمالاً
    ليه ما عاوزو يكون نفسو!؟
    مورتون فنان ..
    اكيد نظرتو للاشياء مفارقة للناس العاديين

    ياخ بالجد البطالب فنان انو ينظر لقبح الاشياء بمنظار الزول الساي .. فليتحسس حسو الانساني


    تحياتي ليكم الجوز
                  

01-27-2012, 03:41 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رساله الي ( لماذا تدافع عن العنصرى عزام فرح ؟) او تتسامح مع الجلا (Re: قيقراوي)

    Quote: مورتن يا فنان كن نفسك فقط لا غير
    مشكلتنا -هنا- انو اي زول شايف نفسو هو الواحد الصحيح الذي لا يقبل القسمة الا على نفسه!

    خليك انت .. انت
    و لا تهتم .. ابداً لا تهتم
    حتى لو وقعت في دائرة توصيفهم للجنون
    و صدقني مافي اجمل من كدا
    ---------

    الخطأ الوقع فيو صاحب الرسالة انو خلط الاوراق خلط غير حذق .. و بالمناسبة -بوعي او بدونه- وقع في حبائل العنصرية هو ذاتو بتسويرك في محض (عنصر) ..
    و دعوتك للاصطفاف على السحنة .. غريبة عجيبة .. و بتتجاوز رحابة قوس قزح .. لضيق الافق عديل البشوف لون واااحد بس!!

    مورتون فنان .. ينتمي لقبيلة الفن العريضة ؤ تماماً .. انتماء مااااااهل للانسانية
    و قيل عن (الفنان) يستشف من كل شئٍ جمالاً
    ليه ما عاوزو يكون نفسو!؟
    مورتون فنان ..
    اكيد نظرتو للاشياء مفارقة للناس العاديين

    ياخ بالجد البطالب فنان انو ينظر لقبح الاشياء بمنظار الزول الساي .. فليتحسس حسو الانساني


    أسمع كلام أخوك قيقا دا كويس فقد كفا ووفا
    وفعلا توارد خواطر قبل ما أقرأ مداخلة قيقا كنت ناوي أقول ليك نفس الكلام وهو خليك نفسك فقط لأنك لن ترضي كل خلق الله ولو بقيت نبي وحتي هذه الرسالة الركيكة ما كانت تستحق منك هذا الجهد لأنك لم تأتي بكبيرة تلام عليها

    وبعدين حكاية التفنيد دي دائما بتخليك في موضع الضعف والدفاع عن النفس ومن حيث لا تقصد قد تقع في أخطاء

    أما العنصرية دي فهي ليست حكر علي شعب معين أو قبيلة معينة فهي مرض إجتماعي كريه لا يكاد يخلو منه مجتمع في الدنيا وإنت شايف براك قبل إسبوع هنا في أوسلو عاصمة النرويج البلد التي تعتبر مثال في الرقي والتحضر وإحترام حقوق الإنسان وفي برنامج شهير وعلي الهواء قام أحد الفنانين النرويجيين بالتلفظ بألفاظ عنصرية قبيحة في حق فنان نرويجي كبير من أصول أفريقية وعضو في لجنة تحكيم المهرجان ولا أريد أن أخوض في التفاصيل فأكيد إنت متابع الموضوع الذي شغل وسائل إعلام النرويج حتي اليوم رغم إعتذار الراجل وقال إنها مجرد مزحة.

    زي ما قال قيقا خليك تنظر للأمور بمنظار الفنان الوردي وليس بمنظار السياسي الأسود لأن المطلوب من الفنان تجميل ما يفسده الساسة فالساسة لا يهمهم شئ سوي كسب معاركهم والغاية عندهم تبرر الوسيلة وأسوأ أسلحتهم هو إستغلال الدين والقومية لإستدرار عواطف الناس وهو سبب كل بلاوي العالم

    بالنسبة للسودان فلو ترك أهل السياسة الناس في حالها لما وصلنا لما نحن فيه وخير تجربة للتعايش الإجتماعي والإندماج مدينة أمدرمان التي أصبح كل أبنائها أمدرمانيين لا يسأل أحد عن قبيلة أو جنس. ياخي قبل أكثر من ثمانين سنة حصل تمازج في أمدرمان بين أسرتنا القادمة من منطقة شندي وأسرة دارفورية جمعتهم جيرة أمدرمان والولاء للسودان تحت راية المهدية وكانت نتيجة هذا التزاوج المبارك ولادة واحدة من أسر أمدرمان الكبيرة التي قدمت للسودان أكثر من خمسين طبيبا وعالما في كل المجالات أولهم عمنا دكتور الخير الشفيع إخصائي العظام الشهير وما زالت تقدم وهذا مثال من أمثلة لا تعد ولا تحصي.






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de