جذور التطرف الدينى فى بلادنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 03:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2012, 07:52 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جذور التطرف الدينى فى بلادنا

    تغلغل الاسلام فى بلاد السودان بطرق سلمية مثل التجارة و قدوم عدد من اقطاب التصوف, الامر الذى
    ادى لعدم ظهور اتجاهات متطرفة لفترة طويلة. كان الدعاة الاوائل متسامحين الى حد كبير مع
    عادات و تقاليد اهل البلاد حتى ما كان منها متصادما مع بعض اصول الدين. و السبب فى هذا
    انهم كانوا ياملون بمرور الزمن فى اندثار تلك العادات, كما انهم كانوا افرادا و لم
    يكونوا فاتحين او حكاما حتى يمكنهم فرض تصوراتهم الفقهية. و قد اثبت الومن صحة اعتقادهم.
    فيما عدا فترة المهدية و حتى الى وقت قريب لم يعرف المجتمع السودانى (التطرف المنظم),
    و ان كان يوجد دائما افراد متشددى التدين الشخصى, الا انهم كانوا يحصرون تشددهم على انفسهم
    م او افراد اسرهم الاقربين. بل و قد شهد المجتمع السودانى تسامحا منقطع النظير حتى مع اشد
    مخالفى التوجيهات الدينية مثل المثليين. و ربما لا يعرف الكثيرون ان سوداننا قد شهد فى
    القرن الثامن عشر جماعة كانت تعيش فى ما يشبه المعسكرات و تتبنى قيم و اسلوب حياة يضاد
    كثيرا من ثوابت الدين تسمى الزبالعة (كانت اقرب لجماعات الهيبيز التى ظهرت فى اوروبا
    فى ستينات القرن الماضى).اذن الاستثناء الوحيد (تقريبا) فى مجرى الاعتدال الدينى حتى وقت قريب
    كان فترة المهدية و ما وسمها من فوضى خصوصا فى فترة الخليفة عبد الله.
                  

01-26-2012, 08:00 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    لا شك ان محتمعنا يشهد حاليا نموا غير مسبوق لجماعات التطرف الدينى, و يرجع تاريخ
    نهضة هذا التيار الى فترة السبعينات من القرن الماضى. هذا التطرف لحمته و سداه هو
    الجماعات السلفية. التيار الحاكم الان الذى تعود جذوره لجماعة الاخوان المسلمين و
    رغم سجله فى القهر و انتهاك حقوق الانسان فى تجربته الا انه بعيد من التطرف الدينى
    لحد ما مقارنة بجماعات التطرف السلفية, بل احيانا ما يكون هدفا لانتقادها بحجة ابتعاده
    عى صحيح قيم الدين. بيد ان هذه الجماعات تخدم النظام بصورة من الصور (ربما تكون مقصودة
    او غير مقصودة, حيث تظهره بمظهر الاعتدال الذى يفيده سياسيا).
    تعود اسباب بروز و ازدهار موجة التطرف الدينى الحالية, فى نظرنا, للعوامل الاتي
    ذكرها
    1. شهدت فترة السبعينات توجه اعداد كبيرة من السودانيين للعمل فى دول الخليح (اكثرهم
    توجه للسعودية), و كانوا فى اعمار صغيرة نسبيا و متوسطى التعليم و قليلى التجارب,
    الامر الذى ادى لتاثرهم بقيم الحياة هناك القائمة على التدين السلفى, فحجبوا نسائهم
    و اخواتهم و فرضوا عليهم العزلة الاجتماعية و تبنوا الاراء السلفية المتشددة و
    عمدوا لنقل تغيراتهم هذه الجديدة لداخل السودان عند عودتهم فى الاجازات السنوية الطويلة
    نسبيا. و سهل الامر عليهم ثراءهم النسبى و ميل الناس عادة الى مجاملة و مسايرة و مداهنة
    الغنى.
    2. عمد النظام المايوى منذ اواخر السبعينات لاعتماد مظاهر دينية مختلفة و متسارعة بلغت
    ذروتها بتطبيق قوانين سبتمبر الدينية فى العام 1983م, هذه اتغيرات ترافقت مع التضييق
    وتقليص نفوذ جيوب يسارية و قومية عربية و علمانية كانت جزءا من مفاصل الحكم بعد
    القضاء على انقلاب يوليو 1971 و تحجيم نفوذ الحزب الشيوعى. تم تخريم تداول الخمور
    فى بعض مدن السودان (كسلا), و تم الغاء هيئة المراهنات الرياضية (توتو كورة) فى
    عام 1976م, و تم منع الرسميين من تناول الخمور فى عام 1976م فيما عرف بالقيادة
    الرشيدة و تم زيادة جرعات مادة الدين فى المدارس و جعل النجاح فيها شرطا للحصول
    على الشهادة الثانوية, و تم تاسيس كليات و جامعات تقوم اساسا على دراسة الدين
    (اعادة تاسيس الجامعة الاسلامية فى 1972م و اعادة صفة الجامعة لها و قيام كلية
    القران الكريم فى العام 1983م), و تم
    تاسيس بنك فيصل الاسلامى فى 1977م, وتمت المصالحة بين نظام مايو و احزاب يمينية
    التوجه ذات صبغة دينية فى عام 1977م و نشطت حركة انشاء المساجد فى المدارس و
    الجامعات و اماكن العمل, و غشيت اجهزة
    الاعلام الحكومى موجة من التدين قوامها تكثيف جرعة المواد الدينية, و نشط الاهتمام
    بالمناسبات الدينية فتم قفل المطاعم فى شهر رمضان و تعطل دولاب العمل فى كل المناسبات
    الدينية من الهجرة الى المولد, و تم اجتراج مهرجان سنوى لحافظى القران الكريم
    تحت رعاية راس الدولة بنفسه. كل هذه العوامل كانت تنفخ الهواء بضراوة و بوتائر
    متسارعة فى اشرعة التطرف الدينى, و كان تطبيق قوانين سبتمبر (1983) امرا منطقيا
    و نهاية طبيعية لهذا المسار.
                  

01-26-2012, 08:04 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    3. ظهور تنظيمات متطرفة ذات طابع اممى و ذات تمويل سخى و مريب, و مجالها الحيوى هو
    العالم كله مثل جماعة القاعدة, و طبيعى ان تشجع طبيعة التدين الفاشية وسط السودانيين,
    و تسامح الدولة تجاه القوى الدينية هذا التنظيمات لمحاولة العمل داخل السودان من
    خلال لافتات محلية. فقد شهدت البلاد حوادث غامصة الدوافع خلال الاعوام الماضية مثل حادثة
    هجوم الحليفى على جامع الشيخ ابوزيد و حادثة الجرافة و حادثة كمبو عشرة فى ودمدنى
    4. بالطبع يشكل وجود النظام الحالى القائم على توجهات دينية دعما نفسيا لازدهار
    حركات دينية متطرفة بتوفيره للجو العام الداعم للتدين (رغم تاكيدنا ان النظام نفسه
    و كذلك معظم المتنفذين فيه ليسوا من المتطرفين دينيا, بل عرفوا بروح الاعتدال فى هذا الجانب).
    5. يوجد ازدهار شديد فى نشاط الجركات السلفية المختلفة و تنوعت مشاربها
    و لم تعد قاصرة فقط على جماعة انصار السنة المحمدية. بل بلغ بها الامر ان
    استقطبت اعدادا غير قليلة من الطلاب (بما فيهم من فى كليات القمة فى جامعة الخرطوم)
    متمددة على حساب الجماعات اليسارية و غدت منافسة لجماعة طلاب الحزب الحاكم نفسه.
    و توجد ظاهرة صعود نجم عدد من علماء الدين الشباب, بعضهم ينشط فى اجهزة الاعلام
    الرسمية و يجمعون حولهم اعدادا من شباب الجامعات
    6. التراجع الكبير فى نشاط الاحزاب العلمانية و اليسارية و التيارات الليبرالية
    فى حزبى الامة و الاتحادى لاسباب مختلفة و ضعف تاثيرها على المجتمع وفر مجالا كبيرا
    للقوى الدينية للتحرك بحرية و من غير منافسة و التمدد فى مساحات كانت شبه حكر
    على اليسار مثل تنظيمات المجتمع المدنى و تنظيمات النساء و الشباب, ناهيك عن
    الساحة السياسية نفسها.
    7. هناك تراجع فى الدور الروحى للطرق الصوفية لصالح (صوفيين جدد) حولوا التصوف لما
    يشبه (البزنس), فصرنا نشهد تدخل قوى الامن و اليات القانون الجنائى لفض
    (الخناقات) بين بعض اقطاب الطرق, ففقدوا روح التسامح حتى فيما بينهم فكيف
    بهم ينقلونها للاخرين؟ و كيف بهم يدعون الناس للزهد فى الدنيا و هم يتقاتلون
    عليها بالناب و الظفر؟
    8. مناهج التعليم و وسائل التدريس المتخلفة البالية القائمة على التلقين و الحفظ
    و الاستظهار , الامر الذى يشيع الكسل الذهنى و يقتل روح المبادرة و النقد و التساؤل
    و يهيئ الطالب للخضوع للوقوع فريسة سهلة لقوى التشدد التى تضفى على نفسها و على
    شيوخها قداسة الدين
                  

01-26-2012, 08:58 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    فوق
                  

01-26-2012, 09:48 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: . و ربما لا يعرف الكثيرون ان سوداننا قد شهد فى
    القرن الثامن عشر جماعة كانت تعيش فى ما يشبه المعسكرات و تتبنى قيم و اسلوب حياة يضاد
    كثيرا من ثوابت الدين تسمى الزبالعة (كانت اقرب لجماعات الهيبيز التى ظهرت فى اوروبا
    فى ستينات القرن الماضى).

    تحية لصاحب البوست
    ما هي المصادر والمراجع على الإقتباس أعلاه وهل تعد التسامح مع مثل هذه الظواهر محمدة ام مسبة ؟؟؟؟؟؟
                  

01-26-2012, 11:52 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: محمد الزبير محمود)

    الاخ \ عوض محمد احمد

    شكرا جزيلا لفتح هذا الملف المهم خاصة ان الهوس الديني الان هو ما يعكر صفو الحياة ويشكل عامل فتنة وتخريب للنسيج الاجتماعي



    سوف اضع لك مساهمة لصديقي عربي يتناول فيها ازمة العقل المسلم وهي ورقة جيدة يا ريت نتداول حولها


    شكري العميق لرؤيتك الثاقبة



    العارف بالله الشيخ العبيد ود بدر نفعنا الله بعلمه

    كن مسيده مفتوح لتعليم القران ومساعدة الانسان وقال

    العندو محبة ما خلا الحبه
    والعندو حبة محبة ما خلا الحبة

    والماعندو محبة ما عندو الحبة

    ربنا يجعل المحبة تسود بدلا عن ثقافة ابغض في الله واقتل في الله


    حب في الله هي الاصل والفرع
                  

01-27-2012, 07:45 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: ما هي المصادر والمراجع على الإقتباس أعلاه وهل تعد التسامح مع مثل هذه الظواهر محمدة ام مسبة


    انظر طبقات ود ضيف الله ففيه ذكر لهذه الجماعة

    ما دام ارتضوا اسلوب حياة معين لا يعتدون فيه على احد فلا جناح عليهم
                  

01-27-2012, 02:09 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    يعني "الزبالعة" هم جذور التطرف؟

    وكانوا بيعملوا شنو مخالف للسائد في القرن 18؟ بياكلوا الناس؟

    عرسو اكتر من الدينكا ولا شربوا المريسة اكتر من فكيا دارفور؟ ولاّ اكلوا خنزير اكتر من الكردافة؟

    بضدها تتميز الاشياء ... الدايرين يعملوا فيها اولاد "ملايكة" بيخترعوا اسطورة اولاد "الزبالعة" ... دي معروفة ...

    سيبنا من القيل والقال ... وخليك في موضوع البوست ... انا داير افهم انت داير تقول شنو بخصوص جذور التطرف الديني ...

    ابدا لينا بالتعريفات والمنهج ... يعني شنو "تطرف ديني"؟ وكيف توصلت لهذه "الجذور" ولماذا؟

    عشان انت قاعد تخرّب في جبهات تانية تخريب شديد .... كمل كلامك ونتفاهم ...





    ... المهم .....
                  

01-27-2012, 03:13 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: عشان انت قاعد تخرّب في جبهات تانية تخريب شديد .... كمل كلامك ونتفاهم ...



    تخريب عدييل؟
    و فى اى جبهات؟
    هل تقصدنى انا؟
    ارجو التوضيح
    اخشى انك تقصد شخصا اخر
                  

01-27-2012, 03:33 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    شكراً جزيلاً يا بروف، فهذا البوست يستحق أن يصبح كتاباً
    ونحن منكم نستفيد

    تحياتي وتقديري
                  

01-27-2012, 03:36 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: تخريب عدييل؟
    و فى اى جبهات؟
    هل تقصدنى انا؟
    ارجو التوضيح
    اخشى انك تقصد شخصا اخر

    الكلام المطلق على عواهنو بدون منهجية بحث واضحة وهدف واضح ... قاعد يخرّب على الناس البتكون المسائل بالنسبة ليها مسائل حياتية ...

    الموضوع لامن يمس التركيبة الإجتماعية والمعتقدات والمسلّمات ونظام الحكم ومصالح البلاد والعباد بيكون "تخريب" شديد ...

    زي تخريب الإقتصاد الوطني أو تخريب المنشآت العامة أو أي شكل من أشكال التخريب ...

    كلامك البديتو دا؛ دايرينك تكمّلو عشان نفهم انت قاصد تخريب ولاّ مخرّب بالجهل وحسن النية ... وندّيك راسك ... بس نفهمك اول ...

    والمسألة ما شخصية ما تتحسس ساكت ... قول العندك بى أمانة واكتمال ...



    ... المهم ....
                  

01-27-2012, 04:00 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الدينى فى بلادنا (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    يا سيد تبارك
    قدامك ما كتبته
    لو عندك راى او اضافة او تعديل قولو بادب
    و من غير تنطع و عنجهية فارغة

    بخلاف : كداعليك يسهل و علينا يمهل
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de