الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2012, 02:35 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك

    لقد بدا نقاش فى قروب مناقشات مشروع النهضة بالفيس بوك قبل ان يصدر الامام الصادق المهدى فتواه بخصوص الحجاب والتى اثارت ضجة فى اوساط العالم الاسلامي ولمذيد من النقاش انقل لكم ما دار من حوار والذى بدا بسؤال من الاخ رامي ماهر وكان السؤال باللغة الانجليزية بالانابة عن زميلته التى تدرس الدراسات الاسلامية فى جامعة كنت وكان السؤال كالاتي:

    Ramy Mahir
    Salaam, I was wondering if anyone could help one of my friends who is studying religous studies at kent uni. She is talking about the hijab and here is her essay question
    Demonstrate the difficulties raised by the use of hadith for guidance on modern life, by assessing any single modern conflict linked to Hadith interpretation.
    ( I personally think the question does not make sense because it states that the hadith causes problems in 'modern life'?')
    · December 12, 2011 at 3:59am
    معزرة للقائمين على قروب مشروع النهضة لنقل هذا النقاش لمنبر سودانيس ونلاين ولكن لاهمية الموضوع أتمنى لأ يكون هنالك اعتراض

    Ramy Mahir the point is that, the academic body doesn't discuss whether the hadith conflicts with modern life or not .. !!!!
    it is quite sure about that and just needs examples
    December 12, 2011 at 4:02am ·
                  

01-25-2012, 02:37 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Omar Shamseldien I see the problem from a different angel, yes we have great difficulties raised by interpretation of Hadith, and the first step to get over it is to admit it.



    Ramy Mahir the thing i noticed the religious studies use critical thinking and push students to research and link religious with current problems .. and this what doesn't happen in our collages
    December 12, 2011 at 7:45am
                  

01-25-2012, 02:39 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Bilal Nuraldin Eltayeb she can justify that modern life ethics and morals r deeply corrupted and thus it is obvious why the hadith contradicts them, so such a conflict between hadith and modern life ethics is reasonable , the hadith may have an interpretation that resolves the conflict but if such an interpretation is not right then we have to apply the hadith directly
    December 12, 2011 at 8:42a


    http://www.facebook.com/groups/nahdagroup/per...ink/308021215895171/
                  

01-25-2012, 02:40 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel Salam Brother Ramy I think there is a significant problem in contemporary modern Islamic and which do not involve with the times of development concepts and scientific researching particular the question of verifying the credibility and prove that they are correct or wrong with this logic, if the Hadith filtrate with modern science will find a lot of inaccuracies
    December 12, 2011 at 11:01am
                  

01-25-2012, 02:42 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel Regard to the topic of hijab, the hijab were imposed only to prophet Mohamed Whifs, not for all Women as they many people know about that and you can refer to Tabari in the interpretation of the verses of the hijab
    December 12, 2011 at 11:15a
                  

01-25-2012, 02:43 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Bilal Nuraldin Eltayeb the higab of the woman body is for all women as in the qur'an
    December 12, 2011 at 11:17am
                  

01-25-2012, 02:45 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel Brother Bilal Nuraldin if you could give me guide from Quran and commentary of evidence that the hijab was imposed for all women
    December 12, 2011 at 11:25am
                  

01-25-2012, 02:46 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Bilal Nuraldin Eltayeb قال تعالى "يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..."
    the higab that is imposed to the prophet wifes is not the body higab
    December 12, 2011 at 11:27am
                  

01-25-2012, 02:47 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel ممكن تشرح لي بأستفاضة من ناحية لغة ماذا تعني كلمة جلابيبهن وما هي علاقتها بتقطية الراس
    December 12, 2011 at 11:45am
                  

01-25-2012, 02:48 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Bilal Nuraldin Eltayeb تغطية الرأس تثبت بالآية "و ليضربن بخمرهن على جيوبهن " و الجيب هو فتحة القميص و الخمار هو غطاء الرأس و تثبت بالحديث الذي يستفاد منه كشف الوجه و الكفين فقط , لست متأكدا من مدى صحة الحديث لكن أعتقد بأن نص الآية واضح _ و الله أعلم
    December 12, 2011 at 11:50am
                  

01-25-2012, 02:50 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel هنالك حقيقة يجب ان تفهم وهي ان كلمة الحجاب تكررت سبعة مرات فى القران وفى هذه السبع مرات لم تستخدم او تستعمل كلمة حجاب لتعني زى المراة ولباسها
    December 12, 2011 at 11:56a
                  

01-25-2012, 02:51 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel فى اعتقادى ان مسألة الحجاب نالت قدر او استحوزت علي حيز كبير من تفكير المسلمين فى وقت وجب عليهم ان يهتموا بقضايا اهم بكثير من قضية الحجاب
    December 12, 2011 at 11:59am
                  

01-25-2012, 02:53 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel فلا يوجد فى القران او السنة الصحيحة ما يؤكد وجوب الحجاب وقبل ان نخوض فى او نستعرض الايات والاحاديث التى يستدل بها العلماء بما يسمى الحجاب لابد من تعريف لكلمة حجاب فى اللغة العربية ففى لسان العرب لابن منظور يقول: الحجاب: الستر. حجب الشئ يحجبه حجبآ وتحجب اذا اكتن من وراء حجاب ولو اخضعنا تعريف كلمة حجاب هنا نرى لا شئ يوحي بأن الامر يتعلق بتغطية شعر الراس فالحجاب لغويآ هو حاجز الغرض منه ستر شئ ما بفصله عن باقي الاشياء
    December 12, 2011 at 12:07pm
                  

01-25-2012, 02:56 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel ألاية القرانية الاولي التى يستشهد بها الذين يؤيدون حجاب النساء تتعلق بزوجات النبئ وحدهن وتعني عند كبار المفسرين وضع ساتر بينهن وبين المؤمنين وليس تغطية الراس يقول تعالي: يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا أن يؤذن لكم والي اخر الاية وسبب نزول هذه الاية أن عمر بن الخطاب قال للنبي يا رسول الله ان نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو امرتهن أن يتحجبن يعنى أن لا يحاورن الرجال بل من خلال حجاب يفص بينهم فنزلت الاية وقيل انه اثر ما حدث عند زواج النبي بزينب بنت جحش نزلت الاية تبين للمؤمنين التصرف الصحيح عندما يدعون لطعام النبي وتضع الحجاب بين زوجات النبي والمؤمنين ويمكن الرجوع فى هذا الشأن لتفسير الطبري اية الحجاب 53 سورة الاحزاب
    December 12, 2011 at 12:18pm
                  

01-25-2012, 02:59 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel فالحجاب يعني الساتر خاص بزوجات الرسول وحدهن فلا يمتد الى ما ملكت يمينه من الجواري ولأ حتى الى بناته ولا الى باقى المؤمنات والدليل علي ذلك رواية عن انس بن مالك ان انبي اقام بين خيبر والمدينة ثلاثة ايام وتزوج بصفية بنت حيي وكانت امراة يهودية من خيبر وقعت اسيرة حرب قامت بين الرسول واليهود فقال المؤمنون ان حجبها اي ان فرض الحجاب بينها وبين الناس فهي من امهات المؤمنين اي من زوجاته وان لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه اي من جواريه اخرجه الشيخان البخاري ومسلم فى صحيحيهما فليس كل ما ينطبق على نساء النبئ ينطبق على سائر النساء المسلمات فمثلآ يحق للمسلمات الزواج بعد وفاة ازواجهن وهو ما لم يكن جائزآ بالنسبة لنساء الرسول.
    December 12, 2011 at 12:32pm
                  

01-25-2012, 03:02 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel فالحجاب يعني الساتر خاص بزوجات الرسول وحدهن فلا يمتد الى ما ملكت يمينه من الجواري ولأ حتى الى بناته ولا الى باقى المؤمنات والدليل علي ذلك رواية عن انس بن مالك ان انبي اقام بين خيبر والمدينة ثلاثة ايام وتزوج بصفية بنت حيي وكانت امراة يهودية من خيبر وقعت اسيرة حرب قامت بين الرسول واليهود فقال المؤمنون ان حجبها اي ان فرض الحجاب بينها وبين الناس فهي من امهات المؤمنين اي من زوجاته وان لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه اي من جواريه اخرجه الشيخان البخاري ومسلم فى صحيحيهما فليس كل ما ينطبق على نساء النبئ ينطبق على سائر النساء المسلمات فمثلآ يحق للمسلمات الزواج بعد وفاة ازواجهن وهو ما لم يكن جائزآ بالنسبة لنساء الرسول.
    December 12, 2011 at 12:32pm
                  

01-25-2012, 03:05 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel الاخ العزيز بلال فهمك لاية الخمار مغلوط وليس بصحيح فاية الخمار والتى تقول" وقل للمؤمنات يفضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن علي جيوبهن سورة النور الاية 24 الى 31 فلابد من الرجوع لسبب نزول الاية وهى ان النساء فى زمان الرسول كن وقبل مبعثه ايضآ يغطين رؤوسهن بالاخمرة حماية من الحر والجو الساخن وكن يسدلنها من وراء الظهر فيبقى اعلي الصدر ظاهرآ لا ستر لع، فأمرت الاية باسدال المؤمنات للخمار علي الجيوب فطلب الله من النساء أن تضربن بخمورهن علي جيوبهن( اعلي الجلباب حسب معاجم اللغة العربية) لستر الصدر وليس هنا ما يدل على ان الأمر يتعلق بتغطية شعر الراس فلو اراد الحق عز جلاله ان يجعل تغطية الشعر فريضة لأفصح عن ذلك بكل وضوح اما فى ما يتعلق بالذينة فى القران او فى هذه الاية لا يفسر بهذه الصورة التى يريدها الذين يدعون للحجاب لذلك فأعتبار كشف الراس زينة ليس له دليل وانما يعتبر بدعة فالزينة هي كل ما تضعه المراة من اشياء اصطناعية خارجية تهدف من وراءها التجميل كوضع مكياج الوجه او لبس الحلي والخواتم والخلخال كما جاء فى تفسير الاية " ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
    December 12, 2011 at 1:04pm
                  

01-25-2012, 03:07 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel فالزينة فى القران الكريم نوعان ظاهرية ومخفية، فالظاهرية هي التى عبرت عنها الاية بعبارة" ما ظهر منها" والتى فهمت خطأ على انها" الوجه والكفين" فهذه الاشياء ليست زينة اذا ما اخضعنا كلمة زينة لمعاجم اللغة العربية كلسان العرب فالزينة هي اشياء خارجية يهدف منها التزين اي تحسين مظهر بعض اجزاء الجسم لكن بالمنطق الوجه والكفين جزاءن طبيعيان من جسم الانسان فمن السذاجة بمكان ان نقول فلانة تزينت بوجهها او بكفيها بل نقول انها زينت وجهها بالمكياج وزينت كفيها بالحناء او يدها بسوار فالزينة هى المكياج والحناء والسوار وغير ذلك من الحلى وليس الوجه والكفين
    December 12, 2011 at 1:14pm
                  

01-25-2012, 03:10 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel اما اية الجلابيب فنصها كالاتي: " يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادني أن يعرفن فلا يؤذين) سورة الاحزاب الاية 59 وحسب تفسير الطبري لهذه الاية وهو من اقدم مفسري القران عند اهل السنة ويعتبر مرجعا اساسيآ ويعترف به معظم علماءالمسلمين يقول الطبري " كانت الحرة تلبس لباس الأمة الجارية فامر الله نساء المؤمنين ان يدنين عليهن من جلابيبهن وقد كانت الجارية المملوكة اذا مرت تناولوها بالايزاء فنهى الله الحرائر ان يتشبهن بالاماء" واضاف الطبري باسناد اخر ما يلي" قدم النبي علي غير منزل فكان نساء النبي وغيرهن اذا جاء الليل خرجن يقضين حواجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للتغزل بهن فانزل الله الاية" يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساءك الى اخر الاية يقنعن بالجلباب حتى تعرف الآمة من الحرة اذن الاية نزلت لتضع فارق بين الحرائر من المؤمنات وبين الاماء الجواري والدليل على ذلك ان سيدنا عمر بن الخطاب كان اذا راى امة جارية قد تقنعت او ادنت جلبابها عليها ضربها بالدرة محافظة علي زى الحرائر فاذا كانت علة الحكم المزكور فى الاية هي التمييز بين الحرائر والاماء فقد سقط هذا الحكم لعدم وجود اماء وجواري فى العصر الحالي وانتفاء ضرورة قيام تمييز بينهما ولعدم خروج المؤمنات الى الخلاء لقضاء الحاجة وايزاء الكفار لهن لوجود المراحيض الان فى جميع البيوت و واضح ان الاية المشار اليها لا تفيد بارتداء المومنات زيآ معينآ على الاطلاق لا الحجاب ولا غير الحجاب وفى كل العصور وهو حكم مشروط بظروف معينة وهي وجود اماء يجب تمييزهن عن النساء الحرائر
    December 12, 2011 at 1:34pm
                  

01-25-2012, 03:12 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel اما اذا كان مبرر ارتداء ما يسمى بالحجاب هو تفادي اثارة النساء للرجال بشكل مطلق فما معنى أن لا يفرض الحجاب على الجواري كما يفهم من رواية عمر بن الخطاب التى زكرناه سابقآ وما معنى سماح القران للمراة أن تظهر زينتها لما ملكت يمينها من العبيد الذكور داخل البيت فقد جاء فى الاية " ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او اباء بعولتهم او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بنى اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء" سورة النور معنى هذا ان التستر لم يكن مبرر بمنع الاثارة كما يعتقد العامة لان الاثارة قد تاتي ايضآ من الجواري اللواتي لم تجبرن على التستر حسب ما ورد فى اسباب نزول الاية وتفسيرها وقد يسقط كذلك ضحية الاثارة العبيد الزكور الذين اجازة الاية الكريمة للمراة الحرة ان لا تخفي زينتها لهم ان كانوا من ما ملكت يمينها وكذلك الكبار م اباء البعول فلو كان تفادي خطر الفتنة الجنسية هو سبب التستر لما كانت هنالك استثناءت كالتى زكرناها ولكان الحكم عامآ يشمل الاحرار والعبيد على حد سواء هذا يدل على ان معنى اخفاء الزينة الذى تتحدث عنه الاية لا يعني التستر المانع للاثارة ولا يشمل تغطية الراس
    December 12, 2011 at 1:50pm
                  

01-25-2012, 03:14 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Dalia Alsir مجهود مقدر وقراه فاحصه للنصوص تستحق الوقوف والتامل اكثر ما اعجبني انك امتلكت ما يتطلبه نقد المسلمات وخاصه الدينيه من التمتع ب الشجاعه وقوة الحجه
    December 12, 2011 at 3:04pm via mobile ·
                  

01-25-2012, 03:16 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel شكرآ ليك يا اخت داليا هنالك الكثير من الفهم المغلوط للتفاسير اما على مستوى الحديث اذا ما تفحصنا الكثير منها نجد انه لا يخضع لضوابط التحقق والاثبات فقد نجد الكثير من الروايات المنسوبة للصحابي ابى هريرة وهو يتحدث فى بعض من مواضعها عن اشياء حدثت للرسول فى فراشه فلو اخضعناها لمنطق الاشياء لا يمكن ان تكون صحيحة الأ اذا ما ثبت ان هذا الصحابي كان شاهدآ على تلك الاحداث وهذا شئ من الصعوبة بمكان اثباته فلنأخز مثال الحديث الذى يقول ان المراة ناقصة عقل ودين فلا يعقل ان نبي الانسانية والذى جاء بكل هذا الفتح الرباني ان يقول هذا القول عن المراة وهو الذى يقول خزو دينكم من هذه الحميرا ويعنى بها السيدة عائشة ونحن مطالبين بالتروي والتفكر فى كل ما جاءنا من السلف وتمحيصه لان هنالك الكثير من المغالطات التى لا تتماشى مع المنطق وفهمنا للاشياء حسب ظرف الزمان والمكان
    December 12, 2011 at 5:39pm
                  

01-25-2012, 03:18 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel
    نرجع لموضوع الحجاب لما يستدل به العلماء فى هذا الشأن فى الحديث وهما حديثان فقط روي عن النبي يستند اليهما فى غطاء الراس فقد روي عن عائشة عن النبي انه قال" لا يحل لامراة تؤمن بالله واليوم الاخر اذا عركت( بلغت) أن تظهر الا وجهها ويديها الى ها هنا وقبض على نصف الزراع وروي عن ابي داود عن عائشة أن اسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله فقال لها" يا اسماء ان المراة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان يري فيها الا هذا واشار الى وجهه وكفيه" ونلاحظ ان هذين الحديثين من مايسمى باحاديث الاحاد التى رويت من خلال سلسلة وحيدة من الرواة خلافآ للاحاديث المجمع عليها اي تلك التى تكون مشهورة او متواترة اي تلك التى رويت من طرف عدد كبير من الناس لا يمكن ان يتفقوا على الكذب والتدليس ومن جانب اخر فأنه رغم رواية الحديثين عن واحدة هى السيدة عائشة زوج النبي فأنه قد وقع تناقض بينهما ففى الحديث الاول قيل ان النبي قبض على نصف ذراعه عندما قال الحديث بينما فى الثاني الاجازة على الوجه والكفين والحديثين ورد فقط فى سنن ابي داود الذي يعرف بعدم اكتراثه بضبط الرواة والاسانيد فلا يوجدان لا فى صحيح البخاري ولا فى صحيح مسلم ولا فى موطأ الامام مالك او اي من كتب الحديث المعروفة كالسنن والمسانيد ولا فى مستدرك الحاكم ويمكننا من التأكد من هذا الشأن فى البحث فى هذه الكتب او أن يسأل بعض الفقهاء وان يثبتو عكس ما ذهبنا اليه هنا فأذن هل يمكن لنا كمسلمين ان نبني عقيدتنا ونمط حياتنا ومصيرنا على حديثين متناقضين لا شئ يؤكد نسبتهما للرسول عليه السلام فالجواب المنطقي عن هذا السؤال هو بالطبع لأ
    December 12, 2011 at 6:03pm
                  

01-25-2012, 03:24 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Omar Shamseldien
    التحية للجميع .. و التحية لك اخي الكريم سيف الدين ... وقفة إحترام لهذا النقاش الموضوعي الذي لما يستسلم لموروث و لم ينكر فضله في ذات الوقت ... و رات أن أضيف أننا حينما نتعرض لمسألة مثلة الحجاب لابد لنا من بذل الجهد في إتجاهين متوازيين، الإتجاه الأول وهو خلخلة و نقد الموروث عن هذه الموضوع و عرضه على النصوص و العقل و الواقع و هذا مثاله ما قمت به هنا على عجل، و الإتجاه الثاني هو محاولة إيجاد فهم للنص الموثوق بين يدينا و هذا جهد عظيم يتطلب عمل مضني حتى نصل بنصوصنا (القرآنية خاصة منها) إلى السقف الذي يناسب زماننا و عقولنا، و لكم بعض الأمثلة الإسئلة التي يمكن أن تدور في فلك آية
                  

01-25-2012, 03:27 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Omar Shamseldien
    ‎{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
    December 12, 2011 at 9:45pm
                  

01-25-2012, 03:29 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Omar Shamseldien
    ما هو الفرق بين الأمر الرباني الذي بدأه سبحانه ب "قل" و بين الأوامر المباشرة؟
    ما هي دلالة مخاطبة "المؤمنات" و ليس المسلمات؟
    ما هو التأصيل اللغوي لكلمة "يغضضن" و "يحفظن" ؟
    ما هي دلالات "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"؟
    ما هي دلالات كلمة "يضربن"؟
    و ما هي دلالات "خمرهن" و "جيوبهن" و "يبدين"؟
    و انا لم أطرح هذه الأسئلة هنا لنجيب عليها بل هو مجرد تمثيل لمعرفة مدى عمق القرآن و ضرورة الغوض في سعته حينما نريد أن نبني حكماً أو نقضي أمراً ... هي أسئلة متروكة لعقولنا تبحث عن إجاباتها كيف ترى...
    December 12, 2011 at 9:46pm
                  

01-25-2012, 03:34 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel
    الاخ عمر شمس الدين تحية وسلام لك اخى العزيز كل الحاصل ان ايات الحجاب التى نزلت، نزلت لنساء النبي وفى ظروف معينة فبكل المقاييس لا تنطبق على زماننا هذا ولا المكان ولقد اخبرنا القران بأن الرسول اسوة للمؤمنين" لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة" سورة الاحزاب فلم ترد آية واحدة تشير الى أن نساء النبي اسوة المؤمنات بل لقد وضع القران ما يفيد التميذ بين زوجات النبي وسائر المؤمنات كما جاء فى الاية" يا نساء النبي لستن كأحد من النساء" سورة الاحزاب بمعنى ان الأحكام التى تتقرر لزوجات النبي تكون لهن خاصة وليست لباقي المؤمنات كما زكرنا من عدم وجوب زواج نساء الرسول بعد موته فحتى لو فرضنا ان ايات الحجاب تهم جميع المسلمات وليس فقط نساء الرسول فيجب على النساء أن يتحجبن فى بيوتهن و لا يخرجن ولا يكلمن الناس الا من وراء حجاب هل يقبل هذا اخواننا من اهل السنة الذين يسمحون لنساءهم وبناتهم بالخروج والعمل والذهاب للجامعات والمدارس وحضور الندوات فبالرجوع للتاريخ نجد ان النساء كن فى عهد الرسول يخرجن من بيوتهن ويكلمن الرسول مباشرتآ وليس عبر حجاب وخير مثال على ذلك المراة التى وهبت نفسها لرسول الله وهناك ايه صريحة فى سورة الاحزاب تشير بوضوح الى حكم الاحتجاب فى البيوت خاص بنساء الرسول" يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض وقلن قولآ معروفا وقرن فى بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولي والى اخر الاية.
    December 12, 2011 at 11:26pm
                  

01-25-2012, 03:37 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel اما اية الخمار امرت بستر الصدر ولم تامر بتغطية شعر الراس اما اية الجلابيب فغايتها كانت هى التمييذ بين نساء المسلمين والجواري لكي تعرف نساء المسلمين و تتجنبن اذى الفجار من الرجال وهذا حكم مشترط بظروف معينة ليست موجودة فى عصرنا هذا.
    December 12, 2011 at 11:29pm
                  

01-25-2012, 03:39 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Fath Alrahman أشكر لكم أدب الحوار الواضح والدال على أخلاق الكبار اللتي تتحلون بها
    وهذا رابط مرتبط بالموضوع لعله يفيد
                  

01-25-2012, 03:41 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)

    Saifeldin Gibreel
    الاخ العزيز فتح الرحمن اطلعت على الرابط الذى جئت به وليس به جديد هو نفس الخطاب القديم الذى يحاول يفرض الحجاب دون مبررات او ادلة بحثية قوية من ناحية اللغة او حتى من ناحية تفسير الايات كما اوضحنا فى صياغ حديثنا بالادلة الشرعية واللغوية عن ان من يدرس القران بجدية يمكنه أن يستنتج أن الحجاب كما نعرفه اليوم لس من القران فى شئ بل هو من البدع والخرافات ونشأ من الجهل بتعاليم القران واصول الدين ومن العقلية الاسلاموسياسية التى يذهب ضحيتها المواطنون البسطاء الذين يضعون الثقة الكاملة فى شيوخ الحركات الاسلامية السياسية فالحجاب يعود الى العبادات والتقاليد المتوارثة من المجتمعات القديمة والتى كانت موجودة قبل نزول القران سواء المجتمعات المتدينة او غيرها فتغطية الراس عبارة عن تقليد متوارث من قبل نزول القران ولم ينزل به اي قانون الهي فى الكتب السماوية وفى بعض الاماكن فى العالم نجد أن الرجال هم الذين يرتدون غطاء الراس بينما النساء فى نفس القبيلة لا يرتدينه كما نرى فى قبائل الطوارق فى صحراء شمال افريقيا ومن اخطر الامور ان نخلط بين العادات والتقاليد وبين ما يأمرنا به الله فى كتبه الكريمة لان الادعاء بان اي عادة من العادات هى من عند الله هو ادعاء كاذب يماثل الشرك بالله فى حقه جل جلاله تعالى عن كل ادعاء كاذب.
    December 13, 2011 at 8:33am
                  

01-25-2012, 06:44 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدى والحجاب ومناقشات مشروع النهضة فى الفيس بوك (Re: Saifeldin Gibreel)


    مساهمة بسيطة في الجانب الحديثي من الأمر ..

    حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ الْأَنْطَاكِيُّ، وَمُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ خَالِدٍ، قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ دُرَيْكٍ: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ
    دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ، فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم وَقَالَ: " يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا،
    وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ "، قَالَ أَبُو دَاوُد: هَذَا مُرْسَلٌ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    (سنن أبي داود)

    هذا الحديث ورد بـ 8 تخريجات (روايات/صيغ مختلفه) في الكتب الآتية :
    سنن أبي داود
    السنن الكبرى للبيهقي
    معرفة السنن و الآثار للبيهقي
    شعب الإيمان للبيهقي
    الآداب للبيهقي
    مسند الشاميين للطبراني
    جامع البيان للطبري

    كما ورد أيضا في (الكامل في ضعفاء الرجال) للجرجاني بالصيغة الآتية :
    ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدُوسٍ، ثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبٍ النَّصِيبِيُّ، ثَنَا الْوَلِيدُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " دَخَلَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ عَلَي
    رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ شَامِيَّةٌ رِقَاقٌ، فَأَعْرَضَ عَنْهَا، ثُمَّ قَالَ: مَا هَذَا يَا أَسْمَاءُ؟ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ "، قَالَ
    الشَّيْخُ: وَلا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ قَتَادَةَ غَيْرَ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ، وَقَالَ مَرَّةً فِيهِ عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، بَدَلَ عَائِشَةَ

    و له 14 من الأسانيد ..
    و حكمها أن 11 منها شديدة الضعف و 3 منها ضعيفه
    و ليس منها ما هو صحيح و لا حسن !!

    أما شواهد الحديث (أحاديث أخرى بنفس المضمون) فهي فقط 2 ..
    1- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم قَالَ: " ثَلاثَةٌ لا تُقْبَلُ لَهُمْ صَلاةٌ وَلا يُجَاوِزُ صَلاتُهُمْ رُءُوسَهُمْ شِبْرًا، رَجُلٌ بَاتَ وَوَالِدَاهُ سَاخِطَانِ عَلَيْهِ أَوْ أَحَدُهُمَا فِي حَقٍّ، وَامْرَأَةٌ بَلَغَتِ الْمَحِيضَ
    فَصَلَّتْ بِغَيْرِ قِنَاعٍ، وَرَجُلٌ أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ "

    (مسند الشاميين للطبري)
    و هو ضعيف الإسناد كما ترى
    2- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم قَالَ: " إِنَّ الْجَارِيَةَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا وَجْهُهَا وَيَدَاهَا إِلَى الْمَفْصِلِ "
    (المراسيل مع الأسانيد لأبي داود)
    و هو ضعيف أيضا


    المصدر :
    برنامج جوامع الكلم الإصدار 4.5

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de