منتدى بحارة السودان ......

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2011, 10:52 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منتدى بحارة السودان ......
                  

12-29-2011, 10:58 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    قصــة تيتــــانـك...
    من طرف محمد احمد علي فراج في السبت 19 نوفمبر 2011, 12:45

    (1)

    Quote: في صباح الأحد المـوافق 14/أبـريل/1912 تلقت السفينة تيتانك العـديد من النشـرات الملاحية التحذيرية من (Conard Lines) و (Caronia). وقـام بأستلامها مشغلي اللاسلكي (Jack Phillips) و (Harolld Bride). كان مفاد النشرات التحذيرية وجود كتل جليد (Bergs) و زوابـع (Growlers). وكانت السفينة تستقبل في مثل هكذا نشرات طيلة فترة ابحارها وذلك بسبب حالة الطقس في تلك الفترة من السنة.
    كـان (Bride) عامـل اللاسلكي يقـوم بأيصال مثل تلك النشرات التحذيرية الي غرفة القيادة (Bridge) وكـان من المعـتاد وضـعها علي الخريطة الملاحية لمعلومية ضباط الملاحة (Officers), وبالتحديـد لعناية الضابط الرابـع (J.Boxhall). لكن بالرغم من تتالي وصول النشرات التحذيرية الي السفينة تيتانك الا أن حالة البحر المستقرة (calm sea) وسطوع الشمس أعطت طاقم السفينة بما فيهم الضباط , أعطتهم شعور بالأمان وأستبعاد خطر وجود كتل الجليد , وكان الضباط واثقين تماما من مقدرتهم علي تخطي كتل الجليد في الوقت المناسب , أضف الي ذلك أمكانات السفينة العملاقة.
    أستمرت السفينة في سيرها ولم يقف سيل النشرات التحذيرية , أحدي هذه النشرات التحذيرية والذي أستلم من قبل (Dutch Liner Noordam) , وكان زمن استلامها حوالي السـاعة 11:40 صباحا , هذه النشرة تحديدا تفيد بوجود حقل من الجليد(field of ice) في مقدم خط سير السفينة , وهو بلا شك يمثل خطر كبير علي السفينة , للأسف هذه النشرة بالذات لم تصل الي غرفة القيادة (Bridge).
    ((يتبع بأذن الله.....)).
                  

12-29-2011, 10:59 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (2)
    Quote: في ذاك الأثناء , وفي سطح السفينة المعد للتنزه كان القبطان (Smith) يعطي السـيد(J.Bruce) رئيس (WHITE STAR LINE) رسالة لاسلكية من(Baltic) تفيد بوجود كتـل جليـد وكميات كبيرة جدا من حقول الجليد. قام السيد(J.Bruce) بوضع الرسالة اللاسلكية داخل جيب البالطو وفيما بعد قام بعرضها علي أثنين من ركاب الدرجة الأولي المميزين وهما(Arthur Ryerson) والسـيد(John.B. Thayer). كانت السفينة تيـتانك قد قطعت مسافة 564 ميل بحري , وكان المخطط في اليوم القادم هو أعطاء السفينة تيـتانك سرعتها القصوي وذلك بغرض الأختبار لمقدرات السفينة , وبالفعل أعطيت السفينة سرعتها القصوي وكان أدآءها رائعا ومذهلا , حتي ذلك الحريق الذي شب في غرفة الفحم الحجري تمت السيطرة عليه تماما.
    استمرت السفينة تيـتانك في سيرها وأستمرت نشرات التحذير تصل الي السفينة ولكنها لم تكن تصل الي الضباط , حتي أتي المسـاء , وقـام القبـطان(Smith) بتوجيه دعوة تناول وجبة العشاء لركاب الدرجة الأولي علي شرف ألمع ركاب الدرجة الأولي الا وهو السيـد(George Widener) وزوجته , وبالفعل تجمع ركاب الدرجة الأولي بقاعة الأحتفال وبدأوا في مرحهم وصخبهم. بينما كان هذا هو الحال في صالة الأحتفال كان الوضع يختلف عنه تمـاما في غرفة اللاسلكي , حيث أن الباخرة استلمت للتو نشرة تحذيرية تفيد بأن السفينة أذا واصلت في سيرها بدون تغير لخط السير فأنها ستواجه بثلاث كتل جليدية علي بعد ثلاثة أميال , وهذه النشرة لم تصل الي يد القبطان(Smith) البتة.
    حوالي الساعة التاسعة مساء أعتذر القبطان(Smith) عن ضيفه من مواصلة الأحتفال وذهب الي غرفة القيادة(The Bridge) ليجد الضابط المناوب هو الضابط الثان(Herbert) في النوبة , كانت نوبة الضابط الثان(Herbert) تبتديء عادة من الساعة السادسة مساء لتنتهي عند الساعة العاشرة مساء. دار الحديث بين القبطان(Smith) والضابط الثان(Hrbert) عن تغير الطقس وتحديدا النزول الملاحظ في درجة الحرارة الذي يعني وبلا شك مواجهة الجليد وكانا يعلمان تماما بوجود الجليد أمام خط سير السفينة ولكن كتل الجليد وبعد حلول الظلام فأنها تستعصي علي الرؤية النظرية خاصة في حالة البحر الهاديء(calm sea) وغياب نور القمر , ولم تكن هنالك رياح أو هيجان للموج(Swell) حتي يصنع تكسر للأمواج(Surf) ليمكن الناظر من الأستدلال به بوجود كتل الجليد , وبذلك يسهل تحديدها ومن ثم تجنبها.
    القبطان(Smith) وقبل مغادرته لغرفة اقيادة وذلك عند الساعة 9:20 مساء أخطر الضابط الثان(Hebert) أنه أذا تعذر عليه الأمر فلا بد له من أن يستدعيه ولا يتردد البتة في ذلك.
    ((يتبع بأذن الله)).
                  

12-29-2011, 11:01 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (3)

    Quote: ونذهب سويا الي غرفة اللاسلكي حيث غادر(Harold Bride) الغرفة قاصدا السرير من أجل الراحة بينما بقي(Jack Phillips) مشغولا بمحاولة أرسال رسالة لاسلكية تتضمن معلومات عن بعض الأشياء بالسفينة كانت قد تعرضت للتلف وكان عليه أن يسرع لأن السفينة الآن تمر بالقرب من(North American Shore Station) , وفي هذه الأثناء تتداخل عليه ضابط اللاسلكي(Cyril Evans) من السفينة(California Sole) تتداخل عليه برسالة مفادها أن سفينتهم توقفت ماكيناتها تماما بسبب الأحاطة التامة بالسفينة من قبل الجليد , ولما كانت السفينة تيـتانك أقرب السفن أليه أتي صوته كالرعد علي أذني(Phillips) ضابط لاسلكي السفينة تيـتانك مما يجعله يصرخ في وجه محدثه(Cyril) ضابط لاسلكي السفينة(California Sole) وأمره ان يكف عن مناداته في هذا الوقت بالذات لأنه مشغول ببعض الأمور الأخري , فما كان من(Cyril Evan) الا وأن أغلق جميع أجهزته الخاصة بالأتصال وأنصرف ليخلد الي الراحة بعد عناء عمل دام 18 ساعة متواصلة.
    الساعة الآن 11:40 مساء. الناظورجية(Lookouts) (Fred Fleet) و(Reginald lee) كانوا يأملون بنهاية دوام سعيد وذلك بعد 20 دقيقة , كان البحر هادئا , والجو شديد البرودة , وكانوا غير مزودين بنظارتي الرؤية(Binoculars) . لاحظ(Fleet) شيء ما في مقدم السفينة , ولا حظ أنه يكبر في حجمه كلما تقدمت السفينة , وأيقن تماما أن الشيء الذي يمثل أمام السفينة ما هو ألا كتلة جليد(iceberg) , وفي الحال سارع الي الأتصال بغرفة القيادة صائحا (كتلة جليد في مقدم السفينة الآن)) , تلقي الأتصال الضابط السـادس(Murdoch) والذي بدوره سارع لأتخاذ قرار لمعالجة الأمر فأمر الماكينة بالتوقف وأمر البحري الدومانجي(wheelman) بأدارة الدفة الي آخرها لجهة اليمين (Hard-a-starboard) , كما أمر بغلق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه(Watertight Doors).
    ولما كانت السفينة تسير بأقصي سرعة لديها وأتت التعليمات بأيقافها دونما تمرحل وأعطاء أوامر للدومان بوضع الدفة في اتجاه اليمين حتي آخره , أتت أستجابة السفينة نتيجة لعوامل تتعلق بالطقس والسرعة أتت ضعيفة وقام الضابط بتغيير تعليماته بالنسبة الي الدومان , فأمر البحري بأن يدير الدومان الي آخره لجهة اليسار عسي أن تستجيب السفينة ويتم تفادي التصادم.
    في اللحظات الأخيرة التي سبقت التصادم أستجابت السفينة وأتجه مقدمها الي جهة اليسار وبدأ الشعور بالأمل والخلاص من الكارثة يدب في النفوس , لكن ذلك الصوت المعروف لدي البحارة , الصوت المشئوم الذي لا تخطئه أذن , الصوت الناتج من التصادم ويعبر عن انشراخ الحديد , تبخرت كل أمانيهم بالخلاص من التصادم عند سماعهم لصوت تصادم السفينة بكتلة الجليد , وبالذات عندما رؤوا ذلك البرق الناتج من احتكاك الحديد بالكتلة الجليدية من جنب مقدم السفينة لجهة اليمين.
    بنيت السفينة تيـتانك علي أسـاس تقسيمها بواسطة 15 عارضة مانعة لنفاذ المياه (Transverse Watertight/bulkheads) , وهذه العوارض بدورها تصنع 16 وحدة مانعة لنفاذ المياه (Bulkheads into 16 watertight compartments) وعليه بنيت السفينة لتطفو عند أمتلاء وحدتين كاملتين بالمياه من مجموع 16 وحدة , ويمكنها ايضا أن تطفو أذا أمتلأت الأربع وحدات الأولي , لكن الأمر يختلف أذا كان عدد الوحدات المغرقة بالمياه هو خمسة وحدات من مجموع 16 وحدة.
    تسبب التصادم في دخول المياه الي غرفة البريد(Mailroom) , الوحدة الحرجة هي الوحدة التي تحوي غرفة الغلاية بالرقم (6) والخمس وحدات الأولي , كان تأثير أمتلاء الخمس وحدات الأولي بالمياه هو دفع السفينة تيـتانك الي القاع بأتجاه المقدم.
    القبطان(Smith) ليس لديه الوقت الكافي لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت الي الكارثة , وكان جل همه هو الخروج من المصيبة بأبـقاء السفينة طافية بقدر المستطاع لأكبر زمن ممكن , وبالرغم من خبرته الطويلة , لكن في حقيقة الأمر هذه هي أول كارثة له في البحر ليتعامل معها. وفي الحال فجع القبطان(Smith) عندما واجه حقيقة أن السفينة تيـتانك تحمل قوارب نجاة تكفي فقط لنصف عدد الركاب الذي يبلغ 2200 راكب. وفي الحقيقة هي تحمل من قوارب النجاة أكثر مما هو مطلوب بواسطة (British Board of Trade Regulations)
    .
    محمد احمد علي فراج




                  

12-29-2011, 11:03 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (4)

    Quote: عند الساعة 12:05 ظهرا , (The Squash Court) الذي يقع علي أرتفاع 32 قدم أعلي قاع السفينة غمر تماما بالمياه , صدرت التعليمات من قبطان السفينة(Smith) الي كبير الضباط(Wilde) بأستكشاف قوارب النجاة كما أرسل الضابط الرابع(Boxhall) لأيقاظ بقية الضباط , وذهب هو بنفسه هرولة الي غرفة اللاسلكي ليشرف بنفسه علي أرسال طلب أستغاثة بواسطة ضابط اللاسلكي ومساعده(Phillips & Brite) , أقترح ضابط اللاسلكي(Phillips) علي القبطان(Smith) أن يقوموا بأرسال (S.O.S) وليس لأنها تعني فقط أنقذوا أرواحنا (Save Our Souls) ولكن لأنها معروفة تماما لكل السفن المحيطة بشتي اللغات وفيما بعد أعتبرت السفينة تيـتانك هي أول سفينة تطلق أشارة الأستغاثة (S.O.S) .
    قام الضابط الرابع(Boxhall) بتوقيع موقع السفينة ووجده علي النحو التالي(41 46N, 50 14W) , وكانت السفن المحيطة بمكان الحادث هي (Leland Liner) و (California) وهي أقرب السفن التي يمكنها تقديم المساعدة. لكن ضابط اللاسلكي (Cyril Evan) كان قد ذهب للراحة وأغلق جميع أجهزة الأتصال وذلك بعد أن أنتهره (Phillips) ضابط لاسلكي السفينة تيـتانك.
    الضابط الثالث(Groves) , ضابط تحت التدريب , كان يحاول جاهدا أعمال المورس لأنه كان قد رأي سفينة ما وتشبه الي حد كبير سفينة الركاب فود لو يستطيع ان يتصل بها بواسطة المورس , لكن نتيجة لوضع السفينة بعد التصادم , كل الأشياء انزاحت من مكانها وتعذر عليه تجهيز أدواته للعمل فترك الأمر محبطا وتوجه علي الفور الي غرفته....أخيرا نجح فريق غرفة اللاسلكي في أرسال أول أشارة أستغاثة للسفينة تيـتانك.
    لاحظ الضابط الرابع(Boxhall) وخلال تواجده مع القبطان(Smith) في الممشي , لاحظ وجود أضواء علي بعد خمسة أميال صادرة من سفينة بخارية , وسارع بأخطار القبطان(Smith) الذي هرع لرؤيتها وأمر الضابط الرابع في الحال بالقيام بأطلاق صواريخ الأستغاثة , قام الضابط الرابع بأمر الباش ريس(George) بأطلاق صواريخ الأشتغاثة كل خمس دقائق حتي نفد كل ما لديهم من صواريخ.
    في غرفة اللاسلكي عكف ضابط اللاسلكي ومساعده (Phillips & Brite) عكفوا علي أرسال أشارات الأستغاثة الواحدة تلو الأخري بالرغم من انهم كانوا يلعمون انها وصلت وقد ردت عليهم سفن كثيرة بأستلام الأشارة , كانت أقرب السفن بالنسبة الي السفينة تيـتانك هي(Cunard Liner) و (Carpathia) ويبعدن حوالي 58 ميل بحري , القبطان(Arthur Roston) وبالرغم من عدم اكتمال قناعته بأن تيـتانك تغرق الا وأنه قام بتغير خط سيره ووجه سفينته تجاه موقع تيـتانك.
    لاحظ الضابط الثان(Stone) بالسفينة(California) صواريخ الأستغاثة البيضاء وهي تصدر من سفينة ما تجاه الجنوب , بذل جهده مستخدما المورس الضوئي للأتصال بالسفينة المنكوبة لكن جهوده ضاعت هباء , فما كان منه الا وأن أخطر القبطان(Stanely Lord). توجه القبطان(Stanely Lord) الي الخريطة الملاحية وأمر الضابط أن يوضح له شيء واحد علي الخريطة , هل السفينة المطلقة لصواريخ الأستغاثة بالقرب منهم أم لا....؟؟؟
    ظل الضابط الثان للسفينة(California) يلحظ هو والبحري أطلاق الصواريخ من تلكم السفينة المشئومة حتي بدي لهم انها تتجه الي جهة الجنوب الغربي , وبعد 20 دقيقة أختفت تمام عن مدي رؤيتهم.
    لم يستوعب ركاب السفينة تيـتانك طبيعة الخطر المحدق بهم حتي مضي السـاعة الأولي من التصادم , وبدأت تعبأة قوارب النجاة علي جنبي السفينة تحت أشراف الضباط وبتوجيه بنص القانون أن الأولوية للصعود الي قارب النجاة تأتي للنساء ولاأطفال أولا ويليهم الرجال , كان معظم ركاب الدرجة الأولي يرتدون حزام الأمان الأبيض(White Lifebelt) ويقفون علي سطح الأنزال , ولما لم يكن الركاب متدربين علي مثل هكذا ظروف فقد توجسوا من الصعود علي قوارب النجاة ورفضوا الفكرة تماما , ترتب علي هذا الأمر نزول نصف قوارب النجاة الي البحر وهي تحمل نصف حمولتها الحقيقية , هذا الأمر حدا بالفرقة الموسيقية علي التجمع بالقرب من الركاب وعزف مقطوعات معينة من شأنها أزالة التوتر والخوف من الركاب , وقد أتت أكلها فقد بدأ الركاب في الأستجابة والصعود علي قوارب النجاة ودعم هذا الأمر أيضا رؤيتهم لصواريخ الأستغاثة فأدركوا طبيعة الخطر المحدق بهم.
    كانت الفاجعة في ركاب الدرجة الثالثة الذين لم ينوبهم الأهتمام مثل رصفائهم من ركاب الدرجة الأولي خاصة أولئك الذين كانوا لايجيدون اللغة الأنجليزية , فقد باتوا يتخبطون ولا يدرون الي أين يذهبون , فهم يسمعون التوجيه من قبل الطاقم لكنهم لا يفهمون اللغة التي يتحدث بها الطاقم.
    في غرفة الماكينة نجد كبير المهندسين ومعه قلة من طاقم الماكينة قد نذروا أنفسهم لمتابعة البخار والحفاظ عليه داخل الغلاية وذلك من أجل أعطاء السفينة الطاقة الممكنة للأضاءة وجعل الطلمبات في حالة تشغيل.
    حوالي السـاعة 2:18 بعد الظهر كانت السفينة تيـتانك يرتفع المؤخر لها حتي يقارب وضعها أن يصير عمودي علي خط الماء , فيتأرجح قليلا وتتكسر المداخن جراء ذلك الأمر لتتحطم فوق العائمين من الركاب الذين يجدون في سباحتهم ليصلوا قوارب النجاة , صار نصف السفينة غارقا تحت الماء وماهي الا لحظات وبدأ مؤخر السفينة في اللحاق بباقي السفينة غرقا الي قاع المحيط.......
    .
    محمد احمد علي فراج




                  

12-29-2011, 11:05 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (5)

    Quote: أحصائيـة ضحايـا السفـينة تيـتانك ... Titanic Victims

    ركاب الدرجـة الأولـي:
    عدد الضحايا من النسـاء هو(4) , عدد الضحايا من الأطفـال هو(1) , عدد الضحايا من الرجال هو(118)

    ركاب الدرجـة الثانية:
    عدد الضحايا من النسـاء هو(13) , عدد الضحايا من الأطفال هو(0) , عدد الضحايا من الرجال هو(154)

    ركاب الدرجـة الثـالثـة:
    عدد الضحايا من النسـاء هو(89) , عدد الضحايا من الأطفال هو(52) , عدد الضحايا من الرجال هو(387)
    .
    محمد احمد علي فراج




                  

12-29-2011, 11:09 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    (6)

    Quote: توجيـه السفيـنة عنـد الأصطدام
    من الملاحظ أنه كان بالأمكان تجنب هذه النهاية للسفينة تيـتانك بغرقها , وذلك أذا تم التـصادم بكتـلة الجليـد بواسـطة مقـدم السفيـنة مباشـرة , فـأذا أفترضنا أن الضابط المنـاوب لم يقـم بتغيير خط سيـر السفيـنة وبـدلا عن ذلك حـافظ علي خط سيـره ليصطدم بكتـلة الجليـد مباشـرة , بكـل تـأكيد سوف يأتي التصادم أقوي ولكن لن يتجاوز تأثيره الوحـدة الأولي أو الثانية (المانعة لنفاذ المياه) علي أكثر تقديـر , بالطبع سوف يكون هنالك ضحايا من الركاب الذين يتواجدون بالقرب من المقدم , لكن بالمقابل ومن المرجح للغايـة عدم غرق السفينة , وذلك بالرجوع الي طبيعة بنـاء السفينة تيتـانك التي تجعلها تطفو حتي عند أمتلاء الأربع وحدات الأولي تماما بالمياه. لكن ما حدث هو أن أنحراف السفينة الي جنبها الأيمن تسبب في أنشراخ ألواح البدن للست وحدات الأولي ....وهذا مالم يتوقعه مصممي السفن البتة
    .
    ============================
    السـرعة المفرطـة:
    أتي قرار الحكومة البريطانية فيـما يخص غرق السفينة تيـتانك أن السبب هو تصادم السفينة بكتلة الجليـد وكان الفقد نتيـجة للسـرعة المفرطة التي كانت تسير بها السفينة عند الأصطدام......
    كانت السفينة تسير بسرعتها المعتادة وهي 21 عقدة , وهي أقل من السرعة القصوي التي تبلغ 23 عقدة , وكان الأبحار بهذه السرعة في ظل تواجد كتل الجليد أمر شائع ولكنه لا يرقي لأن يكون أمر يجتمع عليه كل القباطين , وهذا بأعتقاد أن كتل الجليد التي تتسبب في غرق السفن من الضخامة والوضوح بمكان , فيمكن للملاح تجنبها في الوقت المناسب , وعليه كان هنالك أدعاء بأن السيد (J. Bruce Ismay) قام بأمر أو تشجيع القبطان (Smith) بزيادة سرعة السفينة للوصول الي البر والنجاة من خطر الطقس. لاقي هذا الأدعاء كثير من الجدل من قبل الكثيرين
    .
    ===================================
    بعد الحادثـة الشـهيرة للسـفينة تايـتانك (TITANIC) عقد مؤتمر لوضع أول أتفاقية لسلامة الأرواح في البحار , وكانت أتفاقية سلامة الأرواح في البحار (SOLAS 1914) والتي وقعت عليها 13 دولة , ثم تلتها (SOLAS 1929) , والتي اشترك في وضعها 34 دولة. وبعد ذلك تم وضع أتفاقية (SOLAS 1960) بأشتراك 55 دولة , وكانت هذه أول أتفاقية توضع تحت مظلة منظمة (IMCO). أشترك في المؤتمر الذي عقد 71 دولة عضو في المنـظمة , وتم ضم جميع التعديلات التي أدخلت علي الأتفاقيات السابقة لها , والتي لم تدخل حيز التنفيذ بعد.
    تكونت الأتفاقية من تسعة أبواب , وتهتم الأتفاقية بجميع المتطلبات الفنية للبناء والمعدات والأجهزة الخاصة بالسلامة علي السفن , ولم تدخل الأتفاقية حيـز التنفيـذ الا في 29 من شهر مايـو للعام 1980.
    كان النظام المتبع لدخول الأتفاقيات والتعديلات حيز التنفيـذ هو بعد 12 شهر من تـصديـق ثـلثي أعـضاء المنظـمة , ولذلك لم تدخل بعض الأتفاقيات حيز التنفيذ , جاء أجراء الموافقة الضمنية (TACIT ACCEPTANCE) كمعـالجة لتـأخر الدول في الموافقة علي الأتفاقيات والتعديلات وبالتالي تأخر دخولها حيز التنفيذ , وكفل هذا الأجراء للأتفاقيات والتعديلات القبول ضمنيا بعد عامين من أصدارها , وذلك أذا لم تصل نسبة الحكومات الأعضاء المعارضة ثلثي أجمالي الحكومات الأعضاء(PARTIES) ولابد أن يكون لديها ما لايقل عن 50% من أجمـالي الحمولة العالمـية.


    http://amta.onediscussion.net/t527-topic
                  

12-29-2011, 11:19 PM

مصعب عوض الكريم علي

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: Ridhaa)

    الموضوعات المدرجة داخل المنتدى قيمة جدا لكن العيب في الاستضافة المجانية للمنتدى .

    قد يتعطل المنتدى لاي سبب ولا تستطيع ارجاع قاعدة البيانات مرة اخرى وبذلك تكونوا قد فقدتم جهدا كبيرا .

    نصيحة عليكم بالاستضافة المدفوعة .
                  

12-30-2011, 03:12 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى بحارة السودان ...... (Re: مصعب عوض الكريم علي)

    شكرا ياأخ مصعب سوف أقوم بالاتصال بأمين الموقع لتنبيهه لهذا الأمر .

    تحياتي .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de