نظرة يا نافع!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2012, 00:44 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة يا نافع!

    Quote:
    نظرة يا جهاز الأمن !! / ضياء الدين بلال

    لم أكن أتوقع أن تتم استجابة دكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية بتلك السرعة الفائقة.
    الأستاذ/ محمد عثمان إبراهيم (أدروب) كاتب عمود (خارج الدوام )بأخيرة السوداني ، من أقاصيه البعيدة باستراليا، كتب يوم الإثنين الماضي مقالاً، تحت عنوان مثير وملفت (نظرة يا نافع)!
    (محمد) باسلوب حصيف وماهر على طريقة الإبر الصينية، تحدث عن اعتقال الشاب محمد حسن البوشي، بعد أسبوعين من إطلاقه انتقادات لاذعة على دكتور نافع، في ندوة بجامعة الخرطوم، في الهواء الطلق.
    كتب محمد عثمان يوم الأحد: (قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة تجاهه وقد رأيت في التسجيل المصوَر كيف أن الضحية الكبير تلقى الأمر في صبر وجلد. الحقيقة أن الشاب حاول استثمار موقفه الغاضب فيما بعد كرصيد سياسي له ولحزبه الصغير وربما كان هذا ما أثار حفيظة الأجهزة. بعد أسبوعين أو يزيد تم اعتقال الشاب دون أن يهتم أحد لوالدته المريضة، ودون أن يشفع له استشهاد خاله ضمن كوكبة شهداء هذا الوطن. الحقيقة إن الاعتقال لم يكن تصرفاً عادلاً فإن أراد مساعد الرئيس القصاص (وأشك في حاجته لذلك) فعليه أن يسلك السبيل المتاح وهو الاحتكام للقضاء. لقد أساء الشاب لمواطن (كبير) ومن الظلم أن يتم استخدام جهاز الدولة كلها دفاعاً عن كرامة مواطن واحد بدرجة مساعد رئيس)!!
    في ذات اليوم الذي نشر فيه عمود (نظرة يا نافع) صدر بيان نهاري مقتضب ،من مكتب نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع، نفى فيه أن يكون قد وجه جهاز الأمن باعتقال البوشي، و(نظرة نافع) لم تكتف بذلك، فقد خرج الرجل أمام الصحفيين بمقر حزبه نافياً بشدة أن تكون له علاقة باعتقال كادر حزب البعث.
    وفي صحف الأمس نشر تصريح لجهاز الأمن عبر وكالة (أس ام سي) جاء فيه : ( عزا جهاز الأمن والمخابرات الوطني،احتجاز م
    حمد حسن البوشي لتعديه ومهاجمته قوات الشرطة وتحريضه الطلاب بجامعة الخرطوم عبر استغلال وتسييس اعتصام طلاب المناصير)، وقبل أن يطوى عدد الأمس أعلنت السلطات خبر إطلاق سراح البوشي!
    بكل تأكيد من حق الأستاذ/ محمد عثمان إبراهيم أن يسعد بالنظرة التي حظي بها من قبل دكتور نافع تعليقاً ومن قبل جهاز الأمن توضيحاً، ثم توج التعليق والتوضيح بإطلاق سراح البوشي.
    قد يقول البعض، من الخفة غير المحتملة نسبة إطلاق سراح البوشي لمقال محمد عثمان فقط!
    صحيح ، قد تكون هناك مناقشات ومشاورات خلف الأسوار كانت تبحث في جدوى الاعتقال، ولكن شواهد راجحة تؤكد أن مقال (أدروب) أسهم بتسريع الموقف وتحديد الوقت.
    الطريقة المتوازنة التي كتب بها المقال والتي حفظت لدكتور نافع حقه في ذكر الإيجابيات، ثم انتقلت بسلاسة لتسجيل الاعتراضات على خطوة الاعتقال، والتذكير بأقلام التاريخ، هي التي جعلت الأحداث تتداعى بهذا الإيقاع السريع (نظرة، ثم توضيح ثم قرار)!
    ترى هل استخدمت الجهات الأمنية (كوكريتر سياسي) لحساب المكاسب والخسائر من قرار اعتقال (البوشي)؟!
    بكل تأكيد الخطوة وضعت مساعد رئيس الجمهورية في وضع بالغ الحرج.
    وستبوء بالفشل كل محاولات فك الارتباط بين حادثة جامعة الخرطوم وخطوة اعتقال البوشي.
    بامكانك أن تتخذ القرار ولكن لن تستطيع أن تمنع الآخرين من تعبئته بالتفسيرات التي يرونها.
    إذا كان البوشي قد أساء للشرطة وارتكب تجاوزات ذات طابع جنائي، لماذا لا تكون الشرطة هي الجهة التي تقوم بالاحتجاز والتحري عبر النيابة العامة ومن ثم تقديمه للمحاكمة!
    الاعتقال لم يعد يجدي كاسلوب عقابي لردع المعارضين، بل هو (هوليود سياسي) لصناعة النجوم في مسرح الربيع العربي، أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم :(نظرة يا جهاز الأمن)!
                  

01-19-2012, 00:45 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    Quote:

    نظرة يا نافع

    محمد عثمان ابراهيم

    الدكتور نافع علي نافع، مساعد رئيس الجمهورية، هو أحد أكثر رجال الجماعة الحاكمة ممارسة للسلطة وأقلهم تفويضاً لصلاحياته، ربما بسبب طبيعة المهام التي تولاها منذ يونيو 1989م والتي تراوحت بين مهمة قيادة جهاز الأمن، وتصريف الأعمال الحركية للحزب الحاكم سواء في أمانة الشئون التنظيمية أو وفق متطلبات منصب نائب الرئيس لشئون الحزب. استمعت للرجل الواسع النفوذ عشرات المرات ولم أر معاوناً له يوماً ممثلاً أو متحدثاً نيابة عنه. في كل مكان ينبغي أن يتواجد فيه تجده هو نفسه متماسكا وواثقا بذاته وشحيح المفردات. يستخدم في كثير من الأحيان جملاً معينة بشكل متواتر ويطعّم حديثه دائماً بمرجعية خطاب الحركة الإسلامية منذ مرحلة ما قبل المفاصلة التي أفرزت مفردات (أحسب ونحسب، وجزاكم الله خيراً، ونسأل الله) وغيرها مما علق في الأذن الشعبية ضمن طائفة (كلام الكيزان).
    منذ الانقلاب لبس الأستاذ السابق في كلية الزراعة بجامعة الخرطوم إزار السلطة فلم يتحقق لأحد من عامة الشعب التعرف عليه وهو عارٍ من ذاك الإهاب. سمعته مرة يقول ما يمكن إعادة كتابته هنا بأنه يرجو من الله أن يثيبه على عمله (يقصد في الحزب والدولة) هذا في الدار الآخرة مما يعني أنه يأخذ كل تفاصيل ما يقوم به بشكل جدي ويبذل ما في سعته لأن يكون عمله مستحقاً للثناء والثواب.
    هكذا حرمت الممارسة المتصلة للسلطة نافعاً الإنسان من إبداء صفحة نفسه التي غطى عليها نافعٌ الحركي ورجل الدولة لكن السلطة ليست في نهاية المطاف سوى ثوب يكتسيه المرء ثم ينزعه عن نفسه ولو بعد حين. سينفصل كل الحكام والوزراء والمفوضين والولاة والمعتمدين ورؤساء الأحزاب والأندية الرياضية ورئيس اتحاد الدراميين عن صفاتهم الرسمية وحينها سيقرأ التاريخ أعمالهم بحياد شديد. أسوأ ما في السلطة/ أي سلطة أنها في كثير من الأحيان تفرض عليك مواقف ما كنت متخذها لو لم تكن في ذات الموقع. إذا أخطأ مواطن ما في حق مواطن آخر ربما غفر الضحية وربما طلب القصاص، لكنه في كل الأحوال يتصرف من تلقاء ذاته الخالصة، أما حين يخطيء مواطن في حق مئتزر برداء السلطة فإن الجريمة تصبح موجهة للسلطة وتجد صاحب السلطة مدافعاً عن سلطته فقط. هكذا تغيّب السلطة الذات الخاصة. في بعض الأحيان تقوم بطانة السوء بالدفاع بشكل متطرف عن سلطة صاحب السلطان لا عن ذاته. هل سمعتم بحراس مسئولين يضربون المواطنين؟ أنا سمعت وسبق أن كتبت عن ذلك مقالاً مطولاً بعنوان (اعتداءات الولاة والسلاطين على أفراد الشعب المسكين) نشرته الصحيفة الأعرق في هذا البلد (الرأي العام).
    قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة تجاهه وقد رأيت في التسجيل المصوَر كيف أن الضحية الكبير تلقى الأمر في صبر وجلد. الحقيقة أن الشاب حاول استثمار موقفه الغاضب فيما بعد كرصيد سياسي له ولحزبه الصغير وربما كان هذا ما أثار حفيظة الأجهزة. بعد أسبوعين أو يزيد تم اعتقال الشاب دون أن يهتم أحد لوالدته المريضة، ودون أن يشفع له استشهاد خاله ضمن كوكبة شهداء هذا الوطن. الحقيقة إن الاعتقال لم يكن تصرفاً عادلاً فإن أراد مساعد الرئيس القصاص (وأشك في حاجته لذلك) فعليه أن يسلك السبيل المتاح وهو الاحتكام للقضاء. لقد أساء الشاب لمواطن (كبير) ومن الظلم أن يتم استخدام جهاز الدولة كلها دفاعاً عن كرامة مواطن واحد بدرجة مساعد رئيس..
    الذاكرة الشعبية تحفظ للرئيس السابق نميري أنه تجاوز عن غلظة مواطن أسمعه كلمة نابية وشديدة البذاءة خلال لقاء جماهيري في كردفان، وتحفظ لذات الرئيس أنه تجاوز عن مواطن في البطانة قاطع حديثه ووصفه ب(أب عنقرة).
    ذات الذاكرة المحايدة تحفظ لدكتور نافع أنه تنازل عن مقاضاة مهاجر سوداني اعتدى عليه في بريطانيا ولن تضيق هذه الذاكرة بأن تحتفي بعفو جديد له عن المواطن الفقير العاطل عن العمل محمد حسن عالم.
    اللهم إني أسألك أن يقع حديثي هذا موقعاً حسناً من أذن مساعد الرئيس ومعاونيه وأن يجعله مدخلاً للتراحم والعطف والله من وراء القصد وهو يهدي سواء السبيل.








                  

01-19-2012, 00:48 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    Quote: أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم :(نظرة يا جهاز الأمن)![/QUOTE]
                      

01-19-2012, 01:13 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    Quote: الطريقة المتوازنة التي كتب بها المقال والتي حفظت لدكتور نافع حقه في ذكر الإيجابيات، ثم انتقلت بسلاسة لتسجيل الاعتراضات على خطوة الاعتقال، والتذكير بأقلام التاريخ، هي التي جعلت الأحداث تتداعى بهذا الإيقاع السريع

    سيدنا عمر بن الخطاب اول ما مسك الحكم قال ان اخطات فقومونى
    قام رجل ورد عليه وقاله والله لاقومنك بسيفي يا عمر
    "سيدنا عمر تانى المبشرين بالجنه سيقومه رجل من غمار المسلمين بسيفه"
    رد عليه سيدنا عمر وقال "رحم الله هذا الزمان الذي فيه رجل يقوم عمر بسيفه"





    _____
    لا متوازية ولا ذكر ايجابيات ولا بسلاسة ولا حتي تذكير بأقلام التاريخ ولا يحزنون
    اها .. نافع ولا ثاني الخلفاء رضوان الله عليهم
                  

01-20-2012, 05:58 AM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    يا عبدالمحسن
    سلامات ومرحباً بعودتك.
    كنت أتوقع أن يملأ مناضلو الكيبورد المنبر بإدعاءات بأن حملتهم في الفسيبوك أو هنا أو هناك هي التي أطلقت البوشي، لكنهم سكتوا.
    واحد يكلمك عن السيف وهو لا يملك غير حنجرة وكيبورد، فتأمل!
                  

01-20-2012, 06:13 AM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    كاتب العمود المقتبس أدناه.. نشر عموده هذا بعد يومين من عمودي وبعد أن تحدث نافع وتحدث جهاز الأمن ذاته .. شفت اللعب في المضمون كيف؟
    Quote: على كُلٍ
    د. نافع والبوشي.. بعيداً عن (فش الغبينة)
    التاريخ: الثلاثاء 17 يناير 2012م، 22 صفر 1433هـ 476464
    ممارسة السياسة بالسودان تشكو من جفاف في الوجدان وأزمة حادة في الضمير، فالخصومة تعلو دائماً على ما عداها من اعتبارات أخلاقية، لذا فإن قليلاً من الساسة يكونوا محل احترام الناس حينما يتسامون فوق جراحهم ويتناسون الغبن الشخصي في سبيل المصلحة الوطنية ومقتضيات الفعل الإنساني المنزه عن (فش الغبينة) والانتقام.
    استوقفتني بالأمس تصريحات للدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، طالب فيها الأجهزة الأمنية بإطلاق سراح الطالب محمد الحسن عالم (البوشي) التي ترى بعض الدوائر أن اعتقاله جاء بتوجيه وإيحاء من د. نافع على خلفية مناقشته في ندوة بجامعة الخرطوم الأيام الماضية، د. نافع مضى إلى أبعد من المطالبة بإطلاق سراح البوشي وهو يؤكد أن ما قاله الطالب لا يستحق الاعتقال.
    وقبل أن نبارح محطة البوشي لابد من الإشارة إلى أن د. نافع كان قد عَفَا عن ناشط معارض اعتدى عليه بـ (كرسي) خلال ندوة عقدها داخل مباني السفارة السودانية، ومهما اتفق الناس أو اختلفوا حول شخصية نافع، إلاّ أنّ مثل هذا الفعل المتسامح يستحق إخضاع تجربة د. نافع للدراسة باعتبار أن هذا التسامي يوجب أن نتعامل معه كقيمة مفقودة في ممارستنا السياسية.
    د. نافع سياسي ظل مثار جدل كثيف وهو يغزو الساحة السياسية بمفردات (جافة) و(متطرفة) في كثير من الأحايين، لكنها كانت تُعبِّر عن مواقف الدولة أكثر من شخصه، ربما لأن الرجل مرتبط بالتنظيم إلى حد يصعب فيه فك الارتباط بينه والحزب، وحتى الكلمات التي عَادةً تعبر من قاموس نافع، فإنّها لم تخرج يوماً عن (النص) الموجّه لسياسات الدولة في كلياتها، وللأسف الشديد فالسياسة عند كثيرين هي التعامل بوجهين في كل الظروف، غير أن قبلة الرجل ظلت واحدة وهو يمنحك حديثاً (مُراً أو خشناً) ولكنك لا تملك إلاّ أن تحترم صدقه وتعبيره عن الحقيقة بلا زيف أو تخدير أو مراوغة، هذه الميزة هي التي جعلت الحركة الشعبية وكل الخصوم يثقون فيه، بل ويطلبونه في محطات التفاوض المختلفة باعتبار أنك لا تملك سوى أن (تملأ إيدك وترقد قَفَا) من كل كلمة يقولها أو أي موقف يلتزم به وهذه ميزة أيضاً تُعبِّر عن قيمة الثقة التي تفتقدها العلاقة بين مكونات المعادلة السياسية.
    ذات مرة هممنا بإجراء حوار مع د. نافع حول (الوجه الآخر)، فجاء رده عاصفاً (أنا وشي واحد)، والوجه الواحد ميزة نرى أنها مفيدة للحراك السياسي الذي دائماً ما يشكو الزيف والمراوغة وضبابية المواقف.
    اعتقال البوشي في أعقاب الحديث الساخن الذي دلقه في وجه نافع كان متوقعاً، خاصة وأن الجهات التي روّجت له أضرت بالطالب كثيراً في سبيل الكسب السياسي ومضاعفة الرصيد المعارض للحكومة، لكنه يظل على أي حال حديثاً في الهواء الطلق كانت مساحة المساجلة تحتمله وإن جاء بعبارات جارحة ومنفعلة تتناسب مع ثورية الشباب، وربما كانت هنالك تقديرات أمنية، تختلف عن السياسية بالطبع.. نأمل أن تستمر إيجابية د. نافع في التسامي (فوق الغبائن)، وأن تشيع حالة التسامح التي يمارسها في الوسط السياسي، وأن نرى البوشي طليقاً كذلك.
                  

01-20-2012, 06:26 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    محمد عثمان ابراهيم !!
    اسمك اسم ترزي ستاتي فاضل كان في حلتنا و دي حا تخليني اطول بالي ليك
    و عشان انا ما زيك بوصف الاخرين فنكهة ساي .. عاوز اسألك
    انت منو ؟ يشهد الله ما بعرفك ولا طقش عيني اسمك قبل كده
    و عليك الله اعفي لي , بكري ابوبكر ده اصلو ملأ المكان ده بي طالبي الشهرة
    فعشان ما اشتمك بدون ما اكون عارفك و تطلع زول مهم في اب عشرين ده حقو توريني انت بنفسك
    الخلاك توصفني بدون ما تعرفني شنو ؟ و في مقام انا ما اتجاوزت فيهو حدود اللياقة في التعامل
    انا قارنت بين نافع و بين ثاني الخلفاء رضوان الله عليهم
    هذه كانت جريرتي لترميني بأني لا املك غير حنجرة و كيبورد
    ليه ؟
    لاني طالبت صحفيي الانقاذ انهم يغتدوا بما حدث لثاني الخلفاء !!
    ولا بتجامل في عبدالمحسن فوق ضهري !!
    و كمان بتتآمل ؟

    اسه انا اعمل شنو !! اعتذر لي عبدالمحسن واسحب كلامي عشان يرضي عنك نافع علي نافع!!
    طيب قول انا عملت كده , حا تقسم لي من الرضاء " معنوي او مادي" الحا تحصدوا انت ؟

    خلينا نتكلم برواقة يا محمد لانو في اخر الكلام ده انا حا ارد ليك شتمك بي حرفية عالية جدا
    لانو شكلك لمن جيت هنا ما كلمك انو خدر ما بشتم زول لكنو ما بخلي زول بشتمو
                  

01-20-2012, 06:31 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: كاتب العمود المقتبس أدناه.. نشر عموده هذا بعد يومين من عمودي وبعد أن تحدث نافع وتحدث جهاز الأمن ذاته .. شفت اللعب في المضمون كيف؟

    ههههههاههااااهههاهاههاااااا
    موش قلت ليك انو شكلك زول مهم في سودان اليوم الزبالة ده
    طلع عندك عمود


    يلا انا راجيك عشان بصراحة انا زول ثقتي في روحي ضعيفة و بحب دايما اعرف غلطي كان وين
                  

01-20-2012, 06:47 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: إذا أخطأ مواطن ما في حق مواطن آخر ربما غفر الضحية وربما طلب القصاص، لكنه في كل الأحوال يتصرف من تلقاء ذاته الخالصة،

    ابشرك انا زول قصاص سااااي








    ___
    عندك لحدي باكر, تلقي ليك مخارجة منطقية لشتمك لي " غير اني دحضت مقالك كلو" و إلا حا ابدأ معاك من كيفية كتابة المقال الصحفي و انتهي بي شتمك بأقذع مما تتوقع.
                  

01-20-2012, 07:01 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: نظرة يا نافع

    محمد عثمان ابراهيم

    الدكتور نافع علي نافع، مساعد رئيس الجمهورية، هو أحد أكثر رجال الجماعة الحاكمة ممارسة للسلطة وأقلهم تفويضاً لصلاحياته، ربما بسبب طبيعة المهام التي تولاها منذ يونيو 1989م والتي تراوحت بين مهمة قيادة جهاز الأمن، وتصريف الأعمال الحركية للحزب الحاكم سواء في أمانة الشئون التنظيمية أو وفق متطلبات منصب نائب الرئيس لشئون الحزب. استمعت للرجل الواسع النفوذ عشرات المرات ولم أر معاوناً له يوماً ممثلاً أو متحدثاً نيابة عنه. في كل مكان ينبغي أن يتواجد فيه تجده هو نفسه متماسكا وواثقا بذاته وشحيح المفردات. يستخدم في كثير من الأحيان جملاً معينة بشكل متواتر ويطعّم حديثه دائماً بمرجعية خطاب الحركة الإسلامية منذ مرحلة ما قبل المفاصلة التي أفرزت مفردات (أحسب ونحسب، وجزاكم الله خيراً، ونسأل الله) وغيرها مما علق في الأذن الشعبية ضمن طائفة (كلام الكيزان).
    منذ الانقلاب لبس الأستاذ السابق في كلية الزراعة بجامعة الخرطوم إزار السلطة فلم يتحقق لأحد من عامة الشعب التعرف عليه وهو عارٍ من ذاك الإهاب. سمعته مرة يقول ما يمكن إعادة كتابته هنا بأنه يرجو من الله أن يثيبه على عمله (يقصد في الحزب والدولة) هذا في الدار الآخرة مما يعني أنه يأخذ كل تفاصيل ما يقوم به بشكل جدي ويبذل ما في سعته لأن يكون عمله مستحقاً للثناء والثواب.
    هكذا حرمت الممارسة المتصلة للسلطة نافعاً الإنسان من إبداء صفحة نفسه التي غطى عليها نافعٌ الحركي ورجل الدولة لكن السلطة ليست في نهاية المطاف سوى ثوب يكتسيه المرء ثم ينزعه عن نفسه ولو بعد حين. سينفصل كل الحكام والوزراء والمفوضين والولاة والمعتمدين ورؤساء الأحزاب والأندية الرياضية ورئيس اتحاد الدراميين عن صفاتهم الرسمية وحينها سيقرأ التاريخ أعمالهم بحياد شديد. أسوأ ما في السلطة/ أي سلطة أنها في كثير من الأحيان تفرض عليك مواقف ما كنت متخذها لو لم تكن في ذات الموقع. إذا أخطأ مواطن ما في حق مواطن آخر ربما غفر الضحية وربما طلب القصاص، لكنه في كل الأحوال يتصرف من تلقاء ذاته الخالصة، أما حين يخطيء مواطن في حق مئتزر برداء السلطة فإن الجريمة تصبح موجهة للسلطة وتجد صاحب السلطة مدافعاً عن سلطته فقط. هكذا تغيّب السلطة الذات الخاصة . في بعض الأحيان تقوم بطانة السوء بالدفاع بشكل متطرف عن سلطة صاحب السلطان لا عن ذاته. هل سمعتم بحراس مسئولين يضربون المواطنين؟ أنا سمعت وسبق أن كتبت عن ذلك مقالاً مطولاً بعنوان (اعتداءات الولاة والسلاطين على أفراد الشعب المسكين) نشرته الصحيفة الأعرق في هذا البلد (الرأي العام).
    قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة تجاهه وقد رأيت في التسجيل المصوَر كيف أن الضحية الكبير تلقى الأمر في صبر وجلد. الحقيقة أن الشاب حاول استثمار موقفه الغاضب فيما بعد كرصيد سياسي له ولحزبه الصغير وربما كان هذا ما أثار حفيظة الأجهزة. بعد أسبوعين أو يزيد تم اعتقال الشاب دون أن يهتم أحد لوالدته المريضة، ودون أن يشفع له استشهاد خاله ضمن كوكبة شهداء هذا الوطن. الحقيقة إن الاعتقال لم يكن تصرفاً عادلاً فإن أراد مساعد الرئيس القصاص (وأشك في حاجته لذلك) فعليه أن يسلك السبيل المتاح وهو الاحتكام للقضاء. لقد أساء الشاب لمواطن (كبير) ومن الظلم أن يتم استخدام جهاز الدولة كلها دفاعاً عن كرامة مواطن واحد بدرجة مساعد رئيس ..
    الذاكرة الشعبية تحفظ للرئيس السابق نميري أنه تجاوز عن غلظة مواطن أسمعه كلمة نابية وشديدة البذاءة خلال لقاء جماهيري في كردفان، وتحفظ لذات الرئيس أنه تجاوز عن مواطن في البطانة قاطع حديثه ووصفه ب(أب عنقرة).
    ذات الذاكرة المحايدة تحفظ لدكتور نافع أنه تنازل عن مقاضاة مهاجر سوداني اعتدى عليه في بريطانيا ولن تضيق هذه الذاكرة بأن تحتفي بعفو جديد له عن المواطن الفقير العاطل عن العمل محمد حسن عالم.
    اللهم إني أسألك أن يقع حديثي هذا موقعاً حسناً من أذن مساعد الرئيس ومعاونيه وأن يجعله مدخلاً للتراحم والعطف والله من وراء القصد وهو يهدي سواء السبيل.


    برجع ليك باكر كان ربنا مد في العمر
                  

01-20-2012, 08:49 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: كنت أتوقع أن يملأ مناضلو الكيبورد المنبر بإدعاءات بأن حملتهم في الفسيبوك أو هنا أو هناك هي التي أطلقت البوشي، لكنهم سكتوا.
    واحد يكلمك عن السيف وهو لا يملك غير حنجرة وكيبورد، فتأمل!


    معقول يا محمد عثمانهم.. معقووول؟

    يعني الحملة الإعلامية والتنوير الحصل للراي العام الوصل لغاية أستراليا ما عجبك؟
    وكمان الحملة الحقوقية الكانت منطلقة من هنا في أمريكتنا دي ما سمعتا بيها؟
    ويمكن ما قريت تقارير كل - وأعني كل - منظمات حقوق الإنسان الطالبت بأطلاق سراح البوشي؟

    طيب يا سيدي.. ده كله ما قريته، بس يمكن قريت كلام وزارة الخارجية الامريكية بخصوص
    إطلاق سراح المناضل البوشي ده.. واللغة الإتكتبت بيهو والخطوات التي إتخذتها الخارجية!

    صحيح نحن لا نملك غير حنجرة وكيبورد، وأضيف ليهم دولارين نركب بيهم المترو عشان نمشى
    نقابل المسعولين في أمريكا الهاملة دي ونكلمهم ونطلب منهم إنو يتدخلو في القضية دي.

    يجوز العملناهو ده بينصب في "بند" العمالة ضد المؤتمر اللاوطني.. حسب كلام الدباب "ماجد"؟
    ويمكن نحنا والمؤتمر البطني ده تنقصنا الوطنية وبقينا في خط واحد في العمالة.. لكن هم
    بيتميزوا مننا بالسلاح الناري والقدرة على الإعتقال والتنكيل بالوطنيين وإغتصابهم أو قتلهم.

    لن نملأ المنبر بادعاءات عشان ما "نضرسك" ولكننا حتماً سعداء بنيله الحرية حتى ولو
    كانت بكرامة سيدي النافع الضار ذاتو. وإن شاء الله كراماته تصل لكل معتقل يعاني داخل
    سجونهم التي اشرف على بنائها ذلك المبجل البطيني النافع.

    أشكرك على إستفزازنا وحثنا على أن نسطر هذة السطور!

    ودمت.. ودام مدادك.




    __________

    يا حبوبة إزيك..
                  

01-20-2012, 07:27 AM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: واحد يكلمك عن السيف وهو لا يملك غير حنجرة وكيبورد، فتأمل!


    والله دي بجد ما فهمتها يا ادروب
                  

01-20-2012, 08:00 AM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Ahmed musa)

    كفيلي الاسفيري الفنان خدر سلامات
    ياخي الاستاذ محمد عثمان ابراهيم كاتبي المفضل في احايين كثيرة !
    ---
    انت عارف يا عزيزي خدر الكاتب محمد عثمان شخص -في تقديري- ملتزم بادب عالي و رفيع في كتاباتو لامن يكتب مقال حتي في حضرة راجل زي نافع
    لكن عندو مشكلة غريبة -في نظري- لامن يجي الاسفير بتحول الي كائن ادروبي شرس و بشهر سكينتو طوالي !
    غايتو قربت اصدق نظرية البروف امين و حكاية استلاف المشاهير لباسوردات الاعضاء !
    بقيت اشك الطاهر ايلا هو من يكتب باسم محمد عثمان !!! لوول
    -
    يعني حسع عشان انت اختلفت مع الاخ عبد المحسن في انو الكتابة موزونة و قلت عكسو -و دا مجرد رأي -طوالي
    الكاتب مارس -في نظري- استخفاف و استهزاء و بقي يمارس في القبح زيي و زي باقي الكائنات الاسفيرية من امثال امين نوتة و بشاشا !!
    لكن انت عارف دا شكلو قدرنا -حتي كتابنا ما بستحملوا اي اختلاف في الرأي !
    القبح فينا كان يمشي علي ساقين !!

    ياخي ليه بتعمل كدة يا كاتبي المفضل !!!
    ====
    و بالمناسبة الاستاذ محمد عثمان يا عزيزي خدر -لو ذاكرتي كويسة كان من المعارضين للحكومة و شايل سلاح عديل لكن ربنا هداهو !
    لكن الهداية شكلها ما اكتملت لانو بقي يوجه سنان عجيبة لنفس المعارضة الهو كان جزء منها و بسخر منها بطريقة تقول ما كان جزء منها يوم من الايام !



    ---
    لكن يا خدر ياخي انت اخدت حقك و نص داير شنو من كاتبي دا تاني !
    ----
    الاخ عبد المحسن سلامات -
    بالمناسبة تفتكر الاستاذ ضياء عرف كيف انو تصرف نافع كان نتيجة للمقال ؟
    غايتو تحليلو ما مقنع شديد بالنسبة لي -لدرجة انو قلت يمكن علي حساب المقال بتاع محمد ممكن كتلميح انو (السوداني) بقت تأثر
    في الرأي العام - و خاصة انو هو حصر استجابة نافع للمقال بس بطريقة سحرية !
    ما قصدي الانتقاص من قيمة كتابات الاستاذ محمد لكن مش في احتمال انو ناس نافع اطلقوا صراح البوشي عشان الاجواء المحمومة و الحملات الكتيرة ! و ربما لكل العوامل المشتركة دي
    مجرد سؤال ؟

    مودتي للجميع

    (عدل بواسطة هيثم طه on 01-20-2012, 08:27 AM)
    (عدل بواسطة هيثم طه on 01-20-2012, 08:34 AM)
    (عدل بواسطة هيثم طه on 01-20-2012, 09:13 AM)

                  

01-20-2012, 09:15 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: هيثم طه)

    Quote: Quote: أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم :(نظرة يا جهاز الأمن)!


في منتصف العشرينات من عمره اى ماضي يريد غسله وهو يتصدي للنافع اسوا طواغيت العصر
القارئ بين السطور يعرف ان ضياء الدين من اغبي الصحفيين لانه يستغبي القراء ولا يحترم ذكاءهم وهو اكثر الصحفيين تزلفا وانتهازية ومقاله هذه يوضح انتهازيته فى اعلى صورها
جني
سلام يا عبمحسن
جني
                  

01-20-2012, 09:18 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: هيثم طه)

    Quote: يعني حسع عشان انت اختلفت مع الاخ عبد المحسن في انو الكتابة موزونة و قلت عكسو -و دا مجرد رأي -طوالي الكاتب مارس -في نظري- استخفاف و استهزاء و بقي يمارس في القبح زيي و زي باقي الكائنات الاسفيرية من امثال امين نوتة و بشاشا !!

    و انت الصادق يا هيثم لانو انا العفين ده خدشت نصرو التاريخي و القلادة الإداها ليهو ع.المحسن اعتقادا منو انو مقالو كان السبب الرئيس في اطلاق سراح بوشي بي كلامي عن كيفية الحكم
    الولد ده ( محمد عثمان ابراهيم ) رفض في ردو ضمنيا انو يخت راس ثاني الخلفاء مع راس نافع المعفن لمجرد انو توهم في ساعة زهو انو عرضحالو كان السبب في اطلاق سراح بوشي
    يا كافي البلا ، ساقط تحليل و استشعار .




    _
    الشباب ديل يا محمد قالو انك ادروب ، أنصحك اسمع الإدروب ( الغناي) ود البدري و شوفو بجود شغلو كيف و أتعلم منو بدلا عن التكسب علي ابواب السلاطين فوق ضهر المناضلين 
                  

01-20-2012, 09:43 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    الا يمكن ممارسة النفاق و التزلف لاهل الانقاذ من غير شتيمة اهل المعارضة؟
                  

01-20-2012, 01:25 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: خلينا نتكلم برواقة يا محمد لانو في اخر الكلام ده انا حا ارد ليك شتمك بي حرفية عالية جدا

    معليش يا خدر .. بس مهما كانت حرفيتك ما أظنها تفوق
    حرفية محمد عثمان إبراهيم بتاعت الحنجرة و الكيبورد


    _____
    لا أوافقه و لكن إحقاقاً للحرفية و التاريخ
                  

01-20-2012, 03:07 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Hussein Mallasi)

    ياخدر
    بعيدا عن انتصارك لنفسك وبعيدا عن حدة محمد عثمان التى لم يخصصها لك ولكنك أيقنت أنها مقاسك فلبستها..

    انت تكلمت عن الخليفة الثانى عمر بن الخطاب الصحابى
    والكلام هنا عن نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية

    والمتحدث هناك أعرابى قح وقريب عهد بزمن سيدنا محمد وخليفته أبوبكر

    وسيدنا عمر هو من طلب التقويم..

    أما هنا فهو نافع
    أتى لندوة ولم يسأل أحدا أن يصححه
    فقام مواطن وعنفه

    محمد عثمان إبراهيم
    كتب بلباقة مخاطبا نافع
    ليحصد نتيجة تفيد البوشى ووالدته

    وهذا تماما مافعله الحطيئة فى خطابه لسيدنا عمر المذكور أعلاه نفسه عندما كان سجينا
    فلم يذكر السيف ولكنه قال: إرحم عليك سلام الله ياعمر
    واستعطفه بأطفاله زغب الحواصل

    فلو كان محمد عثمان يكتب بعقلية المعارضة العنترية لكال لنافع آملا أن يظل البوشى فى السجن حتى يحرك طول إقامته بالسجن الثورة نؤومة الضحى التى تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل!!
                  

01-20-2012, 04:14 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Balla Musa)

    القدال كتب :
    تموت الحروف
    يوم تقوم الأعمده *
    مقام الطبول ... و البخور و الم ع ر ص



    Quote: قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة


    إعتدى عدييييل كده؟ لو كلام بوشي إعتداء ... غثاء نافع و البشير و كل الزمره اليومى ده يكون شنو؟ دع عنك الممارسات ... يا خبير

    خدر يا جاهل , ما بتعرف محمد عثمانهم الشهير بأدروب؟ كان مناضل و مقاتل في معارضة السجم و الرماد لكن ما فنادق و كيبوردات زيكم , و لهذا السبب فهو ممنوح الحق المطلق في إسداء النصح المحايد "ساكت" و النقد "الموضوعى" للحكومه و قادتها ... هو في صيرورة الإنتقال من معارض سابق لخبير محلى و إقليمي كبير و حكيم وطنى ... أقترح تعيينه مستشار الرئيس و القاده للنظرات
    * في النص الأصلى يوم تقوم القصايد
                  

01-20-2012, 05:00 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: esam gabralla)

    هذا البوست يصلح شاهدا لمآسينا كسودانيين ... مسالة عدم القدرة علي إحترام أراء بعضنا البعض و تجريم المخالف و دمغو بكل الفيهو و ما فيهو :
    في تقديري أن كتابة محمد عثمان ساهمت في إطلاق البوشي مثلما ساهمت كل البوستات و مداخلات الناس المتضامنة مع بوشي هنا، و مثلما ساهمت قروبات الفيس بوك و المنتديات الأخري و الأذاعات المعارضة ... لا أعرف نسبة المساهمات المئوية في محصلة الضغط لاطلاق سراح بوشي ...لكني أعرف أن هذا الضغط هو السبب و السبب الوحيد لاطلاق سراحة !!
    فيا ادروب يا صديقي : خدر يحمل حنجرة و كيبورد و رؤيه واضحة لوطن سليم و معافي من نافع و أمثال نافع ... و يا دكتور عوض، محمد عثمان ليس منافقا و لا متزلفا للانقاذ و عندما حمل هذا المحمد عثمان السلاح علي الانقاذ و سكن جبهات القتال و روحه علي كفة ... كان أكثرنا يتقلب في فراشه الوثير آمنا مطمئنا.. و يا عصام جبرالله إنت الزول ده ما بتعرفو و لا بتعرف مواقفو ... و لو محمد عثمان عايز (يتعرص ) للانقاذ ما بعملها في الجرايد و ما كان قعد بره السودان لحدي هسي ...و لو داير يشارك في الحكومة كان شارك يوم عرضت عليه ...
    أري أن محمد عثمان تعامل في مقالة مع نافع كامر واقع ... و كل غايته إطلاق سراح هذا الشاب ... فيا اخوانا كفو عن التخوين و تنميط الناس سلبا و إحتكار طرق النضال ...
                  

01-20-2012, 06:04 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    يا خدر بس سؤال ياخي وين محمد عثمان شتمك؟ قد تكون في كلمته قسوة لكن تسميتها بشتيمة أصلا ما واقعة لي.
    هذا مع اتفاقي مع كلام أمين. من أسوأ صفاتنا مقدرتنا على الخلاف بعنف مع أننا في حقيقة الأمر متفقون.
                  

01-20-2012, 06:30 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Elawad)

    Quote: كنت أتوقع أن يملأ مناضلو الكيبورد المنبر بإدعاءات بأن حملتهم في الفسيبوك أو هنا أو هناك هي التي أطلقت البوشي، لكنهم سكتوا.


    دا ادعاء واضح أنو مقال محمد عثمان فقط هو سبب إطلاق بوشي وهو بكلامو دا بينسف مجهودات ناس كتير كتبت

    أنا بعتبر بوست بدر الدين اسحق لدكتور نافع في المنبر دا لا يقل تأثيرا لو ما زاد عن مقال محمد عثمان بافتراض

    إنوا نافع استجاب للكتابة في اعتقال بوشي وكان سابق لمقال محمد عثمان

    هذا ليس تقليلا لمجهود أحد ولكن احتكار الفضل فقط من قبل ضياء الدين لمحمد عثمان يثير شكوك محاولات التلميع
                  

01-20-2012, 06:14 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    يا امين يا اخوي , كف انت برضو عن الكلمات الكبار كبار ديل ينوبك ثواب
    تخوين شنو و احتكار شنو و طرق نضال شنو ؟
    البوست واضح
    ع.المحسن اقترح انو محمد عثمان كان السبب في اطلاق سراح بوشي
    دخلت انا و انتقدت اللغة الاُستخدمت مع نافع " ان صح الخبر"
    زعل محمد عثمان "الممدوح" و شتمني دفاعا عن انتصار اهداهو ليهو محسن


    وين في البوست ده احتكرنا النضال او حتي قلنا اننا مناضلين ؟
    ولا بس من اسمائنا ساكت خاطبتنا بدون ما تعاين لي نضمنا في الموضوع

    انا لسه بالمناسبة ما خونت محمد عثمان لكن ماشي عليهو , موش لو بقي شال سلاح !!
    مقالو ده ريزمي جاهزة ما بتشفع ليها كمية المعلومات الاتبرعت بيها لينا دي
    و قصة انو اي واحد في اب عشرين ده شال سلاح معناهاانو الباقيين كانوا آمنين و نائمين مطمئنين دي ما جاية موش كده ؟
    " ده مقال زول كان شايل سلاح اسه "
    لو كل زول من الصبيان و البنات ديل جاء داخل المنبر مستصحب تاريخو الباندويث ما بحوق
    فيا امين ياخي رجاء .. اكتب لي قدر كلامي و ما تجدع فيني طاقية ما قدري .. رجاء
                  

01-20-2012, 06:28 PM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: يا خدر بس سؤال ياخي وين محمد عثمان شتمك؟ قد تكون في كلمته قسوة لكن تسميتها بشتيمة أصلا ما واقعة لي.


    سلام يالعوض ..

    اذا اعرضنا عن تسميتها شتمية يمكن نقول عليها (تقليل شأن) ...

    وانا لو عندي زي حنجرة (خدر) دي ما كان جيتكم في سودانيزاونلاين زاتو

    (محمد عثمان) و (خدر) ياخي انتو الاتين (مبدعين) مافي داعي للمناقرة دي ...
                  

01-20-2012, 06:54 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: omer osman)

    يا عزيزي خدر سلامات تاني -
    لحد ما يجيك البروف بكلاماتو الكبار كبار !
    ياخي انا شخصيا شراسة محمد عثمان الادروبية دي مستغرب ليها
    و هل اللغة تكتيكيا لامن تستخدم تجاه الافراد او تجاه سلطة معينة بتختلف
    و مرات بتساءل انو ليه هو ما بستخدم ادبو و لغتو الرفيعة البستخدمها حتي مع شخص زي نافع مع المتحاورين كتير هنا في المنبر
    عموما قصدي الناس ممكن تختلف و في اسوأ الحالات -الناس ممكن تتبادل الشراسة لكن ما الاتهامات
    و بالرغم من انو كلام البروف محدد لاي شخص تقريبا و ما بكون قاصدك بكلامو كلو -لكن انت كزعلة من محمد عثمان شكلك قلت
    طوالي انو هو صحفيي الانقاذ - و دا كلام في نظري ما جميل او مقابل غير عادل لرد الشراسة او الاستهزاء

    بخصوص المقال شخصيا مقتنع انو مكتوب بلغة متخصصة و مهنية و لغرض معين وقد تكون صعبة جدا عشان ناس كتار في المعارضة يستوعبوها !
    يعني دا في تقديري-ما مقال سياسي !!
    و في النهاية الناس ممكن تختلف حول المقال عادي لكن ما باللغة الاتكلمو عنها ناس مشاركين كتار --
    و في نقطة مهمة بالنسبة لي و هي مثلا تأييدي للغة المقال ما معناهو انو انا مؤيد طريقة حوار الاستاذ محمد عثمان
    شخصيا كنت متمني انو ما يقوم يصدق كلام ضياء الدين بلال طوالي و انو كان يعلق انو مقالو في النهاية مساهمة ضمن المساهمات الكتيرة الادت
    اطلاق صراح البوشي -حتي لو تواضعا ساي ياخ !! - بدل كلامو -الـ في تقديري- تبخيس و تريقة ما جميلة في حقوق الاخرين --
    عموما في النهاية اي زول عندو خياراتو و تقديرياتو لكن ممكن يكون بلغة اقل حدة من الحاصل


    تحياتي للجميع

    (عدل بواسطة هيثم طه on 01-20-2012, 06:59 PM)

                  

01-20-2012, 07:18 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: هيثم طه)

    سلام يا خدر
    Quote: يا امين يا اخوي , كف انت برضو عن الكلمات الكبار كبار ديل ينوبك ثواب
    تخوين شنو و احتكار شنو و طرق نضال شنو ؟
    أنا ردي الكتبتو ده كان ليكم كلكم ما ليك إنت براك ... الكلام الكبار كبار ده طريقة كتابتي و قسمي في ما لا أملك و ( التخوين و تنميط الناس سلبا و إحتكار طرق النضال ) كان في كلام دكتور عوض ده :
    Quote: الا يمكن ممارسة النفاق و التزلف لاهل الانقاذ من غير شتيمة اهل المعارضة؟
    و في كلام محمد عثمان ده :
    Quote: واحد يكلمك عن السيف وهو لا يملك غير حنجرة وكيبورد،
    وفي كلام عصام جبرالله ده :
    Quote: القدال كتب :
    تموت الحروف
    يوم تقوم الأعمده *
    مقام الطبول ... و البخور و الم ع ر ص

    Quote: انا لسه بالمناسبة ما خونت محمد عثمان لكن ماشي عليهو , موش لو بقي شال سلاح !!
    مقالو ده ريزمي جاهزة ما بتشفع ليها كمية المعلومات الاتبرعت بيها لينا دي
    و قصة انو اي واحد في اب عشرين ده شال سلاح معناهاانو الباقيين كانوا آمنين و نائمين مطمئنين دي ما جاية موش كده ؟
    أنا ما عنيتك بموضوع التخوين ده ... أنا رديت علي الناس كمجموع و إنت شلت طاقية المداخلة ركبتها في راسك و إنت الوحيد اللي ما إنتقدتو في الأسماء الذكرتها في كلامي ... لكن لو إنت ماشي علي درب تخوين محمد عثمان ..قشه ما تعتر ليك : ما في زول بمنعك و لا بقدر يمنعك ذاتو... لكن لمن نقول ليك (كف عن التخوين و تنميط الناس سلبا و إحتكار طرق النضال ) ما تجي تقولينا (كف انت برضو عن الكلمات الكبار كبار ) !!

    ما عارفك زعلت من (تبرعي) بمعلومة شيل محمد عثمان السلاح ليه... أنا ذكرت حقيقه و ذكري ليها هنا عندو سبب ... لانو بوري إنو الزول ده لمن يقتنع بحاجة بعملا بغض النظر عن المخاطر الفيها .... و زي ما (إتبرعت) بالمعلومه دي ... إتبرعت بمعلومة إنك ( تحمل رؤيه واضحة لوطن سليم و معافي من نافع و أمثال نافع ) ... و واضح ( تبرعاتي ) إنو غرضها أقول : إنو الناس ممكن تختلف في رأي ... في وجهة نظر ... طريقة تعامل مع أمر ما ... لكن ما بمجرد الأختلاف يطلع الزول ( حنجرة و كيبورد) و (منافق) و ((.........) )
    بعدين وين أنا قلت إنو (الباقيين) الما شايلين سلاح ( كانوا آمنين و نائمين مطمئنين ) ... أنا قلت ( أكثرنا ) و ما زلت أعتقد بصحة قولي .
    Quote: فيا امين ياخي رجاء .. اكتب لي قدر كلامي و ما تجدع فيني طاقية ما قدري .. رجاء
    جدا ... ده طلب مشروع ... كلامي للناس كلها في مداخلة واحدة خلتك تفهم إنو الكلام كلو موجه ليك و ده ما صحيح ...
                  

01-20-2012, 07:56 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    أوجه رسالتي هذهـ (حصريّاً) إلى (عبد المحسن سعيد) أصلو شايف (أمين محمد سليمان) عامل حمى (fever) بتاعت أقواس

    على أي حال يا (عبد المحسن سعيد حصرياً) قلتا آخد فيكـ أجر بمداخلتي دي عشان تتنفس شوية، أصلي شايفك (ممكن براااااي الشايف) مذنوق حبتين وتقدر تشتت كورة وتشغلني (لوحدي) بأسطوانات (بت عمكـ والبطل البطل البطل) وأنا استمتع واستمتع

    لكن ياعبد المحسن عندي قولة واااحدة لو بتتسع رحابة التحول الديمقراطي الذي تعيشه شعوووووووووب السودان الكانت من نمولي لي حلفا والبقت بي قدرة قاااااااااااااااااااااااااادر من حلفا لي كوستي وكذلك سماحة محمد عثامان إبراهيم وروحه الرياضية التي تجعله يحسن الظن في القضااااااااااااااااء السوداني (قضاء وقدر كدهـ وبرضك قضاء جلال محمد عثمان)، عموماً يا زول ليس عندي غير القول (deja vu) لكن يبقى السؤال: زمان سينما النيل الأزرق بتعرض الأفلام بتاعت الأوسكار يومين فقط لكين بي عرضين عرض أول وعرض تاني، بالتالي الأوسكار بتاعك دهـ كم سنة، أور بما إلى متى؟ يعني حتى يندغم (الساكنان) وبدون (قنة) كمان يعني؟ وين مقالاتك (حقتك إنتا برااااااك) وين رسايلك إليّا. البخور البخور يا جماعة، أصلو شامي لي ريحة عمل لازم نطلعو.. تف.
                  

01-20-2012, 08:14 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    شكرا يا زملاء انكم نبهتوني " كما فهمت ضمنيا" انو ده هو محمد عثمان بتاع حسن موسي داك
    اعفي لي يا محمد عثمان , طبيعي انك تكون بتعرف حنجرتي و طبيعي اني ما اعرفك اذا ده نوع مقالاتك


    Quote: هذا ليس تقليلا لمجهود أحد ولكن احتكار الفضل فقط من قبل ضياء الدين لمحمد عثمان يثير شكوك محاولات التلميع

    ده ما تلميع بس يا حمد عبدالغفار , ياخي ضياء صنفر الشاب ده لمن نور و بقي يشع و افتكر انو نورو جهرنا
    تلميع ضياء ليهو ده بظهر لي قدام و انا لنتائجه لناظرين



    Quote: شخصيا كنت متمني انو ما يقوم يصدق كلام ضياء الدين بلال طوالي و انو كان يعلق انو مقالو في النهاية مساهمة ضمن المساهمات الكتيرة الادت
    اطلاق صراح البوشي -حتي لو تواضعا ساي ياخ !!

    كلمو عليك الله يا هيثم
                  

01-20-2012, 09:55 PM

مرتضى احمد عبد القادر
<aمرتضى احمد عبد القادر
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 2484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    هوي يا خدر انت عشان شفتو بترقد لنافع دايرو ما يتلاءم عليك !!! الحس كوعك اول
                  

01-20-2012, 10:04 PM

مرتضى احمد عبد القادر
<aمرتضى احمد عبد القادر
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 2484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: مرتضى احمد عبد القادر)

    ويظل محمد عثمان إبراهيم عبد الرحمن الزومة في نسخته المُحسنة
                  

01-20-2012, 10:14 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    من انتم يا محمد عثمان ؟


    كتبت مبتدرا هذا البوست ردا علي غزلك اللزج و نقدك الناعم لـ "نافع الحركي و رجل الدولة" وانت تختبئ خلف رغبتك في الصفح عن البوشي مخاطبا "نافع الانسان" . قلت لك ان الخليفة عمر "رضوان الله عليه" صفح عن الاعرابي و اظنه كان حذيفة بن اليمان, لا ترفعا ولا تفهما لخلفية الاعرابي التاريخية كإعرابي لم تصقل كلماته دواع الإتيكيت لكن الخليفة رد مُحتفيا بغيرة المجاهدين علي الدين و لم ينس نصيبه من الدنيا فتهكم في رده قائلا بركة الفيكم زول بقوم "عمر" إعتدادا بنفسه كونهم لن يروا منه اعوجاج , و هذا ما تسميه العرب التسابق في الفضل.
    انت يا المبروك خاطبت نافع الذي دفعك من قبل لحمل السلاح "وفقا لشهادة اخونا امين " بلغة ناعمة في 2012 فوق كم !! انت احوص ؟ الطبيعي انك ترجو منه و فيه خير و نصح في بدايات الانقاذ ثم تنقلب و تحمل السلاح الان بعد ان استحوذ علي الدولة و الحزب و طلع علينا في المنابر بتخريجات الحسوا كوعكم و العبوا التح و رجالة قلعناها. و جايينا بلا خجلة محتفيا بتقريظ البلال ليك, انت وكت بتعرف نافع رجل الدولة قدر ده انو منسجم مع قناعاتو ويعمل بشكل جدي و ما عندو نواب رافع السلاح عليهو فوق كم زمان ؟
    جوهر مقالك انك تخلط متعمدا بين نافع الانسان و نافع صاحب السلطة عشان تسقي نافع الانسان بي يدك اليمين الطاااعمة عصير الخليط راجيا منه انو السكر الفيهو ما يطغي علي الليمون الحامض و ده كلو في شان الله .. معقول بس يا محمد عثمان يا صحفي ؟ يا كافي البلاء لا قراية للواقع السياسي المحتقن بسبب ازمة السلطة الحالية ولا إحترام لخيار البوشي نفسو في مواجهة "ضحيتو" ؟ هل استأذنت البوشي في الزج بخاله المجاهد الشهيد و امه المريضة في شفاعة لم يطلبها منك ؟ خيار البوشي كان واضح منذ " قصفه" لنافع في الجامعة بتلك الكلمات المزلزلات و كررها لاحقا في لقاء مصور مع الزميلة نجلا سيداحمد ان روحه ليست عزيزة علي سودان الحرية و الكرامة , من انتم يا محمد عثمان حتي تشفع لمناضل في قامة البوشي بتلك المقالة المستجدية ؟
    الطبيعي يا ايها الصحفي الهمام ان تنزل مقالاتك علي نافع كالنوازل المدلهمة مطالبا بإطلاق سراح البوشي و انت مستوعبا لرجاحة كفة البوشي قصاد كفة جهخاز الامن و نافعه بسبب تدويل قضيتو بواسطة الحريصين عليه و علي نهاية طغيان نافع علي الوسائط الاكترونية, بسبب سجل الانقاذ السيئ في ملف حقوق الانسان و احوال المعتقلين - بسبب الحرب في شريط النيل الازرق و ارهاصات في مواقع اخري و قوات مسلحة منهكة - ضعف و إنهيارالاقتصاد بعد ذهاب البترول - بسبب خلافات داخلية تضرب جسد المؤتمر الوطني - انتشار اخبار الفساد الذي نخر جسد الدولة - الضغوط الخارجية علي حكومة نافع - صراعات نافع الحزبية و احتقان الامر مع معسكر الشايقية- بسبب هبات الطلاب في الجامعات و مظاهرات الاحياء - بسبب حمي الربيع العربي التي تجتاح المنطقة و تعانق اشواق السودانيين لاكتوبر و ابريل.
    داير ظروف مواتية اكتر من كده شنو يا محمد عثمان عشان تنازل بيها نافع متحديا انو يقدر يلمس شعرة في راس البوشي ؟ و ماذا كنت ستكتب إذن إن كان نافع يرفل في ايام سطوته السابقات إبان سيطرته علي الامن و الدولة معا؟

    ثم تأتي في آخر مقالك لتتبرع للقارئ بمعلومة مغلوطة عن تنازل نافع عن مقاضاة مهاجر في بريطانيا. و في دي والله ما عارف اقول ليك شنو !! صحفي و ما فاهم ليه اهدر نافع حقو قضائيا في مقاضاة مهاجر و في بريطانيا ده حقو نجيب ليهو اربعة من الكنبة الورا و نسحب منو الترخيص الصحفي إن وُجد.
                  

01-20-2012, 11:00 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    يا أمين سلامات
    كدى قبل ما تمسك "تصحح" لينا واحد واحد أقرا مقال محمد عثمانهم ده بالراحه و بدون أى خلفيات عن علان و فلان , أقراهو و في ذهنك بس إنو في حكومه بتعمل كده مع مواطنيها ... ياخى أنا لو عاوز أقول هو بت ع ر ص للحكومه بقولا ليهو عديييل ما بجيب بيت شعر كاتبو القدال و فيهو كل التفسيرات ممكنه و محتملهو, و حتى اللحظه لم أصف محمد عثمانهم بالخيانه و لا بأى شئ , كتاباته تقول أى تحولات تحدث و فى اتجاه و ماشي في درب هو ليس الأول فيه و لن يكون الأخير لكنه مثل كثر يعتقد أنه الأذكى , درب شائك و معقد و دوافع و أسباب مشي الناس فيه مختلفه و متباينه لكنه نفس الدرب ... محمد عثمانهم لا زالت أمامه الفرصه و الزمن عشان يمرق منه لأنه ما غتس شديد , و لو عاوز يتسبب بالمعارضه و مناضلى الكيبورد و العباطات الزى دى الرماده في خشمو , و لو عنده مرارات تجاه ما يعرف "بالمعارضه" حلها ما بيكون بالطريقه دى , و إذا عنده احساس أنو الأيقو بتاعو و مقامه و مكانته لم تقابل بالتقدير اللازم ممكن نتفاهم , هو اليشوف مشكلتو وين ... و نتفاهم , و هو أذكى من أن يصير "خاين" ساكت كده للإنقاذ ... محمد عثمانهم طموحاته أكبر من كده و ده حق مشروع لأى انسان مثلما من حق أى انسان آخر يقيف و يمد أصبعه في إتجاه ال ط ي ز الحمرا الظاهره و ... يضحك
                  

01-21-2012, 00:02 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: esam gabralla)

    Quote: كدى قبل ما تمسك "تصحح" لينا واحد واحد
    شفت يا عصام ... أنا مشكلتي تحديدا هنا !!
    الناس ما محتملة خلاف في وجهة نظر و لو أبسط من البساطة : بدء من موضوع صغير في بورد و إنتهاء باكبر مشكلة تواجه السودان الشقيق ...
    يا عزيزي ... لست في موقع تصحيحك و لا تصحيح محمد عثمان أو دكتور عوض أو خدر أو أي أحد هنا ... أنا أبديت راي و أحسب ( زي ما بقولو الكيزان ) إنو قلتو بادب و بدون طريقة استعلائيه ... ردك ده و قبلو رد خدر لي وضح لي ضيقكم بكلامي لمجرد إنو مختلف معاكم ...و أحسب برضو إنو الكلام ده لو ما كنت كاتبو أنا و علاقتي معاكم ممتازة كان إحتمال تقولو لي انك إنت بكلامك ده ذاتك ماشي في درب التطبيع مع الحكومة ....
    ياخي ليه الناس دي ضانه علينا بمحل نقعد فيه كلنا نتفاكر بدون تنميط و افتراضات عن بعض ... و بدون تحميل كلام الناس ما لا يحتمل ؟!...
    بالنسبة لكلام محمد عثمان، قريتو كذا مره و مختلف معاهو في معالجتو للموضوع لكن ما ممكن أصل للتشكيك في محمد عثمان في عضمتو و أقول إنو الزول ده ماشي في طريق التطبيع مع الحكومة ...
    عموما يا عصام... رد خدر و ردك لي الليلة درس مجاني في الدروس اللي الواحد بياخدا في منبر بكري ده !
    -----------
    و يا مصطفي البطل ( بباسويرد محسن ) : ياخي عليك الله تاني ما تجيب كلام ادروب في الجرايد ده هنا ... دي المره التانيه تعمل العمليه دي وأكون أنا الضحيه !!
                  

01-21-2012, 00:19 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    أها شفت حركتك بتاعت "أبديت رأى و حسب و درس مجانى" دى ذاتا ما شغاله , و ليه يكون "رأيي" انك جيت تصحح لينا و كل ما كتبته أنا و "رأيك" القلتو فوق مختلفات؟ واحد رأى عادى و التانى درس؟؟؟
    كلها مجرد آراء يا أمين .... العاوز يوديها حته تانيه - زى حركتك دى - من حقو و برضو مافي زول بقدر يمنعو.

    يا أمين - و رغم أنف صلعتك و ألقابك - السبب في نقاشنا ده هو مقال محمد عثمان الفوق ده, لأنو قطع شك لا أنا لا خدر ما بنعرفو و لا عندنا ذره من المصلحه في معاداته شخصيآ و لا حتى المعاكسه معاهو هنا , أكرر طلبي الفوق - لو بتقدر - أقرا مقال محمد بعين ما فيها أى خلفيه .... و نتفاهم
    -----------------------
    كلام اعتبرو في كافتريا إقتصاد - أو عواليق هشام السيد كما سماها عبدالرحمن جبرونا قبل ما تتظبط و تبقي جنه:
    بطل زى المنتشه البتعمل فيها فوق بتاعت دروس و عبر ... سامع؟
                  

01-21-2012, 02:01 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: esam gabralla)

    يا ابصلعة خلي الحساسية و اضرب لي هنا 5712748780
    الاصحاب ما بناقشوهم في تفاصيل علي الملأ .. لانهم اصحاب
    لو فقير زي الشعوعي الكافر الفوق لي ده , رسل لي رقمك بضرب ليك انا




                  

01-21-2012, 03:14 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    تلفونات ؟ عاوز تحنكو يا ملعون؟ أب صلعه ... لو أب حنجره ده أكل راسك الفيك انعرفت ... و بكلم ليك مورتا و حسبو يشيلو حالك ... قال أمريكان قال
                  

01-21-2012, 03:31 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: عموما يا عصام... رد خدر و ردك لي الليلة درس مجاني في الدروس اللي الواحد بياخدا في منبر بكري ده !


    تعلم من سكات.. وبطل تطبيع يا بروف!
    والله يكفيك شر أهل الفن وأصحاب الحناجر الذهبية والالواح الـ (تطش) الفصيحة.
    وهلا بالدواس الفكري.. والشـتيمة الراقية والاستفزاز الحميد!


    رأيك ده هنا ما محلو..
                  

01-21-2012, 04:48 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    Quote: يا عبدالمحسن
    سلامات ومرحباً بعودتك.
    كنت أتوقع أن يملأ مناضلو الكيبورد المنبر بإدعاءات بأن حملتهم في الفسيبوك أو هنا أو هناك هي التي أطلقت البوشي، لكنهم سكتوا.

    Quote: كاتب العمود المقتبس أدناه.. نشر عموده هذا بعد يومين من عمودي وبعد أن تحدث نافع وتحدث جهاز الأمن ذاته .. شفت اللعب في المضمون كيف؟


    مقالة واحدة يا مفتري تطلق بيها سراح مناضل !!
    يعني لو استمريت بالطريقة دي نافع حا يكتب علي ابواب المعتقلات
    المعتقلين خلهن, اقرعوا محمد عثمان






    ____
    انا ليه اتذكرت نكتة المعجب العذب ابوداوؤد بالطلبات قام ابو داوؤد قال ليهو " اغني ليك زهرة الروض الظليل مرتين ارجعك افغانستان !! "
                  

01-21-2012, 05:10 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    محمد إدريس جدو
    محمد بشير (أب سن)
    تاج السر جعفر
    عبد الله دين
    عمر الشيخ الفادني
    ابراهيم عمر
    منعم رحمة و رفاقة الـ19

    ديل مبدئيا 26 مناضل في معتقلات نافع "الانسان" يا محمد عثمان .. ندهناك تلحقنا و تنجدنا بي 26 مقال لاطلاق سراحهم





    ____
    عزيزي القارئ و المتابع, إذا كان احد الذين يهمك امرهم معتقلا الرجاء الاتصال بمحمد عثمان و نعدك ان يطلق سراحه في موعد اقصاه يومين من نشر المقال
                  

01-21-2012, 05:21 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    تراجي للبروف:
    Quote: اها يا الحبيب بالله تلفوني في البروفايل
    اديني سلك يمين الله اكشف لك العجب!عن هذا المنبر
    وانت حر توزنه براك لو لقيتني فاطه صفحه انساهو
    وبيشرفني اسمع رايك في تحليلاتي!


    خدر للبروف:
    Quote:
    يا ابصلعة خلي الحساسية و اضرب لي هنا 5712748780
    الاصحاب ما بناقشوهم في تفاصيل علي الملأ .. لانهم اصحاب


    أيامك يا البروف
                  

01-21-2012, 05:23 AM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    يا خدر
    بعد التحية
    يا زول ما تقوم نفسك ساكت.. انت رفضت حكاية التقويم بالكلمة وقلت التقويم بالسيف وانا لم ار سيفك حتى الآن.. فمن يا ترى تريد أن يحمل السيف نيابة عنك؟
    حين تدعو الناس لحمل السيوف، ينبغي أن تكون أمامهم لا خلفهم.
    هذا كل ما في الأمر
                  

01-21-2012, 06:21 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote:
    يا خدر
    بعد التحية
    يا زول ما تقوم نفسك ساكت.. انت رفضت حكاية التقويم بالكلمة وقلت التقويم بالسيف وانا لم ار سيفك حتى الآن.. فمن يا ترى تريد أن يحمل السيف نيابة عنك؟
    حين تدعو الناس لحمل السيوف، ينبغي أن تكون أمامهم لا خلفهم.
    هذا كل ما في الأمر

    ؟؟؟؟
    الزول ده جادي ؟
    يعني ده كل الفهمتو يا محمد عثمان من اشارتي لحديث النعمان و الخليفة عمر ؟









    ____
    غطيني يا صغية و صوتي
                  

01-21-2012, 07:21 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote: لكن ما ممكن أصل للتشكيك في محمد عثمان في عضمتو و أقول إنو الزول ده ماشي في طريق التطبيع مع الحكومة ...


    يا بروف حزر فزر انا ح اكون شايت وين في البوست دا











    يعني هسى المقال الفوق دا ممكن يكون ساهم في اطلاق سراح البوشي؟؟

    هذه اللغة المنكسرة يمكن ان تساهم في زيادة غضب نافع "الضحية الكبير" للانتقام من الشاب المعتدي عليه وليس العكس

    فكم من شخص من حول نافع تظنون قد قال "والله ما شاء الله على طولة بالك كيف استحملت الكلام الفارغ بتاع الولد الصايع دا"

    والموضوع لم يقف على قلب الحقائق فقط بل ايجاد سبب او عذر لجهاز الامن لاعتقال الشاب "الشاب طبعا لانه نكرة ولا يمكن ان يذكر اسمه في مقال واحد مع د.نافع رضوان الله عليه"

    لانه استغل موقفه الغاضب " وليس الشجاع" ليلمع نفسه وحزبه الصغير "مقارنة بالحزب الكبير بتاع الضحية الكبير"

    وعيييييييييك على قول بشاشا...

    اما جزئية استجداء نافع للتدخل لاطلاق سراحه فوالله مضحكة فبعد ان اثبت ان الشاب معتدي واستخدم كلمات نابية في حق نافع وهو لسماحته تركته حرا
    فاستغل هذا الشاب هذه الحرية اسوا استغلال وبدا يروج لنفسه كمناضل على حساب "نافع" بل اقحم حزبه الصغير في المعادلة ودا كلو على حساب نافع المسكين
    الطلب المنطقي بعد هذه المرافعة هو طلب ابعاد هذا الشاب النكرة " لشالا" بدلا عن الخرطوم..
    هذا مقال في احسن حالات الظن مجهول الاهداف وفي غيرها استغلال لهذا "الشاب" المسكين كسلم لمدح المواطن بدرجة مساعد رئيس جمهورية...

    والاولي دي عشان خاطر سطرك الفوق دا يابروف:) حتى ولو حارب المغول والتتار والاتراك والانجليز وحده لا شريك له:)
                  

01-21-2012, 07:58 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: حسين نوباتيا)

    النجيضة يا خدر
    البوست دا عامل زي عفصة (بيبي) لـ (ميسي)!!





    _
    أووع تسألني منو فيكم ميسي!!
                  

01-21-2012, 08:37 AM

مرتضى احمد عبد القادر
<aمرتضى احمد عبد القادر
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 2484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    أذا كان ضياء بلال لمحمد عثمان ملمعا فشيمة الزي ملاسي الطعمجة
                  

01-21-2012, 09:47 AM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    أحسنت يا محمد ياسين خليفة. إنت ركز بس مع ناس الإدارة الأمريكية فربما تعود يوماً وفي يدك تصديق بتنصيب الجبهة العريضة. القيام بهذه الاعمال الكبيرة لا يحتاج لركوب قطارات بل يمكنكم استخدام نفس الكيبورد وإرسال إيميلات
    من البيت.
                  

01-21-2012, 09:54 AM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    عوض
    يا دكتور انت كمان ما تبقى زي ناس خدر. أسة التزلف لأهل الإنقاذ وين؟
                  

01-21-2012, 10:32 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: أحسنت يا محمد ياسين خليفة. إنت ركز بس مع ناس الإدارة الأمريكية فربما تعود يوماً وفي يدك تصديق بتنصيب الجبهة العريضة. القيام بهذه الاعمال الكبيرة لا يحتاج لركوب قطارات بل يمكنكم استخدام نفس الكيبورد وإرسال إيميلات
    من البيت.


    محمد عثمانهم.. دي تريقة منك ولا شنو؟


                  

01-21-2012, 10:48 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    Quote: محمد عثمانهم.. دي تريقة منك ولا شنو؟


    شنو!!
                  

01-21-2012, 04:17 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    يا دكتور بلة
    شكراً على المداخلة الرفيعة. أنا أعول دائماً على قاريء مثلك.
    تحياتي
                  

01-21-2012, 05:21 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    نكتة

    أول حلفاوي كوز طلب منه مرشد الجماعة أن يسافر لحلفا ويجند الحلفاويين، الكوز الحلفاوي ركب القطر وسافر لي حلفا، قبل ما يدخل حلفا شاف ليهو دعاية كبيرة (لفابريقة النيل الازرق وبيرتها المشهور)، أها في اول صلاة جمعة بعد الصلاة قام خطب في الناس وقال ليهم"يا ناس حلفا كيف لا ترون هذه الضلال، دعاية كبيرة موجودة في حلفا لأم الكبائر، أين إسلامكم" فأنبري له أحد الحضور قائلاً "إطلع من دورك يا شيخ، إنتا سايب المصنع كلو في الخرطوم وجاي تتكلم على يافطة في حلفا"

    أها يا صفوة

    سايبين الموضوع الأساسي وجايين تتكلموا عن من هو السبب في اطلاق سراح البوشي.

    القضية الاساسية هي :

    لماذا يُعتقل أي إنسان (شريفاً أم مُجرماً) ويُطلق سراحه دون محاكمته ودون محاكمة من اعتقله ومسآءلته.

    أها بعد ما تخلصوا من تحديد المُساهم الأكبر، أدو الموضوع دا نظرة برضو
                  

01-21-2012, 06:41 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: الصادق اسماعيل)

    الكترابة .. البوست ده انا بعد ما نزلتو شفتو بي عيني غطس وغاب عن الوجود في يومو ذاتو وقنعت منو تب. أقوم الليلة ادخل سوق بكري القاه فوووق في السما والناس تطحن وتردم في البروف؟!!! يا بروف المواقف الكبري تتطلب تضحيات كبري. ما قدر المواقف الكبري ما تقيفها. ما معقول تقيف الموقف وفي اول هرشة تقول يا فكيك وتقوم صوف!
    يا مرتضي جعفر – يا سلام ياخي. كتر خيرك علي الرسالة الخاصة. ده من ذوقك يا أمير. لكين النسألك الكوتيشن الجبتو من كلامي ده انت جبتو من البوست التاني بتاع قطيع الشمال الفتحتوه انت وخالد كودي. ليه ما واصلت هناك؟ البوست ليه قفلتوه بسرعة ووديتوه الخور وغطستو حجرو بنظام دفن الليل ام كراعا برة؟ عشان تراجي خنقتكم خنق وجيت أنا عدّمتك النفس؟ قلت لي كيف؟ البروف أقواسه مرعبة؟ يا بروف ما تجي تدي الزول ده راسو. يا تور الله الانطح البروف بكتب في سياق عن المشاهير أساسه هو بوست "لا تكتبوا بباسويردات الآخرين" وانت ناقش الموضوع وعارفو زي جوع بطنك لكين بس ما قادر تقاوم الاغراء بتاع انو تجيب اسم البطل وتحوم حوالينو. أصلو انت اكبر حدث في حياتك كلها انو يوما ما البطل رد عليك بمقال كامل ومنذ ذلك الوقت وانت يا العجب امو تلف وتدور حوالين الحدث التاريخيي وعايز تذكر بيهو الناس كل وبالمرة تظهر نفسك بي مظهر الآرش رايفال بتاع البطل وان البطل مترصد سيادتك واحتمال كبير يجي نازل ليك في عمان ويجيب خبرك. عليك الله حسّع دي عدد المرات الكتبت فيها اسم البطل في مداخلاتك السنة الفاتت دي ولحد يومنا ده كم مرة؟ انا براي عديت زي مية وسبعة وعشرين مرة. البطل المسكين ده كان سألوه تعرف زول اسمو مرتضي جعفر حيقضي يومو كلو ينحت في راسو وما حيعرفك. غايتو ربنا يحلك من عقدة البطل ويطلعك من والوهمة العجيبة دي..



    --------------------------------------------------------
    يا مرتضي: الآرش رايفال دي كان استعصت عليك اسأل منها ولدي محمد ياسين خليفة
                  

01-21-2012, 11:45 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    Quote: يا بروف ما تجي تدي الزول ده راسو. يا تور الله الانطح البروف بكتب في سياق عن المشاهير أساسه هو بوست "لا تكتبوا بباسويردات الآخرين"
    فوجئت تماما بكم إتصال من ناس بتسال عن مدي صحة كلامي إنو الأستاذ مصطفي البطل بكتب بباسويرد محسن ... الواحد بكتب هنا باعتبار إنو الناس متابعة باقي البوستات و ده إفتراض ما صحيح ... المساله كلها مداعبة لاستاذي البطل و لصديقي محسن ... جاءت في سياق بوستي : أرجوكم كفو عن إستخدام باسويردات الناس !!
    لك العتبي يا محسن و لاستاذي البطل ...
    -----------
    اتصلت علي خدر و تحدثنا أكتر من ساعة ... النجيضة يا محمد عثمان : الناس ديل شيوعيين و أنا ما بقدر عليهم ... عليك الله تعال بل لي خدر و عصام جبرالله ديل
                  

01-22-2012, 01:03 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: فوجئت تماما بكم إتصال من ناس بتسال عن مدي صحة كلامي إنو الأستاذ مصطفي البطل بكتب بباسويرد محسن

    معقول يا بروف؟ إنتا ماك عارف..؟ والعارف لا يُعَرف!

    أمبارح إتكلمتا مع مع الزول المشتم خدر ده.. وطبعاً هو زول فنان وبتحسس من الكلامات الذي دي وقال ليا أنا خايف البروف أمين ده يكون زعل من كلامي ده وحرد البوست ده.. قلتا ليهو السيد نوته ده مابزعل منك قبل ما يتصل بيك ويفهم مويتك شنو. وأكيد هو حا يتصل بس إلع ما تشد معاهو وإستعمل معاهو تاكتيك كلام النهار يمحوهو الليل. والزول كان كمان خايف إنك تفهم إنو دي دردقة منو ساي.

    والظاهر إنو التاكتيك ده نفع معاك وكبيت الرز. وياريت لو تميت الناقصة وإتصلتا كمان بجبرالله في بلاد الارض الواطية، وتعال بعدها ودفق لينا باقي الحَلَة كلها. واشارطك كان ما فتا نقد في إشتراكيته، أجيك في قريتك دي واضفر ليك صلعتك دي ولا صنفتك ختمي من اليوم داك.

    أنا عارف خدر ده غـ ناي وكـ لام وبيـ منطقك بحنجرته وكيبوردو. وبصراحة السيد عثمانهم ده كـ تاب وأكيد لامن كتب كلامه ده كان موجهو لينا نحنا ديل ناس كشامشا ديل. وخدر دخل معانا فيهو بالغلط.. هو بيعتز بحنجرتو دي (الله يحفظها ليهو) وبيعتبرها ذي عود الكبريت لو إتحرقت عمرو ضاع. أها يجي عثمانهم هذا ويصيبو في (مقتل) أقصد في حنجرته.. قول إعتبرنا الكي بورد سـاهل.

    وإتصال من أستراليا ممكن يوضح المساعل دي ذي ما وضحت معاك. وبعدها كان جانا أدروب ده وكتب تاني يشكر في نافع الضار ده ولا يحلب من ضراعه (ذي حلب أحمد موسى داك) إلا أجيكم حالق صلعة. وطبعاً لاحظت أنو الشعر عندي ليهو معزة شديدة وأنا ما بقبل فيهو تب. مرة واحد مؤتمر لاوطني كان عاوز ينبذني وقال ليا أمشي يا مسبسب. قلتا ليهو "شكــراً"!

    قديماً قالو سياسة التلفونات والابواب المغلغة دي دايماً بتنفع. وعليه أنت مطالب برفع تقرير كامل وضافي عب حيثيات هذة المكالمة وظروفها والتم فيها ونتائجها إلى شخصنا السمين. وأوعك تجي تقول دي مكالمة خاصة.. يا أخي دي مكالمة بتهم الرأي العام. فرجائي الإتصال يا بروف بالرقم الموجود بالبروفايل.. والوسطاء يمتنعون!





    _____________

    يا حبوبة ويا "عدوي اللدود" ملعوبة منك حكاية آرش رايفال دي بس ختيتها في غير موضها.. ذي نكتة "فجأة" دييك.
                  

01-22-2012, 02:10 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    Quote: يا حبوبة ويا "عدوي اللدود" ملعوبة منك حكاية آرش رايفال دي بس ختيتها في غير موضعها.. ذي نكتة "فجأة" دييك.

    كلام شنو ده؟ أنا عدوك اللدود كيف يا محمد ياسين يا شاب يا رقيق يا أبوالرقة كلها. معقول واحد يتجرأ ويعاديك انت غير زول عديم الفهم والحساسية؟ ياخي كل ما في الامر هو انني اكتشفت متأخر جدا أن بعض المحتالين كانوا يستخدمون باسويردي من وراء ظهري وادخلوني في عداوات مع ناس كتيرين فضلاء ما أفضلهم عليك .. وحسّا أنا جيت راجع عشان أصلح الانكسر واعالج الموقف. طبعا ده انتو معشر المترجمين والخبراء القانونيين بتسموه "داميدج كونترول" مش كدة يا استاذ محمد؟





    -----------------------------------------------------
    بالنسبة للذين كانوا يستخدمون باسويردي في السر فهم مصطفي البطل الذي عرفت انه كان يؤجر الباسويرد من الباطن للمدعو محمد عثمان ابراهيم الذي سمح بدوره لصاحبه ضياء بلال باستخدامه في بعض الاحيان. وقد سمعت تحت تحت ان جمال الوالي شخصيا استخدم نفس الباسويرد في عدة مناسبات. وكما ذكرت في مناسبة سابقة ان مساعد الرئيس عبد الرحمن الصادق المهدي انتزع مني الباسويرد عنوة قبل فترة ولكنني استعدته منه بحمد الله بمساعدة قريبي جعفر الصادق فله الشكر والتقدير. يا محمد ياسين خليفة معليش ياخي .. هات راسك أبوسها! و
                  

01-22-2012, 02:48 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    مقبولة منك يا محسن... ويا سيدي نحنا كلام الجرايد بتاع داك بيأجر لدييك ما بنصدقو

    البطل..بطل لروحو، ومحمد عثمان.. محمد عثمانهم، ومحسن.. محسن بين بين!
    والكل معروف بــ لونو وريحتو وطعمو الخاص.. مع حفظ المقامات للجميع.

    أدروب عندو فييتو يكتب الهو عايز يكتبو.. لأنو عندو كارتي بلانش مزمن. بس ما يجمع ناس خدر
    ديل بينا في شتيمته.. نحنا أولاد ختمية وبنفوتها ليهو.. أما الباقين ديل حساسين شوية!

    أنا مقالته ما زعلتني والله... وكنتا عاوز أشكره على مجهوداته الحسيسة في إطلاق سراح البوشي!
    الزول زعلني لمن جاك ناطي بحكاية حناجر وكي بورطاط دي... وكمان قال بيتريق بدمو الخفيف.

    أدروب (يا أخوي) لامن تنط جوز في الناس هنا... عليك الله أفرز!






    ــــــــــــــــــ

    كمان جابت ليها بوس ريصان.. إنتا ما قريت كلام جبرالله بتاع المؤخرات الحُمُر؟
                  

01-22-2012, 03:31 AM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)


    يا ود الصائم المنبر اليومين ديل بقي ما مفهوم !

    الناس تبدأ باليدين و ينتهوا ببوس الراس و معاهو غنية لنانسي !
    غايتو ما عارف لكن الناس شكلها ناضلت لامن اعياها النضال بدني !
    يا دوب عرفت الناس ما قادرة تطلع الشارع ليه !
    اتاريهم تعبوا

    و للضمان اهدي هذه الغنية لكاتبي المفضل و لفناني المفضل !
    , و لكل من حضر القسمة


                  

01-22-2012, 05:07 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: هيثم طه)

    أوووووووه Abdelmuhsin Said حصرياً يخصني بي رد وكمان يقول فيما قال:

    Quote: البوست التاني بتاع قطيع الشمال الفتحتوه انت وخالد كودي


    عارف يا محسن برضكـ deja vu، لكن وين المرة دي؟!! تخيل في الإنتباهة وعند الطيب مصطفى وإسحق أحمد فضل الله والصادق الرزيقي وكافة أفراد شعبة الجهاد الإلكتروني التقول صرفوها ليهم مع اللبس والمواتر. ملعون أبو الصدف العمّال تتحدف علينا دي يااااخ.
    طبعاً آخر صدفة كانت بتاعت الشمار ديكـ.

    بعدين إنتا أكيد غيّرت النضارة، لإنو البوست لا قفلوه (لا بسرعة لا براحة) ولا ودوهو الخور، لكن آفة هذا المكان كما ذكر أمين محمد سليمان إنو الناس بتكتب وبتكون ما متابعا بقية البوستات أو ما معناه، بعدين جماعتك الوصيتم بالردم هناكـ اتردمو هم ردم صاااااااح (حقوق ملكية مصطلح الردم تعود لـ"ود الباوقة" استلفها منو (محسن) وأنا هسي ما لاقي حل غير أسخرها برضو).

    بعدين أسمح لي برضكـ نأخد لينا وقفة هنا عشان كمان نرد الحقوق لأصحابها:


    Quote: انا براي عديت زي مية وسبعة وعشرين مرة


    عارف يا (محسن) أنا ذاتي رجعت لإرشيفي الخاص ولقيتم أربعة مرات بنات أبوهن لا غير، تلاتة الفوق هنا ديل وواحدة على سبيل التعريض بيك في البوست بتاع (قطيع على قولك) الشمال أياه، فياخ المية تلاتة وعشرين مرة ديل جبتهم من وين؟ بعدين الفرق واحد إتنين ما في مشكلة لكن 123 حتة واحدة دي كتيرة.

    الآن نحنّا بصدد ترقيتك من رتبة الناشر - غير الحصري عشان ما نظلم عادل الباز وضياء الدين بلال تخيل من بين خلق الله- لمقالات البطل ومحمد عثمان إبراهيم إلى رتبة (ملازم أول) بي لبسو وموترو.
                  

01-22-2012, 04:24 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Murtada Gafar)

    الأخ المحترم هيثم طه
    أولاً أنا أسعد بان يقرأ لي مثلك ناهيك عن أن اصير كاتباً مفضلاً لك. هذا من لطفك الكبير.
    الحقيقة أنا لا أتنازل عن أدبي سواء كتبت هنا أو هناك ولكني غير ميال للمجادلات المطولة خصوصاً مع مناضلي الكيبورد لسبب بسيط مرتبط بقناعتي بضعف قدرتهم على تمثل المواقف التي يتبنونها هنا، وثانياً لأن أغلبهم أشخاص افتراضيين غير موجودين على الطبيعة.
    يناضلون هنا ويمكن أن نقبل نضالهم هذا ونجد لهم المعاذير أن بعضهم بعيد عن الوطن، لكنهم حينما يسافرون الى هناك يحرصون على التقاط الصور في اللمات الإجتماعية ولم اشهد واحداً منهم يرفع عقيرته بكلمة لا. طيب لماذا لا يستغلون فرصة وجودهم هناك للمشاركة في تظاهرة أو رفع مذكرة أو الحديث في ندوة أو رمي الحكومة بحجر واحد؟
    الكون الإفتراضي مكان جميل ومريح لكن مشكلته أنه يرفض الكون الحقيقي.
    يمكنني أن أضيف شيئاً - إذا سمحت لي- وهو إن مناضلي وكتاب وفناني وملحني وشعراء الإنترنت ليسوا مناضلين أو كتاب أو ملحنين أو شعراء في العالم الحقيقي. الأمر لا يحتاج الى أمثلة، حتى لا يغضب أحد، فكم منهم لم يتجاوز نضاله أو كتابته أو شعره أو أغانيه أو ألحانه المنبر دة.
                  

01-22-2012, 04:36 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: وين محمد عثمان شتمك؟

    الأخ العوض
    شكراً على تساؤلك والحقيقة كنت قد سألت نفسي نفس السؤال. غايتو نسأل الله أن يباعد بيننا وبين (كحل) الشيطان ولعوقه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن للشيطان كحلا، ولعوقا، فإذا كحل الإنسان من كحله، قلب عينيه، وإذا لعقه من لعوقه، ذرب لسانه بالشر».
                  

01-22-2012, 05:34 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    يا أمين محمد سليمان
    كيفك يا صديق يا محترم
    حاوت لرد على تعليقاتك فلم استطيع. قلت أجيب اقتابس واحد وأعلق عليه فإحترت أي جزء أقتبس. الخلاصة أنني اتفق معك كما في أغلب الأحوال.
    تحياتي
                  

01-22-2012, 08:06 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: و إذا عنده احساس أنو الأيقو بتاعو و مقامه و مكانته لم تقابل بالتقدير اللازم ممكن نتفاهم ,
    يا عصام جبر الله ..جملتك دي عن الادروب ذكرتني كلام المشركين لي سيدنا محمد (ص). المشركين قالوا للرسول انهم مستعدين يرضوه ويغطوا كل حاجة ممكن يكون بتمناها يعني اذا عايز فلوس يدوه فلوس واذا عاوز ملك ملكوه واذا عايز زعامة جعلوه زعيما. طيب حسّا دي الكلام ده انت قدرو؟ يعني كان الادروب وافق انت حتعمل شنو بالنسبة لي (مقامه) و (مكانته)؟ يعني بكلمات اخري الفي يدك شنو بالضبط عشان تقدمو؟ علي فكرة انا جادي تماما في الوساطة بينك وبين الادروب .. بس ما معقول توعد الناس بالمال والملك ورفع المقامات والمكانات وانت عايش علي الويلفير بتاع سويسرا.
    Quote: ع.المحسن اقترح انو محمد عثمان كان السبب في اطلاق سراح بوشي زعل محمد عثمان "الممدوح" و شتمني دفاعا عن انتصار اهداهو ليهو محسن و القلادة الإداها ليهو ع.المحسن اعتقادا منو انو مقالو كان السبب الرئيس في اطلاق سراح بوشي
    يا خدر .. ده شنو البتعمل فيهو ده؟ أنا متين "اقترحت " انو الادروب هوه السبب في اطلاق سراح البوشي.. ومتين "اهديت انتصار" للادروب .. ومتين اديتو "قلادة"؟؟ ياخي انت راجل سلباط، من الله خلقني ما شفت لي سلبطة زي دي! أنا اساسا ما كتبت سطر واحد حتي هذه اللحظة حول مضمون المقال ومضمون البوست. كل العملتو انا هو انني جبت المقالات ونزلتها ومشيت اشوف مصالحي. وانا اساسا المقالات دي ما قريتها ولا عارف قصتها شنو. أنا مهمتي حسب ما حددها لي مرتضي جعفر هي ان اشيل "اسفار" مقالات ضياء بلال والبطل ومحمد عثمان ابراهيم (والبروف امين نوتة) عندما يكتب واجي انزلها هنا في سودانيزاونلاين. فهمت عليّ؟ عليك الله سارع بالاعتذار عشان نقفل صفحة هذه الاعتداءات والتهجمات الظالمة.
    Quote: الاخ عبد المحسن سلامات - بالمناسبة تفتكر الاستاذ ضياء عرف كيف انو تصرف نافع كان نتيجة للمقال ؟
    يا هيثم سؤالك ده الوحيد الممكن يجاوب عليهو بعد ضياء بلال نفسه هو ملس ابوالملاليس الملاسي. السؤال محول اليه مع كامل الاحترام.
                  

01-23-2012, 06:57 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: يمكنني أن أضيف شيئاً - إذا سمحت لي- وهو إن مناضلي وكتاب وفناني وملحني وشعراء الإنترنت ليسوا مناضلين أو كتاب أو ملحنين أو شعراء في العالم الحقيقي. الأمر لا يحتاج الى أمثلة، حتى لا يغضب أحد، فكم منهم لم يتجاوز نضاله أو كتابته أو شعره أو أغانيه أو ألحانه المنبر دة

    يا ادروب
    حقك تخلي، حق الناس تشيل ؟
                  

01-23-2012, 07:52 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    *
                  

01-24-2012, 07:44 AM

مرتضى احمد عبد القادر
<aمرتضى احمد عبد القادر
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 2484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Murtada Gafar)
                  

01-24-2012, 09:44 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: مرتضى احمد عبد القادر)

    Quote:
    هذا البوست يصلح شاهدا لمآسينا كسودانيين ... مسالة عدم القدرة علي إحترام أراء بعضنا البعض و تجريم المخالف و دمغو بكل الفيهو و ما فيهو :
    في تقديري أن كتابة محمد عثمان ساهمت في إطلاق البوشي مثلما ساهمت كل البوستات و مداخلات الناس المتضامنة مع بوشي هنا، و مثلما ساهمت قروبات الفيس بوك و المنتديات الأخري و الأذاعات المعارضة ... لا أعرف نسبة المساهمات المئوية في محصلة الضغط لاطلاق سراح بوشي ...لكني أعرف أن هذا الضغط هو السبب و السبب الوحيد لاطلاق سراحة !!
    فيا ادروب يا صديقي : خدر يحمل حنجرة و كيبورد و رؤيه واضحة لوطن سليم و معافي من نافع و أمثال نافع ... و يا دكتور عوض، محمد عثمان ليس منافقا و لا متزلفا للانقاذ و عندما حمل هذا المحمد عثمان السلاح علي الانقاذ و سكن جبهات القتال و روحه علي كفة ... كان أكثرنا يتقلب في فراشه الوثير آمنا مطمئنا.. و يا عصام جبرالله إنت الزول ده ما بتعرفو و لا بتعرف مواقفو ... و لو محمد عثمان عايز (يتعرص ) للانقاذ ما بعملها في الجرايد و ما كان قعد بره السودان لحدي هسي ...و لو داير يشارك في الحكومة كان شارك يوم عرضت عليه ...
    أري أن محمد عثمان تعامل في مقالة مع نافع كامر واقع ... و كل غايته إطلاق سراح هذا الشاب ... فيا اخوانا كفو عن التخوين و تنميط الناس سلبا و إحتكار طرق النضال ...

    بوشي تم اطلاقه تحت ضغوط امريكية ولا علاقة لمقال باطلاقه وغصبا ورغم انف النافع ولم يتم تعريضه لاى انواع التعذيب البدني مخافة ان يتم اثبات ذلك!
    النافع قال انه لم اكن خلف قرار اعتقال بوشي ولو كان لي شفاعة لي فاطلقوا سراحه! اى ان ليست لي شفاعة ومن يطلق سراحه فليتحمل المسئولية!
    جنى
                  

01-24-2012, 12:43 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: jini)

    Quote: أنا بعتبر بوست بدر الدين اسحق لدكتور نافع في المنبر دا لا يقل تأثيرا لو ما زاد عن مقال محمد عثمان بافتراض
    إنوا نافع استجاب للكتابة في اعتقال بوشي وكان سابق لمقال محمد عثمان

    يا حمد عبدالغفار عمر

    بدرالدين قال كلمة حق بلا شك لكن بوستات شنو البيقراها د. نافع.. خليك من نافع إنت ذاتك بتقرأ كم بوست في السنة في المنبر دة؟

    (عدل بواسطة محمد عثمان ابراهيم on 01-24-2012, 12:44 PM)

                  

01-24-2012, 01:38 PM

محمد عثمان ابراهيم
<aمحمد عثمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    يا أساتذة يا كرام
    بإختصار شديد كتبت عمود (نظرة يا د. نافع) وفي نفس اليوم صدر بيان رسمي من مكتب الرجل ثم تحدث بنفسه للصحفيين نافياً صلته بالإعتقال مؤكداً علمه بالأمر من الصحف (للعلم صحيفة واحدة هي صحيفة السوداني) وفي اليوم التالي صدر بيان جهاز الأمن ثم أطلق سراح المهندس محمد حسن عالم.
    عمود الأستاذ ضياء الدين بلال تأسس على هذه السلسلة من الأحداث.
    العديد من المؤسسات و(أمريكا) ذاتها طالبت بإطلاق سراح عالم ولكن نافع لم يسمع بها فحسب حديثه قال إنه علم من الصحف وأمريكا لا تكتب في صحفنا.
    على كل، السوداني صحيفة محترمة وسنجتهد ضمن فريقها في أن نكون صوتاً للحق والله يهدينا جميعاً الى سواء السبيل.

    لنترك ذاك الأمر جانباً الآن فقد طرح الأخ الصادق اسماعيل موضوعاً أهم وهو:
    Quote: لماذا يُعتقل أي إنسان (شريفاً أم مُجرماً) ويُطلق سراحه دون محاكمته ودون محاكمة من اعتقله ومسآءلته.

    أعتقد أننا بحاجة الى وقت طويل قبل أن نصل الى خلاصة مفيدة حول هذا السؤال المهم. شكراً يا الصادق يا صديقنا العزيز.

    يا حسين ملاسي
    لم توافقني في المرة السابقة فهل توافقني على ما يلي:
    الأخ خدر يعيش كل حياته هنا فهو فنان المنبر! هنا يطرح أغنياته وألبوماته وألحانه وهنا تعلن حفلاته وهنا يوجد جمهوره لذا فإن نضاله في هذا البوست هو بمثابة رد جميل للجمهور الحبيب.
    باستمراره في اطلاق النكات واستخدام الوجوه الخضراء، سيحصل فنان المنبر على لقب اضافي وهو مهرج المنبر.. مبروك.

    الأخ عبدالمحسن
    محمد عبدالماجد الصايم
    شكراً لكم جزيلاً
    مع تحياتي الطيبة
                  

01-24-2012, 05:21 PM

هيثم طه
<aهيثم طه
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 1153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    العزيز محمد عثمان تحيات طيبة
    شكرا علي التعليق الضافي و الاجابة علي بعض التساؤلات
    --
    عارفك رفعت الجلسة لكن لقيت شوية زمن قلت شوية مناكفات اسفيرية ما بتضر !
    Quote: غير ميال للمجادلات المطولة خصوصاً مع مناضلي الكيبورد لسبب بسيط مرتبط بقناعتي بضعف قدرتهم على تمثل المواقف التي يتبنونها هنا، وثانياً لأن أغلبهم أشخاص افتراضيين غير موجودين على الطبيعة.

    قد اتفق تماما في ضعف قدرة معظم اصحاب الكي بورد (نحن ) علي تمثل المواقف - لكن مشكلتي الاساسية مع التحليل الزي دا -انو هو بقيف في حد التوصيف
    يعني بالنسبة لي التوصيف و التحليل الاولي بتاعك لو ما استتبعو نقد ظاهرة ضعف القدرات و معالجتها و معرفة اسبابها ,التحليل بكون-في تقديري- ناقص
    يعني قد يكون الي حد كبير ضعف قدرة التمثل عندو علاقة كبيرة بثقافتنا في الارض - و اقصد انو دا ما اختراع اسفيري خالص -عشان يتحملوا الاثم كلو !
    نعم قد تكون الظاهرة استفحلت في عالم الاسفير لكن في النهاية بعتبرها جزء من ثقافتنا -
    و الحاجة االتانية المهمة في خطورة الوقوف عند حد التوصيف-حسب فهمي- -انو التوصيف بخلي الزول ما يتخذ موقف عقلاني-نقدي تجاه الظاهرة بل عاطفي و نفسي- بحمل الاشخاص الاثم بصورة شخصية -و دا ممكن يكون سبب اساسي في اتهامي ليك بالتهكم و بالشراسة الادروبية !
    و بمعني اخر لو تساءلنا ليه بعض الاسفيريين بمشوا السودان و بكتفوا بالاحتفالات وما بتمثلوا بالحاجات البقولوها هنا ؟؟
    بالنسبة لي الاجابة ما بتكمن في كونهم افتراضيين او اسفيرين بقدر ما تكمن في ثقافتنا عموما حتي لو عايشين في السودان -
    و تحميل الاسفيرين كل الاثم و شن حرب شعواء ضد الاسفييرين -شايفو ظلم
    يعني السيد الصادق او اي سياسي قاعد في السودان مثلا ممكن يكون ما قاعد يتمثل المواقف المتبننيها بدرجة ما -
    ---
    و ما داير ارجع للمساجلات الاولي لكن الحاجة التانية اللفتت انتباهي في تعليقاتك انك ما شايف انو تعليقك الاول لخدر اي تهكم و ايدت تعليق احد المتداخلين
    ما عارف -قد يكون انت شايف كدة لكن في النهاية الزول ما قاعد يكتب لنفسو و انما للاخرين - و في النهاية -بفتكر- الكاتب عندو مسؤولية مشتركة في توصيل الرسالة او المعني المكتوب الي القارئ - و الحاجات دي -في رأيي- بتعمتد علي الاحساس و الجو العام البنكتب فيهو مقولاتنا - و اقصد انو معظم الناس
    هنا شافوا انو تعليقك ما كان لطيف - يلا محاجتتك انو كلام كان عادي -في تقديري - ببقي مجرد مساجلة اسفيرية و ليس بحثا عن انصاف او جمال او اي محاولة اعتذار لاستعادة الكرامة المهدورة قصدا او غير قصد
    -----
    و تعليق اخير عن كلامك انو خدر ( يعيش كل حياته هنا )- دا شايفو تعميم مخل جدا و بل ظلم - شخصيا لامن عرفت خدر و حضرت حفلاتو كنت لا بعرف سودانيز و لا كنت بعرفوا انو دا خدر زاتو البكتب هنا --- و بنفس المنطق بكون الشطط و الاسترسال في استنتاجك انو ببساطة (وهنا يوجد جمهوره لذا فإن نضاله في هذا البوست هو بمثابة رد جميل للجمهور الحبيب.) - يعني شايف تحليلك النفسي لنضالو فيهو ابتسار شديد و دا كلامي ذاتو عن التهكم
    نعم ممكن خدر يكون استخدم المنبر كوسيلة تواصل لكن تعميمك بفتكرو من تجليات التوصيف الاولي بتاعك لظاهرة الاسفير --

    تقديري و مودتي --- و شكرا للمفاكرة


    Quote: يا هيثم سؤالك ده الوحيد الممكن يجاوب عليهو بعد ضياء بلال نفسه هو ملس ابوالملاليس الملاسي. السؤال محول اليه مع كامل الاحترام.
    عبد المحسن يا عزيزنا بتبالغ ياخ !
    الاخ ضياء الدين ما اظنو يجي لكن ياخي ملاسي -معقول بعد توجهات الاخيرة في نقد الازياء و الجوارب -تفتكر ممكن يجي يورط نفسو هنا -
    لكن اجمل شئ انو تحويلك للسؤال مرفق معاهو (كامل الاحترام )
    ما تفتكر انو ملاسي بتحنك ليك بالمرفقات التعبانة دي
    ياخي هو اذكي من كدة بكتير !
    -------
    يا امين نوتة :
    ياخي انت مالك احلامك متواضعة كدة !
    ناس تستلف باسووردات المشاهير و انت تستلف صور الناس من بروفايلاتهم ياخي --
    ياخي حاول اتمثل مواقفك و اتعب شوية !


    (عدل بواسطة هيثم طه on 01-24-2012, 05:46 PM)

                  

01-24-2012, 05:27 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    Quote: السوداني صحيفة محترمة


    هذه جملة مرسلة وحكم صادر عن الكاتب -بصيحفة السوداني- محمد عثمان إبراهيم.

    لكن من الأمانة تجاهـ القراء ذكر معلومات حول الصحيفة تمكن القارئ من الحكم على الصحيفة لا أن jفرض عليه الأحكام القطعية فرضاً من قبل كتاب ذات الصحيفة. فمثلاً مالك الصحيفة هو د. (دكتوراة فخرية) جمال الوالي النائب في البرلمان -المشكوك في النتائج التي أفضت إلى تشكيله- عن المؤتمر الوطني عن دائرة فداسي وللتذكير المؤتمر الوطني ينتسب إليه أيضاً محمد عطا المولى ومحي الدين تيتاوي اللذان يضعان كتاب لا تروق المؤتمر الوطني كلماتهم في السجون ويصادران صحفاً لا تروق المؤتمر الوطني (رأي الشعب وألوان). لنلقي نظرة على كتاب هذه الصحيفة (السوداني) وهم:

    1) كتاب أعمدة يومية:



    Quote: محجوب عروة
    ضياء الدين بلال
    د. عبد اللطيف البوني
    الطاهر ساتي
    نور الدين مدني
    د.كمال عبد القادر
    مكي المغربي
    محمد عثمان ابراهيم
    عبد المجيد الرازق
    صلاح الدين مصطفي
    د.انور شمبال
    عبد المجيد الرازق
    الشفيع احمد الشيخ
    عطاف محمد مختار


    2) كتاب الرأي

    Quote: سمية سيد
    فليوثاوس *
    الاحمدي فرح
    عمرو منير دهب
    طه مدثر
    صلاح احمد ادريس
    مجدي عبد العزيز
    اراء حرة
    أنعام احمد الطيب


    * فليوثاوس من أقباط المؤتمر الوطني.

    بعد أن تسربت معلومة إغتيال د. خليل إبراهيم إلى/ثم من السفارة التشادية في باريس كانت صحيفة السوداني - التي يكتب فيها محمد عثمان إبراهيم والكوكبة أعلاه- قد صدرت في طبعتين لتنقل ذلك الخبر كسبق صحفي، فمن أين لها هذا؟

    فإذا كان نضال خدر في هذا البوست بمناسبة رد الجميل للجمهور الحبيب ألا يمكن أن نقول أن وصف صحيفة كـ(السوداني) بالصحيفة المحترمة هو عطاء من لا يملك لمن لا يستحق وذلك أضعف الإيمان.

    حقيقة الصحافة في عهد طغمة الإنقاذ بلغت مبلغاً من الانحطاط جعلت صحفاً وصحفيين يصدرون صحيفتهم من خارج السودان يحصدون جوائز هيومن رايتس ووتش والقلم العالمية.

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 01-24-2012, 05:33 PM)

                  

01-24-2012, 06:01 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Murtada Gafar)

    كتب حيدر المكاشفي بتاريخ 29 ديسمبر 2011
    Quote: ما بين البوشي والبوعزيزي شعرة!!
    لا نعرف سبباً لاعتقال المهندس الشاب محمد حسن عالم البوشي يوم الاثنين الماضي، غير ذلك النقد اللاذع الذي وجهه لسياسات الانقاذ بوجه عام وللدكتور نافع علي نافع بصفة خاصة، في اللقاء السياسي المفتوح الذي نظمه طلاب المؤتمر الوطني بجامعة الخرطوم قبل نحو أسبوعين من الآن، وكان ضيفه الأساسي نافع، وكذلك لا نعرف سبباً لتأخير اعتقال هذا الشاب الذي فاضت به الهموم العامة والخاصة فأفاض وفضفض بها حارة في وجه مساعد الرئيس في القصر ونائبه في النادي الكاثوليكي الذي أضحى مقراً للحزب، سوى التفاعل الكبير الذي وجده حديثه داخلياً و?ارجياً، وفاضت به الأسافير وأصبح مادة أساسية لأحاديث المجالس وجلسات السمر، لذلك، ولأن سلطات الأمن التي اعتقلته لم تقل شيئاً ولم تنبس ببنت حرف حول سبب آخر لهذا الاعتقال، يرجح لدينا أنه لم يعتقل في جريمة قتل أو سرقة أو تهريب بشر أو سكر أو بسبب نشاط تخريبي أو تآمري لقلب النظام إلى آخر هذه التهم، وإنما بسبب حديثه الجهور أمام جمهرة من الملأ وفي حضرة أحد أكبر النافذين في الحكومة والحزب الحاكم، وبعد أن منحته الجهة المنظمة الاذن بالحديث وهي تعلم أنه ليس من بني تنظيمها وحزبها، ولن يجري حديثه على هواها وكما تشتهي، وه?ه محمدة تُحفظ لها من حيث أنها حفظت للآخر المختلف معها حقه في إبداء رأيه بحرية...

    إذن، الرجل لم يتقحم على القوم مجلسهم أو يقتحم فعاليتهم ليمارس الشغب وإنما جلس بكل تحضر يستمع بإصغاء لكل الذي لا يروقه ويثير حفيظته، ثم أخذ الفرصة ليقول كل الذي يروقه، ويرى أنه الحق المضام والحقوق المهضومة، فهل في مثل هذه الممارسة الحضارية الراقية ما يسيء مجرد اساءة دع عنك أن يؤدي إلى الاعتقال؟، وإلا فليقل لنا أحد ما المقصود بإقامة لقاء جامع ومفتوح للجميع، إن لم يكن هو سماع مثل هذا الذي قاله البوشي، وربما ما هو أشد وألذع وألدغ منه، فلماذا الاعتقال والرجل لم يفعل شيئا سوى أنه اهتبل السانحة التي قيضها الله له?ليفرغ ما يعتمل في صدره من مظالم هي في الأصل لا تخصه وحده، وإنما تعبر عن كل معارض للنظام؟، وهل معنى ذلك أن النظام في كل الأحوال لا يحتمل الصوت الآخر ولا يحب أن يسمع غير صدى صوته يردده الآخرون حتى لو كان هو الذي منحهم فرصة الحديث؟. إنها والله حالة فصام وعصبية مرضية تذكّر بقصة الزوج العصبي جداً الذي عاد مرة إلى البيت وقد أضمر شراً لزوجته دون سبب، قال لها: الليلة حصلت حاجة غريبة في الشغل لو قلتها ليك ما حتصدقي وحتقولي أنا كذاب، لاكين أنا ما كذاب، كذابة إنتي وكذابين أهلك كلهم وطيري بيتكم إنتي طالق إنعل أبوك يا بت الكــلـب. وهذا بالضبط ما حدث مع البوشي قالوا له تفضل بالحديث وقل ما بدا لك، وعندما تحدث ووجد حديثه صدًى كبيراً اعتقلوه... ثم ألا ترون أن ما بين حكاية البوشي خريج الهندسة العاطل منذ عدة سنوات، والبوعزيزي الخريج الذي لم يجد ما يفعله سوى العمل على درداقة علاقة ما؟، هي التي فجرت الثورة في تونس، أم أن قومنا لا يعقلون ولا يعتبرون وينكرون أي شكل من العلاقة؟..


    شايفين الناس كتبوا زماااان وكتها الحارة، أخانا العزيز محمد عثمان كأتحادى سابق اٍنتظر زييين لمن الفتة بردت و دخلت فيها القوى العظمى ذات السلطان و الجبروت من ثم حام حول حِماها بالراحة بالراحة، انتا يا نافع انتا الخطير و صيفك مطير و الناس جميع ما تهمنى، كيييف البوشى قليل الادب يعتدى عليك الالفاظ النابئة و نميري زمان كان طيب و انتا كمان برضو طيب. هذه فعلاً اللغة التى يحب ان يسمعها نافع من الناس كلهم و لكن هيهات و هيهات. يا عزيزي عبد المحسن المرات الجاية بالله ما تشيل حق ادروب بس ياخى، حق الاخرين برضو شيل معاك.

    مع التحيات الطيبة للجميع.
                  

01-24-2012, 10:27 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: abubakr salih)

    والله يا محمد عثمان أنا برضو ما بحب الجدل في الحيثيات الواضحة لكن لا بد من العودة

    ..
    Quote: بوستات شنو البيقراها د. نافع..


    ولا الصحف

    هل يعقل إنو د نافع جا ء مكتبوا من الصباح وقال يا ولد جيبو لي صحيفة السوداني وقراها

    و دموعو جرت وعلى طول رفع السماعة وقال فكو بوشي ؟

    د نافع (ثيردباك الحزب الحاكم) رجل دولة بجي من الصباح بطلب تقارير ما صحف أو مفروض يكون هكذا

    ولو كان بسير الأمور هكذا بوشي دا قبل ما يطلع من محل الندوة كان مشى الاعتقال لكن الشاهد انو بوشي قاعد في بيتو 15 يوم

    لحدي ما جرت المشاورات باعتقاله وايضا اتوقع انو أمرإطلاق صراحه حدث بعد ضغوط ومداولات عن جدوى وجودو في المعتقل

    بعدين يا محمد عثمان معقول د.نافع يقرأ الصحف وما يسمع بضغوط أمريكا هو بساعد الرئيس في شنو ؟

    اخيرا أرجو انك تنتبه إلى إنو الناس ما بتقصدك انت في شخصك أو بتقلل من شأنك انما بتقصد موضوع اتكتب في قضية رأي عام
                  

01-24-2012, 11:03 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    Quote: باستمراره في اطلاق النكات واستخدام الوجوه الخضراء، سيحصل فنان المنبر على لقب اضافي وهو مهرج المنبر.. مبروك.

    انت زعلت ولا شنو يا ادروب









    _____
    هيثم و مرتضي و بقية الرفاقا, ما تزعلوا من كلام ادروب ده , انا عرفت يادوب "امس" هو زعلان مني قدر ده ليه
                  

01-25-2012, 00:05 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: خدر)

    Quote:
    ترى هل استخدمت الجهات الأمنية (كوكريتر سياسي) لحساب المكاسب والخسائر من قرار اعتقال (البوشي)؟!

    و الله كلو ما خساني ..

    الا الفوق دا!!

    كالكوليتر ما عارف يكتابا رئيس تحرير (السوداني)!؟
    و كان عرف يكتبا ذاتو هل الكالكوليتر بتعمل (حساب ارباح و خسائر) او مكاسب و خسائر زي ما سواها في المقتبس اعلاه!؟

    و مال (المحاسبين) بعملوا شنو!؟

    بعد دا جاي يقنعنا انو جريدتو هي عملت اي حاجة في الدنيا دي!؟

    آي ما جايين ساكين لينا كيس انحنا







    -------

    احتج بشد على استماتة محمد عثمان في خلع لقبي الحصري على خدوري امبسبول ..
    امبسبول!!
    الصف المطلوب محجوز حالياً .. خاول لصق لخدوري اي صف غير "مهرج البورد " دي

    مشتاقين يا محمد عثماننا الذي هو باستراريا الكان بجينا منها الدقيق .. و الخرفان مرات مرات
    و لاحقاً بقت تجينا منها كتاحات اسفيرية.. بين الفين و الفينة
    للامان ما ليك حق في كل القلتو في حق خدر

    اسمع كلام الببكيك .. خليك من طبطبات امين و بقية الجوقة
                  

01-25-2012, 00:58 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: قيقراوي)

    الصادق المجولب ..
    خلاس فضيت من سبق الحمير الماراثوني المنظمنو انت و جادات، جاي تشنف لينا سبقنا!؟

    Quote:
    سايبين الموضوع الأساسي وجايين تتكلموا عن من هو السبب في اطلاق سراح البوشي.

    القضية الاساسية هي :

    لماذا يُعتقل أي إنسان (شريفاً أم مُجرماً) ويُطلق سراحه دون محاكمته ودون محاكمة من اعتقله ومسآءلته.

    أها بعد ما تخلصوا من تحديد المُساهم الأكبر، أدو الموضوع دا نظرة برضو

    مش في اللول نحسم موضوع المساهم منو ؟
    انا شايف انها نقط جوهري .. و مفتاحية ياخي!
    المافي شنو؟

    اذا كان (المقال) بشكلو دا ساهم او براو الله و رقبتو المعوج الما شايفا كاتبو دي، اطلق صراح البوشي ..
    يبقى على كايبنا و محمد عثماننا واجب الاجاب على السؤال دا منفرداً .. برضو
    المافي شنو!؟

    ياخي لو اصلاً الود قل ادبو على نافع (المتسامح) و الخلوق و المتدين .. الذي رصيده من التقوى يكفي، و لا نزكيه على الله، لكنا نحسبه من الاخيار ..
    و به كل الصفات دي .. و كل القالو البوشي تخرصات و افتراءات ساي .. لانو نافع -و العهد على ثاقب ملاحظة محمد عثماننا - كل عملو لله .. ما لدنيا كلو كلو

    سؤالك دا معناتو شنو اسي!؟
    يقولوا ليك لله .. تجي تطالب بسيادة حكم القانون و حكم الطاغوت!؟

    استغرب بالجد في تسفيه الناس و ارائهم و ما يمثلون ..
    بالجد لو محل بوشي .. و اتأكدت انو مقال زي دا هو الطلعني .. و الله لارجع اضارب عشان يسجنوني
    لانو دا بنسف كل ما (ناضل) من اجله البوشي .. و الاحزاب الصغيرة بتكبر بتضحيات افرادها
    باقي ليك في حزب قام كبير طوالي كدا!!

    الاسلام دا ذاتو لو ما صبرت و صابرت و جاهد رسوله و طليعتو .. كان بكون في مليار مسلم الليل!؟



    ---------

    اعقل كلام قالو هيثم طه يا محمد عثماننا ..
    دعك من المجاملات الدهينة هنا و هناك .. ستسطع عليها شمس الحقيق و تذوب كلها ..
    كان اقلو تتواضع .. و تعترف لغيرك بفضل ..
    او لصاحب الحق ذاتو ياخي .. شاورتو!؟
    شاورت امو!؟

    تحياتي
                  

01-25-2012, 09:11 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: قيقراوي)

    Quote: شاورت امو!؟

    يا سلام عليك يا قيقراوي. لا فض فوك .. أديت الادروب درس في الاخلاق والاصول .. ليك عليّ يا قيقا من هنا وطالع ألتزم ليك بأن ابلغ جميع الكتاب المحترمين الذين اتولي عتالة مقالاتهم بأنه يجب عليهم من الآن فصاعداً لو اي واحد فيهم عايز يتطرق لأي قضية تتعلق بشخص آخر ان يشاور امّو اولاً، أي ام الشخص الآخر، وذلك قبل الادلاء بأي رأي او كتابة اي شئ. ا كلامك تمام ..الاصول اصول يا حبيب. الام هي الاساس ويحب احترامها ومشاورتها والاخذ برأيها. صحافة شنو دي ياخي البكتبوا فيها الكتاب دون مشاورة امهات ابناء الشعب؟







    -------------------------------------------------------------------------------------------------
    عليك الله يا قيقا ما ترد عليّ قبل ما تتشاور مع امي. أنا امي اسمها ميرفت. وطالما نحن اخوان واصدقاء ممكن تناديها ماما ميرفت.
                  

01-25-2012, 10:46 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة يا نافع! (Re: Abdelmuhsin Said)

    ماما ميرفت يا محسن قالت لي شوت ساااي .. المافي شنو!؟
    طريقك اخدر .. و بديلك ذاتو اخضر

    Quote:
    يا سلام عليك يا قيقراوي. لا فض فوك .. أديت الادروب درس في الاخلاق والاصول .. ليك عليّ يا قيقا من هنا وطالع ألتزم ليك بأن ابلغ جميع الكتاب المحترمين الذين اتولي عتالة مقالاتهم بأنه يجب عليهم من الآن فصاعداً لو اي واحد فيهم عايز يتطرق لأي قضية تتعلق بشخص آخر ان يشاور امّو اولاً، أي ام الشخص الآخر، وذلك قبل الادلاء بأي رأي او كتابة اي شئ. ا كلامك تمام ..الاصول اصول يا حبيب. الام هي الاساس ويحب احترامها ومشاورتها والاخذ برأيها. صحافة شنو دي ياخي البكتبوا فيها الكتاب دون مشاورة امهات ابناء الشعب؟


    انت بصحك يا ود ملاح!؟

    محمد عثمان استجدى نافع بام البوشي ..
    هل دا (موقفها) الحقيقي!؟ .. الاستجداء بحنك امو عيانة و ما عارف شنو!؟


    ما اعتقد من حقي او حقك او حق محمد عثماننا انو نعكس (الضد) للناس مواقفها، بمعتقداتنا نحن
    بس المسألة بالبساطة دي يا محسن يا حبيب








    -----

    من جانبن آخر

    يا محمد عثماننا انت متأكد انو من يكتب لود ملاح دا صاحبك!؟
    الزول دا ما ترقد ليو على امان ..
    انا شايفو جاب المقال دا هنا عاوز يبلك بس!!

    المقال ما عجبني و الله ..
    ممكن؟
    كان ما ممكن خلوني اشاور حبوبتي و اجي امسح كلامي كمان ..

    مرة معي واحد صاحبي بعنا لينا عربية لدعوسي بتلاتة الاف صراحة عصرناهو شديد..
    بعد كم يوم كدا خرخر .. قال يرجعوا ليو قروشو .. رسلتو لصاحبي و عارفو اسطى
    قال ليو : عاوز قروشك؟ خلاس اشاور حبوبتي
    جاني فرحاااان قلمن سالتو قال : قال مافي مشكلة، بس هو قال يشاور واحد اسم حبّوب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de