|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: فدوى الشريف)
|
Quote: مع احترامى لمشاعر الجميع فى تذوقهم لفن من يحبون ...
ولكن سؤال فى الدين احب معرفة اجابته منكم (من يفقه فى ذلك )
السؤال : يكون هناك تأبين لفنان فيتم عرض اعماله الفنيه التى قدمها .
او يبث التلفزيون والاذاعة حلقات حفلات قديمة لفنانين ماتوا .. فما حكم الدين فى ذلك ؟ |
الأخت الفاضلة / فدوى الشريف السلام عليكم الغناء حُرمته ثابتة بنص الكتاب المنزّل، والسنّة المطهّرة وكلام السلف، وإجماع الأئمة الأربعة.. مع إن غناء بعض الناس في زمان السلف لم يكن فيه هذا السخف والفُحش في المحتوى الذي في زماننا هذا، وليس فيه هذاالعرض الإثاري (عن طريق المعازف ، والاختلاط والمياعة في الحركات، ورقص البنات..إلخ). فحينها يعظم الذنب، وتتضاعف السيّئات، هذاإذا كان الفنان حيّاً يسعى بين الناس ، فكيف إذا مات وأفضى إلى ربه-وهو محتاج للحسنات واستغفار الناس-كيف ينشرون مااقترف من معاص قولية وعملية و يعيدون تسبّبه في انتشار المعاصي وكثير من البلاء مما الله به عليم ..إلخ؟ وذلك ببثها عبر الوسائط من أشرطة أو أقراص أو مواقع أو قنوات...إلخ؟ لذلك يحرم على أي إنسان-مسئول أو غير مسئول-أن يعمل ما يسمى ب"التأبين" لهؤلاء الفنانين، بل التأبين لأي إنسان-ولو كان تقيّا- لا أصل له، ولايجوز، فكيف بعمله لهؤلاء؟ وهؤلاء الذين في التلفزيون أو الإذاعة، غذا قاموا بمثل هذا التأبين أو نشر هذا الفسوق فإنهم لا شك آثمون. والله أعلم وجزاك الله خيرا على غيرتك ************************ ملحوظة: لاتهتمي مثقال ذرة بما تسمعينه هنا.. فكثير من الناس يعرفون الحق جيدا، لكن الهوى غلاّب ويوم القيامة ينجّي الله المتقين تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
الأخت فدوى هذه غضاءة على عجل من كبار علماء الإسلام فيها تفصيل لما كتبته آنفا:
Quote: حكم الغناء وآلات اللهو
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية. |
وهذا موقعه-بن باز- رحمه الله، الذي نقلت من الفتوى:
http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=%D8...HLNiAYvBj8R7sBHjGfbg
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: الأخت الفاضلة / فدوى الشريف السلام عليكم الغناء حُرمته ثابتة بنص الكتاب المنزّل، والسنّة المطهّرة وكلام السلف، وإجماع الأئمة الأربعة.. مع إن غناء بعض الناس في زمان السلف لم يكن فيه هذا السخف والفُحش |
أخي الفاضل عماد... هل أغنية "طلع البدر علينا" التي استقبل بها أهل المدينة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم، حلال أم حرام؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: لذلك يحرم على أي إنسان-مسئول أو غير مسئول-أن يعمل ما يسمى ب"التأبين" لهؤلاء الفنانين، بل التأبين لأي إنسان-ولو كان تقيّا- لا أصل له، ولايجوز، فكيف بعمله لهؤلاء؟ وهؤلاء الذين في التلفزيون أو الإذاعة، غذا قاموا بمثل هذا التأبين أو نشر هذا الفسوق فإنهم لا شك آثمون. والله أعلم
|
ليتك اتيت لنا بحديث آو اية تثبت ما تفضلت به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: فدوى الشريف)
|
Quote: السؤال : يكون هناك تأبين لفنان فيتم عرض اعماله الفنيه التى قدمها .
او يبث التلفزيون والاذاعة حلقات حفلات قديمة لفنانين ماتوا .. فما حكم الدين فى ذلك ؟ |
حرام
و لو كنت بتسمعي ليهم ( وانا اشك) امشي صلي ركعتين توبة و ما تسمعي تاني .
و نحن البنسمع ديل ( و حنفضل نسمع ) مننا لي الله نسطفل ...
أعرشي على كدة بلاي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: فدوى الشريف)
|
Quote: أها ياشيخنا علق لينا على الصورة دي. اللبسة دي حلال ولا حرام?
جاوب, عشان نصدق كلامك الفوق دا |
إنت الصورة دي عندك حلال أم حرام؟ لو كانت حلالا.. فستقابل ربك بما في قلبك وإن كانت حراما، فستقابل ربك بما في قلبك بس هناك شيئا مهما يا منصف!!..أن موضوع الغناء أتينا بأدلته..ولايحتاج إلى ما ذكرته أنت حتى تصدّقه أنت أصلا لايهمك شئ ولو مشى الناس عُراة.. ولذلك فكلامك هذا يشبه كلام إخوانك الذين قالوا-وحكى الله قولهم وتحججهم وروغانهم: "وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم" وهل تظن أنني كتبت هذا الكلام -أعلاه- للمستكبرين أمثالك؟ أنا أعرف ان هذا المنبر يقرؤه منصفون وأهل عدل وتقوى..فهذه الكلمات أبثها لهم فلهم مني خالص التقدير والاحترام-ولو خالفوني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: الاخ الفاضل / عماد شكرا على الافادة القيّمة وحقيقة استفدت كثيرا
وجوزيت خيراًَ
وانا اقول كلامى هذا والله بغرض المعرفة وليس لأى شيئ اخر كما زعم البعض
لانو هناك كثير من الاجتهادات ذكرت فى هذا الموضوع
لنكن على بينة من الأمر ورحم الله امرئ عرف الحق فَلَزِمَهُ |
الأخت فـدوى
الدين حمال أوجه , فما دمتي قـد و جدتي في كلام عماد مبتغاك فلك ذلك ( يعني الغناء للحي و الميت المغني حرام , للمسـتمع الحي حـرام ) ولكن الغريب أنك فتحتي هذا البوســت و انتي تعلمين أن
Quote: لانو هناك كثير من الاجتهادات ذكرت فى هذا الموضوع |
أي انك تعلمين أن منهم من اباح مع الكراهة ومنهم من اباح و منهم من حرم ودي الاجتهادات الكتيرة القلتي عنها
فخـذي ما طاب لنفســك و لعماد أن يترك الباقين لما يطيب لنفوســهم ما دام هنالك خلاف و اختـلاف في حـرمة الغنــاء , ففي الأمـر فســحة و متســـع للكل
يا بت الناس ناس عماد ديـل عندهم المديح حــرام خليك من الغناء و المادح أثم حي و ميت و برضـو قائل قصـيدة المديح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عبدالله احيمر)
|
Quote: لن افقه عشان كدا دايرة افقه .
كلمة وغطايتا |
الأخت فـدوى لك السـلام
شـيء كويس أنك عاوزة تفقهي و تتفقهي , ولكن الفقة ابواب و دروب , عشــان كدي لما تسـألي و يجيك ذي عماد أو غيرو ممكن طوالي تمســكي في الكلام مع انو ممكن ما يكون الحـق المطلق لذا من اراد الفقه عليه بالقـراءة المكثفة لكل الناس و الإلمام بكل نا قيل في الموضوع حتى لا تضلي و انتي تحسـبين أنك على حـق
بني اسـرائيل تشـددوا في الأمر حتى تشـابه عليهم البقـر ووصلوا لبقـرة واحدة , من كترة الســؤال الغير مفيد , فلو ضبحوا اي بقـرة لما جاءهم الأمر لنتهى الموضوع و لكنهم تنطعوا فسـألوا حتى ....باقي القصة و انا اعتقـد أن مسـلمين اليوم يسـيرون في نفس طريق التنطع و التشـدد
الأخ كوسـتتاي
ياخي حيرتنا معاك , الصـورة دي حقــت منـو ؟ الما عاوز عماد يجاوب عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: فدوى الشريف)
|
يا جماعة قالو ليكم حلة وغطايتا وبس ( ممكن تكون حلة بامية بايتة كمان )
الموسيقى مثلها مثل العلوم التى لا تقبل الخطأ مطلقا ( الفيزياء الرياضيات الكيمياء) فهل يكون كل هذا الجمال الذى لا يقبل اى خطأ اعتباطا ؟؟ سؤال يا فدوى وسؤال جادى والله برضو حابب اعرف ما حكم الدين فى استخدام اليورانيوم ؟؟؟
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: ما حكم الدين فى استخدام اليورانيوم ؟؟؟
قاسم المهداوى |
حكم القوي علي الضعيف يا قاسم ما حكم الانترنيت والفيسبوك بتاع النصارا واليهود والكفرة علي فكرة يا فدوي إنتي طالما بتخشي نيت وعندك كمبيوتر وما أدراك ما بيل غيتس ومايكروسوفت يبقي بتساهمي بطريقة مباشرة في تنامي أموال اليهود القاعدين يكتلوا أخواننا في فلسطين والشياشان وباكستان تمشي وين من ربنا يا فدوي ؟ ربنا ح يغضب عليك والملايكة يوم القيامة ح يعملوا ليك كمين
أعملي حسابك يا فدوي الموضوع ده لا يقل خطورة عن سماع أغاني الفنانين المتوفين نحن ناس نيران علي قول سامرية لكن انتي عشان تثبتي حسن النوايا بيعي الكمبيوتر بتاعك ده وأتبرعي بيه لي جامع في الكلاكلة
أخوك في الله حبيب السمحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: قاسم المهداوى)
|
Quote: الأخ كوسـتتاي
ياخي حيرتنا معاك , الصـورة دي حقــت منـو ؟ الما عاوز عماد يجاوب عليها |
الأخ عبدالله أحيمر تحياتي يا زول
الصورة لسيدة قطر الأولى و شيخنا يعمل في نشر الطريق السلفي (في قطر) و خلافه.
فسألناه - أن يوجه رسالته عاليا ربما تصلنا عن طريقهم...ولا حقارتو فينا نحن.
السؤال إجابته بسيطة جدا
Either yes or not
صعبة دي?!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Kostawi)
|
رد عماد بن موسي علي سؤال البوست قائلا :
Quote: الغناء حُرمته ثابتة بنص الكتاب المنزّل، والسنّة المطهّرة وكلام السلف، وإجماع الأئمة الأربعة..
|
وهذا كذب علي الله ورسوله !!
وبعد ذلك اضاف :
Quote: مع إن غناء بعض الناس في زمان السلف لم يكن فيه هذا السخف والفُحش |
يعني كان بغنوا السلف الصالح ديل !!!
قحف وقرع
الغناء السوداني علي مر العصور لم يكن به فحش ولا سخف ولا ابتزال وانما كان ملهم لانسان هذا السودان لتزيين وجدانه الداخلي بالحس الراقي ومتابعة الفطرة السليمة فلا يرتبط بخمر او مجون او دعارة كما هو عند غيرهم من الناس . ساعطيك الآف القيم الجميلة التي يدعو لها الشاعر والمغني السوداني في غناء اهل السودان فهل تستطيع ان تأتي بقيمة ساقطة واحدة منه !!!
هل تعتقد ان اغنية كعم عبد الرحيم ول عمنا الحاج ود عجبنا ول السرة بت عوض الكريم فحش ######ف ؟ هل تري في اكتوبر الاخضر ول انا سوداني ول الملحمة عملا غير سوي !! وحتي الغناء العاطفي السوداني ليس به فحش ، اربعة سنين ، الطير المهاجر ، جميلة ومستحيلة ، وغيرها وغيرها
ان التراث الانساني من غناء ورسم ونحت وكل الفنون الانسانية الجميلة هي انعكاس لدواخل بني البشر في التعبير عن دواخلهم دواخلهم التي هي ملك حر لهم هم فقط ، فحتي الله وملائكته وما خلق من شياطين لا يستطيع الدخول الي نقطة الاختيارية عند الانسان لان اي تدخل هنا يعتبر جبرا من الداخل علي حرية الانسان ، وعشان اوضح ليك الكلام ده وماتجري تقول - وليد التلب - كفر ربنا سبحانه لا يجبر الانسان علي فعل الاشياء ثم يحاسبه عليها . والشيطان يستطيع ان يزين لك الباطل ولكن لا يجبرك علي فعله والملك يدلك علي فعل الخيرات وايضا لا يفعله نيابة عنك . الم تقرأ قول الله تعالي : (كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين . فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين )
الفنون هي لغة تخاطب غير لسانية ياشيخ عماد ، هي نقل تجارب اجيال البشرية جيل لجيل ، ياخي السلف ديل كان بغنوا ( للابل ) خليك من يعنوا للناس ؟ ماسمعت بالحداء فلو اجاز الدين الغناء للابل البكماء دي ؟ يحرموا كيف علي الانسان البينضم ياخي .
رجوع لسؤال ست البوست : Quote: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ |
لم اجد مايحرم عرض او سماع اغاني الفنانين المتوفين لا في كتاب الله ولا في سنة نبيه الاعظم صلي الله عليه وآله وسلم واستدل بكلام الزميل عماد بن موسي في ان سلف هذه الامة كان بغني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Deng)
|
طبيعى بعد سماع حكم شرعي لا يتفق معنا فإننا نجادل في الحكم
ولا أتخيل ان الموضوع سيؤدى الى مسارات اخرى
تصفية حسابات بين الاعضاء لاختلافات مذهبية بينهم
وحتى لايجر الموضوع الى (صور خليعة )
ومذاهب وغيرها
ارغب فى ان يقف البوست عند هذا الحد
وجزاكم الله خيراً معقبين بالنفى او الايجاب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: فدوى الشريف)
|
Quote: تصفية حسابات بين الاعضاء لاختلافات مذهبية بينهم وحتى لايجر الموضوع الى (صور خليعة ) ومذاهب وغيرها |
الاخت فدوي
لك الود
انتي سالت عن راي الدين وليس راي مذهب او جماعة
والاشياء علي حليتها مالم يرد نص ؟ يبقي الزول القال حرام يجيب لينا دليلو
وبعدين كيف تصفي صورة قرينة امير المؤمنين القطريين بالخليعة !!! الكلام ده مابيعجب الزول القال ليك الغناء حرام ؟ وهو سبب جلب هذه الصور للبوست
Quote: ارغب فى ان يقف البوست عند هذا الحد
|
ماظنيت لانو المسالة بقت عامة وليست مجرد سؤال شخصي
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: rummana)
|
Quote: طبيعى بعد سماع حكم شرعي لا يتفق معنا فإننا نجادل في الحكم |
الحكم الشـرعي لا يخضع لأهـواء و نتفق معه ونختلف معه
ولكن الموضوع الذي اتيتي به و ســألتي عنه فيه اختلاف بين الفقهاء انفســهم , وهـم بعلمهم من جادل في الحكـم وليس نحن
إما إن كنتي ترين أن نأخذ كلام عماد صـرة في خيط , فهذا شـيء آخـر علما بأنه ليس هـو الرأي الشـرعي الوحيـد ولكن لنا أن نناقش و نأتي بالخلاف الذي قيل أنه رحمة اهـا الرحمة دي بتخلي ناس ســمرية و سلمى و الآخرون يأخذوا بعدم الحرمة , ولكي أن تأخذي بالحرمة فالجدال لتوضيح المســألة وليس من أجل الاختلاف , فمن دخل هذا البوست وهـو على الحياد من الواجب أن يعرف أن هنالك رأي يخالف رأي جماعة عماد فلا يخضع لإرهاب فكري من رأي واحـد
الأخت فدوى إن كان هـدف البوســت المعـرفة فأرى أن يســتمر ليأتي الأخوة بكل الأراء الفقهية و الاختلافات أما إن كان هدفه تخويف الناس من سـماع غناء الأحياء والأموات من فنانينا فهنا علينا كشــف أن هنالك خلاف في المسـألة وكل زول يأخذ ما يطمئن له قلبه بدون أن يأثم أو يؤثم الآخرون وبدون ترهيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Kostawi)
|
Quote: أخي الفاضل عماد... هل أغنية "طلع البدر علينا" التي استقبل بها أهل المدينة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم، حلال أم حرام؟ |
أولا، جزاك الله خيرا أخي المحترم.. أما قصيدة "طلع البدر علينا.." فقد تكلّم علماء الحديث قديما وحديثا عليها وأعلّوها بأنها ضعيفة الإسناد، وانها في حُكم الحديث ال"مُعضل" أي سقط من إسناده ثلاثة رواة أواكثر- وقد أعلّه "الحافظ العراقي" في "تخريج إحياء علوم الدين" ، وكذلك الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني شارح"البخاري" ذكر إنها مُعضلة. ومن المحدثين الذين وصفوها بالإعضال: الشيخ الألباني رحمهم الله جميعا. ومن الأدلة على ضعفها-وهي معلومة جغرافية- أن "ثنيات الوداع" يراها الإنسان جهة الشام إذا توجه من المدينة ولا يراها المتوجّه من مكة إلى المدينة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. ***************************************************** همسة: والله الإنسان يشفق على عبارات يقولها بعضهم هنا...متمنيا "النار"-عشان أغاني..؟! يا جماعة..كيف إنسان عااقل يتجرّأ يقول: خلوني أنا من أهل النار؟.. اللهم اهدنا وإياهم كما أهمس في أذن الذي يرمي العبد الضعيف بما ليس فيه من خوف أو ضعف .. أهمس في أذنه قائلا..شوف حاجة تانية مختلفة تماما غير اتهامك هذا..وأتحداك اقرأ كتاباتي في الصحف في قطر..واسأل عن خطبي للجمعة ..ولا فخر..وأتحداك أن تأتي لنا هنا بما فيه رائحة خوف أو جبن..بس أنا بسألك: إت يا"الشجاع" !!دحين يوم واااحد كلّمت الناس عن "المحرقة"؟!!! بس فالح لي في عمر البشير سوّى..ووداد فعلت.. كلّمنا شوية عن إخوانك بني قريظة!! بعدين يا شاطر يا عجوز الغابرين أناإذا أردت ان انصح أخت سودانية متبرجةساي ..ما ممكن أعمل لنصيحتي "هلولة" وأفتح ليها شريط..فما بالك بغيرها؟ إنت قايل النصيحة دي "هايد بارك" ولا الهرج البتعملو قدام ساحات البيت الأبيض..؟ أو الشئ "النضالي الكيوبوردي"البتعملوه في سودانيزكم دي؟ الدعوة يا صاح لها ضوابطها وشروطها، والداعية قبل أن يأمر وينهى لابد أن ينظر هل دعوته تصلح المدعو أم أنها ليس فيها رجوح فائدة على المدعو..ولذلك قال السلف:"ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف.. ونهيك عن المنكر بغير منكر"فالقضية يا "نضال" ليست خوفا ولا وجلا..إقرأ لنا عن ضوابط الدعوة إلا الله لتعرف السبب. فائدة: هل للغناء علاقة بالشيطان؟ نحن نعرف أن الشيطان أقسم بعزّة الله ليغوي بني آدم أجمعين-إلا المخلصين- قال له ربنا: http://www.google.com.qa/url?sa=t&rct=j&q=%D9...I_tm2cX0vNKUXOxY_21w والله ثم والله: إذا دخل الغناء قلب امرئ، فاعلم أنه سيزاحم القرآن الذي في قلبه، فلايجتمعنّ قرآن الرحمن وصوت الشيطان في قلب امرئ قط.. تحياتي أختي فدوى.وشكري للجميع الأخت فدوى الشريف .. يا اختي تابعي شريطك دا..عسى ان تكوني سببا في هداية أخ من هؤلاء فكم يلبّس الشيطان على الناس في أمر الغناء فيجمّل لهم الحرام حتى يجعله لهم أحلى من العسل..هؤلاء وصل استدراج الشيطان ل"مبدعيهم" إلى أن قالوا" البعبدا"...عاد دي فيها مجاز كمان؟!!! عبادة عديييل..؟!! بل وصل ببعضهم-يظنه إبداعا-!! إلى أن قال: عبدت القبر يا سلمى لأن القبر ضماك!! عبدت الغصن يا سلمى لأن الغصن حياك!! عبدت الله في سري لأن الله سواك!!! يعني هذا الشاعر/ ومعه الفنان الجهول الذي استفزّه الشيطان وسيطر عليه- ماعبدالله إلا لأن الله خلق محبوبته!!! هذا إبداعهم!! فلنستمع الآن لقصيدة رائعة من "نونية ابن القيم يعرض قيها مقارنة بين غناء أهل الدنيا..وغناء نساء أهل الجنة: قال بن عباس ويرسل ربنا *****ريحاً تهز ذوائب الاغصان فتثير أصواتاً تلذ لمسمع *****الأنسان كالنغمات بالأوزان يالذة الأسماع لا تتعوضي *****بلذاذة ا لأوتار و العيدان أوماسمعت سماعهم فيها *****غناء الحور بالأصوات والألحان واهاً لذيك السماع فأنه ******ملئت بها الأذان بالأحسان واهاً لذيك السماع وطيبه *****من مثل أقمارعلى الأغصان واهاً لذياك السماع فكم به**** للقلب من طرب ومن اشجان واهاً لذياك السماع ولم ****اقل ذياك تصغيراً له بلسان ما ظنِ سامعه بصوت أطيب ****الأصوات من حور الجنان حسان نحن النواعم والخوالد خيرات ****كاملات الحسن والأحسان لسنا نموت ولانخاف وما لنا *****سخطً ولاضغن من الأضغان طوبى لمن كن له وكذاك طوبى***** للذي هو حظنا لفضان فنزه سماعك ان اردت سماع ذياك**** الغناء عن هذه الألحان لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحرم**** ذا وذا ياذلة الحرمان أن ختيارك لسماع النازل الأدنى ****على الأعلى من النقصان والله ان سماعهم في القلب والأيمان ****مثل السم في الأبدان والله ما انفك الذي هو دأبه ****أبداً من الأشراك بالرحمن فالقلب بيت الرب جل جلاله *****حباً وأخلاصاًمع الأحسان فأذا تعلق بالسماع أصاره *****عبداً لكل فلانةًوفلان حب الكتاب وحب ألحان الغنا**** في قلب عبد ليس يجتمعان ثقُل الكتاب عليهمُ لما رأوا *****تقييده بشرائع الأيمان واللهو خف عليهم لما رأوا *****ما فيه من طرب ومن ألحان يالذة الفساق لست كلذّة******* الأبرارفي عقلً ولا قران
و من تدبّر جيدا ماتدعو إليه الشريعة من حفظ الأموال والاعراض والدين والنفس..إلخ يجد حرمة الغناء وااضحة..كالشمس في رابعة النهار..ولكن..: ولربّما جهل الفتى أثر الهدى****والشمس بازغة لها أنوار *********************************************************** قابلت فبل سنين خلت أخينا وصديقنا الفاضل الشيخ/ فتحي المكّ..وهذا الرجل كان ملحّنا معروفا وفنانا بل ودرس في معهد الموسيقى والمسرح..الرجل كتب الله له الهداية وقرأ القرآن..فركل ذاك السخف..ما صار عبدا لفلانة وفلان كما يحصل لكثير من الفنانين وأتباعهم....بل استسلم للديان وكان يحضر معنا الدروش العلمية في معهد الدعوة السلفية-جزاه الله خيرا.. ****************** كلّمني قبل أيام أحد الإخوة السودانيين بأنه قابل وزار الفنان مصطفى سيد أحمد في أيامه الأخيرة قبل وفاته..عندما جيئ به مستشفيا في قطر..فكلمه عن الغناء وخطورته وحرمتهوكذلك كان معه إخوة آخرون....إلخ قال: والله كان الرجل-مصطفى سيد أحمد- متجاوبا بصورة عجيبة، وقال له بعض أتباعه: لقد ضحك مصطفى اليوم كما لم يضحك من قبل!! ثم كلّمني أخ آخر قائلا: إن مصطفى سيد أحمد أشار لهم قائلا: أقنعوا هؤلاء-يقصد الأتباع المساكين، الذين كانوا ينتظرون في الخارج.. غايتو الفنانين ديل لو الواحد اختلى بيهم براهم ونصحهم..يمكن بجيب راسهم في جلسات -خاصة عند المرض وساعات التأمل..أما الأتباع المقلّدة الجهلة ديل فأكثرهم عصبية، وملكيين اكثر من الملك الله يهدينا ويهديهم ان شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: حسام عبد الرحيم)
|
Quote: والله ثم والله: إذا دخل الغناء قلب امرئ، فاعلم أنه سيزاحم القرآن الذي في قلبه، فلايجتمعنّ قرآن الرحمن وصوت الشيطان في قلب امرئ قط.. |
شكرا أخي عماد على الرد فيما يتعلق بأغنية طلع البدر علينا. سؤال آخر: ما حكم من يتغنى بالقرآن من القراء كالشيخ عبدالباسط عبدالصمد والشيخ المنشاوي والشيخ عنتر مسلم والشيخ الزين محمد الزين والشيخ مصطفى إسماعيل وغيرهم...؟ وحتى تتضح علاقة تجويد القرآن بالغناء والموسيقى، نحتاج إلى الاستعانة برأي خبير في الموسيقى كالأستاذ الموصلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: محمد الأمين موسى)
|
Quote: شكرا أخي عماد على الرد فيما يتعلق بأغنية طلع البدر علينا. سؤال آخر: ما حكم من يتغنى بالقرآن من القراء كالشيخ عبدالباسط عبدالصمد والشيخ المنشاوي والشيخ عنتر مسلم والشيخ الزين محمد الزين والشيخ مصطفى إسماعيل وغيرهم...؟ وحتى تتضح علاقة تجويد القرآن بالغناء والموسيقى، نحتاج إلى الاستعانة برأي خبير في الموسيقى كالأستاذ الموصلي. |
جزيت خيرا، الأخ محمد الأمين موسى.. التغني بالقرآن حث الشرع عليه، وهو تحسين الصوت به، وهذا شئ ممدوح ومندوب شرعا.. ولاعلاقة قط بين تجويد القرآن بصوت الإنسان، وبين اللحون والغناء والموسيقى وقد تكلّم العلماء قديما في هذا الموضوع في طرحهم لمسألة"السماع" للنقاش..وتكلموا عن الغناء، وعن إدخال أشياء ليست من الدين في الدين..كمسألة الدفوف والرقص بحجّة التعبد والاجتماع على ذلك..والتمايل والذكر البدعي..إلخ وسبحان الله..كل منصف يجد الفرق واضحا في قلبه وروحه-أعني الفرق في التأثير بين قاءة القرآن مع التخشّع والتعبّدوالبكاء لربنا السميع المجيب، وبين التمايل والتغنج، والرقص والسجود لأجل الفنان أو الحبيب.. شكري *************************** مراعاة للأخت صاحبة الخيط فإني أكتفي بما كتبت، سائلا الله أن ينفع به وكما قيل: طالب الحق يكفيه دليل تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: محمد يوسف الزين)
|
Quote: الغناء السوداني علي مر العصور لم يكن به فحش ولا سخف ولا ابتزال وانما كان ملهم لانسان هذا السودان لتزيين وجدانه الداخلي بالحس الراقي ومتابعة الفطرة السليمة فلا يرتبط بخمر او مجون او دعارة كما هو عند غيرهم من الناس .
|
وليد التلب تحياتي شكلك ما سمعت لعثمان حسين (رحمه الله وتجاوز عنه ) وشكلك جايي شوت من بعيد يا أخي اعلم ما تتحدث عنه ولو ما تعرف خذ هذه والباقي كثير !!!! إن أنسى ما أنسى ذكراك يا سلمى ، في وكرنا المهجور والصمت قد عم تحلو لنا الشكوى ، والحب والنجوى ، لن أنسى نجواك والهمس والبسمة ، وحرارة الأنفاس في قبلتي لما ضمتك يمناي . والليل أهواه ، في شعرك الناعم ، والنور والنوار في طرفك الساهي ثم أتذكرى فى الدجى الساجى ... مدار حديثنا العذب وفوق العشب نستلقى .. فنطوى صفحة الغـــيب وإذ مـــالاح نجم سعد .. نرشف خمـــرة الحـــب اتذكرى عهد لقيـــانا .. ويوم القبــلة السكـــرى وقبَّل ثغرى الظامى .. فقــــد لا تنفـــع الذكـــرى وترقد فى يدى كالطفل .. الثم ثغرك العطـــــرى وقطرات الندى الرقراق .. تعلو هامـــــة الزهد والحان الهزار الطلــق .. فـــوق خمـــائل النهر ولما ينقضى اللـــيل .. وينــعس ساقـــى الخمر يرف الضوء كالحلم .. يسكــب خمـــرة الفجــــر اتذكرى قبلتـــى والليـــل .. يــروى طلعـــة البدر كيف اناملى الحيرى .. تداعب خصلة الشعـــر وتنعس فى ظلال النور .. تحكم بالهوى العذرى اتذكرى عهد لقيانا .. ويوم القبلـــة الســــكرى وقبل ثغـرى الظامى .. فقد لا تنفــع الذكــــرى وايضا: من رحيق شفتيك دواي ونظرة من عينيك مناي يا جميل خلقوك آية تفتن الناس يا غزالي وهل تريد أكثر من ذلك من خمر ومجون وفتنة ، رحم الله عثمان حسين وتجاوز عنه ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: محمد الزبير محمود)
|
حبيبنا محمد الزبير
Quote: وليد التلب تحياتي شكلك ما سمعت لعثمان حسين (رحمه الله وتجاوز عنه ) وشكلك جايي شوت من بعيد يا أخي اعلم ما تتحدث عنه ولو ما تعرف خذ هذه والباقي كثير !!!! إن أنسى ما أنسى ذكراك يا سلمى ، في وكرنا المهجور والصمت قد عم تحلو لنا الشكوى ، والحب والنجوى ، لن أنسى نجواك والهمس والبسمة ، وحرارة الأنفاس في قبلتي لما ضمتك يمناي .
|
الله يرحمو ياخي انتوا قاعدين تغفروا للصحابي قتل النفس والردة في بت ام رقبتها دايرين تضيعوا المسيكين ( عثمان حسين ) ده في قبلة !!! ياخي لو فرضنا صحة الاحداث في النص ده برضو نقول ده لمم وكل الغناء السوداني ده لو فيهو حبيبة القبلة والضمة دي مابتأثر فيهو سيئة في بحر حسنات والحسنة تمحو السيئة .
Quote: وإذ مـــالاح نجم سعد .. نرشف خمـــرة الحـــب وينــعس ساقـــى الخمر يرف الضوء كالحلم .. يسكــب خمـــرة الفجــــر ويوم القبلـــة الســــكرى
|
انت يامحمد الزبير الشئ ده قايلو خمرة بالجد ول شنو !! دي صور مجازية شاعرية ساااكت آزول .
Quote: من رحيق شفتيك دواي ونظرة من عينيك مناي يا جميل خلقوك آية تفتن الناس يا غزالي وهل تريد أكثر من ذلك من خمر ومجون وفتنة ، رحم الله عثمان حسين وتجاوز عنه ؟؟؟ |
بالله ده خمر ومجون وفتنة !!!! سبحان الله ذكرتني قصة الخوارج لمن نكروا الآية بتاعة ملكة سبأ بلقيس لمن كشفت عن ساقيها الجماعة قالوا ده غزل وقلة ادب وماممكن تكون في القرآن !!!!
( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصّرْحَ فَلَمّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنّهُ صَرْحٌ مّمَرّدٌ مّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبّ إِنّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ )
وبمناسبة الفتنة كمان ارجعك لاية سيدنا يوسف لمن فتن النسوان وامراة العزيز لمن قطعن يدينهن يعني برضو خلقوهو آية وجات كمان في القرآن ؟؟ مافي زول بكره السماحة والجمال والحلاه ، دي فطرة البشر وكونوا يتغنوا بيهن فده ماعيب ولا حرام ، ماتصعبوا القصة علي الناس ساكت تتذكر قصة رقيص وغنا ناس الحبشة في مسجد الرسول الاعظم وعائشة بنت ابي بكر قاعدة تتفرج عليهم !!!!! ( بغض النظر عن ايماني بهكذا حديث ) لكن حجة عليك اكيد اها ده تسميهو شنووووووووووووو ؟؟؟!!!!!
ياخي مفاهيمكم للحاجات كلها مقلبنة بصورة مخيفة
Quote: عشان ارد على وليد التلب تحياتي |
تعال رد تاني يامحمد الزبير بس ماتنسي تجيب ادلة مش مفهومك الخاص للحاجات
تحياتي ليك برضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: وليد التلب)
|
Quote: الله يرحمو ياخي انتوا قاعدين تغفروا للصحابي قتل النفس والردة في بت ام رقبتها دايرين تضيعوا المسيكين ( عثمان حسين ) ده في قبلة !!!
|
وليد أنا ترحمت على عثمان حسين ولم اتحدث عن شخصه حتى تحشر الصحابة. وبعدين بطل فلسفة ولف دا غزل وخمر مافي كلام !!! وطيب والبرتكان نهدك مدردم يعني كورة الشراب ؟؟؟ الخمر هنا يا و وليد ، أقرا كويس ولما ينقضي الليل وينعس ساقي الخمر والأغنية إسمها القبلة السكرى وطيب ما هذا وكيف اناملي الحيرى تداعب خصلة الشعر يمكن يعني الخيمة المصنوعة من بيت الشعر يا وليد . وليد أصحابها عارفنها احسن ليك أطلع منها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: خالد)
|
عندما اقتبس محمد الزبير من أغنية عثمان حسين:
Quote: : من رحيق شفتيك دواي ونظرة من عينيك مناي |
كتب عبدالله أحيمر:
Quote: الأخ محمد
ما في أي احتمال انها رقية و تتفـل عليه |
مسخرة..ودجل يا جماعة إنتو مش قلتو الحاجات"المثيرة" دي مجاز ساااي! تجو تبرروها بأنها رقية شرعية؟ غايتو علمانيين السودان ديل عجيبين خلاص..يندهو الأولياء..ويطوفو بالقبور ويصلو مع الناس..ويروا العقيدة الخربة""فصل الدين عن الدولة"..يعني يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.. كمان-سبحان الله-! واحد جاي هنا يشهد بمغفرة الله لمن قارف هذا "البلاء" الذي إسمه الغناء! شكرا فدوى على كلماتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote:
مسخرة..ودجل يا جماعة إنتو مش قلتو الحاجات"المثيرة" دي مجاز ساااي! تجو تبرروها بأنها رقية شرعية؟
|
Quote: الأخ محمد الزبير بالله انت لما كنت تســمع الأغاني دي الصورة البتجي في ذهنك شـــنو ؟ يا محمد الكلام دا ما بالضرورة يكون بعبر عن حادثة معينة وتجربة فعلية عاشــها الشـاعر ( خيال يا محمد و احلام ) |
أخي عماد
المداخلة التانية مش كانت بتقـول ان الأولى مزح و لك تكن تبرير أو غيرو لتصفها بالدجل و المســخرة ( حسـبنا الله ) بعـدين في الزمن داك ما كان في مرة بتعزم ( ترقي ) لي راجل و لابتعمل ليهـو محاية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Kostawi)
|
Quote: يرى الفقيه الفيلسوف أبو محمد بن حزم صاحب المذهب السني الخامس , أن استماع الموسيقى مباح مثل التَّنَزُّه في البساتين ولبس الثياب الملونة. أما الأحاديث التي وردت في النهي عنها فيقول ابن حزم : لا يصح في هذا الباب شيء أبداً وكل ما فيه فموضوع ومنقطع. و احتج ابن حزم بحديث عائشة أن جاريتين كانتا تغنيان فدخل أبو بكر فنهرهما وقال : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله فقال الرسول :" دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد". و من المعلوم أن العيد لا يحل الحرام. وقد رد بعضهم الاستدلال بهذا الحديث بأن هذا غناء بلا آلات. وهذا خطأ لقوله : أبمزمور الشيطان , إذن هي مزامير. ولو قبلنا أن المقصود هنا هو الدف لتوجب أن تحمل النصوص التي يحتج بها المحرمون على نفس المحمل. |
الاقتباس متااااح على النت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: rummana)
|
استدل بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء بالآية 6 من سورة لقمان: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين)، وفي الرد على الاستدلال بهذه الآية في حرمة الغناء يستعين القرضاوي بما نقله عن ابن حزم حيث قال: لا حجة في هذا لوجوه، أحدهم أن لا حجة دون الرسول عليه السلام والثاني أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين والثالث أن نص الآية يبطل احتجاجهم لأن الآية بها وصف "ومن الناس من يشتري...إلخ الآية" وهذه الصفة من فعلها فهو كافر بلا خلاف فمن يشتري مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوا لكان كافر فهذا هو الذي ذمه الله تعالى. وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالى.....
Quote: وأجاب ابن حزم عن الاحتجاج بالآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال ابن حزم:هذا ليس عن رسول الله ولا ثبت عن أحد من أصحابه و إنما هو من قول بعض المفسرين ممن لا تقوم بقوله حجة, ثم لو صح لما كان فيه متعلق لأن الله تعالى يقول : ( ليضل عن سبيل الله ) و كل شيء يقتنى ليضل به عن سبيل الله فهو إثم وحرام ولو كان شراء مصحف أو تحفيظ قرآن . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: rummana)
|
Quote: وكيف اناملي الحيرى تداعب خصلة الشعر يمكن يعني الخيمة المصنوعة من بيت الشعر يا وليد . وليد أصحابها عارفنها احسن ليك أطلع منها. |
انت يامحمد الزبير القرآن الكريم ده بتقروا منو الاخلاص والناس بس !!!
بيت شعر شنو عاين الصورة دي واتأمل التفاصيل الفيها :
Quote: {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ(23)وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ(24)وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(25)قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ(26)وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ(27)فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ(28)يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ(29)} |
قسماً بالله واحدة تعمل الكلام ده هسي بي فهمكم الاقلب ده تطلعوها .......... عديييييل
بالله عليك عاين المعالجة القرآنية للموضوع بكل سلاسة وسهولة وعدم تحرج يوسف اعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين وصدق الله العظيم ياشيخ محمد بشروا ولا تنفروا الاسلام ده دين جميييييل والله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بعدين لازم تجري انت للشعر والبرتكان نهدك مدردم مالو الغناء الوطني والحماسة وناس حاجة آمنة اتصبري عارف الوجع في الجوف شديد وعارفك كمان مابتقدري زمااان كنت في جنوب لبنان والدنيا ليل و( عم بتشتي ) علي قولة اللبنانيين استمعت لغنية مصطفي سيد احمد ( الدنيا ليل غربة ومطر ) ماتتخيل الشعور البقيت فيهو لحظتها ....
( قولوا للنيل ضفه ضفه والعشيات لما تصفي والنسيمات البتاخد من عفاف ريدتنا عفه انو شوقي يفيض بحر شوقي شوق انسان مضيع ضيعه الليل والسفر )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: وليد التلب)
|
الحلال بين والحرام بين وما بينهما امور متشابهات ، اتقوا الشهبات. احل الله البيع وحرم الربا الموسيقى والغناء انواع ( موسيقى وانشاد ملتزم ، مدائح ، غناء غزل ، غناء وطنى، دوبيت ، غناء هابط وفاحش ووو...الخ) السؤال المطروح : نحن نطرب للأغانى والشعور الانسانى والاحساسيس خلقت مع الانسان فهو يفرح ويحزن ، فهل الشعور بالطرب او الاحساس به حرام ام حلال ؟ وما هى نوع الاغانى التى يباح سماعها ان وجدت ؟ وهل يمكننا تجميد الاحاسيس والشعور بالطرب وعدم الدندنة فى السر؟
واهم ما فى الموضوع لو أخذنا الفتوى بأن الغناء حرام فمعظم الشعب السودانى حقو راح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Elmosley)
|
Quote: "الغناء حلال كله، حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم" |
الشيخ عادل ال######اني...
للأمانة الراجل قالوا تراجع عن فتواه...
...
لكن بالنسبة لينا نحن... الغناء حاجة جميلة خالص...
والدين كذلك حاجة جميلة خالص...
يبقى السؤال البديهي بتاع الرائع "قيقراوي":
الــــ... مافي شنو؟؟؟؟
..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: الأخ محمد الزبير بالله انت لما كنت تســمع الأغاني دي الصورة البتجي في ذهنك شـــنو ؟ يا محمد الكلام دا ما بالضرورة يكون بعبر عن حادثة معينة وتجربة فعلية عاشــها الشـاعر ( خيال يا محمد و احلام )
|
استاذ أحيمر السلام عليكم ورحمة الله أعلم ان الكلام المذكور خيال وليس ممارسة ولكني ذكرت ذلك ردا على كلام الاستاذ وليد الذي قال
Quote: الغناء السوداني علي مر العصور لم يكن به فحش ولا سخف ولا ابتزال وانما كان ملهم لانسان هذا السودان لتزيين وجدانه الداخلي بالحس الراقي ومتابعة الفطرة السليمة فلا يرتبط بخمر او مجون او دعارة كما هو عند غيرهم من الناس .
|
بالرغم من قناعتي ان الغناء في غالبه يأتي مصحوبا بالتبرج والإختلاط الماجن والرقيص جوز وجوز خاصة في الحفلات المفتوحة ودونكم اليو تيوب . وهناك خمر ووصف للرزيلة ولو كانت خيالا كما ذكرت مثل المقطع التالي
Quote: وترقد فى يدى كالطفل .. الثم ثغرك العطـــــر
|
وهناك من الحفلات ما تعرض فيه العورات وتهيئ للرزائل ولا شك في ذلك فنحن من المجتمع ونعرف ما يدور فيه ولسنا من القمر او المريخ وأقول لأختنا صاحبة البوست ان الإسلام يدعونا لذكر محاسن موتانا ، فهل ذكر الخمر والقبلات والعناق ومداعبة شعر الأجنبيات من محاسن الأعمال يا وليد التلب ؟؟؟ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Elmosley)
|
كتب الاستاذ الموصلي:
Quote: ان ترتيل هؤلاء (آعلاه )لهو اشد تجويدا من الغناء في فن التغني ----------------
مايقوله هؤلاء (ادناه) هو التغني به ولكنهم لايقولونه صراحا
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
معني و رتل القرآن ترتيلا
سئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن هذه الآية ، فقال :
الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف .
وروى ابن جريج ، عن مجاهد ، أنه قال : أي ترسل فيه ترسلاً . وروى جبير عن الضحاك :
أي أنبذه حرفاً حرفاً . وروى مقسم عن ابن عباس : أي بينه تبيينا . وقال علماؤنا :
أي تلبث في قراءته ، وأفصل الحرف من الحرف الذي بعده ، ولا تستعجل فتدخل بعض
الحروف في بعض . ولم يقتصر - سبحانه وتعالى - على الأمر بالفعل حتى أكده بمصدره ،
تعظيما لشأنه ، وترغيبا في ثوابه . وقال تعالى ورتلناه ترتيلاً أي أنزلناه على
الترسل ، وهو المكث ، وهو ضد العجلة ، وقال تعالى : وقرآناً فرقناه
لتقرأه على الناس على مكث أي على ترسل
اما التراتيل الكنسية
Church hymns
فهي الغناء الديني الكنسي
http://www.youtube.com/watch?v=ZPaSWlKG02E
هنا فيديو لمؤلف موسيقي سوري مزج بين الانشاد الاسلامي والتراتيل الكنسية
اخيرا لقد ثبت بما لا يدع للشك وعلميا
بان الموسيقى هي اكثر قدرة على توسعة الذاكرتين القصيرة والطويلة في عقل الانسان ب- تسختدم في العلاج وعلم العلاج بالموسيقى music therapy يدرس الان في كل جامعات العالم
وتوجد الان نظرية تآثير موزارت Mozart effect حيث اصبحت الموسيقى الكلاسيكية تذاع بصوت خفيض في قاعات الجامعات وثبت علميا دورها في استيعاب الطلاب |
المحترم الموصلي السلام عليكم مع احترامي لأسلوبك وتهذيبك..إلا أنني أختلف معك.. حسنا أنك اقتبست كلاما رائعا عن ترتيل القرآن ولكن واضح أنك فهمت من كلام المفسرين أنهم يقصدون التلحين المعروف ..بدليل أنك قلت:
Quote: مايقوله هؤلاء (ادناه) هو التغني به ولكنهم لايقولونه صراحا |
ولكنك لو رجعت لمعنى التغني به لوجدته هو:تحسين الصوت به..وتجميله حتى يكون مرتلا جميلا.. وإذا تأملت يا استاذ موصلي..وطرحت أسئلة "مفصلية"..منها-مثلا-: *لماذا حكم الشرع الإلهي في ألا يكون هناك أي وسائل للتنغيم والإطراب تزاحم هذا القرآن المرتّل بمايحتويه من قيم وعقائد وأخلاق وأحكام بهرت العقلاء المنصفين.. ***لماذا هو-أي القرآن- بهذا التأثير الباهر على القلب والنفس والشعور والعاطفة والوجدان..؟ ***هل عندما يسمع الناس لموسيقى "موزارت" أو بتهوفن" يكون تأثّرهم وشعورهم ومستوى التغيير العقدي والأخلاقي والسلوكي والجداني سواء بسواء لو أنه استمع لآيات قرآنية إلهية بخشوع وإخبات وخضوع... "أمّن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون" ****عندما ذاق أهل الفن والتجربة-الذين كانوا فنانين/موسيقيين/ ملحّنين..إلخ ترتيل القرآن وبكوا من خشية الله -وأنت تعلمم أن هناك من يبكي من أجل الحبيب- ورأوا تأثيرالقرآن المدهش في وجدانهموشعورهم وقلوبهم...إلخ ..عافوا ذلك الفن الذي تلبّسوا به..ورأوه أنه شئ يزاحم ما وهبهم إياهم ربهم من الخشوع والفرح الإيماني والأذكار الطاهرة والأنوار الباهرة التي تغيّر من جوهر الإنسان وكيانه جملة وتفصيلا... فالقرآن فوق الشعر وفوق اللحن وفوق النغم..القرآن يثير فينا شعورا بحياة جديدة في القلوب والنفوس..أماالنغم والموسيقى-كما وصف القرآن- فيستفز فينا-سلبا- دواخلنا، ويحرك أجسادنا طربا...فتجد الفتى الهادئ أو الفتاة الحيية تنقلب بفعل الموسيقى إلى ثعبان ، تتقلب وتلعب بجسدها..إلخ ولذلك جاءت كلمات القرآن تبين الفروق الفاصلة: "وما علّمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين" كما قلت لك يا استاذ الموصلي..من ذاق هذا وذاك..يجد الفرق كالشمس في رابعة النهار:
يوسف إسلام Quote: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة غير مفحوصةاذهب إلى: تصفح, البحث يوسف إسلام
في عام 2009 معلومات عامة الاسم عند الولادة ستيفن يمتري جيورجيو الاسم المستعار ستيف آامس, يوسف الميلاد 21 يوليو 1948 (1948-07-21) (العمر 63 سنة) البلد لندن, م م آلات موسيقية Vocals, قيثارة, Bass, بيانو, Mellotron النوع Folk rock البوب النشيد Spoken Word المهنة كاتب أغنية, موسيقي, Philanthropist, يوسف إسلام (ولد في 21 يوليو 1948) مغني وكاتب اغانى بريطاني، حققت مبيعات ألبوماته ما يقارب من 60 مليون نسخة، اعتنق الإسلام وغير اسمه من كات ستيفنز (Cat Stevens) إلى يوسف إسلام وأصبح منشدا ولديه العديد من الإصدارات اخرها في عام 2009 ألبوم Roadsinger كما أهدى المنتفضين في العالم العربي أغنية منفردة بعنوان My People وله أنشطة خيرية داخل بريطانيا وخارجها.
[عدل] نشأتهاسمه الأول ستيفن ديمترى جورجيو، ولد في لندن من ام سويدية واب من اصل يونانى، وكانت عائلته تدير مطعم في شارع شافتسبري بالقرب من ميدان بيكاديللي بلندن، وبالرغم من أن والده يونانى أرثوذكسي يونانى ووالدته معمدانية، أرسل ستيفن إلى مدرسة كاثوليكية
وتم الطلاق بين والديه عندما كان في الثامنة، وبعدها بعده سنوات رحل ستيفن مع والدته إلى يافل بالسويد
[عدل] الحياة الفنيةبدأ حياته الفنية في سن صغيرة بعد دراسة قصيرة للفن في سن 18 عاماً، ينقسم مشواره الفني إلى مرحلتين الأولى تلك التي حقق فيها نجاحالا بأس به بعد أغنية" سأقتني بندقية" وإضطر إلى التوقف عن الغناء بسبب مرضه بالسل الذي كاد يودي بحياته وهو في سن 19 عاما, مما إضطره إلى الرقود بالمستشفى لمدة عام تقريبا. بعد رحلة المرض تلك بدأت المرحلة الثانية من حياته الفنية التي حقق فيها نجاحات رائعة. حققت إغان له مثل "عالم متوحش" و" طلع الصباح" شهرة عالمية. وفاز في السبعينات إلى جانب ألتون جون كأفضل كاتب أغاني في بريطانيا. تتميز أغاني كات ستيفنس بحسها الفلسفي العميق والتأملي في الحياة التي نحياها وتجلياتها وما بعدها من موت. كان نجم بكل ما تحمله الكلمة من معنى
في ظل بحثه الدائم عن المطلق والحق، مرّ بتجارب عدة أشرف فيها على الموت المحقق ورآه رؤية العين.. كما الناس جميعا، استوقفته تلك المواقف..كانت من أسباب توجهه للبحث عن طريق..دين.. إلى الله.. إلى ذاته وإلى الكون..قدر له الله أن تأسره البوذية بملائكيتها ولم تدم إذ أدرك أنه بشر. ثم هداه الله إلى الإسلام حيث وجد الحرية المطلقة للإنسان في العبودية الله..ووجد سلم الإنسان للارتقاء إلى الملأ الأعلى فترك الدنيا وذهب للبحث والتأكد من الطريق.. ثم التعمق والإدراك.. ورجع مرة ثانية للعمل الدؤوب والفعل.. كان وما زال مريدا للخير لوجه الخير.. فبدأ مشوارا عمليا من الأفعال الخيرية المتسلسلة بكل أنواعها حتى طرق باب فعله الأول.. الكلمة واللحن.. قدم في التسعينات بعض الأغاني الدينية التي تميزت بالرقة الشديدة والبساطة المتناهية وفى نفس الوقت بالعمق الشديد الذي يتناسب مع عمق شخصيته الإيمانية والفنية. واستمر في النشاطات الإنسانية في بريطانيا وبالتعاون مع منظمة اليونسيف التابعة للأممم المتحدة, وكانت له رحلات عديدة أثناء الحرب في يوغسلافيا السابقة في التسعينات. حصل على جائزة السلام من رابطة الفائزين بجائزة نوبل في العام 2005 وسلمه الجائزة آخر رئيس للأتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف. في عام 2006 أصدر " كأس أخرى" هو الاسم الذي اختاره للألبوم الجديد.كأس أخرى هو ألبوم جدير بالإنصات والتأمل لما يريد يوسف إسلام وكات ستيفنز معا إبلاغه للناس جميعا أيا كانت الديانة والثقافة.
في طور تعلمه للإسلام أصبح معلما أيضا فتستضيفه جامعات بريطانية عريقة للحوار عن حياته والدين الإسلامي. حاول بكل جهده إنقاذ حياة المختطف البريطاني في العراق"بيل كيلي" ولكن دون نجاح. هو معارض للقتل والعنف بكل أشكاله.
ويعيش الآن يوسف إسلام في لندن هو وزوجتة وأولاده الخمسة كما ابنه محمد يمارس الغناء أيضا وكان هو السبب في عودة أبيه للغناء لأن أمه اقتنت له آلة غيتار ويقول يوسف إسلام أنه حالما رأى الغيتارة مرة أخرى عرف أنه سيعود للموسيقى مرة أخرى. وصلت الألبومان الاثنان اللذان أصدرها منذ عودته للموسيقى للمراتب العشرة لأفضل الألبومات في بلدان أوروبية عديدة. كما أن مدراس رسمية كثيرة في ألمانيا تُدرّس أغنيته morning has broken للتلاميذ في المرحلة الابتدائية.
[عدل] أعماله الخيريةأسس يوسف إسلام مؤسسة خيرية أطلق عليها اسم Small Kindness، وهي توفر المساعدات لليتامى والفقراء في البوسنة وكوسوفو والعراق وأفريقيا، كما أسس العديد من المدارس الإسلامية، وطالب إسلام الحكومة البريطانية بتخصيص ميزانية للمدارس الإسلامية أسوة بالمبالغ التي تخصصها الحكومة للطوائف الدينية المسيحية واليهودية، ورغم أن الحكومة لم تستجب لطلبه آنذاك فإنه لم ييئس، بل استمر في حملته إلى أن وافقت حكومة بلير على تخصيص ميزانية لدعم المدارس الإسلامية ببريطانيا [1]
ويذكر أن رئيس الاتحاد السوفياتي السابق، ميخائيل غورباتشيف، كرم المغني يوسف إسلام، ومنحه جائزة السلام لنشاطه في مجال العمل الخيري. وتسلم إسلام، جائزة "رجل السلام" خلال افتتاح الاجتماع السنوي لمجموعة حملة جائزة نوبل التي أسسها غورباتشيف |
************ أذكر انني كنت في المرحلة الابتدائية شديد الولع بهذا الشئ لدرجة أنني كنت ألحّن للطلبة في الحال أي قصيدة يطلب مني الاستاذ تلحينهاوعندما لامس القرآن وجداني..وتوسعت في علوم الشريعة..هداني ربي إلى حقيقة مفادها: أن هذا الغناء شر كبير..وأن قلب المؤمن يغار أن يكون غناء الفنان مزاحما لكلام الرحمن.. شتّان-والله- ما بينهما..شتّان شكرا موصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماحكم الدين فى عرض أو سماع (أغانى) الفنانين المتوفين ؟؟ (Re: Elmosley)
|
الغناء حلال والاستماع له حلال والله يؤجر من يستمع للغناء بمشيئته سبحانه وتعالى
الغناء حلال والاستماع له حلال والله يؤجر من يستمع للغناء بمشيئته سبحانه وتعالى
الغناء حلال والاستماع له حلال والله يؤجر من يستمع للغناء بمشيئته سبحانه وتعالى
الغناء حلال والاستماع له حلال والله يؤجر من يستمع للغناء بمشيئته سبحانه وتعالى
والعايز يعترض على مشيئة الله فليعترض، لكم دينكم ولي دين
| |
|
|
|
|
|
|
|