|
بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء
|
عموماً لا أحبذ الهتافات المصاحبة لمراسم التشييع .. إلا أن الهتاف المصاحب لتشييع المرحوم نقد صباح اليوم كان استثناءًا:
"ماك الوليد العاق لا خنت لا سراق"
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
سلام يا حسين، يا حسين صدقني مداخلتي الجاية دي أبداً ليس للتهاتر، بس جسمي بتضرس لمن ألقى لي واحد أو واحدة بنون الهمزة على السطر خطأ، ولي بوست عن تصحيح الأخطاء الشائعة في البورد يمكنك الرجوع إليه، وبعدين يا ملاسي إنت كاتب صحافي أرجو أن تنتبه لأخطائك اللغوية، فقد كتبت سيدي:
هذا خطأ لا يجب عليك اضافة ألفاً بعد الهمزة عندما يكون قبل الهمزة ألفاً الصحيح: استثناءً أما في كلمة جزء بعد التنوين تكون جزءاً لاحظ أضفنا ألفاً بعد الهمزة لأنه لم يسبقها ألفاً
أمثلة: مساءً جزاءً جزءاً استثناءً هباءً
وكهذا
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: Hussein Mallasi)
|
أعجبني جداً هتاف مجموعة من شباب الشيوعيين بعد صلاة الجنازة "لا إله إلا الله" والشيوعي الكهل الذي وقف علي القبر ودعى لنقد وغير ذلك .. لم يفلح الكيزان في إحتكار الدين وفشلوا تماماً في تنميط الشيوعيين كأعداء له .. --------------- سعادتي بالغة بملاقاتك اليوم يا حسين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: "ماك الوليد العاق لا خنت لا سراق"
|
Quote: نَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فَقَالَ : " وَجَبَتْ " ، ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ : " وَجَبَتْ " ، ثُمَّ قَالَ : " أَنْتُمْ شُهُودُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ " . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: عبدالله محمد احمد بلة)
|
سلامات حسين و ضيوفو و البركة فيكم في رحيل استاذ نقد .. ببحث بشده لصورة الزميل " علي عسيلات " و هو بدق في النحاس .. العندو يلحقني بيها هنا في بوست حسين ده .
ـــــــــ ودالبشري ، انا زيك اسعدني رغم الحزن استعادة تقليد "دق النحاس " لتآبين العقلاء و الحكماء الوهبوا حياتهم للناس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: خدر)
|
دق النحاس و(دق القرع) عند النساء جزء من موروث ثقافى سودانى لتشييع العظماء والقادة ...
ولامثال نقد يضرب النحاس وتنكس الاعلام ....له الرحمه والمغفرة وجعل الله قبره روضة من رياض الجنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: عبدالله محمد احمد بلة)
|
سلامات ياملاسي
ويتحليل الهتافات وما تمثله من مخالفتها لتعليمات اللجنة المنظمة بان يكون التشييع صامتا
فان الشباب الذين هتفوا بحياة الحزب وبنضال الطبقة العاملة قد حسموا مستقبل الحزب في السير علي ذات الخطي والنهج القديم
وهزموا دعاة المنهج التجديدي في الحزب ربما الي جولة قادمة في المؤءتمر السادس
ولذلك اصبح الناطق الرسمي يوسف حسين هو الاقرب لخلافة نقد ما لم تحدث مفاجاءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: عمر صديق)
|
دق النحاس موروث سوداني له جذور ضاربة في الارض السودانية ومنذ الثورة المهدية اذ كان يستخدم للحروب والتنبيه والاستنفار في الحرب وكذلك للتشيع واستقبال العظماء ووداعهم في الزيارات في نواحي المجلد هنالك اسطورة شعبية تفيد بان (نحاس بابو نمر) قد قرع ذاته لوحده عند رحيل هذا الرجل العظيم وكان ضرب النحاس يعني بان امرا جللا تم او في الطريق وفي الذاكرة الشعبية تم قرعه لزيارة الراحل عبود ويقوم بضربه اشخاص متخصيين ولهم المقدرة علي توصيل المقصود عبر الايقاع ولكل حالة ايقاع ودقة تختلف وكل حالات الشكل والدشمان مابين الدينكا والمسيرية في ذلك الزمان كان النحاس هو اول من يخبر المدينة بها في ظل عدم وجود اعلام ------------------- ظهور المناضل علي عسيلات علي دفة قرع النحاس في رحيل نقد يعكس تماما ارتباطه بالموروث الثقافي لمنطقته فالعسيلاب ظلو من الاكثر السودانيون ارتباطا واستخداما للنحاس
ورحم الله نقد ولمثله يقرع النحاس وتعزف الاناشيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بضدها – فعلاً - تتمايز الأشياء (Re: النذير حجازي)
|
Quote: هذا خطأ لا يجب عليك اضافة ألفاً بعد الهمزة عندما يكون قبل الهمزة ألفاً |
أرجع لقوقل وستجدها صحيحة أيضاً..
Quote: بس جسمي بتضرس لمن ألقى لي واحد أو واحدة بنون الهمزة على السطر خطأ |
ضرسان الجسم ده مجاز كُلي ولّ فقر تعبيري؟ ___ قيل في الأثر: الجاهل الساكت خير من الجاهل اللعلاع ؛)
| |
|
|
|
|
|
|
|