|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: احمد محمد بشير)
|
حكم بناء القباب على الأضرحة عندنا من المشايخ الصوفية من يهتمون بعمل القباب على الأضرحة والناس يعتقدون فيهم الصلاح والبركة، فإن كان هذا الأمر غير مشروع فما هي نصيحتكم لهم وهم قدوة في نظر السواد الأعظم من الناس؟ أفيدونا بارك الله فيكم. اهـ.
النصيحة للعلماء الصوفية ولغيرهم من أهل العلم أن يأخذوا بما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وأن يعلموا الناس ذلك، وأن يحذروا اتباع من قبلهم فيما يخالف ذلك، فليس الدين بتقليد المشايخ ولا غيرهم، وإنما الدين ما يؤخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه أهل العلم وعن الصحابة رضي الله عنهم، هكذا يؤخذ الدين لا عن تقليد زيد أو عمرو، ولا عن مشايخ الصوفية ولا غيرهم. وقد دلت السنة الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام على أنه لا يجوز البناء على القبور ولا اتخاذ المساجد عليها، ولا اتخاذ القباب ولا أي بناء، كل ذلك محرم بنص الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) قالت رضي الله عنها: يحذر ما صنعوا............................)أهـ
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: احمد محمد بشير)
|
الدليل من الكتاب قوله تعالي :
( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ) 21 الكهف
اتخاذ المساجد من صفات المسلمين وليس من صفات المشركين ... ولم ينكرها الله عليهم وتنازع القوم في أمر هؤلاء الفتية فقال : المشركون : سدوا عليهم باب كهفهم، وذروهم على حالهم ( فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ) . وقال المسلمون : ابنوا علي باب كهفهم مسجداً ... والظاهر من سياق الايات ان هناك عملية ما تمت ربما ( تصويت أو قرعة ) لفض النزاع وفاز ( المسلمون ) وذلك باتخاذ مسجد علي قبورهم ...
وهناك من يقولون بأن الذين غلبوا علي امرهم هم ( السلطان ) وهذا خطاً شنيع وفادح لان اهل السلطان لم يكونوا علي دين اهل الكهف حيث انهم كانوا من الكافرين ..
وفي هذه الاية الكريمة اقرار الله تعالي اياهم علي ماقالوا وعدم رده عليهم لان الله تعالي اذا حكي في القرأن الكريم عن قوم مالايرضاه ذكرمعه ما يدل علي فســـاده ونبّه علي بطلانه فاذا لم ينبّه علي ذلك دل علي رضاه تعالي به وعلي صحــــــــته ... نواصل بحول الله ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: وفي هذه الاية الكريمة اقرار الله تعالي اياهم علي ماقالوا وعدم رده عليهم لان الله تعالي اذا حكي في القرأن الكريم عن قوم مالايرضاه ذكرمعه ما يدل علي فســـاده ونبّه علي بطلانه فاذا لم ينبّه علي ذلك دل علي رضاه تعالي به وعلي صحــــــــته ... نواصل بحول الله .. |
Quote: والقرآن الكريم لا يقر علي باطل يحكيه قولا كان او عملا اذ ان الكتاب كله حق ونور وهدى وبيان وحُجة لله علي خلقه فلا يحكي ماليس بحق ثم يقـــره ولاينبّه علي بطــــــلانه !!! |
الاخ أحمد سلامي و تحياتي الكلام أعلاه غير صحيح فالله تعالى يحكي عن أبوي يوسف عليه السلام و إخوته (و رفع أبويه على العرش و خروا له سجدا...) و الله تعالى مقر لهم فيما فعلوه لحله في شريعتهم لكن هذا لا يدل على حله في شريعتنا و لا يجوز الاستدلال به على ذلك لأن السنة و إجماع الأمة دلا على تحريمه عندنا و إن جاز لمن قبلنا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الاخ الكريم/ العوض السلام عليكم
شريعتنا حرّمت السجود لغير الله تحريماَ قطعياً حيث قال تعالي : لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [فصلت:37] وقال تعالي : وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ [الرعد:15] وقال الرسول صلي الله عليه وسلم : {ولو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، لعظم حقه عليها } أهـ
لكــن :
لايوجد حتي الان مايمنع اتخاذ القبور مساجد ...
ولك خالص التحايا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الكلام أعلاه غير صحيح فالله تعالى يحكي عن أبوي يوسف عليه السلام و إخوته (و رفع أبويه على العرش و خروا له سجدا...) و الله تعالى مقر لهم فيما فعلوه لحله في شريعتهم لكن هذا لا يدل على حله في شريعتنا و لا يجوز الاستدلال به على ذلك لأن السنة و إجماع الأمة دلا على تحريمه عندنا و إن جاز لمن قبلنا. |
وايضاً الكلام اعلاه غير صحيح فالله تعالي لا يقر الشرك به والسجود لغيره بقصد العبادة في اي شريعة من الشرائع السماوية فشريعة آدم ونوح ويوسف ويعقوب وعيسي وموسي والرسول الاعظم صلوات الله عليهم اجمعين وااااااااااااااااااااااااااااااحدة فالمصدر واحدة والهدف واحد . هل امر الله للملائكة بالسجود لآدم عليه السلام هو امر بالشرك بالله !!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز اتخاذ القبور مساجد .. البناء علي القبور (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: وايضاً الكلام اعلاه غير صحيح فالله تعالي لا يقر الشرك به والسجود لغيره بقصد العبادة في اي شريعة من الشرائع السماوية فشريعة آدم ونوح ويوسف ويعقوب وعيسي وموسي والرسول الاعظم صلوات الله عليهم اجمعين وااااااااااااااااااااااااااااااحدة فالمصدر واحدة والهدف واحد . هل امر الله للملائكة بالسجود لآدم عليه السلام هو امر بالشرك بالله !!! |
سلام يا وليد ماهو غير الصحيح في كلامي؟ و وين أنا جبت سيرة الشرك؟ السجود لغير الله لا يكون شركا مالم يقترن بنية عبادة المسجود له. كل ما قلته إن السجود لغير الله كان مباحا في شرائع من قبلنا و حرم في شريعتنا لكني لم أقل إطلاقا إنه شرك في حد ذاته. قولك إن شريعة الأنبياء واحدة صحيح من وجه و خطأ من وجه حسب القصد منه. فإن أردت تفاصيل الأحكام الشرعية فكلامك خطأ لا شك في ذلك.
| |

|
|
|
|
|
|
|