|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
الكلمة التي شطبها رقيب الموقع هي " الج ب ناء"
ESL الانكليزي كلغة ثانية CLB candian language benchmark العلامة المحددة لمستوي اللغة الانكليزية في كندا BSL basic skill and literacy
المهارات الاساسية ومحو الامية و هي دراسة تكميلية تقدمها الدولة مجانا للاجئين و المهاجرين ليتم تأهليهم للدراسة الجامعية في كندا
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
قرأت العديد من التقارير الاخبارية عن دار فور، قرأت للكاتب السوداني ابراهيم اسحق، قرأت لاوفاهي و اسبولدنق عن السلطان علي دينار، قرأت السيف و النار لسلاطين باشاو طائف من شهادات التونسي عن مملكة دارفور، كتابات الدكتور عبد الهادي صديق عن تاريخ و جغرافية اقليم السودان لكنني مازلت احتاج الي كتابة عادية تصف حياة امرأة او رجل، بنت او ولد في احد قري او مدن دارفور لم ازر اقليم دارفور الي الان لم اقم بزيارة واحدة الي الغرب و لا حتي لكردفان عرفت عن هذه البقاع العزيزة من اصدقائي اتذكر الان سلسلة من من اسماء اصدقائي و زملائي في الجامعة و اصدقاء آخرين التقيت بهم خارج السودان لاي واحدة منهم حكاية وتجربة تمنيت ان يحتشد رأسي بتلك الذكريات فقط بدلا عن اخبار الموت، الاغتصاب و الغضب و لكن هيهات ليس عند الصحف، الراديو و التلفزيون غير الاخبار التي اكره نفسي عند سماعها ........
لي طلب صغير موجه الي كل ابناء دارفور الشرفاء اكتبوا عن الحياة في تلك البقاع قبل أن يطويها النسيان اكتبوا ، لتعيدوا انتاج المأساة علي الورق فنتعلم منها جميعا اكتبوا حتي عن مشي الدواب علي الرمال او كيف تمارس حشرات تلك الارض ، هوامها، وحوشها و عزلانها، كيف تمارس الحياة لا تنسوا الاشجار و النبتات الاخري التي احبت تلك الارض فغرست جذورها بين حبيبات التربة اكتبوا عن الطيور المقيم منها و المهاجر اكتبوا عن كيف صفيرها يزين صمت تلك السماوات الجسورة
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
ذرق (لسان العرب) ذَرْقُ الطائرِ: خُرْؤُه. وذَرقَ الطائرُ يَذْرُق ويَذْرِقُ ذَرْقاً، وأذْرَقَ: خَذَق بِسَلْحه وذَرَقَ، وقد يستعار في السبُع والثعلب؛ أنشد اللحياني: إلا تِلكَ الثَّعالِبُ قد تَوَالَتْ عَلَيَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباعا لِتَأْكُلَني، فَمَرَّ لهُنَّ لَحْمي، فأذْرَقَ من حِذاري أو أتاعا واسم ذلك الشيء الذُّراق؛ عن أبي زيد. وقال حسان بن ثابت لما سأله عمر، رضي الله عنه، عن هجاء الحطيئة للزِّبْرِقان بقوله: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِها، واقْعُدْ فإنَّك أنتَ الطَّاعِمُ الكاسي ما هَجاه بل ذَرق عليه. والذَّرْقُ ذَرْقُ الحُبارَى بسلحه، والخَذْقُ أشدُّ من الذَّرْق. وفي نوادر الأَعراب: تَذَرَّقَتْ فلانة بالكُحل وأذْرَقَتْ إذا اكْتحلت. والذُّرَقُ نبات كالفِسْقِسة تسميه الحاضرةُ الحَنْدَقُوقى. وقال أبو عمرو: الذُّرَق الحندقوقى؛ غيره: واحدتها ذُرَقة، ويقال لها: حَنْدَقَوْقَى وحِنْدَقَوْقَى وحِنْدَقُوقَى؛ قال أبو حنيفة: لها نُفَيْحة طيبة فيها شَبه من الفَثِّ تطول في السماء كما ينبُت الفَثُّ، وهو ينبت في القِيعان ومَناقِع الماء. وقال مُرّة: الذُّرَقُ نبات مثل الكُرّاث الجبليّ الدِّقاق له في رأسه قَماعِل صغار فيها حبٌّ أغبر حُلو، يؤْكلُ رَطباً تُحبه الرِّعاء ويأتون به أهليهم فإذا جفَّ لم تَعرِض له، وله نِصال صِغار لها قشرة سوداء فإذا قُشرت قُشرت عن بياض، قال: وهي صادِقةُ الحَلاوة كثيرة الماء يأكلها الناس؛ قال رؤبة: حتى إذا ما هاجَ حِيرانُ الذُّرَقْ وأهْيَجَ الخَلْصاء من ذاتِ البُرَقْ (* قوله «الذرق» تقدم لنا هذا البيت في مادتي حجر وحير بلفظ الدرق بدال مهملة مفتوحة وهو خطأ والصواب ما هنا. الأَرض: أنْبَتت الذُّرَق. وفي الحديث: قاع كثير الذُّرَق، بضم الذال وفتح الراء، الحندقوق وهو نبت معروف. وحكى أبو زيد: لبن مُذَرَّق أي مَذيق.
الاقتباس بالاحمر من لسان العرب في النص الاساسي للسرد القصصي القصير استخدمت عبارة " براز الاوزات" the geese droppings ثم استبدلتها بعبارة " ذرق الاوزات"، عندمنا استخدمت عبارة "براز الاوزات" قصدت ان ارصد المشهد بحالة من القرف لما لكلمة "براز " من إحالات مقززة. نهاية القصة تجسد انتصارا عظيما انجزته هذه الفتاة الجسورة التي قاومت بوحدتها ثم بحبها لاسحق كل مترتبات الاعتداء الموصوف في النص. حالة القرف النفسي العميق يجب إخفائها باستخدام عبارة متحدية مثل عبارة " ذرق الاوزات" بدلا عن عبارة " براز الاوزات" ، التحدي في العبارة " ذرق الاوزات" يكمن في ان المعني المقصود لن يتم ادراكه الا بقراءته عبر معاني الكلمات " روث، بعر" و هي شائعة الاستعمال عندما نصف فضلات الحيوانات بصورة علمية.
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
ارجو شاكرا من الجميع الا يترددوا في تركت تعليقاتهم لان الحوار حول النص بلا شك يغنيه غرضي من الكتابة هنا هو الافادة من النقد اذا تيسر
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
(حريات) أحرقت مجموعة من العنصريين بقرية محمد زين جنوب الجزيرة بقيادة رئيس اللجنة الشعبية منازل أبناء غرب السودان بالقرية ، وأخرجوا أبناءهم من المدارس ، ووجهوا لهم إساءات عنصرية بالغة .
وبدأت الأحداث حينما طلب المواطن عبد الرحيم هارون – يبلغ من العمر (18)عاماً – من رئيس اللجنة الشعبية – ضياء الدين الطيب – إستخراج شهادة سكن فرفض بدعوى ان عبد الرحيم هارون لاجئ و(عب) يجب أن يرجع الى دارفور ! بل وقام بضربه حتى لاذ بالفرار خارج القرية ! ولم يكتفي رئيس اللجنة الشعبية بذلك بل ذهب ومعه مجموعة الى منزل عبد الرحيم وطلبوا من والده أن يؤدب ابنه ، وحين إستفسر الأب عما حدث فأجاوه بالضرب وطعنوه بـ (سونكي) في فخذه الأيسر !
ثم اتجهت المجموعة بقيادة رئيس اللجنة الشعبية إلى مسجد القرية واستخدمت مكبرات الصوت لتعبئة (العرب) ضد أبناء الغرب ، وحشدت مجموعة كبيرة إتجهت بها الى منازل أبناء الغرب لحرقها ، وحين بدأت الحرق وصلت قوة من الشرطة ، بقيادة ضابط ، ولكنها لم تمنع المعتدين ، بل ظلت تتفرج عليهم ، فأحرقت المجموعة (11) منزلاً بالكامل ، بما فيها من ممتلكات ومحاصيل ومواشي .
ثم قام رئيس اللجنة الشعبية مع مجموعة تحمل العكاكيز والسيخ بطرد جميع أبناء غرب البلاد من مدارس الأساس والثانوي . وحين إعترض أحد مدراء المدارس على ذلك ضربوه ايضاً .
هذا ولا يزال مواطني الحي الغربي مشردين في العراء .
وسبق وهدمت الأجهزة الأمنية منازل أبناء غرب السودان جوار قرية ود السيد بالجزيرة 1 ديسمبر .
وكان عمر البشير قال في عام 2009 في إجتماع مع بعض أعيان الجزيرة الذين قدموا له للشكوى من خراب المشروع انه لن يمول الزراعة في المشروع لأن المستفيدين من ذلك (الفلاتة) في إشارة لأبناء غرب السودان !
وتجدر الإشارة الى انه ومنذ عشرينات القرن الماضي قدم الكثير من أبناء غرب السودان إلى مشروع الجزيرة وعملوا به كعمال زراعيين وإستوطنوا فيها فيما يعرف بالكنابي – قرى غير نظامية بلا خدمات تكون بجوار القرى المنظمة – ، ثم مع مرور السنين صار العمال الزراعيون يزرعون الأراضي مع ملاكها بنظام الشراكة ، وبدأت أحوالهم الاقتصادية الاجتماعية تتحسن ، وهي عملية لو وجدت سند السلطات الرسمية وخطة للتنمية لانتهت بإندماجهم الإجتماعي وبجعل مشروع الجزيرة أنموذجاً للبناء والتكامل الوطني .
ولكن سلطة عمر البشير – بتصوراتها الاحادية العنصرية عن هوية السودان ، وبانحيازاتها الطفيلية ضد المنتجين – سواء مزارعين أو عمال زراعيين ، ظلت تفضل خراب المشروع ، ومن ثم دفع ملاكه لبيع أراضيهم للمستثمرين العرب الأجانب !
وتضافرت مع هذه السياسة العملية الدعاية العنصرية التي تتولاها صحيفة الإنتباهة – صحيفة خال عمر البشير التي تحظى بدعمه المالي والسياسي والقانوني – وأثمرت هذه الدعاية الآن بتحويل قرية وادعة من قرى الجزيرة الى قدس أخرى ، تعيش في حرب بين شرقها وغربها !
وتكفل المبادئ الانسانية والأخلاقية والقانونية حق التنقل والتملك للمواطنين في أي منطقة من مناطق بلادهم ، ولكن هذه ليست قضية مبادئ وحسب ، وانما كذلك قضية عملية أيضاً ، فلا حياة لمشروع الجزيرة بدون عماله الزراعيين من أبناء غرب السودان . والذين ينفخون في نيران الفتنة العنصرية بين سكان المشروع يهدفون الى الإضرار بهم جميعاً ، وإلى خراب المشروع ومن ثم بيع أراضيه لرأس المال الأجنبي .
وسواء في مشروع الجزيرة أو دارفور أو جبال النوبة أو النيل الأزرق ، فإن سياسات الفتنة الوطنية التي يتعهدها المؤتمر الوطني تمزق النسيج الإجتماعي بما يفتح البلاد للبيع للأجنبي !!
وان شخصاً يقول ان المرأة الدارفورية لها أن تفخر إذا اغتصبها (جعلي) ! غير جدير برئاسة نادي دع عنك ان يتولى إدارة بلاد .
واننا في (حريات) ندعو الرأي العام إلى إدانة ما حدث وإلى تطوير شتى المبادرات الكفيلة بإعادة اللحمة للنسيج الإجتماعي في كامل البلاد ، كما ندعو المحامين ومنظمات المجتمع الى التضامن مع أبناء الغرب بقرية محمد زين الذين لا يزالون في العراء
اعلاه نقلا عن حريات
تجسيد للفكر و الايديولوجيا التي اشعلت نار الحرب في دارفور الاسلاميون العنصرين من كلاب المؤتمر الوطني العاملين باللجان الشعبية التابع للحزب المجرم و الغريب بنفس الاسلوب، صمت اهالي القرية "قرية محمد زين" يجعلهم شركاء في الجرم العنصري ضد اخوتهم
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
(نص شكوى المواطنين أدناه) :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع:ـ شكوي من مواطني قرية محمد زين
وحدة المدينة عرب ـ محلية جنوب الجزيرة
بالإشارة إلي الموضوع أعلاه نفيد سيادتكم نحن أبناء (الغرب) القاطنين بقرية محمد زين الحي الغرب جنبآ بجنب مع بعض القبائل العربية والتي تقطن في الحي الشرقي.
حيث إمتدت إقامتنا في هذه القرية لما يقارب الـ70 سنة وأكثر وطوال هذه الفترة ظل مواطني (الغرب) بهذه القرية لا يتمتعون بأبسط أنواع الحقوق أو المشاركة في الخدمات التي يتمتع بها كل المواطنين بما في ذلك حق المشاركة في اللجان الشعبية التي تُعين تعينآ حيث ظلت اللجنة الشعبية تنحصر فقط في المجموعات العربية برغم أننا نفوقهم عدداً ونلتزم بكل الواجبات!!
وقد ظللنا دومآ صبورين رغم هذه المعاناة والتعامل التمييزي وكنا آملين أن يأتي الفرج يومآ ويسود العدل بيننا كنا دومآ نتفاءل خيرآ ولكننا لم نكن نتخيل أن تصل معاناتنا لهذا الحد! حيث كانت الطامة الكُبري بتاريخ 2 / سبتمبر 2011 حينما تقدم المواطن / عبدالرحيم هرون ويبلغ من العمر 18 سنة إلي رئيس اللجنة الشعبية وإسمه ضياء الدين الطيب يطلب منه إستخراج شهادة سكن إلا أنه فاجأه برفضه الإستفزازي الذي يحمل مدلولات عنصرية بغيضة ورفض رئيس اللجنة الشعبية منحه الشهادة بدواعي إنه لاجئ و(عب) يجب أن يرجع إلي دارفور! بل وقام بضربه وحينما رد إليه الصبي قام مجموعة من أبناء وأقرباء رئيس اللجنة بالمحاماة وأمطرو الصبي ضربآ حتي لاذ بالفرار خارج القرية ولكنهم لم يكتفو بذلك فذهبوا إلي منزلهم وهناك وجدوا والده فطالبوه أن يؤدب ابنه وحينما بدأ يستفسر عن الذي حصل؟ فاجأوه بالضرب العشوائي وقاموا بطعنه (بالسونكي) في فخذه الأيسر.
تمالك الوالد نفسه وإستطاع أن يتصدى إليهم بمساعدة زوجته ففروا هاربين.
إلا أن المفاجأة كانت بإقتحامهم لمسجد الحي وإستخدامهم لمكبرات الصوت ودعوتهم لكل (العرب) ومنها خرجوا من المسجد قاصدين المنازل حرقآ وحينما وصلوا البيت الثاني حضرت الشرطة وياليتها لم تحضر! فكان ضابط الشرطة يترجاهم بأن لا يستمرو في الحريق عندها كان جنوده يقفون في مسافة بعيدة يتفرجون حسب أوامره!! وإستغل الجناة غياب الشباب في الحي فمنهم من كان في أماكن (الذهب) وبقيتهم كان في مناسبة خارج القرية لذا قامو بحرق 11 منزل وسببوا خسائر في الممتلكات والمحاصيل والمواشي والدواجن تقدر قيمتها بأكثر من 500 مليون جنيه..
ياليت إختصر الأمر عند هذا الحد ولكن قام رئيس اللجنة الشعبية ضياء الدين الطيب بطرد كل أبناء الحي الغربي من مدارس الأساس والثانوي وفي اليوم الثاني أحضر معه مجموعة كبيرة من الشباب يحملون السيخ والعكاكيز للحيلولة دون دخول التلاميذ للمدرسة وقد نجحوا في ذلك! وحينما إعترض السيد مدير المدرسة علي معاملة الطلبه بهذا الأسلوب قام رئيس اللجنه ومعه شباب الحي الشرقي بضربه أيضآ..
السادة الأعزاء:
كان يمكن أن نرد بذات الآليات ولكن فضلنا إتباع الطرق السلمية القانونية وحينما تجمعنا قاصدين إدارة المدارس لبحث مصير أبنائنا المطرودين، إعترضت الشرطة طريقنا وقالوا بأنهم سيقومون بحل المشكلة..
وبعد عدة أيام حينما لم تحل الشرطة المشكلة قدمنا إحتجاجنا للسيد مدير المدرسة (كمال) فقام بإخطار إدارة التعليم بالولاية فقامت الإدارة بقفل المدارس لمدة إسبوعين في الوقت الذي كان كل المعلمين يُواصلون التدريس لأبناء (العرب) في صالونات المنازل.
وعندما تمت إعادة فتح المدارس بعد إسبوعين رُفض لأبناء الحي الغربي بالدخول لمواصلة الدراسة مع أخوانهم في الحي الشرقي .
حينها قمنا برفع شكوي أخري لمدير المرحلة الثانوية بالمحلية ولكنه أفاد بأن القرار قرار سياسي إتخذه السيد وزير التربية والتعليم بالولاية.
وعندما قابلنا الوزير المعني أفادنا بأن هناك وفود مكونة من قرية محمد زين والقري المجاورة إجتمعوا معي (أي مع الوزير) وللعلم لم نكن طرفآ في ذلك الإجتماع !! وحسب كلام الوزير إتفقوا علي السماح لطلاب مرحلة الأساس فقط بمواصلة الدراسة وكان عددهم قرابة ال250 طالبة وطالب.. أما فيما يتعلق بطلاب الثانوي فيجب أن يتم توزيعهم في مدارس أُخري!!
إلا أن هذا القرار لم يرضينا لما فيه من ظلمٍ فادح لأبنائنا الذين لم يفعلوا شيئآ ولكن أصر السيد الوزير علي قراره بتوزيع الطلاب وعندما رفضنا قام بإقتراح آخر وهو أن يدرس الطلاب في منازلهم ويتكفل هو براتب الأساتذه (من جيبه الخاص) حلآ للمشكلة كما يدعي!!
حينها ومراعاة لمستقبل أبنائنا وكذلك لحل المشكلة (المصطنعة) قررنا أن نقبل بتوزيع الطلاب لمدارس أُخري والمعروف إنه لا توجد مدارس أخري قريبة ورغم ذلك رضينا بهذا الهم ولكنها كانت مجرد وعود حصدنا منها سرابآ وما زال طلابنا مشردين ومحبطين بعد مرور أكثر من شهرين ونصف دون إتخاذ أي إجراءت لإرجائهم أو تحويلهم برغم إن الإمتحانات علي الأبواب خاصةٍ إمتحانات الشهادة السودانية..
كما لا زال أهالينا الذين تم حرق منازلهم يسكنون العراء هم وأسرهم من أطفال ونساء وشيوخ ولم يتم حتي إسعافهم بالخيام أو الملابس في هذه الظروف الصعبة لأنهم فقدوا كل ما يمتلكون..
وللأمانة والتاريخ فإن سلطات المحلية تعلم كل تفاصيل الحادث وكذلك حكومة الولاية ولكنهم لم يفكروا حتي في إغاثة أهالينا إنسانيآ..
عليه وحتي لا يتأزم هذا الموقف أكثر ويحدث ما لا يُحمد عقباه نرجو سرعة معاجة هذه المشكلة بكل أبعادها وإحتواء جوانبها الإجتماعية، السياسية والإنسانية، وكما نطالب أيضآ بمحاسبة كل الجناة الذين إرتكبو هذه الأفعال الهمجية وكذلك ضابط الشُرطة وأفراده الذين تواطأوا مع المجرمين..
وختامآ نقول إننا مازلنا صابرين ولكن للصبر حدود..
والله ولي التوفيق..
عن أهالي الغرب بقرية محمد زين
العمدةـ المدني محمد أسماعيل بحر
العمدةـ آدم عبدالله هرون
العمدةـ إبراهيم محمد حسن
نقلا عن حريات
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
حملها عمها كميتة، لا احد يتكلم ، الجمال في مشيها تشاركهم النظرات الي المكان، البلدة التي كانت يوما معروفة باسم اهلها، هي الان خرابٌ،موتٌ و حريق. توقفوا عند البئر، الرمال حولها محمرة بدماء الأجساد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
حملها عمها كميتة، لا احد يتكلم ، الجمال في مشيها تشاركهم النظرات الي المكان، البلدة التي كانت يوما معروفة باسم اهلها، هي الان خرابٌ،موتٌ و حريق. توقفوا عند البئر، الرمال حولها محمرة بدماء الأجساد
المصائب تجعل الرجال ينكسرون و تجعل النساء ينحين
علي حسب الرواي عندالروائي الفذ امين معلوف في ليون الافريقي!
و علي حسب ما اري المصائب تجعل الرجال يقفون في وجه من آذاهم و تحول الفتيات الي أمهات ابطال
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
عسكريان يغتصبان نازحة ويطعناها بسكين في أعضائها التناسلية December 16, 2011 (دبنقا – حريات) إغتصب عسكريان يرتديان الزي الرسمي نازحة في العشرين من عمرها من معسكر زمزم للنازحين القريب من الفاشر يوم الثلاثاء 13 ديسمبر ، ولم يكتف المسلحان بذلك بل قاما بعد اغتصابها بطعنها بسكين في اعضائها التناسلية. ووقعت الجريمة على ما افادت به احدي النازحات لـ (راديو دبنقا) على بعد 2 كيلو متر شرق معسكر زمزم ، حيث ذهبت النازحة لإحضار حطب للوقود ومعها طفلها الرضيع ، وأوضحت ان النازحة تم اغتصابها في طريق عودتها من الخلاء الى المعسكر ، حيث اعترض طريقها العسكريان . واوضحت ان الضحية قاومت العسكريين اللذين يحاولان اغتصابها لكن احدهما طعنها بسكين ، وانهالا عليها بالضرب ورميا طفلها الرضيع على الارض ، ومن ثم تناوبا اغتصابها. وأوضحت النازحة ان العسكريين لم يكتفيا بذلك وقاما بعد اغتصاب الضحية بطعنها بالسكين في جهازها التناسلي وتركوها وهي تنزف مع طفلها الرضيع. وأضافت ان مجموعة من الرجال والنساء جاؤا الى موقع الجريمة بعد سماعهم لصراخ الضحية المعتدي عليها ، وقالت ان النازحين حاولوا اسعاف النازحة المغتصبة وطفلها الي مستشفى الفاشر لتلقي العلاج الا ان قوات الاحتياطي المركزي التي تحيط بالمعسكر لم تسمح لهم بالخروج في المساء ، وظلت على تلك الحال حتى الصباح حيث تم اخذها مع طفلها الى مستشفي الفاشر لتلقي العلاج .
نقلا عن حريات ما زال مسلسل الاغتصابات مستمرا و ستظل نساء دارفور جميعا كل واحدة منهن رمزا لبطولة فريدة الموت و الدمار لمليشيات المؤتمر الوطني المجرم و كل الاسلاميين الكذابين
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: حامد بدوي بشير)
|
الصديق طه جعفر،
كل فاجعة تخلق في تفاعلاتها أزمنة ثلاثة منفصلة لا يمكن أن تتحد أو تتداخل.
زمن للتفجع
زمن للصراخ
وزمن للكتابة.
أعتقد أننا لا نستطيع الآن الفقز على زمن التفجع والصراخ، لأن الفاجعة لا تزال تتناسل فواجع.
لكن، صديقي، سوف يأتي زمن الكتابة.
وحيث أننا في زمن الصراخ، فلنصرخ بكل مقدرات الرئة والحنجرة
الصديق حامد البدوي الكاتب يتفجع يصرخ و يناضل بقلمه
هذه الكتابة تعطي هذه الجرائم ابعادها و توضح كارثيتها و بذلك تنير درب من ارادوا الصراخ لصراخ فعال و من ارادوا التفجع لتفجع مفيد و من ارادوا التغيير مبررا لذلك و من ارادوا الكتابة مستقبلا تاريخا لكتابتهم هي كتابة مهمة جدا جدا
بعدين يا حامد هل اذا جاء النص تستطيع ايقافه من الخروج للناس؟ يمكنك ان تقرأه بعد أن تفرغ من مشغولياتك لكنني كتبته و انتهي امر الكتابة بالنسبة لي هل انتقصت هذه الكتابة شيئا من زمني الصراخ و التفجع الكاتب لا تصرخ حنجرته انما قلمه و لا كيف؟
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
جنا جنجويد
ترفض بعض الفتيات المغتصبات إرضاع مواليدهن بعد ولادتهن
واصفات أياهم بـ "جنا جنجاويد"
فتحاول الممرضات ارضاع المواليد بطرق أخرى
قرأت ذلك بعض أوراق الباحثين
ولعقلك الروائي وقرائك أن تتخيلوا... مشاعر تلكم الأمهات
منذ لحظة الإغتصاب حيث يزرع في أحشائهن عنوة حوين غريب
يتحد ببويضة بريئة .. يتغذى من دم الأم ويكبر
فتتحد فيه الصفتان
هو جنينها .. المرتبط بها حبا
وهو في نفس الوقت جزء من العدوان عليها وعلى أهلها كلهم كراهية
بضع من أب لا يأبه أن يغتصبها أم يقتلها
وربما هو منشغل الآن بقتل أهلها في مدينة أخرى
إن أمر هذا الجهاد الذكري غريب!
الباقر موسى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: Elbagir Osman)
|
جنا جنجويد
ترفض بعض الفتيات المغتصبات إرضاع مواليدهن بعد ولادتهن
واصفات أياهم بـ "جنا جنجاويد"
فتحاول الممرضات ارضاع المواليد بطرق أخرى
قرأت ذلك بعض أوراق الباحثين
ولعقلك الروائي وقرائك أن تتخيلوا... مشاعر تلكم الأمهات
منذ لحظة الإغتصاب حيث يزرع في أحشائهن عنوة حوين غريب
يتحد ببويضة بريئة .. يتغذى من دم الأم ويكبر
فتتحد فيه الصفتان
هو جنينها .. المرتبط بها حبا
وهو في نفس الوقت جزء من العدوان عليها وعلى أهلها كلهم كراهية
بضع من أب لا يأبه أن يغتصبها أم يقتلها
وربما هو منشغل الآن بقتل أهلها في مدينة أخرى
إن أمر هذا الجهاد الذكري غريب!
الباقر موسى
كتب الرسام الجليل الباقر الكلام المنير اعلاه استمرار الجرم واستمرار العدوان مؤلم لكنا نعلم ان نساء دارفور سيعدن جسورات كما كن دائما بناة للحضارة صانعات للحياة امهات جليلات لبنات و بنين يحببنهم
جنا الجنجويد اليدوهو الكلاب!!
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
طه بما أنك دعوتنا للنقد من بوّابة إثرائه للكتابة الإبداعية، دعنا نقول (إنتا غالي والطلب رخيص).
لا تثريب على الثيمة الرئيسية للقصة وأعني الاغتصاب وحرق القرى وقتل إنسان دارفور على يد الجنجويد واسترخاص دمه بواسطة الحكومة العنصرية الأصولية في آخر جرائم العنصرية في العصر الحديث. هو حدث جلل لا زالت فصوله تتوالي، بالتالي حظوظه في الكتابة وفيرة والجوانب المأساوية فيه لم ولن يحاط بها، لذلك فالموضوع حيوي وموضوع الساعة بكل المقاييس.
ما أنا بصددهـ هو الجوانب الفنية (الأسلوبية) للكتابة وأدواتها (ومن بينها اللغة). التكنيك المستخدم في السرد هو تكنيك (الراوي) الذي يقرأ أو قل يروي وبكل تحيّز من زاويته صوراً من حياة شخوص القصة مع الإبقاء على الراوي مجهولاً ما يفسح المجال أمام ظنون القاري حول تطابق شخصيتي الراوي والكاتب. هذا الأمر -تطابق الراوي مع الكاتب- قد يورد العمل الروائي والقصصي موارد التحيّز ما يجعل الكاتب يملي على القراء قناعاته وهو أمر في ظني يقلل من القيمة الإبداعية للكتابة ويطعن أول ما يطعن في ذائقة القراء. فالكتابة الإبداعية – حسبما أرى- هي كما السباحة في الفضاء كلما خرجت من فضاء دخلت فضاء آخر وهكذا. وليس من الإبداع في شيئ أن يحدد الكاتب سلفاً السقوف التي ينبغي ألاّ يتخطاها خيال القارئ. فيما يتعلق أيضاً بتكنيك السرد فهنالك تداخل بين الراوي والكاتب في غالبية أقسام القصة، هذا من ناحية، وهنالك، من الناحية الأخرى، تداخل بين الراوي وبطلة القصة، فأنت تقول:
(أنا بنت الخامسة عشر ، بنت الصف الأول الثانوي، واقفة جوار تلك الشعبة التي تبقت من الراكوبة في حوش النسوان ببيتنا، بالبيت الان اجسادهم مرمية، جميعهم موتي، لا أحد علي قدمين و لا حتي حيوان يقف علي قوائمه، هم فقط ،يتكلمون كلاما غريبا و سريعا و غاضبا، كلمات مثل " خلاص بعد كدا انسحاب" ضحكات مستهترة من ورائي و عبارة " عوين فور " جُرها.. أرميها .. سري كلامهما حواليها كأنه لا يعنيها.)
بالتركيز على بداية المقتطف (أنا بنت الخامسة عشر) سنرى التداخل بين الراوي والبطلة، وبإعادة التركيز على نهاية المقتطف (سرى كلامهما حواليها كأنه لا يعنيها) لترى التداخل الممتد بين الراوي والكاتب. وهذا أمر يقلل من قيمة العمل الإبداعي بشكل بائن أي عندما يختلط الأمر - أمر تكنيك السرد- على القارئ. فيما يتصل بأداة الكتابة (اللغة) هنالك تداخل عجيب بين اللغة العامية واللغة العربية الفصحى في هذا النص ونصوص أخرى. تداخل يتم بلا نظام حتى تخال أن الكاتب لا يعي ذلك التداخل (معذرة إن كنت مخطئاً). بمعنى أننا سألنا شاعراً تسعينياً (تفجرت شاعريته في تسعينيات القرن الماضي) عن سر خلطه بين العامية والفصحى في نصه الشعري، فقال فيما قال أنه يتبع قانوناً (خاصاً) في ذلك وهو المسرحة (من مسرح) الشعرية أي خلق حوار داخلي بين مكونات النص فيما بينها، فعندهـ العامية عادة ما تكون لغة الجماهير أمّا الفصحى فهي لغة السلطة. فوق إدراكي لإن ذاك القانون يخص ذلك الشاعر وحده، دهشتُ أن قصائد الألفية الثالثة لذات الشاعر فصحى لا عامية فيها. هل هو استهبال؟ عوداً على تداخل العامية مع الفصحى في نصك/نصوصك، أول ما سأفعله حيالها هو أن أقذف بذات السؤال الذي قذفنا به وجه شاعرنا التسعيني، عن القانون الذي وفقه تنتظم العامية والفصحى صف نصك الروائي (على الأقل الذي بين أيدينا)؟ ثاني ما سأفعله هو أنك كتبت (ابتسمت فاستضاء وجهها بنور يختف الأحزان،) ولعلك تقصد يخطف أم تراكـ أردت أن تقول "يختف" كتلك الطاء التي يخففها أهلونا عند قولهم (خاتف لونين). وقلت أيضاً (و كادت ان تَحِتَ شعرها سبيبة... سبيبة. ضج رأسها بموسيقي الكارثة)، فكلمة (تحت) وقد قمت بتشكيلها، وهي كلمة موغلة في العامية، غير أن استعمالها خاطئ حتى بدلالاتها العامية حيث أن (حت) الشعر عمل دؤوب وطويل الأجل وناعم والمقام مقام تذكر هستيري إيقاعه سريع، وكذلك الحال بالنسبة لعبارة (سبيبة ... سبيبة) هو عمل دؤوب طويل الأجل لا يتناسب وهستيريا التذكر الكارثي فضلاً عن محمولها العامي. وكذلك تقول (سَخّنَت دمعة الدجاج و أعدت طبق سلطة متنوعة، سَخّنَت الخبز في الميكرويف،) أنظر كلمتي (سخّنَت) و(دمعة) مقروناً بمل سبق. لدي اعتراض على توظيف كلمة الموسيقى لمصلحة الكارثة لتجسيد حالة (فوران الدماغ) بذكريات كارثية. الموسيقى لا يمكن أن توظف من أجل الكارثة، فهي والكوارث نقيضان.
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: Murtada Gafar)
|
الاخ مرتضي شكرا علي التمهل في النقد
اولا عن الاختلاط بين شخصية الراوي و الكاتب سوف احيلك الي صنع الله ابراهيم فهو من المتهمين الاوائل بالخلط بين شخصية الراوي و شخصيته و هذا الكلام هو عن تلك الرائحة، نجمة اغسطس و الاتهام قاله الناقد الدكتور محمود امين العالم. ربما كانت معرفة الدكتور محمود امين العالم بالكاتب هي سبب هذا الحكم. الرواي انعكاس في ذهن المتلقي و هو الاداة التي يستخدمها الكاتب لسرد الوقائع التي حدثت. بعد خبرة مقدرة مع الكتابة و القراءة لا اجد اشكالا في هذا الخلط لانه خلط انطباعي بالاساس عند القاريء في النعامل مع هذا النص " كيف للراوي ان يكون مستقلا و محايدا" الامر امر اعتداء و اغتصاب و هما امران يجب ان يكون للانسان موقف منهما.
سأعود لمواصلة هذا الكلام المهم
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: Murtada Gafar)
|
(أنا بنت الخامسة عشر ، بنت الصف الأول الثانوي، واقفة جوار تلك الشعبة التي تبقت من الراكوبة في حوش النسوان ببيتنا، بالبيت الان اجسادهم مرمية، جميعهم موتي، لا أحد علي قدمين و لا حتي حيوان يقف علي قوائمه، هم فقط ،يتكلمون كلاما غريبا و سريعا و غاضبا، كلمات مثل " خلاص بعد كدا انسحاب" ضحكات مستهترة من ورائي و عبارة " عوين فور " جُرها.. أرميها ..
سري كلامهما حواليها كأنه لا يعنيها.)[/B]
ما هو بالاسود كلامها و في الغالب في كندا عندما كانت تتذكر
ما بالاسود كلام الراوي
البنت و الراوي اسحق و كذلك المعتدين و بقية الشخصيات ( عمها و ابن عمها) السرد وحده يقول ما هي علاقة هذه الشخصيات ببعضها
هل هذا تعديد في منابر السرد ام هيمنة من الراوي و سؤال عرضي من هو الراوي ؟
في كتابه capturing the magic of fiction writing
للمؤلف Jack Creed
يقول ان التساؤل فقط عن من هو الرواي؟ و محاولة التحقيق عن شخصيته من الامور التي يبحث عنها القاريء غير الحبكة و بنيات السرد الاخري مهما ادعي الكاتب ابتعاده عن النص
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إغتصاب، موت و غضب! (Re: طه جعفر)
|
الاخ مرتضي لقد قمت ببعض التعديلات في متن السرد ارجو ان تقوم بمراجعته و تفيدني اذا كانت هذه التعديلات قد جعلت منابر السرد متمايزة ام لا
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
|