فيما يخص السيدة عائشة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2011, 01:13 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فيما يخص السيدة عائشة

    بحث يثير جدلا لم ينتهي حتي الان حول حقيقة عمر عائشة بنت ابي بكر- ام المؤمنين حين تزوجها الرسول صلي الله عليه و سلم. نشر البحث في العدد التجريبي - صفر - من مجلة اليوم السابع المصرية 13 اغسطس 2008.


    الباحث اسلام بحيري صحفي مصري شاب يعمل بصحيفة اليوم السابع وُصف بأنه تجرأ في بحثه الي إثبات خلاف ما اثبتته الاحاديث في الصحيحين و ما اجتمعت عليه الامة حين نفي ان الرسول الكريم قد تزوج بعائشة و هي ابنة ست سنوات و بني عليها و هي إبنة تسع سنين و اثبت انه تزوجها و هي ابنة ثمانية عشر عاما.
                  

11-29-2011, 01:20 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    ورد عن السيدة عائشة (رضوان الله عليها) خصائصها و فضلها انها:
    - كانت أحب أزواج رسول الله إليه كما ثبت عنه ذلك في صحيح البخاري وغيره.
    - فيها (و في حفصة) نزلت آية سورة التحريم.
    - من أكثر النساء رواية للحديث عن الرسول في كتب أهل السنة.
    - لم يتزوج الرسول الكريم امرأة بكراً غيرها.
    - كان الوحي ينزل علي الرسول الكريم وهو في لحافها دون غيرها.
    - أن رسول الله توفي في بيتها وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها.



    و فضلها و خصائصها كثيرة لن يسع المجال هنا لذكرها.
                  

11-29-2011, 01:25 PM

فدياس نجم الدين
<aفدياس نجم الدين
تاريخ التسجيل: 05-19-2008
مجموع المشاركات: 2401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    متابعه
                  

11-29-2011, 01:28 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    قدم للبحث المفكر الاسلامي المعروف جمال البنا
    Quote: يقول جمال البنا :
    " أريد من نشر هذا المقال ، تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر ، أو يضع على رأسه عمامة ، أو يدعي أنه من أهل الذكر . . بقضية حاكت في نفسه ، كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين لأنها مثبتة في البخاري . . باب تزويج النبي عائشة و قدومها المدينة و بنائه بها 3894 : حدثني فروة بن أبي المغراء ، حدثنا على بن مهر عن هشام عن أبيه عن عائشة ( رضي ) قالت : " تزوجني النبي ( ص ) و أنا بنت ست سنين ، فقدمنا المدينة . . فأسلمتني أمي إليه و أنا يومئذ بنت تسع سنين . وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله ( ص ) لعلها لم توجد في غيره . . و لم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام و مراجعة التواريخ ، لكنه أيضاً نقد سند الرواية التي روى بها أشهر الأحاديث . . وجد الباحث أن البعثة النبوية استمرت 13 عام في مكة و 10 أعوام بالمدينة ، و كان بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610 م ، و كانت الهجرة للمدينة عام 623 م ، و كانت وفاة النبي عام 633 م ، و عليه فقد تزوج عائشة قبل الهجرة بثلاثة أعوام ، أى في 620 م ، و هو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي ، و كانت تبلغ من العمر 6 سنوات و دخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أى في نهاية عام 623 م ، و كانت تبلغ 9 سنين ، و هو ما يعني ميلادياً أنها ولدت في 614 ، أى في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب البخاري . و بحساب عمر عائشة بالنسبة لأختها أسماء ، تقول المصادر أن أسماء كانت تكبر عائشة بـ 10 سنوات ، و أن أسماء ولدت قبل الهجرة بـ 27 عاماً ، مما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610 م كان 14 سنة ، و ذلك بعد إنقاص 13 سنة من عمرها قبل الهجرة و هي سنوات الدعوة في مكة ، مما ينتهي إلى أن سن عائشة مع بدء الدعوة كان 4 سنوات ، أي ولدت قبل بدء الوحي بأربع سنوات ، و ليس في العام العاشر من بدء الوحي ، و كان ذلك عام 606 . و مؤدى العملية الحسابية ان الرسول تزوجها في العام العاشر من بدء البعثة النبوية و كان عمرها 14 عاماً ( 4 + 10 = 14 ) ، و دخل بها بعد ثلاث سنوات و أشهراً ، أى في نهاية السنة الأولى للهجرة عام ( 624 م ) ، و هو ما يعني أنه دخل بها و عمرها 18 سنة ، و هي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم عائشة " . إنتهى .
                  

11-29-2011, 01:40 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    ورد ايضا البحث بتفصيل اكثر في موقع ( كتابك ) الذي يرأس تحريرة زميل المنبر فتحي البحيري
    Quote:
    عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت 13 عامًا في مكة و 10 أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610، وكانت الهجرة للمدينة عام 623م أي بعد 13 عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام 633م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام 620م، وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام 623م، وكانت تبلغ 9 سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام 614م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم وخطأ كبير....


    ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ 10 سنوات، كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات، وذلك عام 606م،


    ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها 14 سنة، لأن (4 + 10 = 14 سنة) و بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م) وتزوجت النبي سنة (620م) وهي في عمر (14) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (624م) فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).


    وكذلك باشر اسلام بحيري بحساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (73 هـ)، وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ) وهي تبلغ (100) سنة كاملة فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات، وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (27 ــ 10 = 17 سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة


    ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.


    وكذلك باشر اسلام بحيري بحساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمة الزهراء عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء "ع" ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات، وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (35) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (13) سنة وليس (9) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .



    نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (4) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م) يساوي (8) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.



    أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،



    والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (4 قبل بدء الدعوة + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.



    ولم يقنع المؤلف بهذا الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عُمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».



    والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،



    فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة " انتهي.


                  

11-29-2011, 01:45 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    انتهي البحث يا فدياس و اتمني اسمع رأيك في الموضوع, فزواج الرسول الكريم من السيدة عائشة و هي في عمر السادسة اثار جدلا كبيرا فيما سبق و تطرق اسلام بحيري للموضوع بعمليات حسابية من التاريخ الاسلامي مجهود بحثي يجد مني التقدير لذلك ادعوك و معك آخرين للنقاش حول البحث و ساعمل لاحقا علي توفير النقد الوُجه للبحث من مفكرين اسلاميين هنا في البوست.







    ___
    اعتذر عن إيراد اسم السيدة عائشة في العنوان غير متبوع ب (رضوان الله عليها), تلك من آليات جذب المشاهدة و إثارة النقاش للموضوع المهم ده.
                  

11-29-2011, 01:54 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: خدر)

    الشاهد في الموضوع يا خدر يا فنان أن جيلا جديدا ينشأ في العالم الاسلامي يمتلك عقلا نقديا متحررا من سطوة
    التراث لا يقبل الروايات هكذا على علاتها بل يدرسها و يمحصها ثم يقرر بعدها أن يقبل بها او لا يقبل.
                  

11-29-2011, 02:55 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: سيف النصر محي الدين)

    سلام خدر،
    اجد هذا البحث يمثل كشفا في تاريخ الرواية و الرواة ، ليس لخطورة المعلومة و الخلاصة التي توصل اليها وحدها فحسب،
    بل في كونه (ينفض) و يزلزل الارض تحت كثيرٍ من الحقائق و المسلمات التي اعتقد فيها الكثيرون كأنها قرآنا كان يتلى
    في حين أنها عبارة عن روايات- فقط- لاحاديث، كانت تجد الرفض من الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم لتدوينها
    و الثابت أن سيدنا عمر أيضا كان ينهى اباهريرة و غيره من الصحابة عن رواية الحديث (اوحيٌ بعد رسول الله؟)
    بحث يعد فتحا بحق.
    تجدنا حضور و متابعة بإذن الله 
                  

11-29-2011, 03:09 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: saadeldin abdelrahman)



    هسي بجيك الزول الخاتي الصورة دي يديك النجيضة يا خدر
    هو المافي شنو؟
                  

11-29-2011, 03:15 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فيما يخص السيدة عائشة (Re: سيف النصر محي الدين)

    سلامات يا خدر

    حتى لو تم اثبات الروايات المتواترة .. من الصحيحين
    المشكلة وين!؟

    الزمن داك دي حاجاتو عاملة كدا..
    ياخ البت كانو بيؤدوها عديييل!












    -------

    في بوست بنفس الموضوع .. و موجود بالمنبر العام
                  

11-29-2011, 03:15 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: خدر)



    الرد على من طعن في سن زواج عائشة
    د. محمد عمارة


    عوَّدنا الكاتبُ (جمال البنا) على كل غريب ومبتدع، وكان آخر هذه المبتدعات ما أعلنه في جريدة "المصري اليوم"
    بتاريخ 13/8/2008 من ظهور صحفي شاب يصحح للأمة خطأً منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، وجعل البنا يمدح ويبجل ذلك الصحفي الذي استطاع أن يكشف خطأ عَمِي على الأعلام طوال هذه القرون، فيا حظ أمه بهذا الجهبذ الذي دقق وفتش وقارع، ونقد سند الرواية التي تتحدث عن سن السيدة عائشة وقت زواجها من النبي، والتي غفلت عنها الأمة طوال 1000 عام، والفضل الأول كما يرى البنا يرجع إلى أنه لم يدرس في الأزهر وإلا لما كان يستطيع هذا العمل العظيم، وسوف يذهب هذا الرد وساوس الشيطان من رأسيهما إن شاء الله تعالى، إن أرادا الحق، وإن أبوا إلا المكابرة والعناد فكما قال ربنا: **قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ} [آل عمران: 119].

    يظهر في هذا البحث الكذب والاختلاق والجهل؛ وذلك من عدة أوجه:



    أولاً:

    كلمة أريد بها باطل، يقول البنا:
    "وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- لعلها لم توجد في غيره"، وهذا محض كذب وافتراء، وفعله ليس دفاعًا عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- ولا حمية له، بل هذه محاولة من محاولات القضاء على سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- من خلال التشكيك في الأحاديث الواردة، وبث الريبة في نفوس العامة نحو الأئمة الأعلام، وإن كان البنا صادقًا فأين هؤلاء من ذبهم عن الدين، ورد افتراءات المستشرقين والعلمانيين، أين جهدهم في صد عدوان الكفر، أين هم من الدعوة لدين الله، لا شيء من هذا مطلقًا؛ إلا مقالات سيئة، وفتاوى ماجنة كتلك التي تجيز تقبيل الشباب للفتيات، وشرب الدخان في نهار رمضان وغير ذلك من الفتاوى القبيحة المنكرة.

    ثانيًا:

    كذب وتدليس على الخلق؛ إذ قال:
    "وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها -يعني أسماء- أكبر من عائشة بـ10 سنوات"، وهذا غير صحيح فليس هذا بالاتفاق وإنما هي رواية ذكرت، وسوف أبين الصحيح لجلاء الغيوم عن مرضى القلوب.

    ذكر الباحث نقلا من كتب (الكامل، وسير أعلام النبلاء، وتاريخ الطبري، ووفيات الأعيان، والبداية والنهاية، وتاريخ بغاد، وتاريخ دمشق) ما يؤكد أن عائشة قد ولدت قبل البعثة، بانيًا وهمه هذا على ما روي من فارق السن بينها وبين أختها أسماء وهو عشر سنوات، وهذا يضعف - في زعم الصحفي - حديث البخاري الذي يثبت فيه أن النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- تزوج عائشة وهي بنت ست ودخل عليها وهي بنت تسع سنين.

    وقد رجعت إلى تلك المصادر التي اعتمد عليها الصحفي وعلى غيرها من أمهات الكتب فلم أجد ما زعمه إلا روايات لا تشهد له بشيء؛ ففي كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم (6/ 3208)، والبداية والنهاية (3/ 131)، وسير أعلام النبلاء (3/ 427)، وأسد الغابة (7/ 7، 186، 216)، وتاريخ الإسلام (3/ 604، 698)، والسمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين لمحب الدين الطبري (صـ 36)، أضف إلى ذلك ما ذكره ابن هشام في السيرة وهو أسبق من هؤلاء جميعًا في عدم تمييز عائشة البكاء من الفرح قبل الهجرة لصغر سنها.

    جاء في سير أعلام النبلاء أيضًا (3/ 522) وكذا تاريخ الإسلام: "وكانت -أي أسماء- أسن من عائشة ببضع عشرة سنة". وإن كنا لا ننفي الرواية الواردة بأن الفارق بينهما عشر سنين فقط، إلا أنها لا تصح.

    فإذا كانت كتب التاريخ تؤكد أن وفاة أسماء كان سنة 73 هـ وتوفيت عن عمر 100 سنة، وأن أسماء هاجرت وعمرها 27 سنة وهذا يعني أنها حينما أسلمت كان عمرها 14 سنة بطرح مدة الدعوة المكية 13 من مجموع السن 27-13 = 14، والثابت أنها كانت أكبر من عائشة ببضع عشرة سنة على الراجح كما ذكر ذلك الذهبي وغيره، والبضع من 3 إلى 9، فلو اعتبرنا ما بين أسماء وعائشة، لوجدنا أن البضع عشرة سنة هو ما بين 13 إلى 19 سنة، وعليه فتكون عائشة قد ولدت في السنة الخامسة من البعثة، أي في الإسلام وليس قبل الإسلام، وهذا ما يتفق مع الكتب السابقة.

    ثالثًا:

    الكذب والتدليس مرة أخرى فينقل الصحفي كلامًا من كتاب البداية والنهاية ليس له وجود أصلا فيزعم أن ابن كثير قال عن الذين سبقوا بإسلامهم: "ومن النساء أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله يدعو في خفية ثم أمر الله رسوله بإظهار الدعوة"، ثم يقول: وبالطبع هذه الرواية تدل على أن عائشة قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام 4هـ وأخذ يستطرد ويدور حول هذه القصة الملفقة ليثبت المراد من هذا الكذب ظنًّا أن هذا الأمر لن يبحث عنه أحد، قلت: وقد رجعت إلى الموطن المشار إليه فلم أجد ما ذكره الصحفي الهمام الذي لم يجد بدًّا من الكذب على الأعلام لإظهار الخطأ الموهوم، ولم يذكر ابن كثير خبرًا فيه ذكر أسماء في السابقين إلى الإسلام فضلا عن عائشة.

    رابعًا:

    الحديث الثاني الذي يستند عليه، والعجيب أنه من رواية البخاري الذي يزعم كذبه ويستدل به، والأعجب أنه لم يفهم فحواه، ولعل عذره أنه لم يتخرج في الأزهر كما يقول تلميذه البنا!، والحديث عن عائشة: "لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرًا قبل هجرة الحبشة..." وهذا كذب وتدليس من الصحفي ومتابعة على جهله من تلميذه البنا للوصول إلى مأرب وغرض خبيثين، ونص الحديث: "خرج أبو بكر مهاجرًا قِبَلَ الحبشة"، وهناك فارق كبير بين المعنيين، فالحديث يبين أن أبا بكر لما أوذي واشتد إيذاء قريش له خرج نحو الحبشة مهاجرًا وكان خروجه هذا قريبًا من هجرة المدينة يعني في أواخر الدعوة المكية، فلقيه ابن الدغنة فأجاره، والهجرة لم تنقطع إلى الحبشة إلا بهجرة المدينة، ويؤكد هذا المعنى ما جاء في الحديث نفسه: على لسان أبي بكر لابن الدغنة: إني أرد إليك جوارك وأرضى بجوار الله ورسوله، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم-:
    ((قد أريت دار هجرتكم؛ رأيت سبخة ذات نخل بين لابتين...))
    يعني الأمر لم يتعدَّ الأيام التي خرج فيها أبو بكر يريد الحبشة، فرجع في جوار ابن الدغنة، فلم يمتنع عن استعلانه بالقرآن فشكت قريش إلى ابن الدغنة، فخلع أبو بكر جواره فبشره النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- برؤية أرض الهجرة.

    وقد حرف النص كما ترى ليصل إلى مراده، ومعلوم أن بدء الهجرة إلى الحبشة كان في بداية الإسلام ليثبت أن عائشة كانت قد ولدت قبل البعثة، لاحظ أيضًا أن هذا الحديث يؤكد صغر سن عائشة لقولها: "لم أعقل أبوي قط..." وهذا يؤكد أنها ولدت في الإسلام كما أثبتناه.

    خامسًا:

    تناقض في قياس عمر عائشة على عمر فاطمة بأن فارق السن بينهما خمس سنوات وأن فاطمة ولدت قبل البعثة بخمس سنوات مما يستلزم أن تكون عائشة ولدت عام البعثة الأول، وهذا فيه تناقض صريح؛ إذ كيف يثبت مولدها قبل البعثة بـ 4 سنوات بالموازنة بينها وبين أسماء، ثم يثبت مولدها عام البعثة الأول مقارنة بسن فاطمة، والحقيقة غير ذلك، يقول الذهبي في السير:
    "وعائشة ممن ولد في الإسلام، وهي أصغر من فاطمة بثمان سنين" (سير أعلام النبلاء 3/ 429). وتأمل هذا، وفي ترجمة فاطمة قال الذهبي: "مولدها قبل البعثة بقليل" (السير 3/ 417)، فإذا ما نظرنا إلى سن زواج النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- من عائشة وكان قبل الهجرة ببضعة عشر شهرًا، وقيل بعامين، أضف على هذا السن عمر عائشة حينها وكان ست سنوات، فيكون المجموع 2 + 6 = 8 اطرح هذا من مدة الدعوة المكية 13 - 8 = 5، فإن هذا يعني أنها ولدت في السنة الخامسة من الهجرة. ويؤكد هذا المعنى ما ذكره ابن الأثير في أسد الغابة (7/ 216) إذ ذكر أن النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- زوج عليًّا من فاطمة بعد أن تزوج النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- عائشة بأربعة أشهر ونصف، وكان سنها يوم تزويجها خمس عشرة سنة وخمسة أشهر، وهذا يعني أنه بنى بها في السنة الثانية من الهجرة، فإذا ما اعتبرنا السن المذكور لفاطمة تبين لنا أنها ولدت قبل البعث بقليل كما ذكر الذهبي وغيره.

    فانظر كيف تناقض المسكين الذي يفخر به تلميذه البنا بأنه لم يدرس في الأزهر، والفخر للأزهر حقيقة أنه لم يحتضن هؤلاء المشاغبين، ولم يجلسوا في أروقته، ولم يعرفوا أدب العلم وحق العلماء.

    سادسًا:

    عدم الأمانة العلمية في نقل النصوص؛ إذ نقل الكاتب عن كتاب الإصابة أن فاطمة ولدت عام بناء الكعبة وعمر النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- 35 سنة، وأنها أسن من عائشة بخمس سنوات، ولم يبين أن هذه رواية من روايات عدة ذكرها ابنُ حجر؛ منها أيضًا أن فاطمة ولدت سنة إحدى وأربعين من ميلاد النبي، وقد رجح ابن حجر أن مولدها كان قبل البعثة بقليل وهو ما يتفق مع ما ذكرناه قبل ذلك.

    سابعًا:

    الجهل بالنصوص وعدم الفهم؛ ومن ذلك قوله عن الطبري:
    "بأنه جزم بيقين أن كل أولاد أبي بكر قد ولدوا في الجاهلية"، وهذا كذب وخلط وعدم فهم؛ لأن نص الطبري المذكور يتحدث فيه عن أزواج أبي بكر الصديق وليس عن أولاده (راجع تاريخ الطبري 2/ 351)، وقد قسم الطبري أزواجه اللاتي تزوجهن؛ فمنهن من تزوجهن في الجاهلية وولدن له، ومنهن من تزوجهن في الإسلام، ثم سمى أولاد أبي بكر من زوجتيه اللتين تزوجهما قبل الإسلام وقال: "فكل هؤلاء الأربعة من أولاده ولدوا من زوجتيه اللتين سميناهما في الجاهلية"، فالحديث عن الأزواج وليس عن الأولاد، ويمكن أيضًا مراجعة تاريخ الطبري ج 2 صـ 212 في ذكر زواج النبي بعد خديجة، وهو يجزم بأن النبي بنى بها بعد الهجرة وكان عمرها تسع سنين.

    وأخيرًا:

    الأولى أن يترك هذا لأهل الاجتهاد والعلم وليس لأهل الجهل، فقد أوقعوا بأنفسهم نتيجة عدم البحث والدراسة، والإصرار على التعالم، فعليهم أن يعملوا فيما تخصصوا فيه لا فيما يدعونه؛ فإن ذلك يوقع بهم فيما نرى، وأرجو أن تكون آخر بلايا جمال البنا.
    إذا لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يجني عليه اجتهاده

    والله تعالى أعلم.


    د. محمد عمارة

    أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية "جامعة الأزهر"


    المصدر
    http://www.alukah.net/articles/1/3388.aspx
                  

11-29-2011, 03:44 PM

أمجد الزين
<aأمجد الزين
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 1140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Frankly)

    البحث دة بالنسبة لى مقنع ومنطقى
                  

11-29-2011, 03:59 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Frankly)

    سلام يا فرانكلي
    يبدو أن هذا الرجل قد ساءه التعريض بجامعته الازهر الشريف:)
                  

11-29-2011, 04:25 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: saadeldin abdelrahman)

    سلام سعد الدين

    لا يبدو أن هذا الرجل قد ساءه التعريض بجامعته الازهر الشريف
                  

11-29-2011, 04:54 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Frankly)

    تعقد لساني الدهشة من لغة محمد عمارة الحادة و الجارحة في امر يصب في صالح عظمة الاسلام فيما يخص نكاح المسلمات
    هل لديك تفسير يا فرانكلي ام انت ناقل امين فقط ؟








    -
    ارجو من الاخ بكري أبوبكر تثبيت اعلي المنبر العام البوست للفائدة العامة
                  

11-29-2011, 04:55 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Frankly)

    سلام لخدر و ضيوفه
    يا جماعة مشكلتنا و مشكلة الكتيريين أننا نختزل الزمان و المكان و نحاكم الآخرين بمقاييس زمننا و مكاننا. دعكم من زمان السيدة عائشة رضي الله عنها و أرضاها حبوباتنا ديل ما كانن بتزوجن في عمر حداشر و اتناشر سنة؟ ألم يكن في تلك الأعمار أكثر نضجا ممن يفوقنهن عمرا بأضعاف في أزمان و أماكن أخرى؟ أسامة بن زيد رضي الله عنه ما قاد جيش فيه شيوخ الصحابة و عمره سبعتاشر سنة و هسع الدنيا قايمة و قاعدة عشان أوباما بقى رئيس و عمره أقل من خمسين؟ بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع نتائج الدراسة إلا أن الانطلاق من نقطة أن الأمر نفسه فيه مشكلة مثير للاستغراب.
                  

11-29-2011, 05:05 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Elawad)

    قيقراوي و العوض سلامات
    فعلا دي كانت طرق حياة المسلمين / العرب آنذاك ، لا اعتراض
    لكن ( ان صحت رواية زواج عائشة و هي ابنة التسعة / الستة أعوام ) الا يجب ان نتبع اليوم سنة نبينا الكريم و نزوج بناتنا و اخواتنا في تلك السن ؟
                  

11-29-2011, 04:58 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Frankly)

    بدالي ذلك يا عزيزي فرانكلي،
    بهجومه المباشر على صاحب المقال حتى قبل أن يفند ما ازعجه!
    كأن كل غريب هو بالضرورة مكروه أو مردود! و قد جاء في الاثر
    أن الاسلام قد بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء.
    ما ظننت أنني احتاج لمقتبسات فانت من اتى بالمقال
    و انت احطت بما جاء فيه قبلي.
    تحياتي! 
                  

11-29-2011, 05:39 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: لكن ( ان صحت رواية زواج عائشة و هي ابنة التسعة / الستة أعوام ) الا يجب ان نتبع اليوم سنة نبينا الكريم و نزوج بناتنا و اخواتنا في تلك السن ؟

    ليس بالضرورة يا خدر. نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم نفسه أباح أكل الضب و رفض أكله لأن نفسه عافته و قل لا أجده في قومي أو نحو ذلك. هناك عوامل كثيرة جدا تتحكم في هذا الأمر منها العادات و التقاليد و منها تأخر سن النضج النفسي و الجسدي لأجيال اليوم. بالمناسبة حتى في عالم اليوم هناك ولايات أمريكية على سبيل المثال لا يحدد القانون فيها سنا أدنى للزواج و تنظر المحاكم في أمر من هم دون الثامنة عشر كولاية كالفورنيا. وهناك ولايات تسمح بزواج الإناث في عمر الثانية عشر و الذكور في عمر الرابعة عشر بشرط موافقة الأسرة و القاضي كولاية ماساشيوستيس.
    بعدين يا خدر يا أخوي إنت كملت السنن كلها و بس باقي ليك دي؟ (كالعادة للضمان كدا و بعد كم موقف أوضح بأن العبارة الأخيرة هي ضرب من المزاح قبال ما يجو متلقين الحجج).
                  

11-29-2011, 06:06 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: Elawad)

    ههههههههههه بالغت يا العوض داير تجيب لي الهواء موش :)

    اقول ليك الاقتداء بسنة سيد الخلق أجمعين تقول لي عادات و تقاليد و يانكي :)





    كدي نسمع أصوات تانية و منطق تاني عشان ما نتغالط برانا :)
                  

11-29-2011, 06:25 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: خدر)

    الأخوة المتداخلون السلام عليكم اتفق مع ماقاله أخونا العوض
                  

11-29-2011, 07:14 PM

فدياس نجم الدين
<aفدياس نجم الدين
تاريخ التسجيل: 05-19-2008
مجموع المشاركات: 2401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: محمد المسلمي)

    خدر
    تجدني اتفق مع الراي القائل انه لا يجب ان نحاكم او نقارن بين عصرين مختلفين بل وازيد ان الثقافات نفسها تختلف فما تراه انت عيب واثم كبير في موقع اخر قد يكون شئ يدعو للفخر ولا داعي لضرب امثله بقبائلنا السودانيه حتى لا نتهم بالعنصريه او نفتل البوست
    الشاهد
    لكل عصر قوانيينه ومبادئه وافعاله التي قد تختلف جذريا مع مسلماتنا اليوم
    والاهم من ذلك عندي ان هذا ترف ومعركه في غير معترك
    الامه الاسلاميه اليوم محتاجه لمن يقودها لاسترجاع جوهر الاسلام ومعناه الحقيقي بعيدا عن فقه الحيض وفتاوي ارضاع الكبير والجدل حول سن زواج السيده عائشه رضي الله عنها
    نحتاج اولا ان نعود مسلمين
    لا نكذب
    ولا نسرق
    ولا نغش
    ولا نقتل بغير حف
    بعد ان نعود لاصول الاسلام
    النوافل ملحوقه
    مع كامل احترامي لك ولضيوفك الكرام
    وبرضو نواصل المتابعه
                  

11-29-2011, 07:18 PM

احمد محمد الشريف
<aاحمد محمد الشريف
تاريخ التسجيل: 11-18-2011
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: محمد المسلمي)

    أي تلفيق - ويقرأ - اجتهاد ديني يأتي ليلائم بين الاسلام و العلم الحديث او قيم
    الحداثة و حقوق الانسان يجد الترحيب فورا خاصة من اصحاب الدين السياسي و لكن أي
    اجتهاد يأتي لينفي واحدة من أساسيات ( الاسلام السلطاني ) مثل الحاكمية و غيرها
    من ( مقدسات و قطعيات ) الدينو- سياسيين مثل اجتهاد علي عبد الرازق في كتابه
    ( الاسلام و أصول الحكم ) سرعان ما يجد كاتبه الرفض و التهديد بالويل و الثبور و عظائم
    الأمور و كثيرا ما ينفذ التهديد
    محمود طه ‘ فرج فودة ..الخ

    (عدل بواسطة احمد محمد الشريف on 11-29-2011, 08:33 PM)

                  

11-29-2011, 07:22 PM

احمد محمد الشريف
<aاحمد محمد الشريف
تاريخ التسجيل: 11-18-2011
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: محمد المسلمي)

    الذين صدقوا ( الصحفي اللا أزهري ) و كذبو ( البخاري و مسلم و جوقة الفقهاء و كتاب السيرة )
    ليس تصديقهم ناتج من معرفة بالبحث الجديد او دعم للاتجاهات العقلانية
    بل لأنهم يتمنون أن تكون مخرجات البحث صادقة لتريحهم من عبء التناقض بين المفاهيم
    الانسانية الجاذبة و الثوابت الدينية الخانقة .


    و هي ( أمنية ) جميلة لم تتحقق

    (عدل بواسطة احمد محمد الشريف on 11-29-2011, 08:23 PM)

                  

11-29-2011, 08:02 PM

احمد محمد الشريف
<aاحمد محمد الشريف
تاريخ التسجيل: 11-18-2011
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    Quote: يا جماعة مشكلتنا و مشكلة الكتيريين أننا نختزل الزمان و المكان و نحاكم الآخرين بمقاييس زمننا و مكاننا.


    هذا الكلام يصح لو أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم تزوج عائشة قبل أن يصير نبيا ملهما من إله مطلق
    كلي العلم و القدرة و الحكمة .
    لكن ليس لهذا الكلام موضوع لأن النبي تزوج بالسيدة عائشة رضي الله عنها و عن أبيها بعد النبوة . فإذا قلنا
    تلك عادة العرب فهل هي عادة الإله كلي القدرة ؟

    لماذا يجاري المطلق عادات الزمان و المكان ؟ هل الاسلام للزمان و المكان الذي تزعمون ان المطلق يجاريه في
    عاداته ؟ ألم يكن المطلق يعلم ان هذا الامر سوف يصبح مستهجنا في زمان سوف يأتي ؟




    كل المداخلات التي أشادت بالبحث ليس لموضوعيته و لكن لأنه يعبر عن تفكيرهم الرغائبي في موافقة الدين للقيم
    الحداثية و هو شئ لم يكن و لن يكون .

    بما أن النبي ( لا ينطق عن الهوى ) فزواجه من عائشة ( سنة مؤكدة ) يثاب فاعلها و لا يأثم تاركها . و الشئ الوحيد
    الذي يخرجنا من هذا المأزق هو التسليم ب ( تاريخية ) الدعوة الإسلامية .






    سؤال أخير :
    ما هي مصلحة البخاري و مسلم و ابن اسحاق و ابن هشام و غيرهم في تشويه صورة النبي ؟
                  

11-29-2011, 09:28 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    Quote: ليس بالضرورة يا خدر. نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم نفسه أباح أكل الضب و رفض أكله لأن نفسه عافته و قل لا أجده في قومي أو نحو ذلك. هناك عوامل كثيرة جدا تتحكم في هذا الأمر منها العادات و التقاليد و منها تأخر سن النضج النفسي و الجسدي لأجيال اليوم


    Quote: لكل عصر قوانيينه ومبادئه وافعاله التي قد تختلف جذريا مع مسلماتنا اليوم

    سلامات يا خدر و شكرا على البوست.
    خدر و العوض و فدياس نجم الدين...
    طيب يا شباب ممكن اقيس على كلامكم ده موضوع ضرب النساء (الزوجات ) و التعدد???
    و اذا ثبت (ذى ما حاصل الان) و (ذي ما فرانكلى و صاحب المقال اللى جابه) ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام تزوج السيدة عائشة و هى فى عمر 9 سنوات...و جاء رجل عاوز يزوج بنته فى نفس السن فى زمننا هذا.....هل بقدر امنعه...خاصة ان الموضوع (شرعى تماما) طول ما الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عمله!!!!
                  

11-29-2011, 09:34 PM

الخير محمد عوض
<aالخير محمد عوض
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    الاخ خدر
    تحياتي

    اجد نفسي في رأي مخالف لمسالة اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في كل شيئ لان الله سبحانه وتعالى
    اختصه هو وحده ببعض الاشياء... الرسول تزوج 11 مرة ولا يحق لمسلم شرعا ان يتزوج باكثر من اربعة زوجات
    في وقت واحد.... فان تزوج الرسول بعائشة وهي بنت السادسة او التاسعة فهذا يصب ايضا في خانة
    ما اختص به الرسول وحده ولحكمة يعلمها الله.
                  

11-29-2011, 11:58 PM

احمد محمد الشريف
<aاحمد محمد الشريف
تاريخ التسجيل: 11-18-2011
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: الخير محمد عوض)

    ما علاقة هذا
    .... فان تزوج الرسول بعائشة وهي بنت السادسة او التاسعة فهذا يصب ايضا في خانة
    ما اختص به الرسول

    بهذا
    ولحكمة يعلمها الله
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم ان مسألة اختصاص النبي وحده بعدد اضافي من الزوجات مسألة متفق عليها و منصوص عليها
    على ماذا أسست استثناء الزواج من ( قاصر ) للنبي وحده .
    و بماذا ستجيب لو قلت لك ان الصلاة تخص النبي وحده و الزكاة و و و و الخ ؟
                  

11-30-2011, 00:08 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    احمد محمد الشريف
    ياخ أنا راجيك..خش في الموضوع يا مولانا و كب الكلام كله عشان ندخل
    معاك في النقاش.
                  

11-30-2011, 02:42 AM

EBTIHAL OSMAN
<aEBTIHAL OSMAN
تاريخ التسجيل: 08-30-2011
مجموع المشاركات: 244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: سيف النصر محي الدين)

    سلامات خدر وكل المتداخلين
    الكلام دا انا سمعتوا قبل 7سنوات من الشيخ خالد الجندى ومقتنعه به تماما
    واستنكرت ماتعرض له من علماء الازهر من هجوم وهنا رابط
    http://www.youtube.com/watch?v=wzzkvxfOq1k
                  

11-30-2011, 03:45 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: EBTIHAL OSMAN)

    Quote:
    خدر
    تجدني اتفق مع الراي القائل انه لا يجب ان نحاكم او نقارن بين عصرين مختلفين بل وازيد ان الثقافات نفسها تختلف فما تراه انت عيب واثم كبير في موقع اخر قد يكون شئ يدعو للفخر ولا داعي لضرب امثله بقبائلنا السودانيه حتى لا نتهم بالعنصريه او نفتل البوست
    الشاهد
    لكل عصر قوانيينه ومبادئه وافعاله التي قد تختلف جذريا مع مسلماتنا اليوم
    والاهم من ذلك عندي ان هذا ترف ومعركه في غير معترك
    الامه الاسلاميه اليوم محتاجه لمن يقودها لاسترجاع جوهر الاسلام ومعناه الحقيقي بعيدا عن فقه الحيض وفتاوي ارضاع الكبير والجدل حول سن زواج السيده عائشه رضي الله عنها
    نحتاج اولا ان نعود مسلمين
    لا نكذب
    ولا نسرق
    ولا نغش
    ولا نقتل بغير حف
    بعد ان نعود لاصول الاسلام
    النوافل ملحوقه
    مع كامل احترامي لك ولضيوفك الكرام
    وبرضو نواصل المتابعه

    وين النوافل الملحوقة اسه !! زواج السيدة عائشة ؟ :)
    فدياس البوست ده ما ضد المؤتمر الوطني الله يرضي عليك ، قول كلام في موضوعنا و خلينا من نصائحك المجانية دي
                  

11-30-2011, 04:00 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: EBTIHAL OSMAN)

    عمر الزهور
    عمر الغرام
    عمر المنى

    (غايتو واحد في التلاتة اعمار دي .... هو الصاح)








    .... المهم ....
                  

11-30-2011, 12:29 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: EBTIHAL OSMAN)



    شكرا ابتهال عثمان علي الفيديو
                  

11-30-2011, 04:07 AM

أمير عثمان
<aأمير عثمان
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    Quote: و بماذا ستجيب لو قلت لك ان الصلاة تخص النبي وحده و الزكاة و و و و الخ ؟


    يثير عجبى أن تكون صاحب كل ذلك النقد والتحليل ..... وأن تسأل مثل السؤال أعلاه!!!!!

    ألا تعلم أن هناك نصوص واضحة فى القرآن و الحديث تنص صراحة على وجوب الصلاة و الزكاة ؟

    وتحياتى ...
                  

11-30-2011, 04:17 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: أمير عثمان)

    خدر وضيوفه
    أهمية البحث تكمن في أنه يناقش مسلمات آمن بها الناس هكذا
    وهذا النهج نهج المرحوم نصر حامد أبوزيد يصدم بيقين فيما
    تعودت عليه وسلمت به لا أدري صلة الباحث به هل هو نهج ومدرسة توطدت أركانها
    أم افترع نهجه لوحده ، لكن الناظر للأمر يجد مسلك نصر حاضرا
    إن تواصل البحث بهذا المنحى حتما كثير من الثوابت ستجد تفسيرا جديدا
    يغاير ما ألفه الناس

    وحتى نصر حامد أوزيد وهو يدرسنا كان ينبه دوما إلى أخذ الظاهرة محل البحث في
    سياقها التاريخي والزمني والحضاري فما هو مرفوض اليوم كان مقبولا أمس
    فابتسار الظواهر التاريخية خارج سياقها صادم
    ولي عودات
                  

11-30-2011, 04:19 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سن زواج عائشة (Re: أمير عثمان)

    الخير و احمد الشريف .. سلامات
    البوست عندو علاقة بالتاريخ موش بالدين
    عمليات حسابية معتمدة علي التاريخ وفق أقوال رواة الحديث و السيرة
    حول عمر السيدة عائشة حين تزوجها الرسول الكريم
                  

11-30-2011, 09:47 AM

احمد محمد الشريف
<aاحمد محمد الشريف
تاريخ التسجيل: 11-18-2011
مجموع المشاركات: 260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: أمير عثمان)

    Quote:

    ألا تعلم أن هناك نصوص واضحة فى القرآن و الحديث تنص صراحة على وجوب الصلاة و الزكاة ؟


    و هناك نص أكثر وضوحا في مسألة عدد الزوجات (فانكحوا ما طاب لكم .....الآية )
    و عليه يكون من الواضح أن حالة النبي استثناء في تلك الحالة . و لكن ما هي الحجة
    العقلية أو النقلية التي تؤسس لكون زواج النبي من ( قاصر ) استثناء ؟


    إلا أن تتأتي بالبرهان العقلي او النقلي يظل ( زواج القصر ) سنة نبوية مؤكدة يثاب فاعلها
    و لا يأثم تاركها .


    او تسلمو بتاريخية النص الديني و الدعوة الاسلامية .

    تحياتي .
                  

11-30-2011, 04:36 AM

الخير محمد عوض
<aالخير محمد عوض
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: احمد محمد الشريف)

    اخي احمد محمد الشريف

    السلام عليكم ورحمة الله

    لا اظن ان مختلف معك فيما اوردت اورجح انه ربما يكون سؤ فهم

    قلت
    Quote: ثم ان مسألة اختصاص النبي وحده بعدد اضافي من الزوجات مسألة متفق عليها و منصوص عليها

    ومتى انكرت انا بان للنبي رخصة لتعدد الزوجات

    ما قصدته يا سيدي الفاضل بان رسولنا الكريم اختص باشياء لم يختص بها غيره وضربت مثالا لذلك بتعدد
    الزوجات - ازيد من اربعة- ورجحت بعقلي- دون الغوص في كتب السيرة- بانه ربما يكون زواجة من السيدة
    عائشة من ضمن هذه الاشياء التي اختصه الله ولسبب يعلمه هو

    Quote: و بماذا ستجيب لو قلت لك ان الصلاة تخص النبي وحده و الزكاة و و و و الخ ؟


    ساجيب بان هذه فرضية خاطئة لان الرسول حينما تزوج بـ 11 امرأة لم يقل لمتبعيه بان تزوجو مثلي
    بل واتاهم بما هو منزل من الله وهو التقيد باربع زوجات كحد اقصى وكذلك الصلاة والزكاة وحج البيت وووو
    دي كلها امرهم بها القران في ايات صريحة وكان يؤديها هو وكل من تبعه.
    خلاصة قولي بان اتباع الرسول يكون فيما امر به الله او فيما وجه به هو بامر من الله.

                  

11-30-2011, 07:42 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: الخير محمد عوض)

    Quote: سؤال أخير :
    ما هي مصلحة البخاري و مسلم و ابن اسحاق و ابن هشام و غيرهم في تشويه صورة النبي ؟


    السؤال ده مهم في نظري

    وبقودنا للعديد من الاجابات

    زوجة الرسول الاعظم والتي لم يتزوج عليها في حياتها ورزق منها الابناء هي السيدة خديجة عليها السلام
    وكل زيجاته التي جاءت بعد ذلك كانت لاسباب اخري متعددة كتاليف قلوب او جمع شمل او جبر خواطر زي مابقول المثل .
    ولم يتزوج عليه السلام بفتاة قاصر وحاشاه مثل هذا الفعل ؟

    تحياتي خدر
                  

11-30-2011, 09:21 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: وليد التلب)

    Quote:
    قيقراوي و العوض سلامات
    فعلا دي كانت طرق حياة المسلمين / العرب آنذاك ، لا اعتراض
    لكن ( ان صحت رواية زواج عائشة و هي ابنة التسعة / الستة أعوام ) الا يجب ان نتبع اليوم سنة نبينا الكريم و نزوج بناتنا و اخواتنا في تلك السن ؟

    لا يا خدر

    لأنو في فرق بين الشريعة و السنة
    لانو في مقاييس عصر
    لانو مافي أمر مباشر بالاقتداء في المسائل دي ..
    ؤ لانها ليست من العبادات و لا هي ركن من اركان الاسلام
    و عدم اتباع الرسول الكريم فيها لا يخرج عن الملة
    يعني اسي نرمي المعجون و الفرشاة و نقعد نلوك في (المسواك) و لّ كيف!؟
    ليه!؟


    لكن الاقتداء في الصلاة و الحج و بقية الاركان فرض عديييل

    هو الله دا شافوهو بالعين و لّ عرفوهو بالعقل!؟
                  

11-30-2011, 09:50 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: قيقراوي)

    يا أستاذ خدر ما يكته المصريون غير محل ثقة بالنسبة لي

    وأراهم في الأشياء الخلافية لا يعتد بها كثيراً

    هذه أقلام أرخص مما نتصور
                  

11-30-2011, 11:52 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: محمد علي البصير)

    Quote:
    طيب يا شباب ممكن اقيس على كلامكم ده موضوع ضرب النساء (الزوجات ) و التعدد???
    و اذا ثبت (ذى ما حاصل الان) و (ذي ما فرانكلى و صاحب المقال اللى جابه) ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام تزوج السيدة عائشة و هى فى عمر 9 سنوات...و جاء رجل عاوز يزوج بنته فى نفس السن فى زمننا هذا.....هل بقدر امنعه...خاصة ان الموضوع (شرعى تماما) طول ما الرسول عليه افضل الصلاة والسلام عمله!!!!

    تقدريب تمنعيهو يا اسمارت زي الما حاصل حاجة
    لانو معايير العصر لا تسمح

















    ------

    (ما ملكت ايمانكم) في يوم الناس هذا في!؟
    مش في نصوص (قرآنية) عديييل في اباحتها للرسول (ص) و للكل!؟
    ليه مانعنها طيب!؟
                  

11-30-2011, 12:48 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: قيقراوي)

    مناظرات حول البخاري و سن زواج السيدة عائشة
    بين اسلام بحيري ( صاحب البحث موضوع البوست)
    و بين الشيخ يوسف البدري (الداعية إلاسلامي المصري المعروف عنه إقامة الكثير من الدعاوى القضائية ضد الكتاب المصريين)




    ____
    يمكنكم متابعة بقية حلقات المناظرة علي اليوتيوب 6 حلقات
                  

11-30-2011, 09:26 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على من طعن في سن زواج عائشة (Re: خدر)

    خدر والزملاء الكرام
    عاطر التحايا

    وهو على مشارف الخمسين يعقد النبي (صلى الله عليه وآله) على طفلة في السادسة من عمرها ويدخل عليها بعد ثلاث ( كما يقولون)
    وعندما كان في ريعان الشباب وكان عمره (25) يتزوج من ثيب في سن أمه (40) (كما يقولون) ...
    فما العلاقة والرابط بين القولين؟؟؟


    ----------------
    قد نعود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de