المهدي المنتظر ....Video

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2011, 05:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المهدي المنتظر ....Video
                  

11-14-2011, 05:41 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    eisaeisa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    والى ظهور اشخاص يدعون النبوءة
    جهل بالدين... أم مس من الجنون؟
    الخرطوم : نبيل صالح - عمرعبدالسيد
    قبل عدة اشهر وجدت باستقبال (الرأي العام ) شخصا في الثلاثينيات من عمره من ابناء ولاية سنار قال بانه يعاني من مشكلة ويريد نشرها بالصحيفة فجلست اليه , كان في بادئ الامر هادئا يتحدث بشكل جيد , واخذ يسرد رحلته الي منطقة (ملكال ) للتجارة وذات يوم سمع ترانيم الاحد في الكنيسة القريبة من مسكنه فقاده الفضول... الي هناك... صمت برهة وتغيرت مسحة الهدوء التي كانت تكتسي وجهه ... واكفهر على نحو مفاجئ ومط شفتيه كأنه يحاول كبت بركان بداخله وقال بصوت اقرب الى الهمس وهو يميل ناحيتي ... لم اشعر بنفسي الا وانا مصلوب جوار النهر .. فاجاني بعبارته هذه .فقلت له هل كنت تحلم ..؟ قال : لا ... هذا حدث في اليقظة , ثم استرسل قائلا : ومنذ ذلك اليوم بت اسمع اصواتا غريبة تدعوني بنشر دعوتي واصلاح العالم . وقال ان مشكلته عدم ثقة الناس به وتصديقهم لرسالته .. ثم انهم يوصمونه بانه ابن زنا لانه لا يعرف اباه ..... ادركت ان الرجل به مس من الجنون وحاولت ان اثنيه عن امر النشر غير انه اصر وانصرف بعد ان نال مني وعدا بنشرها... تذكرت الرجل عندما القت الشرطة القبض على رجل يدعي انه نبي الله عيسي بن مريم عليه السلام قبل عدة ايام . وتبعه العشرات من المتعلمين والمثقفين والمتفقهين بالدين .
    ظاهرة قديمة
    قبل الف واربعمائة عام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على العرب رجل يدعي النبوة مستغلا الهرج الذي عم الجزيرة العربية وقبائلها آنذاك بعد وفاة الرسول واتبعه المئات من المنافقين وضعيفى الايمان . وحاربهم ابوبكر الصديق وسميت بحروب الردة حتي اعادهم الى صوابهم , وتوالى ظهور ادعياء النبوة من فترة الي اخري , ليس فقط في المحيط العربي بل في كثير من الدول التي تؤمن شعوبها بالخرافات والخزعبلات , وقبل عدة ايام ظهر فى جنوب ولاية الخرطوم رجل يدعي انه المهدي عيسي بن مريم وتبعه اشخاص ومن بينهم خريجو جامعات ومتعلمون وعندما شك مواطنون فى المنطقة بنشاطه ابلغوا الشرطة التى اجرت تحقيقا معه ثم حولته الى النيابة ثم الى المحكمة
    ونظرت محكمة جنايات الخرطوم في محاكمة هذا المواطن فى ادعائه انه “عيسى بن مريم”، وأنه بُعث لهذه الأمة مهديا ومجددا . واسم الرجل الحقيقى هو “سليمان أبو القاسم” قبل ان تطلق سراحه بعد توبته واقراراه انه ليس عيسى ويدعى الرجل أنه نزل من السماء في رحم امرأة تُدعى “دار السلام” وليس له أب أو أم، وأنه استند في دعوته إلى نصوص الكتاب والسنة، وأنه ملتزم بالتشريع الإسلامي قولا وفعلا، وأن الله أبلغه أن يبدأ رسالته في العام 1981م التي بدأها فعلا بسجن نيالا بجنوب دارفور، وأن الله أخبره “بلغ الناس بأنك عيسى”. . ويذكر ان الشرطة القت القبض على عدد( 5) اشخاص بالازهري وبحوزتهم قطعة حشيش وعند استجوابهم بقسم الشرطة قالوا انهم اتباع النبي عيسى بن مريم عليه السلام وتم القبض على المتهم الاول الذي ادعى انه المسيح عيسى عليه السلام داخل منزله واقر بدعواه انه المسيح عليه السلام .
    وذكر سليمان خلال التحقيقات معه أن له سلسلة “منشورات المسيح” وحدد (59) كتابا، وقال إنه حضر للخرطوم منذ العام 1995م ، لافتا إلى أنه لا يصلى خلف أئمة المساجد لأنه الإمام ، وقد كان يصلي خلف الناس قبل أن يكلف بالتبليغ وإمامة الناس.
    وأقرّ( 17) مواطنا باتباعهم للمتهم باعتباره “عيسى بن مريم”، وأنه بعث مهدياً لهذه الأمة وأنهم ملتزمون بالتشريع الإسلامي قولاً وفعلاً، وأن شيخ سليمان أثبت لهم صحة دعوته في نصوص الكتاب والسنة، ولو أن العلماء أثبتوا بطلانها من خلال النصوص لتركوها.
    وقالت النيابة في ردها على محامي الدفاع محمد أحمد عبد القادر الأرباب الوزير الولائى السابق بأنهم فتحوا الدعوى الجنائية في مواجهة المتهم؛ لأن الرجل يقول بأنه (عيسى بن مريم) وأن سيدنا (محمدا) خاتم الأنبياء والمرسلين، وقدمت النيابة للمحكمة (30) نشرة صادرة من الرجل منها كتابه (الرئيس الإيراني نجاد وثورة الشباب) و(شعب السودان سيقود العالم للإسلام) و(سليمان هو المهدي) و(الميلاد الثاني لعيسى بن مريم)، وحدد الاتهام بأن لديه شاهدين هما إبراهيم آدم إبراهيم الأستاذ بجامعة أم درمان الإسلامية، وصلاح الدين عوض محمد، اللذين قال أنهما ناظرا المتهم سابقاً.
    وفي موقع خاص بكتبه على الإنترنت يقول -مدعي النبوة- “جئت لنصرة الإسلام وليس لأرض الحُمر والمسلمين فيها فقط، وإنما جئت للمسلمين والناس كافة لإقامة العدل ورفع الظلم عن المستضعفين في الأرض، لا لجنس أو لون أو عصبية أو قبلية، لأن مثلي كمثل آدم، والناس عندي سواء، وأن صلة القرابة بي فهي الإيمان بي واتباعي، ولو خرجت اليوم لقاتلني الذين يقولون إنهم مسلمون، فكيف أنتصر لهم وهم اليوم أكثر عداءً لي من النصارى؟”.
    وبخلاف الكتب، أنشأ أتباع مدعي النبوة صفحة على فيس بوك تحمل اسم “أصحاب المسيح المهدي المحمدي الخاتم سليمان أبو القاسم موسى عليه السلام”. وتركز الصفحة على الموقع الاجتماعي على حديث طويل للرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول في نهايته “الذي بعثني بالحق نبيا ليجدن عيسى بن مريم في أمتي خلفا من حواريه”.
    ومن الملاحظات الغريبة أن ادعاءات النبوة تكثر - هذه الأيام - في بلدان معينة وتكاد تختفي تماما في بلدان أخرى . ففي باكستان مثلا يكاد يظهر مدعي نبوة جديد كل شهر تقريبا.. وفي العراق ظهر أكثر من (23) مدعياً بين حربي الخليج الأولى والثانية فقط.. وفي لبنان ظهر بين الدروز( 6) حالات في المناطق التي تحتلها إسرائيل فقط.. في مصر والجزائر تفاجئنا الصحف بين الحين والآخر بالقبض على مدعي نبوة جديد أو مهدي منتظر (بل وحتى في أمريكا نفسها ظهر بين الجالية الإسلامية أربعة أشخاص ادعوا النبوة وتمتعوا بحماية قانون حفظ الحريات الدينية (
    ولأن ادعاء النبوة ظاهرة تاريخية متواصلة - عرفت في كافة المجتمعات والديانات - لا نتوقع تراجعها أو توقفها مستقبلا؛ فهي ليست فقط جزءاً من الحراك الديني بل و”حالة إنسانية” يقف خلفها الطمع السياسي والتسيد الاجتماعي وكسب الولاء المطلق (.. ناهيك عن اضطراب العقل، وانفصام الشخصية ، وإيحاء الشيطان زخرف القول غرورا(!. .
    والتقت (الرأي العام) بالدكتور محمد إبراهيم البلة الأستاذ المساعد بكلية أصول الدين جامعة أم درمان الإسلامية وسألناه عن الدوافع التي تدعو المسلم إلى ادعاء النبوة فقال : أول سبب هو الجهل وذلك واضح من شخصية هذا المدعي الذي ليست لديه خلفية دينية او دنيوية كافية ، والجهل هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإنحراف العقدي والفكري كما حكى الله تعالى عن قوم موسى عندما قالوا لموسى : { قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} فقال لهم : {قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ} (138) سورة الأعراف . ومعظم مدعي النبوة قديماً وحديثاً كانوا على هذه الشاكلة ... وكذلك جهل المجتمع بالدين وضعف التدين ، كما أنه قد تكون هنالك دوافع شخصية لهذا الرجل مثل : حب الظهور والمشاكل الاجتماعية والنفسية وغيرها ... وأما الذين يتبعونه فليست لديهم حصانة دينية كافية ، وغياب العلماء الذين يمثلون مرجعية دينية متفق عليها يجعل هؤلاء يتبعون كل ناعق ، وهذا بدوره يفتح المجال للذين يدعون النبوة ، ولأن المجتمع لا توجد فيه الحصانة الدينية الكافية وأي شخص يدعي أي فكر جديد سيجد له أتباع حتى لو كان هذا الشخص شيطان ! .
    ماهو الحل ؟
    يواصل الدكتور البلة بقوله : لابد للعلماء من القيام بدورهم وواجبهم تجاه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقيام المؤسسات الدعوية والإعلامية بدورها في توعية شرائح المجتمع المختلفة وتبصيرها بأمور دينها وبالتالي حماية المجتمع عقدياً وفكرياً . .. ودورنا تجاه من يدعي النبوة إقامة الحجة عليه وعلى أتباعه حتى تنكشف دعاويهم الباطلة ، ثم بعد إقامة الحجة فإن من يكابر ويعاند منهم ينفذ عليه الحد الشرعي .
    عيسى عليه السلام
    ويزيد البلة نحن كمسلمين علينا أن نؤمن بأن عيسى بن مريم عليه السلام سينزل من السماء في آخر الزمان ، ولن يكون عيسى عليه السلام نبياً لهذه الأمة وإنما سيكون تابعاً لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن لطائف بعض العلماء قولهم أن عيسى عليه السلام هو آخر الصحابة .
    وهذا الرجل خلط بين دعوى النبوة والمهدي المنتظر ودعوى أنه عيسى بن مريم عليه السلام وهذا أوضح دليل على جهله ... وعيسى عليه السلام بشخصه لن يتجسد في إنسان آخر لأنه كجسد وروح موجود في السماء وسينزل كما رفعه الله إليه و قال تعالى : {بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا } (158) سورة النساء .وعيسى عليه السلام من حيث الزمان سينزل عندما تظهر علامات الساعة الكبرى والتي لم تظهر بعد ، ومن حيث المكان سينزل بأرض الشام .
    وحكى لي بعض الإخوة أنه ناظر أحد السودانيين (وما أكثرهم) الذي ادعى أنه عيسى بن مريم وقال له: إن عيسى بن مريم سينزله الله في أرض الشام وليس السودان ؟ فقال المدعي واسمه فارس : “ صحيح أنا ربنا أنزلني في بلاد الشام ؛ لكين الجو مانفع معاي وجيت السودان “ .

    لماذا لم يتبع الناس هذا الرجل ؟

    وابدي احد اتباعه رفض ذكر اسمه تمسكه بالرجل وثقته في رسالته وقال انه لن يترك دعوة الرجل الي نهاية اجله وحذر التابع مكذبيه وطالبهم بالاستماع الي الرجل لان خروجهم عن دعوته يعني ابتعادهم من منقذ العالم . وعن الاسباب التي دفعته الي اتباع الرجل قال انه قبل ان يلتقي به قر ا الكثير من الكتب ومن بينها التوراة والانجيل ووجد ان الرجل علي حق وذهبت اليه في منزله واعلنت بيعتي له .
    ,واضاف فى وقت الراهن ماتت عند الناس روح الخروج عن المألوف ، والناس منذ زمن بعيد يقولون انهم على دين آبائهم حتى لو كان خطأ .والناس دائما للحق كارهون ونحن لسنا تنظيما لندعو الى الانضمام معنا ونستند الى نصوص الكتاب والسنة واذا رأيت نصوصا تقول بانه ليس المسيح تركته وعليه ان يتنازل عن فكرته .اما اذا مات سليمان (مدعى النبوة) سارجع فورا عن فكرتي .من اهدافنا :اقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة .اقامة الدين الاسلامي بصورته المثلى .القضاء على الظلم بكافة انواعه .المسيح تابع للنبي صلى الله عليه وسلم والفرق بيننا وبين المسلمين اننا بايعنا هذا الرجل على اساس انه هو المسيح ، ونصلى ونزكي ونصوم ، ومن المفترض ان يمسك سليمان قيادة الامة الاسلامية وتكون له الكلمة الاخيرة ويجب ان تكون القيادة السياسية للنبي كما كانت في عهد بني اسرائيل .نحن سنقود المسلمين لدخول الاراضي المقدسة لقيام دولة الاسلام .
    من هو المدعي ...؟؟
    ويقول محمد علي ابو القاسم ابن عمة مدعي النبوة ان سليمان ولد بمنطقة المسيرية ودرس المتوسطة والثانوية بخور طقت ثم عمل استاذا ومن ثم هاجر الى نيجيريا لتلقي العلوم الشرعية وحفظ القرآن ويضيف مدعياالا انه لم يتلق العلوم الشرعية ولم يحفظ القرآن لان النبي صلى الله عليه وسلم كما يقول جاءه جهرةً وامره بالعودة الى السودان وقال له ساعلمك فيما يختص ويشمل ولاتستغنى عن العلماء وزاد ان سليمان متزوج وله خمسة من الابناء ولايعمل ويعتاش من اعانات اصحابه واتباعه ولم يحج الى بيت الله الحرام منتظرا ان تتحقق فكرته ودعوته وهي (40) عاما وبقي منها () اعوام فقط وسنرى ماذا يحصل بعدها .
    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=1147&id=94450
                  

11-14-2011, 06:18 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: وقفت مترددة في الدخول، فكرت ثم فكرت، ثم مدّت يدها لتفتح الباب، لكنها سرعان ما تراجعت، استدارت بجسدها لتهرب من الموقف الذي تراه صعباً عليها، لكنها أعادت وجهها تنظر إلى باب الغرفة، التقطت أنفاسها، تلفتت يميناً ويساراً متسائلة: هل يعرفني أحد؟ هل لمحني أحد؟، وحينما تأكدت بأنه لا أحد يقف خلفها رفعت يدها إلى مقبض الباب، وكأنها تجرب أن تدير (حانوت) روحها التي عصرتها الهموم والمخاوف والأوجاع الكثيرة، وجاءت هنا لتفكك محنها، ولتكشف عن خبايا النفس أمام مرآة لا تكذب، في موجة الأفكار وذلك التردد فُتح الباب، إنها الممرضة تحاول استعجالها بعد أن سألتها: هل أنت حنيين؟، فأجابت بحزن: أنا هي، فأمرتها الممرضة بالدخول بقولها: الطبيبة النفسية تنتظرك ...من الصعب جدا» أن تعري جميع ما تشعر به أمام شخص لا تعرفه، بل ومن الصعب أن تفضي ما بداخلها وعن كل ما يمكن أن يحدث لها من يوميات وأيام قد تتراكم بداخلها المأساة لتتحول إلى عُقد نفسية، أو حتى أمراض نفسية في مجملها، ومن الصعب أن تخبر أحداً ما عن حكايتها مع صديقتها التي طعنتها من الخلف فأصبحت تخاف (الصحبة)، كما أنه من الصعب أن تحدث أحداً عن أخيها الذي طردها يوماً من منزله...
    أصبح المجتمع بكل تحولاته صعباً جداًّ، الأمر الذي استدعى أن تطفو الكثير من الأمراض النفسية التي قد لا نكتشفها بداخلنا، تمضي بنا الأيام ونكبر دون أن نعلم بأن (عُقداً) متضخمة بدواخلنا كبرت معنا، لنحتاج إلى من يفكك تلك العقد، ومن يحل رموز أزماتنا، لكننا نخشى العيادة النفسية، بل ومازلنا نتردد أن نكون أحد ضيوف الطبيب النفسي، فإذا أحد يوماً قال لك مجهد نفسياً بشكل كبير لماذا لا تذهب إلى طبيب نفسي؟، لاعتبرنا ذلك وصفا بالجنون.
    (الرأي العام) تطرح الموضوع لنتعرف على أسباب الخوف من زيارة الطبيب النفسي، وكيفية فك هذه العقدة:
    نظرة القريبين
    *في البداية قالت أم أسامة:مررت بظروف اجتماعية صعبة أدت إلى وصولي إلى حالات من الاكتئاب وانعدام الشهية، إلى جانب قلة النوم، لكنني لم أستطع أن اتخذ قرار ذهابي إلى طبيب نفسي؛ خوفاً من النظرة الاجتماعية التي قد تلاحقني، ليس من البعيدين من الناس، بل حتى من زوجي، مضيفةً أنه بالرغم من أنه يبدي تفهمه الكبير حيال ذهابي إلى الطبيب؛ إلاّ أنني أتردد في ذلك خاصةً بعد أن لاحظت أنه يذكرني بضرورة العلاج النفسي بالنسبة لي، والظروف التي أمر بها في الوقت الحالي نتيجة ضغوطات تسبب بها زوجي لكنه يتجاهل ذلك، بل ويصر على أنني من أدفع بنفسي إلى منطقة الضغط النفسي، واتمنى أن امتلك الشجاعة يوماً لتتغلب على ضعفي، ثم الذهاب إلى الطبيب النفسي لمساعدتي على تخطي الضغوطات، وحاليا» أنا أخشى من نظرة أسرتي وأسرة زوجي لهذا القرار، وأنه من الصعب إخفاء الذهاب إلى عيادات الطبيب النفسي؛ لأن المحيطين بها شديدو التقرب، وغالباً ما يعرفون تحركاتي.
    *عبد الباقي يقول:نحتاج إلى من يحل معاناتنا الشخصية ويخرجنا من عزلة (الكبت) ولكن نخشى (كلام الناس).
    *ومازالت عبير لا تفهم الموقف الذي يتخذه البعض من عدم اللجوء إلى الطبيب النفسي في حالة وصوله إلى مرحلة يحتاج فيها إلى التوازن، فهذه قصة صديقتي التي مرت بظروف غير مستقرة في حياتها، دفعها ذلك لأن تكون شخصية مضطربة شديدة الغيرة من الأخريات، بل ولا تعرف كيفية تحكيم العقل في سلوكياتها، حتى أصبحت تثير الخلافات بين الصديقات بشكل غريب، لكنها في لحظات تقف مع البعض بشكل كبير، فتساعد وتقبل على الخير وتدعم بالمال، لتعود بعد فترة وتنقلب وتبدي عدوانيتها تجاه الأشياء والأشخاص، وربما بقيت لأيام حبيسة غرفتها دون أن تتحدث مع أحد، وأنها كثيراً ما طلبت من أسرتها أن تتولى ترتيب زيارات مستمرة للطبيب النفسي حتى تستطيع أن تفكك مصاعبها التي تدفعها؛ إلاّ أن أسرتها وعلى الأخص والدتها تُعد ذلك هلوسة لا معنى لها وفضيحة كبيرة، واتمنى أن تتغير نظرة المجتمع للطب النفسي وأن يكون هناك وعي بأننا نعيش فترة من الطبيعي أن يزور فيها المرء طبيباً نفسياً ليخبره بما يحدث له، ويطلب مساعدته في تقيم سلوكياته وأفكاره...
    طبيب ومعالج...
    وقال د.محمود الشريف -المختص بعلم النفس والإجتماع :يجب أولاً، تحديد معنى »عقدة اللجوء إلى الطبيب النفسي والتيقن من وجود تلك العقدة...لأنه لا يمكن الوثوق بمرئيات دون دليل، فإذا كان المثقفون لا يدركون أهمية الطبيب النفسي أو أنهم يدركونه لكنهم لا يعبؤون باحترامه، فالخلط عند عامة الناس يكون متوقعاً ومبررا..
    مظهر مؤقت
    وأكد د.الشريف على أنه يثق أن الإحجام عن طلب المساعدة من الطبيب النفسي ومن المعالج النفسي ليس إلاّ مظهراً مؤقتاً لمرحلة نمو سيتجاوزها المجتمع بنجاح، مضيفاً أنه يمكن عزو الإحجام عن طلب المساعدة من الطبيب النفسي إلى عدد من المتغيرات، التي من بينها الفكرة السائدة لدى عامة الناس على أن علم النفس هو دراسة الاضطرابات النفسية، مشيراً إلى أن هناك فكرة أخرى خاطئة لا أظن أثرها يقل عن سابقتها إن لم يكن أعظم، وهي أن بعض الفئات في المجتمع تتوجس خيفة من علم النفس.
    خطوات عملية
    وأوضح د.الشريف أن تجاوز هذه المرحلة جزئياً، يحدث من خلال الترقي الحضاري، وهو في العادة بطيء الخطى، لكن هناك خطوات عملية تساعد لو اتخذناها في اختصار مرحلة التغير للأفضل، فمن المهم أن تنشر الثقافة الصحيحة عن الدور الذي يمكن لعلم النفس أن يعمله في التغلب على المشكلات التي يتعرض لها أفراد المجتمع، بغض النظر عن مسبباتها، مضيفاً أن تجذير الثقافة النفسية الصحية في عقول عامة الناس خطوة ضرورية لتجاوز تلك المعضلة، كما أنه من المهم أن يتجذر في وعي القائمين على توجيه المجتمع حيوية الدور الذي يمكن لعلم النفس أن يلعبه، إذ هم صانو القرار والمتحكمون في حركة المجتمع، وهذا لا يمكن أن يحدث إن لم يحسن الاختصاصيون تسويق أنفسهم وعلمهم من خلال الاتصال الفعال بصانعي القرار، ومن أجل هذا يلزم تأسيس جمعية لعلم النفس، وغيبة هذه الهيئة الاعتبارية تُشكل عقبة كأداء في طريق حركة الاختصاصيين النفسيين،والفت النظر إلى أنه لا يمكن إغفال الدور الذي يمكن للاختصاصيين النفسيين سواء كانوا معالجين أو أكاديميين أن يلعبوه من خلال حرصهم على تقديم صورة صحيحة عن العلم، تتمثل في الممارسات التي يعملون بها، تدريساً أو بحثاً أو علاجاً.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=1152&id=94744
                  

11-14-2011, 09:01 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

11-15-2011, 03:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: هذه الاحاديث التي وردت عن المهدي المنتظر امام الأمه الذي سيملأ الأرض عدلا ويقاتل الدجال مع النبي عيسى ابن مريم عليه السلام

    1 ـ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم؟ » .
    2 ـ وروى مسلم في كتاب الايمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ : «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منكم ؟» ، وفيه تفسير ابن أبي ذئب راوي الحديث لقوله : «وامكم منكم» ، بقوله : «فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم(صلى الله عليه وآله)» .
    3 ـ وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم(عليه السلام) فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة»

    فهذه الاحاديث التي وردت في الصحيحين ، وإن لم يكن فيها التصريح بلفظ المهدي ، تدل على صفات رجل صالح يؤم المسلمين في ذلك الوقت . وقد جاءت الاحاديث في السنن والمسانيد وغيرها مفسرة لهذه الاحاديث التي في الصحيحين ، ودالة على أن ذلك الرجل الصالح اسمه محمد ، ويقال له المهدي . والسنة يفسر بعضها بعضاً .

    ذكر بعض الاحاديث في المهدي الواردة في غير الصحيحين :
    1 ـ عن أبي سعيد الخدري قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : أبشركم بالمهدي . يبعث على اختلاف من الناس ، وزلازل ، فيملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض ، يقسم المال صحاحاً . قال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية ، ويملا اللّه قلوب أمة محمد(صلى الله عليه وآله) غناء ، ويسعهم عدله» ، إلى آخر الحديث .
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد : «رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير» .
    2 ـ عن أبي هريرة عن النبي(صلى الله عليه وآله) قال : «يكون في أمتي المهدي» ، إلى آخر الحديث .
    قال الهيثمي : «رواه الطبراني في الاوسط ، ورجاله ثقات» .
    3 ـ وعن حديث جابر ابن سمرة قال : «سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة» الحديث .
    قال السيوطي في آخر جزء من العرف الوردي في أخبار المهدي : «إن في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء : إن المهدي احد الاثني عشر» .

    4 ـ روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود ، عن أبي زرعة عن عبد اللّه بن مسعود ، عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال : «لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي» الحديث .
    وهذا الحديث «إسناده حسن» .

    5 ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا سهل بن تمام بن بديع ، حدثنا عمران القطان عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، ويملك سبع سنين» .
    قال ابن القيم في المنار المنيف : «رواه أبو داود بإسناد جيد» ، وأورده في مصابيح السنة في فصل الحسان ، وقال الالباني في تخريج أحاديث المشكاة : «وإسناده حسن» ، ورمز لصحته السيوطي في الجامع الصغير .
    6 ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا عبد اللّه بن جعفر الرقي ، حدثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة» ، وأخرجه ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : «كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ، فقالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من ولد فاطمة» .
    وقد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير ، ورمز لصحته ، وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان ، وقال الالباني في تخريج أحاديث المشكاة : «وإسناده جيد» .

    قال الامام أحمد : «حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال : كنا جلوساً عند عبد اللّه بن مسعود ، وهو يقرئنا القرآن ، فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمان ، هل سألتم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ قال عبد اللّه : ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ، ثم قال : نعم ، ولقد سألنا رسول اللّه فقال : اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل» .

    النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً، ثم تكلم النبي(صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي ، فسألت أبي ماذا قال النبي(صلى الله عليه وآله)قال : كلهم من قريش» وهذا لفظ مسلم ، ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحاً يقيم الحق ويعدل فيهم .

    طبعا من المسلم به أن المهدي هو احد هؤلاء الائمة الاثنى عشر

    وبعد الأحاديث سأضع بين ايديكم الخلاف بين رأي السنه واروافض الذي نقلته من احد المواقع الاسلاميه بعد ما تحققت من صحة ماورد عن رأي اهل السنه والجماعة واتمنى من الزملاء الاثنى عشريه ان يتحققوا مما ذكر عنهم وان يضيفوا المزيد من التفاصيل .

    المهدي المنتظر بين السنة والشيعة

    لا خلاف بين السنة والشيعة ان المهدي المنتظرخارج لا محالة

    لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح (( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ))

    لكن المشكلة في الموضوع هي ان الشيعة تصر على ان المهدي هو محمد بن الحسن العسكري وقد غاب في سرداب سامراء منذ مئات السنين !! , وسيخرج في آخر الزمان عندما يكثر الظلم وتمتليء الارض جورا

    والمهدي عند أهل السنة (وانا منهم) رجل من آل بيت النبي عليه السلام اسمه محمد بن عبد الله من ولد فاطمة رضي الله عنها يبايع في آخر الزمان بين الركن والمقام ،يخرج عندما يكثر الظلم وتمتليء الارض جورا .

    لكن المصيبة المترتبة على فهم الشيعة هي ان أي رجل سوف يبايع على أنه المهدي خارج سيناريو الغيبة والخروج من السرداب سوف يكون رجلا مدعيا كذابا حتى ولو كان المهدي الحقيقي.

    وهذا الذي سيحدث بالفعل سوف لن تدين الشيعة للمهدي بالولاء والطاعة واليكم الدليل :

    روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ فَارِسَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ، فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ".

    يبين الحديث أن العدو الأول للمهدي بعد أن يخضع جزيرة العرب سوف يكون ايران .

    والمصيبة لم تنتهي بعد عند هذا الحد وهي أن الفرس سوف تدين للمهدي بالطاعة على مضض فيظهرون له الولاء ويبطنون له العداء والدليل على ذلك توجه الدجال بعد خروجه مباشرة اليهم لأنه يجد فيهم خير معين له في محاربة الخلافة الاسلاميه الممثله بالمهدي محمد بن عبد الله.

    ذكر مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة". وكما تعلمون أن أصبهان تقع في ايران ,, مع العلم أن عدد يهود بني اسرائيل في أصبهان هو أقل من هذا العدد بكثير!!! عجيب ,... لكن لم العجب الم يقل الله سبحانه عن تولي الكفار (ومن يتولهم منكم فانه منهم) اذا الذي يتولى اليهود يهودي حكما وان لم يكن لكن الأكثر عجبا وغرابة هو عندما تعرف من أين سيخرج الدجال

    روى ابن ماجة في سننه عن أبي أمامة الباهلي قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال: "لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ اللّه ذرية آدم عليه السلام أعظم من فتنة الدجال وإن اللّه لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج من بعدي فكل حجيج نفسه، وإن اللّه خليفتي على كل مسلم، وإنه يخرج من خَلَّة بين الشام والعراق،!!!
    يرى بعض جمهور أهل السنة والجماعه ان الدجال قد يخرج من السرداب وهي الخله الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم الواقعه بين الشام والعراق ومن المسلم به أن الدجال موجود ومكبلا بالسلاسل وهذا ماثبت عندما رؤوه بعض الصحابه رضوان الله عليهم وسألهم عدة اسئله استشهد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من خلالها على انه الدجال.

                  

11-21-2011, 06:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

11-28-2011, 05:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي المنتظر ....Video (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    mahadimuntzar.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Quote: حادثة الحرم المكي بدأت أحداثها فجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى 200 مسلح (مصادر أخرى تقول 500) على الحرم المكي وهو من مقدسات المسلمين، في محاولة لقلب نظام الحكم في المملكة العربية السعودية إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز. هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة الكثير من رجال الأمن السعوديين والمسلحين المتحصنين داخل الحرم. حركت الحادثة بسرعة مشاعر الكثير من المسلمين بعضهم شجبها وأنكرها ووقف ضدها وآخرون تضامنوا معها

    خلفية دينية وتاريخية وسياسية

    تؤمن بعض المذاهب الإسلامية بقدوم مجدد للدين كل مئة عام مستندين في ذلك إلى حديث الرسول محمد : "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" كما يؤمن البعض بقدوم المهدي المنتظر والذي ينتسب إلى آل بيت عليهم السلام الرسول، وأن اسمه محمد المهدي كما في إحدى الروايات . أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان العتيبي قائد العملية، القرن هجريّ الجديد قادم، وصهره ورفيقه يسمّى "محمد بن عبد الله"، و"الفساد" مستشر، و"البعد" عن الصراط المستقيم ظاهر، إذن، لم يبق إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي المنتظر"، وتتحقق البشارة.

    وفي سياق آخر كان نشاط التيارات الإسلامية في أوجه، بداية بحركة الإخوان المسلمين في مصر، وبدء تشكل التيارات التكفيرية في بعض المناطق السعودية والعالم العربي، والتحركات الإسلامية في سوريا، ومن جانب آخر إبرام معاهدة كامب ديفد، وما يبدو من أنه بدء الاعتراف العربي الرسمي بانتهاء عهد الحروب مع إسرائيل وبدء الاعتراف بوجودها الطبيعي، وأخيراًً انتصار الثورة الإسلامية في إيران الذي ولّد لدى تيارات إسلامية أخرى تصور إمكانية تكرار مشابه لما فعله الخميني في إيران، وتخوف الحكومات العربية والعالمية في نفس الوقت من نجاح حركات إسلامية في السيطرة على بلدان أخرى في المنطقة، ونشوء دول أو جمهوريات إسلامية خارج نطاق السيطر. ومن الجدير بالذكر أن أحداث الحرم بدأت بعد 16 يوماً على بدء أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران.
    مبررات الهجوم
    جهيمان العتيبي

    وقد برر جهيمان العتيبي قائد العملية هجومه باعتباره محاولة لتصحيح الوضع الذي تسبب به آل سعود، الفاقدين للشرعية، بسبب فسادهم وتدميرهم لثقافة البلاد وحضارتها ونهجهم في اتباع الغرب وموالاته. إضافة إلى دعوته إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.
    الأحداث
    ساعة الصفر

    بعد صلاة الفجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمر/تشرين الثاني 1979، وقف جهيمان العتيبي وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي المنتظر الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له "والذين تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة بينهم أميركيان" باستخراج أسلحة خفيفة من توابيت أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، لكنها كانت معبأة بالأسلحة والذخيرة بدل ذلك، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد منافذ الحرم والتحصن داخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار أما الباقون و"يقدر عددهم بمائة ألف"فيبدو أن الكثير منهم اضطروا بشكل أو بآخر إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني باعتباره المهدي المنتظر.

    وعلى الرغم من التخطيط المحكم للعملية، إلا أنها استهلت بمقتل أحد الحراس على يد أحد المسلحين المنفعلين، وهو أمر يمثل خرقاً واضحاً وعظيماً لحرمة البيت الحرام. حيث يحرم سفك الدماء. من المؤكد أن جهيمان ألقى خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، بثتها الإذاعات العربية والعالمية وكانت تحوي على الكثير من الخطب والاتهامات للأسرة الحاكمة السعودية وبعض الاعتراضات على نمط الحياه العامه للناس وكيف إستشرى الفساد وكان صداها يتردد بين جبال مكة وأحياءها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكة والقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة المهدي.
    إصدار فتوى تبيح التدخل

    وجدت الحكومة السعودية نفسها محرجة ومكبلة في مواجهة العملية، وبدت كما لو أنها مصابة بالشلل. وتحدث بعض المحللين بأنها تعاملت مع حادثة الحرم على أنها محاولة انقلابية تستهدف الإطاحة بالنظام السعودي بأسره، الأمر الذي خلق جواً عاماً من الريبة في كل أنحاء المملكة. وكان لا بد قبل الشروع في أي عمل عسكري من استصدار فتوى تبيح التدخل بالقوة وإدخال الأسلحة إلى داخل الحرم المكي لإنهاء الحصار، وتمكنت السلطات، حسب بعض المصادر، من الحصول "على أصوات 32 من كبار العلماء لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان.
    بدء الهجوم

    بعد إصدار فتوى تبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة برزت مشكلة أكبر، وهي فشل قوات الحرس الوطني السعودي التي بلغ عددها 10000 عنصر في إنجاز المهمة، وتسببت محاولاتهم ـ المرتجلة على ما يبدو ـ في مقتل 127 شخصاً، دون النجاح في تحقيق الهدف. فالقوات لم تكن تتعامل مع الحادثة بتخطيط أو دراسة للعملية، ومع مرور الأيام أخذت تصدر عن جثث القتلى المتفرقة في مختلف أركان المكان روائح منفرة زادت من تأزم الأمر.
    اقتحام المسجد والقضاء على المسلحين

    في العاشرة صباحأً (حسب بعض المصادر) من يوم الثلاثاء 14 محرم 1400 هـ الموافق 4 ديسمبر/كانون الأول 1979 وبعد انقضاء أسبوعين على الحصار، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء حيث تمكنت قوة مشتركة فرنسية ـ سعودية من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 250 قتيلاً وقرابة 600 جريح. اختلفت الأرقام كثيراً، حتى تلك الآتية من مصادر رسمية، في حين أشارت تقارير أخرى إلى استخدام غازات تسببت بشلل المسلحين، وهو الأمر الأرجح، ثم تم اقتحام البوابات بعد تفجيرها. يذكر أن بعض المصادر حصرت الدور الذي لعبته القوات الفرنسية بالدعم الاستشاري فحسب ويذكر في هذا السياق اسم الكابتن بول باريل على أنه قائد أو مدير أو استشاري عملية الاقتحام والتي خططت ونفذت عملية ضخ المياه وصعقها وقد فشلت هذه العملية وكذلك محاولة التسميم بالغاز وقد فشلت أيضاً. ويبقى عدد القوات الفرنسية المشاركة مفتوحاً ما بين 30 و 40 عنصراً.
    [عدل] إعدام المتبقين

    تم أسر من تبقى على قيد الحياة ومن بينهم جهيمان العتيبي، في حين كان محمد بن عبد الله القحطاني بين القتلى. ونفذ في الناجين حكم الإعدام في 9 يناير/كانون الثاني 1980 بعد أن قسموا إلى أربع مجموعات أعدم أفرادها في ساحات أربع مدن رئيسية في البلاد.
    [عدل] مزاعم بتورط عائلة بن لادن

    زعمت بعض المصادر وجود صلات لعائلة بن لادن في الحادثة، وقد تناقلت الألسن أن أخاً غير شقيق لأسامة بن لادن يدعى (محروس بن لادن) اعتقل على إثر الحادثة بتهمة التعاطف مع الحركة (مصادر أخرى تقول بأنه شارك في العملية)، لكنه برئ وأطلق سراحه في ما بعد. وذكرت بعض التحاليل أن محروس ربما كان عميلاً مزدوجاً.

    وتؤكد مصادر أخرى أن شركة بن لادن ساعدت الحكومة في عملية المداهمة من خلال تقديم مخططات مفصلة للبناء باعتبارها الشركة التي رعت توسعة المسجد الحرام عام 1973. مما ساعد قوات المداهمة ـ حسب المصادر نفسها ـ على تتبع بعض العناصر المسلحة الذين حاولوا الهروب عبر أقنية المياه، والقيام بضخ المياه في تلك الأقنية لإجبارهم على الخروج منها.

    ويذكر أن أسامة بن لادن علق في أحد خطبهعلى الحادثة بقوله: "كان يمكن حل تلك الأزمة بغير قتال، كما اتفق العقلاء في ذلك الحين، وإنما كان الموقف يحتاج إلى بعض الوقت وخاصة أن الموجودين في الحرم بضع عشرات، وأسلحتهم خفيفة، أكثرها بنادق صيد، وذخيرتهم قليلة وهم مُحاصَرون، ولكن عدو الله... فعل ما لم يفعله الحجاج من قبل، فعاند وخالف الجميع، ودفع بالمجنزرات والمصفحات إلى داخل الحرم، ولا زلتُ أذكرُ أثر المجنزرات على بلاط الحرم ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولا زال الناس يتذكرون المآذن يكسوها السواد بعد قصفها بالدبابات، إنّا لله وإنا إليه راجعون".
    من نتائج الحادثة

    صرح الخميني من إيران بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقف وراء هذه الحادثة، وقد تسببت تلك المزاعم في سريان حالة من الغليان في المنطقة. الجموع الغاضبة اقتحمت مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في اليوم التالي لبدء العملية وحطمته تماماً ثم أحرقته، وفى 2 ديسمبر 1979 أحرق متظاهرون ليبيون مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الليبية فنهبت السفارة في طرابلس وسط أعمال شغب.

    تبين أن جهيمان كان عضواً سابقاً في الحرس الوطني السعودي، وأن بعض عناصر الحرس انضموا إلى "الثوار". وكان لذلك وقع شديد على العائلة الحاكمة باعتبار أن ضباط الحرس الوطني، على خلاف الجيش السعودي النظامي، هم نخبة يتم اختيارها من الطبقات العليا في المجتمع السعودي التي من المفترض أن ولاءها مضمون، وقد تم تأسيسه باعتباره الجيش الخاص بولي العهد السعودي، ليكون صمام الأمان ضد أي انقلاب يمكن لقادة الجيش العادي أن يقوموا به ضد الحكومة. ولضمان الولاء الدائم فقد تم انتقاء عناصر هذا الحرس الوطني من القبائل التي عرف عنها ولاؤها التقليدي لآل سعود والعائلة الحاكمة.. وعلى إثر ذلك إضافة إلى الأداء غير المقنع لقوات الحرس الوطني السعودي أثناء الأزمة، تقرر إنشاء قوات الحرس السعودي الخاص.

    أشار مصدر آخر إلى أن الرئيس المصري الراحل أنور السادات وفي خضم تبادل اتهامات عبر وسائل الإعلام ما بين مصر والسعودية، هدد بنشر نسخ سرية من التسجيلات الصوتية التي قامت جماعة جهيمان العتيبي المتحصنة في الحرم المكي ببثها عبر مآذن الحرم.
    بدأ الغزو السوفييتي لأفغانستان بعد اقتحام الحرم وانتهاء الحادثة بعشرين يوماً تقريباً، أمر قد يجد البعض له ارتباطاً بالحادثة وعلاقة ما بها. لكن المؤكد أن السياسة السعودية استفادت من الهجوم السوفييتي على أفغانستان لتفريغ طاقات التيارات الإسلامية في مواجهة عدو خارجي بعيد، فالتقت مصلحة أمريكا في منع السوفييت من الوصول إلى المياه الدافئة مع مصالح الحكومات العربية في تفريغ طاقات التيارات المتشددة في دول الخليج ومصر وغيرها حيث تم دعمهم وتوفير تذاكر طائرة مخفضة، والسماح للجان التطوع بالعمل وجمع المجاهدين. فتم تصدير الأزمة بطريقة أو بأخرى نحو أفغانستان التي عادت لتصدرها ثانية بعد عشرين سنة مع هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمر 2001، وتمتد فيما بعد نحو العراق.

    كتب ياروسلاف تروفيموف كتاباً بعنوان عنوان (حصار مكة، الانتفاضة المنسية في أقدس الأماكن الإسلامية وولادة القاعدة) اعتمد فيه على مقابلات شخصية، ووثائق كانت محظورة وسرية من وزارة الخارجية الأميركية وغيرها، وخلص المؤلف فيها إلى أن الأسلوب الذي تم التعامل به مع «الحركة الجهيمانية» هو الذي أفضى في نهاية الأمر إلى ولادة القاعدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de