العنصرية و العنصريون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 01:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2011, 02:11 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العنصرية و العنصريون

    في السودان تمت وتتم الي الان ممارسات عنصرية شريرة جدا و لم يرتدع الاسلام السودانيين عن هذه العنصرية انما سترتدعهم القوانين التي سيتم صياغتتها بعيد عن الشريعة الاسلامية طبعا لان فكرة تطبيق الشريعة نفسها هي في الحقيقة تطبيق لمبدأ التمييز بين المواطنين علي اساس الدين يعني هي فكرة عنصرية بالاساس، اما دولة مواطنة علمانية او كل قرد يطلع جبلوا و بلا وحدة و لا لمة.
    امثلة علي تعابير لغوية تخفي خلالها جوهرا اقتصاديا و سياسيا
    فلان دا فيهو عرق ... هذه الكلمة ربما تلغي زيجة او تخرب بيت
    عب مطرطش ... عبارة تستخدم لوصف اي شخص جاي من اي مكان غير بلاد العرب المسلمين
    البلد اتملت علينا عبيد ... و صف للخرطوم تسمعه في معظم البيوت السودانية التي يقطنها من يزعمون انهم عربا
    دي واحدة خادم ... وصف لفتاة او امرأة يمكن ان يقوله اي سوداني بكل سهولة


    آسف للخطأ في العنوان المقصود " العنصرييون "

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-14-2011, 03:29 AM)

                  

11-14-2011, 02:15 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: طه جعفر)

    ارجو شاكرا من المتداخلين الكرام ان وجدوا الا يستخدموا ايات او احاديث تذم العنصرية و تدعو للمساواة بين الناس ببساطة لان الدين قديم جدا خاصة الدين الاسلامي و لقد عاشت اجيال كثيرة من المسلمين خلال الخمسة عشرة قرنا الماضية و زوالوا نشاطهم كمسلمين مارسوا الجهاد بكافة انواعه و نشروا دينهم الحسني و الموعظة الحسنة و العنصرية في محلها مكانك سر و اكثر عنصريي الارض هم المسلمون نفسهم و هنا اتكلم عن تجربتي الشخصية اما بزيارة اقطار اسلامية او حتي الاقامة فيها و ملاقاتهم في المهاجر. فالامر اما ان توجيهات الدين ما جايبا راسمالا او هنالك إنة معينة تجعل توجيهات الدين الاسلامي غير معتد بها من قبل جمهور المسلمين و خاصتهم ممن يسمون بالعلماء.
    و بالمناسبة معظم هذه الاحاديث و الايات انا حافظها صم و لا اريد تكرارها هنا لانني اريد ان ابحث معكم عن جذور العنصرية في جوانب أخري غير الدين الاسلامي الحنيف" الحنيف نسبة للاحناف وهم ملة ابراهيم عليه السلام و بالتالي انا غير راغب في قراءة اي افادة من التوارة ( العهد القديم) او الانجيل ( العهد الجديد) لان جميع الانياء و الرسل موسي و عيسي و محمد عليهم الصلاة و السلام هم ملة ابراهيم و موضوع اتباعهم مع العنصرية محسوم و موضوع نصوصهم ضد العنصرية ايضا معروف.
    لنبتديء من الحل و هو ان حقوق القوميات جميعا يجب ان يحفظها القانون في دولة علمانية تماما لا تميز بين مواطنيها علي اساس اللغة، العنصر، الجنس او اللون. و كل من يمارس العنصرية قولا و فعلا يلقي عقابا قانونيا علي جرمه
    لي تجربة طريفة مع اخ عماني قال لي يا "عبد" في نهار رمضان وهو شهر عظيم و كدا . المهم ذهبت الي الشرطة و فتحت بلاغا ضد الرجل و اسمه ع الزدجالي ،كانت معي معلومة واحدة عنه و هي رقم لوحة سيارته لان الرجل كان قد شتمني من داخل سيارته و فر هاربا. الجيد في الامر انه كان معي في السيارة استاذ اردني اسمه ح القضاة و الاستاذة مصرية اعتماد. المهم اوقفت سيارتي و انزلت الجماعة في السكن ثم اخبرت الهام برغبتي في الذهاب الي الشرطة و في خلال ساعة تم استدعاء الشهود و المتهم الذي قال انني شتمت السلطان قابوس لذلك قال لي يا "عبد" السيد المسلم و العربي ع الزدجالي كذب و قال انه كان برفقة اناس في السيارة و طبعا افادات الشهود و انا معهم اثبتت غير ذلك. تمت بهدلة الرجل و تم استصدار تعميم حوله بموجبه منع من السفر حتي يتم انهاء اجراءات التقاضي و تم ايقاف التسهيلات المصرفية عنه و كان اول موعد للمحاكمة ربما بعد اربعة اشهر من ذلك التاريخ. الرجل اتبهدل و اتزفت الي ابعد درجة و لقد رفضت التعويض المالي .
    المهم التقيت هذا المسلم العربي مرة أخريفي دكان حلاق و قام المسكين باخلاء مقعده لي و سلم علي بحرارة و اصر ان رأسي قبله المهم اعطيته درسا جديدا في الاخلاق و غادرت متجر الحلاق و طلبت منه عدم تحيتي اذا التقاني مرة أخري.
    و لي قصة أخري مع إمرأة عمانية ايضا بهدلتها بهدلة غير معقولة و كان معي من ضمن الشهود عميد سابق لكلية الاقتصاد في جامعة الخرطوم و قريبي المترجم حامل الجواز الامريكي و مضي برفقتنا رجل امن عماني كان موجودا في موقع الحادث . الحكاية انها رجعت الي الخلف بسيارتها فصطدمت سيارتي الواقفة اصلا في الموقف المخصص امام احد مراكز التسوق. ثم جادت قريحة الفتاة العمانية باقذع الشتائم لشخص اسمه " السوداني قليل الادب" استفز الامر مجموعة السودانيين في موقف مركز التسوق و تجمهرنا و حضر الامن الذي وجدنا منه اكبر معونة في بهدلة المرأة لدرجة انها لاحقا برفقة زويها سعت للاعتذار لي و رفضت تماما و مضت الاجراءات القانونية تجاهها الي منتهاها .
    الشاهد من الحكايتين ان الاسلام و قيمه السمحاء لم تمنع هؤلاء العمانيين انما زجرهم القانون الذي اعده السلطان قابوس بن سعيد و هو قانون محدد في صياغته ضد الاعتداء العنصري.

    هل يدل اللون الاسود في القرآن علي سوء الحظ و بئس المصير؟ .

    و مثال علي ذلك الايات الكريمة
    فاخرج يده بيضاء من غير سوء
    يوم تبيض وجوه و تسود وجوه
    وجوه يومئذ مسفرة


    مطلوب من علماء الاسلام و دعاة الاسلام السياسي الاتيان بمخارجات من معاني الايات الكريمة اعلاه منعا للحرج


    طه جعفر
                  

11-14-2011, 03:32 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: طه جعفر)

    كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون
    بعد الاية دي الجماعة عنصريين
                  

11-14-2011, 06:31 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: طه جعفر)

    Quote: وكان أبو ذر من أشد الناس تواضعًا، فكان يلبس ثوبًا كثوب خادمه، ويأكل مما يطعمه، فقيل له: يا أبا ذر، لو أخذت ثوبك والثوب الذي على عبدك وجعلتهما ثوبًا واحدًا لك، وكسوت عبدك ثوبًا آخر أقل منه جودة وقيمة، ما لامك أحد على ذلك، فأنت سيده، وهو عبد عندك، فقال أبو ذر: إني كنت ساببت (شتمت) بلالاً، وعيرته بأمه؛ فقلت له: يا ابن السوداء، فشكاني إلى رسول الله ، فقال لي النبي : (يا أبا ذر، أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، فوضعت رأسي على الأرض، وقلت لبلال: ضع قدمك على رقبتي حتى يغفر الله لي، فقال لي بلال: إني سامحتك غفر الله لك، وقال : إخوانكم خولكم (عبيدكم)، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم) [البخاري].




    يقرر الإسلام أن الله عز وجل خلق الإنسان كامل المسئولية وكلفه بالتكاليف الشرعية ورتب عليها الثواب والعقاب على أساس من إرادته واختياره . ولا يملك أحد من البشر تقييد هذه الإرادة ، أو سلب ذلك الاختيار بغير حق , ومن اجترأ على ذلك فهو ظالم جائر . هذا مبدأ ظاهر من مبادئ الإسلام في هذا الباب وحينما يثار التساؤل : كيف أباح الإسلام الرق ؟ نقول بكل قوة وبغير استحياء : إن الرق مباح في الإسلام , ولكن نظرة الإنصاف مع التجرد وقصد الحق توجب النظر في دقائق أحكام الرق في الإسلام من حيث مصدره وأسبابه ثم كيفية معاملة الرقيق ومساواته في الحقوق والواجبات للحر وطرق كسب الحرية وكثرة أبوابها في الشريعة ، مع الأخذ في الاعتبار نوع الاسترقاق الجديد في هذا العالم المتدثر بدثار الحضارة والعصرية والتقدمية . لقد جاء الإسلام وللرق أسباب كثيرة ، منها : الحروب ، المدين إذا عجز عن الدين ، يكون رقيقا ، السطو والخطف ، الفقر والحاجة . وما انتشر الرق ذلك الانتشار الرهيب في قارات الدنيا إلا عن طريق هذا الاختطاف ، بل كان المصدر الأعظم في أوربا وأمريكا في القرون الأخيرة . والإسلام يقف بنصوصه من هذا موقفاً حازماً حاسماً ، جاء في حديث قدسي : قال الله تعالى : ( ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ ، ذكر منهم : رَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ) رواه البخاري ( 2227) . ومن الطريف أنك لا تجد في نصوص القرآن والسنة نصاً يأمر بالاسترقاق , بينما تحفل آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعشرات من النصوص الداعية إلى العتق والتحرير. كانت مصادر الرق ومنابعه كثيرة عند ظهور الإسلام , بينما طرق التحرر ووسائله تكاد تكون معدومة , فقلب الإسلام في تشريعاته النظرة فأكثر من أسباب الحرية ، وسَدَّ مسالك الاسترقاق , ووضع من الوصايا ما يسد تلك المسالك . فقد حصر الإسلام مصادر الرق التي كانت قبل الرسالة المحمدية في مصدر واحد فقط وهو : رق الحرب الذي يفرض على الأسرى من الكفار وكذا على نسائهم وأولادهم . قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : " وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله ، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله لتكون كلمة الله هي العليا على الكفار : جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين " انتهى من " أضواء البيان " (3/387) . وقال أيضاً : فإن قيل : إذا كان الرقيق مسلماً فما وجه ملكه بالرق ؟ مع أن سبب الرق الذي هو الكفر ومحاربة الله ورسله قد زال . فالجواب : أن القاعدة المعروفة عند العلماء وكافة العقلاء : أن الحق السابق لا يرفعه الحق اللاحق ، والأحقية بالأسبقية ظاهرة لا خفاء بها . فالمسلمون عندما غنموا الكفار بالسبي : ثبت لهم حق الملكية بتشريع خالق الجميع ، وهو الحكيم الخبير ، فإذا استقر هذا الحق وثبت ، ثم أسلم الرقيق بعد ذلك كان حقه في الخروج من الرق بالإسلام مسبوقاً بحق المجاهد الذي سبقت له الملكية قبل الإسلام ، وليس من العدل والإنصاف رفع الحق السابق بالحق المتأخر عنه كما هو معلوم عند العقلاء . نعم ، يحسن بالمالك ويجمل به أن يعتقه إذا أسلم ، وقد أمر الشارع بذلك ورغَّب فيه ، وفتح له الأبواب الكثيرة . فسبحان الحكيم الخبير ( وتمَّت كلمة ربِّك صدقاً وعدلا لا مبدِّل لكلماته وهو السميع العليم ) الأنعام/115. فقوله : ( صدقاً ) أي : في الأخبار ، وقوله : ( عدلاً ) أي : في الأحكام . ولا شك أن من ذلك العدل : الملك بالرق وغيره من أحكام القرآن . وكم من عائب قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم " انتهى من "أضواء البيان" ( 3 / 389) . ولقد كان الأسر في الحروب من أظهر مظاهر الاسترقاق , وكل حرب لابد فيها من أسرى , وكان العرف السائد يومئذ أن الأسرى لا حرمة لهم ولا حق ، وهم بين أمرين إما القتل وإما الرق ، ولكن جاء الإسلام ليضيف خيارين آخرين : المن والفداء ، قال الله تعالى : (فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً) محمد/4 . ففي غزوة بدر أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفداء من أسرى المشركين وأطلق سراحهم ، وأطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأسرى في غزواته مجاناً ، منَّ عليهم من غير فداء ، وفي فتح مكة قيل لأهل مكة : اذهبوا فأنتم الطلقاء . وفي غزوة بني المصطلق تزوج الرسول أسيرة من الحي المغلوب ليرفع من مكانتها , حيث كانت ابنة أحد زعمائه , وهي أم المؤمنين جويرة بنت الحارث رضي الله عنها ، فما كان من المسلمين إلا أن أطلقوا سراح جميع هؤلاء الأسرى . فالإسلام ليس متعطشا لدماء الأسرى ، بل ولا متعطشا حتى لاسترقاقهم . ومن هذا تدرك الصورة المحدودة والمسالك الضيقة التي يلجأ إليها في الرق , وهو لم يلغه بالكلية , لأن هذا الأسير الكافر المناوئ للحق والعدل كان ظالماً ، أو معيناً على ظلم ، أو أداة في تنفيذه أو إقراره , فكانت حريته فرصة لفشو الطغيان والاستعلاء على الآخرين ، والوقوف في وجه الحق ، ومنعه من الوصول إلى الناس . إن الحرية حق أصيل للإنسان ، ولا يسلب امرؤ هذا الحق إلا لعارض نزل به , والإسلام – عندما قبل الرق في الحدود التي أوضحناها – فهو قيّد على إنسان استغلَّ حريته أسوأ استغلال .... فإذا سقط أسيراً إثر حرب عدوان انهزم فيها ، فإن إمساكه بمعروف مدة أسره تصرف سليم . ومع كل هذا فإن فرصة استعادة الحرية لهذا وأمثاله في الإسلام كثيرة وواسعة . كما أن قواعد معاملة الرقيق في الإسلام تجمع بين العدالة والإحسان والرحمة . فمن وسائل التحرير : فرض نصيب في الزكاة لتحرير العبيد , وكفارات القتل الخطأ والظهار والأيمان والجماع في نهار رمضان , إضافة إلى مناشدة عامة في إثارة للعواطف من أجل العتق والتحرير ابتغاء وجه الله . وهذه إشارات سريعة لبعض قواعد المعاملة المطلوبة عدلاً وإحساناً مع هؤلاء : 1- ضمان الغذاء والكساء مثل أوليائهم : عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هُمْ إِخْوَانُكُمْ ، جَعَلَهُمْ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ , فَمَنْ جَعَلَ اللَّهُ أَخَاهُ تَحْتَ يَدِهِ , فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ , وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ , وَلَا يُكَلِّفُهُ مِنْ الْعَمَلِ مَا يَغْلِبُهُ فَإِنْ كَلَّفَهُ مَا يَغْلِبُهُ فَلْيُعِنْهُ عَلَيْهِ ) رواه البخاري (6050) . 2- حفظ كرامتهم : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ مِمَّا قَالَ جُلِدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ ) رواه البخاري (6858) . وأعتق ابن عمر رضي الله عنهما مملوكاً له ، ثم أخذ من الأرض عوداً أو شيئاً فقال : ما لي فيه من الأجر ما يساوي ! هذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ لَطَمَ مَمْلُوكَهُ أَوْ ضَرَبَهُ فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يُعْتِقَهُ) رواه مسلم (1657) . 3- العدل مع الرقيق والإحسان إليهم روى أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دَعَك أُذُن عَبْدٍ له على ذنب فعله ، ثم قال له بعد ذلك : تقدم واقرص أذني ، فامتنع العبد فألح عليه ، فبدأ يقرص بخفة ، فقال له : اقرص جيداً ، فإني لا أتحمل عذاب يوم القيامة ، فقال العبد : وكذلك يا سيدي : اليوم الذي تخشاه أنا أخشاه أيضاً . وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه إذا مشى بين عبيده لا يميزه أحد منهم – لأنه لا يتقدمهم ، ولا يلبس إلا من لباسهم . ومر عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً فرأى العبيد وقوفاً لا يأكلون مع سادتهم ، فغضب ، وقال لمواليهم : ما لقوم يستأثرون على خدامهم ؟ ثم دعا الخدم فأكلوا معهم . ودخل رجل على سلمان رضي الله عنه فوجده يعجن – وكان أميراً - فقال له : يا أبا عبد الله ما هذا ؟! فقال بعثنا الخادم في شغل فكرهنا أن نجمع عليه عملين ! 4- لا مانع أن يتقدم العبد على الحر في بعض الأشياء: فيما يفضله فيه من شئون الدين والدنيا ، وقد صحت إمامته في الصلاة ، وكان لعائشة أم المؤمنين عبد يؤمها في الصلاة ، بل لقد أمر المسلمون بالسمع والطاعة إذا ملك أمورهم عبد ! 5- وله أن يشتري نفسه من سيده ويكون حراً فإذا حدث لأمر ما أن استرق ثم ظهر أنه أقلع عن غيه ، ونسي ماضيه وأضحى إنساناً بعيد الشر قريب الخير ، فهل يجاب إلى طلبه بإطلاق سراحه ؟ الإسلام يرى إجابته إلى طلبه ، ومن الفقهاء من يوجب ذلك ومنهم من يستحبه !!! وهو ما يسمى عندنا مكاتبة العبد لسيده (بمعنى أن العبد يشتري نفسه من سيده مقابل مال يدفعه له على أقساط ) قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ) النور/33 . هذا عدل الإسلام مع الرقيق وإحسانه إليهم ، ومعاملته لهم . فكان من نتائج هذه الوصايا : أن أصبح الرقيق صديقا لمالكه في كثير من الأحيان ، بل أحله بعضهم محل الابن، يقول سعد بن هاشم الخالدي في وصف غلام له : ما هو عبد لكنه ولد * خولنيه المهيمن الصمد شد أزري بحسن خدمته * فهو يدي والذراع والعضد وكان من نتيجة معاملة المسلمين للأرقاء هذه المعاملة، اندماج الأرقاء في الأسر الإسلامية إخوة متحابين، حتى كأنهم بعض أفرادها. يقول جوستاف لوبون في "حضارة العرب" (ص459-460) : "الذي أراه صادقاً هو أن الرق عند المسلمين خير منه عند غيرهم، وأن حال الأرقاء في الشرق أفضل من حال الخدم في أوروبا، وأن الأرقاء في الشرق يكونون جزءاً من الأسرة... وأن الموالي الذين يرغبون في التحرر ينالونه بإبداء رغبتهم.. ومع هذا لا يلجأون إلى استعمال هذا الحق" انتهى . كيف معاملة غير المسلمين للرقيق ؟ موقف اليهود من الرقيق : ينقسم البشر عند اليهود إلى قسمين : بنو إسرائيل قسم ، وسائر البشر قسم آخر . فأما بنو إسرائيل فيجوز استرقاق بعضهم حسب تعاليم معينة نص عليها العهد القديم . وأما غيرهم ، فهم أجناس منحطة عند اليهود ، يمكن استعبادها عن طريق التسلط والقهر ، لأنهم سلالات كتبت عليها الذلة باسم السماء من قديم ، جاء في الإصحاح الحادي والعشرين من سفر الخروج ( 2- 12 ) ما نصه : ( إذا اشتريت عبداً عبرانياً فست سنين يخدم ، وفي السابعة يخرج حراً مجاناً ، إن دخل وحده ، فوحده يخرج ، إن كان بعل امرأة تخرج امرأته معه , إن أعطاه سيده امرأة وولدت له بنين وبنات فالمرأة وأولادها يكونون للسيد ، وهو يخرج وحده ، ولكن إذا قال العبد : أحب سيدي وامرأتي وأولادي لا أخرج حراً ، يقدمه سيده إلى الله ، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة ، ويثقب سيده أذنه بالمثقب يخدمه إلى الأبد ) . أما استرقاق غير العبراني فهو بطريق الأسر والتسلط لأنهم يعتقدون أن جنسهم أعلى من جنس غيرهم ، ويلتمسون لهذا الاسترقاق سنداً من توراتهم المحرفة ، فيقولون : إن حام بن نوح – وهو أبو كنعان- كان قد أغضب أباه ، لأن نوحاً سكر يوماً ثم تعرى وهو نائم في خبائه ، فأبصره حام كذلك ، فلما علم نوح بهذا بعد استيقاظه غضب ، ولعن نسله الذين هم كنعان ، وقال – كما في التوراة في "سفر التكوين" إصحاح (9/25- 26) : ( ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته ، وقال : مبارك الرب إله سام ، وليكن كنعان عبداً لهم ) . وفي الإصحاح نفسه (27) : ( ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام ، وليكن كنعان عبداً لهم ) . وفي سفر التثنية الإصحاح العشرون (10-14) : ( حين تقرب من مدينة لكي تحل بها استدعها إلى الصلح ، فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك ، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك ، وإن لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها ، وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف ، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة ، كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك ) . موقف النصرانية من الرقيق : جاءت النصرانية فأقرت الرق الذي أقره اليهود من قبل ، فليس في الإنجيل نص يحرمه أو يستنكره . والغريب أن المؤرخ ( وليم موير ) يعيب نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبطل الرق حالاً ، مع تغاضيه عن موقف الإنجيل من الرق ، حيث لم ينقل عن المسيح ، ولا عن الحواريين ولا عن الكنائس شيئاً في هذه الناحية . بل كان بولس يوصي في رسائله بإخلاص العبيد في خدمة سادتهم ، كما قال في رسالته إلى أهل إفسس. أمر بولس العبيد بطاعة سادتهم كما يطيعون المسيح ، فقال في رسالته إلى أهل إفسس الإصحاح السادس (5-9) : ( أيها العبيد ، أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح ، لا بخدمة العين كمن يرضى الناس ، بل كعبيد المسيح ، عاملين مشيئة الله من القلب ، خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس ، عالمين أن مهما عمل كل واحد من الخير فذلك يناله من الرب عبدا كان أو حرا ) . وفي المعجم الكبير للقرن التاسع عشر ( لاروس ) : " لا يعجب الإنسان من بقاء الرق واستمراره بين المسيحيين إلى اليوم ، فإن نواب الدين الرسميين يقرون صحته ويسلمون بمشروعيته " . وفيه : " الخلاصة : أن الدين المسيحي ارتضى الاسترقاق تماماً ، إلى يومنا هذا ، ويتعذر على الإنسان أن يثبت أنه سعى في إبطاله " . وأقر القديسون أن الطبيعة جعلت بعض الناس أرقاء . فرجال الكنيسة لم يمنعوا الرق ولا عارضوه بل كانوا مؤيدين له ، حتى جاء القديس الفيلسوف توماس الأكويني فضم رأي الفلسفة إلى رأي الرؤساء الدينيين ، فلم يعترض على الرق بل زكاه لأنه - على رأي أستاذه أرسطو - حالة من الحالات التي خلق عليها بعض الناس بالفطرة الطبيعية ، وليس مما يناقض الإيمان أن يقنع الإنسان من الدنيا بأهون نصيب . "حقائق الإسلام" للعقاد (ص215) . وجاء في قاموس الكتاب المقدس للدكتور جورج يوسف : "إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسي ولا من وجهها الاقتصادي ، ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم في آدابهم من جهة العبودية ، حتى ولا المباحثة فيها ، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد ، ولا حركت العبيد إلى طلب الاستقلال ، ولا بحثت عن مضار العبودية ، ولا عن قساوتها , ولم تأمر بإطلاق العبيد حالاً ، وبالإجماع لم تغير النسبة الشرعية بين المولى والعبد بشيء ، بل بعكس ذلك فقد أثبتت حقوق كل من الفريقين , وواجباته" . أوربا المعاصرة والرقيق : من حق القارئ أن يسأل وهو في عصور النهضة والتقدم عن رائدة التقدم في هذه العصور ، وعدد من كانوا يموتون بسبب طرق الاصطياد, وفي الطريق إلى الشواطئ التي ترسو عليها مراكب الشركة الإنجليزية وغيرها , ثم إن الباقين يموتون بسبب تغير الطقس , ويموت نحو 4% أثناء الشحن , و 12 % أثناء الرحلة , فضلاً عمن يموتون في المستعمرات !!! ومكثت تجارة الرقيق في أيدي شركات إنجليزية حصلت على حق احتكار ذلك بترخيص من الحكومة البريطانية , ثم أطلقت أيدي جميع الرعايا البريطانيين في الاسترقاق , ويقدر بعض الخبراء مجموع ما استولى عليه البريطانيون من الرقيق واستعبدوه في المستعمرات من عام 1680 / 1786م حوالي 2130000 شخصاً . فعندما اتصلت أوربا بإفريقيا السوداء كان هذا الاتصال مأساة إنسانية , تعرض فيها زنوج هذه القارة لبلاء عظيم طوال خمسة قرون ، لقد نظمت دول أوربا وتفتقت عقليتها عن طرق خبيثة في اختطاف هؤلاء واستجلابهم إلى بلادهم ليكونوا وقود نهضتها , وليكلفوهم من الأعمال مالا يطيقون , وحينما اكتُشِفَتْ أمريكا زاد البلاء , وصاروا يخدمون في قارتين بدلاً من قارة واحدة !! تقول دائرة المعارف البريطانية (2/779) مادة Slavery : " إن اصطياد الرقيق من قراهم المحاطة بالأدغال كان يتم بإيقاد النار في الهشيم الذي صنعت منه الحظائر المحيطة بالقرية حتى إذا نفر أهل القرية إلى الخلاء تصيدهم الإنجليز بما أعدوا لهم من وسائل " . وتم نقل مليون زنجي أفريقي إلى أمريكا مقابل موت تسعة ملايين أثناء عملية الاصطياد والشحن والنقل ، وذلك في الفترة ما بين عام 1661م إلى عام 1774م ، أي أن عشر الذين كانوا يصطادونهم فقط هم الذين يبقون أحياء ، ويتم نقلهم إلى أمريكا ، لا ليجدوا الراحة واللذة ، بل ليجدوا السخرة والتعذيب !! وكان لهم في ذلك قوانين يخجل منها العقلاء ! فكان من قوانينهم السوداء في ذلك : من اعتدى على سيده قُتل ، ومن هرب قطعت يداه ورجلاه وكوي بالحديد المحمى , إذا أبق للمرة الثانية قُتل ! وكيف سيهرب وقد قطعت يداه ورجلاه !! ومن قوانينهم : يحرم التعليم على الرجل الأسود ويحرم على الملونين وظائف البيض . وفي قوانين أمريكا : إذا تجمع سبعة من العبيد عُدَّ ذلك جريمة ، ويجوز للأبيض إذا مر بهم أن يبصق عليهم ، ويجلدهم عشرين جلدة . ونص قانون آخر : العبيد لا نفس لهم ولا روح ، وليست لهم فطانة ولا ذكاء ولا إرادة ، وأن الحياة لا توجد إلا في أذرعهم فقط . والخلاصة في ذلك : أن الرقيق من جهة الواجبات والخدمة والاستخدام عاقل مسئول يعاقب عند التقصير , ومن جهة الحقوق شيء لا روح له ولا كيان بل أذرعة فقط !! ثم أخيرا وبعد قرون طويلة من الاستعباد والظلم تم تحرير البروتوكول الخاص بمنع الرق والعمل للقضاء عليه ، والمحرر في مقر الأمم المتحدة عام 1953 م . وهكذا لم تستفق ضمائرهم إلا في هذا القرن الأخير بعد ما بنوا حضارتهم على رفات الأحرار الذين استعبدوهم ظلماً وقهراً ، وأي منصف يقارن بين هذا وبين تعاليم الإسلام -الذي مضى له أكثر من 14 قرناً- يرى أن إقحام الإسلام في هذا الموضوع أحق بالمثل السائر : "رمتني بدائها وانسلت!" . والله أعلم انظر كتاب : "شبهات حول الإسلام" لمحمد قطب ، "تلبيس مردود في قضايا خطيرة" للشيخ الدكتور صالح بن حميد إمام الحرم المكي .
    المصدر : http://www.islamqa.com/ar/ref/94840

    الدكتور طارق السويدان عن شبهة الرق في الإسلام
    http://www.youtube.com/watch?v=Px3UsHVRfjM
                  

11-14-2011, 07:24 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    طه تحياتي

    في دولة عربية كنت منتظرا في صالة انتظار شركة تأمين سيارات فوجدت بعض المطبقات والكتيبات الإرشادية فأخذت أتصفحها

    أحدها كان أسئلة لمفتي تلك البلد عن حوادث سير

    كان أحدها عن إذا قتل السائق شخصا غير متعمدا في حادث أو شئ من هذا القبيل

    رد المفتي كان يتحدث بعادية أنه يمكن للسائق أن يعتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد إلخ إلخ

    قلت هذا الرجل يحل جريمة بجريمة ربما كانت أكبر منها!

    ذلك المفتي لم يكن يرى في الرق جريمة!


    الباقر موسى
                  

11-15-2011, 03:33 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: Elbagir Osman)

    الاخ باقر موسي الفنان
    حكي احد اصدقائي في السعودية ان إمرأة سودانية سألت المفتي الذي كان علي الهواء عن الزامية لبسالنقاب من عدمه، سألها الشيخ و من أين انت فردت عليه السودانية بالقول انا من السودان فقال الشيخ الذي كان علي الهواء.لا بأس عليك الحجاب علي الحرائر

    هذا ما عند علماء المملكة السعودية للمتحجبات السودانيات



    طه جعفر
                  

11-15-2011, 04:18 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: طه جعفر)

    العزيز طه جعفر
    تحية طيبة

    يا طه برضو ما تنسى عنصرية الخواجات تجاه
    اللون الأسود، فإذا ما تمعنت في اللعبات
    أو التسالي الغربية تجدها موغله في العنصرية
    تجاه اللون الأسود، وعلى سبيل المثال لا الحصر
    نجد:
    1) في لعبة البلياردو أن الكرة البيضاء هي الكرة
    التى تضرب بها جميع الكرات الملونة، وإذا ما ضربت
    الكرة السوداء عن طريق الخطأ وألقيتها في الحفرة
    فستحل عليك اللعنة في اللعبة وستخسر القيم.

    2) في لعبة الشطرنج، البداية دائماً للون الأبيض
    واللون الأسود لأنه ملعون سيلعب بعد الأبيض.

    3) في لعبة الهارت في الورق، نجد أن الزواج من
    بنت الأسود يصيب المتزوج بها باللعنة ويخسر
    ثلاثة عشر نقطة.

    4) وقبل إكتشاف مصارعة الثيران كان الخواجات
    يضعون السود في قفص الأسود والتفرج والضحك عليهم
    والأسود تلتهمهم.


    5) القائمة السوداء تكتب بها أسماء الملاعين.

    6) القلب الأسود يدل على الحقد والكراهية، أما
    القلب الأبيض فهو يدل على نقاء السريرة

    هذا قيض من فيض

    تحياتي وتقديري
                  

11-16-2011, 11:32 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: النذير حجازي)

    Quote: الاخ باقر موسي الفنان
    حكي احد اصدقائي في السعودية ان إمرأة سودانية سألت المفتي الذي كان علي الهواء
    عن الزامية لبس النقاب من عدمه، سألها الشيخ و من أين انت فردت عليه السودانية
    بالقول انا من السودان فقال الشيخ الذي كان علي الهواء.لا بأس عليك الحجاب علي الحرائر

    هذا ما عند علماء المملكة السعودية للمتحجبات السودانيات

    طه جعفر


    بالله؟؟؟

    هسع ده مصدرك يا طه؟!!

    Quote: حكي احد اصدقائي في السعودية


    اختشي يا طه... لو لم يكن عندك عقل فإن المارين من هنا لهم عقول.. وقضية مثل
    هذه لن تمر هكذا على السودانيين

    وكمان قال شنو:

    Quote: هذا ما عند علماء المملكة السعودية للمتحجبات السودانيات


    حكم لباس المرأة السودانية

    الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة

    أعوذ بالله من الكذب والتلفيق
                  

11-16-2011, 11:22 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: Elbagir Osman)

    Quote: في دولة عربية كنت منتظرا في صالة انتظار شركة تأمين سيارات فوجدت بعض المطبقات والكتيبات الإرشادية فأخذت أتصفحها

    أحدها كان أسئلة لمفتي تلك البلد عن حوادث سير

    كان أحدها عن إذا قتل السائق شخصا غير متعمدا في حادث أو شئ من هذا القبيل

    رد المفتي كان يتحدث بعادية أنه يمكن للسائق أن يعتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد إلخ إلخ

    قلت هذا الرجل يحل جريمة بجريمة ربما كانت أكبر منها!

    ذلك المفتي لم يكن يرى في الرق جريمة!

    الباقر موسى


    تلفيق وحكم باطل يا الباقر

    حينما يقول الرجل ذلك فهو يسهم في عتق رقبة، يعني تحريرها من الرق، وليس استعباده

    والإسلام جعل مثل هذه العقوبات المالية تتوجه إلى كسر هذه الممارسة التي كانت سائدة من قديم

    الله يفتح بصيرتك يا الباقر
                  

11-16-2011, 11:27 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: عماد حسين)
                  

11-16-2011, 11:40 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: طه جعفر)

    أخونا طه ... لك التحية ...

    Quote: آسف للخطأ في العنوان المقصود "العنصرييون "

    وكلمة "العنصريون" التي كتبتها في العنوان هي الصحيحة ...


    ولك كل الود والتقدير ،،،
                  

11-20-2011, 01:49 AM

محمد داؤد محمد
<aمحمد داؤد محمد
تاريخ التسجيل: 01-05-2011
مجموع المشاركات: 1254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصرية و العنصريون (Re: صبري طه)

    كنت مسؤل عن دار التحالف ( الحزب ) فاصدرت قرار بأن يلعب الاسود اولا فى لعبة الشطرنج

    بعضهم حسبها بطريقته وعقليته الانتقادية فقط ..


    مجرد ذكرى بالمناسبة



    محمد[/
    red]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de