|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
.
1- واحد إغتصب و لم يقتل الضحية و 2- واحد إغتصب وقتل الضحية
هاتان جريمتان بشعتان و لكن تتفاوتان فى درجة البشاعة
إذا وضع المشرع نفس العقوبة (الإعدام) لكلا الجريمتين
هذا سيؤدي الى الآتى: المجرم بعد أن يرتكب الجريمة الأولى سيفكر فى قتل الضحية لأنه لو قتلها أم لم يقتلها فالعقوبة واحدة هى الإعدام ولأنه بقتلها يتجنب أن تكشفه الضحية
العقوبة لأى جريمة الغرض منها الردع حتى يتجنب إرتكابها آخرون ولكن الردع يجب أن يكون متناسبا مع حجم الجريمة
إذا كان الردع أقل من حجم الجريمة فإن تأثيره على منع تكرار الجريمة سيكون أقل أما إذا كان الردع أكبر من حجم الجريمة فإنه سيقلل أو يزيل ردع الجانى تجاه إرتكاب جريمة أكبر حجما
فمثلا مرتكب الجريمة رقم (1) عندما يعلم أن عقوبته هى نفس عقوبة مرتكب الجريمة رقم (2) فإن الردع الخاص بجريمة القتل بالنسبة له أصبح يساوي "صفرا" إذا "بقت ما فارقة معاهو" أن يرتكب جريمة القتل أو لا يرتكبها. بل أصبح هناك "حافز" له لكى يرتكب جريمة القتل حتى يتجنب التبليغ عنه بواسطة الضحية.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
من داخل محكمة الطفل بحري مولانا ( الدكتور خالد المبشر ) ياخي زمان كنت بسمع وبقرا اشياء ومشاكل اغتصاب كنت لم اصدقها ولكن بعد ان قضيت معظم اجازتي مع دكتور خالد المبشر بمحكمة الطفل بحري اندهشت صراحة ومشاكل لم تتخيلها او يصدقها العقل عن نفسي انا بشوف لو في حاجة اكبر من الاعدام مفروض يطبقوها وسوف اتي هنا بقضايا وحكاوي كثيرة حول اغتصاب الاطفال برضو كان ما سمعتها وشفتها بعيني برضو ماكنت بصدقها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: الطيب عبد الرحيم خلف الله)
|
سلام يا فيصل أؤيد هذا الحكم بلا تحفظ. و منطقك هنا غير مقبول:
Quote: 1- واحد إغتصب و لم يقتل الضحية و 2- واحد إغتصب وقتل الضحية
هاتان جريمتان بشعتان و لكن تتفاوتان فى درجة البشاعة |
لأنه بنفس المنطق ممكن نقول نخلي عقوبة البيقتل ليه زول واحد أخف لأنه ما ممكن تكون عقوبة البقتل اتنين أو تلاتة زي البقتل واحد. مغتصب الطفل يعدم لأنه لا توجد عقوبة اكبر من ذلك لاستحقها و لو خففناها فكأننا نشجع على اغتصاب الأطفال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
شيماء ... مرام ... وأطفال آخرون ارتكبت بحقهم جرائم تستحق الإعدام ... رغم مسؤولية الدولة والمجتمع من الكبت الجنسي الذي ينتج مثل هذه الجرائم ... لكن ... ليست كل جريمة بهذا المستوى من الضرر والأذى الذي يستبيح حرمة النفس البشرية ...
المشكلة لا تحل بابتداع مشكلة جديدة ...
والمسألة لا تقاس بالحالة الشعورية من الغضب والتذمّر من فعل مشين ...
لو استخدمنا منطق العين بالعين ... لوصلنا لنتيجة "كسر العين بكسر العين" ...
إعدام؟
هذا هو الهوس بعينه ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: تبارك شيخ الدين جبريل ... ( نأمل أن يتوب هؤلاء القضاة ... عن هذا الخطأ الفادح في العدالة ... وعن اتّباع الهوى ... وعن قتل النفس التي حرّم الله إلاّ بالحق ...)
|
المساواة بين الجريمة والعقوبة مقصد من مقاصد التشريع الجنائي الإسلامي وهذه الجريمة جريمة بشعة وقبيحة ولاتصدر الا من انسان مريض و######## ودنئ و لذلك كان لابد من المساواة بين الجريمة والعقوبة ..
واعتقد جازماً ان هذه العقوبة تعزيرية ( والتعزير احدى ثلاث عقوبات في الاسلام - قصاص - حدود - تعزير ) ولا أرى أبداً ان هؤلاء القضاة قد أخطأوا واتّبعوا الهوى في العدالة !!!!
يكفي مايسببه هذه الفعلة الشنعاء من انكسار وذهاب رجولة للطفل !!! مالكم كيف تحكمون !!! نكره هذه الحكومة لابعد الدرجات لكن كراهيتنايجب ان لاتدعنا نخزى في اتون مثل هذه الجرائم الشنعاء ّّّ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
تحياتي وسلامات يا فيصل وحيث أن ( حكمك ) قد إستند على هذا المنطق Quote: 1- واحد إغتصب و لم يقتل الضحية و 2- واحد إغتصب وقتل الضحية
هاتان جريمتان بشعتان و لكن تتفاوتان فى درجة البشاعة
إذا وضع المشرع نفس العقوبة (الإعدام) لكلا الجريمتين
هذا سيؤدي الى الآتى: المجرم بعد أن يرتكب الجريمة الأولى سيفكر فى قتل الضحية لأنه لو قتلها أم لم يقتلها فالعقوبة واحدة هى الإعدام ولأنه بقتلها يتجنب أن تكشفه الضحية
العقوبة لأى جريمة الغرض منها الردع حتى يتجنب إرتكابها آخرون ولكن الردع يجب أن يكون متناسبا مع حجم الجريمة
إذا كان الردع أقل من حجم الجريمة فإن تأثيره على منع تكرار الجريمة سيكون أقل أما إذا كان الردع أكبر من حجم الجريمة فإنه سيقلل أو يزيل ردع الجانى تجاه إرتكاب جريمة أكبر حجما
فمثلا مرتكب الجريمة رقم (1) عندما يعلم أن عقوبته هى نفس عقوبة مرتكب الجريمة رقم (2) فإن الردع الخاص بجريمة القتل بالنسبة له أصبح يساوي "صفرا" إذا "بقت ما فارقة معاهو" أن يرتكب جريمة القتل أو لا يرتكبها. بل أصبح هناك "حافز" له لكى يرتكب جريمة القتل حتى يتجنب التبليغ عنه بواسطة الضحية. |
أقول لك أن حكمك غير سليم للسبب الآتي وجود عقوبة الإعدام في مواجهة جريمة إغتصاب الأطفال سوف يردع منتهكي الطفولة والمرضى عن إرتكاب ( جريمة الإغتصاب ) وهى الجريمة الأولى في تسلسلك . أو يجعلهم يفكرون على الأقل ألف مرة قبل الإقدام عليها. ولن تكون بالتالي هناك ( جريمة ثانية ) وهى جريمة القتل العمد المصاحب للإغتصاب عليه أؤيد وبلا تحفظ تشديد العقوبات في مواجهة حوادث إغتصاب الأطفال أو التحرش بهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
Quote:
اولا: واحد إغتصب و لم يقتل الضحية و 2- واحد إغتصب وقتل الضحية
هاتان جريمتان بشعتان و لكن تتفاوتان فى درجة البشاعة
إذا وضع المشرع نفس العقوبة (الإعدام) لكلا الجريمتين
هذا سيؤدي الى الآتى:
المجرم بعد أن يرتكب الجريمة الأولى سيفكر فى قتل الضحية لأنه لو قتلها أم لم يقتلها فالعقوبة واحدة هى الإعدام ولأنه بقتلها يتجنب أن تكشفه الضحية
|
فيصل..حبابك و حباب الأصدقاء و الصديقات هنا..
وبعد.. كتر خيرك على هذا الموقف الواضح من عقوبة الإعدام..و لكن..! ارجو ان تضع الملاحظات التالية في الإعتبار..
مشكلة نقل اخبار المحاكم و قضاياها انها دوما تسعى للإثارة..و هذا مضر في حق الزملاء و الزميلات القضاء و القاضيات..و قلناها من قبل مرارا و تكرارا في هذا المنبر.. نتمنى أن يكون لكل صحيفة محرر قانوني عشان يخط ألأمور في نصابها الصحيح.. اعتقد نقل الخبر و بهذه الكيفية (وفقا لطريقة صحيفة الأيام) فيه مضرة شديدة بالأخ القاضي الذي تولى القضية..و اكيد ح تثير بعض من الراي العام حول هذا القاضي المسكين..المهم..
لا ادرى طبيعة حيثيات القضية و الظروف التي اوصلتها لحكم الإعدام..و لكن بصورة عامة.. القانون الجنائي الساري الآن في السودان و هو قانون العقوبات لسنة 1991.. يستوجب الحكم بالإعدام في جرائم الزنا و الإغتصاب..حتى لو لم يصاحبها قتل..و ذلك في حالة أن يكون الجاني محصن .. و ثبوت قيام الزوجية الصحيحة..
مثلا..المادة 146 من القانون الجنائي ، حول عقوبة الزنا ، تقرأ : " من يرتكب جريمة الزنا يعاقب :
(أ ) بالإعدام رجماً إذا كان محصناً , "
و المادة (149) الجزء (3) تقرأ كالاتي: "(3) من يرتكب جريمة الاغتصاب يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات ، ما لم يشكل الاغتصاب جريمة الزنا أو اللواط المعاقب عليها بالإعدام ."
اذن يا صديقي دعنا نتوسم حسن الظن في الزميل القاضي الذي حكم بهذا الحكم.. فان كان فعلا أن الجاني محصن ..فهذه عقوبة طبيعية وفقا لما ينص القانون*..اما اذا لم يكن محصن.. فهذا الحكم لن ينفذ.. لأن هناك مرحلة الإستئناف..و بعدها المحكمة العليا.. و بالتالي تنفيذ العقوبة سيكون ضعيف للغاية..لأنو القانون ما بيقول بعقوبة الإعدام في حق المجرم المرتكب جريمة الإغتصاب غير المحاكم عليها بالإعدام كما ينص القانون..!
خلاصة القول.. في القانون السوداني هناك تفاوت في عقوبة الإغتصاب..في بعض جرائم الإغتصاب تكون العقوبة الإعدام (في حال ان يكون الجاني محصن ) ، و في بعض جرائم الإغتصاب الأخرى تكون العقوبة دون الإعدام (في حال ان يكون الجاني غير محصن)..!
هل تفيد هذه الملاحظات في النقاش هنا؟
و دمتم.. كبر
* كل النقة دي لن تقدح في راينا حول القانون المعني..و هو انو قانون مجوبك و جايط جوطة السنين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
هل بتعتقد ان الطفل لمن يغتصب ولم يقتل بيكون شى ايجابى فى نظرى الطفل لو قتل بيكون ارحم له من انه يعيش باقى حياته بيعانى من الشى الحصل له باقى عمره اللى اكيد حيخلق فيه مساوئ ممكن تحوله لشخص مغتصب انتقاما لحقه المهدور شايفه ان الحكم عادل وبيستحقه اى انسان نسى انسانيته وتعامل بحيوانيه وما اعتقد الزول البيكون بالطريقه دى عنده مخ يميز ان لو قتل العقوبه شنو ولو ما قتل العقوبه شنو لانه زول ما نصيح وما طبيعى لكن حكم الاعدام فعلا ممكن يخلى فى شى من التردد فى ارتكاب جرم زى دا واطفالنا من حقهم علينا نحميهم ونفترس حيا اى زول يفكر يهبشهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: رانيه محمد الشيخ)
|
Quote: لاتجعلونا نكرهكم بانكاركم لكل خير .. فما من شىء الا وفيه خير وشر :Subject From: Omer Ahmed ([email protected]) To: [email protected]; Date: Wednesday, November 2, 2011 4:55 PM
اخي فيصل قرأت مقالك عن حادثة اغتصاب دارفور وكم كنت اتمنى لو كنت عضوا في سودانيز اون لاين لارد عليك هناك وليتك تنقل ردي هذا هناك وردي مبني على هذه الافتراضات 1- اولا ياسيدي انت مهندس فانت مستنير ومنطقي 2- وثانيا حتما لك اخ واخت واسرة تتمنى لهم دوما السلامة والسعادة 3- انت انسان مسلم ومؤمن بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم (واحد) لنبدأ بالفرضية الاولى : ياسيدي انت لست بطبيب نفسي لتجزم بان المغتصب دوما سيقتل ان كان القتل هو نصيبه بعد فعلته سواء ان قتل ام لم يقتل فالمغتصب قد لايكون قاتلا او في بنية جسدية تتيح له قتل الضحية دائما بل ان كان الحكم اخف من الاعدام فسيستمر في الاغتصاب (إثنين) اتمنى الا يحدث ذلك لاي من افراد اسرتك ولكن لو حدث ووجدت انت القاتل بعد ان اخد ليهو شهر كدا سجن لقيتوا لافي في الحلة مستحمي ومتريح شعورك بس يافيصل وبكل صدق (ثلاثة) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان وجدتم من يفعل فعل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول .. ويقال ان المفعول هنا يكون راضيا اما من اكره فذلك امر اخر ثم ان جزاء الذين يسعون في الارض فسادا .. الى اخر الاية وهي اية لاتنتمي الى حكومة الانقاذ التي دفعكم كرهكم لها لنبذ حتى شريعة الله مما جعلنا نخشاكم اكثر مما نخشى الانقاذ فنحن اناس مسلمون مسالمون نريد ان نعيش في امن وسلام ورغد عيش فلا الانقاذ وفرته .. ولا انتم ابنتم حسن النية بابداء الحسن من شرعنا وتقاليدنا تحياتي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
Quote: واعتقد جازماً ان هذه العقوبة تعزيرية ( والتعزير احدى ثلاث عقوبات في الاسلام - قصاص - حدود - تعزير )
|
الاخ / فيصل سلام
اللواط من أكبر الجرائم، وهي من الفواحش المفسدة للخلق وللفطرة وللدين والدنيا، بل وللحياة نفسها، وقد عاقب الله عليها بأقسى عقوبة. فخسف الأرض بقوم لوط، وأمطر عليهما حجارة من سجيل جزاء فعلتهم ال ق ذ ر ة. وجعل ذلك قرآنا يتلى الي قيام الساعة و ليكون درساللعالمين ..
وحكم اللواط ورد في القرآن الكريم في قوله تعالي { وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا} 16 النساء حيث ترك المولي سبحانه وتعالي تقدير العقوبة للحاكم ( القاضي ) ولمن اراد الاستزاده نحيله الي كتاب " فقه السنة " للراحل المقيم فريد عصره السيد سابق عليه الرحمة ...
نؤيد وبشدة وبدون تحفظ عقوبة الاعدام علي الذئاب البشرية والذين انتهكوا عروض اطفال لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: اللواط من أكبر الجرائم، وهي من الفواحش المفسدة للخلق وللفطرة وللدين والدنيا، بل وللحياة نفسها، |
يذهب البعض إلى أن اللواط نوع من الإنحراف الجنسي ...
ويعتقد البعض الآخر أن اللواط جزء من الفطرة ....
مسألة انو "جريمة" دي واردة عند فريق ثالث من الناس ...
لكن تصنيف اللواط على أنه "من أكبر الجرائم" تصنيف غريب وغير منطقي ... إذ أن "الجريمة" تختلف عن "الفاحشة" و "الذنب" في أن لها ضحايا ومتضررين ... وتقاس بحجم الضرر وعدد الضحايا والمتضررين من الجريمة ...
بعدين نحن يا أحمد محمد بشير نتحدّث عن حكم قاضي أو قضاة ببورتسودان صدر بموجب قانون الطفل 2010 الذي يحكم أمور الطفل السوداني أيّاً كانت ديانته ... وليس بموجب "مقاصد التشريع الجنائي الإسلامي" والدين وكلام من النوع دا ... فما تمرق لينا من الموضوع وتفتح لينا موضوع ما مهم جزاك الله خير ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: اللواط من أكبر الجرائم، وهي من الفواحش المفسدة للخلق وللفطرة وللدين والدنيا، بل وللحياة نفسها، وقد عاقب الله عليها بأقسى عقوبة. فخسف الأرض بقوم لوط، وأمطر عليهما حجارة من سجيل جزاء فعلتهم ال ق ذ ر ة. وجعل ذلك قرآنا يتلى الي قيام الساعة و ليكون درساللعالمين ..
وحكم اللواط ورد في القرآن الكريم في قوله تعالي { وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا} 16 النساء حيث ترك المولي سبحانه وتعالي تقدير العقوبة للحاكم ( القاضي ) ولمن اراد الاستزاده نحيله الي كتاب " فقه السنة " للراحل المقيم فريد عصره السيد سابق عليه الرحمة ... |
اخ / تبارك سلام
لماذا الانفعال .. انا قمت بتأصيل الحكم هناوفي المشاركة السابقة فيما يخص اغتصاب الاولاد الصغار ايضاً .. واغتصابهم ايضا من اللواط .. انا اتحدث هنا في نقطة معينة وهي نقطة الاولاد الصغار وهم ايضا ضحايا هؤلاء الذئاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: بعدين نحن يا أحمد محمد بشير نتحدّث عن حكم قاضي أو قضاة ببورتسودان صدر بموجب قانون الطفل 2010 الذي يحكم أمور الطفل السوداني أيّاً كانت ديانته ... وليس بموجب "مقاصد التشريع الجنائي الإسلامي" والدين وكلام من النوع دا ... فما تمرق لينا من الموضوع وتفتح لينا موضوع ما مهم جزاك الله خير ....
|
تبارك اغتصاب الاطفال لو في بورتسودان او في البلاد اليركبوا فيها الافيال او في بلاد واغ الواغ عقوبة تعزيرية مشددة وياريت حكم الاعدام لهؤاء الذئاب يكون عاما في كل السودان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
تأييد حكم الاعدام من المشاركين يكشف النفسيات المتشددة في مكونات الشخصية السودانية التي تتحكم فيها العطفة و ليس المنطق
فهؤلاء الذين يدعون لعقوبة الاعدام لو جلس أحدهم مع المتهم سنجد أن له رأي مختلف
أعنا عند رأيي الذي ذكرته أعلاه كعقوبة مناسبة
أما قول رانيا أن قتل الطفل أرحم فهذا تتطرف في الرأي لا ينم عن تقدير للنفس البشرية
أسأل الله أن لا يجعل من مؤيدي الاعدام قضاة لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: malik_aljack)
|
Quote: بعدين نحن يا أحمد محمد بشير نتحدّث عن حكم قاضي أو قضاة ببورتسودان صدر بموجب قانون الطفل 2010 الذي يحكم أمور الطفل السوداني أيّاً كانت ديانته |
أخ / تبارك .. الظاهر قانون الطفل لعام 2010 م مات وشبع موتا منذ تاريخ انفصال دولة الجنوب في التاسع من يوليو من عام 2011 م والدليل علي موته هو خروج أهل الشرق عليه واعتمادهم عقوبة الاعدام في مسألة الاغتصاب بدل العقوبات المخففة السابقة .. وياريت كل اهل السودان يعتمدون الاعدام عقوبة للاغتصاب حيث في هذه العقوبة العظة والاعتبار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: وعن قتل النفس التي حرّم الله إلاّ بالحق ... |
- شفت يا تبارك حين يدعى الانسان القدرة ويجعل من نفسـه مشروع إلــه صغير يشرع لبقية بنى الانسان . - الناس ديل بجرة قلم شطبو علم النفــس العلاجــى . _ الناس ديل بجرة قلم بعاطفة لا تنهض ولا تستقيم على هدى من (الاديان ) بيضيفو خيارات اخرى لاستئصال وانهاء حياة انسان . - الزجر - الردع - التربية - ( هل دا بيمثل اهداف وغايات التشريع العقابى فى الدين عند المسلمين ) ؟
حفظ النفس المقصد الاول من مقاصد الشريعة الاسلاميــة ( ولا شنو )
CC أ. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
Quote: تأييد حكم الاعدام من المشاركين يكشف النفسيات المتشددة في مكونات الشخصية السودانية التي تتحكم فيها العطفة و ليس المنطق
فهؤلاء الذين يدعون لعقوبة الاعدام لو جلس أحدهم مع المتهم سنجد أن له رأي مختلف
أعنا عند رأيي الذي ذكرته أعلاه كعقوبة مناسبة
أما قول رانيا أن قتل الطفل أرحم فهذا تتطرف في الرأي لا ينم عن تقدير للنفس البشرية
أسأل الله أن لا يجعل من مؤيدي الاعدام قضاة لنا |
تحياتي أستاذ مالك ليتك تقول رأيك مهما كان ( إن شاء الله تقول المغتصب يبنوا ليهو تمثال ) وتطرح من الأسباب ما يقنع الآخرين بصحة وجهة نظرك ، لكن لا تنصب نفسك في مكان من يحلل شخصيات الآخرين من خلال مشاركاتهم . ذلك لأن - كما لك حق تحليل الشخصيات - فذات الحق مكفول أيضاً لهؤلاء الآخرين ويمكن أن يحللوا شخصيتك - من خلال مشاركاتك - بما قد يكون مؤلماً . لذلك ونأياً بالبعد الشخصي من هذا البوست الهام والهام جداً أرجو أن تقتصر مشاركاتنا كلنا على تعضيد وجهات نظرنا التي نراها وتبيان مواقع الضعف في رؤى الآخرين ونترك دواخل الناس لخالق الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: عاطف عمر)
|
وَالَّلاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً * وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا * إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (البقرة 15-17)
يا احمد البشير انا ما عارف ديانتك شنو - احتمال تكون سلفي والعياذ بالله - لاكين "أصل" الإعدام بتاعك دا لا عندو علاقة بالدين لا بى قانون الطفل 2010 لا بى "أهل الشرق" ... فأهل الشرق ليس لديهم تشريع خاص بهم يعدم في الإغتصاب ... وهذا القاضي - الذي لا يعبر عن قانون الطفل 2010 وينافي القرآن - لا يعبّر عن أهل الشرق ... ربما يعبّر عن أهل الضحية وأهل الإعاقات الذهنية والنفسية وأهل الحاجات الخاصة و "التأصيل" السلفي والعياذ بالله ...
موضوع اللواط العقوبة التي يقترحها القرآن هي "الأذى" ... طبعاً لو ما عارف "الأذى" شنو وداير ليهو "تأصيل" للكلمة ممكن تقيس على "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى" مثلاً ... ما "إعدام" ... دي مسألة كل علماء المحيض والنفاس يتفقون عليها ...
بعدين القرآن يقترح التوبة ... فلا زال الباب مفتوح لأن يتوب القاضي عن هذا الظلم البيّن ...
والله لا جاب انفعال ... نحن بس بنرجى تبريرات عقلانية لتأييد "الإعدام" في مسألة لا تتساوى مع قيمة النفس البشرية ... يعني ما ممكن تجيب آية مستقطعة وتفسّرها على هواك وتردمنا حديثين تلاتة برة الموضوع وتعدموا الراجل ... بنقول ليكم الكلام دا غلط عشان ما جبتوا تبرير منطقي ... عشان ما يجينا يوم نطالب بإعدام سواقين الركشات بسبب الإزعاج مثلاً ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: { من عمل عمل قوم لوط فاقتلوه ) وهذا هو دليل اهل السنة والجماعة في تطبيق حكم القتل علي مرتكب جريمة اللواط .. وقياساً لهذا الحكم قامت بعض الدول العربية بتطبيق حكم الاعدام علي مرتكبي جرائم الاغتصاب ضد الاطفال ومن هذه الدول :
1- السعودية 2- مصــــر 3- الامارات العربية المتحدة 3- دولة قطــر 4- اليـمــــن 5- دولــة الكويت |
الغريبة انا حذرتك انك ما تكلفتني بى حديث حديثين متناقضات مع القرآن ... القرآن: أذى ... البكرر: أذى ... البكرر تاني: أذى ... لغاية ما يتوب: فأعرضوا عنهما ... وكان الله تواباً رحيما ... وكان "أهل السنة والجماعة" - بتاعينك ديل - سلفييناً بهايما ...
لاكين الموضوع هنا ما غلات فقهي ... ولا إتباع لشياطين السلفيين من "أهل السنة والجماعة" والعياذ بالله .. الموضوع: قانون الطفل 2010 ...
Quote: وفعلا هذا الحكم ماعندو علاقة بقانون الطفل لعام 2010 م لان القانون المذكور قانون ضعيف و لايلبي رغبات الشعب وذلك لان العقوبات الواردة فيه عقوبات ضعيفة لا تردع .. والجميل في الامر ان اهل الشرق خلعوا قانون الطفل لعام 2010 وقاموا بتطبيق قانون خاص بهم وفي قانونهم عقوبة اغتصاب الاطفال هو : الاعــــــــــــدام ونبارك لهم هذا الجهد المقدر .. |
استغرب كيف تعطي الحق وتبارك قتل النفس التي حرم الله إلاّ بالحق ... في تناقض صريح مع تعاليم الكتاب والحكمة وتزكية الإنسانية والتسامي بقيمها الروحية .... وفي مخالفة صريحة للقانون والدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ... كأن قاضي واحد من "اهل الشرق" على صواب ... وأهل الأرض جميعاً وخالقهم على خطأ ...
بالمناسبة: من الخطأ أيضاً أن تنسب اختيار أحد قضاة بورتسودان لأهل الشرق باعتبار أنه يعبّر عنهم أو أن هذا خيارهم ... فولاية البحر الأحمر لديها مجلس تشريعي أجاز قانون منع خفاض البنات ... وهذا المجلس التشريعي لم يجِز الإعدام في حالات الإغتصاب ... فالإعدام لا يمثّل رأي "أهل الشرق" عبر ممثليهم الرسميين ... ولا هو برأي "أهل الشرق" المعارضين خارج مؤسسات الدولة وسلطاتها التشريعية ...
بل هو رأي شاذ ... وهو رأي قاضي واحد .. وليس رأي "أهل الشرق" ... ويمكنك العودة للتمعّن في الخبر لتتأكد من هذه المعلومة ...
(قبل كدا الحكومة أعدمت شابين بتهمة تجارة العملة ... هل تؤيّد ذلك؟ هل كان هذا هو رأي "أهل السودان"؟ أم لديك فتوى سلفية وحديث لا نعلمهم؟)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
أتفق مع صاحب البوست في أن الإعدام عقوبة متشددة جداً فهنالك العديد من الخيارات الأخري التي يمكن بها محاربة جريمة الإغتصاب
للإغتصاب آثار جسدية و نفسية سيئة جداً .. و أسوأ ما فيها هي نظرة المجتمع للمغتصب (بفتح الصاء).. فالمجتمع يساهم مساهمة كبيرة جداً في قتل الضحية معنوياً و يعاقبه على جريمة هو ضحيتها.. و المجتمع بذلك يشترك مع الجاني في قتل الضحية معنوياً.. و الأغرب أن المجتمع يتساهل جداً في نظرته للجاني.. فإذا قدر له الإفلات من العقوبة فإنه يعيش حياة طبيعية في مجتمعه بينما يتعذب الضحية
الأهم من إعدام المغتصب هو تغيير نظرة المجتمع لأطراف هذه الجريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الاخ / تبارك سلام
أنابصراحة استغرب جداً من كلامك هذا ؟؟ كلفتة شنو ياخ .. وتناقض شنو الانت جاى تقول عليه بين القرآن والسنة ؟؟؟
يازول مصادر التشريع الاسلامي :-
1) القرآن الكريم 2) السنة ( اقوال الرسول صلي الله عليه وسلم وأفعاله ) 3) الاجماع 4) القياس 5) الاجتهاد 6) وهناك مصادر اخرى مختلف عليها |
زي ما قلت ليك ... الغلات الفقهي دا ما موضوع البوست ... لأنو هذا "التشريع الإسلامي" الذي تتحدّث عنه يخرجنا من الملّة و يخرجنا من الموضوع الأساسي ... امسك فيهو انشالله ينفعك ...
Quote: بالنسبة لموضوع اللواط ورد في القرآن الكريم حكم مبهم ( فآذوهما) الحكم هنا مبهم لذلك قال الرسول صلي الله عليه وسلم في هذه المسألة ( حديثان ) 1) من عمل عمل قوم لوط فاقتلوه هذا بالنسبة للشخص الذى يعمل غصباّ 2) وهناك حكم آخر في ذات المسألة - اللواط - قال الرسول صلي الله عليه وسلم : من رأيتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به ( هذه النقطة لاتهمنا في هذا المقام ) |
هنا التناقض ... فالله لا يمتنع عن التبيين الصريح للقتل واستبداله بلفظة مبهمة ... هذا قرآن مبين وليس مبهم فاتّق الله ... مثلاً:
إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ* إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (المائدة 33-34)
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (التوبة 5)
فلو كان الإسلام يأمر بالقتل صراحةً كتشريع لوجدنا في هذا القرآن اختلافاً كثيراً عمّا نقرأ الآن ... ولا اعتقد أن الرسول جاهل بهذه الحقيقة أو انه يكمل القرآن في الأشياء التي "فرّط" فيها الكتاب وتركها "مبهمة" وغير مبينة ...
Quote: طيب يا اخ تبارك : انت لو من القرآنيين الذين لايعترفون بالاحاديث الشعب السوداني يهمه جداً احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم وان لم تكن فاعلم ان الاحاديث مكملة للقرآن .. وليس هناك ابداً تناقض ببين الحديثين وبين القرآن !!!!!!!!!!!!!! |
كذّاب ...
معليش يعني ... لاكين لو بتفتكر انو انت بتتكلم باسم "الشعب السوداني" وتحدد ما "يهمه جداً" وما لا يهمه ... فإنت كذّاب ... بعدين أيه حكاية القرآنيين الذين لا يعترفون بالحديث دي؟ يعني انت من "الأحاديثيين" الذين لا يهمهم بيان القرآن ووضوحه؟ أم ماذا تقصد بهذا السؤال التصنيفي بتصنيف لا أفهمه ولم اسمع به من قبل؟ آخر حاجة بتذكّر انو انا "ضكر" ... هل تقصد أن القرآنيين هؤلاء "ذكور"؟ بعدين التناقض بين الآيات الواردة و "الأحاديث" التي أوردتها ... تناقض واضح لا تخطئه عين ولا عقل ولا قلب سليم ... هل تعتقد أن التناقض يزول بقولك "مافي تناقض"؟ انت قايل الله دا عرفوهو بالغلات؟ ولاّ شافوهو شوف العين؟ ربنا يكملك بعقلك يا راجل قول بسم الله ...
Quote: اين هو التناقض ياخ تبارك .. قتل المغتصب حق من الحقوق الشرعية لاستحلال دمه .. هل الاقتصاص ممن يغتصب الاطفال ويقتلهم متناقض مع تعاليم الكتاب والحكمة وتزكية النفس والسموبها ؟؟؟؟ والله العظيم والله العظيم والله العظيم اذا كان كلامك دا صحيح فانا من اللحظة لا اؤمن بالقران ولا بالرسول ؟؟؟ يا اخ القرآن يدعوا الي السمو بالنفس البشرية الي مصاف الملائكية وذلك بتطهير المجتمع من امثال هؤلاء الذئاب الذين يفتكون بالاطفال دون رادع من قانون ولا ضمير !!! |
شوف يا حبيب ... انا استنكاحات السلفيين واستهبالاتهم وتحايلهم على المنطق وتلاعبهم بالألفاظ دا أحتقرو جداً ... ويثير اشمئزازي ...
كيف تساوي بين "المغتصب" و "القاتل" ... بأي منطق؟ وعلى أيّ أساس؟
ابتداعنا - نحن القرآنيين - يخرج عن الدين حين يقول:
كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (المائدة 45)
لذلك نحن - كقرآنيين مشركين بدين ابن تيمية سبحانه وتعالى - قلنا في صدر هذا البوست:
Quote: شيماء ... مرام ... وأطفال آخرون ارتكبت بحقهم جرائم تستحق الإعدام ... رغم مسؤولية الدولة والمجتمع من الكبت الجنسي الذي ينتج مثل هذه الجرائم ... لكن ... ليست كل جريمة بهذا المستوى من الضرر والأذى الذي يستبيح حرمة النفس البشرية ...
المشكلة لا تحل بابتداع مشكلة جديدة ...
والمسألة لا تقاس بالحالة الشعورية من الغضب والتذمّر من فعل مشين ...
لو استخدمنا منطق العين بالعين ... لوصلنا لنتيجة "كسر العين بكسر العين" ...
إعدام؟
هذا هو الهوس بعينه ...
... المهم .... |
فما تجي تقول:
Quote: خالق الناس هو من شرع هذا الحكم الرادع لتطهير المجتمع من امثال هؤلاء ... وفعلاً كل اهل السودان علي باطل وقاضي اهل الشرق علي صواب ونسأل الله له الثبات علي هذا المبدأ وعدم التراجع عن هذا الموقف التاريخي .. واهل الارض جميعا ليسوا علي خطأ وانا ذكرت في المشاركة السابقة بعض الدول التي تطبق الاعدام فيمن يقوم باغتصاب الاطفال .. |
لأنو انا - كشعب سوداني - ما بفوّت ليك كذبك نيابةً عن الشعب السوداني ... كذبك نيابة عن "خالق الناس" دا تمشي تحلّو مع "خالق الناس" وجامعهم إلى يومٍ لا ريب فيه ... واليوم داك خلّي "الأمم المتحدة" زاتها تتدخّل تحل ليك مشكلة كذبك دي ... الله ما قال اقتلوا اللواطيين ... ما تنجر وتفتري على الله كذباً ... والكلام دا وصل مراحل بعيدة ... ما تشيّلنا ذنوبك ساكت .. افهمو زي ما بتقراهو ... ما تغالت فيهو وتحاجج كأنو المسألة شخصية ... لأنو انت ما حا تجي تغيّر كلام الله الليلة ...
Quote: المثال أعلاه والذى اوردته انت لاعلاقة له من قريب او بعيد بالمسألة مثار النقاش هنا ... |
قول ما فهمتو ... المثال عن "تبرير" حكم الإعدام بشيء ليس من الإسلام في شيء ... ربما في "الشرع" أو "الشريعة الإسلامية" أو "التشريع الإسلامي" ... لكنها ليست من "الإسلام" ... والدين عند الله الإسلام ... والتشريعات والقوانين ليست جزء من الدين ولا يأمر الدين بأن يقوم الناس بمهام "التشريع" باسم الدين ... أو أن ينسبوا خلوطاتهم ونسيانهم واخطاءهم التي تحتويها "تشريعاتهم" لله سبحانه وتعالى ... نحن نتحدّث عن "تشريع" محدد اسمه "قانون الطفل 2010" ... وهو ليس تشريع سماوي ... ولا يعدم الناس نيابةً عن رغبة الله في إعدام الناس ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: احمد محمد بشير)
|
كبير "الأحاديثيين" احمد محمد بشير ...
Quote: ماحكم أو ما عقوبة اللواط في الاسلام ؟؟؟ |
مافيش حكم أو عقوبة أيّ جريمة في "الإسلام" ... احكام وعقوبات الجرائم عادةً تكون في التشريعات والقوانين ..
والتشريعات والقوانين ليست ديانات ... لأنو انا ما لاقاني زول ديانتو "قانون الملاحة النهرية" مثلاً ...
ديانتك "مسلم" الله يقبل ... انت قاعد في السودان في القرن الواحد وعشرين؛ بتعمل شنو لمغتصب الطفل؟ دا موضوع البوست ..
عشان كدا لو عندك حاجة من الإسلام (وتكون حاجة جادة؛ ما أكاذيب أو تناقضات) بتفيد الموضوع ... جيبها ... لو ما عندك ... مافي داعي للغلات الفقهي ...
خصوصاً انو الدين بى رمّتو برة الموضوع ... واتخيّل لي مافي داعي ارد على باقي كلامك ...
وكل عام وانتم بخير ...
Quote: قلت لك وسأظل اردد لك بأن السنة ( الاحاديث النبوية ) مكملة للقرآن الكريم وهي شارحة للقرآن |
لا حول ولا قوة إلاّ بالله ورسوله العليّان العظيمان ...
يا زول العيد مبارك عليك ... ما تسختنا في يوم الله دا ... الكلام دا ماشي بعيد اقيف وارجع واقرا براحة ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
( من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاء تهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون (32)انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخره عذاب عظيم (33) الا الذين تابوا من قبل ان تقدروا عليهم فاعلموا ان الله غفور رحيم ) المائده
هي جريمه يلزمها عقوبه رادعه ,, والله ورسوله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إعدام فى قضية إغتصاب:أرى أن الحكم غير متناسب ولا يحقق التوازن الرد (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الأخ مفترع البوست وبقية المتداخلين ، سلام وكل عام وأنتم بخير وبعد مع خالص احترامي لرأي مفترع البوست إلا أنني أجد نفسي أتفق تماما مع الأخ المهندس عاطف عمر فيما ذهب إليه
Quote: قول لك أن حكمك غير سليم للسبب الآتي وجود عقوبة الإعدام في مواجهة جريمة إغتصاب الأطفال سوف يردع منتهكي الطفولة والمرضى عن إرتكاب ( جريمة الإغتصاب ) وهى الجريمة الأولى في تسلسلك . أو يجعلهم يفكرون على الأقل ألف مرة قبل الإقدام عليها. ولن تكون بالتالي هناك ( جريمة ثانية ) وهى جريمة القتل العمد المصاحب للإغتصاب عليه أؤيد وبلا تحفظ تشديد العقوبات في مواجهة حوادث إغتصاب الأطفال أو التحرش بهم |
فجوهر المشكلة أن الجريمة هي جريمة ضد طفل لا حول له ولاقوة وأنا شخصيا مع تشديد العقوبات على المجرمين المعتدين على الأطفال ولو كان ذلك على سرقة لفافة حلوى منهم ، والأثر النفسي الذي يتركه ارتكاب جريمة ضد طفل أثر متعدي على أطراف كثيرة منها أسرة الطفل وخاصة أبويه و أقرانه وأساتذته ومجتمعه .
مع خالص تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|