كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: مازن فيصل هلال)
|
اووع يكون الخليفة عبد الله ادعى ايضا انه . ملك ملوك العرب ؟؟؟ افريقبا هينه ..!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن من الثابت والمؤكد انو الخليفة ما عتر فى الترزى بتاع القذافى .. تشهد على ذلك تلك الخرق المعلقه على استار بيت الخليفة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: مازن فيصل هلال)
|
فعلا إلي حد كبير يا حسين رغم إختلاف الزمن والظروف
سبحان الله أمس وأنا أتابع نهاية القذافي تذكرت نهاية الخليفة عبد الله
كلاهما كان قادرا علي تجنيب بلده الكوارث وتجنب النهاية المأساوية
قد يكون جنون العظمة والتقدير الخاطئ للمقدرات الذاتية وتضخيمها هو العامل المشترك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: أسامة البلال)
|
Quote: حديث لا يصدر الّا من ليس له ارتباط بتاريخ هذا البلد |
Quote: استشهد الخليفة محاربا في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899، بعد انجلاء معركة أم دبيكرات غير المتكافئة مع الإنجليز الذين يقاتلون بالسلاح الناري بينما قاتل السودانيون بالسلاح الأبيض وهزموا، لقد فرش الخليفة عبد الله فروته للصلاة لم يفر أو يجزع بل شرع في الصلاة صابرا ومحتسبا عند الله نفسه وغيره من الشهداء الابرار من السودانيين الذين يرفضون الذل والهوان، واطلق عليه الإنجليز نيرانهم فقتلوه عن بعد ولم يقدروا ان يقتربوا منه وهو الاعزل الا وهو ميت فوق فروة الصلاة. وليس أقدر على تلخيص البطولة ،غير كلمات قائد الغزو، اللورد كتشنر - وهو يقف على جثمان الشهيد التعايشي- ومؤدياً تحية عسكرية له: ” ماهزمناهم ولكنا قتلناهم!“. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)
|
Quote: كم تبلغ المسافة بين أمدرمان (عاصمة ملكه), ومنطقة أم دبيكرات؟؟ !!!!!11 أما كان الأجدى به أن يصلى محتسباً وصابراً فى داخل عاصمة ملكه دون مغادرتها؟؟!!!
|
عبد الله شمس الدين
تحياتي.. نعم الخليفة لم يطلق ساقيه للريح اغرب شعب نحن نتحدث عن التاريخ بقصد التشويه أولاً من الشجاعة أن يقود الخليفه المعركة بنفسه كان بامكانه التحصن في قصره ومركز حكمه ولا قصدك يشتت ويجي يصلي في داخل عاصمته أو بالعدم كده يشتت لأحد الدول المجاورة ما فعله الخليفة حسب بيئته وثقافته وتربيته عصي عليك وعلى حسين ملاسي فهمه وتكفيه شهادة اعدائه فيه
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الامين موسى البشاري)
|
تحياتى يا الأمين. ليس المجال مجال شرح وتفسير للألفاظ, فإطلاق الساقين للريح, أوالفرار, أو تولية الأدبار كلها تشرح لنا فعلاً واحداً إذا تناولناه من مفهوم عسكرى بحت, أى من مفهوم ودلالات خروج الزعيم القائد عن عاصمته, فلو كان خرج عن عاصمة ملكه لضرورة حشد المزيد من القوات لخوض المزيد من المعارك, فلا جناح عليه, أما بغير ذلك, فسمه أنت ما شئت, لكنه يعنى فعلاً واحداً أحدا. ومن قال أن الخليفة قاد المعركة بنفسه؟؟!!! ودونك التاريخ لتقرأه, فأى معركة تعنى؟؟!! وأى معركة كان الأجدى به قيادتها وهو حاكم الدولة, معركة الصمود فى كررى فى أمدرمان, أم معركة أم دبيكرات التى حوصر بها (إن كان هناك من معركة أصلاً) ؟!!! ومن قال لك بأنه كان بإمكان الخليفة أن يتحصن فى قصره؟ لا لم يكن بمقدوره أن يتحصن فى قصره ولا فى عاصمة ملكه التى أخذت عنوة منه لسوء حكمه وإدارته, ولعدم إستماعه لما (تبقى) من ال######## الحربيين, من بعد أن كان قد تخلص من أغلبيتهم, خوفاً منهم, وخوفاً على الكرسى الذى يجلس عليه. هذا هو التاريخ يا الأمين, لم نزد فيه ولم ننقص, ولم اقل أنا سوى أنه كان عليه حين أحس بالهزيمة, أن يجلس فى عاصمته ولا يتركها للفرنجة, وهذا ما تقول به الأعراف العسكرية, فحين تسقط دولة ما, يبقى حاكمها فيها ولا يخرج عنها, يموت فيها, أو يسلم مفاتحها للغزاة القادمين. إقرأ كررى يا الأمين لعصمت حسن زلفو, وإقرأ قبلها الكتابات الكتابات والوثائق التى أرّخت لفترة حكم الخليفة عبد الله ود تور شين, وحروبه التى خاضها, ولأى غرض خاضها. وهذا حديث التاريخ عن نفسه, لا حديثنا نحن عنه, ماهم كان بغرض التشويه او التجميل.
كل الود يا رجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)
|
عبد الله شمس الدين
ســلامي وتحياتي،، يجب أن نقرأ التاريخ في سياقه ووفق احداثيات الزمان والمكان الانقاذ يا عبد الله زرعت الفتن بين قبائل الســودان وفسخت نسيجه الاجتماعي ولا زالت تعزف على هذا الوتر ولما نحن نجي ونفتل زي فتلها هنا بنكون قاعدين نساعد فيها ونمد في عمرها يا عبد الله الخليفة عبد الله التعايشي بشــر ومعرض للخطأ والصواب وكذلك كل حكام السودان وكم من القاده قد أخطأوا في حق شعوبهم ولكن ألا تتفق معي أن طريقة حسين في فتح البوست مستفزة؟ وتناوله لسيرة التعايشي فيه تشويه لسيرة رجل حكم السودان لفترة قاتل الاستعمار وثبت عند اللقاء وعندما ايقن بالهزيمة اتجه الى ربه وصلى صلاته في خشوع وشجاعة يحسد عليها تناول التاريخ بطريقة حسين ملاســي هذه لا يؤدي الا الى مزيداً من الفرقه والتشاحن والبغضاء بين مكونات الشعب السوداني ولذلك تجد الكثيرين ينتقدون طريقة تعامل البشير مع قضايا وحروب الهامش ويقولون أنها انتقام لما فعله التعايشي هل تريدنا أن نستمر بذات المنهج ؟ ونؤجج للصراعات والانقسامات القبلية ؟ أنا بالذات انتقد هذا السلوك من الطرفين دعونا ننسى الماضي ونرتق هذا النسيج بعيداً عن الاحقاد والضغائن وحكاوي الحبوبات يا عبد الله الكثيرون هنا ينتقدون خطاب تراجي وبشاشا ومحمد أمين سليمان .... الخ الخ ويحق لنا بذات المنطق أن ننتقد خطاب حسين ملاسي الداعي الى الفتنة والفرقه ســؤال أخير هل يقرأ الايطاليين "موسيلني" تاريخهم بمثل ما تقرأه انت وحسين ملاسي ؟ أم هل يقرأ الالمان هذا التاريخ بنفس الطريقة التي نقرأ بها تاريخنا ؟ الحجاج حكم ينفس طريقة القذافي بالحديد والنار لماذا لأن الظرف الزماني والمكاني كان يتطلب ذلك التاريخ هكذا يحكي أليس كذلك؟! ولا انتوا عايزين الناس تجي تخبط في بعض يا عبد الله ثم ماذا لو جاء أحد الاطراف المضادة وفتح بوستاً بعنوان: زين العابدين بن علي والمك نمر اها رأيك شنو لحظتها لو جاء أحدهم وكتب ذلك البوست بنفس طريقة ملاسي الساخرة التي لا تخلو من غرض أو هوى في نفسه؟ عبد الله يا حبيب الطريق دا ما بوصلنا لحاجة أبدا فقط مزيدا من التمزق والشتات وهذا ما تريده الانقاذ
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الامين موسى البشاري)
|
عزيزى الأمين, التحية والتجلة. قد أتفق معك فى الكثير مما ورد فى معرض ردك, او مداخلتك الأخيرة هذه, لكن يا الأمين أسمح لى أن أقول بأنك قد حمّلت هذا البوست الكثير مما لم يقله, يعنى أنك قد دخلته مستصحباً الكثير من الأشياء التراكمية فى ذاكرتك, منها ما هو تاريخى, منها ما هو سياسى, ومنها ما هو يخص مسيرة الأخ ملاسى, وكتاباته هنا. لكنى أود أن أقول يا الأمين, أن من حقنا رفع القداسة عن الكثير مما دار/ يدور فى حياتنا, خصوصاً إن كان هذا الشئ لا يزال يؤثر سلباً على حياتنا, وعلى قراءتنا للكثير من الأشياء. محاكمة التاريخ ممثلاً فى الشخصيات التى لعبت أدوارها به لا يعد إنتقاصاً, او تربصاًُ بتلك الشخصيات, ولا يعد تقليلاً للأدوار التى لعبتها, بل هو محاولة لوضع الأمور فى نصابها, وحتى لايعيد التاريخ نفسه من جديد, وبصورة مكرورة, (وقع الحافر على الحافر). أخطأ الخليفة عبد الله لأنه بشر, ونحن حين نقول بذلك لا نبرئ الآخرين من الأخطاء, ولا نضع على صدورهم نياشين الكمال, (الشئ نفسه الذى سنعلقه على رقاب سادة الإنقاذ ذات يوم), وقد يأتى وقتها من يقول بنفس منطقك, أننا إنما نسئ إلى تاريخنا وإلى رموزنا, فهل ستقبلها منه حينها؟!!!. ثم أن الذى دار فى حقب التاريخ قديماً, ويدور الان له مسوغات ظرفه المكانى والزمانى, لكن هذا الشئ لا يمنع الرؤية النقدية له, من باب المعرفة والعلم, إن لم يكن من باب النقد والإستفادة من الأخطاء فى مستقبل الحياة. الألمان, الإيطاليون والفرنسيون وكل دول العالم التى حظيت بشخصيات لعبت دوراً فى حياتها كانت قد أخضعت هذه الشخصيات وأدوراها للدراسة والتمحيص, وقد أخضعتها أكثر للنقد والإنتقاد, حتى من قبل معدى البرامج الوثائقية, ناهيك عن الباحثين والدارسين. قراءتى لتاريخ السودان, والتى تستند على قراءات أكاديميين وإختصاصيين وكتاب, وبعض المؤرخين لمختلف الحقب لم تجعلنى أمجد أو أنتقص من شخصية هذا ولا ذاك, لكنها اعطتنى صورة محايدة وعلمية لما كان عليه الأمر, أمر الناس, الأحداث والوقائع, وجعلتنى أنظر للوقائع بعيداً عن تفخيم البعض, أوتقليل البعض الاخر.
تبرير الظرف المكانى والزمانى لنوعية وطريقة الحكم حجة غير منطقية يا الأمين, فالإنقاذ نفسها قد سلكت هذا الطريق, فهل نقبل منها مثلاً تبريراً حول بيوت الأشباح, إعدام شهداء رمضان, تقتيل ابناءنا (عمال على بطال), وكل الكوارث التى أنزلتها بنا فقط لأن رؤيتهم كانت تقول أن الظرف المكانى والزمانى قد حتما هذا الأمر؟؟!!!! أنا ما عايز الناس تخبط فى بعض يا الأمين أخوى, لكن كمان ما عاوز أن تحكمنا الكثير من المسلمات التى أخذناها, ونأخذها على عواهنها كالقول الفصل.ثم من حق أى إنسان أن يعقد المقارنات والمقاربات بين كل الشخصيات ما دام قد نجح فى الربط بينها بشكل سليم وموفق, ومن حقك أنت وغيرك أن يدحض هذا الربط وهذه المقاربة بالحجة والمنطق. يا الأمين أخوى, والله أنا أكثر شئ واجعنى هو الخزعبلات التى ملأت عقولنا الصغيرة ونحن بعد تلامذة يافعين, ولاحقاً تبين لنا أننا كنا ضحية أكبر عملية تزييف للتاريخ, تاريخنا السياسى والإجتماعى, وحتى الإثنى, وهذا أحد أسباب وهدتنا الحالية, فكلما توسعت مساحات (التابو) فى حياتنا, كلما قلت مساحة إعمال العقل والمنطق, وكلما ظللنا نرسف فى أغلال الجهل والتغييب.
أما عن ملاسى, فالكثيرين هنا "قارشين ملحته", وهو بينى وبينك "بيفرس", لكن يا جماعة ما كل ما يخرج من ملاسى هو بالضرورة خبيث أو سئ, ولا يستحق رفعه من مكانه, يعنى لو تجاوزنا عن (مساخته) ######ريته التى تنضح من بين أسطره وكلماته, فلربما وجدنا ما يستحق الإطلاع, والرد عليه. عموماً عذراً يا الأمين إن بدا فى كلماتى بعض التقليل من مكانة الخليفة عبد الله ود تور شين, فلا أنا عنيت ذلك, ولا كلماتى ستؤثر على مكانته, فقط أنا أقول بأن من حقنا على الجميع أن نحاكم أفعالهم وأقوالهم, حتى نصحح التاريخ, ولكى نصحح المستقبل ايضاً.
كل الود يا الأمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)
|
Quote: لكنى أود أن أقول يا الأمين, أن من حقنا رفع القداسة عن الكثير مما دار/ يدور فى حياتنا, خصوصاً إن كان هذا الشئ لا يزال يؤثر سلباً على حياتنا, وعلى قراءتنا للكثير من الأشياء. محاكمة التاريخ ممثلاً فى الشخصيات التى لعبت أدوارها به لا يعد إنتقاصاً, او تربصاًُ بتلك الشخصيات, ولا يعد تقليلاً للأدوار التى لعبتها, بل هو محاولة لوضع الأمور فى نصابها, وحتى لايعيد التاريخ نفسه من جديد, وبصورة مكرورة, (وقع الحافر على الحافر). . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الامين موسى البشاري)
|
ثقافة فرش التبروقه, ثقافة عصية جدا عند تصورها من الخارج .. ليس من السهل إدراك ما فيها من شموخ وعزه وشرف عند مقاربتها بمزاج يختلف عن المزاج السودانى .. لكان القذافى اذن فرش تبروقتو وتولى القبله واتيقن .. بيد أنه أرتضى دخول الحفره ..
شتان مابين الخليفه والقذافى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ذلك إلا من بعض الفروقات الطفيفة؛ فالخليفة – مثلاً - فاق القذافي في حياته ب: لو أسلمت لزوجناك يونس ود الدكيم!! |
المشكلة الوحيدة اليعاب فيها الخليفة انه ترك جزء من عقاب المستعمر و لم يتخلص منه, لياتى من بعد قرن يطعن فى بطولته!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
يعني الواحد لمن يقول الحق تطلعوهو خائن ومن أذناب المستعمر؟ وهل عبدالله ود تورشين معصوم عن النقد؟ ------------------ لا يفوق عبدالله ودتورشين في طريقته الخرقاء التي ادار بها السودان وما نتح عنها من ويلات الا عمر البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: فبعد مجزرة المتمة المشؤومة بيد ابن أخ الخليفة عبد الله التعايشي محمود ود أحمد ثار الشماليون السودانيون ضد الخليفة وتحالفوا مع السردار كتشنر لغزو أمدرمان |
بالاسف او بدونه هذه هى الحقيقة المرة: اكثر جنود كتشنر كانوا سودانيين متضرريبن من حكم الخليفة الدرس هو ان الشعوب اذا وصلت معاناتها من الطغاة الى حد لا يحتمل و اعتصم الطغاة بقوتهم فان الجماهير مستعدة للتحالف مع الشيطان (اب قرون ذاتو) لتحرير نفسها و لا تركن كثيرا لمفردات باردة مثل الخيانة او العمالة يرميها اناس يدهم فى (الموية الباردة), و غالبا يكونون كتواطيين مع الطغاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: jini)
|
هههههه تشابه عليكم البقر ..المقارنة غير دقيقة ..رغم مآخذي على سلوك ود تورشين تجاه الكثر ممن كان يشك في ولائهم له ولكن على كل حال يحاكم التاريخ في زمانه ..ولكن تحالف الشماليين مع المستعمر هو ثمرة لفساد حكمه وشواهد الأحداث اليوم لها ارتباط عميق بواقعة كرري وما تلاها ...فالمركز نشأ مكافأة على تلك الخدمة الجليلة التي قدمها للمستعمر فهمش من همش ولكن نحن اليوم لو قارنا بفظائع أبناء الشمال ورثة الاستعمار وأعوانهم من بقايا الحملات فهل تغيرت الصورة أم الإطار الواحد والمشهد نسخ مكرر !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
يا أخوانا الحكاية مش عنصرية ولا حاجة ... لكن المقارنة غير جائزة وحسين ملاسي يعلم ذلك تماماً ...
شخصية القذافي شخصية لم ولن يعرف التاريخ مثلها على الإطلاق ... القذافي لا يقبل الرأي الآخر مطلقاً ودائماً رد فعله لمن خالفه الرأي يكون عدواني ..
صحيح حصلت تجاوزات من قادة المهدية وعلى رأسهم الخليفة عبد الله التعايشي لكن ما وصلت كمان للمقارنة بأكبر طاغية عرفته البشرية ....
الخليفة ود تور شين عليه رحمة الله هو سليل أسرة عرفت بالتقوى والورع ...
قال (الجدادة تبيض والديك لا يبيض) ... الكتاب الأخضر ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: Mohammed Haroun)
|
البائس حسين ملاسي
ليس غريبا عليك انت تكتب عن رمز سوداني بهذه الوقاحة فاذا عرف السبب بطل العجب فانت احد بقايا الاتراك في السودان وسيدي الخليفة عبدالله الذي حرر السودان وطهره من الاتراك الا من امثالك
ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
عذرا حزينا سيدي الخليفة ان تاتي مذمتك من ناقص فقديما قال القائل : اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
البائس حسين ملاسي احد بقايا الترك او الاتراك امتلا قلبه حقدا وغلا على سيدي الخليفة الذي ملا صدر اجداده نارا الا من استسلم واصبح من الطلقاء من امثال هذا البائس لهذا ليس غريبا ان يطعن بوقاحة سافرة صخرة صلدة كسيدي الخليفة عبد الله .
ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: على ميرغني)
|
يا جماعة انتو سرحتوا بعيد.. المقارنة اصلا معدومة.. لأنها خارج سياق عصرها.. ولانها فاقدة لشروط مهمة.. فالخليفة لم يأت للحكم منقلبا على سلفه.. كما أن الغزاة الذين انهوا حكم الخليفة .. كانت غايتهم استعمار البلاد لا مساعدة اهلها للتخلص من حكم الخليفة.. والاهم من دا كلو الخليفة اعدم رميا بالرصاص وهو يردد الشهادتين.. لا( حرام عليكم حرام عليكم) كما كان يردد العقيد الهالك.. فلا تدعوا كلمات ملاسي تذاهب بكم الى مذاهب غير محمودة.. صحيح الظلم هو الظلم لا يخلو منه حكم في أي زمان كان.. مع ذلك .. فإن قياس مظالم عهد الخليفة بمظالم عهد العقيد قياس مخسر.. لأن حضارة العصر وثقافته أتاحت للعقيد ما لم تتحه للخليفة .. من مناهج نظرية وتطبيقات عملية عادلة لنظام الحكم كان بامكانه الاخذ بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: محمد على طه الملك)
|
ابن العم / أدم عمر ،،
Quote: حسين ملاسى أنا تعايشى أنت من وين فى قبائل السودان
يا فضلة الاتراك؟ |
هذا المنبت لا اصل له في السودان ..انهم بقايا ... الزين كانوا يؤدون خدمات خاصة للمستعمر وجنودة ..
تنزلت رحمة الله علي سيدي خليفة المهدي وطرح الله البركة في زريتة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: اساءة استعمال السلطة (الرابعة)! |
اسع عليك الله من الاساء استخدامها بعدين انا جبت حاجة من عندي اهو ملاسي قال وجهة نظرو ونحن في السلطة الرابعة نتعامل بشفافية.. يعني مالازم كل شغلنا يكون التنفيذيين والسياسيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: على ميرغني)
|
Quote: اسع عليك الله من الاساء استخدامها بعدين انا جبت حاجة من عندي اهو ملاسي قال وجهة نظرو ونحن في السلطة الرابعة نتعامل بشفافية.. يعني مالازم كل شغلنا يكون التنفيذيين والسياسيين
|
أ. علي .. الشفافية وحدها قد لا تكفي .. فالأمر قد يرقى إلى درجة اللعب بالنار وإلى مآلات لا تحمد عقباها..
رجاء أعرض عن هذا .. رجاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: مني التجاني)
|
1-المقارنة عبيطة وممجوة تنم علي حمرنة واستهبال بالتاريخ وطريقة اخري للتسلية، فالتعايشي رحمات الله تتنزل عليه، زحف بجيشه في ظرف اقل ما يقال عنه ظرف اقتصادي تعيس، فالقبائل والبلد والناس كانوا في ضنك وفق مقومات ذلك الزمن، بينما القذافي كان يرفل تحت اطنان من الذهب ومليارات من الدولار ات وكان شعبه علي الاقل ياكل ما بين ثلاث الي خمسة وجبات يومية، والثورة التي قامت في ليبيا ضد القذافي كانت بصدد المطالبة بحقوق سياسية ومشاركة في السلطة وتغير السلطان، بينما الذين ثارو ضد تور شين ثارو لانه غرابي عبّ، كيف يحكم اشراف؟
2-عندما تحرك كشتنر وجيشه عبر النيل بالبواخر، احتفت بهم القبائل القاطنين هناك وذبحو له الذبائح، وطبخو للجيش الفتّة بالارز والسجوق والمشاوي المحمّرة والسلايق والقراقيص، واصبح بعض منهم دليل وطباخ ومسّاج للغزاة ، وقرض بعضهم الشِعروالقصيد في الاستغاثة بالمستعمر كما فعل الحاردلو حيث قال: اولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا---يا يابا النقس يا الانلكيز الفونا. النقس=نجاشي الحبوش او الحبشة. والمعارك ضارية في كرري، بينما عبدالله التعايشي قدس الله سره والهمه جنانه العلي، زحف كي يخمد تلك الثورة ذات الوجه العنصري الكالح.
3-القذافي عندما احس بانه علي باب قوسين او ادني من الموت، هرب وتحت قبضته ستة عشرة سيارة نقل تحمل سبائك من الذهب، وحقائب محملة بملايين الدولارات، وترك القصور والنسوان وحبوب الفياغرا، ليختفي في جوف بالوعة تفوح من جنباتها روائح البراز والبول والصراصير والزواحف، بينما التعايشي عندما اقتربت ساعة موته كان يرسل الي قادة قواته ليقول لهم بانه في صلاة الاستخارة لم يري النصر بل شهادة فقط وموت احمرررررر، وكان يطلب من جنوده من اراد الهروب فعليه ان يهرب ليلا فاليل يخفي الجبال، وكانت تاتيه التقارير في اليوم التالي بان الجنود يريدون الشهادة والموت، في الوقت الذي هرب فيه جنود القذافي او انقلبو ضده.
4-مراسل زي ميرور اللندنية والديلي تلغراف ان لم تخني الذاكرة قالا انه عندما نفدت الزخيرة من الانصار كان الانصاري ياتي راكضا ليحشر راسه في المدفع او يصوب قلبه نحو المدفع حتي يخفف من عدد الشهداء بينما القذافي الحمبّرة رحمه الله كان قد قتل في سجن بنغازي في ظل خمس ساعات الف واربعمائة سجين لانهم طالبوا بمياه نظيفة وحمامات وحقوق سجين اخري.
5-سكان بنغازي كان معهم حق لان القذافي اراد سحقهم لانهم يريدون ان يشاركوه الحكم وطالبوا برحليه ولانهم حكمهم اثنين واربعين سنة، والتعياشي الذي قيل في حقه الكثير كان يريد بسط الدولة علي طريقة مهما كانت فهي لا تعادل كل الجرائم التي ارتكبها الحكام الشمال في حق الغرابا قط.
اخيرا نقول لصاحب البوست انت غير مؤهل كي تتشعبط في كارو التاريخ السوداني البائس الذي يحتاج لكتبة حقيقيين يكتبونه وبتجرد وليس لحثالة امثال نعوم شقير وعنصريين اخريين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: محمود الدقم)
|
1Quote: -المقارنة عبيطة وممجوة تنم علي حمرنة واستهبال بالتاريخ وطريقة اخري للتسلية، فالتعايشي رحمات الله تتنزل عليه، زحف بجيشه في ظرف اقل ما يقال عنه ظرف اقتصادي تعيس، فالقبائل والبلد والناس كانوا في ضنك وفق مقومات ذلك الزمن، بينما القذافي كان يرفل تحت اطنان من الذهب ومليارات من الدولار ات وكان شعبه علي الاقل ياكل ما بين ثلاث الي خمسة وجبات يومية، والثورة التي قامت في ليبيا ضد القذافي كانت بصدد المطالبة بحقوق سياسية ومشاركة في السلطة وتغير السلطان، بينما الذين ثارو ضد تور شين ثارو لانه غرابي عبّ، كيف يحكم اشراف؟
2-عندما تحرك كشتنر وجيشه عبر النيل بالبواخر، احتفت بهم القبائل القاطنين هناك وذبحو له الذبائح، وطبخو للجيش الفتّة بالارز والسجوق والمشاوي المحمّرة والسلايق والقراقيص، واصبح بعض منهم دليل وطباخ ومسّاج للغزاة ، وقرض بعضهم الشِعروالقصيد في الاستغاثة بالمستعمر كما فعل الحاردلو حيث قال: اولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا---يا يابا النقس يا الانلكيز الفونا. النقس=نجاشي الحبوش او الحبشة. والمعارك ضارية في كرري، بينما عبدالله التعايشي قدس الله سره والهمه جنانه العلي، زحف كي يخمد تلك الثورة ذات الوجه العنصري الكالح. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: Mohamed Doudi)
|
...التلميحات العنصرية التى ظلت تلاحق الزميل حسين ملاسى يجب ان تجد الأدانة,,ويجب أن تتوقف..ويبقى فى النهاية أن ما كتبه حسين ملاسى وجهه نظر تخصه تقبل الإتفاق أوالإختلاف....تانى حاجة هل كانت فترة حكم الخليفة عبد التعايشى ناصعة البياض ولم تتخللها إخفاقات هنا وهناك....؟ وهل كانت المهدية ذاتها تجربة كاملة ومكتملة ولا وفوق أى مقاربة نقدية.....؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الخليفة عبدالله التعايشى رمز البلاد الاول مؤسسها وحامى حميها لا يقبل ان يمس بمكانته او يساء اليه الا من كان بقايا مستعمر نجس او عميل انتهازى تواطا خسة فى اعادة استعمار الوطن, اى تلميحات او اللعب بالالفاظ مفهوم لدينا و معروفة منطلقاته, فاحذروا اللعب بالنار, و لو عايزنها جاغت نحن اهلها و سنعيد سيرة التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
Quote: لكن اطمنك يوم الاحد في شارع الصحافة حتلقى موضوع عن كاتب سوداني يشبه القذافي بالخليفة عبد الله |
يريد المسكين أن ينتظر ليوم الأحد و لا يعلم أنه - و قبل نزولها هنا - قد بعث بمعناها لتنشر السبت ب" السوداني"!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .. لم يخب ظني ابداً والله في مآلات هذا البوست وحسين ملاسي يداه اوكتا وكيبورده كتب... وبالرغم من ذلك أدين ما تعرض له ملاسي من عنصرية .. ..
__ وقع ليك كلامي يا عبد الله شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الامين موسى البشاري)
|
مرحباً الأمين.
Quote: وقع ليك كلامي يا عبد الله شمس الدين |
المسألة واقعة لى من زمان يا الأمين, لكن ليست المحنة فى ملاسى, المحنة فى (عنف البادية) وما يمارس هنا من حجب للآراء بذريعة المساس برموز الأمة الوطنية!!!!
Quote: وحسين ملاسي يداه اوكتا وكيبورده كتب... |
وليست يدا ملاسى وحده من أوكتا, و لا فوهه هو الأوحد الذى ينفخ, فالكل نافخٌ هنا, والكل يربط, ولأجل ماذا لا أدرى!! كل ما فعله ملاسى هو أنه فتح هذا المرجل الذى يغلى منذ أمد, ويبدو أن هناك الكثير من (البخار) التاريخى الذى كان يمور تحت سطح (السودانوية).
ثلاثة من الخلفاء الراشدين ماتوا مقتولين, لم يقتلوا فى دين, بل قتلوا فى السياسة, والقتل أسوأ مرحلة من الإنتقاد والمراجعة, فهل قداسة الخليفة عبد الله, أو الإمام المهدى, أو الميرغنى أعلى شأناً من الخلفاء الراشدين؟؟!!! كلهم بشر, وطالما هم كذلك, فهم غير كاملين, فما الغضاضة هنا فى الإشارة إلى نقصهم, أى إلى أصلهم الإنسانى؟!!!
Quote: أدين ما تعرض له ملاسي من عنصرية |
حسناً تفعل يا الأمين, ليس من أجل ملاسى, بل من أجل معنى وهدف هذا المكان وغيره من المساحات التى يفترض فيها أنها سوحٌ للتحاور والتباحث والتفاكر, لا مراتع للبغائض والتطاعن والتناحر. ومثلك أدين العنصرية ما هم أين وجِّهت نصالها, هنا أو هناك.
كل المحبة يا الأمين, وربنا يهدى سرنا أجمعين, ويوسع صدرنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
حسين ملاسى يلزمك اعتذار صريح فى نفس الخيط الذى افتتحته بخبث لتنال من احد اهم رموزنا الوطنية و بطل من ابطالنا القلائل انت لا تعرف مقدسات الامة عاداتها و رموزها, صحيح الانقاذ فعلت ما فعلت و لكن ذلك لا يعنى ان يهشينا بغاث الطير! قسما حياة السفوح اكرم لنا من ان نعيش مطاطئ الرؤوس يدوس بكرامتنا من وهب اجدادنا دمائهم رخيصة للتخلص منهم و من غطرستهم, ارواحنا لم تكن اغلى من تلك الارواح التى ذهبت فداءا لهذا الوطن و كرامة اهله.
.Quote: يريد المسكين أن ينتظر ليوم الأحد و لا يعلم أنه - و قبل نزولها هنا - قد بعث بمعناها لتنشر السبت ب" السوداني"! |
وانت تواصل فى غيك و كان الامر لا يعنيك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
Quote: كانت أحزابهم تجثو عند قدميه فيغدق عليها .. و اسه بقى كعب .. فتأمل!! |
لا تجعلها مراقة!! انت لم تتحدث عن الاحزاب و لم تنتقدها, والا لما سالناك انت تطاولت على رموزنا الوطنية, و هذا الفرق! الخليفة ليس بحزب, الخليفة كان دولة و امة ووطن! المساس به يعنى عدم احترام هذا الوطن و رموزه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
Quote: لا تجعلها مراقة!! انت لم تتحدث عن الاحزاب و لم تنتقدها, والا لما سالناك انت تطاولت على رموزنا الوطنية, و هذا الفرق! الخليفة ليس بحزب, الخليفة كان دولة و امة ووطن! المساس به يعنى عدم احترام هذا الوطن و رموزه . |
الخليفة كان مجرم وظالم.. وما فعله في حكمه الذي دام لـ13 سنة، لم يفعله القذافي في 42 سنة.. ___ متحيِّز لبلدياتك ؛)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: الخليفة كان مجرم وظالم.. وما فعله في حكمه الذي دام لـ13 سنة، لم يفعله القذافي في 42 سنة.. ___ متحيِّز لبلدياتك ؛) |
انا كويس عندى بلديات تاريخه بيشرف اتحزت ليه؟ انت منحاز لمنو؟؟ ولا كعاتك ك ل ب نباحة تنفذ ادوار غيرك بالوكالة!! نحن نعلم ان الجينات تورث لكن كمان ما للدرجة الكربونية دى!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: وفر كالعادة القائد العظيم عثمان دقنة من المعركة إلى أن تم القبض عليه مؤخراً وتم اعتقاله في مصر حتى وفاته عن عمر يتناهز التسعين عاماً. |
دا كلام شنو يا النذير حجازى !!
شنو القائد العظيم عثمان دقنة فر كالعادة ؟!!
وهل لو هو فرار وشراد كان بقى قائد عظيم ؟!
::::
عثمان دقنة ذهب إلى الشرق وجمع جيوشه وجهجه جيش الإمبراطوية التى لا تغرب عنها الشمس جهجهة السنين . وكسر المربع الإنجليزى الذى لم يقدر حتى نابليون بونابرت على كسره ، وكان سبب هزيمته فى معركة واترلو .
وبطولات عثمان دقنة وأهل الشرق خلدها شاعر الأمبراطورية العظيم روديارد كبلنغ فى قصيدته الفزى وزى التى لا تدرس فى مدارس السودان ( والسبب غير معروف ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: Fuzzy-Wuzzy" (Soudan Expeditionary Force)
We've fought with many men acrost the seas, An' some of 'em was brave an' some was not: The Paythan an' the Zulu an' Burmese; But the Fuzzy was the finest o' the lot. We never got a ha'porth's change of 'im: 'E squatted in the scrub an' 'ocked our 'orses, 'E cut our sentries up at Sua~kim~, An' 'e played the cat an' banjo with our forces. So 'ere's ~to~ you, Fuzzy-Wuzzy, at your 'ome in the Soudan; You're a pore benighted 'eathen but a first-class fightin' man; We gives you your certificate, an' if you want it signed We'll come an' 'ave a romp with you whenever you're inclined.
We took our chanst among the Khyber 'ills, The Boers knocked us silly at a mile, The Burman give us Irriwaddy chills, An' a Zulu ~impi~ dished us up in style: But all we ever got from such as they Was pop to what the Fuzzy made us swaller; We 'eld our bloomin' own, the papers say, But man for man the Fuzzy knocked us 'oller. Then 'ere's ~to~ you, Fuzzy-Wuzzy, an' the missis and the kid; Our orders was to break you, an' of course we went an' did. We sloshed you with Martinis, an' it wasn't 'ardly fair; But for all the odds agin' you, Fuzzy-Wuz, you broke the square.
'E 'asn't got no papers of 'is own, 'E 'asn't got no medals nor rewards, So we must certify the skill 'e's shown In usin' of 'is long two-'anded swords: When 'e's 'oppin' in an' out among the bush With 'is coffin-'eaded shield an' shovel-spear, An 'appy day with Fuzzy on the rush Will last an 'ealthy Tommy for a year. So 'ere's ~to~ you, Fuzzy-Wuzzy, an' your friends which are no more, If we 'adn't lost some messmates we would 'elp you to deplore; But give an' take's the gospel, an' we'll call the bargain fair, For if you 'ave lost more than us, you crumpled up the square!
'E rushes at the smoke when we let drive, An', before we know, 'e's 'ackin' at our 'ead; 'E's all 'ot sand an' ginger when alive, An' 'e's generally shammin' when 'e's dead. 'E's a daisy, 'e's a ducky, 'e's a lamb! 'E's a injia-rubber idiot on the spree, 'E's the on'y thing that doesn't give a damn For a Regiment o' British Infantree! So 'ere's ~to~ you, Fuzzy-Wuzzy, at your 'ome in the Soudan; You're a pore benighted 'eathen but a first-class fightin' man; An' 'ere's ~to~ you, Fuzzy-Wuzzy, with your 'ayrick 'ead of 'air -- You big black boundin' beggar -- for you broke a British square!
Rudyard Kipling |
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: mohmed khalail)
|
عثمان دقنة حتى فى الأسر كان أسدا هصورا ، ولم يلقب بأمير الأمراء عبطا :
(عندما اسر البريطانيون المجاهذ عثمان محمد دقنة توجه اللورد هيربرت كتشنر ( لورد اوف خرطوم ) الي سواكن متلهفا لرؤيته و التحادث معه .. ان المنتصر هنا يطلب ود المهزوم الذي ما ان راىء اللورد حتي ادار له ظهره رافضا ان يقابله في انفة وعزة لاتجدها لدي اسير . لما لايسعي الجنرال الكبير لروية هذا الرجل الاسطوري الذي هزم خيرة جنرالات الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس و مرغ سمعة بريطانيا العظمي في التراب ان اللورد يخبر محمد عثمان دقنة بأنه من الممكن ان يخرج من المعتقل ويقيم في اي مكان يروق له اضافة الي راتب شهري كبير مقاتل ان يتعهد بترك الجهاد .. كان ذلك غرضايسيل له اللعاب . ولكن هيهات فهاهو الرجل يرفض كل التنازلات التي يقدمها له الد ادائه وهو في قبضتهم .. هل اللورد كيتشنر وحده هو الذي سعي جاهدا لرؤية عثمان محمد دقنة .. ؟ .. هاهو ايضا جورج الخامس ملك بريطانيا يتوقف في سواكن اثناء رحلته الي الهند درة التاج البريطاني يتوقف فقط لرؤية الرجل القابع في سجن البلدة معتصما بصمت فلسفي عميق .. وعندما وصل الامبراطور الي سواكن رفض دقنة مقابلته مما اضطر الملك للذاب الي السجن بنفسه وسط ذهول كبار مرافقيه ... وفي السجن ايضا رفض اسد الشرق الخروج من زنزانته لمقابة الملك ,, عندئذا اصر الملك الذي ازداد تشوقا لمقابلة الاسير اصر علي الذهاب بنفسه الي الزنزانة حيث يربض الاسير الاسطوري و الذي الهب خيل الصحافة الاوربية . الا ان عثمان دقنة ادار للملك ظهره منكبا علي مصحفه يقراء عندئذا اخرج الملك سيفه وحيا البطل الاسير ثم خرج مذهولا . ان عثمان محمد دقمة لم يتكلم الا مع نعوم شقير الذي استجوبه في سواكن عقب اسره . كما ان دقنة كان قد الف كتابا ( مذكرات عثمان محمد دقنة ) ومن خلال الكتاب و استجواب نعوم شقير يكننا الاطلاع بوضوح للانتصارات الباهرة الي حققها . ان نظرية عثمان ( نظرية الاختراق من مؤخرة العدو ) لا تزال تدرس في كلية الاركان في كامبرلي فقد اعتمد السيد عثمان دقنة علي اسلوب نشر الكمائن للعدو ووضع طعم لجذب عدوه الي ارض القتل المفضلة حلث يبدا العدو بمطاردة الانصار و فجاة تظهر قوات دقنة المختبئة لتخترق اضعف نقطة للعدو في المؤخرة . هنلك مثال عجيب لتكتيكات هذاه العبقرية العسكرية ففي معركة كرري نصب دقنة كمينا رهيبا للقوات البريطانية فقدخبأ قواته الرئيسية الضاربة داخل خور شمبات ووضع بضعة مقاتلين في اعلي الخور سادا الطريق الي امدرمان فهجم البريطانيون علي هؤلاء المقاتلين دون ان ينتبه للقوة المختبئة في الخور ... اندفع البريطانبون نخو الخور بقوة صدمة الجياد التي انطلقت بأقصي سرعتها و وصلت الي الي الخور فجأة برزت قوة دقنة من من تحت الارض و ابادت الكتيبة البريطانية ونم ينجو سوي القليل منها بعد سنوات سأل تشرشل احد قادة السفن المدرعة ( كابتن بيتي ) الذي شارك في معركة كرري فأجه . ( لقد رات من ظهر السفينة كمين عثمان دقنة و لم افهم غرضه الي ان رايتكم تندفعون نحوه و خفت ان اطلقت نيران المدافع الرشلشة ان تصيبكم ) . فسأله تشرشل : ( كيف كان منظرنا ) .. ؟ اجاب كابتن بتي : ( اه يا صديقي لقد كنتم مثل الارز عندما يوضع علي الزيت الحار .. )
ان عثمان دقنة وابراهيم الخليل طلبا من الخلبف ان يهاجم البريطانيون بالليل و بهذا يفقد كتشنر قوته التفوقة و الضاربة مننيران رشاشات المكسيم و مدفعييات السفن المدرعة و بطاريات الدافع بعيدة االمدي . لكن الخليفة لم يستمع الي نصيحة دقنة المتخصص في هزيمة البريطانيين و لو استمع الخليفة لراي دقنة لتغيرت نتيجة المعركة .
توفي عثمان محمد دقنة في سجن حلفا بعد ان لبث فيه ستة و عشرين عاما نفس فترة سجن نلسون مانديلا و كام بأمكانه الخروج لو انه هادن المستعمر الدخيل ويقال انه حينما غرقت حلفا تم نقل رفات البطل و يقال انه بعد اكثر من ثلاثين عاما في القبر وجدو جه الطاهر كما كان عندما دفن ونقلت رفاته الى مدينة ( اركويت ) بشرق السودان حيث لا يزال قبره هناك ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
كان يمكن أن يقود موضوع البوست لحوار هادئ ومفيد عن فترة من أكثر فصول التاريخ في السودان جدلا وعن قائد سوداني إختلف حوله الناس
ولكن قاتل الله العنصرية البغيضة
الخليفة عبد الله ود تورشين ليس منزها وفوق النقد ونقده لا ينقص أو يسئ للثورة المهدية وللإمام المهدي
لا يمكن أن ينكر الدور الذي لعبه الخليفة عبدالله في الثورة المهدية تحت قيادة الإمام المهدي وحتي تحرير الخرطوم في 26 يناير 1885
ولكن تاريخ الخليفة عبدالله بعد توليه الحكم بعد وفاة المهدي (الغامضة والتي تثار حولها كثير من علامات الإستفهام؟؟!!) تاريخ الخليفة كان أسودا حول الثورة الوطنية الإسلامية العظيمة إلي دولة دكتاتورية وعنصرية
حكم السودان بقبضة حديدية دموية دون داع وفي عدم وجود خطر داخلي عليه وفرق أهل السودان الذين وحدهم المهدي إلي قبائل وطوائف
قتل وسجن كبار قادة المهدية وأرسل بعضهم في حروب خارجية متهورة وخاسرة وقتل أبناء المهدي وشردهم خوفا منهم وحتي يخلو له الجو ولأهله
أفقر السودان وفشل في إدارة البلاد والإقتصاد وأثري هو وأهله ومات السودانيون جوعا في أكبر مجاعة في تاريخ السودان (مجاعة سنة ستة الشهيرة)
تحرش بجيرانه في الشرق وفي مصر وتحرش بالإمبراطورية العظمي (وقتها) بصورة تشبه عنتريات القذافي مما أدي لعودة الإستعمار مجددا ونهاية أعظم ثورة في تاريخ السودان نهاية مأساوية أدخلت السودان في إستعمار جديد إستمر قرابة الستة عقود خرج بعده السودان أكثر تمزقا
بدد ثروات السودان في حروبه المتهورة وقتل وأفقر أهل السودان وكانت فترة حكمه أكتر فترات تاريخ السودان ظلما وتخلفا ودموية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: عندما تحرك كشتنر وجيشه عبر النيل بالبواخر، احتفت بهم القبائل القاطنين هناك وذبحو له الذبائح، وطبخو للجيش الفتّة بالارز والسجوق والمشاوي المحمّرة والسلايق والقراقيص، واصبح بعض منهم دليل وطباخ ومسّاج للغزاة ، وقرض بعضهم الشِعروالقصيد في الاستغاثة بالمستعمر كما فعل الحاردلو حيث قال: اولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا---يا يابا النقس يا الانلكيز الفونا. النقس=نجاشي الحبوش او الحبشة. والمعارك ضارية في كرري، بينما عبدالله التعايشي قدس الله سره والهمه جنانه العلي، زحف كي يخمد تلك الثورة ذات الوجه العنصري الكالح |
سلايق و مشاوي و قرارييص و سجك؟؟ تعالوا اتفرجوا اها جاكم واحد كان حاضر الزوبعة كلها الثورات ذات الوجه العنصري دي كانت وين بالله ؟ و الخليفة كان متوجه جنوبا يعني باعد من الشماليين العنصريين و ماشي على اهله لو كان متوجه شمالاً كان نقول كلامك ده صحيح ماش يخمد الثورات ذات الوجه العنصري الكالح البلد ايام الخليفة دخلت في مجاعات تقول لي سجق الشماليين بتاعيين السجق ديل كانوا بعملوا تحت إمرة الخليفة و مشوا حاربوا تحت لوائه و ماتوا بالجملة و الخليفة زحف نحو امدبيكرات و لم يحارب معهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: محمد على طه الملك)
|
محاولة اخافة الاخ حسين بهذه العنصرية التى يمارسها البعض تدل على ان هنالك بقايا جاهلية فى بعضنا وللتاريخ لم يكل خليفة المهدى عبدالله رجلا اتفق الذين عاشوا فى عهده ولا بالتاكيد ليس هذا الشخص رمزا وطنيا ولكنه جزء من تاريخ السودان وحكامة الذين مارسوا الدكتاتورية والتاريخ لا يرحم الله هونينى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: طه جعفر)
|
Quote: عارف يا ملاسي لو كانت مقارنتك بين الخليفة وعمر المختار.. والقذافي والبشير أو ايا من حكام عصره.. لجاءت المقارنة فوق الشبهات. |
لو كتب عن هذه المقارنة لما استحق القيد الصحفي
برافو حسين ملاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: بريمة محمد)
|
برافو حسين مرة أخري...
فقد كشف حسين بحسه الصحفي عن زيف الكثيرين منا...وخداعهم لأنفسهم ولن اعفي نفسي منكم...بعد ان اصطففنا...صفوفا شتي كل منا مع كومه...الاثني والتاريخي...والعقائدي...وحتي المعرفي ...
فذلك يدافع عن ود تورشين وينفي عنه المقارنة...بل ويعاير بأن المك برضو جري...وان هيهات ما بين الموت علي فروة....والموت علي حفرة...مسيئين الظن حول مقارنة حسين...
ومتناسين ان كلاهما أعدم في حرب...وكلاهما قبض عليه حيا وأعزلا بما يشكل جريمة حرب كاملة الأركان....ومع ذلك تغافلنا أو تجاهلنا كما تجاهل العالم باسره كل ذلك...الا ان يصحح هذا العالم هذا الجهل ولو بعد حين....والا علي الدنيا السلام...
فالاحتفال باعدام القذافي ومن قبله السكوت عن اعدام ود تورشين... يجعلنا نحتفل بجريمة حرب ونصفق لها...فاي عالم ننتظر بعد ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: بريمة محمد)
|
Quote: جدهم المك (جفل) قطع البحر تف تف مرقها فى الحبشه وخلى نساءهم فى السهلة ساكت للمستعمر ... وبرضو عايزين يتكلموا عن الدود اللصيفر ود تور شين. |
برضو الاصيفر ما قصر هرب الى ام دبيكرات و خلى نسائه فى السهلة عندما استباح جند السردار العاصمة لثلاثة ايام حسوما
يا بريمة دعوا هذه النعرات التى لن توصلنا لشئ مفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: بريمة محمد)
|
يا جماعة بالهداوة
حسين ملاسي زول غياظ برتبة فارس و الخليفة التعايشي رضوان الله عليه شخصية عامة و قصة تعيير الناس بي اصولها دي ما جاية و في الاساس بدعة انقاذية فبالله ابعدونا منها
اها بعد الاقتباس التحت دا ما اسمع لي زول يقول ملاسي دا ما سوداني و اللا بقايا اتراك
ـــــــ ليس دفاعا عن ملاسي
Quote: القائد علي ملاسي كان من أعظم ال######## الذين كتبوا في تاريخ السودان وسطروا صفحاته بالبطولات التي ناهضت الحكم البريطاني في السودان حتي تم أستقلال السودان سنة 1956م 0 ولدالقائد علي ملاسي بسواكن عام 1895م والده ملاسي هلول وأخوته ثلاثه حسين ملاسي وهلول ملاسي وحسب الله ملاسي كان علي ملاسي أكبر أخوته 0 التحق علي ملاسي بمصلحة البوسته والتلغراف عام 1912م 0تجول بحكم وظيفته كوكيل سفري بمعظم أرجاء السودان والتقي بالمثقفين من أبناء جيله بعطبره والخرطوم والأبيض والنهود وفي مقدمتهم الزعيم علي عبد اللطيف مما أتاح له فرصة التفكير والتدبير في أوضاع الوطن المرير أنذاك وتبلورت فكرة مناهضة الأستعمار البريطاني والمطالبه بخروجه من البلاد0 أكتشفت السلطات البريطانية بعض قيادات حركة اللواء الأبيض في أغسطس عام 1924م وأمرت بابعاد المناضل صالح عبد القادر من بورتسودان إلي الخرطوم مما كان من المناضل علي ملاسي الا أن خرج في مدينة بورتسودان بمظاهرة من محطة السكه حديد قوامها المودعون جماهير الشعب ولكن البوليس فرقها بالقوة0 ولقد اجتمعت لجنة اللواء الأبيض بشرق السودان وابرقت الحاكم بصورة الي حكومة مصر وبريطانيا وكل البرلمان المصري والأنجليزي بحتجاجهم علي المعامله القاسية وغير الكريمة التي فرقت بها المظاهرات واعلنوا عن مطالبهم الوطنية معلنين في تلك البرقيه لاول مره صراحه بأسمائهم0 ولقد القي الزعيم علي ملاسي خطابه الشهير باللغه البجاوية عقب صلاة الجمعة في يوم 10أغسطس 1924م وأستنفر بها الجماهير علي مناهضة الأستعمار فما كان من ابناء الشرق الا ان انطلقوا ممنطقين بسيوفهم لمواجهة الملمات فطافوا ارجاء المدينه وحطموا أبواب سجن بورتسودان فلم يقدر معتمد جبال البحر الأحمر التصدي لهم ولكنه أتصل بالمسؤلين بالخرطوم للمشاوره والتوجيه 0 ولقد صدرت الأومر لحاملة الجنود كيما تيس بالتوجه فورآ صوب بورتسودان و وصلت الميناء في يوم 13 أغسطس 1924 م وكان الزعيم علي ملاسي ورفقاؤة قد تم أعتقالهم فجر 12 أغسطس 1924 م وتم تقديمهم للمحاكمة وفي يوم 20ستمبر 1924م أصدر الحكم علي الزعيم علي ملاسي بالسجن سته أعوام مع الغرامة0 ولقد قضي الزعيم فترة العقوبة بسجن كوبر بالخرطوم بحري حتي أفرج عنه عام 1930م ورحل الى بورتسودان ولم يسمح له بمغادرتها الا في يناير 1954م حيث قدم للخرطوم لتهنئة الزعيم أسماعيل الأزهري بتشكيل أول حكومة وطنية0 عاني الزعيم علي ملاسي صنوفآ من الاضطهاد والمحاربة في الرزق ولكنه صمد لها ولم تلن له قناه ولم يحن هامته الآ للحق سبحانه وتعالي حتي لاقي ربه في فبراير 1987م بكسلآ0 الا رحم الله على القائد والزعيم علي ملاسي واسكنة فسيح جناته
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: بريمة محمد)
|
الاخ ابراهيم عدلان تحياتى.. يا خوى تاريخ السودان دا زى صفحات الفيس بوك اى زول بمسك ليه قلم و بكتب لبه صفحة عن نفسه وبرسلها الى الجرائد, و الجماعة ناس نعوم شقير لملموا قصاصات الجرائد دى و ضافوا ليها نجر من عندهم زى النجر الفى سودانيزاونلاين دا, كل حسب مزاجه تحركة ضغائنه و احقاده, فحولوا الزعماء و الابطال الوطنيين الى مجرد رعاة ابقار و السفرجية و الخفرة و العملاء الى زعماء و طنيين!! بلاهى عايزننا نصدق الوضع الشائه دا.؟ لوحقيقة على ملاسى بطل قومى زيو زى على عبداللطيف ما كان جناه جاء طرش زفارتو دى؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: مناضل على ملاسى وشقيقه حسب الله ملاسى من مؤسسى مؤتمر البجا وال ملاسى لهم اسهامات وطنية وتضحيات من اجل هذا الوطن ومن لا يعرف التاريخ عليه قراءته الله هونينى |
لا ينفى حقيقة كونه تركى و بقايا مستعمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
كما اشرت امس في بوست الاخ عمر فضل الله ملاسي لم يتعرض لجنس وفصل الرجل لما كل هذا العناء وانتم تسبون نسبه واصله الخليفة شخصية عامة كتب عنه ماكتب ليس هناك قداسة لمن نذر نفسه للعمل العام اتمنى ان تناقشوا ملاسي في ماكتب وليس خارج ماكتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: نحن اصلا ما جينا بحريم الى امدرمان.. |
لا ابدا جيتو نسوان و رجال و حتى فى غزوات الخليفة كان يرسل الاطفال و النساء مع الجيوش و الاصول العرقية و الجهوية لنساء الخليفة و اخوانه معروفة للكافة نخوة و رجولة كدا ساى مافى تقومو تخلوهن للاعداء حتى لو كن عشيقات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: الصادق الزين)
|
Quote: المتلصق فى البلد دى وتاريخه لصيق بيشوف افتراءات ملاسى دى كلام فارغ!! |
لا انا متلصق في البلد دي ولا دكتور محمد حيدر متلصق فيها يا الصادق ...رجاء ضبط العبارات ....تاريخ الخليفة عبدالله ليس قران منزل علينا ومن حق اي سوداني ان ينتقده ويرى ما يرى فيه ...ناقشوه بالوقائع والحقائق ولكن لا تفترضوا في انفسكم اوصياء على تفكير الناس ومنظورهم للاشياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: لا انا متلصق في البلد دي ولا دكتور محمد حيدر متلصق فيها يا الصادق ...رجاء ضبط العبارات ....تاريخ الخليفة عبدالله ليس قران منزل علينا ومن حق اي سوداني ان ينتقده ويرى ما يرى فيه ...ناقشوه بالوقائع والحقائق ولكن لا تفترضوا في انفسكم اوصياء على تفكير الناس ومنظورهم للاشياء |
كامل احترامي ياكونت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: عوض محمد احمد)
|
من حق الناس أن تعترض على ماكتبه الاخ ملاسي حول شخصية عامة ليس هناك مايمنع التعرض لها وذلك دون التعرض لعرقه واصله والطعن في عدم سودانيته ...وكلنا يعرف آل ملاسي وخاصة نحن ابناء شرق السودان ونعرف تاريخهم ونضالهم ضد المستعمر الاجنبي المشرف لنا ولهم ..ويكفينا فخراً ان عثمان دقنة امير الشرق في دولة المهدية كان من اصول تركية وقاتل من اجل هذا السودان حتى مات ..وترك تاريخاً ناصعاً يدرس عبر الاجيال ..ونفخر نحن البجا بأن الدقناب اصبحوا فرعاً بيجاوياً اصيلاً في التكوين البيجاوى ولم نسمع احداً ان عيرهم باصلهم بل يفتخرون بانتماء آل دقنة اليهم ...فهل من يزايد على تاريخ عثمان دقنة ؟!! وهكذا آل ملاسي عندنا لا نستطيع نحن من ندعي الاصول السودانية ان نزايد عليهم في المواطنة والتاريخ ..لذلك نتمنى من الاخوة الابتعاد عن التشكيك في مواطنة من هم اعلى من المواطنة ذاتها .. اليكم بعض ماكتبه الاستاذ شوقي بدري عن حسين ملاسي :
Quote: اما فيما يتعلق بحسين ملاسى فانه ابن استاذ الاجيال ابراهيم ومخرج اول فيلم سودانى وجده حسين ابو النهضة المسرحية وجده على ملاسى احد ثور 24 ورفيق على عبدالطيف واحد اجداده تميم الدار هلول وعمه اللواء محمد نصر عثان عضو المجلس الاعلى وعمه الاستاذ شوقى ملاسى احد ثوار ثورة اكتوبرومن انسبائهم احمد باشا محمد اول قائد لجيش السودان وجده على ابراهبم حمو فلا مجال لخلق تناقض بين العروبة والسودانية والافريقية ولقد قدم ال ملاسى الكثير للسودان ولم يطلبوا جزاءا من احد ))) .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: ..لذلك نتمنى من الاخوة الابتعاد عن التشكيك في مواطنة من هم اعلى من المواطنة ذاتها ..
|
دا تشكيك فارغ يا ود القاضي...ولن يصمد في اقرب ملف وبعدين الناس ليه بترجع الزول لي الاصل العايزه هي ترجع ليه..؟
جدك زمااان كان مبرص...وتركي...ويمني...وشركسي
ما الخلق دي كلها ترجع لي آدم...وتفكونا من ام دبيكرات وام سنط..
يعني الواحد يكون منو؟ عشان يسلم من حكاية جدودو دي؟؟؟ جدو كان تركي...لا دا مشكوك في سودانيتو... هو السودان زاتو جدو منو؟؟ ومتين اصبح سودان؟؟ ما تراه لا هسي سارح...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القذافي و الخليفة التعايشي! (Re: nazar hussien)
|
.
أستاذنا / حسين ملاسي تحية طيبة ,,, أوجه الشبه عديدة حتى مع اختلاف الظرف التاريخي منها :
دولة ذو القربي : وكلا الرجلين حكم بأسرته وتاريخيا كانت دولة الخليفة دولة أخوه يعقوب ( جراب الرأي ) وأبناءه ومنهم شيخ الدين أمير الملازمين .............فجعلهم حوله في الرأى وفي القوه التي يستخدمها للبطش بخصومه
أوهام القوه : وكلا الرجلين لم يتعامل بواقعية وتقدير صحيح لقوته وقوه خصومه وتاريخيا عرف الخليفة بعدم تقدير قوه الخصوم أنجلترا / مصر / الحبشة .
معناه البلاد والعباد : وكلا الرجلين عانت بلادهم بسبب سياساتهم وطريقة حكمهم
النهاية : وكلا الرجلين هرب نحو مسقط رأسه لكن الأقدار لم تمهله .
ذلك مع أتم التقدير والاحترام لسيدنا الخليفة عبد الله التعايشي كقائد ورمز تاريخي للسودان في عهد مضي وفترة المهدية التي كانت جهد خالص لسودانيين كثر كان يمكن أن يكون لها مستقبل مختلف كثورة و دولة لولا عبث الأقدار بتولي أمرها رجل ظلوم غشوم مثل الخليفة جعل سودانيون كثر يفضلون المستعمر على عهده .
والرجلين في يد مليك مقتدر لا يجوز لهم سوي طلب الرحمه والمغفرة
--------------------------------------------------------------- تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|