|
هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة
|
في البدآ الحمد لله الذي قدّر و لطف بمن علي متنها وكتب لهم عمراً جديداً
والشكر و الثناء بعد الله عز وجل لكابتن ياسر الصافي و مساعده كابتن سمير السيد اللذان ابديا رباطة جأش و شجاعة فائقة في التعاطي مع الحدث و التعامل مع الحقائق المخيفة و اولها حقيقة الهبوط بعجلتين وتبعات ذلك من انحراف ربما انقلاب و استدارة وحقيقة خمس واربعون من ارواح بشرية لا ملجأ لها و لا مهرب سوي طاقم القيادة
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
جمع من قباطنة و مسؤولي سودان اير يصعدون البرج لمتابعة الموقف
تباري كل منهم في اسداء النصح
وياسر كما الطود الاشم يرد وينفذ يعالج يوافق يختلف دون ان تلمس في صوته نبرة خوف او تهدج
بارداً كلوح الثلج يقلب خياراته
1 الهبوط دون اطارات تماماً علي المساحة الرملية بمحازاة المدرج
2 الهبوط علي سطح النيل الابيض في عملية ديتش
3 الهبوط في المدرج بعجلة امامية و عجلة خلفية علي رغوة الفوم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: دينا خالد)
|
سلامات يا عدلان وضيوفة
Quote: يا ابراهيم ياخوي انا القدامك ده الماعندي خبره في الطيران لو شارب عرقي مابقولوا
لو ضربا بالارض ح تنقسم نصين ويرحو في الركاب والطاقم
راجع مصداقية شاهدك ده |
الاخ بشير سلامات والله انا شاهد عدلان ما بعرفو لكن انا عندى شاهد بعرفو كنت من ركاب السودانية فى عام 1995 فى رحلة للامارات (على ما اذكر انى كتبت الكلام ده قبل كده) ح اقولو تانى لانى المغسة شاقانى لليلة
يا سيدى بعد ربع ساعة من الاقلاع شمينا ريحة حريقة انا اصلى قاعدة على الهبشة و لحظى كان معاى قصى مهدى (صاحب اخوى الصغير عزام) قلت ليهو يا قصى الحريق شنو ؟؟ طمنيى قال لى ما تبقى خوافة المهم الريحة بعد شوية راحت عصرت المرحومة غادة على و لزمت الجابره اها يا سيدى وصلنا مطار الدوحة وناسها نزلو وانتى يا السودانية ربطتى فى المطار المسافة طالت والحر والناس صايمة قلت لى قصى (عاد ما اصقر منى) قوم يا ولدى شوف لينا الحاصل جانى عيونو منططه قال لى ما ح تصدقى الحاصل شنو؟؟ خير؟؟ قال لى تتذكرى ريحة الحريق بعد الاقلاع قالو فى صقر كبير دخل فى واحد من المحركات الاساسية و عطلو اها الكابتن وصلنا بينا لى هنا وهو عارف القصة دى وهسه عامل شمطة مع طاقم المهندسين المصريين (الطيارة قالو كانت مؤجرة منهم) هم حالفين الطيارة ما بتسافر وهم مصر انو يا جماعة باركوها كلها اقل من 40 دقيقة الله نصر المصريين يا زول ونزلونا فى مطار الدوحة وقعدنا لمن جابو لينا طيارة من الخرطوم الطيار ده نسيت اسمو هسى لكن اعتقد انو كان وسط زملاؤه ملقب بالشايقى
ما قادرة افهم سايقين المتحركات فى السودان (عربات ..حافلات..قطارات..للطيارات) عارفين المسئولية المهينة الاخلاقية والانسانية العاااامة خلى الدينية بتاعت كاتل الروح اتجاة الركاب والا القصة شنو؟؟؟؟؟ وحدود عرفتهم شنو؟؟؟ الكلام ده مربط فى راسهم كيف؟؟؟ وهل الواحد ثقته الشديدة فى مقدراتة كانسان ضربت حواجز كل قوانين السلامة الخاصة بعملو؟؟ يعنى الناس التعبانة تنظر للسلامة والامن لكافة المهن ديل علمهم فى جهة وما يمارس على ارض الواقع فى جهة تانية؟؟
بالمناسبة الكلام ده بشكل عام ممكن تقيسو على معظم الممارسات فى السودان وعلى رأسها الاطباء وهذا ادهى وامر انا غايتو الطيار ده وعبدالقادر على خليفة حادثة الاحتراق الاخير (واذا صح النقل عنه هنا) يجب ان يحاكمو ده لو فى اهتمام بالبنى ادميين فى بلدنا دى لكن طالما نوعهم ده بترقوا بعد الكوارث فلا أمل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: Siham Elmugammar)
|
سؤال وجيه من الاخت الزميله سهام المجمر:
ما قادرة افهم سايقين المتحركات فى السودان (عربات ..حافلات..قطارات..للطيارات) عارفين المسئولية المهينة الاخلاقية والانسانية العاااامة خلى الدينية بتاعت كاتل الروح اتجاة الركاب والا القصة شنو؟؟؟؟؟ وحدود عرفتهم شنو؟؟؟ الكلام ده مربط فى راسهم كيف؟؟؟ وهل الواحد ثقته الشديدة فى مقدراتة كانسان ضربت حواجز كل قوانين السلامة الخاصة بعملو؟؟ يعنى الناس التعبانة تنظر للسلامة والامن لكافة المهن ديل علمهم فى جهة وما يمارس على ارض الواقع فى جهة تانية؟؟
بالمناسبة الكلام ده بشكل عام ممكن تقيسو على معظم الممارسات فى السودان وعلى رأسها الاطباء وهذا ادهى وامر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: Siham Elmugammar)
|
الاخت العزيزه سهام المجمر سعيد انا بمرورك هنا سعادتي بعودتك وقوة ايمانك
حوادث الطيران لا تخرج عن ثلاث
عطل ميكانيكي
خطأ بشري
طقس ردئ
و معظمها و بنسبة كبيرة تفوق ال70 بالمئة يتم حدوشا عند الاقلاع او الهبوط حوادث الطيور او البيرد سترايك تشكل نسبة معتبرة من مجمل الحوادث ولها من المعالجات ما يمنع تكرار حدوشا مثل دراسات جدوي بناء و تشيد مطارات بعد دراسة مسارات هجرة الطيور او عدم بنائها بالقرب من المسطحات المائية او البساتين الخضراء
سياسات ابلاغ الركاب بالحقائق دائماً ما تترك لتقدير قائد الطائرة و طاقمه و عندنا في السودان لا تختلف ظروفها كثيرا عن ظروف ابلاغ المريض بحقيقة مرضه ودوما تأتي من باب الشفقة
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: دينا خالد)
|
يا سلام يا أبراهيم أخوي على كابتن ياسر .. هبوط إضطراري ناجح وإنقاذ أرواح 39 راكب .. في رحلة إستفرقت حوالي السبع ساعات .. طار من الخرطوم إلى ملكال وفي أثناء الهبوط بملكال لاحظ عدم خروج العجلة اليسرى الخلفية .. حاول الهبوط ولمدة ساعة كاملة في ملكال .. حاول إنزال العجلة يدويا لكن الجير لم يستجيب what kind of a gear not working even manually! بعد ساعة من المحاولات قرر العودة إلى مطار الخرطوم لوجود إمكانيات أحسن. (القرار الصحيح الأول).alternative landing place وفي مطار الخرطوم حاول نفس محاولات مطار ملكال لإنزال العجلة اليسرى وعلى خلفية الحدث حضر مدير الخطوط السودانية بنفسه وكبار جالات الطيران المدني بدءآ بالوزير ! ومسئولي المطافئ .. إمتلأ التاور بخلق كثير. وبعد ثلاث ساعات أخرى من التحليق في مطار الخرطوم وبغرض تقليل حجم الوقود ثم الإستعداد لهبوط إضطراري على الفوم (القرار الصحيح الثاني ) ثم كان الهبوط وملامسة الطائرة لل run way (يعتمد هذا فقط على مهارة الكابتن للسيطرة على الطائرة لا شئ آخر حى لحظة بلوغ الطائرة للسرعة صفر . كابتن ياسر بدأ بإنزال الإطار الأمامي والأيمن وعمل reverse ثم بعد أن قلل السرعة لدرجة كبيرة إنحرف بالطائرة إلى الtax way الرملى حيث ساعدت الرمال إيقاف الطائرة ثم حدث بعد أن وصلت الطائرة للسرعة صفر حى جاءت عربة المطافي لنشر الفوم ! ألف حمدالله على السلامة للركاب ولطاقم الفوكرز 50 في أنجح عملية هبوط إضطراري تحدث مؤخرآ .
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عادل نجيلة)
|
Quote: 7emdallah 3la elslaama. The LH landing gear failed to extend. The crew tried many times to extend it using G's force without positive result. Finally they landed with LH gear up, in the moment of touch down they cut off the fuel from the engines to stop the rotation of the propellers and they controlled the AC probably using right aileron until they lost the control then the AC skidded to the left and completely stopped out of the runway just a few meters. |
by Captain Omarn Hassan Salih
wow
what a performance
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: The Sudan Airways general manager blamed US sanctions for the technical problems that caused the near-fatal accident. |
هل يعي هذا المدير العام بخطورة تصريحه هذا؟؟؟
هذا الرجل يقول للناس ان طائرات الخطوط الجوية السودانية بها مشاكل تقنية لصعوبة الحصول على الاسبيرات في ظل الحظر الامريكي ومع هذا تقوم هذه الخطوط برحلاتها
كالمعتاد في مغامرة بارواح طواقم الطيران والركاب عشان يتحدوا الحظر الامريكي!!!
هذا الرجل يظن انه بتصريحه هذا يحرج الامريكان !! سبحان مقسّم الافهام!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: حسين نوباتيا)
|
الحمد لله علي سلامة الجميع
Quote: Quote: (اضربا شديد بالارض يمكن تفتح معاك)
اي و الله هكذا تماما كما وردت علي لسان احد الشهود
يا ابراهيم ياخوي انا القدامك ده الماعندي خبره في الطيران لو شارب عرقي مابقولوا
لو ضربا بالارض ح تنقسم نصين ويرحو في الركاب والطاقم
راجع مصداقية شاهدك ده
|
الاخوان بشير وود الباوقة
ما قالة شاهد ابراهيم عدلان صحيح لانه يتطابق حرفيا مع ما قاله شاهدي " قريبي " من داخل المطار وهو كان متابع المحادثات بين الطائرة و البرج ولم يذكر اسم المتحدث قال لي ساخرا... " واحد(.....) قال للطيار اضربا شديد بالارض يمكن تفتح معاك "
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عمر موسي منجي)
|
Quote: هذا الرجل يقول للناس ان طائرات الخطوط الجوية السودانية بها مشاكل تقنية لصعوبة الحصول على الاسبيرات في ظل الحظر الامريكي ومع هذا تقوم هذه الخطوط برحلاتها |
انتو يا جماعة الفوكرز دي امريكية والله انا قايله صناعة هولندية حسب معلومة في ذاكرتي - قد تكون غير حقيقية - بان هولندا يوما ما تبرعت بطائرة فوكرز للسودان في مناسبة ما في زمن ماضي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: الزبير صالح الزبير)
|
Quote: انتو يا جماعة الفوكرز دي امريكية والله انا قايله صناعة هولندية حسب معلومة في ذاكرتي - قد تكون غير حقيقية - بان هولندا يوما ما تبرعت بطائرة فوكرز للسودان في مناسبة ما في زمن ماضي |
مرحباً الزبير صالح
الحظر يشمل منتجات الاتحاد الاوربي
دخلت الفوكر السودان في اوائل الستينيات كطائرات نقل جوي للجيش السوداني اولاً ثم تحولت بعد اتفاق مؤثي الي سودان اير في عهد الرئيس عبود واثبتت الطائرة جدارتها في خدمة الخطوط الداخلية مما حدي بسودان اير اضافة ثلاث طائرات اخري في عهد المرحوم عبدالباقي محمد و الذي شهد عصره تقدم مذهل في مجال النقل الجوي وضع سودا اير في مصاف كبريات الشركات العالمية.
طرازي الخدمة في السودان الإف 27 و الإف 50
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عمر موسي منجي)
|
Quote: ما قالة شاهد ابراهيم عدلان صحيح لانه يتطابق حرفيا مع ما قاله شاهدي " قريبي " من داخل المطار وهو كان متابع المحادثات بين الطائرة و البرج ولم يذكر اسم المتحدث قال لي ساخرا... " واحد(.....) قال للطيار اضربا شديد بالارض يمكن تفتح معاك "
|
الاخ ابراهيم عدلان
الحمد لله على السلامة
كان بينهم وبين الموت رغوه .... وموضوعهم يستحمي عدييل
والحمد لله ما تجاها ... كانت تكون التجة اللياها .... دا فرقو شنو من بتاع التفاح ( بتكلم معاك باللاوندى ) ما عارف ضاريو مالى في اليوم دا
محمد الفاتح خالد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
|
الاخ ابراهيم .ز لك تحياتي اعتقد انو حكاية اضربا بالواطة دي لا يمكن تجي من زول عادي خليك من طيار ومسؤول صلاحية كمان
بس في مهندس من سوانيرز اكد لي ان الطائرة المنكوبة كانت due C. of A check كان محدد ليهو قبل يوم من الحادثة يوم السبت لكن كالعادة ادت الطائرة عدة رحلات ورجعت الى الخرطوم في المساء طبعا ناس التور رفضوا يديهم الاذن للرحلة التي تستغرق اربعة ساعات بحسب مهندس سودانير لك مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عادل الباهي عبدالرازق)
|
حمد لله على سلامة الركاب وهبوطهم بسلامه ودون اصابات .. والتحيه لطاقم الشجعان الذي جعل ذلك ممكنا باحترافيه وثبات عالي فلهم الفضل في انقاذ ارواح الابرياء ..للطاقم التقدير وزاد الله من امثالهم في ظل هذه الظروف ومع من لايخافون الله في ارواح الابرياء .. كابتن عدلان لك الود دائما وكلما اتت المناسبه هرعت لبوستك في مثل هذه الظروف حبا في حياديتك المهنيه وتبسيطك للمعلومات للناس فيما يفيد الحدث .. وصدقني ايماني بك من ايمان دينا خالد وهذا ما المسه في تناولك لما يخص مجال الطيران باحترافيه عاليه وحقيقه لفت انتباهي ملاحظتين ما فهمته التعامل معاهم بتم كيف .. من خلال خبره سابقه ادهشوني شويه !!! في كندا ولست سنوات وكما فرضت الظروف على كثيرين فرض علينا ترك تخصصنا والعمل في مجالات اعتبرها كانت فرصه طيبه لتطوير معرفه وخبره ، المهم لست سنوات كنت بشتغل في مطار ويندسور في السكيورتي والاميرجنسي اوبراشين كونترول سنتر Security and emergency control center وطوال الست سنوات بنخضع لتدريب مستمر على سيناريوهات مختلفه زي Crash on Airport - Crash of Airport - crash center activation procedures وحالات طواريء تانيه مختلفه . المهم ملاحظتي الاولى خاصه بتامين التارماك في حالة الاميرجنسي .. بارك الله في كل الكانوا واقفين وبدعوا لحظة هبوط الطائره .. لكن عادة في حالة الاستعداد لكراش اونسيت مفروض انو التارماك يكون خالي وبكون في ريستركشن للاكسس بتاع الناس المتواجدين ، عادة بكون السكيورتي اميرجنسي رسبوند تيم (المدرب) والفيردبارتمنت الخاصه بالمطار المعني وديل لانو بكون عندهم Runway access @ the moment of incident لانو local fire department الفي منطقه ما بقدروا يتعاملوا مع اي حادث في المطار خاصه في الرن وي زون (Restricted zones) الا بي ايسكورت escort .. فخلاصتو حيرني منظر الجماهير الغفيره البتصور وواقفه لحظة الهبوط الاضطرار بل وجروا على الطياره بعد الهبوط ، وده خطر على الارواح الفي الارض قبل الفي الطياره نفسهم وعليهم بعد داك لانو ما حتقدر تفرز الكان في الطياره منو والجه يتفرج منو ؟ الحاجه التانيه ATC او برج المراقبه العاملين المسؤلين فيهو حفله .. في شنو ممكن يعملوا القاعد في التاور ده ما مدرب انو يتعامل مع ظرف زي ده بعدين اي مسؤل لو عايز يتابع او يدي تعليمات بديها على القراوند فريكونسي .. وممكن في بورتابل يكون متابع الايرفركونسي بي ريستركشن .. رغم انو مسالة يكون في غرفة عمليات ما مكلفه بتلاقوا فيها المسؤلين ساعة حدوث حادث زيي ده للمتابعه والتوجيه بكون فيها محل للبولي والمطافي والاسعاف وسلطات الطيران المدني بالمطار وخارجه .. لكن ما بكونوا جوه برج المراقبه وبدوا تعليمات كمان يخبت بيها الواطه ويقلب بيها هوبه .. معهليش حبيت بس افهم لييه ما ممكن الحاجات البسيطه دي تتبع مع انو عائده اكبر في الحفاظ على ارواح كثيرين .. حرام والله انو ارواح الناس تكون رخيصه كده والموت لاخاء ناس ما بهتموا وبصرفوا على الفارغ والباقي في جيوبهم . حمد لله على السلامه مره تانيه للركاب والطاقم .. وربنا يغطي شعبنا كلو من ويلات الجو والارض ! محبتي كابتن عدلان تابر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: محمد زكريا)
|
تحيه عطره لك اخي ابراهيم و لجميع المتداخلين و حمدا لله علي سلامة الركاب و الطاقم و تحيه خاصه للكابتن القدير ياسر الصافي
Quote: فخلاصتو حيرني منظر الجماهير الغفيره البتصور وواقفه لحظة الهبوط الاضطرار بل وجروا على الطياره بعد الهبوط ، وده خطر على الارواح الفي الارض قبل الفي الطياره نفسهم وعليهم بعد داك لانو ما حتقدر تفرز الكان في الطياره منو والجه يتفرج منو ؟ |
الاخ تابر مره سقطت طائره ركاب عند الاقلاع ( رحله الي احدي مدن دارفور) بالتحديد في الجزء الشمالي الشرقي من المطار تابعه لاحدي شركات الطيران الخاصه كان اقرب ناس للطائره هم سواقين حافلات خط المركز الاسلامي - كبري كوبر فكانو اول الواصلين وباشرو عملية انقاذ الركاب مما عرضهم للضرب و المسأله من قبل الشرطه و امكن يكون دا سبب من اسباب تغيير سور المطار
نحنا ناس فوضويين لا نحسب لاجراءت السلامه علي اهميتها القصوي اي حساب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
شكرا ياكابتن ابراهيم ..
فى برنامج حتى تكتمل الصورة الذى يبث الآن من قناة النيل الازرق .. سال الطاهر توم الكابتن عن اقاويل بان توجيهات لك بان تنزل بقوة او تضرب او نحو ذلك حتى تخرج اطارات الطائرة ..وامن الكابتن على ماقيل ..فى انها واحدة من التوجيهات التى اتت اليه ..
اذا قطعت جهيزة قول كل خطيب ..التحية لكابتن ياسر وسامر وبقية افراد الطاقم على هذا الاداء المتميز ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: محمد عبدالرحمن)
|
شكرا اخ محمد عبدالرحمن البرنامج فيهو كتير ما يثري هذا البوست
Quote: فى برنامج حتى تكتمل الصورة الذى يبث الآن من قناة النيل الازرق .. سال الطاهر توم الكابتن عن اقاويل بان توجيهات لك بان تنزل بقوة او تضرب او نحو ذلك حتى تخرج اطارات الطائرة ..وامن الكابتن على ماقيل ..فى انها واحدة من التوجيهات التى اتت اليه ..
اذا قطعت جهيزة قول كل خطيب . |
متابعين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: محمد الفاتح خالد حسون)
|
Quote: الاخ ابراهيم عدلان
الحمد لله على السلامة
كان بينهم وبين الموت رغوه .... وموضوعهم يستحمي عدييل
والحمد لله ما تجاها ... كانت تكون التجة اللياها .... دا فرقو شنو من بتاع التفاح ( بتكلم معاك باللاوندى ) ما عارف ضاريو مالى في اليوم دا
محمد الفاتح خالد |
عزيزي محمد الفاتح
نصيحة هذا الرجل لخصت عمق ازمتنا
الحمد لله الما تجاها و نحمد لياسر التزامه الصارم بالمانوال
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عمر موسي منجي)
|
Quote: الاخوان بشير وود الباوقة
ما قالة شاهد ابراهيم عدلان صحيح لانه يتطابق حرفيا مع ما قاله شاهدي " قريبي " من داخل المطار وهو كان متابع المحادثات بين الطائرة و البرج ولم يذكر اسم المتحدث قال لي ساخرا... " واحد(.....) قال للطيار اضربا شديد بالارض يمكن تفتح معاك "
تحياتي |
شكراً عمر منجي للتعضيض
تري هل يأتيان مرة اخري الي البوست بعد تأكيد كابتن ياسر ليعلنا ان الكلام دخل الرأس؟
لا اعتقد فزاوية تناولهما للامر معلومة
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: هل يعي هذا المدير العام بخطورة تصريحه هذا؟؟؟
هذا الرجل يقول للناس ان طائرات الخطوط الجوية السودانية بها مشاكل تقنية لصعوبة الحصول على الاسبيرات في ظل الحظر الامريكي ومع هذا تقوم هذه الخطوط برحلاتها
كالمعتاد في مغامرة بارواح طواقم الطيران والركاب عشان يتحدوا الحظر الامريكي!!!
هذا الرجل يظن انه بتصريحه هذا يحرج الامريكان !! سبحان مقسّم الافهام!! |
نوباتيا يا صديق
كلام زي كلام الزول دا في ظروف تانية بلد تانية كافي لمحاسبته و اعفاءه لكن يا هو دا السودان لا رقيب و لا حسيب
من متطلبات السلامة الجوية اجراء تحقيق حول ملابسات الحادث و اسباب عدم نزول الاطار و من ثم اخطار الايكاو و العالم بنتيجته بشفافية كاملة ......... يلا ننتظر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
كلام اخونا الطاهر ساتي الكان مفروض يتقال في لقاء النيل الازرق وللمعلومية دا ما كلام الطاهر براهو بل كلام الشعب الفضل
Quote: إليكم
الطاهر ساتي [email protected]
وطن في مسار ( الهبوط الإضطراري) ..!!
** حمد لله على سلامة ركاب وطاقم الطائرة فوكرز القادمة من ملكال، التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية، والتي هبطت إضطراريا بمطار الخرطوم ظهر البارحة، بعد تعرض أحد إطاراتها لعطل فني..حمد لله على السلامة، ثم التحيات للأخ ياسر محمد الصفي، قائد الطائرة المعطوبة، والذي تعامل مع الموقف بحرفية عالية وشجاعة يقظة ساهمتا في هبوط الطائرة بسلامة ونجاة ركابها..نعم الكابتن ياسر - في نهاية العقد الثاني من العمر - يستحق تلك الترقية التي كأفأها بها المهندس فيصل حماد وزير النقل لحظة الحدث - وبعد إخلاء الركاب مباشرة - تقديرا لكفاءته التي أنقذت حياة (39 راكبا وطاقم الطائرة) من الإحتراق، وهذا عمل يؤكد بأن الطيار السوداني بخير، وأن شباب السودان بالف خير..!! ** تفاصيل الحادثة مزعجة .. غادرت الطائرة مطار الخرطوم متوجهة إلى ملكال، وهناك إكتشف طاقمها العطل الفني.. وكان الخيار بين الهبوط الإضطراي في مطار ملكال أو العودة الى مطار الخرطوم لمواجهة ذات المصير، فأختار كابتن ياسر قرار العودة إلى مطار الخرطوم بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني..ثم حلق بالطائرة لنصف ساعة تقريبا فوق مطار الخرطوم، لتقليل كمية الوقود، واضعا في الإعتبار أثر الوقود حين تحتك الإطار المعطل بالمدرج، ثم هبط بها بعد أن جهزت إدارة السلامة الجوية بالطيران المدني مسارها بالرغوة الكيميائية وغيرها من أدوات ومعدات السلامة..وهكذا، بجانب كفاءة وشجاعة كابتن، يجب الإشادة بجهد ويقظة إدارة السلامة الجوية أيضا، ويبدوا أن العاملين بها إستفادوا من درس طائرة الإيربص التي إحترقت قبل ثلاث سنوات في حادثة شبيهة كهذه..درس الإيربص كان مؤلما، ويسعدنا عدم تكرار ما صاحبه من فشل ظهر البارحة ..!! ** والإشادة بصاحب كل جهد صائب في هذه الحادثة، لاتعني غض الطرف عن المخطئين.. نعم، ليس من العدل أن نسبق لجنة التحقيق التي شكلت لمعرفة أسباب العطل، ولن نسبق هذه اللجنة التي قد تحقق وتعرف الأسباب ولكنها للعلم فقط وليس للمحاسبة..أي لجان التحقيق في بلادي تكاد أن تصبح أداة من أدوات الثقافة، بحيث لم تعد تتجاوز دورها إفادة وتثقيف الجهات العليا بأسباب الحوادث والكوارث وشخوصها، وكأنها تختم تقاريرها بعبارة ( للعلم والتثقيف، وليس للمساءلة والمحاسبة)..أين ملف إحتراق طائرة الإيربص؟، وما هي الأسباب؟، ومن المسؤول؟، ولماذا لم تتم محاسبة أي مسؤول؟..وماذا حدث لمحطة هيثرو؟، ومن باعها بغير علم الحكومة؟، ومن هم السماسرة ؟، ولماذا لم تكشف لجنة التحقيق نتائج تحقيقها للرأي العام والأجهزة المسماة – مجازا - بالعدلية ؟..كلها أسئلة مشروعة، ولكن للأسف إحترقت إجاباتها- كما تلك الإيربص - في دهاليز ( خلوها مستورة) و قاعات (نحن ناس أخوان)..ولذلك لن نحسن الظن هذه المرة ،ولا نأمل في أن تكشف الحكومة أسباب هذه الحادثة، ولن تحاسب أطرافها، فحسن ظن كهذا - في موقف كهذا - نوع من (السذاجة)..!! ** ثم التجارب السابقة - بكل ما فيها من حوادث وكوارث وتدهور- علمت الصحف والرأي العام بأن إدارة سودانير أقوى من كل الجهات العليا المناط بها مهام المساءلة والمحاسبة.. وأن الشريف ود بدر والعبيد فضل المولى مرفوعة عنهما المحاسبة والمساءلة.. لقد دمروا أعظم شركة في تاريخ الطيران الأفروعربي، فماذا يضير حين تهبط طائراتها إضطراريا بسبب الأعطال ؟.. لذلك، ليس بمدهش بأن الإدارة التي إحترقت تحت هجيرها تلك الإيربص، هي ذات الإدارة التي كادت أن تحترق تحت لظاها تلك الفوكرز.. لم تحدثهم أنفسهم بالإستقالة عند الكوارث السابقة، وليست هناك جهة عليا تحدث ذاتها بإقالتهم عند الحوادث الحالية، ولهذا من الطبيعي جدا أن يتم طي ملف حادثة كهذه بلسان حال قائل ( الحمد لله جات سليمة)، ثم نترقب طامة أخرى..وبالمناسبة، أي بمناسبة هذه الشركة التي لم يعد يرد ذكرها إلا مصحوبا بالتدهور والفشل والحوادث، لمن تتبع هي الآن يا رئاسة الجمهورية ويا المسمى بالبرلمان؟..أليس معيبا بأن تتأرجح سودانير ما بين عارف والحكومة، بحيث تعلن الحكومة إسترجاعها، ومع ذلك تتمسك بها عارف ؟.. إلى متى يظل وضع الشركة غامضا ورماديا، بحيث تسترجعتها الحكومة من عارف (على الورق) قبل أشهر، بيد أنها لاتزال ( على الواقع، حتى موعد حادثة البارحة) بطرف عارف ؟.. لماذا - وإلى متى - اللامبالاة و التلكؤ في توفيق هذا ( الوضع المجوبك) ؟..إفيدونا، ما لم يكن وضع سودانير الخاص - وهبوطها الإضطراري - ما هو إلا بجزء من ( الوضع العام)..نعم، كل الوطن لم يبارح مسارالهبوط الإضطراري، ولكم الله أيها ( الركاب ) ..!! ............ نقلا عن السوداني |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
تحياتي وسلامات أستاذ إبراهيم حمداً لله على سلامة الركاب وطاقم الطائرة وإشادة كاملة بطاقم الطائرة بقيادة الكابتن ياسر لمهنيتهم العالية ورباطة جأشهم وحسن تصرفهم Quote: ....النصيحة الفضيحة |
Quote: شكرا ياكابتن ابراهيم ..
فى برنامج حتى تكتمل الصورة الذى يبث الآن من قناة النيل الازرق .. سال الطاهر توم الكابتن عن اقاويل بان توجيهات لك بان تنزل بقوة او تضرب او نحو ذلك حتى تخرج اطارات الطائرة ..وامن الكابتن على ماقيل ..فى انها واحدة من التوجيهات التى اتت اليه .. |
والبوست قد ركز على الإقتباسات المذكورة أعلاه تقتضينا الأمانة أن نقول أن الكابتن ياسر قد أكد صحة ماقيل ..فى انها واحدة من التوجيهات التى اتت اليه لكنه قال إنها أى هذه التعليمات كـ ( تكنيك ) فهى تكنيك صحيح ومستخدم وإسمه الـ Positive Touch وهو تكنيك يساعد على فك العجلات ( الماسكة ) مثل حالته هذه . لكنه إعتبارات خاصة به لم يتبنى هذا الـ تكنيك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عاطف عمر)
|
اعتذر للاخوة في تسلسل الرد
شكرا اخونا عاطف عمر
تحية اخوية صادقة وحمدا لله علي سلامة الجميع
حقيقة لم اكن اود الخوض اكثر مما كتبت عن هذه الجزئية لاعتبارات كثيرة اولها اني لا اريد ان افسد بها فرحة اهلنا بهذا الانجاز في وقت كثرت فيها احزانهم
وحتي من حاولوا الطعن في مصداقية البوست ومصادره كان ردي دبلوماسياً حتي لا يبتعد البوست عن مساره
وثاني الاعتبارات مكالمات صديقة ترجو السُترة
كما يبدو من سياق حوار النيل الازرق ان المذيع إما مر من هنا او نُقلت له النصيحة الفضيحة مما احسبه تأكيداً ان البوست ادي غرضه تماماً
كابتن ياسر كان دبلوماسياً في تلطيف النصيحة الفضيحة بعد تأكيد تلقيها وهو رجل تعلو هامته ادب توقير الكبير
نجي لمشكلتي الشخصية مع النصيحة الفضيحة و الخصها في الآتي أ الناصح بها مدير السلامة الجوية وضبط الجودة يعني الزول المفترض فيه تأكيد اتباع تعاليم المانيول و عدم الخوض في مغامرات غير محسوبة النتائج ب اعتراضي علي الطريقة التي قيلت بها ( البروفيشنليزم)
ت الناصح نفسه يشهد له سجله في مثل هذه الظروف المشابهة
ج البوزيتف لاندنيق او الهارد توتش غير وارد في مثل هذه الحالة لان المين قير ذي جانب واحد مع اعتبار اوضع النوز ويل مع زاوية الهبوط
يعني ارتفاعه قليلا عند ملامسة المين قير
احسن وصف لهذا الناصح جاء علي لسان اخونا ابراهيم ابوسن انو الفي البر عوام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: صلاح شكوكو)
|
شكرا لك اخ ابراهيم عدلان على البوست وحمدالله على سلامة الركاب والتحية لقائد الرحلة وقدرته على التعامل بمهنية عالية في موقف زي ده كان ممكن ينتهي بكارثة كغيرها من كوارث سودانير
لكن ما آن الأوان انه يتم ايقاف طائرات الفوكرز في الرحلات الداخلية ؟ لانه يبدو انه عمرها الافتراضي انتهى والمشكلة انه في ثقافة المسئولين السودانيين لا يوجد بند الحفاظ على ارواح الناس لانه يبدو انه الكابتن القال اضربها شديد يمكن تفتح معاك لو كان في نفس الموقف كان الطيارة حسه ركام جنب سور المطار
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote:
حمد لله على سلامة الركاب وهبوطهم بسلامه ودون اصابات .. والتحيه لطاقم الشجعان الذي جعل ذلك ممكنا باحترافيه وثبات عالي فلهم الفضل في انقاذ ارواح الابرياء ..للطاقم التقدير وزاد الله من امثالهم في ظل هذه الظروف ومع من لايخافون الله في ارواح الابرياء .. كابتن عدلان لك الود دائما وكلما اتت المناسبه هرعت لبوستك في مثل هذه الظروف حبا في حياديتك المهنيه وتبسيطك للمعلومات للناس فيما يفيد الحدث .. وصدقني ايماني بك من ايمان دينا خالد وهذا ما المسه في تناولك لما يخص مجال الطيران باحترافيه عاليه وحقيقه لفت انتباهي ملاحظتين ما فهمته التعامل معاهم بتم كيف .. من خلال خبره سابقه ادهشوني شويه !!! في كندا ولست سنوات وكما فرضت الظروف على كثيرين فرض علينا ترك تخصصنا والعمل في مجالات اعتبرها كانت فرصه طيبه لتطوير معرفه وخبره ، المهم لست سنوات كنت بشتغل في مطار ويندسور في السكيورتي والاميرجنسي اوبراشين كونترول سنتر Security and emergency control center وطوال الست سنوات بنخضع لتدريب مستمر على سيناريوهات مختلفه زي Crash on Airport - Crash of Airport - crash center activation procedures وحالات طواريء تانيه مختلفه . المهم ملاحظتي الاولى خاصه بتامين التارماك في حالة الاميرجنسي .. بارك الله في كل الكانوا واقفين وبدعوا لحظة هبوط الطائره .. لكن عادة في حالة الاستعداد لكراش اونسيت مفروض انو التارماك يكون خالي وبكون في ريستركشن للاكسس بتاع الناس المتواجدين ، عادة بكون السكيورتي اميرجنسي رسبوند تيم (المدرب) والفيردبارتمنت الخاصه بالمطار المعني وديل لانو بكون عندهم Runway access @ the moment of incident لانو local fire department الفي منطقه ما بقدروا يتعاملوا مع اي حادث في المطار خاصه في الرن وي زون (Restricted zones) الا بي ايسكورت escort .. فخلاصتو حيرني منظر الجماهير الغفيره البتصور وواقفه لحظة الهبوط الاضطرار بل وجروا على الطياره بعد الهبوط ، وده خطر على الارواح الفي الارض قبل الفي الطياره نفسهم وعليهم بعد داك لانو ما حتقدر تفرز الكان في الطياره منو والجه يتفرج منو ؟ الحاجه التانيه ATC او برج المراقبه العاملين المسؤلين فيهو حفله .. في شنو ممكن يعملوا القاعد في التاور ده ما مدرب انو يتعامل مع ظرف زي ده بعدين اي مسؤل لو عايز يتابع او يدي تعليمات بديها على القراوند فريكونسي .. وممكن في بورتابل يكون متابع الايرفركونسي بي ريستركشن .. رغم انو مسالة يكون في غرفة عمليات ما مكلفه بتلاقوا فيها المسؤلين ساعة حدوث حادث زيي ده للمتابعه والتوجيه بكون فيها محل للبولي والمطافي والاسعاف وسلطات الطيران المدني بالمطار وخارجه .. لكن ما بكونوا جوه برج المراقبه وبدوا تعليمات كمان يخبت بيها الواطه ويقلب بيها هوبه .. معهليش حبيت بس افهم لييه ما ممكن الحاجات البسيطه دي تتبع مع انو عائده اكبر في الحفاظ على ارواح كثيرين .. حرام والله انو ارواح الناس تكون رخيصه كده والموت لاخاء ناس ما بهتموا وبصرفوا على الفارغ والباقي في جيوبهم . حمد لله على السلامه مره تانيه للركاب والطاقم .. وربنا يغطي شعبنا كلو من ويلات الجو والارض ! محبتي كابتن عدلان تابر |
صديقي ايمن تابر
تحايا و اشواق
شكرا علي هذه المداخلة الشحمانة التي اضفت علي البوست الق التجربة خدمةً للارتقاء بالطيران في السودان وسلامته الجوية الي مراقي العالمية '
اتفق معك حول عفوية التفاعل من حضور الهبوط ولا اجد لهم عذرا سوي ثقافتنا في اغاثة الملهوف و دّراجة العاطلة و لا احسبها تخرج عن سياق تعاملنا الانساني ولكن
تبقي حقيقة ان هذا النوع من التفاعل ينم عن جهل بمخاطره و نتائجه في افتراضيات تبعات الحادث و تأخر تطبيقات الفيرست ريسبوندر بلان في اعاقة عملية الاخلاء و الفاير كنترول
كما ان كمية الذين هرعوا نحو الطائرة يُعد فشلا لامن التارماك ولعلك تذكر حادثة سودان اير الاولي عندما اختلط الركاب بالحضور مما انعكس سلبا علي تحديد عدد الضحايا.
حفلة البرج تأتي في اطار تقديم الخبرات للطائرة المنكوبة ودا اجراء متبع حتي في العالم الاول ولكن آخذ عليها عدد الحضور و كان يكفي اثنين من طياري الطراز نفسه.
احمد للطيران المدني جاهزيته و لكن لا زلت علي رأيي القديم بان اندماج مطافئ الطيران في قوة مطافئ المدينة و بالتالي خضوعها الي لوائح تدريبها و تنقلاتها ينفي عنها صفة الخصوصية ويضيع مجهودات التدريب و الاجدر فصل القوة لتخصصها مع تدريب مطافئ المدينة علي عمليات اطفاء الطيران كجزء اساسي في تدريباتهم.
فرق الفيرست ريسبونس يجب ان تشمل مستشفيات ما حول دائرة المطار و محيطه
مجهودات الاخ سليمان عبدالرحيم في تمارين ودِريلات التعامل مع الكوارث اتت اكلها هذه المرة رغم الهنات الصغيرة
اشكرك مرة اخري علي هذه المداخلة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: الاخت العزيزه سهام المجمر سعيد انا بمرورك هنا سعادتي بعودتك وقوة ايمانك حوادث الطيران لا تخرج عن ثلاث عطل ميكانيكي خطأ بشري طقس ردئ |
سلامات الاخ ابراهيم
تحياتى لك وربنا يقوى ايمان الجميع
انا بمسك فى حتة الخطأ البشرى دى شديد... لما يحصل خطأ بشرى تروح فيهو ارواح عادة الانسان السوى حتى ولو الخطأ كان غير مقصود (لو حادث سير والمرحوم غلطان) بيدخل فى حالة نفسية و ممكن يقرر مدة حياته تانى ما يمارس عمله
انا بستغرب لنصيحة كابتن عبدالقادر والتى تأكدت كيف وانت مارق من ازهاق ارواح عدد مقدر من الناس ممكن تضع نفسك فى موقف الناصح؟؟؟
يعنى الانسان الطبيعى الموقف كلو ممكن يعيد لذهنه الحادث الشنيع الذى مر به ولا يستطيع ان ينطق بكلمة خلى يقعد ينظر ويدى نصيحة اتفق المهنيين العاملين فى مجالو انو كابتن ياسر لو كان سمعها لحدث مالا يحمد عقباه
انا غايتو بصر انو نحن السودانيين ديل قد فعلت بنا السنون الماضية فعلها فى اخلاقياتنا والتزاماتنا الانسانية علينا الاعتراف بذلك والعمل عليه واكرر ما قاله فاروق كدوده اسال الله له الرحمة عندما سأل عن المخرج من الازمة الاقتصادية "الاقتصاد هين فى العديد من النظريات الاقتصادية ممكن بتطبيقها نرجعو زى ما كان واحسن المشكلة فى الحصل فى الاخلاق ده بنرجعو كيف" فعلا دى الطامة الكبرى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: Siham Elmugammar)
|
شكرا طاهر ساتي
Quote: إليكم
الطاهر ساتي [email protected]
( دُق بيها الواطة، يمكن تفتح معاك ) ...!!
** طائرة الإيربص، التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية، والتي إحترقت بمطار الخرطوم في يونيو 2008، إحدى ماكيناتها كانت معطلة قبل الإقلاع..والطيار عبد القادر السعيد، قائد تلك الطائرة، في تلك الرحلة، كان على علم بعطل الماكينة .. نعم أي قائد يجب أن يكون على علم بكل تفاصيل طائرته قبل التوقيع على ورقة الإقلاع، وعليه : وقع الطيار عبد القادر السعيد على تلك الورقة وأقلع بالطائرة ذات الماكينة المعطلة.. ثم هبط بها على مدرج مطار الخرطوم، ثم إنحرفت الطائرة وإحترقت، وكان عدد ضحاياها (30 مواطنا) ومعهم المضيفة سهام التي إستبسلت في إنقاذ الركاب بفدائية رائعة قبل أن تستشهد..!! ** شكلت السلطات لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الإنحراف والإحتراق، ولم تكشف اللجنة - إلى يومنا هذا - للرأي العام تلك الأسباب ولم تحدد أطراف المسؤولية، أي تكمت عليها ولاتزال، إلى أن (ماتت القضية)..ولكن شركة الإيربص شكلت لجنة تحقيقها ونشرت محتواها بكل شفافية، وبعض المحتوى يقول بالنص (عند الهبوط بقيت سرعة الماكينة رقم واحد على وضعها، لانها كانت معطلة قبل اقلاع الطائرة)، ثم التقرير ذاته نص فحواه: ( ظهر تحذير من تضاريس مرتفعة بالقرب من الطائرة ثم اضاءت لمبة باللون الاحمر المستمر الدالة على ضرورة سحب الطائرة الى اعلى )..أي، حسب تقرير ايربص، أقلع الطيار عبد القادر السعيد بطائرة إحدى ماكيناتها معطلة،ثم تم تحذيره من تضاريس مرتفعة بالقرب من الطائرة ليسحب الطائرة إلى أعلى..ما الذي جاء بالتضاريس المرتفعة في المدرج؟، ولماذا لم يتحسب لها الطيار عبد القادر السعيد ويسحب الطائرة إلى أعلى ..؟؟ ** المهم، بعد الهبوط والإنحراف والإحتراق، كافأت الشركة كابتنها عبد القادر السعيد، بحيث ترقى وصار مديرا لإدارة السلامة والجودة بالشركة..وحين تجاوز سن المعاش، وقعت معه إدارة الشريف ود بدر والعبيد فضل المولى (عقد خاص)، لتبقيه مديرا للسلامة والجودة.. ولا يزال مديرا بتلك الإدارة، وليس في الأمر عجب، إذ كل من تحترق طائرته أو تسقط بنايته يترقى في السودان..علما بأن أخطر ما في تقرير إيربص هو خاتمته، حيث تقول الخاتمة بالنص : ( لاتملك شركة إيربص أي توصيات لمشغلي طائرات إيربص)، وهي خاتمة ذات لغة مهذبة، ولكنها تعني بالبلدي كدة ( ياجماعة طياراتنا ما فيها عوجة، العوجة فيكم إنتو)..وعليه تبقى الأسئلة التي سنؤرق بها مضاجع إدارة سودانير : ماذا حدث لهذا التقرير ؟، ثم أين تقرير لجنة التحقيق التي شكلها وزير النقل السابق؟، ومن المسؤول عن تلك الحادثة؟، ولماذا لم تتم محاسبة المسؤولين، بمن فيهم الشريف ود بدر والعبيد فضل المولى وكل سادة الفشل ؟..وهل بالله عليكم من المنطق والعقل أن يتولى أمر السلامة والجودة بالشركة طيارا إنحرفت طائرته وإحترقت بعد توقفها، حتى ولو لم يكن مسؤولا عما حدث؟..ثم السؤال المهم جدا، لماذا لم تتعامل الحكومة مع تقرير شركة الإيربص بمسؤولية تقتضي مساءلة ومحاسبة تلك الإدارة البائسة، أم أن قدر الشعب أن يصطلي بنار(فقه السترة)..؟؟ ** على كل حال..الأحد الفائت،عندما عاد الكابتن ياسر الصفي بالطائرة فوكرز من ملكال إلى فضاء مطار الخرطوم - بعد إكتشاف عطل الإطار - ليعلن الطوارئ، أصدرت له إدارة السلامة والجودة بعض التوجيهات في إطار سيل التوجيهات التي صدرت من جهات عديدة تتقن التنظير.. وكما تعلمون أيها الأفاضل نحن شعب فينا من ينظرون حتى عند دفن الميت، بتنظيرات مزعجة من شاكلة (طلع التراب من ود الاحد.. ارفع الراس شوية ..اسحب التوب براحة.. ساوي الكردمة دى )، وهكذا حتى يتجمد دم المرحوم وتتصلب مفاصله من البرد إن كان الفصل شتاءا، أو يسود لونه إن كان الفصل صيفا ..المهم، من التوجيهات الساذجة التي تلقاها ياسر الصفي : ( إضربها شديد بالواطة، يمكن تفتح معاك)، أو هكذا كان توجيه مدير السلامة والجودة بسودانير، أي قائد الطائرة إيربص التي إنحرفت عن المدرج وإحترقت، عبد القادر السعيد..ولو لم يؤكده كابتن ياسر في برنامج (حتى تكتمل الصورة) لما إستوعب العقل بأن توجيها كهذا قد يصدر من أي مواطن، ناهيك عن تصدره إدارة مسماة بالجودة والسلامة.. !! ** ولكن الكابتن ياسر الصفي لم يعمل بذاك التوجيه، والحمد لله على ذلك، بل تجاوز التوجيه والموجه وهبط بسلاسة وسلام، وذلك بفضل الله ثم بحنكة الطاقم وجهد العاملين بإدارة السلامة بالطيران .. وبالمناسبة، مادة الفوم التي ساهمت في سلامة الطائرة لم تكن متوفرة بمطار الخرطوم عندما إحترقت الإيربص، بل حتى عربات المطافئ كانت كما فؤاد أم موسى، بلا ماء، ولذلك تواصل الحريق يوما وآخر، وأصيب الفريق يوسف ابراهيم - مدير مطار الخرطوم أنذاك - بشرارة وقطعة معدنية أثناء تفقده للطائرة في يوم الثاني من الحريق، وهذا يؤكد بأن مستوى السلامة الجوية بالطيران المدني عهدئذ كان يتكئ على ( البتقع من السماء بتحترق في الواطة )، ولذلك إحترقت تلك الطائرة بالإهمال واللامبالاة واللامسؤولية ..لقد تحسن آداء السلامة الجوية بالطيران المدني، ولكن آداء السلامة والجودة بسودانير لم - ولن - يبارح محطة ( التواكل، وليس التوكل)، ما لم يتدخل البرلمان بقوة ويحيل كل ملفات هذا الناقل الوطني إلى ( السلطة القضائية )..نعم، ملف بيع الناقل الوطني يضج بالمخالفات والمفسدين، وكذلك ملف بيع محطة هيثرو يضج بالمخالفات والمفسدين، ثم ملف الحوادث يضج بالمخطئين ..مطلوب تحقيق شامل ثم محاسبة شاملة لكل أطراف تلك الملفات ..هذا أو فليترقب الوطن والمواطن المزيد من الكوراث والتوجيهات الساذجة التي من شاكلة ( دُق بيها الواطة، يمكن تفتح معاك) ..!! ............. نقلا عن السوداني |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: عادل نجيلة)
|
شكرا مرة اخري طاهر ساتي
نقّدر بامتنان اهتمامك الكبير بهذا القطاع الحيوي المؤثر
وطعنك الفيل و ليس ظله
Quote: إليكم ...........
أما الإحتفاء بالناجحين .. لقد كان رائعا ..!!
الطاهر ساتي [email protected]
** العبيد فضل المولى - مدير عام شركة الخطوط الجوية السودانية - كان أحد المتحدثين، بل تغول حديثه على أزمنة المتحدثين الآخرين،ومع ذلك إحتفاء وزارة تنمية الموارد البشرية بطاقم الطائرة فوكرز كان رائعا..تشرفت بلقاء الشباب الذين صنعوا النجاح وإستحقوا التكريم نظير إنقاذهم حياة الركاب من الحريق.. وماضر ياسر الصفي ورفاقه بأن نجاحهم هذا تحقق تحت ظل إدارة الشريف ودبدر والعبيد فضل المولى، فالتبر أيضا يستخرج من التراب، وهذا لاينقص من قيمته شئ.. ياسر الصفي، قائد الطاقم المحتفي به، يمثل الشباب الذين يجب أن يراهن عليهم مستقبل هذا الوطن الحبيب ..كما يتقن عمله يتقن الحديث أيضا ويعرف مواطن الداء..أرجع نجاح الهبوط السلس ونجاة الركاب إلى الله ثم مساعده وكل طاقم الرحلة، ثم تحدث بلسان حال الشباب قائلا : ( نحن - كشباب - نسعي لنهضة الوطن، فأهتموا بالشباب وأصقلوا حماسهم بالتدريب)..خطاب مختصرومفيد، وليس كما ذاك العبيد الذي ثرثر حتى إستاء الجمع الكريم ..شكر الله ثم الشعب الذي يحتفي بهم، ثم عرض طموح الشباب بشكل مباشر ( الإهتمام بهم والثقة فيهم وصقل حماسهم بالتدريب ) ..!! ** ذاك الطموح يتناقض مع واقع حال إدارة سودانير ويخالف نهجها السمج، إذ إدارة سودانير كما تدمن الفشل - وبيع المحطات الخارجية - تدمن أيضا التوقيع على ما تسمى بعقودات المشاهرة والخاصة، وهذه العقودات هي التي تقتل طموح الشباب..ولك أن تعلم ياصديقي القارئ بأن هناك أكثر من مائة وخمسين شابا سودانيا درسوا الطيران في الأردن والفلبين وجنوب إفريقيا - وفي السودان أيضا - ثم نالوا رخص القيادة قبل عقد ونيف، ولكنهم عجزوا إلى يومنا هذا عن تحقيق طموحهم وصناعة المستقبل، لأن نهج إدارة سودانير يدمن إعاد توظيف أهل الولاء المحالين إلى المعاش بعقد خاص، ثم يجدد هذا العقد عاما تلو الآخر حتى يهرم المعاشي داخل كابينة الطائرة ومقاعد الإدارة، وكذلك يهرم الشاب في مقعد الإنتظار..ولذلك لانخطئ حين نطالب سلطة الطيران المدني بأن تراجع لوائحها وشركات الطيران ثم تلك العقود، بحيث تؤدي المراجعة إلى فتح فرص التوظيف للشباب المؤهل، وهم كثر، بيد أنهم لايجدون المسار سلسلا لأن نهج الإحتكار لم يبارح عقول جيل الإحتكار..نعم إهتموا بالشباب وأمنحوهم المزيد من الثقة والمزيد من التدريب، بدلا عن التقوقع في الكوادر الديناصورية التي لم تعد لديها من المواكبة والحداثة غير ذاك التفكير الناصح لياسر الصفي في تلك اللحظات العصيبة بقول فحواه ( دُق بيها الواطة، يمكن تفتح معاك)..دوران عجلة الحياة - نحو الأفضل - يقتضي تجديد تروسها، وذلك بإزاحة الفاشلين والمرهقين، لتحل محلها الدماء الحارة والأذهان المتقدة..فالتجديد المعني - وكذلك التغيير العميق - يجب ألا يكون في شركات الطيران فحسب، بل في كل مناحي الحياة العامة..بصراحة كدة : ( زهجنا منكم ومن ثقالة دمكم )..!! ** المهم..نرجع للإحتفاء بأهل العطاء، ياسر وإخوانه..مدير سودانير خاطب تلك المناسبة قائلا ( الحادثة لم تؤثر في مبيعات الشركة، بل زادت المبيعات، خاصة في رحلات ملكال)،هكذا يطمئن المدير نفسه بمظان أنه يطمئن الناس أو يخدع الناس، ولن إسترسل في هذه الجزئية، فالشركة - مهمها كان بؤس إدارتها - فهي سودانية وبها بعض أبناء بلادنا ويجب أن نتمنى لها كل خير..ولكن نسأل مديرها أسئلة من شاكلة : ماذا عن رحلاتها الأوربية التي تعطلت والإفريقية التي تجمدت، بل ماذا عن ثلث المحطات الداخلية التي نسجت على مكاتبها العناكب مكاتبا وبيوتا؟ ..أي لماذا تأثرت هذه الرحلات وتلاشت كل تلك المحطات، حتى أصابها الجفاف وغزتها رحلات الشركات العربية والإفريقية والعالمية ؟.. وماذا عن التخلص من محطة هيثرو لصالح شركة بريطانية ؟ ..وماذا عن التخلص مكاتب الشحن الجوي بالقاهرة لصالح شركة مصرية؟،( دي صفقة جديدة لنج يا برلمان الهناء والسرور) ..!! ** من الذي تسبب في كل هذا التدهور المعيب يامدير سودانير ورئيس مجلس إدارتها؟..أليس هو نهجكم الأناني الذي تحالف مع نهج عارف الكويتية تحالفا لم يثمر غير (إذلال الناقل الوطني)، ثم تحميل الناس والبلد خسائر في البيع وخسائر في الإسترجاع وفقدانا للمحطات والمكاتب و ثقة الزبائن ؟..وبعد كل ذلك، يقول مدير سودانير في ذات المناسبة بلا حياء : ( لدينا خطة لتطوير ولتحديث الناقل الوطني بعد فض الشراكة)..سبحان الله، رغم كل هذا التدهور - الذي شهده الناقل الوطني في عهده - لم تحدثه نفسه بالإستقالة، بل يخاطب الناس بلسان حال سائل( هل من مزيد؟)..أي كل ما أحدثتها خطتهم في مرحلة الشراكة من المحن والإحن لاتكفي، ولذلك يتربصون - بخطة أخرى - لمرحلة ما بعد فض الشراكة..وعليه، إن كانت الحكومة صادقة - وجادة - في تطوير الناقل الوطني، يجب إحالة كل ملفات سودانير - بكل ما فيها من فساد ومفسدين- إلى القضاء.. كيف تم بيع الناقل لشركة كويتية لا تملك شهادة خبرة إلا في مجال ( زراعة وتسويق الأعلاف ) ؟، وكيف تم بيع محطة هيثرو؟، ولماذا تم بيع مكاتب ومخازن الشحن الجوي بالقاهرة لشركة مصرية؟..نعم، بمحاسبة الفئة اللامسؤولة التي دمرت هذا الناقل الحبيب الي نفوس أهل السودان يجب أن تؤكد الحكومة مصداقيتها وجديتها، ولن تؤكدها.. شكرا لوزارة تنمية الموارد البشرية وهي تحتفي بياسر الصفي وطاقم تلك الرحلة، فالحفل كان رائعا بأحاديث المحتفى بهم، رغم خطب الفاشلين الذين لن يتحفظوا حتى على بيع الوطن والمواطن - أكتر من كدة - إن كان ثمنهما يحقق لهم ( مكاسب ذاتية )..!! ............... نقلا عن السوداني
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هبوط الفوكر الاضطراري ..... شهود عيان ....النصيحة الفضيحة (Re: ابراهيم عدلان)
|
كلوزينق أب
تحايا خالصة لكل من شارك و تداخل في هذا البوست الذي سلّط الضؤ علي معايشة كابينة قيادة سفرية ملكال آلامها و آمالها والقي بحزمة ضؤ علي ادائها البطولي ومخاض تجربة صعبة .
والشكر بعد الله لجنودُ مجهلون لن يسمع بهم احد و لن تكرمهم وزارة الموارد و لن تبحث عنهم كاميرات فضائيات الخرطوم دفاع مدني مطار الخرطوم اولاد العم سومي ممن جهزوا الرغوة و قادوا الكراش تيندر في جسارة اولادنا في برج الخرطوم الذين ابدو صلابة في وقت الشدة
صاحبنا و اخونا صلاح يوسف عمار مدير مطار الخرطوم رجل يعمل في صمت و لا يحب الاضواء
كمال يعقوب خبرة تمشي علي الارض
ابوبكر الصديق (سيدنا جيش) اداء بروفيشونال
وهنا في هذا البوست احي باجلال
زياد جعفر عبدالله عشمنا في تحقيق محايد
محمد سني دفع الله
كلماتك المضيئة قلادة علي صدور الطاقم
عبدالله شمس الدين مصطفي
ساهم البوست في كشف المستور وارجو معك ان يتم تصحيح الخطأ
الحاج حمد الحاج
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
الطيب شيقوق
شكرا وعفارم علي ياسر وصحبه
عبداللطيف خليل
شكرا و يا ريت
علي ميرغني
حا نعتبر تشكيكك في صحة النصيحة نيران صديقة و يا صحبي انت فوّت سبق صحفي
طارق جبريل
كلامك ضُمة سمح
عادل الباهي
التحية عبرك لياسر الصفي و اسرته
هشام ابراهيم
شكرا و الحماقة خشوم بيوت
محمد زكريا
رغم ان المحصلة النهائية نجاة 45 راكبا الا انني اتفق معك في بعض شوائب الاداء
مجدي ابوحريبة
شكرا اسهامك في البوست وتثبيت حقائق حاول البعض تشكيك حدوشا
محمد طه الحبر
شكرا للرابط مع وصية اخوية بطولة البال والسيطرة علي المشاعر فالمستقبل امامك اطلس فاتح ذراعيه لتستكشف مدنه
ساره علي
آمين
الشريف محمد يس خليفة
نحنا ناس بري ديل بنعتبرهم مرجع في الطيران فهم اهل المطار ورافده
محمد عبدالرحمن ابن اربجي الفذ
شكرا لنقل التأكيد وتأكد انني لن اضع مصداقيتي علي المحك ما لم اعي ما اقول
ابراهيم احمد سليمان
الحمد و الثناء له سبحانه علي هذه المِنة
مدثر صديق
شكرا لك ولايمن تابر
عبدالله السفاح
شكرا ونحي معك ياسر و طاقمه
جمال خضر
شكرا و احي عبرك طاهر توم علي حواره الصريح
صلاح شكوكو
مشكور علي التوثيق
مايا
شكرا نحمد لياسر عدم اخذه بنصيحة مسؤل السلامة
اسماعيل عباس
مرورك اسعدني وشكرا للتشجيع
الشقيق ياسر طيفور
يديك العافية
عصام علي
شكرا لاعلاء البوست
محمد الشيخ
اعتقد ان قناة النيل الازرق و ضمن برنامج حتي تكتمل الصورة اجرت لقاء مع احد الناجين
صديقي عادل نجيلة
شكرا كعهدي بك دوما
| |

|
|
|
|
|
|
|