ومدام أنا بقارى قومى ... نبدأ بأغنية بقارية عبر الحدود فى الجارة تشاد .. أغنية الدمبجويا
هنا كلمات الأغنية .. قام بنقل نصها ول أبا المحامى محمد النور كبر ..
Quote: الدمبــّجويا
أم دخانا.. كندكايّ.. يا البلّصق في الكساوي.. بيتعب من قرينا اللاويّ.. كن خليتكي..أنا نســّايّ..
بندقو ليكي السراري.. ناس اليوم .. رزقهم غالي.. يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكو..ماليّ والي..
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
الدمبّّجويا..مارزينا.. الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا.. الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ.. البلّصّق في الكسّاي.. بي..يتعب من قرينا اللاوي.. كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي الدمبّجويا بت سعنّا.. الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا.. الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني.. شالوا الميرم..خلّوني.. عمرها في شبابا.. عمر العجوز لي عقابا.. تمرا جابوه من كاكا.. قسّموهو للرّفـّاقا.. شق الفريق ما ضاقا.. لا لحق.. للجوا.. ســّواقا
ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البكاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي
اللقّيبي.. البنيّه دي اللّـقيبي.. ابوكي..بي..رفيّقي.. ابوها بي رفيقا و جاموس الحريقة بيسند الرجال في الضيقه بيملأ ايدي حديدي (حديده).. رجع قدم لي ريجا.. بيكشكر في البعيده.. و الكشكار بينفع سيدا الكضب بدون اكيده جبلا ولا ركيزه لأ.. ليك السخله ما لييّقه
درتُو وين نزلتو..؟ نزلنا في أم سياله البرش الغلــّب ســلاّلا الصقير غلّب جــوجالا جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا.. بت الشيخ ولا.. لـــوّانا من الميرم خشم ما جانا..
أختيارنا الرابع لكم من تراث البقارة .. رقصة المردوم .. من قرية ام عشوش ولاية جنوب كردفان محلية القوز جنوب غرب الدبيبات .. قبيلة الحوازمة (قبيلتى دار بخوته ودار شلنقو) ..
أختيارنا الخامس .. رقصة النقارة .. من نفس المنطقة السابقة ..
بريمة ارقصوا لنقارة ومردوم ساكت ومناطق البقارة ما فيه تنمية ولا صحة ولا تعليم...بل اكثر جزء مهمشة.. زمان قلت لاصحابي من دارفور سنة 1992 ...انتو يا ناس دارفور اسلامكم ما بيحميكم من القتل والابادة يوم من ايام!!!!.. قالوا لي يا جوك انت زول عنصري كلام داك ما صاح نحن اهل دارفور اهل القرأءن وما ممكن نتعرض للحرق او الابادة مثل كفار في الجنوب وكلام كتير يوم داك....قلت لهم بنشوف يوم من ايام نحن في الجنوب سنكون دولة حرة طال الزمن او قصر ولكن انتو ناس دارفور مصيركم هو موت في يد الجلابة اللي استخدم الدين الاسلامي في تخديركم.. يا بريمة الجلابة ما بيعطيكم حق تكونوا راس الدولة والنائب الان زول عنده تربيزا بدون سلطة حقيقية...ارقصوا ساكت ببلاش بدون مقابل...نحن طلعنا من السودان موحد وتركنا نائب الاول لكم بدون صلاحيات ...
09-17-2011, 04:47 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: يا بريمة الجلابة ما بيعطيكم حق تكونوا راس الدولة والنائب الان زول عنده تربيزا بدون سلطة حقيقية...ارقصوا ساكت ببلاش بدون مقابل...نحن طلعنا من السودان موحد وتركنا نائب الاول لكم بدون صلاحيات ...
ألف مبروك للجنوب ..
وألف مبروك لينا .. نحن حينما وقفنا ضد الحروب عارفين أن ما يتحقق من خلال السلم لم يتحقق من خلال العمل المسلح .. حسى وين أخوانا الزرقة؟
أمثال ناس تراجى ومحمد سليمان .. مازالوا يجروا جرى الوحوش وغير رزقهم لا يحوشوا أى شيئ.
نائب رئيس عدييل .. كتيره من الله !
بريمة
09-17-2011, 05:04 PM
JOK BIONG
JOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393
بريمة لو كان حكاية نائب الرئيس هو الحل ما كنا طلعنا من السودان موحد... الحكاية اكتر من مجرد نائب الرئيس...كم جنوبي تقلد منصب نائب الرئيس وبعد ده كله طلعنا بره من دولة موحدة وهسي نحن كلنا في الدولة الجديدة سوا سوا ما في زول بيقول انا عربي من بنو قريش ولا سجم رماد..ولا عندنا زول يقول لنا امام ولا شيخ ولا سجم رماد.. اللي ما عنده دين في الجنوب هو مواطن جنوبي مئة بمئة عنده حق في اي منصب وفقا للكفاءات.. لكن شوف الهرطقة في الشمال باسم الدين والعروبة ...شوف قالوا ما بنعترف بالتعددية وحروب مرة اخرى وجزء جنوبي اخر ستطالب بدولة منفصلة قريبا هكذا تنقسم السودان الشمالي حتى وادي حلفابدون فائدة.. خطاب عنصري عقائدي لن تفيد الناس في دولة تريد البقاء وتتعايش فيه الناس موحدين!!!.
09-17-2011, 05:21 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
سلامات بريمة وبعد : اعتقد التركيز من وجهة نظري ينبغي ان يتمحور في القضايا التي يتوقف عليها مصير الوطن الان من قضايا الغلاء الي حروب ج كردفان مرورا بابيي والنيل الازرق والاستحقاقات السياسية الاخري/ لا اعتقد with my full respect ان البقارة يهللوا فقط لان نائب الرئيس منهم فلقد مر علي وزارة الدفاع اكثر من ثلاث وزراء دفاع من البقارة وكان البقارة ممسكين بملف جهاز الامن الوطني والمخابرات الخ هل دا بيعطنا ان نفرح او نغضب؟ اعتقد القضية الاساسية هي كيف الخروج بالوطن في مقبل الايام من عنق الزجاجة باقل خسائر ممكنة وكيفية تنمية مناطق الاطراف واحداث تحول سلمي للعملية السياسية والاقتصادية والثقافية والفكرية مع عاصف الود.
09-17-2011, 11:39 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
كدى يا ولدضمى دخل راسك هنا .. أرتاح شويه مع الهداى على الرهيد ..
وهو خيارنا السابع ضمن الأحتفائية بنائب الرئيس البقارى ..
من قبيلة الهبانية .. جنوب دارفور .. (أى زول عايز يعرف عن أغانى الحماسة فى التراث البقارى عليه أن يستمع لهذه الأغنية).
علــــــــــــى الرهيـــــــــــــــــــــد
للتوثيق يا ول أبا، رجاء أن تذكر لينا وزراء الدفاع وجهاز الأمن الوطنى ..
أنا أتذكر فقط وزير الدفاع، العم، اللواء فضل الله برمة ناصر .. من قبيلة المسيرية الزرق واللواء تاور السنوسى من قبيلة دار بخوته .. وهم الأثنين من أهل مدينة الدلنج.
لا أتذكر وزير الدفاع الثالث .. ولا أتذكر من هو رئيس جهاز المخابرات السودانية من أصول بقارية.
غايتو في الشفتو في مزيكا غرب افريقيا (مالي تحديدا).. الفيرشن بتاع اسيا مدني في الجنزير التقيل (تحديدا الفيديو ادناه) ممكن ينافس في مسارح باريس..امستردام .. بروكسل..روما..مونتريال..و تورنتو.. لأنو فيهو حاجة مختلفة.. مع الإحتفاظ بفكرة اقرب للأصل.. فقط لو اضافت شوية حاجات..ام كيكي..هارب افريقي..و نقارة (مع انو الدرملي ما فيهو نقارة)..و مساحة اكبر لجيتار اكوستيك..
غايتو ابكر ول علي (خال ام كلتم) تب ماهو زول هين..!!
غايتو جاكي جواب.. اقرييييييييييييي...نجاض عديل يا ول ابا..!! التحية لبت ابا اسيا مدني..و الأضان الما سمعت الجنزيل التقيل منكي..اضان طرشانة..!!!
Quote: الجعالي بدقو ليك البقاري ... يعني الريس راجياه دقة من زولكم ده ولا المعنى شنو يا زميل!
لم تورد كلمة الجعالى فى الأغنية .. هنا المقطع ..
Quote: ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البكاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي
كلمة البكارى .. معروفة .. من البكر .. وهنا يقصد بها البكارى من الأبقار. وكلمة السرارى .. معروفة فى تراث الأسلام .. المرأة السرية ..
تابع المقطع فى الأغنية ..
هنا كلمات الأغنية .. قام بنقل نصها ول أبا المحامى محمد النور كبر ..
Quote: الدمبــّجويا
أم دخانا.. كندكايّ.. يا البلّصق في الكساوي.. بيتعب من قرينا اللاويّ.. كن خليتكي..أنا نســّايّ..
بندقو ليكي السراري.. ناس اليوم .. رزقهم غالي.. يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكو..ماليّ والي..
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
الدمبّّجويا..مارزينا.. الدمبّجويا..قلبي كالمره.ز القرسويا الدمبّجويا..كالريحة ملان سبّويا الدمبّجويا..كالدخان ملان.. كريويا.. الدمبّجويا..كالدخانا كندكايّ.. البلّصّق في الكسّاي.. بي..يتعب من قرينا اللاوي.. كن خليتكي.. أنا.. نسـّاي الدمبّجويا بت سعنّا.. الدمبّجويا..كن شالوها في الجبـّويا الدمبّجويا..قال خلوا السيد..تبرويّا الدمبّجويا.كالببكي..بيقول وي يويا.. الدمبّجويا.. قال ويّنّي..يا العيــّوني.. شالوا الميرم..خلّوني.. عمرها في شبابا.. عمر العجوز لي عقابا.. تمرا جابوه من كاكا.. قسّموهو للرّفـّاقا.. شق الفريق ما ضاقا.. لا لحق.. للجوا.. ســّواقا
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
ويّ..تعالي..ويّ تعالي.. ويّ تعالي.. و حياة أبوكي الغالي وي..تعالي..بحلبو.. ليك البكاري وي تعالي..بيدقوا ليكي السرّاري وي تعالي..ناس اليوم رزقهم غالي يا المسكين مقطوع الطاري.. بلاكوا..ماليّ والي
اللقّيبي.. البنيّه دي اللّـقيبي.. ابوكي..بي..رفيّقي.. ابوها بي رفيقا و جاموس الحريقة بيسند الرجال في الضيقه بيملأ ايدي حديدي (حديده).. رجع قدم لي ريجا.. بكسكس بملى أيده.. و الكشكار بينفع سيدا الكضب بدون اكيده جبلا ولا ركيزه لأ.. ليك السخله ما لييّقه
أنينا جينيا.. أنينا جينا.. مارزينا.. كأخرّكي كي ألّقينا.. بي برشك..فرشينا.. دقه قدح سمينه.. اكلن كيّ..شبعنا.. قسّمنا كي.. عينا المابريدكي..انشاء الله ما يجينا..
درتُو وين نزلتو..؟ نزلنا في أم سياله البرش الغلــّب ســلاّلا الصقير غلّب جــوجالا جوجالا.. بي سريركي طوطاحانا.. بت الشيخ ولا.. لـــوّانا من الميرم خشم ما جانا..
كبر
بريمة
09-18-2011, 03:47 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
الاخ بريمة الف مبروك لكم ولنا الدكتور الحاج ادم ــــــــــــــــــــــــ لدي اخ عزيز في كوريا وهو من ابناء المسيرية وكان يقولي عندما خرجنا من اهلنا كانت الوصية نحن مادايرين قروش دايرين سترة الحال وهو عضو في المنبر ورئيس الجالية السودانية بكوريا الجنوبية الاخ فضل الله خاطر فلك وله الف تحية
09-18-2011, 04:11 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: الاخ بريمة الف مبروك لكم ولنا الدكتور الحاج ادم ــــــــــــــــــــــــ لدي اخ عزيز في كوريا وهو من ابناء المسيرية وكان يقولي عندما خرجنا من اهلنا كانت الوصية نحن مادايرين قروش دايرين سترة الحال وهو عضو في المنبر ورئيس الجالية السودانية بكوريا الجنوبية الاخ فضل الله خاطر فلك وله الف تحية
الله يبارك فيك يا أخى ..
والتحية عبرك لول أبا فضل الله خاطر بكوريا الجنوبية.
بريمة
09-18-2011, 05:52 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
اها يا ول ابا..هاك (قردود ام ردمي بالفيرشن الأصلي) بي ضبانتها كما يقولون..
و يعقبها درملي اخر ( كسروا الخزان).. لكن تلودي تظل هي الأصل و الإبداع..ياخي قريبي ابو فيلجة ده.. ابداع ما عادي..المهم.. معليس المادة في اولها جوطة.. لكن لو استمتعت كويسة ح تقدر تفهم حكاية (المندوب ميرغني)
هذا الفيرشن هو الفيرشن الأصلي لتراث الدرملي..و للأصدقاء و الصديقات عموما.. من هذا التراث مرقت فكرة الغناء الكورالي.. و لناس المزيكا و سيوسيولوجيا المزيكا.. هذا النوع من التراث هو بدايات لموسيقى البلوز المعروف..
كبر
09-19-2011, 10:52 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
كتبنا من قبل نقول أن الدرملي هو اصل الغناء الكورالي في السودان.. و قدمنا وصف من قبل لأداء الدرملي..و انه تشارك فيها النساء و الرجال (بعكس المردوم و هو الذي اداء صوتي بواسطة السودان).. و ايضا قدمنا وصف لأداء الدرملي بان المغنيين و المغنيات يتحركون في شكل دائرة (الأداء الذي رايته في مناطق الدلنج و الفرشاية.. امرأة ، رجل أمراة..و هكذا).. الفيرشن المعروض في هذه المادة اقرب لذلك الوصف.. و التركيز على فكرة الدائرة (ليه دائرة..ده موضوع فلسفي داير نقة بي مهلة)..المهم..
المشكلة في التوثيق ان مثل هذه المواد يصورها هواة و يعرضونها في الشبكة العنكبوتية..و يفوت عليهم ذكر المناطق..غايتو لو ذكروا اسم المنطقة احتمال انقدر نتعرف على الناس بصورة ادق..
جني و جن حركة تلفزيون السودان بتاعة (الحان و اداء/تراث)..ياخي ده استهبال ما بعده استهبال..!!
كبر
09-19-2011, 11:00 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
المواد المضافة اخيرا (فيديوهات الدرملي: المندوب ميرغني ، و كسروا الخزان).. هي اساسا تمت اضافتها لشبكة اليوتوب الدولية في التاسع من سبتمبر 2011 يعني قبل اسبوع فقط..و فيها اشارة الى انه تم تصويرها في مدينة الأبيض بشمال كردفان..تحديدا حي شيكان.. مسالة المكان تؤكد ان الدرملي منتشر في جنوب كردفان و شمال كردفان.. درملي (المندوب ميرغني) أو (قردود ام ردمي) اول من قدمها للمشهد الموسيقي السوداني فرقة (ملوك النيل)..وتم تسجيلها في النيل الأزرق..
و دمتم.. كبر
09-19-2011, 01:14 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
الف شكر لرفد البوست بتراث أهلنا .. وللحقيقة كل أشرطة الدرملى هى من أستكشافاتك أنت وشخصى قام بأجر المناولة هنا .. وهنا السمفونية بتاعت الهداى أب دقاله من قبيلة السلامات ..
Quote: قال ضربت النقارة وجاتنا الأشارة قال ضربت النقارة وجاتنا الأشارة الفور والبقارة عيال عم وعيال خاله قبل النصاره .. قبال الفور ما يعرفوا الرطانة .. وقبال على دينار ما يبقى سلطانا
*** ربنا قدر ورفع مقداره جاب حوه من أدم .. وأدم وحوه خلقهم من فخاره مافى واحد أحسن واحد .. كن عربى .. كن رطانة .. لا فرق بينهم إلا بالتقوى والأيمانا
*** بوصيكم أسمعوا وصية (أب دقاله) نحذركم من السمسارا الشغالين بالقواله قاعدين شغالين فى الدلالة بدون تجاره حرامية محتاله نشــــــــاله شغاله بالقواله ***
*** تعالوا يا أهل دارفور نحل إشكالا .. قال كيف تحل أشكالا يا أب دقالة بطل القوالــــة أب دقالة قال نحلها بالسياسة ما بالرجاله نجمع أهلى الكبارا والصغارا .. الوزراء والسفاره ودول اللينا جوارا والساحل والصحارى وأتحاد الأفارقة الكبارا إتحدى النصارى أن مجلس الأمن قاعد خسارا ..
*** قال دارفور نحل إشكالا .. نجى كاس زألنجـى وجــالا (نيالا) نجمع البشمرقه التورابورا المليشيا .. والعداله .. والجنجويد بى جمالا .. نقول لهم أرضاً سلاح .. السلام نعم .. الحرب لا لا ..
***
*** السلام نعم .. الحرب لا لا الحرب تقتل للواحد رجالا .. وتشتت مالا .. وتخرب دياره وتعتم عياله
***
كن جينا للرجاله .. السلامات رجاله وجداره .. نقول للمشايخ .. السلاطين .. العمد .. والنظاره .. أرضاً سلاح .. السلام نعم والحرب لا لا ..
*** بوصيكم أسمعوا وصية أب دقالة قال مادايرن نصارى .. قولوا ما دايرين نصارى .. النصــــارى حقاره .. ما بتخاف من اللــه وما بتخاف من سؤالا .. النصارى عايشه بالعنصريه .. والقبلية البطاله .. قولوا ما دايرين نصارى ..
*** النصــــــارى حقاره والله النصارى كن جاء وسوى جالا مطاره تشــــــوفوا الحقاره .. يسوقنا مع أبقاره .. ويدقنا دقت العيال الصغارا .. ويشيل مالنا يسوى ماله .. وأبوك يسرحه بى أبقاره .. وأم عيالك يسويها أم عياله .. وأمك يعملها حماره .. يركب فوقها ويدودل رجليه الكبارا .. وكن قلت لا لا .. يركب فيك أنت ركوب أب دقاله لحماره .. النصارى حقاره .. عيونه حمر يشبه السّكارى .. وأخر يشبه العتـــاله .. النصارى بطاله .. عايشه بالعنصرية والقبلية البطاله قولوا لا لا ما دايرين نصارى ..
***
أخروا بقية الحاجات .. لحدى الأحتفائية تمر .. ذى ما قال العبار دينق ذات مرة .. أن فلان ذى أم العروس ..
بريمة
09-19-2011, 07:18 PM
ادم الهلباوى
ادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291
دع عنك (الملاوزة ) يارجل وهيا شاركنا فرحتنا يا محترم
الزميل الفاضل آدم الهلباوي,, تعلمت بأن المناصب معيارها كفاءة الفرد وليس القبيلة.. أما ما تفعلونه في هذا البوست فهو عكس ما تعلمت .. ومثل ما تفعلونه هنا هو صورة طبق الأصل ما كان يفعله خليفة المهدي ود تورشين .
------------------------------------------------- لست ضد ثقافات الشعوب و القبائل أن تعبر عن نفسها فلقدإستمتعت لكثير من المواد الفنية التي وردت هنا ولكني ضد الهيمنة . ولكم تحياتي ..
Quote: الجعالي بدقو ليك البقاري ... يعني الريس راجياه دقة من زولكم ده ولا المعنى شنو يا زميل!
لم تورد كلمة الجعالى فى الأغنية .. هنا المقطع ..
الزميل بريمة .. تحياتي .. الكلمة وردت في الفديو ولقد سمعتها بأذنيا بدليل أن مداخلة الزميل آدم الهلباوي قد حثني لتفسير ما ورد في أغنية الدمبجويا (الجعالي بدقو ليك البقاري ) وأتمنى من الزميل الحبوب آدم الهلباوي تفسير تلك الأبيات ودمتم.
Quote: ومن كلمات الأغنية: تلودى ما أنقعد لي .. مافى لوارى بمشى كدارى .. تلودى ما أنقعد لي .. كن لو مافى لوارى بمشى كدارى ..
الزميل بريمة ..
الأيقاع الدرملي أعجبني بحق وهو إيقاع أعاد لي في ذهني زنجران موسيقارنا إسماعيل عبدالمعين .. تلودي ما إنقعد لي .. أترى متى جاءت تلك الأهزوجة الزنجرانية ! اليوم قرأت بأن تلودي صارت في يد عبدالعزيز الحلو فيا ترى ما مصير هؤلاء .. أمازالوا يغنون ( تلودي ما إنقعد لي )!!!!! حقيقة الإيقاع النجراني يصلح كمارش عسكري .
Quote: كتبنا من قبل نقول أن الدرملي هو اصل الغناء الكورالي في السودان.. و قدمنا وصف من قبل لأداء الدرملي..و انه تشارك فيها النساء و الرجال (بعكس المردوم و هو الذي اداء صوتي بواسطة السودان).. و ايضا قدمنا وصف لأداء الدرملي بان المغنيين و المغنيات يتحركون في شكل دائرة (الأداء الذي رايته في مناطق الدلنج و الفرشاية.. امرأة ، رجل أمراة..و هكذا).. الفيرشن المعروض في هذه المادة اقرب لذلك الوصف.. و التركيز على فكرة الدائرة (ليه دائرة..ده موضوع فلسفي داير نقة بي مهلة)..المهم..
الزميل بريمة مطالب بتوضيح أكثر حول إيقاع الدرملي هو الأصل الموسيقي في السودان ,,,رحم الله الدليب و الطار و المربع ..!
09-20-2011, 11:16 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: لست ضد ثقافات الشعوب و القبائل أن تعبر عن نفسها فلقدإستمتعت لكثير من المواد الفنية التي وردت هنا ولكني ضد الهيمنة . ولكم تحياتي ..
شكراً يا عادل لأستمتاعك بإبداعات أهلنا التراثية .. البقارة مخزون تراثى هائل لم يستكشف بعد ..
وكل ما يفعله شخصى هو محاولة أبراز ذلك التراث ويحاول شخصى من خلال تراث هذه القبائل إيجاد عواصر الترابط والأخوة ومحاولة جعلها رابطة أنسانية أسمى من الرابط القبلى حتى يمكننا المساهمة فى الكيان السودانى الكبير ونقدموا إبداعاتنا التراثية ضمن تعددنا وتنوعنا التراثى الذى يعتبر قوة هائله ورصيد أقتصادى كبير للسودان يجب تنميته.
ليس هناك هيمنة .. نحن مع أى نائب رئيس من غرب السودان .. سواء كان فوراوى أو نوباوى أو زغاوى .. أو غيرهما.
اولا: الافضل لقبائل البقارة التعايش والتماهى مع القبائل القاطنة فى الاقليم والتفاعل مع مشاكلها ومطالبها بدلا عن الانجرار وراء ابناء المركز الذين لايفرقون بين بقارى وغيره كلهم غرابة ساية والهدف من الحركات ده هو سياسة فرق تسد يجب ان نعى هذه الامور ونسعى لتمتين الوشائج بين ابناء قبائل دارفور وكردفان لان المصير واحد والمظالم واحدة.
ثانيا: مساءلة تعين زيد او عبيد لا تعنى كل الحادبين على مصلحة السودان وانما المساءلة الاساسية كيف نتراضى على حكم السودان بعد ذلك من يحكم ليس مهم مادام اتفقنا على الكيفية.
ثالثا: انا من البقارة وارى كتاباتك لا تخدم قضيتهم وتزيد من الشقاق بين القبائل المتعايشة ومتزاوجه منذ مئات السنين وبالتالى يجب ان يكون الطرح يوحد الناس ولا يفرقهم.
رابعا: انا وصلت من السودان امس وقابلت مجموعة من ابناء دارفور فى منزل احد الاصدقاء حيث اكدوا ان الحاج ادم لم يكن بقارى، وعلى كل حال لا يهمنى من اى القبائل هو بقدر مايهمنى اى الافكار يحملها واى تصور لدية لحكم السودان وما راية من الحرية والديمقراطية وفطم الحزب الحاكم من السلطة وتنزيل السلام العادل وتحقيقة فى دارفور وجنوب النيل الازرق وكردفان ورفع المعاناة الاقتصادية عن كاهل الشعب السودانى الذى سيطر على اقتصادة تجار الحزب الحاكم وبالتالى الحاج ادم هو من الذين يدعمون هذه السياسات الفاسدة وقبوله بالمنصب يدل على مباركة سياسات فاسدة عمرها اكثر من عشرون سنة.
خامسا: الحاج ادم لم ينعم بهذا المنصب إلا بفضل تضحيات جثام من ابناء دارفور من شتى القبائل فى الحركات المسلحة التى فرضت منصب نائب الرئيس على العصبة المتاسلمة الحاكمة.
سادسا: دارفور تستحق منصب الرئيس بحكم تعداد السكان وتحرير السودان من الحكم التركى اى نعم تستحق الرئيس هل يعقل ابناء القادمين مع كتشنر يحكموا السودان وابناء الابطال من الشهداء يستجدوا منصب نائب رئيس بدون مهام اى حتى اقل من مساعد الحلة على قول منى مناوى.
ولك التحية والود
09-21-2011, 12:07 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
تمنيت لو أنك رغم خلافك مع الأحتفائية أن تشيد بإبداعات أهلنا التراثية، التى بذلنا منها شذارات فى هذا البوست .. ول أبا كبر، معترض ولكن أوضح رأيه أنه هنا ليحتفى بتراث أهلنا البقارة ..
التنظيمات السياسية من البقارة كالفروع من الشجرة .. كل فرع يجمع ما يستطيع من ضوء الشمس والمواد العذائية وفى النهاية يرسلها إلى الجذور عبر جزء موحد .. هذا الجزع الموحد هم البقارة وتلك الفروع هى الأحزاب السياسية .. لا يمكن تعطيل مصلحة شعب من أجل السياسة .. هل تتفق معى؟ هناك مدارس ومستشفيات وشرطة وبوليس وقضاء وضرائب تديرها الدولة .. لم أر المعارضين أخرجوا أبناءهم منها لأنهم ضد الحكومة أو لم يدفعوا ضرائب لأنهم ضد الحكومة .. نخلص أن الأحتفال بنائب رئيس بقارى يختلف عن الأحتفال بنائب رئيس من الحزب الحاكم .. ولا شنو؟
ثم كونك تقول أن كتابتى تفرق، ناهيك عن الأخرين هل ترى نحن البقارة أنفسنا موحدين؟؟ .. هذا البوست يصب فى بحث عواصر الوحدة بين شعوب البقارة ..
بريمة
09-22-2011, 06:15 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة