مناضلي الخارج: نحو دور وطني فعّال وملموس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 02:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2011, 09:18 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مناضلي الخارج: نحو دور وطني فعّال وملموس


    أكتب بعد أن صرت جزءاً من المغتربين عن بلادهم،رد الله غربتنا وغربتهم. وحيث أننا نحملُ هموم الوطن ونتوق لتغيير مدني ديمقراطي يؤدي للحياة الكريمة الحرة لشعبنا العظيم، فلابد من وضع مسودة نضالية تنيرُ لنا الطريق وتشبع تطلعاتنا السياسية دونما مبالغة أو تطفيف.
    يجب علينا ان نعرف ،بالضبط، حدود عملنا النضالي والسياسي،،وان نحدد واجباتنا دونما زيادة أو نقصان!
    أولاً ،ومن باب التصالح مع النفس، يجب ان نقر جميعاً، نحن معشر المغتربين، أننا قد قدمنا مصالحنا الذاتية والأسرية علي قضايا الوطن والقضايا العامة. ولا أظن أن في ذلك عيباً، فالبحثُ عن الحياة الكريمة والسُترة هو حق مشروع للجميع. وبعد أن بدأ للعيان فشل الحكومات (الوطنية) ،منذ سبعينات القرن الماضي، في توفير الحياة الكريمة للمواطن، صار الإغتراب حلاً مقبولاً ،بل، ومطلوباً من المجتمع السوداني.
    شكل الإغتراب عامل أساسي في ستر عورة البلاد،،وحمل المغتربون علي عاتقهم عبء القوت -الكسوة والعلاج،،فرُتق النسيج الإجتماعي لعشرات الملايين من الشعب السوداني،،،بعد أن صارت الحكومات مجرد أدوات نهب وسلب وابواق إعلامية لمجموعة من اللصوص والمارقين عن القانون..!
    قلت يجب أن نعرف حدودنا النضالية جيداً،،وأن نحدد ماهي واجباتنا،،وما هو خارج حدود هذه الواجبات،،ولنبدأ من هذا الأخير!
    فليس من واجبات مناضلي الخارج الدعوة لأي شكل من أشكال العمل السياسي ينفذه الشارع السوداني ومناضلي الداخل. يجب أن يترك هذا القرار جملةً وتفصيلاً لمناضلي الداخل،،فهم الأدري بالتوازنات السياسية وهم الأقرب لنبض الشارع وقياس هبوطه وإرتفاعه.
    أي دعوة للخروج والمجابهة تأتي من الخارج لن تكون مقبولة أو مسموعة في الشارع السوداني،، بل قد تعتبر شكل من أشكال الجُبن النضالي الرخيص.
    طالما قد قررنا، نحن معشر المغتربين، اللجوء الي الحلول الباردة لحل مشاكلنا الخاصة، فلا ينبغي، علينا، باي حال من الأحوال، حث الآخرين علي سلك الطرق الوعرة المليئة بالدماء والمحفوفة بالتشريد وأحكام الإعدام...
    وأتمني أن يكون ذلك واضحاً وجلياً لنا جميعاً...!
    إذاً ما هو الدور المنوط بنا؟؟؟
    الحقيقة انه تنتظرنا أدوار جسام وكبيرة لدعم النضال المثابر لإسقاط هذه لنظام المتجبر والأتيان ببديل ديمقراطي يكفل حقوق الإنسان ويقر سيادة حكم القانون والمدنية.
    أولاً: فضح ومحاصرة الإنتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان وإستغلال كل النفوذ الذي وصل اليه الكثيرين من مناضلي الخارج. ويجب أن نقر ان العمل في هذا الصدد ضعيف للغاية فيجب تكثيف الحملات وجعلها دائمة ومستمرة وأن تتنوع أشكالها. يجب أن يجبر هذا النظام المتعفن ،بكل الحزم والقوة والمثابرة، علي إيقاف كافة أشكال القمع وإنتهاكات حقوق الإنسان. فإن وضعنا هذا الهدف نصب أعيننا وشحذنا له الهِمم الكافية لا شك سيكون النجاح،في النهاية، حليفنا. إيقاف التعذيب في سجون النظام سيكون أكبر طفرة نضالية يقدمها مناضلي الخارج لمناضلي الداخل.
    ثانياً: يجب فضح الفساد والمحسوبية واللصوصية التي يقوم بها منتسبي النظام. يأخذ هذا الواجب أهميته من حقيقة فرض القوانين المتزايدة لتكميم أفواه الصحفيين، وتضييق الخناق علي العمل الصحفي،بالداخل، ومصادرة الصحف. وأثمن، غالياً، في هذا الصدد، الأدوار التي يقوم بها المناضل "بكري الصايغ" ومن لف لفيفه. فقط يجب أن ننتبه الي أهمية تحري الدقة والصدق في كل الأخبار التي تتعلق بفساد منتسبي النظام. وأن نتحرّز بشده من أي تسريب لمعلومات خاطئة قد تؤدي الي فقدان المعارضة لمصداقيتها.
    ثالثاً: يجب مجابهة أركان النظام في كل زياراتهم الخارجية ومحاصرتهم وفضحهم ومجابهتهم بأقصي درجات العنف الممكنه المسموحة بقوانين البلد المعني.
    رابعاً والأهم: يجب أن نعلمُ جميعاً ان مناضلي الداخل يعملون في ظروف حياتية صعبة للغاية ومنهم من لا يجد قوت يومه وكسوة وتعليم أطفاله. فيجب توفير صناديق الدعم المادي وتكوين اللجان لرصد حالات مناضلي الداخل لتوفير إحتياجاتهم المعيشية. هناك تقصير شديد في هذا الصدد ويجب أن تنتبه المعارضة الخارجية لهذه النقطة الحساسة والمفصلية. هناك عشرات الآلاف من المعارضين بالخارج ممن ينعمون بدخل معقول،،فيُحتَم علينا التحرك في هذا الصدد. ويجب أن يكون هذا التحرك منظماً وعاجلاً.
    خامساً: يمكن للمعارضة الخارجية التركيز علي العمل الفكري والتنظيري،،فالظرف في الخارج ملائم للتفكير الهادئ. فلنشحذ الهمم لإنتاج فكر إنساني متوازن يؤدي الي إنشاء بنية تحتية عميقة للمجتمع المدني المنشود.

    من الضروري أن نعرف،وأن نطمئن، جميعاً أن الإنترنت هو وسيلة في مصلحة المعارضة وهو وسيلة ناجعة وفعاله ستسهل ،حتما، في دحر هذا النظام وهزيمته. وليعلم منسوبي النظام أن هذا الفتح الإنساني العظيم لا يصبُ في مصلحتهم علي الإطلاق
    ،،فهو من أجل الحقيقة والمستقبل...
    وهُم من سقطات الماضي والظلام....

    (عدل بواسطة mekki on 11-29-2011, 09:24 PM)

                  

11-30-2011, 10:05 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناضلي الخارج: نحو دور وطني فعّال وملموس (Re: mekki)

    تحية لك يا مكي على هذا التحليل الموضوعي والرؤية الواضحة


    اتمنى أن يفكر الناس "أكثر" في توفير أدوات التوثيق لا سيما الكاميرات والهواتف المحمولة التي تمثل "بطلا" محوريا في ثورة الشباب السلمية التي انطلقت
                  

12-03-2011, 07:53 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناضلي الخارج: نحو دور وطني فعّال وملموس (Re: فتحي البحيري)

    Quote: اتمنى أن يفكر الناس "أكثر" في توفير أدوات التوثيق لا سيما الكاميرات والهواتف المحمولة التي تمثل "بطلا" محوريا في ثورة الشباب السلمية التي انطلقت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de