حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2011, 06:13 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه

    مِن الجَيِد أن تتجمع كُل حركات الغرابا التي تُنادي بِـ"تحرير السودان"! في جسمٍ واحِد، وهذا التجمُع ما كان لِيكون لولا فُقْدان حركات الغرابا للأرض والدعم لِلتقارُب الذي حدث مع تشاد ومِصر وأثْيوبيا، بالإضافة إلى إتحاد البِيوتات القديمة (المهدي/الميرغني) مع الإنقاذ، بالإضافة إلى مُساندة دُول الخليج العربي عامة ودَولة قطر خاصةً وأخيرًا التقارُب السوداني الأمريكي

    وبعد التداوُل، تم بِحمد الله وتيسيره مِن التواضُع بِإنْشاء [حركة أولاد البحر الإسفيرِية] "حابِس" لِمُناهضة تجمع "كاودا" أو ما يُعرف "مُجازفة" بـ[الحركةالثورية السودانية] لتحرير السودان كلو

    وقد رأينا أن نُشرِك آخرين مُسْتشعِرين خطر "كاودا" عَلَينا نحن ما إصْطُلِح بتسمِيتِنا بِالـ"جلابا أو أولاد البحر" -بِالله فُطو لينا حنك إنو معظم أولاد البحر مُهمشين أوإنو أولاد البحر تعني فقط أولاد المركز- وإن كان رأي أن قِياس الرأي في المواقِع الإسْفيرِية لا يُعكِس حقيقة التأييد، فأغلب الأعضاء يقولون ما لا يؤمنون بِهِ أو يسْكتون عن ما يؤمنون بِهِ، وكان إعتِراضي مِن هذا الجانِب، فقد عانَيت ما عانيتُ مِن تشدُق وتنطُع ناس [الأُطُر المُتداخِلة في أبعاد البنفسج المُتزاحِمة مع عمودِية أُفُق الكَكو الفجخ الطين] ولكِن.. رأت الأغلبِية نشر وإذاعة الجسم الجديد [حركة أولاد البحر الإسفيرِية] "حابِس" وها أنا أفعل.


    سجِل تأييدك
    وللقُراء مِن غَير الأعضاء مُراسلتي على العِنوان التالي:
    [email protected]

    ملحوظة:
    يرجى عنَونة الرِسالة بِما يُفيد أنها تخُص ما جاء أعلاه [تأييد حابِس] مثلاً
    كما أن عنونة الرِسالة لا تسْتثني الشَتامة وأولاد الشوارِع، يعني لو رسلت رِسالة فوقا شتيمة برضو وحيات أبوك عنَوِن رِسالتك بِما يُفيد أنك تعني ها العمود، علشان التصنيف والأرشفة وكِده بس






    ــــــــــــــــــــ
    حابِس
    ح= حركة
    ا= أولاد
    ب= بحر
    س= إسفير

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 12-12-2011, 06:18 AM)

                  

12-12-2011, 06:48 AM

محمد عبد الله شريف

تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    جنك تعزم الناس لحركاتك القاطعها من راسك دا .

    انت غاطس وين ؟؟ نوبة الشمال بحركتيها الكوشيتين المسلحه والغير مسلحه وقعوا مع كــــــــــاودا

    اما العرب فكلو عندهم صابون, نوبة الشمال ونوبة الجبال وزي ما نوبة الشمال,البجه والعرب جميعهم في عرف ناس كاودا جلابا واولاد بحر ,

    والله يا عزام المسأله دي كان ما غيرنا خطابنا القبلي دا قضايانا كلها حتروح شمار في مرقه ,, لا ناس كاودا حيناصروا المناصبر ولا ناس كجبار يهمهم مالك عقار ,,

    فخليك حابس علي نفس حركتك دي لمن تفك ليك طلقه طلقتين بعد داك الحكومه تعترف بيك وتفاوضك ..

    سؤال .. حابس دي حتحارب بيها منو المؤتمر الوطني ولا كاودا؟؟

    نور داري وو أزام ابنقا

                  

12-12-2011, 07:04 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد عبد الله شريف)

    محمد عبدالله شريف
    مسكاقمي.. هِكر في

    Quote: سؤال .. حابس دي حتحارب بيها منو المؤتمر الوطني ولا كاودا؟؟

    حابِس حتعاوِن وتُسانِد -ولو معنَوِيًا- المؤتمر الوطني ضِد "كاودا" التي تُريد تحرير السودان الذي أنا منهُ وكذلِك الخلفوني





                  

12-12-2011, 11:47 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    وووووو أزام اننقا مسكاقمي

    .QUOTE]حابِس حتعاوِن وتُسانِد -ولو معنَوِيًا- المؤتمر الوطني ضِد "كاودا" التي تُريد تحرير السودان الذي أنا منهُ وكذلِك الخلفوني



يعني نتعب ونتعب ونتظاهر ونهتف بسقوط الكاروري في منطقة كجبار بعد ان قتلوا شبابنا ونجري من قدام الشرط والامن ونجي نقيف معاهم قجام كاودا؟؟
معقولة دي ؟؟؟ إر سكر بنجي ؟؟؟؟
ولا حولا ولا قوة الا بالله
                  

12-12-2011, 07:19 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد عبد الله شريف)

    سلام يا عزام

    أقترح تسميتها ب حركة أولاد الموية - وتختصر "حربوية"


    محمد عبدون شريف

    وين انت يا آدمري
                  

12-12-2011, 07:07 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    عزام حسن فرح .
    تحية وسلام .. هذه الدعوة لحركة أولاد البحر الأسفيرية ، أقول :
    ما كان لها أن تأتى ، لولا التعنصر والعنصرية من أؤلئك النفر
    التى برزت أفعالهم فى العقد الأخير من عمر البلد والتى ما كانت
    تعرف يوما قط ، بما أسموه جلابه ، وإن كانت هذه التسمية
    فى السابق معروفة ، وغير عنصرية ويعرف بها أهل شمال الوادى
    ساكنى أعالى النيل الى أواسطه من أهل السودان العريض
    فكان الغرابة يطلقونها علينا من باب تحديد الأمكنة
    والوجهة ، الى أن أتى من خلطوها ، وهم أصحاب الغرض والعدائية وبذر
    الفتنة بين أبناء الوطن غربه وشماله تحت عباءة السياسة
    العرجاء ومتاهات العرقية النتنة والنعرات القبلية الماحقة
    التى لم تكن نعرفها يوما ما، ...
    فطبيعى أن تنشأ حركة ، مقابل حركات دعت الى التفرقة
    والتجزئة والتميز ، وهذا ما آلت إليه أوضاعنا الآنية بكل أسف
    لك تحيتى عزام
    ..
                  

12-12-2011, 07:22 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد مختار جعفر)

    محمد مختار جعفر
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: عزام حسن فرح .
    تحية وسلام .. هذه الدعوة لحركة أولاد البحر الأسفيرية ، أقول :
    ما كان لها أن تأتى ، لولا التعنصر والعنصرية من أؤلئك النفر
    التى برزت أفعالهم فى العقد الأخير من عمر البلد والتى ما كانت
    تعرف يوما قط ، بما أسموه جلابه ، وإن كانت هذه التسمية
    فى السابق معروفة ، وغير عنصرية ويعرف بها أهل شمال الوادى
    ساكنى أعالى النيل الى أواسطه من أهل السودان العريض
    فكان الغرابة يطلقونها علينا من باب تحديد الأمكنة
    والوجهة ، الى أن أتى من خلطوها ، وهم أصحاب الغرض والعدائية وبذر
    الفتنة بين أبناء الوطن غربه وشماله تحت عباءة السياسة
    العرجاء ومتاهات العرقية النتنة والنعرات القبلية الماحقة
    التى لم تكن نعرفها يوما ما، ...
    فطبيعى أن تنشأ حركة ، مقابل حركات دعت الى التفرقة
    والتجزئة والتميز ، وهذا ما آلت إليه أوضاعنا الآنية بكل أسف
    لك تحيتى عزام ..


    قلت الحق.. كُل الحق.. ولو قصر الغرابا حركاتُمْ بِتحرير غرب السودان، أما أن تكون أجندتهم "تحرير السودان" السودان كلو! ده شطط منهُم حرم.. الواحِد لامِن يشعُر يا خوي بِالخطر بِنعصِر على الأقربين عرقًا وثقافةً وبكان.. وده العملو محمد عثمان الميرغني والصادِق المهدي
                  

12-12-2011, 09:21 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد مختار جعفر)

    الاخ محمد مختار
    سلام

    Quote: ويعرف بها أهل شمال الوادى
    ساكنى أعالى النيل الى أواسطه من أهل السودان العريض
    فكان الغرابة يطلقونها علينا من باب تحديد الأمكنة
    والوجهة


    اعتقد ان مصطلح اعالى النيل هنا يخل بالمعنى المتعارف عليه
    جغرافيا اعالى النيل يطلق على المنبع يعنى الهضبة الاثيوبية و منطقة البحيرات
    الانسب فى هذا الوصف هو ... ادنى النيل ... فى اتجاه المصب
    الا اذا كنت تقصد فعلا اعالى النيل و لا اظن ذلك

    من وجهة نظر شخصية ارى ان الجلابوية سلوك و ممارسات اكثر من كونها جهة او قبيلة
    فالمقابلة بين الجلابة و الغرابة كالمقابلة بين الملح و الحرارة

    مع تحياتى

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 12-12-2011, 09:36 AM)

                  

12-12-2011, 10:40 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    الأخ / أحمد حامد صالح ، لك التحية ..
    أستأذن الأخ / عزام فى الرد على مداخلتك الكريمة


    Quote: من وجهة نظر شخصية ارى ان الجلابوية سلوك و ممارسات اكثر من كونها جهة او قبيلة
    فالمقابلة بين الجلابة و الغرابة كالمقابلة بين الملح و الحرارة


    تماما كما تفضلت، وأصحح بقصدى ، لوجهته المنحدرة كأطول أنهار الكرة الأرضية ، منذ
    أن حل فى هذه البسيطة ، بإنسيابه فى جهة الشمال واجتماعه برافديه الرئيسين ،
    النيل الأبيض والنيل الأزرق ..
    أقول : إرتباط قبائل أهل السودان قاطبة بمناطقهم كما هو معروف أرتباط تكوينى وأصيل
    بحيث أنه أصبح أحد المكونات المحورية للشخصية الأفريقية العربية ، وإذا كانوا يتمتعون
    بعبقرية فى المكان ، فإن ذلك لم يمنعهم منذ القدم للتعاشر والتصاهر ، جوار أهل
    المناطق الأخرى ، ..
    أما قولك بأنهما ، الجلابة والغرابة كالملح والحرارة ، لا أعتقد ذلك كذلك ولم نعشه
    من قبل ، بل هناك زوجات من أهل الشمال أزواجهم من الغرابة والعكس صحيح ..

    ولكن ماذا نقول عن سلاح تأجيج النعرات فى سبيل الكيد من الآخر والغلو والمضاهة
    فى أسباب الخلافات من مستصقرها كشرر الى نار مستعرة ، لاتأكل إلا شبابها وطليعة أمتها
    شكرا ولكما تحيتى ..
    محمد مختار جعفر

    (عدل بواسطة محمد مختار جعفر on 12-12-2011, 10:49 AM)

                  

12-12-2011, 11:49 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد مختار جعفر)

    عزيزى محمد
    سلامات

    يبدو ان مداخلتى اختلطت عليك

    كتبت

    Quote: المقابلة بين الجلابة و الغرابة كالمقابلة بين الملح و الحرارة


    بمعنى استحالة المقابلة اى ان عبارة الجلابة لا يقابلها عبارة الغرابة
    الجلابة نمط سلوكى و الغرابة صفة جهوية يمكن ان يقابلها الشراقا او اولاد البحر
    اردت ان اؤكد لك ان المقابلة بين المفهومين عندى مستحيلة كالمقارنة بين الملح و الحرارة

    Quote: أما قولك بأنهما ، الجلابة والغرابة كالملح والحرارة ، لا أعتقد ذلك كذلك ولم نعشه
    من قبل ، بل هناك زوجات من أهل الشمال أزواجهم من الغرابة والعكس صحيح


    عزيزى محمد لم اقل ان الجلابة و الغرابة كالملح و الحرارة ماقلته
    ان المقابلة بين الجلابة الغرابا كالمقابلة بين الملح و الحرارة اى من ناحية الاستحالة

    Quote: فإن ذلك لم يمنعهم منذ القدم للتعاشر والتصاهر


    هنا اتفق معك تماما
    Re: وحدة الشعوب السودانية ... مثال Nubian Elements In Darfur

    مع تحياتى
                  

12-12-2011, 01:59 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    كفانا موت وشتات ..

    هنا دعوة لمحبى السلام .. الذين لا يفرقون بين الناس على حسب جهاتهم أو ألوانهم أو خلفياتهم التأريخية أو الأثنية .. هنا نستشعر فيكم أنسانيتكم وقيمكم النبيلة التى تتخطى الفرد والعشيرة ووالقبيلة والجهة واللون والعرق إلى النظر للأنسان كأنسان يستحق الحياة والأمن والأمان .. أستشعر فيكم الكرامة الإنسانية التى كرمكم بها الله على خلقه ورفعكم بقيمة العقل فوق كائناته الأخرى .. أن نكونوا يداً واحدة من أجل السلام .. يداً واحدة ضد الموت وتوريع الآمنين، يداً واحدة من أجل أخوة الوطن ..

    الدعوة موجهة للأخ عزام وضيوفه الكرام ..
    الله .. الوطن .. والوحدة

    بريمة
                  

12-12-2011, 04:33 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: بريمة محمد)

    بريمة سلامات

    Quote: أن نكونوا يداً واحدة من أجل السلام


    نعم للسلام من اجل وطن يسع الجميع
                  

12-13-2011, 05:51 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    شكرا .. أخى أحمد حامد صالح فى تبيين المقصد ، وعلم..

    ونحن متفقين فى جوهر الأشياء وحقائقها وعدم زيفها وخلطها..
    وتماما كما قال ( بريمه محمد ) ياليتنا نشد أزر بعض ونعى
    أصحاب الغرض والنفوس المريضة ، بل منذ أن كنا طلابابالإبتدائية
    الى مقاعد الجامعات ، لم يدر بخلدنا أو نستشعر نقصا أو تميزا
    فى أحد بيننا ، بل كان الكل زملاء متحابين متعاضدين لا فرق بين
    أهل شرق أو غرب أو أهل شمال وجنوب ، بل كنا نطرب لنطق اللهجات
    من القبائل الأخرى وجمالياتها فى توصيف الهدف والمعنى .، بل كانت
    الجمعيات الأدبية بالمدارس لا تخلو من مسابقات فى معنى الأمثلة التى
    تٌضرب حسب مناطقها وقبائلها وكان البض يسأل الآخر عسى أن يغششه
    بالمقصود ليحظى بالجائزة ، ..

    أطفال نموا وتعايشوا وشبوا على حب الآخر ، هكذا كنا، وليعلم الجيل
    الجديد تاريخ العلائق الإنسانية بين أهل السودان وسمو القيم وتصالح
    النفوس المبرءة من العقد التى لها دوافها وأسبابها ،

    كم كنا نستمع الى خطب الساسة التى كانت أدبا وبلاغة وتفعيل ، ونستمتع
    بلياليها العامرة .. فيهم أهل الغرب وفيهم من الشرق وحتى البيض أمثال
    (يحيى الفضلى ) الوزير ، القطب الإتحادى ، بيض سحنهم كبياض قلوبهم
    وقلوبنا.، كنا تلاميذ تعلمنا منهم أدب الحديث واحترام الآخر وتعلمنا من
    نصر الدين السيد زعيم دائرة بحرى ولونه الأسود بسواد المسك وهو يقول :
    إن الإعلام يجب أن لا يكون ناقلا للخبر ، بل إعلامٌ يتسع للآراء ، كل الآراء
    وتحمل الآخر مهما كانت أيدلوجيته وتوجهه .. ،
    هكذا كنا وهكذا نكون مهما تدافع القوم وتخاصموا واحتربوا فيما بينهم
    ولكم تحيتى ..
    محمد مختار جعفر
                  

12-13-2011, 08:35 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد مختار جعفر)

    بريمة
    Quote: الدعوة موجهة للأخ عزام وضيوفه الكرام ..

    في الأول أعلن لينا كفرك مِن كاودا علشان نبقى على بَيِنة مِن أمْرِنا

    وبالمره لو لقيت طريقة يعني، تورينا حكاية "دينق" المسيحي وزواجو من أختك، دي ظرافا ولا دينق دخل الإسلام ولا إنتو مرقتو منو؟ وبِمُناسبة الزواج وكِده، إدريس دبي (الزغاوي) شايفو دايِر يطبُق مِن عندكُم، الحِكاية شنو يا كافي البلا؟!








    ــــــــ
    حابِس
                  

12-13-2011, 08:57 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    نبذة تاريخية عن قبيلة الزغاوة

    Quote: بقلم الدكتور حسين ادم الحاج
    تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربية والشمالية، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، وما قامت بعدهما ممثلة فى مملكتى البرنو وودّاى وهى كلها مجاورة لدارفور من النواحى الغربيّة. هذه الممالك كانت أنظمة الحكم فيها متطورة نسبياً عمَّا كان سائداً فى دارفور فى تلك الفترات. لقد وردت الإشارة لإسم مملكة الزغاوة وشعب الزغاويين فى عدد من المصادر التاريخيّة، فقد ذكرهم اليعقوبى فى القرن الثالث للهجرة/التاسع الميلادى أثناء حديثه عن الكانم (تاريخ اليعقوبى، مطبعة العزى بالنجف، العراق، 1939)، كما وصفهم المهبلى فى القرن الرابع للهجرة/العاشر الميلادى "كمملكة واسعة تمتد بين بحيرة تشاد وحدود النوبة"، ويدل ذلك إلى أنَّ مملكتهم كانت تشتمل أصلاً على كل من كانم وأجزاء واسعة من دارفور، إذ يصفها البغدادى بأنّها "مملكة عظيمة من ممالك السودان تشمل أمماً كثيرة وتحدها من الشرق مملكة
    النوبة" (معجم البلدان، الإمام شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت البغدادى، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت 1957)، ولا يمكن جغرافياً أن تمتد حدود تلك المملكة من أطراف بحيرة تشاد، فى الجزء الغربى من دولة تشاد الحاليّة، إلى شواطئ النيل شرقاً دون أن يشمل ذلك منطقة دارفور، خصوصاً القسم الشمالى منها، ويشير الإدريسى كذلك، والذى عاش فى القرن السادس للهجرة/الثانى عشر الميلادى، إلى إمتداد بلاد الزغاوة إلى الشمال حتى فزَّان الليبيّة، وفى الجنوب إلى حدود بلاد الكانم بحيث لم يكن بين إنجيمى عاصمة بلاد الكانم وبين مدينة زغاوة إلا مسافة مسيرة 6 أيام (نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن إدريس الحمودى الحسنى المعروف بالإدريسى، عالم دار الكتب، بيروت، 1989)، لكن نعتقد أنّ هذا يمثل وصف متأخر قليلاً للزغاوة بعد إنحسارهم ناحية الشمال والشرق نتيجة لضغوط الكانم والملثمين. ;">ويورد الدكتور رجب محمد عبدالحليم وقوع منطقة دارفور فى فترة من الفترات ضمن مملكة الزغاوة، ويشير إلى أنَّ الزغاوة إنتشروا منذ ما قبل القرن التاسع للميلاد وكونوا مملكة على مساحة رحبة تمتد فى الجنوب إلى دارفور حتى بحيرة تشاد، وتمتد فى الشمال حتى تصل إلى المنطقة الممتدة بين الواحات المصريّة والنوبة من ناحية الشرق، وتتمدد غرباً إلى الخط الذى يمتد ما بين فزَّان فى الشمال وبحيرة تشاد فى الجنوب (العروبة والإسلام فى دارفور فى العصور الوسطى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الفجالة، 1992). وترجح مصادر أخرى إلى أنّ وجودهم سابق لذلك بفترة طويلة حيث تشير إلى وجود مملكة للزغاوة وإستقرارهم فى النواحى الشمالية لبحيرة تشاد منذ القرن السابع الميلادى وأنهم قد تمكنوا بعدها من تأسيس مملكة فى تلك الأرجاء عام 872 م (أى القرن التاسع)، تطورت لاحقاً إلى مملكة الكانم. وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. وعلى العموم يبدو أنَّ سلطنتهم تلك حول بحيرة تشاد قد أخذت تضعف تدريجياً مع نهاية القرن العاشر الميلادى حيث حلَّت محلها مملكة الكانم، وهم أبناء عمومة الزغاوة على أيّة حال، والتى تحولت إلى مملكة إسلامية عام 1085م كما أشار إليها الدكتور أحمد شلبى (موسوعة التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية، مطبعة النهضة المصرية، القاهرة، 1975), وقد يشير ذلك إلى تسرب الإسلام إلى دارفور واللغة العربيّة منذ ذلك الوقت، أى قبل نزوح القبائل العربيّة التدريجى إليها. وتبعاً لذلك يبدو أنَّ الزغاوة قد أُضطروا للنزوح جنوباً من مناطق الواحات المصرية وفزَّان جنوبى ليبيا، وشرقاً من مناطق شمال بحيرة تشاد، نتيجة لتعرضهم للضغط من هجرات الطوارق والملثمين من شمالى أفريقيا، وهؤلاء هم الذين ساعدوا فى تأسيس مملكة الكانم، ليتركز الزغاوة بعدها نهائياً فى الجزء الشمالى الغربى من دارفور والأجزاء الشماليّة الشرقيّة من تشاد الحاليّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى (تاريخ إبن خلدون، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت)، ولما إستقروا فى تلك المناطق كونوا سلطنة تسمى سلطنة الزغاوة حيث وصفها التونسى بأنها كانت لها سلطان وكانت تشتمل على خلق لا يحصون
                  

12-13-2011, 09:04 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-13-2011, 09:10 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: بالإضافة إلى إتحاد البِيوتات القديمة (المهدي/الميرغني) مع الإنقاذ،
    يا عزام ياخي مالك داير تجيب ليهن الكلام
    مولانا قال مشارك باجندة وبرنامج وطني ولو الانقاذ نطت كدا ولاّ كدا بنسحب
    و سيد صادق قال سيد عبد الرحمن شارك بصفته الشخصية وهم زاتهم فصلوه - او ح يفصلوه
                  

12-13-2011, 09:15 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: محمد البشرى الخضر)

    Golden age of the Moor: المجلد 11 - صفحة 131
    books.google.ml
    Ivan Van Sertima - 1992 - عدد الصفحات: 462 - معاينة
    The Zaghawa or Teda peoples have had a strong ethnic and commercial connection with Nubia for thousands of years. Arab writers attribute the founding dynasties of the earliest known kingdoms of the Sahel and Sudan to Zaghawa


    http://books.google.ml/books?id=gAC81Tsh2bwC&...ge&q=zaghawa&f=false
                  

12-13-2011, 10:18 AM

نوري بطة
<aنوري بطة
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    تسجيل حضور ..

    تحياتى عزام..
                  

12-13-2011, 10:37 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: نوري بطة)

    Marouf Sanad
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: أقترح تسميتها ب حركة أولاد الموية - وتختصر "حربوية"

    طَيِب لو قُلنا حربوية:
    حر= حركة
    وية= موية
    ب= شنو؟

    وبعدين "الحربوية" حَيوان ياخ وبتبدل وما سِياحي.. الله يرضى عليك خلينا في "حابِس" والأهم خلينا في المُحْتَوى، إنت معنا ولا مع الخيانة؟
                  

12-13-2011, 10:42 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    Zomrawi Alweli
    كيف حالك؟ علك طَيب

    ياخ والله مُشْتاقين.. هكر في
                  

12-13-2011, 01:05 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ عزام
    Quote: في الأول أعلن لينا كفرك مِن كاودا علشان نبقى على بَيِنة مِن أمْرِنا

    وبالمره لو لقيت طريقة يعني، تورينا حكاية "دينق" المسيحي وزواجو من أختك، دي ظرافا ولا دينق دخل الإسلام ولا إنتو مرقتو منو؟ وبِمُناسبة الزواج وكِده، إدريس دبي (الزغاوي) شايفو دايِر يطبُق مِن عندكُم، الحِكاية شنو يا كافي البلا؟!

    فى النقطة الأول هناك شيئين .. كاودا .. هى فى الأساس أعلان حرب .. وفى دعوتى المقدمة أنا أرفض للحرب .. وفى ندوتهم فى واشنطن قلت لهم أنا ضد الحرب سواء كان منكم أو من المؤتمر الوطنى وليس ضدكم فى أخذ حقوقكم بالطرق السليمة المشروعة. ناس كاودا فيهم حركة تحرير كوش النوبية وبالتالى وصفك لهم بالغرابا مخل .. الوقوف ضد كاودا جهوياً لا يحل قضية الحرب، يجب أن يكون الوقوف وقوف مبدئى من الحرب برمتها .. عانينا بما فيه الكفاية من الحروب والأقتتال الجهوى وقد حان الوقت أن يرفع مثقفى السودان أصواتهم من أجل السلام ..

    بخصوص إدريس دبى، النوبا فى الشمال سبقوه بقرون طويلة فى الزواج من أخواتنا .. القبائل العربية توسع دائرتها بالنسب والزواج والأحلاف وغيرها ..

    بخصوص موضوع دينق، أنا ليس لى أخت فضلت لكى أزوجها .. لكنى أتقبل الفكرة من ناحية مبدئية، نحن أبناء جنوب كردفان مشهورون بمسألة التسامح الدينى ودائماً ما يكون هناك شرط فى الزواج يقرن الزواج بالأسلام .. يعنى يا عزام كون دنيق جنوبى وأنا بقارى أو قل دينق أفريقى وأنا عربى هذه ليست من الأسلام فى شيئ وليس شرط لدينا فى زواج أى أنسان من الأسرة حتى لو جاء من بروكينو فاسو.

    بريمة
                  

12-13-2011, 05:33 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: بريمة محمد)

    Quote: حتى لو جاء من بروكينو فاسو



    بريمة

    Quote: سكان بوركينا فاسو ينتمون إلى عناصر عديدة منهم "الموسي" ويشكلون نصف السكان تقريباً، ثم "الماندج"، ومنهم "الديولا"، و"السامو"، و"التنجا".
    ومن سكان بوركينا فاسو: "السنوفو" و"الهوسة" و"الفولاني" و"الطوارق
                  

12-13-2011, 08:39 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-13-2011, 09:13 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    أزمزم..

    أانت نوبي؟؟

    ولا زي ما ورد في البوست المؤرشف؟؟







    سعال برئ براءة الذئب من إعلان كاودا.
                  

12-13-2011, 10:13 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: mohmed khalail)
                  

12-14-2011, 04:25 AM

Abuelgasim Mohamed
<aAbuelgasim Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)


    الاخ عزام سلامات

    زي ما قلت لو دايرين يشيلو مناطقهم ويتخارجو اليبقو مارقين
    الباب يفوت اي حاجه لكن السودان كلوووو كتيره شديد عشان كده
    نبصم ونوقع واي حاجه


    وبيني وبينك اسفيريه ما كفايه دايرين حاجه علي الارض او في الميدان.
                  

12-14-2011, 05:21 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: Abuelgasim Mohamed)

    بريمة
    Quote: ناس كاودا فيهم حركة تحرير كوش النوبية وبالتالى وصفك لهم بالغرابا مخل

    كوش دي وهم ساي.. بتقدر تتكلم لينا عنها شوية..
    - هي موجودة وين؟
    - عاوزا شنو؟
    - رئيس كوش منو؟
    - قوة كوش وين وشنو؟
    - المنفستو بتاع كوش شنو؟
    - العضوية كم؟
    - مقرها وين؟
    - تمويلا مِن وين؟

    يا زول كوش دي أنا أدرى بيها منك.. ده وهم ساي.. والعملو جون قرنق في التجمع الوطني، يتعملو <الحركة الصثورية السودانية> في كوش -ده بإفْتِراض موجودِها- الغرابا العاوزين يحرِرو السودان دخلو الحركات الوهم زي كوش علشان يتجدعو بقَوْمِية الحركة، ودي حركة ما حلوه

    ــــــــــــــ
    Quote: عانينا بما فيه الكفاية من الحروب والأقتتال الجهوى

    ده إنشاء ساي.. الواقِع أنا بتعامل معاهو ولو كره الناس.. الواقِع في سودان اليَوم بِقول إنو أي حركة مُسلحة بِدون إسْتثناء بتسْتنِد على الجهة والعنصُر.. ده الموجود عندي
    ــــــــــــــ
    Quote: بخصوص إدريس دبى، النوبا فى الشمال سبقوه بقرون طويلة فى الزواج من أخواتنا

    في نقطتين هنا:
    - أثبت لينا كلامك الفوق ده.
    - بإفْتِراض إنو ده حصل، المانِع شنو، عجم × عجم، المُشكِلة في العرب الشايفين إنو الزغاوة عبيد أو في أفضل الأحوال أعداء.. ده زواج سياسي لدرأ شر الزغاوة عن قبيلة العروس.. وكِده

    ــــــــــــــ
    Quote: يعنى يا عزام كون دنيق جنوبى وأنا بقارى أو قل دينق أفريقى وأنا عربى هذه ليست من الأسلام فى شيئ وليس شرط لدينا فى زواج أى أنسان من الأسرة حتى لو جاء من بروكينو فاسو.

    Quote: وليس شرط لدينا فى زواج أى أنسان من الأسرة

    وبرضو تقولي عرب.. حرم عرب بني قُرَيظة دي ما سووها تاااااب
                  

12-14-2011, 05:59 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    mohmed khalail

    حلالالالاتو، ده سميتو [سامي] ليه؟ خلاص الحصل حصل، بس على الأقل حقو تدلِعو وِفْقًا لِحاجاتكُم وكِده، يعني تدلِعو بِـ[كوكو] أو عِنْدك [تلفون] وبرضو مُمْكِن جِدًا [خميس]
                  

12-14-2011, 06:08 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    ود البشرى
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: مولانا قال مشارك باجندة وبرنامج وطني ولو الانقاذ نطت كدا ولاّ كدا بنسحب

    المُشْكِلة يا عزيزي إنو [النط] نسبي!
    ـــــــــــــــــ
    Quote: سيد صادق قال سيد عبد الرحمن شارك بصفته الشخصية وهم زاتهم فصلوه - او ح يفصلوه

    زول ما قادِر يقنِع ولدو بِقرارات الحزب، ظنك كيف حالو مع القواعِد
                  

12-14-2011, 06:24 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    Abuelgasim Mohamed
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: وبيني وبينك اسفيريه ما كفايه دايرين حاجه علي الارض او في الميدان

    طرحنا الفِكرة على الواقِع وكان التجاوُب مُنْقطِع النظير، وحتِتْشكل في القريب العاجِل -حسب كلام الداخِل- جسم مدني يُناهِض <الحركة الثَورِية السودانِية> لتحرير السودان.. والإتِصالات المبدئِية لِناس الداخِل أفادت إنو الحكومة -طبعًا ما صدقت- مؤيِدة بل في لحظة هاشِمِية ذات أجِنْدية خفِية، طلبت إنو تساعِدنا في تذليل صِعاب الجسم المدني، الناس في الداخِل مُنْقسِمين بِشأن رِعاية الإنقاذ لِلجسم الوليد المُناهِض <الحركة الثَورِية السودانِية> لتحرير السودان والمُتَوجِسين عندهُم منطِق، والبِطالبو بِرِعاية تاريخِية اللحظة عنْدهُم منطِق، تاريخِية اللحظة حقت ناس [أيها الناس إن السودان يمُر بِمُفْترق طُرُق]، على كُل حال أنا بفتكِر إنو دي حاجة صحِية طالما مبدأ الفِكرة مقبولة والمؤيدين في إزدِياد كُل يوم
                  

12-14-2011, 06:39 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    نوري بطة
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    تسجيل حُضورك فرحني والله.. ياخ ما تسجِل معانا، إنت ما مِن آل البحر ياخ
                  

12-14-2011, 12:34 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    عزام
    لا تتغير ولا عايز تتغير .. فى نفس الحجونج أو الخجنوج !
    Quote: المُشكِلة في العرب الشايفين إنو الزغاوة عبيد أو في أفضل الأحوال أعداء.. ده زواج سياسي لدرأ شر الزغاوة عن قبيلة العروس.. وكِده
    ــــــــــــــ

    Quote: يعنى يا عزام كون دنيق جنوبى وأنا بقارى أو قل دينق أفريقى وأنا عربى هذه ليست من الأسلام فى شيئ وليس شرط لدينا فى زواج أى أنسان من الأسرة حتى لو جاء من بروكينو فاسو.

    Quote: وليس شرط لدينا فى زواج أى أنسان من الأسرة

    وبرضو تقولي عرب.. حرم عرب بني قُرَيظة دي ما سووها تاااااب

    كلام الزغاوة عبِيد من الذى قال به؟؟ أنت لا تعرف تأريخ سكان المنطقة ولأن فقط تحكم على الناس قبلياً وأثنياً عشان كده ترى أن تزوج دينق من أخت بريمة مسبة لبريمة؟؟ أو لو تزوج إدريس دبى من كريمة موسى هلال هى فقط لدرأ شر الزغاوة .. الشيخ موسى هلال من مواليد شمال دارفور، وإدريس دبى من مواليد الطينة فى شمال غرب دارفور .. هناك مدينة الطينة السودانية وبينها وبين الطينة فى تشاد وادى فقط .. مثل وادى خور عمر .. تقطع الخور بهناك أنت عند ناس إدريس دبى وتجى بهنا عند ناس موسى هلال .. الأسر تعرف بعضها البعض ويعرفون تأريخ والادة أبناءهم .. ليس غريب أن يعرف إدريس دبى كل أسرة الشيخ موسى هلال وليس غريب أن يعرف الشيخ موسى هلال كل أهل وأسرة إدريس دبى .. هل رأيت أنت زول تتفوه بأشياء لا تعرف عنها شيئ ..

    وأزيد، سألت العم د. محمد أبراهيم دريج حاكم إقليم دارفور، عن علاقة والده الشرتاى إبراهيم دريج بوالد الشيخ موسى هلال، شيخ عموم الرزيقات الشيخ هلال موسى، عليهم شعابيب الرحمة، وقلت له البريطانى الهولندى الأصل ألكس دوفال .. كتب وثقف هذه العلاقة .. فقال العم دريج أن الشيخ موسى هلال تربى معنا فى منزلنا .. فقد كان والده يأتى بمراحات الأبل من شمال دارفور إلى جنوب جبل مرة إلى قرية قركولا .. وهى قري والد العم أبراهيم دريج، فيترك الشيخ هلال ولده موسى هلال ومراحات الأبل تحت إدارة الشرتاتى أبراهيم دريج حتى يحين نزول المطر .. ثم يأتى الشيخ هلال ليصطحب الأبل فى رحلة النشوغ إلى شمال دارفور .. طيب هل يمنع أن العم دريج فوراوى وأن الشيخ موسى هلال رزيقى، هل يمنعهم من تزاوج أسرهم؟


    -----------------------------------------
    الحجونج أو الخجنوج هى أن يكون الأنسان لدية بقج وصرر كتيرة .. وفيها أشياء لا قيمة لها .. يفتح هذه بقجة ويقفلها ثم يعيد ويفتحها لأنه لا يدري أن فتحها من قبل أو لا .. ثم يتحول إلى أخرى .. يعنى بالضبط زى تراش الهوم لييس فى أمريكا .. دا عزام فى حجونجه ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 12-14-2011, 12:39 PM)

                  

12-14-2011, 01:36 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: بريمة محمد)

    سلام يا عزام

    وما تخاف الغرابة لما يقولوا يحرروا كل السودان.. أصلو الزول لازم يكبر الكوم عشان التفاوض وكدا..
    موش الشهيـد قرنق برضو كان يقول تحرير السودان كلو وفى النهاية مرق بالجنوب؟

    بالمناسبـة بعد الغرابة يمرقوا بدارفور نحن فى الشرق برضو حننادى بتحرير (كل السودان) ونبقى ليكم شوكة
    حوت لا تنبلع لا تفوت لحد ما تقولوا هاكم شرقكم وريحونا إنتو زاتكم بجا أعاجم رطانة ما تشبهونا!!



    .
                  

12-14-2011, 01:38 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: بريمة محمد)

    سلام يا عزام

    وما تخاف الغرابة لما يقولوا يحرروا كل السودان.. أصلو الزول لازم يكبر الكوم عشان التفاوض وكدا..
    موش الشهيـد قرنق برضو كان يقول تحرير السودان كلو وفى النهاية مرق بالجنوب؟

    بالمناسبـة بعد الغرابة يمرقوا بدارفور نحن فى الشرق برضو حننادى بتحرير (كل السودان) ونبقى ليكم شوكة
    حوت لا تنبلع لا تفوت لحد ما تقولوا هاكم شرقكم وريحونا إنتو زاتكم بجا أعاجم رطانة ما تشبهونا!!



    .
                  

12-14-2011, 05:43 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: Abureesh)

    Quote: حلالالالاتو، ده سميتو [سامي] ليه؟ خلاص الحصل حصل، بس على الأقل حقو تدلِعو وِفْقًا لِحاجاتكُم وكِده، يعني تدلِعو بِـ[كوكو] أو عِنْدك [تلفون] وبرضو مُمْكِن جِدًا [خميس]



    كااااااااااااااااااااااااااااك


    قديمه يا جيبسي ..بس برضو ما بنشحد في الشوارع..وراثيا وجينيا.


    وبعدين ماتلف وتدور وتضييع الموضوع عندكم حميير للبيع ولا لا؟


    ومن ثم سؤال مكرر ياخ لزوم التضقيلة وكده... ات قريت وين يا فاقد تربوي؟









    ــــــــــــــــــــــ

    جيتني في مراضي ......امانة ما ادردقته


    التعديل لاضافة نقطة في كلمة (فاقد)

    (عدل بواسطة mohmed khalail on 12-14-2011, 08:16 PM)

                  

12-14-2011, 07:57 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: mohmed khalail)

    كتب الاخ الفاضل/ قرشي محمد عبدون النوبي الاصيل كتب ما يلي في ذات بوست مؤرشف ..

    Quote: الأخ الكريم عزام فرح
    ترددت كثيرا فى هذة المداخلة ولولا انك محسوب علينا لما فعلت..وهذه اول مداخلة لى معك
    وبصراحة كونك من البصاولة الذين اعتز بهم أما كان الاجدى لك ان توظف قلمك وجهدك ضد فئة الجهّال والعنصريين من النوبيين الذين يوصفون اهلك
    بانهم مجرد غجر وان الفرق بينك وبينهم إنك مجرد مستقر.. بينما الغجر يهيمون على ظهور دوابهم..كنت متاكد ان الناس سوف يقتفون اثرك وهاهم فعلوا وها هى تلميحاتهم بانك مجرد غجر ومع ذلك لا اعيب الغجر فهم بشر مثلنا فى نهاية الامر ولهم ظروفهمهذا
    الشئ الذى ذكرته لك شاهدته بأم عينى وبرغم صغر سنى فى ذلك الوقت فقط اكتفيت بالضحك وهز الرأس





    المصدر

    وَلَن يَرْضَى عَنكَ "الْغَرابا" حَتَّى تأكُلُ الـكَـوَلْ بإسْتِمْتاع



    ____________________


    ونحن يادوب ابتدينا قول واحد كااااااااااااااااااااااااك
                  

12-15-2011, 06:47 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: mohmed khalail)

    العارِف عِزو مُسْتريح.. يا "محمد خليل" حتى بِإفْتِراض إنو عزام فرح [حلبي/غجري/مِن البصاولة] ديل عيبُمْ شنو؟ حسينين وفي أحسن تَكوين.. وعلى الأقل بقدرو يِسمو وِليداتُمْ [سامي] و[هَيثم] و[شاهيناز] وما بِكون الإسوم فوقُمْ نشاز.. عِلا لامِن المِتْلك يِفوت ناس [تلفون] و[خميس] و[كوكو] بِتْكون الإسوم ما مُتْوافقا مع موروثاتو الجينِية وكِده.. ههههه بعرِف لي زول غرباوي.. الزول إسمو [محمد مرجان كوكو] سمى ليك ولدو [إسماعيل إبراهيم الخليل محمد]، الإسم المُركب ده جت علشان يِرَوِح إسم [مرجان كوكو]!

    إنت يا محمد خليل وبِعمِلية بحث صفيرووونه بنلقاك ما عِندك أي مُساهمة في ها البورد علا تصفِق لي ده ولا تشتِم ده، مااا أظني حأباريك، لأني -مؤخرًا- قررت أباري البشْبهني بس


    الكَلِب ينْبح والجمل مااااش

    أنْبح.. أنبح قدُر ما تقدر

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 12-15-2011, 06:56 AM)

                  

12-15-2011, 05:52 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: العارِف عِزو مُسْتريح.. يا "محمد خليل" حتى بِإفْتِراض إنو عزام فرح [حلبي/غجري/مِن البصاولة] ديل عيبُمْ شنو؟ حسينين وفي أحسن تَكوين.. وعلى الأقل بقدرو يِسمو وِليداتُمْ [سامي] و[هَيثم] و[شاهيناز] وما بِكون الإسوم فوقُمْ نشاز.. عِلا لامِن المِتْلك يِفوت ناس [تلفون] و[خميس] و[كوكو] بِتْكون الإسوم ما مُتْوافقا مع موروثاتو الجينِية وكِده.. ههههه بعرِف لي زول غرباوي.. الزول إسمو [محمد مرجان كوكو] سمى ليك ولدو [إسماعيل إبراهيم الخليل محمد]، الإسم المُركب ده جت علشان يِرَوِح إسم [مرجان كوكو]!

    إنت يا محمد خليل وبِعمِلية بحث صفيرووونه بنلقاك ما عِندك أي مُساهمة في ها البورد علا تصفِق لي ده ولا تشتِم ده، مااا أظني حأباريك، لأني -مؤخرًا- قررت أباري البشْبهني بس


    الكَلِب ينْبح والجمل مااااش

    أنْبح.. أنبح قدُر ما تقدر



    كاااااااااااااااااااااااااااااااااااااك


    حرررررررررررررررررررررررررررقه..



    طيب ياخ ما تزعل يا ازمزم خلي الاسئلة الصعبه الفوق دي كلها امسحها بجرة قلم !!! بس جاوب على الاتي..


    ات البطاحيين ديل ما بدورو اصحاب الحمير ديل نوهائي..غشيتم بي شنو؟؟
                  

12-15-2011, 08:55 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: mohmed khalail)

    لا يا محمد

    لهم تراث و ثقافة و هم جزء من الموزايك السودانى المزركش

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 12-16-2011, 05:21 AM)

                  

12-15-2011, 09:23 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-15-2011, 09:51 PM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: احمد حامد صالح)

    سلام يا ابوحميد

    Quote: لا يا محمد

    لهم تراث و ثقافة و هم جزء من الموزايك السودانى المزركش ككل الناس


    اتفق معك تماما ولكن..


    في الامر تورية يا صديقي يعلمها جيدا ازمزم زي جوع بطنه...


    على كل نخش بوستاتو نضحك نستمتع بس ونمرق..ولما ندبرس نعود اليه بحنين جارف فنعيد الكرة..

    وهكذا دواليك

    تقديري المقيم يا حبوب.
                  

12-17-2011, 02:14 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: mohmed khalail)

    http://www.slm-sudan.com/
    بِالرابِط أعلاه، هو ما أتحدث عنهُ بِشأن الغرابا الذين يريدون "تحرير السودان" وهذا الشطط هو ما يجعلنا نلْتف حَول الإنْقاذ إلْتِفافا.. إصْطِفافا..

    عِنْدما بدأ مُحمد بِن عبدالله (ص) في نشر دعواه، إلْتف حَوله المُهمشين، ورغم ذلِك دعى ربهُ أن يدخُل الدين الجديد أحد العُمرَين!

    لا يكفي أن يلْتف "المُهمشين" في جسم دون قُوة إعْتِبارِية، علِم ذلِك جون قرنق، فإنْضم -رغم حقيقة قوتِهِ على الأرض- بِالتجمُع الوطني -رغم هشاشتِهِ-. ورعي ما يُسمى [الحركة الثورِية السودانِية] لِتحرير السودان دون سيد، لكفيل بإلْتِحاقهم حَيثُ إنتهى د. السيسي ومِن قبل مِناوي
                  

12-17-2011, 04:01 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حابِس.. عربًا ونوبة شِمال وبِجه كان بِجه (Re: عزام حسن فرح)

    يا عزام يعني خلاص قلت لي اتحزمتوا للامر؟!(هههههههههه)
    Don't you think it is too late



    يا اخي نحن نسوانا اعلنوا انهم لبسوا الكاكي وانتو نائيمين في المكيفات
    اقولي شنو وتقولي منو؟!



    ما تنسى جبهاتك دي لما تكونها تدعمها بتعداد سكاني؟!


    وجبهة كوش الموقعه قلت لي ديل منو؟!
    ما قاعدين معاك هنا افتح لك بوست وقول من هم جبهة كوش!!
    عشان تشوف الردم الاصلي وتطلع لينا منو البصاولي فيهم ومنو الاصلي بالمره!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de