|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: الامين موسى البشاري)
|
وللسائقين معي قصة طويلة توطدت علاقتي بهم عندما كنت مشرفاً على دفارات الوالد حيث كان هو في تلك الفترة في السعودية وكنت حينها مستقراً في السودان .. كان هذا في العام 1994 وتواصلت المسيرة حيث ابدلت الدفارات بحافلات روزا ووتوطدت علاقتي معهم أكتر يعني بالمختصر تقدر تقول حكاية 8 سنوات .. أهم ما كنت أفعله هو ان السائق عندي معزز مكرم بل كنت أخصص له سريراً في الديوان ودولاب وكل وسائل الراحة حيث كان من ضمن شروطي أن تبيت سيارتي الحافلة أو الدفار في البيت وكان كل من يعمل معي يذكرني بالخير .. وكانوا يحكون لي سوء المعاملة من اصحاب ومالكي الحافلات أو الجلابة كما يسمونهم هذا الكلام في السودان كان الجلابة بتأففون منهم ولا يعطونهم مكانتهم كل علاقتهم بهم هي كيفية تحصيل الايراد والعمل بجدية كذلك كانوا يشكون من سوء ظن الجلابة بهم وأنهم دائما على خطأ فالجلابي لا يعرف الاقدار (اعوذ بالله) كما يقولون اي عطل مسؤول منه السائق كل هذا جعلهم مقربين مني والمحظوظ منهم يعمل معي احسن الى الناس تستعبد قلوبهم .. .. ..
__ يتبع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: الامين موسى البشاري)
|
اشهد للكثيرين منهم بالمهارة والامانة وحسن الخلق مر على العديدين منهم ولأنني كنت لصيقاً بهم كنت اتصيد اخلصهم عملاً واكثرهم امانة كنت اعطي اعطيهم ربع الايراد أو خمس الايراد يوميا تشجيعا لهم على العمل الجاد .. وكانوا دايما عند حسن الظن بهم يعملون ويكدون من صباح الرحمن وحتى الساعة التاسعة مساءً حينما يهجع الناس ويخلدوا الى بيوتهم ينقلون الناس الى بيوتهم والى أماكن توجههم يعملون لأكثر من 14 ساعة متواصلة في اليوم ولذلك نجحوا هنا في السعودية ... بعد مجيئي للسعودية كان الوالد كل اسبوع يغير سائقاً ويبدله محل الآخر لأنه ربما تعامل معهم بعقلية الجلابة .. ترقى على يدي أكثر 5 كمساري (بلف) واصبح سائقا يشار له بالبنان كنت ادفع لهم رسوم استخراج الرخص واتوسط لهم احيانا بعضهم تربى وكبر معي في البيت وعندما تخرج واصبح (جوكي) تسلم المفتاح وأنا مطمئن له بأنه سيرعى الامانة والحمد لله لم يخذلني منهم الا فئة قليلة فاسدة وقد ندموا فيما بعد نعود لموضوع البوست قليلا .. كان المصريين يسيطرون على النقل الجماعي ومعهم بعض الجنسيات الاسيوية كانوا يعملون برواتب شهرية ولذلك لم يهتموا كثيرا بتحصيل الايرادات أو نقل الناس والحجاج والمعتمرين كما ينبغي فظهرت التقارير بأن النقل الجماعي مؤسسة خاسرة وتم اعادة النظر في فيها وفي كيفية تشغيلها لكي تخدم الحجاج والمعتمرين تزامن ذلك مع توتر في العلاقات بين مصر والسعودية فاتجهت شركة النقل الجماعي الى السودان للتعاقد مع سائقين وإداريين لموسم الحج والعمرة وكان التعاقد لفترة 4 شهور الدفعة الاولى كان حوالى 250 ما بين سائق وإداري حركة نقل طبعا مع الاسف تم استغلالهم ابشع استغلال في البداية تعهدوا لهم بالسكن والاعاشه وراتب لا يتعدى ال 800 ريال ولكنها من الناحية العملية كانت فرصة لهم لاثبات وجودهم أولا واغلبهم كان يفكر في اداء العمرة والحج وكان هذا أكبر حافز لهم فحضروا بكثافة وخاضوا التجربة بشجاعة ولم يخيبوا ظن السعوديين والشركة فنجح الموسم بعد الحج وشوية القريشات اللموها اتخارجوا راجعين وتم اعطائهم شهادات خبرة مميزة وكانت هذه فاتحة خير لهم ولغيرهم .. ..
__ يتبع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: الامين موسى البشاري)
|
ود موسى البشاري ( الأمين )
تحية لك ولكل سوداني يتميز في الغربة بخلقه وأدائه من أجل رفعة البلد .
يبدو أنهم يعيدون تجربتهم الأولى ، حيث كانت الإدارة وكثير من السائقين من بني جلدتنا, وشركة النقل الجماعي متميزة بخدماتها داخل المملكة وخارجها ، وقد أكتشفت في صيفنا الحالي بأن أسعارهم للطلبة مخفضة حتى 50% وبالطبع هذه الميزة تشمل الطلبة المقيمين .
مزيد من النجاح لســــابتكو وملاحي القيادة ذوات البشرة السمراء ( السودانيز) أون لاند .
* قال المصري حينما فاته البص في أحدى الإستراحات : الله بص سابتكو راح !!!
فرد عليه مصري آخر ، سابتكو ليـــه ؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: ولياب)
|
في السنة القادمة وبعد تقييم التجربة وقبل شهر رمضان سافر وفد النقل الجماعي للسودان لاحضار أكثر 400 سوداني للعمل في النقل الجماعي بعد نجاح التجربة الاولى هذه المرة تم تثبيت الدفعة الاولى لمن اراد التعاقد معهم بصورة نهائية برواتب مجزية تتراوح بين 1500 الى 3000 ريال في الشهر وهي مبالغ لم يكن يحلم بها اي واحد هذا غير رزالة اصحاب العربات وغلظة شرطة المرور وتكرر الحال الى أن وصل عددهم لما نراه اليوم وطبعا كل من حج أو اعتمر أو زار الغربية يلاحظ كثافة وجود السودانيين في عمرة رمضان الماضي قابلت أحدهم وقد عرفني هو قبل أن اعرفه وبكرم السودانيين رفض أن اقطع تذكرة واجلسني بجانبه وقد اجتررنا ذكريات السوق الشعبي ام درمان ثم حكى لي بأن النقل الجماعي اصبح كله سودانيون تقريباً حكي لي بانهم احضروا اهلهم وذيهم للحج والعمرة طبعا الحكاية بالنسبة للموجودين في الغربية ساهلة عمرة وزوغة لغاية الحج بدون ادنى مسؤولية عليهم لأن مهنهم لا تسمح لهم باستجلاب احد للزيارة او الاستقدام وحكي لي عن سهولة الحياة وتكيفهم معها وأن يعملون لمدة 10 - 12 ساعة يوميا بدون مضايقات من المواطنين أو رجال الشرطة أو غيرهم
.. ..
__ يتبع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: ولياب)
|
أخـى الـكريـم الامين موسى البشاري
لـك الـشـكـر عـلـى هـذا الـخـبر الـمـفـرح.
لأنه كانت لدى مجموعـتنا لـنـقـل الـتكنـولـوجـيا تـجـربـة سـلبـيـة مـع بـعـض المسـئولين الـشـوام والمصـريـيـن فى هذه المؤسـسـة. فـقـد كنا قـدمنا لهم إختراع أمريكى يـسـمى قاهـر الحـرارة يخـفض درجة الحرارة وإسـتـهـلاك الـوقـود والعادم ويطيل عمر الماكينة ويمنع أو يخـفف توقـف الحافلات والـشـاحـنات لإرتفاع سـخـونـة الماكينة.
تـصـور ماذا كان ردهـم "بـنـزيـن أيـه اللى يـوفـروه دا الـبـنزيـن عـندهـو أرخـص مى المـيـه!!"
ولـكن بعملـية بسـيـطه يمكن أن تـتخـيل كميـة الوفر فى الوقـود والتلف والتعـطل وحمايةالبيئة. وهـو محبوب جـدا هـنا فى أمريكا لشـركات النـقل عبر الولايات وسـيارات الإسـعاف والبولـيـس وشـركات نقل القمامة والتى وفرت إحداها فى يوم واحـد حـوالى 104 جالون يـوميا فى أسـطولهم المكون مـن 20 نـاقـلة مما نتج عـنه وفـر لمايـقارب 2,000,000 دولار فى السـنة من تكلفة الـوقـود. فـتخـيل إذا كان أسـطول مـن ألـف حافـله!!!
لكن زى ماقالوا فى المثل "جلدا مو جلدك جر فوقهو الشوك"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
Quote: أخـى الـكريـم الامين موسى البشاري
لـك الـشـكـر عـلـى هـذا الـخـبر الـمـفـرح.
لأنه كانت لدى مجموعـتنا لـنـقـل الـتكنـولـوجـيا تـجـربـة سـلبـيـة مـع بـعـض المسـئولين الـشـوام والمصـريـيـن فى هذه المؤسـسـة. فـقـد كنا قـدمنا لهم إختراع أمريكى يـسـمى قاهـر الحـرارة يخـفض درجة الحرارة وإسـتـهـلاك الـوقـود والعادم ويطيل عمر الماكينة ويمنع أو يخـفف توقـف الحافلات والـشـاحـنات لإرتفاع سـخـونـة الماكينة.
تـصـور ماذا كان ردهـم "بـنـزيـن أيـه اللى يـوفـروه دا الـبـنزيـن عـندهـو أرخـص مى المـيـه!!"
ولـكن بعملـية بسـيـطه يمكن أن تـتخـيل كميـة الوفر فى الوقـود والتلف والتعـطل وحمايةالبيئة. وهـو محبوب جـدا هـنا فى أمريكا لشـركات النـقل عبر الولايات وسـيارات الإسـعاف والبولـيـس وشـركات نقل القمامة والتى وفرت إحداها فى يوم واحـد حـوالى 104 جالون يـوميا فى أسـطولهم المكون مـن 20 نـاقـلة مما نتج عـنه وفـر لمايـقارب 2,000,000 دولار فى السـنة من تكلفة الـوقـود. فـتخـيل إذا كان أسـطول مـن ألـف حافـله!!!
لكن زى ماقالوا فى المثل "جلدا مو جلدك جر فوقهو الشوك"
|
بعد شهادتك هذه لهم ... ليس هناك ما يقال يا حبيب..
تحياتي وسعيد بأنك هنا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: ولياب)
|
Quote: تحية لك ولكل سوداني يتميز في الغربة بخلقه وأدائه من أجل رفعة البلد .
يبدو أنهم يعيدون تجربتهم الأولى ، حيث كانت الإدارة وكثير من السائقين من بني جلدتنا, وشركة النقل الجماعي متميزة بخدماتها داخل المملكة وخارجها ، وقد أكتشفت في صيفنا الحالي بأن أسعارهم للطلبة مخفضة حتى 50% وبالطبع هذه الميزة تشمل الطلبة المقيمين . |
ولياب
تحياتي وفعلا ليهم القومة هؤلاء ناس بسيطين جدا ضاقت بهم سبل الحياة كغيرهم من السودانيين مضايقات من الشرطة وغيرها والله شوف عين يا ولياب يتم ضربهم امام الركاب في ذلة ومهانة أكتر من كده؟ هنا ظروف عمل مميزة وبعائد مجزي معاهم بص مكيف لا عرق ولا شكلة مع كمساري ولا غيره أناروا الطريق لأنفسهم ولغيرهم وعددهم يتضاعف سنوياً
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أرفع رأسك وتميز((النقل الجماعي في السعودية مستعمرة خاصة للسودانيين (Re: الامين موسى البشاري)
|
ما أن تقبل على بص النقل الجماعي في الغربية بالذات حتى يلقاك ذاك الزول برحابة صدره وابتسامة عريضة ترتسم على محياه مقدما لك المساعدة .. تجربة يجب أن نستفيد منها كثيراً ودا الاسمو البيان بالعمل بالجد طبعا شركة كبيرة زي النقل الجماعي ما ممكن تخاطر وتستجلب كل هذا العدد من العمالة السودانية لدرجة أن 75 % من الطاقم يكون سوداني لولا نجاحهم وانت تستقل الحافلة تسمع صوت الحاج أو المعتمر وقف عندك يا ابو سمرة حتى تشعر بأن هذا القائد منك وانت منه .. في رمضان الماضي حصل موقف كنت شاهدا عليه اقترب مني معتمر أردني وسألني يا أخي اين تقع مقبرة الشرائع؟ فقلت له أكيد في الشرائع لكن وين الله اعلم توكلت على الحي الذي لا يموت وسألت الزول السائق قلت: لو سمحت ياااخ وين مقبرة الشرائع هو: المقبرة في الشرائع انا: طيب البص بمر من عندها ؟ هو أيوه قريب منها ما بعيد انا: طيب ياااخ لما نصل هناك بالله عمكـ دا عايز ينزل هناك أنا مخاطباً الاردني: خلاص اتحلت وهنا بدأ الاردني يحكي لنا قصة سؤاله عن مقبرة الشرائع ابتدر حديثه قائلا: أنا جيت عملت عمرة في هذا الشهر الكريم ويوم غد متوجهين صوب المدينة .. لكنني مصر على زيارة المقابر وهذه لها قصة حضرت والدتي للعمرة قبل سنتين من الاردن لأداء العمرة ولكن وافتها المنية في مكه فتم دفنها في مقبرة الشرائع كما قيل لنا ولذلك أنا ذاهب لكي أقرأ الفاتحة على قبرها ثم أعود لأننا بعد صلاة الصبح مباشرة سنتوجه للمدينة سمع صاحبنا السائق كلام محدثي الاردني فتأثر طبعاً تأثيراً شديد لهذا لم ينسى الموضوع وعند محاذاتنا لمقابر الشرائع أوقف سائقنا حافلته وترجل من مقعده وطفق يوصف للاردني طريق المقبرة ثم ركب وواصلنا رحلتنا .. هل من جنسية تفعل ذلك غيرنا ... كان موقفاً جميلا منه وشكره الاردني شكرا حاراً هذه واحدة آلاف القصص الجميلة التي ينسج خيوطها هؤلاء
| |
 
|
|
|
|
|
|
|